11-27-2010 08:11 AM

ندق ناقوس الخطر ونحذر من حروب انقاذية في الشرق ..

شـرفاء الشـرق يبصـقون عـلي نياشـين الانـقاذ ..


د.ابومحــمد ابوامــنة
[email protected]

مما لا شك فيه ان الانقاذ لا تسعي الي انماء واعمارالشرق كما تدعي فهي اصل البلاء والدمار. هي التي حطمت ما كان موجودا من مشاريع, فالي جاتب المشاريع الزراعية في القاش والبركة وحلفا والرهد انهارت الكثير من مشاريع وبنيات تحتية توارثها الشرق منذ اجيال واجيال. انهارت كل المصانع كمصانع الزيوت, والحلويات والبسكويت, والصابون والغزل والنسيج.

وجهت الانقاذ اكبر ضربة للشرق حين حولت الاجرآت الجمركية من بورتسودان الي سوبا مما تسبب في تشريد عدة آلاف من العاملين والرمي بهم في عرض الشارع. الانقاذ قامت باكبر جريمة علي التعليم الفني حين قفلت مدرسة جبيت الصناعية وحولت معدات ورشها كماكينات الخراطة الي اشخاص ينتمون سياسيا اليها كمنحة. هذه المدرسة كانت فريدة في نوعها علي كل نطاق القارة الافريقية. هذه المدرسة هي أمتدت السكة الحديدية وورش الحوض وغيرها من المرافق بخيرة مهندسيها, هي المدرسة التي تخرج منها عمالقة الحركة الوطنية والسياسية, كقاسم امين, والشفيع احمد الشيخ, الجزولي سعيد, وابراهيم زكريا, والمئات غيرهم.
انها أعطت الوطن خير المنهدسين والحركة السياسية اصلب القياديين.ـ

كلما اقترب موعد انعقاد المؤتمر الدولي للمانحين والمستثمرين لما يقال له اعمار الشرق كلما ازداد سيلان لعاب الانقاذيين, لسبب بسيط, فالملياردات الموعودة لن تذهب لانسان الشرق المسكين. وانما للبلع عديل كده.

قل لي بربك يا اسماعين, لماذا التعمد علي ابعاد الكفآت البجاوية من المشاركة في الاعداد للمؤتمر وبعد ذلك للاشراف علي ما ينفذ من مشاريع؟ أهلا بيتم النية للبلع وخفتم من ابناء الاقليم؟ـ وهل وجدتم من هم اكفأ من اصحاب الوجعة الحقيقية؟ هل وجدتم من هو ادري بشعاب مكة اكثر من اهلها الاصليين؟ـ

لماذا تثيرون النعرات القبلية وتحكون في جروح قديمة حينما تحضرون ممثلين من قبائل عربية صرفة وتبعدون السكان الاصليين من اهل الشرق؟ـ

من المعروف ان البجا لا يمكن ان يرضوا باحتلال لارضهم من قبل قبائل اخري بينما هم يستبعدون. لقد عاشت في القاش كثير من قبائل الغرب وقبائل اخري, الا ان البجا لم يسمحوا لهم بامتلاك اراضيهم التي توارثوها جيل عن جيل. هم عاشوا مع الوافدين عبر القرون علي وفاق وتآخي تام وعرفوا كيف يحلون اي مشاكل قد تنشأ بينهم بالعرف القبلي.
الا ان تدخل الانقاذ السافر وتفضيل القوميات العربية علي السكان الاصليين وسلب هؤلاء من اراضيهم سيشعل نيران الفتن بين كيانات الشرق. انها نفس السياسة التي طبقتها السلطة في دارفور, وفي الجنوب من قبل وجاءت الآن تطبقها في الشرق.ـ
اننا ندق ناقوس الخطروتحذر من حروب تنوي الانقاذ اشعالها في الشرق كما فعلت في دارفور والجنوب.

الا ان ناظر الرشايدة احمد حميد بركي رجل يتمتع بالحكمة وسعة الافق وله المام بالعرف بالعلاقات القبلية, عليه الا يترك مجالا للانقاذ وللنفر من المغامرين تعكير صفو العلاقات التاريخية بين القبائل.ـ

لقد كتب اخ عزيز يقول:ـ
هؤلا ءالطغاة الجبابرة العصاة الانقاذيون استباحوا دماء واموال المسلمين في الشرق تحت المشروع الحضاري الا سلامي من قبل, ماذا ينتظر من هؤلاء غير تفتيت وحدة السودان ..فعلي الجنوب السلام..والشمال يشرب من كأس الصومال, كم يتيمآ في دارفور؟؟؟ وكم قتيلا وشهيدآ في الجنوب؟ـ

وكم شهيدا سيسقط عندما يطبقون سياستهم العدائية في شرق السودان. انهم يريدون ان يجعلوا منا صومال اخرا, ودارفور اخري. لم يكتفوا باشعال الفتن بين القبائل في الجنوب وبين القبائل في دارفور فجاؤوا ينشرون نار الفتن في الشرق.

اما الاخ محمود عطية الله حسن فكتب [بتاريخ 5/11/2010 في الراكوبة يقول:ـ

موضوع أهلنا فى الشرق ومعاناتهم يطول وهم يحتاجون لأبسط مقومات الحياة من ضمنه عصب الحياة( الماء) لايجوز إستجلاب من ليس لهم دراية بجغرافية المنطقة وطبيعة أهلها وإحتياجاتهم. إنهار مشروعا القاش وطوكر, فضرب الفقر والجوع والعطش والمرض تلك المناطق ولقد كان المحتل ارحم بأهل الشرق من بنى جلدتهم.
لايحتاج إعمار الشرق وتنميته إلى إستجلاب بعض المنتسبين والمستفيدين من ( المال السايب) فالمنطقة تعج بأبنائها المتعلمين والمؤهلين والغيورين.ـ

وابوطاهر يقول في نفس الموقع:ــ
وهاهم يحزمون في امتعتهم الي الكويت للتسول والشحاذه ومعهم كبير المتسولين مبروك سليم بتاع الاسود الهره ومعه 30 شخص من ,,,,, و ضعاف الرشايده ليقول للكويت هولاء كلهم شيوخ وعندهم ايتام لكي يبلع ما كفاه تجاره الويسكي وتجاره البشر وهو الان ممسك بزمام المبادره للشرق وين. رجالات الشرق وين الذين يدعون انهم قياده يا للعار ويا للدمار!!ـ

وتناول الاخ عبد المنعم نفس الموضوع وفي نفس الموقع ويقول:ـ

التنمية يجب ان تكون اولا في هذا الانسان الذي عانى ويعاني منذ سنوات طوال ونحن نعيش معه بكل هذه التفاصيل التي رأيناها هزال الاطفال وهم يموتون من الهزال والجوع, راينا طفلة في الرابعة عشرة من العمر لا تزن اكثر من ثمانية كيلو جرامات !!! انه البؤس والفقر والاهمال لانسان عفيف عزيز يستحق ان يعيش كريما تصان له الحقوق ولكن كيف ؟؟؟
هذا الشرق يستحق غير ما لاقى. رحم الله الشهداء والمناضلين والاطهار وازال عنا المرتزقة واكلي مال الفقراء والمطبلاتية الكثر.ـ

ان الانقاذ قد ادعت انها ستكرم نفرا من ابناء الشرق. بالاحري وبالمكشوف انها تنوي ان تقدم رشوة للبعض ليسكت عن الاستعمار الجديد وعن بيع الاراضي للاجانب. ولمنح اراضي البجا للعرب, لكن شرفاء البجا سيبصقون علي هذا التكريم. هؤلاء لن ينسوا ارواح الشهداء والدماء التي سكبت بمدينة بورتسودان عام 2006 حين امطرتهم الانقاذ بالرصاص وهم يسيرون في موكب سلمي ينشدون حق العمل والخبز والسلام, لن ينسوا ضرب القاذفات والراجمات لابادة الاهل في القري الحدودية وتسميم مياه الشرب, لن ينسوا ان الانقاذ هي التي دمرت البنية التحتية في الشرق وافقرته وحطمته.
اننا نحذر المانحين ان يستخدموا كمخلب قط لاشعال نيران الفتن بين قبائل الشرق.
نحذرهم من دعم وتقوية قبيلة علي اخري.
مرحبا بالرشايدة كأصدقاء ورفقاء طريق, لا كمحتلين.. لا كممتلكين جدد لاراضي البجا.
نحذر المانحين من تعكير صفو العلاقات الاخوية بين القبائل الحدودية الواقعة بين ارتريا والسودان.
نحذرهم بقلقلة الاوضاع في الجارة ارتريا.
نحذرهم بانهم يعملون فوق بركان قابل للانفجار بين اللحظة والاخري...ـ
اما الانقاذ التي اذاقت البجا وكل الشعب السوداني صنوف العذلب فستلقنها جماهير الشعب الدرس اللازم ... وعن قريبا ان شاء الله.

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1321

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#51174 [سروب اور]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2010 12:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
التحية لك يادكتور ابو امنة و لكل ابناء الشرق الشرفاء الاوفياء
ونسال الله الرحمة والمغفره لكل من جاهد من اجل انسان الشرق
الدكتور ابوهدية والشهيد ابكراى وبقية كوكبة الشرق
الواقع السودان فى اسوا حال من حقبة بعيده وخاصة عند قدوم
الانقاذيين
وبالتحديد الشرق ودارفور والجنوب
اما الشرق اكثر تضررا وكيف نسبة كبيره جدا من موارد الدولة من ذهب شركة
ارياب ولاية البحر الاحمر شمال مسمار (خور عرب)
الموائى البحرية
والغريبة فى ذلك سكان مناطق ارياب يفتقدون لابسط مقومات الحياه
لامياه ولاكهرباء ولاخدمات صحية ولاتعليمية
والاسوا من ذلك تم تشريد معظم عمال مناطق جبيت ودرديب سنكات تلجريب مسمار والروجل ومناطق اخرى بخبث انقاذى من اجل تدمير كل سودانى لاينتمى لهذه الشجرة الخبيثه لاتقربوها تكونوا من المفسدين
يجب علينا جميعا ان نقطلع نظام الانقاذ من الجذور حتى لايرجع ثانية


#50572 [أكد]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2010 06:26 PM
د;ابومحمد اشكرك للاستدلال بتعليقي ......معروف ان البشيرواعوانه يسعون لإ شعال حرب قبليه بين ابناء الشرق وحبكتهم واضحه بجعل فلان من المقربين وإقصاءالاخرين...بالله عليكم فوتوها عليهم ...قال تعالي ;ويمكرون والله خير الماكرين...


#50456 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2010 02:14 PM
دكتور ابو امنة لك الود والتحية
لا لكل الفاسدين ،، وشكرا لتفاعلك مع قرائك من ابناء الشرق وكل السودان ، لك هذه الابيات التي كتبتها يوما بجبيت الفتية علها تحكي عن الذي اود ان اقول مع التحية :


مواجيـــع الجبــال

اسمحي لي ان ارش صبابتي في برهة الزمن الكسيح ..
وان استل من عينيك لوناً يحدد لوحة الشرق الجريح ..
هل عندكم بعض الدواء لكل امراض الشقاء ..
عجباً لعينيك اللتين تلسعان كهرباء ..
وترويان جرح شرقنا الانين ..
فكيف يا ترى تدورا واسكرا واسحرا ..
وحددا مساحة المكان والذبيح ..
وكيف يا تري صرخت جل صوتي ..
يا وجيع الشرق غثني .. يا وجيع النيل غثني ..
يا امام المسلمين .. ماذا ستجدينا الصلاة بلا وضوء .. ؟؟
وصداي عاد مقطعاً يروي مواجيع الجبال ..
كأنما الشرق انتهي او جف ماء النيل فينا واختفي
حزناً علي عرس القراح
وصبابتي رفض الفؤاد خروجها ..
فكيف اقدر ان ارش صبابتي ..
من اين يأتي الانتشاء؟؟
كنا خرجنا .. غير ان البدر يحصره الرداء..
وعيونك اخشي علي .. ان تلاقي رمشها
او ان يضيع الصبح دهراً
وجراحنا هزمتك اثقلت العيون بدمعتين
ما انت تحتملين أنات السنين وما خلقت لدمعتين
ورسولنا الفرعون جاء بديدبان
يمتص من عينيك كل رحيقها يعطيك مفتاح الجنان
ويقول لك ربما قد سقط اسمك عن ملاك الامس سهواً
والشرق يبحث عن وجيع رباه ماذا قد اصاب حشاشتي
والقلب يستلب الضياء موارباً
يتلعثم النبض احتراب صبابتي
في الافق بانت بعض بارقة اعوجاج
الدن فينا امتلاء ..
هذا صرير الصبح حتماً تلك بادرة انزعاج
وتلالات عينيك في شئ من اللا منتهي
وعرفت ان متاهة الاحزان فاقت كل حين
وظللت ارغب في الفصول القادمات
او طرفك المملؤ بالاسحار ان يمحو عن الزمن الجمود
ويقول للشيطان اذهب لا تعود
ويفك اسر صبابتي قلبي فارسم لوحتي الاولي
لاحكي عن سحابات اتين الان قسراً
وعن نبضي وعن دين تلون
وعن اشياء نعرفها واخري بين عينيكي
فعفواً ان هتكت الخدر عن عينيك عفواً




#50338 [محمود عطية الله حسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2010 09:39 AM
أخى أبو آمنـة لك التحية
التنمية يجب أن تشمل جميع المرافق التى دمرت خلال الأربعين سنة الماضية إبتداءً من مشروع القاش وطوكر اللذين كانا دعامة للإقتصاد السودانى. والذىن عاصروا تلك الحقبة يخبروك عن طالبى الرزق الذين وفدوا للسودان منذ مايقارب السبعين عاماً من البلدان المجاورة والبعيدة كاليمن والسعودية ومصر وسوريا وحتى من بلاد الإغريق وتعايشوا مع أهلنا فى الشرق زمن الحلوة ومنهم من مازالوا يعيشون ليتقاسوا معهم المرة .
لن أنسى مشترك بورتسودان والذى كان مجهزاً بخزانات فولاذبة يتم تعبئتها بالماء العذب من كسلا الوريفة حيث يتم تفريغها فى الخزانات التى شيدها أيضاً المستعمر وجهز بها المحطات القائمة على طول خط السكة الديد من محطة تجلهوسى إلى محطة هيا حيث كان أهلنا الرحل فى تلك المناطق يردون الماء لهم وأنعامهم من تلك المحطات.ويروجون منتجات مناطقهم مما جادت به الطبيعة عليهم.
اليوم مع الأسف الشديد عند المرور فى هذه الطريق ترى بعض هؤلاء الرحل يقفون بالطريق يستجدون جرعة ماء من سائقى الباصات والشاحنات !!!!!
أهلنا فى الشرق يحتاجون إلى بنية تحتية لتقويم حياتهم ومرافق عامة من آبار مياه وخدمات صحية ومدارس ومشاريع زراعية لتنمية الثروة الحيوانية. هذا إذا تم توظيف مبلغ الأربعة مليارات دولار منحة المانحين حتى لاتكون ( محنة الممنوحين)


د.ابومحــمد ابوامــنة
مساحة اعلانية
تقييم
2.25/10 (44 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة