05-11-2013 03:38 AM

في الوقت الذي يتصاعد فيه الجدل حول أوضاع الممثلة القديرة فايزة عمسيب أبقى أنا متمسكا بما ظللت أقوله دائما أن السودان عرف الكثير من نجمات المسرح والسينما ، مثل آسيا عبدالماجد و تحية زروق ، سمية عبداللطيف ، فتحية محمد احمد ، نادية بابكر ، منى عبدالرحيم وغيرهن ، نجمات قدمن ومايزال تقدمن الكثير من الفن الراقي والتضحيات الجسيمة لفن المسرح والسينما السودانية ، وايضا للتلفويون والإذاعة السودانية ، ولعل الممثلة الموهوبة بلقيس عوض تقف في الصدارة بتاريخها الناصع في مجال المسرح والتلفزيون والإذاعة منذ سنوات طويلة ، وظلت تعطي بسخاء شديد لا يعرف الضعف أو الإنهزام ، ، وعندما أصبحت الخرطوم وأم درمان غارقتان في بحر مشاكل الفنانين إتجهت إلى الأقاليم تنثر وتنشر الفن الأصيل والفرح الجميل جنبا إلى جنب مع شباب جدد يقتحمون ساحة الفن بعزيمة وقدرات هائلة إستجاب لها المتفرج في ولايات وأقاليم السودان المختلفة .
عاصرت بلقيس عوض منذ أن وطئت قدماها خشبة المسرح القومي بأم درمان ، طيبة صافية رائعة ترى فيها خارطة الوطن ، ومنذ أن دخلت الإذاعة السودانية تحفر بأظافرها سيرة حياة وصراع من أجل الإنسان والفن السوداني الأصيل ، وحق أن يقال عنها وردة وزهرة هذا الزمان الذي لا يعترف بعطاء الممثلة ، فانزوت نجمات بسبب الكثير من تقلبات العصر والظروف الطاردة للفنان السوداني .


فايزة عمسيب أخلت منزلها بقوة السلاح لتنام في الشارع ، وأيضا بلقيس عوض خريجة جامعة القاهرة بكاوريوس علم إجتماع وعلم نفس وبعد عشرات السنين في " الحوش " –المسرح الإذاعة والتلفزيون - تركت مدينتها الخرطوم وذهبت إلى الأقاليم ، فاستقبلوها بالترحاب والهتاف ، كان جمهورها في المسرح القومي بأم درمان يعدون بالعشرات وجمهورها في الأقاليم بالآلاف .
تحية زروق هجرت المسرح وهي الآن في كندا، وعندما عادت ثانية إلى كندا سألتها لماذا عدت ؟ فقالت لي " ما قدرت ! " ونزلت منها دمعة هي أغلى دمعة في حياتي ، تماضر شيخ الدين هجرت المسرح وهي الآن في أمريكا مع سلمى الشيخ سلامه ، وهجر المسرح النصيري وهو في لندن ، وهجر المسرح عايدابي وتركاب ، يحي الحاج ، عبد الرحيم الشبلي ، قمر الأنبياء وعز العرب وغيرهم إلى الخليج ، وهجره كاتب هذه السطور وسافرت به الغربة إلى كندا ، البعض مات مأزوما مقهورا والبعض في المشستفيات ينتظر حسن الخاتمة ومن تبقى من الرواد مثلا " مكي سنادة وهاشم صديق وغيرهم " يعيشون غرباء في الوطن
لو سألت اليوم فايزة عمسيب من هو والدك ؟ لقالت لك المسرح ، ولو سألت تحيه زروق من هو زوجك لقالت لك خشبة المسرح ، ولو سألت بلقيس عوض من هو معلمك لقالت المسرح ، ولو سألت تماضر شيخ الدين من هم أولادك لقالت المسرح ثم المسرح ثم المسرح ، ومع ذلك تبيت الفنانة العظيمة الرائعة فايزة عمسيب في الشارع وينوم الأغبياء والجهلاء في القصور .
وانتظروني في حلقة قادمة لأحدثكم عن الرائعات والرائعين .
[email protected]





تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2381

خدمات المحتوى


التعليقات
#662606 [محمد جمال]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2013 01:29 AM
إن أهل الإنقاذ هم حصيلة بروتوكولات بنى صهيون


#662548 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 09:30 PM
The Ingaz Pigs do not have respect for any culture, theater, music,arts, religion and nothing.


بدرالدين حسن علي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة