05-04-2013 12:24 AM

أثار كلام الناس السبت الأسبق ـ الذي تناولت فيه بعض السلوكيات السالبة وسط الشباب، وأشرت إلى أنها أكثر ضرراً على الشابات لأنها تخصم من كونهن من الجنس اللطيف ـ ردود فعل ناقدة خاصة وسط الشابات.

كان هناك شبه اتفاق على أنني ظلمت بنات حواء السودانيات. وفي كلام اليوم أترك المساحة للسيدة نفيسة مهدي من كندا، التي كتبت مرافعة رفيعة عن المرأة السودانية التي ما زالت تتمسك بالعادات الجميلة التي تضيف إليها ولا تخصم.

في البدء أبدت نفيسة إعجابها بكلام الناس (السبت) وقالت إنه يتناول قضايا اجتماعية وأسرية تهم الناس جميعاً، وأنها تتابع (كلام الناس) عامة، و(كلام الناس) السبت بصفة خاصة.

بدأت تعليقها على كلام السبت الماضي بأن الشيخ الذي ربط بين عدم الختان والعفانة مر بتجربة (ما سمحة) جعلته يقول هذا الكلام السخيف ، وكلامها هذا أخف من كلام الشاب م.ح الذي أرسل لي رسالة ناقدة لحكم الشيخ المسيء على غير المختونة فقال فيها هو شماها وين؟!!

نرجع لكلام نفيسة من كندا حيث قالت إنها بحكم احتكاكها بكل الجنسيات فإنها تستطيع أن تجزم بأن المرأة السودانية من أنظف النساء في العالم، وهن مشرقات في أنفسهن وفي بيوتهن خاصة اللاتي ما زلن يتمسكن بالعادات السودانية الجميلة.

قالت إنها تعني بالعادات السودانية السمحة الدخان (الساونا السودانية) والدلكة وبخور الصندل والحنة و...إلخ، لكن للأسف بعضهن تركن هذه العادات الجميلة ولجأن إلى وسائل التجميل الغريبة عن طبيعتهن، خاصة اللائي لجأن إلى حقن التسمين، وحقن ومراهم التبييض، وغيرها من المحسنات الخارجية التي لا يمكن مقارنتها بالمحسنات السودانية الطبيعية المصنعة من المواد المحلية.

ختمت نفيسة رسالتها قائلة: إن المرأة السودانية مظلومة وبعضهن يخدمن داخل وخارج البيت ومع ذلك لا يجدن من ينصفهن ، وأضافت قائلة إنني أتفق مع ما ذكرته من ملاحظات لا بد من وضعها في الاعتبار للمحافظة على حيويتهن ولطافتهن خاصة في بيوتهن.

[email protected]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3938

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#658776 [Scoopy Doo]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 01:06 PM
يا كلام الناس على ماذا استندت أن المرأة السودانية من أنظف نساء العالم!! هل هناك دراسة علمية إحصائية أم (نجرت) هذا الزعم (المكنة) خبط عشواء من رأسك وحسب المزاج ولزوم الإطراء و (الكشكرة)...
المرأة يا سيدي هي المرأة في جميع أنحاء العالم، ومن السذاجة بمكان أن نطلق مثل هذا التعميم سواء كان بالسلب أم بالإيجاب...

الشيء الآخر العفونة التي تتكون في الأعضاء التناسلية سواء في الرجل أم المرأة شيء طبيعي، لا الدخان و(الكباريت) ولا التعطر ولا (الختان) بمقدوره أن يزيلها، وأكرر سواء أكان الشخص ذكراً أم أنثى مختوناً أم كما خلقه الله كاملاً مكملاً بدون تحوير وتعديل في خلقة الله...

بل ما يزيل العفونة وأسبابها هو النظافة ثم النظافة (والنظافة شيء والكباريت والتعطر شيء آخر)، وعلى أسوأ الفروض تنظيفها بالماء وبشكل متكرر خلال اليوم، بل حتى الرجال المختونين إذا لم يداوموا على النظافة فإن طبيعة المنطقة التناسلية بالنسبة للجنسين القابلة لتكون البكتيريا بفعل العرق وبقايا البول والإفرازات المختلفة كفيلة بتسبيب التعفن لأجعص جعيص خصوصا في المناطق الحارة وفي هذا يستوي كل الناس مختونيهم على غلفائهم ذكورهم على إناثهم، رغم التسليم بأن تغيير خلق الله بالختان بالنسبة للذكور (فقط)، يساعد في عدم تكون المادة اللخمية التي تتكون تحت القلفة، ولكن الأصل هو أن الإنسان خلقه الله كامل مكمل ولا يحتاج لأي إعادة تصميم، وأن النظافة تأتي بعملية التنظيف الدائم وليس بالاستئصال. أما الدخان والكبريت والتعطر هذه أمور تكميلية يمكن استخدامها بعد النظافة وليست شرطاً أساسياً ولا تغني عن النظافة... حيث أن النظافة بالماء والمطهرات وانواع الصابون المختلفة لأكثر من مرة في اليوم كافية جدا...


#655275 [ivan]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2013 07:58 AM
ما في شي مضيعنا ومودرنا غير نحنا احسن ناس دي .


#655255 [جقود]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2013 07:05 AM
بصراحة سبب فشلنا منذ الاستقلال و خلال العقود الماضية و وصولنا لهذه المرحلة من البؤس السياسي و الاقتصادي و الثقافي و الاجتماعي هو اهتمامنا بسفاسف الامور و توافهها... الشيخ الذي يثير غبار هذه المواضيع التافهة انما يثيرها بوعي تام و هو احد ادوات النظام التي يستخدمها لتشتييت انتباه الناس عن قضاياهم الاساسية و استيعاب جهدهم و فكرهم في قضايا انصرافية حتي يتمكن من استمرارية بناء مشروعه البكتيري على جسد الوطن المنهك اصلا... ارجو من شبابنا المثقف ترك الكلاب تنبح في قضاياها الانصرافية و مناقشة القضايا الاساسية..


#655187 [سودانى ابدا ما منفرج الأسارير]
3.00/5 (2 صوت)

05-04-2013 02:03 AM
يا سيد نور الدين والسيده اللى كتبت ليك من كندا نسالكم ومعاكم الشيخ اللى بيشم "القواعد الجماهيريه العريضه" بلسانو: هل هذا هو موضوع الساعه وهل هو ما يهم اهل السودان ويشغل بالهم ويقض مضاجعهم (موش اللى ما يقدرو على هجرانها)اليوم.. فضوها سيره وسيبو المطهّره والشايلا موسها وحايمه .. فى حالهن .. انصرفوا الى ما هو اهم وقوموا الى صلواتكم يرحمكم الله!!!


ردود على سودانى ابدا ما منفرج الأسارير
Qatar [واحد ساي] 05-04-2013 09:18 AM
فلتقل خيرا او لتصمت ........ دا موضوع يهم كل السودانيين ....والسياسة دي خليناها ليكم


نورالدين مدنى
نورالدين مدنى

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة