قيودنا أرحب من حرياتهم..!!
05-05-2013 07:53 AM



**إبان أزمة الرغيف وصفوف المخابز، تجاوز أحدهم الصف وصار قوسين أو أدنى من النافذة، فلمحه الشرطي وأمره ( يازول احترم الناس القدامك وامشي اقيف آخر الصف)، فذهب إلى آخر الصف ثم عاد للشرطي قائلاً : (والله ياجنابو ما لقيت محل في اخر الصف، في زول واقف)..وهكذا تقريباً لسان حال بعض الدول العربية التي تتجاوز الصف في قائمة الحريات الصحفية وتصنيفاتها التي تصدرها المنظمات الدولية والعربية.. وفق معايير الحرية ومعناها، يجب أن تقف بعض الدول العربية في (مؤخرة الصف)، ولكنها تذهب الي المؤخرة ثم تعود إلى المقدمة بتبرير فحواه (مافي محل في آخر الصف، لقينا السودان واقف)..وتقرير هذا العام، والصادر عن منظمة مراسلون بلاحدود، نموذجاً ..!!

** فالتصنيف السنوي لحرية الصحافة، والصادر عن منظمة مراسلون بلاحدود، يضع السودان في المرتبة (170 عالمياُ)، و في المرتبة (20 عربياً)..وترتيب السودان عربياً، حسب هذا التصنيف، الثالث قبل الأخير، أي قبل سوريا والصومال فقط لاغير..أي كل دول الخليج متقدمة على السودان ، حسب تصنيف مراسلون بلاحدود، وعلينا أن نلغي عقولنا ونغمض أبصارنا ونصدق هذا الأمر ..وهذا يعيد إلى الذاكرة موقفاً حدثت وقائعه إبان سنوات حكومة نيفاشا، إذ عقدت لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب إجتماعاً بالقاهرة ثم أصدرت تقريراً بترتيب الدول في صف حرية الصحافة على النحو الآتي : الأولى دولة خليجية، والثانية مصر، والثالثة دولة خليجية، وووووو، وأخيراً (السودان والصومال)..فاتصلت برئيس اللجنة وسألته : دع السودان، فليكن في آخر الصف، ماهي المعايير التي جاءت بهذه الدولة الخليجية في مقدمة الصف؟، فأجاب بمنتهى البراءة : (ماعندهمش صحفيين في السجون زيكم، وماعندهمش صحف مصادرة زيكم، وماعندهمش رقابة على الصحف زيكم )، فضحكت مخاطباً : ( لا خلاص، صدقناكم )..!!

**المهم..كل حقوق الإنسان، ومنها الحريات - عامة كانت أو صحفية - لاتقبل ( المقارنة السالبة)، وليس من العدل أن يقول المرء ( نحن أفضل في دولة كذا في مجال الحريات)، ويكون القصد ترسيخ الوضع الراهن أو التبرير للشمولية..لقد ولدتنا أمهاتنا أحراراً ويجب أن نعيش أحراراً، أو هكذا يجب أن يكون مبدأ أي إنسان و أي شعب، بلامقارنة بالظروف التي تحيط بالإنسان الآخر والشعب الآخر، شمولية كانت تلك الظروف أوديمقراطية.. ولكن، بما أن في الأمر تصنيف، و( كمان دولي)، فلنمد أقدامنا قبل أقلامنا ونقول بمنتهى الوضوح : باستثناء دولة الكويت إلى حدما في مجال حرية الصحافة فقط ، كل دول الخليج يجب أن تقف خلف دولة السودان في صف الحريات (عامة كانت أو صحافية)..نعم، على صحافتنا قيود وكذلك تحيط بها سياج الخطوط الحمراء، وكثيراً ما تراوغ الأقلام القيود وكثيراً ماندفع أثمان التحرر من تلك القيود(سجناً وإيقافاً ومصادرة وغرامة)، ومع ذلك لصحافتنا من هامش الحرية ما يحتمل نقداً من شاكلة ( أخت الملك عزباء)، أوكما تقول حكمتنا الشعبية..وهذا الهامش هو المفقود في تلك الدول التي تتقدمنا سنوياً في (مؤشرمراسلون بلاحدود)..!!

**والمدهش للغاية هو أن أقلام صحف تلك الدول الفاقدة للهامش هي التي تحتفي بمؤشر مراسلون بلاحدود سنوياً، وكذلك تنتقد وضع الحريات في صحافة السودان سنوياً ، وليس في الإحتفاء والنقد عجب، فالجمل كان ولايزال وسيظل (ما بيشوف عوجة رقبتو)..مؤسف أن يغيب القلم عقله ثم يكذب ويصدق كذبه، أوهكذا حال الصحف والفضائيات الخليجية العاجزة عن نقد أوضاع حرياتها، ومع ذلك تحتفي بالتقارير التي تتحدث عن أوضاع الحريات في صحافة السودان..مثل هذا التصنيف المتكئ على معايير الجبن المسماة ب (ماعندهم سجون، ماعندهم مصادرة) لن يخدعنا ابداً، وكذلك لن يحزننا ولن يحبطنا، بل سنواصل دك الصخر حتى يخرج الصخر لصحافتنا حرية غير منقوصة، وما أقلام الصحافة السودانية إلا أبناء شعب يعرف قدر نفسه جيداً، وخاصة حين يكون الحديث عن كل (صفوف التحرر).. المهم، حالياً، لاتتقدمنا في صف حرية الصحافة - من دول الجامعة العربية - إلا مصر، تونس، لبنان، ليبيا، الكويت وموريتانيا، أوهكذا يتجلى الواقع.. فالسجون والمصادرة التي تدفعها الصحافة السودانية ثمناً لرسالتها هي أوسع مساحات الحرية في الكون، ولكن منظمة مراسلون بلا حدود لاتتخذها معياراً في تصنيفها، إذ هي ترى أن مساحة الحرية يجب أن تكون دائرة بنصف قطر العُقال أوبطول الدرهم والريال..!!

[email protected]





تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 4043

خدمات المحتوى


التعليقات
#657098 [أوهكذا حال الصحف والفضائيات الخليجية العاجزة عن نقد أوضاع حر]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 09:47 PM
why they will talk ??their mouth is full and their pocket is well!!`!!1 hungery man is an angery man!!1


#657086 [سامر]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 09:32 PM
السلام عليكم
أتفق تماماً مع الطاهر ساتي في أن تصنيف مراسلون بلاحدود (يجب) أن يضع كثير من دول الخليج خلف السودان، وأن يتقدم السودان كثيراً من تلك الدول في مجال الحريات الصحفية... معقولة بس يقول ليك السعودية والبحرين والإمارات وقطر وووو ترتيبهم أحسن من السودان...؟؟؟؟ الناس العاشوا في الخليج وأنا منهم يعرفوا حقيقة حريات الصحافة في الخليج تمام العلم، فكل الصحف بلا إستثناء واجب عليها تبجيل وتفخيم الملك والأمير وإلأ واجهتهم المشاكل من كل إتجاه.... هنا في السودان وكما قال الطاهر ساتي يمكنك للصحف أن تتحدث عن زوجة وأخت وخال البشير ولا أحد يمنعها.. يمكن أن يأتي المنع في حالات المواضيع الصحفية التي يمكن أن تسبب خطراً علي الأمن العام، علي القوات المسلحة في مواقف عسكرية محددة، عن قضايا مازالت في ساحات المحاكم ويمكن للصحافة أن تضر بمجريات المحكمة وغير ذلك............ بخلال هذا تجد الصحافة السودانية قادرة وبشكل يومي علي (نقد) كل المسؤوليين والوزراء والمعتمدين ووكلاء ومدراء الوزارات وكبار مسؤولي الداخلية والصحة والتعليم والرياضة. الطاهر ساتي نفسه مشهود له بجرأته في نقد كثير جداً من كبار المسؤولين، وبرغم أن قد تضرر في عدة مرات إلأ أنه في الغالب لا أحد يجرمه أو يتهمه في شئ.

ترتيبنا في حريات الصحافة الطيش ولا أحد أسوأ منا سوي الصومال؟؟؟ بالله أخجلوا يا مراسلون بلا حدود.


#656951 [عبدالمعين الله يعين]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 06:05 PM
والله يا استاز الطاهر بغض النظر عن معايير الترتيب لكننا ابعد بكثير .......... لمازا لانه لا يوجدالا قلة من الصحفيين يكتبون فى الصميم يعنى فى لب القضايا التى تمس الشعب وهؤلاء يتضاءلون يوما بعديوم بسبب مضايقات النظام ............. فلنكن اكثر تقدما ولندع النجاح يتحدث عن نفسه


#656865 [يسقط البشير]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 04:36 PM
الطاهر ساتى انت متخيل انو كل الصحفيين زيك بتربطهم بعبدالرحيم محمد حسين صداقة شخصية؟؟ الترتيب سليم مائة فى المائة السودان طيش العرب فى حرية الصحافة والاعلام ولافخر!! ياخى دول الخيج اللتى تتبجح بان قيودك افضل من حريتهم لا تصادر لهم صحيفة من مطبعتها ولا يمنع رئيس تحرير صحيفة من الكتابة بامر من ضابط امن ولا توقف صحيفة وتصادر مطبعة وتقفل مقارها! الظاهر عليك عايش فى عالم تانى !!!دول الخليج تجاوزتنا بمراحل وياريت تجى الامارات عشان تشوف البرامج الازاعية البتنتقد الاجهزة التنفيزية وتنتقد اداء اجهزة حكومية بل ويدخل على الهواء مباشرة مسئولون ويتصدون لهذه الاراء بكل حرية وشفافية ويكفى ان السعودية اصبح لها برنامج مثل برنامج (الثامنة مساء9على الام بى سى ويقدمه الصحفى داؤؤد الشريان ويتناول فى برنامجه كل شىء فى السعودية بدون اى سقوفات والحرية متاحة له ولضيوفه وللمتصلين!!! السودان لايفصله من كوريا الشمالية سوى حب الناس للكلام والتعبير !!!ياريت لو قلت رائيك ده لى ناس سمية هندوسة وزهير السراج وامل هبانى ووراق وووو كل الناس الكان بتكتب واتمنعت بسبب (عسكرى امن)السودان فعلا الطيش مشترك مع كوريا الشمالية!


ردود على يسقط البشير
[يسقط الجهل] 05-05-2013 11:04 PM
(((ياخى دول الخيج اللتى تتبجح بان قيودك افضل من حريتهم لا تصادر لهم صحيفة من مطبعتها ولا يمنع رئيس تحرير صحيفة من الكتابة بامر من ضابط امن ولا توقف صحيفة وتصادر مطبعة وتقفل مقارها)))
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
تاني ههههههههههههههههههههههههههه
انت من ياتو كوكب يايسقط البشير
فعلا لن يسقط البشير طول ماانت معارض ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههه

[واحد سودانى] 05-05-2013 09:01 PM
الشريان ما يقدر يتكلم عن اى تقصير من صاحب سمو ملكى ولا هم منزهين عن الخطأ وسلم لى على حرية الصحافه فى الخليج.

Saudi Arabia [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 05-05-2013 07:52 PM
يا رااااااااجل .


#656801 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 03:37 PM
فعلا حرية الصحافه عندنا افضل بكثير من دول عربيه اخرى
لكن السودان يستحق اكثر
نحن نتمنى حريه كامله لا يحاسبها الا قضاء نزيه لان صحافينا فعلا مسئولون ويستحقون الحرية التى تعطى لهم
الحكومه اذا كانت تملك القليل من الذكاء فان حرية الصحافه تجمل وجهها اكثر وتساعدها فى كشف عيوبها مما يسهل رتقها
ما الفائده فى صاحفه تسبح بحمدك ويلعنك ويلعنها المواطن


#656715 [ابو مروان]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 02:26 PM
أخي لله درك وردك جميل ولنا صحافة نتباهى بها بين الأمم ، نحن نريد صحافتنا تكون صادقة وأمينة أما الآخرون فهل لديهم صحافة وصحفيون حتى يعتقلوا ويدخلوا في السجون؟ ورغم أننا في آخر الصف بتصنيف عديمي العقل والضمير إلا وأننا في مقدمة الصف ، حتى الصحافة الكويتية فيها مافيها سيدي الأمير المفدي والمبجل هل هذه هي الحرية ؟ قبائل تعيش معهم في بلادهم ومن بني جلدتهم بلا هوية وهم بدون كما يطلقون عليهم ....


#656711 [نور الدين محمد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 02:24 PM
عفواً شباب قد لا أتفق معكم فى كثير مما ذهبتم إلية
ويبقي السؤال الذي يطرح نفسه .
أيهما أفضل حالاً . الصحافة السودانية الأن فى عام 2013 م أم الصحافة السودانية فى عام 1965 م مع العلم أن الفرق 48 عاماً
فإذا كونا لجنه سودانية برئاسة الهرم ( محجوب محمد صالح ) وعضوية من نثف فيهم من عمالقة الصحافة السودانية بالعهد الذهبي للصحافة ، وذلك لكي ما يقيموا حال الصحافة السودانية بغض النظر عن ما آلت إليه الصحافة بالبلدان العربية . أحسب بأن تقرير اللجنة لن يختلف كثيراً عن الترتيب الحالي (آى بأننا سنكون الطيش صحفياً مع أنه لا يوجد منافس عربي )
(( لماذا نعالج الأخطاء بسياسة النعام . مع عظيم إحترامي لكم ولأرائكم ))


#656701 [Buffer]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 02:16 PM
واضح من التعليقات انه مقالك ده كان صعب على الكتيرين فهمه


#656610 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 01:11 PM
واين الجديد فالعرب دائما يضعونا فى ذيل قائمتهم حتى لو كنا فى المقدمة
اكثر شعوب الارض عنصرية هم العرب
وللمعلومية فصحافة دول الخليج لا تنفع الا كمفرش للطعام ( انا عايش فى الخليج )


#656601 [الساكن جوبا]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 01:02 PM
نعم الأخ الطاهر ساتى إذا كانوا قد وضعونا رغم أنفنا فى تصنيف الدول العربية بإعتبارنا دولة عربية فنحن الأقل سوءاً فى مجال الحريات . أقل سوءاً من كل الدول العربية عدا ماذكرتها و يكفى أن هناك سجون تحت الأرض فى كبرى دول الخليج جنوب عاصمتهم لمعارضين لم يروا النور لسنوات عدة ناهيك عمن قضى نحبه فى غياهبها. و مع ذلك لن تكتمل حريتنا إلا بزوال دولة العنصريين و الفاشستيين و عاش الشعب السودانى الأبى مفجر الثورات .


#656570 [Dr. Faisal]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 12:33 PM
سقول المولى عز وجل (كل إنسان ألزمناه طائره في عنقه).. فلنركز على ما يلينا.. أتعتقد بأن لدينا حرية صحافة؟! هل قطع رزق زميل لك وإيقافه لعامٍ عامل ليس لذنب اقترفه سوى قول كلمة يراها حق ! هل الحرية عدم نشر مظالم أخوتكم وعرض قضاياهم على ارأي العام بعدما أهملتهم القيادة بل وشاركت في تعميق مآسيهم (وهي كثيرة ولا اعتقد أنك بحاجة لعرض بعضها هنا يا ساتي)!!
ربما الخليج به خوف و(مَشي جنب الحيطة من قبل بعض الصحفيين) ولكن عندنا هنا قطع أرزاق وقطع عبارات وكلمات بل وفقرات وإيقاف صحف بأكملها وخراب بيوت!!
لماذا نقارن نفسنا بهم ؟ فلنركز على أنفسنا.. ثم من قال أنهم فقط الأغنياء؟ هل تعتقد بأن السودان فقير؟ أبداً السودان غني وغني جداً كمان ولكن من الذي أفقره؟
لماذا لا تكتب التعيين والاختيار؟ ولماذا لا تتحدث أن عدم حاجة السودان لأموال الغير؟ ولماذا لا تتحدث عن فساد من تعرفهم وتراهم أمامك؟ من المسئول عن إيقاف زملاء لك وأخوة أكلوا وشربوا معك؟!


لا أحاسبك ولكن ألومك لعدم قول الحقيقة كاملة وذكر بعضها على استحياء...!

وأخيراً يا ساتي هل ترى حرية حقيقية للصحافة بالسودان؟ ولماذا الرقابة القبلية في ظلا وجود قوانين عديدة تحكم حياة الناس (قانون جنائي، ومدني وقانون صحافة)؟ إذا أخطأ كاتب فليعاقب بالقانون الجنائي أو المدني أو قانون الصحافة أو يمكنكم الرد عليه بالمنطق (كتعقيب) أو تجاهله إن كنت واثقاً من نفسك وقادراً على العفو (أي كريماً) وليس بتضييق فرص العيش على الناس!!








ـــــــــــ
فلنعلم جميعاً أننا ماضون من هذه الدنيا طال الزمن أو قصر.. بس في حاجة واحدة بس لم يقدروا عليها المرض والموت!! اللذان لا يعرفان عمراً (أي السن كبير أو صغير) .. وكثيرون رحلوا في ثواني... تُرى هل نفكر فيما نكتب ونقول ونفعل قبل الإقدام عليه؟ وهل حاسبنا أنفسنا قبل محاسبة الخالق التي لا تغفل عن صغيرة أو كبيرة ويا له من حساب عسير ................. ودقيق!


#656515 [افو]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 11:55 AM
في سباق الفئران الاول فأر والاخر فأر .... لا تضيعوا وقتكم ساكت


#656502 [عباس بن عباس]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 11:47 AM
غير أن مستشار وزارة الإعلام السودانية الدكتور ربيع عبد العاطي، قال لـ«الشرق الأوسط» إنه لا توجد رقابة أمنية بشكل ظاهر، وأضاف «معظم الصحف اليومية تنتقد الدولة والوزراء وكذلك الرئيس البشير، وليس هناك تطبيل للحكومة». وقال «أحيانا هناك مبالغة في النقد والبلاغات يتم فتحها من قبل الأفراد عند إشانة سمعة أحدهم بسبب نشر الكذب الضار وإشانة السمعة»، مشددا على أن الحرية الصحافية في بلاده تتحدث عن نفسها ونادرا ما يتم اعتقال صحافي بسبب نشره مقالا أو خبرا. وقال إن حكومته تتجه الدفع بقضايا النشر إلى المحاكم العادية، وتابع «لم أسمع بشكوى من الصحف أو اتحاد الصحافيين عن وجود رقابة قبلية يمارسها جهاز الأمن»، لكنه عاد وقال «إذا وجدت رقابة قبلية يكون سببها إجراءات احترازية لما يمكن أن يضر بسمعة شخص أو مصالح الدولة العليا حتى لا يسمح بانتهاك سمعة شخص ولا يقع الضرر».
..بدون تعليق....


#656458 [أبو خليل]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 11:18 AM
تراجعت حرية صحافتنا مقارنة بما كانت عليه فى العهد الديمقراطى وما يحدث الآن إلى الدركاالأسفل ..
بدون صحافة حرة ومسئولة تقارع صحف وإعلام الحكومة ..على البلد السلام


#656457 [الحاوي النقرابي]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 11:18 AM
يا الطاهر نحن القراء نراك من الصحفيين المدافعين والمنافحين عن حقوقنا المسلوبة ودائما عند حسن ظننا بكم ولاكن تابعنا والكثيرين فاجعة مقتل الطبيبة السودانية على يد الآثمين من جيراننا وطعنونا في شرفنا كسودانيين ولم ارى الآن منكم ومن صحافتنا أي رد فعل وكم اتعلمون القضية اصبحت قضية رأي عام ومالية الأسافير . ماذا دهاكم يا شرفاء صحفيينا سوف امهلكم الي عمود الغد وبعدها لا أسف عليكم


#656453 [حامد التكينة]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 11:17 AM
صدقت و الله يا استاذ.. فى اغلب دول العالم العربى تكون حرا ما دمت فى حالك.. و الصحافة نفسها لا تخرج من اطار هذا المعيار.. هى صحافة حرة مادامت تسبح بحمد العرش.. هى صحافة حرة و نزيهة ما دامت تفعل كل شيء و تنتقد كل شيء الا ما يخص بلد المنشأ.. قال حرية قال..


#656376 [الوجع الخرافي]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 10:25 AM
هذا هو ديدن النظام العالمي الجديد ...

المعروف إصطلاحا ( بالعولمة ) ...

ومن أبجدياته ...

أن يصبح العالم ( نادي للأغنياء ) ...

والغني يزداد غنى ... والفقير يزداد فقرا ...

والسوادن أصبح دولة لا تمتلك أدنى مقومات الدولة ...

فمن الطبيعي يا أستاذ الطاهر أن يأتي التصنيف ...

بدولة مثل السوادن في هذه المرتبة ...

ولا نملك إلا أن نقول ....

سنعيده .. ونعيده .. وطنا عزيزا سيدا ...

سنزلزل الدنيا غدا ... ونصير شعبا أوحدا ...


#656341 [قلام]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 10:07 AM
صدقت يا ساتيتود

الدول الخليجية كلها عبارة عن شعوب و حكومات تسبح بحمد السلطان و لو في واحد فتح خشمو
طواااالي تهمة الاساءة للذات الاميرية او الملكية جاهزة

كلمة الذات الاميرية و الملكية دي بتقوم نفسي .. يعني فيهم شنو زايد عن الذات البشرية


#656325 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 09:58 AM
لا اتفق معك فى الكويت فهم يسجنون من يكتب تغريده فى أى امير ( تغريده فى تويتر وليس مقال فى صحيفه ) وتسمى التهمه فى هذه الحاله ( الاساءه للزات الاميريه ) ولو طبق هذا المعيار فى السودان لاودع نصف السكان فى السجون .


#656282 [خالد حسن]
4.00/5 (3 صوت)

05-05-2013 09:27 AM
يعني ياساتي كان ختوك الاول علي الدول العربيه بوضعك الحالي حاتكون راضي؟
طول مانحن خاتين نفسنا مع العرب ديل وبنقارن نفسنا بيهم ماحانمشي لي قدام
البقارن نفسه بمستوي الطيش عمره مايجي الاول
ياخي نحن لولا العسكر وانقلاباتهم الفاشله كنا الاوائل مش علي العرب بل علي افريقيا والعالم في الحريه الصحفيه
وحقوق الانسان
دعك ياساتي من المقارنه بهذه الشعوب الفاشله التي لاتصنع حتي عُقالها الذي تلبسه .. وابحث عن سبب تدهورنا حتي اصبحنا
نحاول ان نجد لنا موطئ قدم بين الطيشه


ردود على خالد حسن
Saudi Arabia [مدحت عروة] 05-05-2013 01:11 PM
الله الله على تعليقك يا خالد حسن!!!
والله ختفتو من خشمى ختف ولا تعليق لى بعد تعليقك الرائع!!!!!
والله يديك الصحة والعافية وياريت كل السودانيين زيك!!!!!


#656278 [اللباد]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 09:24 AM
يعنى إنت زعلان عشان دولة بني العباس في المؤخرة؟؟ و كمان بدون خجلة على نفسك تقول قيودنا أحسن؟؟ طيب النقول ليك يا صحفي الهنا إنو أنحن السودانيين أكثر إستحقاقا لأكبر قدر من الحريات و لا نقبل مقارنتنا بتلك الدول مهما كانت. نحن أحسن من كده يالطاهر ساتي ولا خلاص حكومة السجم علمتكم الخنوع و الرضا بالقليل و العمل بالتنزيل. أففففففف لكم


ردود على اللباد
Saudi Arabia [الشايل المنقة] 05-05-2013 06:22 PM
احسنت.


#656263 [adil]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 09:15 AM
انت مهزوز تمسك العصاء من الوسط يا اخ ضياء البلال. عن اي حرية تتحدث والصحفيون الجدجد الاصليون مغيبون تماما والطحالب الصحفية لها اليد العليا في زمن الهوان. اسكت فأنت تاخد راتبك الشهري وزيك الرسمي من جمال الوالي اكبر مؤتمر وطني وسكرتير زوجة الرئيس الثانية. فمك ملئ بجرادات المؤتمر الوطني نحن لا تخيل علينا هوجاتك وهوشاتك الفارغة هذه. قال حرية قال.


ردود على adil
Sudan [abdo] 05-05-2013 01:55 PM
الاخ شايت غلط . المقال للمصادم الطاهر ساتى


#656228 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 08:42 AM
عفيت منك ، والله الجريدة عندهم ماتنفع الا للف الطعميه قال صحافة قال


#656207 [المبروك]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 08:18 AM
(((المهم، حالياً، لاتتقدمنا في صف حرية الصحافة - من دول الجامعة العربية - إلا مصر، تونس، لبنان، ليبيا، الكويت وموريتانيا)))

وقطر :)


ردود على المبروك
Saudi Arabia [NASRELDEEN ALI] 05-05-2013 11:18 AM
وقطر :)
وقطر هذى أمرها آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخر!؟


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة