الترابي عنقريب القد بي كراب
05-16-2013 03:58 PM


كذب الترابي ما بيحتاج يولعوليه النار. ألمني أننا قد سمعنا بان الترابي قد قال بانهم طلبوا منه أن يصلي على عبد الخالق محجوب وانه قد رفض لان عبد الخالق كافر. ثم تغيرت الكذبة بان الكلام منسوب لعسكري سجون. وهذه كذبة اغرب من الكذبة الأولى.
مصلحة السجون قديماً كانت تخضع لانضباط عسكري عظيم. والرجال الذين كانوا علي رأسها كانوا على قدر كبير من الإنسانية. فبعد أكتوبر كان العم الصادق الطيب مدير عام السجون يبكى بدمع حقيقي ويقول للمساجين السياسيين (الحمد لله الربنا انقذكم انا كل المدة الإنتم كنتم في السجن انا كنت بدعو الله لان يفك اسركم وأنا كنت خائف تحصل ليكم حاجة وانتو تحت مسئوليتي.) بعض المساجين مثل أبو الدهب ومحمد محجوب عثمان رحمة الله على الحيين والميتيين. بعضهم كان يواجهه حكماً مؤبداً. وقد قال الأخ بشير مالك بشير مدير السجون عندما أتت الإنقاذ ( أن السجن ليس لتعذيب المساجين ولكن لتاهيلهم كي يعودوا للمجتمع مرة أخري). لقد كانت السجون تخرج عمالا مهرة وكان الاثاث المصنوع في السجون يضرب به المثل لمتانته.
عندما دخل الشهيد الشفيع سجن كوبر اتجه مباشرة نحو الميزان. وما سمعناه وحفظناه ان حكمدار السجن قال له أنحن لسه ما قرينا عليك الحكم. فقال الشفيع ( يعني يا عم ميرغنى لمن جبتوني هنى الحكم حا يكون شنو؟. نحن كل حياتنا متوقعين أي حاجة تحصل لينا. ونحن بناضل وسلاحنا الإقناع والكلمة). فقال العم ميرغنى ( انت اتكلمت في السياسة قول حاجة لربك). فقال الشفيع (انا قبل ما أجي هنا صليت ركعتين). العم ميرغنى كان من الدامر بلد الشفيع كذلك البروفسور عبدالله الطيب وهو ابن خالة الشهيد الشفيع. الشفيع لم يشارك في الانقلاب ولم يعرف به.
سجن كوبر لم يكن ليسمح لعسكري سجون بان يصلي على عبد الخالق محجوب. وعسكري السجون قديماً كان في العشرين من عمره. وعادةً يقوم بتجهيز الميت الكبار في العمر. ويصلي عليه حفظة القرآن ومن يُشهد له بحُسن إسلامه، ولا يمكن أبدا ان يُترك ذلك الأمر للترابي الذي لم يكن يحظى باحترام السودانيين. فالعم موسى نوري كان مديراً للسجون من قبل وهو جار عبد الخالق محجوب في الحي وأبنائه الأستاذ نوري ولاعب الكرة بكري الذي عرف بالتقر. كانوا اتراب عبد الخالق محجوب.
من المعروف ان العم مرسال ضابط السجون قد بكى في سجن كوبر عندما شنق عبد الخالق محجوب. آل مرسال من أعلام امدرمان. والشاب شاكر مرسال كان شيوعاً وشاعراً. وهو الذي قال في بداية حكم الفريق عبود مخاطباً النظام العسكري
ولدت سفاحاً فما انت حر
فواجه مصيرك أو فانتحر
وهذا مما حفظناه ونحن صغار السن، مثل
أيها الوالق في جرح الكركدن
انت كالعنكب في سور الزمن

عندما أتوا بالبروفسور مصطفى خوجلي على ظهر دبابة إلى سجن كوبر توقع المسؤولون بان الحكم هو الإعدام. وعندما تأكد بان الحكم هو السجن، فرح المسؤولون واحتضنوا البروفيسور فرحاً. وهكذا كان السودانيون قديماً. ومن المؤكد ان العم ميرغنى الحكمدار أو العم مرسال لم يكونوا ليتركوا مهمة الصلاة على عبد الخالق محجوب لعسكري سجون صغير السن.
سمعت من محمد محجوب عثمان ان مدير السجن كان يضع في مكتبه شبط عسكري سجون قد تعرض للقتل حرقاً من المسجونون لانه كان قاسياً. وعرفت كذلك ان احد السجانين قد طرد من الخدمة بعد اثنتي عشر سنة لانه صفع مسجوناً جنائياً. وكانوا يقولون له (وين في اللوائح الدرسناك ليها عرفت حاجة بتديك الحق ده). فعلاقة المساجين والسجانين كانت تحكمها قوانين ومعقولية. وقد عمل الأخ بشير مالك بشير لسنين عديدة في الامارات في السجون. فالسجون في السودان كانت علم يدرس في كلية. وليس فوضى كما صور الترابي. فالشاويش لوج المشهور كان له علاقة جيدة مع المساجين. ولقد قام الأستاذ حسن التاج بتوظيفه بإحدى شركاته بعد ان تقاعد من السجون. وحسن التاج هو ابن عمة الأستاذ خليل عثمان رجل الأعمال المعروف. وحسن التاج هو صاحب سينما التاج في الدويم. وهوزوج ابنة العم الدكتور بشير عبد الرحيم، والد كتاتره عمر وحسن من اهلنا الجعافره في الدويم.
ما اغاظني هو ان الترابي قد قال ( وقد كان معاهم واحد جنوبي ده جابوا ليه قسيس) والله أنها لمسخرة ان يتكلم الترابي عن المناضل جوزيف قرنق بهذه الطريقة. فجوزيف قرنق كان من أعظم السودانيين وكان وطنياً ووحدوياً كما كان شريفاً. والغريب ان الترابي يتغابى العرفة في جوزيف قرنق بالرغم من انه زميله في جامعة الخرطوم. ووقتها كان المحامون يعدون على الأصابع. ده والله عنقريب القد السو ليه كراب.
في بداية السبعينات كنت أتوقع طفلاً. وكانت والدة أولادي السويدية تحتفظ بورقة في حقيبتها ومكتوب عليها جوزيف قرنق. وكنت اطلب منها ان تحفظ ذلك الاسم لأنني كنت على اقتناع بان المولود سيكون ذكراً وكنا سنطلق عليه اسم جوزيف قرنق. ولكن المولود أتى بنتاً وسميناها سابينا وهي الآن سيدة ولها أطفال. وعندما كانت صغيرة كانت شيطانة وتلعب الكرة. وكانت والدتها تناديها في تلك الحالات قرنق.
عندما أصدرتُ المجموعة القصصية المشبك والتي قدم لها الزعيم التجاني الطيب بابكر رحمة الله عليه. كان الإهداء إلى جوزيف قرنق والشفيع وعبد الخالق. وعندما رفضوا نشر المجموعة بسبب الإهداء رفضت ان اساوم وأغير الإهداء. فتأخر الإصدار وصدرت المجموعة أخيراً. واسم المناضل جوزيف قرنق يتصدر زميليه.
حتى بعد شنق المناضل ، تعرض اخوه روميو للظلم والسجن. وبعد ايام من الجوع والعطش، اتوا لهم بفول. فوضع روميو الفول علي الارض التي كانت مليئة بالنمل . فقالوا ته حاسب يا روميو من النمل . فقال روميو ضاحكا. انتو قولو للنمل يحاسب من روميو. روميو كان عذبا هادئا وصاحب نكته.
لقد تعرض جوزيف قرنق للاستخفاف والتجريح والإساءة والتخوين بواسطة بعض الجنوبيين. ووصفوه بعميل للمندكوروا. إلا انه واصل نضاله. واتفاقية السلام ومشروع الحكم الذاتي في الجنوب كل هذه الأشياء أعدها ورتبها المناضل جوزيف قرنق. وحتى بعد شنقه لم تُغير. وواصل فيها النميري. وتُنسب هذه الاتفاقية والسلام إلى النميري. وأشرك جوزف قرنق كثيرا من الشماليين في الإعداد منهم الدكتور الطاهر أبو حوة والاقتصادي بابكر بوب والدكتور الفاضل عباس وآخرون. وذهب جوزيف قرنق إلى خارج السودان لإرجاع اللاجئين الجنوبيين السودانيين من كينيا والكونغو وأوغندا. وتعرض مع الأستاذ محجوب عثمان الذي كان سفيراً في اوغندا إلى محاولة قتل. وانقذهم منها البوليس الأوغندي في آخر لحظة بعد ان تعرضوا للرجم بواسطة المهاجرين الجنوبيين.
الزعيم التجاني ومحجوب عثمان واغلب الشيوعيين وغير الشيوعيين كانوا يتحدثون دائماً عن روعة جوزيف قرنق وسعة صدره ومقدرته على تجاوز الإساءات والتجريح. واذكر ان الخال محجوب عثمان كان على وشك ان يتزوج أخت او قريبة جوزيف قرنق وهي ممرضة. وهذاما حكاه لنا الخال .محجوب عثمان
يمكن للترابي ان يواصل في غييه. فبينما تسبب الترابي في خراب السودان كان جوزيف قرنق من الذين ناضلوا لبناء السودان ووحدته. ولن يكون أبداً (واحد جنوبي) وقد كان وسيظل أسطورة سودانية.
تألمت جداً للشاب الشهيد في أم دوم. وشعرت بالفخر عندما قام أهله بطرد مسئولي الإنقاذ. ولكن صُدمت عندما سمعت أحدهم يقول. ( يكتلوا ليه لا دينكاوي لا نويراوي ولا شلكاوى). لقد ضحى جوزيف قرنق بحياته لكل السودان. لقد علمت الانغاذ الناس، ان قتل الجنوي والنوباوي. والآن النوبي والبجاوي والغرباوي وكل من ليس مواليا او متواليا. والمجرم هو عنقريب القد.

تحية ع س شوقى بدري
[email protected]

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6989

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#668907 [الشامى]
1.00/5 (1 صوت)

05-18-2013 10:50 PM
الم اقل لكم انهم يلعبون ادوار ببراعة ومعهماالمتخازون اسال الله العلى القدير ان يشفى المناضل نقدالله


#668844 [واحد سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2013 09:06 PM
دى ماكتابه ده حجا حبوبات


#667833 [ركابي]
5.00/5 (3 صوت)

05-17-2013 07:21 PM
يسلم يرعك ويخضر ضراعك ياراجل ياموسوعة
لمحتة كلمة عنقريب جيت داخل توشك لانو ده تخصص ركابي بحت هههههههههههه لقيت الموضوع عن الشيخ داستي كشكوش وكلما اسمع كلمة ترابي بتحسس قدوم عنقريبي علي الفور هههههههههه


#667672 [فيفى]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 03:08 PM
شكرا عمو شوقى


#667433 [كمال ابوالقاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 09:31 AM
الإنقاذ...المتأسلمونون...الترابي.. والحصاد الحنظل!!

القاريء الحصيف ،والمتابع المثابر لمسيرة الإسلاميون الكذبة، من خلال تجربة حكمها عبر ربع قرن من الزمان،يدرك فداحة المآلات التى يمكن أن يقودها برنامج مراهقة سياسية،وعصف فكرى متعجل وفطير ليس إلا ، برنامج يعتمد أساليب الإثارة الشعاراتية المحضة، ولا يتعمق في جلد وعظم وشحم ولحم وعضلات وأوردة وشرايين وشعيرات وأعصاب ونفسيات هذا الجسم المستهدف بهذا البرنامج وهذا العصف ،هذه الشعارات....لم يكن الكثيرون يرجمون بالغيب أو يسخرون حين يتسائلون...إيه ..إيه ؟!الإسلام هو الحل...؟؟!!إذن أي إسلام..!!؟؟؟...وأي حل؟؟؟وماهية طبيعة هذه القضايا والإشكاليات والأزمات التى أصلا يبحث لها هؤلاء الأنبياء الجدد عن حلول؟؟؟!!! ثم من فوضكم بمصادرة حقي في أن أكون مسلما...ولا أؤمن بمذهبكم وماتطرحونه من مسائل وحلول..؟؟ في الحقل الإجتماعى المحض يمكن أن نجلس ونتحاور ونتصارع ...الشيء الذى لا يمكن ولايجوز توفره في أى حقل من حقول المعتقد والتعبديات والمطلقات ذات المرجعيات الماورائية....!!!حين تطرح مثل هذه المداخلات البدهية على القوم، تفاجأ على الفور بالهجوم الخشن ،والإجابة الجاهزة المبتسرة...أنت كافر...أنت شيوعى...أنت خارج الملة...أنت علمانى...أنت متفلسف...أنت متواطىء مع الغرب...أنت ليبرالى...أنت طابور خامس....أنت عميل...أنت...أنت...أنت... الأمر الذى يمكن أن ينتهى ببساطة إلى تصفيتك وإرسالك على عجل إلى جهنم والجحيم، وإدخال (القاتليك)عبر دمك المهدور إلى الجنان وأعلى عليين !!!!البعض يتجابن بذريعة أن الخواف ربى عيالو...!البعض يهادن... !الباب البجيب الريح سدو وإستريح..!البعض يسكت ويصمت...!السكات قد يكون رضا...!والصمت شيئا من الإختشا...!البعض يداهن...!بقصر الثوب...!ويكثر من المجيء إلى المسجد وقت الصلاة وغيرها...!ويحمل المسبحة الأنيقة...!يهلل بالصوت العالي ويكبر ب(زيادة حبتين)...!ويبوس الأيادى...!وما هو سواها وأدناها...!(إيد ما تقدر تلويها حبها)......!لكن كثيرون لا تنقصهم الشجاعة والمعرفة والإدراك...يقاومون بجرأة وبحصافة وبسخرية....وبمنتهى الموضوعية يرمون السؤال التالى....قولوا لي بربكم أيها الإسلاميون...وعبر منهجكم السياسي الذى ألبستموه ثوب الدين عنوة وليس إقتدارا....ماهى المعضلات الآنية التى إستعطتم إنجاز حلها؟؟؟!!!عبر كل تحالفاتكم لم تقدموا سوى أضعف الطروحات وأوهنها !!
في بلد مثل السودان ....إنقلبتم على سلطة منتخبة في يونيو من العام 89،حيث تهيأت لتوهاهذه السلطة المنتخبة ديموقراطيا ، لتكوين أكبر مظلة سياسية ومجتمعية ممكنة للدخول في حوار جرىء يبحث عن مداخل سودانية_ سودانيةلإيجاد حلول لمشكل الحرب الاهلية،الذى تطاول، وما يترتب عليها(الحرب الأهلية) من إشكالات في السلطة والتنمية والثروةوالدين والثقافة والهوية والموقع المجتمعى ...ثم عقب سيطرتكم الكاملة على السلطة والمنابر وكافة الأجهزة شرعتم في تديين كافة أشكال الحياة ،وتديين كل أنماط الخطاب ،الدينى ،الدعائي،الفنى، الثقافي ،العسكرى الإقتصادي،الإجتماعى..التعليمى والتربوى...أقمتم تحالفات إنتهازية أصبغتم عليها صفة القداسة...وعلى ضوء من ذلك كله...أقمتم (أول مشروع ناجح) لدولة التمكين والرجل الأمين في العصر الحديث....!!!!أسستم- كما قال ويقول كل مثقفيكم ومن فوق كل المنابر...-أول مشروع سياسي إسلامى ناجح....كل مايعيبه أنه لم يسبقه(مثال) أو كما يقول ... فطحلكم الترابي...ولولا فتنة السلطة والمال...لكان عال العال!!!!
في مقابل هذا الكلام الإعتذاري التحشيشى والتبريرى الهابط والمتهالك ،الذي يصدح به هذا الأفندى والذى قبل بالتشيخ والمشيخة...والشياخة بدلالاتها الغيبية والماورائية وذات الظلال الإعجازية التى(تكسر)بفظاظة كل أشكال وقوانين ومسلمات الخطاب العلمى والموضوعى المتماسك ...!!!!
أن يتلطف الرجل (الذى يظرط ويفسو ويبول ويتغوط) مثله مثل باقي الناس بقبول مناداته (الشيخ حسن عبد الله الترابي)...أو الشيخ حسن...أو الشيخ الترابي...أن يقبل هكذا مسمى ولقب هو في حد ذاته إستسخاف ب الآخر,(تآمر صامت)ضده، في ميدان العمل السياسي ، والذى في الاساس كان هو الميدان الذى أظهره على الساحة...ومن موقع الريادة الليبرالية...والعلمية...والنقابية التى كان يتزيأ بها...الدكتور حسن الترابي....من هنا تحول حسن عبد الله الترابي إلى شخص مستهجن وحاوى ومحضclown !!!وتحول البرنامج والشعار بالتأكيد إلى( حوض رأينا) المسبق فيه...برنامج مراهقة سياسية شعاراتية لا تحفل بالتحليل والنقد وإثارة مستوى من ديالكتيك وجدل وأسئلة الحاضر والمستقبل!!!!
لذلك مثل هذا النظام، ويمثل، أكبر (خازوق ) في تاريخنا المعاصر بالنسبة لكافة أطياف المجتمع السودانى...وجوده (خازوق)....والمخارجة منه سوف تمثل (خازوق) إجتماعي وسياسي وتشريعى قانونى حاد...ولكن المجتمع السودانى يتمتع بتاريخ ،ومؤهلات ،وكوادر ،وخبرة سياسية ذات براح وقدرة ومناهج، نستطيع من خلالها وضع خريطة طريق تعالج كافة الإشكالات الى ترتبت على وجود الإنقاذ ومشروعها السياسي المتفلت طيلة حقبة قاربت ربع قرن من الزمان...بل وتتجاوزها لمخاطبة كافة القضايا المعلنة والمسكوت عنها بكل جرأة وصراحة وشفافية ،تضع البلاد والمجتمع كليهما في المسار السليم بإذن الله....بشرط أن لا يكونوا...أى(الترابويون وأشياعهم) جزءا من هذا المسار الذي يتطلب أول ما يتطلب محاكمتهم، ومساءلتهم، وإنزال القصاص الحق والمبريء للنفوس والذمة بحقهم


#667394 [كمال ابوالقاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 08:55 AM
الإستلواط الفكرى مرة أخرى
وأضاف...ترابينا (إذا تابوا ورجعوا إلى الدين فهم إخواننا في الدين)
كم حيرتنى هذه العبارة...مسطول ..محشش.... لا نحلم بأن ينطق بها....متأبلس... متشيطن لن تاتى بالمرة على لسانه.جاهل ..غبي ومغفل لن يتفوه بها...حاقد معطون بالضغينة والكرب...لن يسمح لنفسه بأن يندلق منه القول(إذا تابوا ورجعوا إلى الدين فهم إخواننا)...يبلغ الإستلواط الفكرى غايته عند( الأفندي) الذى تحول بقدرة قادر وسذاجة أغرار إلى (شيخ)...(ترابينا) يملك حق إعلان التكفير، و حق إشهارالخروج من الملة ،بل إمتلك (الأفندى الذى صار شيخا)_ بحكم تلاعبه بالألفاظ مثلما يتلاعب بيديه ببهلوانية تثير الشفقة والإشمئزاز في آن واحد) - حق قبول الآخر وإرجاعه إلى مظلة الدين...ومع أن مشيخته الكذابة لا تهمنا في شيئ و(إخواننا) التى جاءت في متن حديثه (هو و هم )خصومناالذين لم ولن نتمنى لهم ذرة من خير...لكن يثير حفيظتنا, تمام المجانية في (إستنكاح ) اللغة واللفظ...(إذا تابوا) ....ورجعو إلى (الدين)...هل أعلن أحد (إخواننا من تلاميذه وأشياعه وربائبه) ذات يوم كفره...بدل دينه....غير إسمه إلى إيلاى أو شمعون اليهودى....شنودة ،تادرس المسيحى...عبد الحسين ،كاظم الشيعى،شول ،أدوك الإحيائى...كومار الهندوسي أو كوجارا البوذى... بل لم يجرؤ أحدهم بأن يتلطف فيلحق بإسمه (الزائدة...ييف ,ووف) فيصبح إسمها الرفيقة ساميتيلينا..وهم الرفيق عمروف.. أو عالييف بن طاهوف الماركسي المنشفي المتبلشف... مبلغ علمنا...إن (إخواننا ) مازالوا على دينهم وهو دين غالبية أهل السودان ,وهم لم يبادروا إلى إعلان دين غيره (برغم الدغمسة هنا والفنجطة هناك وفي كل شر!!)....كما أنهم مازالوا محتفظين بأسمائهم من شاكلة عمر ،على ،حسن،قطبي،سامية...إلخ بما يدل على إنتمائهم إلى دائرة أهل الدين والملة ...بل هم شديدى التنبه إلى جذورهم البهية من فخذ (العباس)..و..وسبط الحسن الذى ينتهى إلى فاطمة بنت محمد (التى إذا سرقت لقطع محمد يدها) برغم شعورهم المتفلفلة والتى تمور بطفولة شريرة،وبرغم أنوفهم المفطوسة والتى تحتل مساحة شاسعة من (قرفصاء) وجوههم...وبرغم ألوانهم الداكنة دكانة لون الرفيق الشيخ (عالييف طاهوف)...إذن مابال الشيخ الدعى (الأفندى)ترابينا...وهو أستاذ جامعى مرموق...خبر المنطق..وعلم المقدمات...وثابر على النتائج , يفجعنا بنكاحه اللغة ، وإستلواطه الفكر مجانا وفي الهواء الطلق ,كانه يخاطب حفلا من جماعته الخواء وأيفاعه الهواء..؟؟؟!!!..صحيح إن الفكر لايصح تجريده من ظروفه، ومن الأحوال التى تكتنفه...الفكر إما أن يكون سطحيا ،وإما أن يكون عميقا....ولكن أن يكون من نوع (النبق والدوم وأم قيردون الحاجة)...فهذا ما لا يستطيعه سوى نابغة هلفوت يدعى (حسن عبد الله دفع الله الترابي), وهذه الهلفوتية إستوجبت أن يتنبه لها الشعب مبكرا فهتف حينها هتافه (العميق)....ياخرطوم ثورى ثورى...لن يحكمنا الشيخ اللوطى)...إستغباء الشعوب وإستغفال الناس، هو آفة بعض البشر ، من الذين يعتبرون أنفسهم (فلتة) والفارق جد كبير بين الفلتة والطرفة....الترابي وهو يتأبط كهولته لا يندلق من لسانه سوى (الطرفة)وهى تتهندم زي شيخ أبق ، وتتهادى مثل غلام الرومى (وحيد)....الشواذ هم من يتجاوبوا لمنطق (ترابينا)....لقد كان محمد الحسن الأمين عند خندقك...وكان الساطور نائب رئيس الجمهورية د. آدم الحاج من شيعتك.... وكان الطفل المعجزة والذي إعتبرنا -ذات غلواء مفحشة-شعبا من الشحاتين نطاسي الحنك والضروس و(الأبزقة)مصطفى عثمان إسماعيل ملك يمينك...ترى لماذا تركوك وتركوا (دينك!!)...وغادروك إلى (الدين !!) الآخر...؟؟!!حين تخاطبنا بهذه اللغة وهذا المستوى الموغل في ضعف الإحساس...وضعف التجاوب مع المعلومة والفكرة والكلمة واللفظ ...ومن ثم الخروج علينا بهكذا أقوال وأحكام سطحية مرتبكة....لا تصدر عن أميين...بل لا يقر بها إلا الشواذ...أحسبك عن يقين منهم...وما ذلك عنك ببعيد!!! الطرة والسفيه يعلم علم اليقين بأن الصراع الذي يدور في بلادنا لم يكن يوما ولن يكون صراع عقائد وأديان ومذاهب....إذن دعك من (الدغمسة المتأسلمة,وأساليب الإستلواط الإخوانجية ...ومناهج دق الحلاوة في الهواء الطلق)...ترابينا إنطلق إلى ربعك...تب أنت..وبلا إستخارة عد إليهم..إرجع إليهم فهم إخوانك في الدين)... أكمل معهم وبهم مشروعك الحضاري الفخيم !!أما باقي الشعب السودانى الذى فضل فأنت وهم (طلعتو دينو فخرج وإنفتل من الدين والملة !!) فانفردتم لوحدكم بالدين ،إحتكرتم الله والأنبياء والمشيخة!!!!بالله عليك يا ترابي.. ما تهشتكنا وتبشتكنا...ولحدى كدا كفاية!!


#667245 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 12:02 AM
لك التحية مرة اخرى عم شوقي
ومشكور على الرد الرائع، والاطراء الجميل والذي بحق انا لست اهلا له، هي فقط قصاصات تجول بخاطري من حين الى اخر، لكن وصلت لحد الادمان ، انا كغيرى من ملايين الناس المسكونين بحب هذا البلد الرائع يضيرنا ما يحدث لذبح كل شئ جميل ونحن لا نستطيع ان نفعل شيئاً ، لعمري انها مصيبة كبرى، ما يحدث الان في السودان لا يسر عدو ولا حبيب ضاع كل شئ ، لكن نرجع ونقول لله الامر من قبل ومن بعد.

كانت مادة الادب الانجليزي احدى المواد الاختيارية ضمن المقرر في الجامعة ، رغم صعوبة المادة قمت باختيارها، طبعا انجليزي (دراب دراب) لكن من حسن حظنا كانت لدينا استاذة انجليزية من اصول باكستانية خريجة اكسفورد، تعتبر فلتة زمانها، حببت لنا المادة وبسطتها بطريقة السهل الممتنع، رغم اننا كنا ندرس مسرحيات كعطيل ورميو وجوليت والملك لير وماكبث وهاملت وندرس لشعراء مثل اليوت وبيكون وهم بلا منازع يعتبرون فطاحلة زمانهم، لكن تعرف كان اول الدروس هي عن الراوي(the narrator) او القاص بمعنى اخر، المفيد في الامر انها هي ايضا لعبت معنا هذا الدور من خلال تدريسنا للمادة مما كان لها الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تبسيط هذه المادة وتحبيبها لنا، ولا اخفيك سراً ان قلت لك اضافة الى هذه الملكة في التدريس كانت ذات جمال وحسن عجيب مم كان له الاثر الاخر في تحبيب المادة لنا. طبعا للحديث عن هذا الموضوع رابط بلا شك الا وهو السرد او دور الراوي رغم ان جل ما تكتبه عشته انت بحق وحقيقة ، فانت بحق تبدع عندما تسرد وتكتب اي شئ عن الزمن الجميل الذي بلا شعور يأخذ القارئ لتلك الايام الخوالي التي مرت كأنها احلام، كثيرون هنا يتزمرون عندما تكتب عن امدرمان فهم بلا شك معذرون لأنهم لم يعيشو فيها ولم يعرفوها كما نعرفها نحن ، لكن اقول لهم بدون عنصرية او تعصب لا سمح الله امدرمان هي السودان.
رحم الله اعمامي عبده وعصمت وجميع من انتقل الى الدار الاخرة من الاهل والاحباب.
نعم قرأت ما كتبته عنهم وعن غيرهم من قبل وهي اشياء حقيقية وهي تاريخ لا ينكره الا مكابر.
ايضا قرات ما كتبته عن المرحوم عبدالله فرح عبد الرحمن وبالمناسبة عمتي الكبرى شقيقة والدي عليه رحمة الله متزوجة من العم صالح فرح عبد الرحمن مستشار سمؤ الشيخ زايد عليه رحمة الله، اضافة الى زملائك في المراحل الدراسية في الجنوب عبدالمنعم واحمد رستم هما ايضاً ابناء عمتي فاطمة عليها رحمة، شفتة الشربكة ده كيف، لدي رجاء عندك اذا امكن ان تكتب عن موضوع جدك المربي الفاضل بابكر بدري ووالد جدي حسين معني عندما كان نائب مدير الخرطوم واب سن هو المدير عليهم رحمة الله جميعا في حادثة الحريق المشهورة في نهاية القرن القبل الماضي التي ذكرها جدك بابكر في كتابه والتي بحق يقال انها غيرت مسار تعليم المراة في السودان
مع مؤدتي
ابنك محجوب
رد كتبته قبل فترة على موضوع لهجة اهل امدرمان.

--------
العم شوقي
تحياتي
شايف الجو عندكم شوية اتصلح والجماعة قامو على الباربكيو، بالهناء والشفاء رغم انى عارف انك بطلته اكل اللحمة عشان الجماعة الفقر ديل ربنا يصرفهم.
طبعا في مشكلة في موقع الراكوبة نبهت لها ادارة الموقع الا وهي منذ اكثر من عشرة ايام هناك الاف المعلقين لا يستطيعو اضافة تعليق بسبب عدم وجود خانة التعليق والكود.
رحم الله كل شهداء بلادي في كل ارجاء السودان الذي ضاقت به اخلاق الرجال.
الاخ الدكتور عادل حسن التاج ابن رجل الاعمال حسن التاج هو صديقي ،اخته وزوجته ايضا دفعة زوجتي في جامعة الاحفاد، وكانت هذه الزمالة هي سبب معرفتنا ببعض انسان خلوق بمعنى الكلمة ورجل حبوب بمعنى الكلمة وصاحب طرفه ودايما الابتسامة على وجهه، منزلهم في الرياض مجاور لمنزل عمتي
كان ابن عم والدي محمود معني وزوج عمتي في نفس الوقت صراف المديرية في مدينة الدويم وكنت اذهب كثيرا لزيارتهم وسبحان الله عرفت من عادل ان والده هو صاحب السينما، اذكر ان مشغل السينما كان اسمه النجارو وكان عندما تكون هناك لقطة فاضحة كان يقوم بقطعها وعينك ما تشوف الا السباب يكال لصاحبنا، ايام جميلة عشناها.

28يـوليـو1971ـ: إعدام المحامي الشيوعي جوزيف قرنق،في اغرب مهزلة قضائـية
كـان الـمحامي الشـيوعي جوزيف قـرنق والـمعروف وقـتها بانة الـمحامي الذي لايـقبض اي امـوالآ جـزاء اتـعـاب إستـشاراتة ودفـاعة عـن الـمظلـومين والـمسـحوقييـن امـام الـمحاكـم القـضائيـة، والـمعروف بـإنة لايـخفـي إنتـماءة للـحزب الشـيوعـي،وعــدائـة لكـل صـور الـقهـر والظلـم اللتين كـانا طـابع حـكم الاحـزاب الـوطنيـة الـدينيـة، وحـال إعـتقالة بعـد فشـل انـقلاب قـادة 19يــوليـو 1971، كـان النـاس عـلي يـقيـنآ تام انـة سـيخـرخ من زنـزانات معـسكر الـشجرة بـريئـآ معـافـيـآ لانة لـم يكـن وقـت الانـقلاب مشـاركـآ بالصـورة الـتي رسـمتهـا عنـة اعــلام النـميري، وبان جـوزيـف كـان- وبحـسـب بلاغـات النـميري عنـة- سـفاح اسـتغل امـوال الـحـزب لتـجنيـد جنـوبييـن يـثيـرون الاضـطرابات والـفزع فـي حـالـة فـشـل انقـلاب هـاشـم الـعطا.
عـندما تـم اعـتقـالة، قـال لاســرتة واصـدقاؤة بانة لن يـبقي طـويـلآ فـي الحـبس .وهــناك هــالة مـارآة من صـنوف الـتعذيـب والضـرب الـمبـرح عـلي الـمعتقلـييـن الابـريـاء والـجنود والـضبـاط الـذيـن شـاركـوا فـي الانقــلاب.
ابــدي قـرنق وجـهة نظـرة القـانونيـة فـي الـممارسـات الخـاليـة من آبسـط انـواع الـمعاملات الانســانية وتجـاوزات الضـباط فـي خـرقـهم للـقوانيـن.
ومـاهـي الا ايـآم قليـلة من إعـتقـالة والـتي عـاني فيـها الـويـل من السـباب والـضرب الـمبـرح، حـتي وجـد نفسـة امـام محكـمة عـسـكرية، اعـتقدهـا جـوزيـف فـي الامــر انهـا حـجرة لـراحة الضـباط، فـلم يـكن فيـها ومايـوحـي علي الاطـلاق وانـها محـكمة، فقـد خلـت الـغرفة من الـمقاعـد ،الا اربــعة لاعـضـاء الـمحكـمة، وبـلامنـاضـد او حـتي كـرسـي او مقــعد صـغـيـر للـمتهـم!!!!، اسـتمـرت محاكـمة جـوزيـف 45 دقـيقـة صـدر بعـدها الـحكـم بالاعــدام شـنقآ بسـجن كــوبر. ان اكـثـر ماضـايـق القـضـاة العـسكرييـن،ان قــرنق راح يـقـارعهـم الـحجـة بالحجــة القـانونيـة ويفـند بالأدلـة عـدم قـانونيـة الـمحكمـة وبـطلان الادعـاءات ضـدة.
تـم ارسـال جــوزيـف قـرنق الـي كـوبـر، وفـي فـجـر يـوم الاربـعـاء 28 يـوليـو، تـم إيـقـاظة بـواسـطة ضـابط كـبيـر، وبـكل بـراءة قـال لـزمـلاؤة بالـزنـزانة بـانة سـيعـود الـيهم قـريـبآ، وعـلـم انـها الـنهايـة عـندما اقـتادوة الـي غـرفة الـمشنقة. كـتب لاسـرتة رســالة صـغـيـرة قـال فـيها" ارجــو ان تعــتـبروني احـد الـركاب فـي طـائـرة تـحطمت".
تــم دفــنة في مكـان مجـهـول وقتـها، واكتشـف فيـما بعـد بـمقابـر بالخــرطوم بحـري.
هذه الفقرة كتبها العم بكري الصائغ قبل سبعة سنوات ، له التحية
مع مؤدتي
ابنك محجوب


#667220 [ahmed abdelrahman]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 11:20 PM
لك التحية استاذنا الرائع ...اليوم نضيف اسم اخر لسلسلة المعروفة ابو ريالة ,ابو العفين واخيرا وليس اخير عتقريب القد...والله عنقريب القد افيد من صاحب الاسم.


#667097 [الضباب]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 07:44 PM
التحية للاستاذ الشجاع شوقي بدري في زمن يحكم فيه اشباه الرجل جعلوا من الشجاعة تمرد ومن الصدق والوفاء تخلف ومن الامانة والصدق اعداء ،،، انه زمن شاذ يشبههم تماماً
عنقريب القد السو ليه كراب. ممكن واحد يشرح لنا المثل ده


ردود على الضباب
[ناجي] 05-18-2013 02:05 AM
مشكوووووور بالنيابة عن كل المستفيدين من الشرح يا تائه
وإن شاء الله تنوم وتقوم وتحصل البلد بدون كيزان وكلها حب وجمال

United States [التــــــــــــــــــــــــــــــــــــائــــــــه] 05-17-2013 05:29 AM
التحيه للقامه ودبدرى اولا . واتمنى ان اوفق فى الشرح ياضباب او الرجوع لشوقى
العناقريب انواع .. عنقريب موسر او مصنع من الحبال العادية وتسمى حبال السعف
وعنقريب موسر او مصنع من حبال البلاستيك وعنقريب موسر او مصنع من حبال الدبارة
وكل العناقريب المذكورة اعلاه تترك فيها مساحة فى آخرها وتسمى الكراب ويتم توسيرها طوليا
يتم شدها كل فترة كلما ارتخت حبال العنقريب ..
اما عنقريب القد يتم توسيره او تصنيعه من جلد البقر ولايوجد به كراب وعنقريب قوى ومتين وعندما
يرتخى يعرض على الشمس فيرجع كما كان واحسن .. والكراب فى عنقريب القد محال والكاتب
شوقى يعنى بالمثل شذوذ الترابى والله اعلم .. تعبتنى ياضباب لك الود


#667095 [سودان]
1.25/5 (3 صوت)

05-16-2013 07:35 PM
وفلان ده هو ولد علان داك الفاتح بيتهم في القصر القاعد فيه الزول هناي!
بالله دي كتابة


ردود على سودان
United States [ياسر] 05-18-2013 08:30 AM
1- انت ما مجبور تقراها
2- واضح انك ما عارف الغرض من الكتابة بهذا الأسلوب , يكفي أن تحاول معرفة عدد اللغات التي يمتلكها عمنا شوقي , الرجل يريد التبسيط و الامعان في المحلية , و هذه حسنة ( أنظر عدد التعليقات ) .
3- ماذا تفعل في الولايات المتحدة , أو ماذا استفدت من وجودك فيها ؟


#667086 [قنقر]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 07:24 PM
الشخص اللذى إحتج على قتل شهيد ام دوم و قال يقتلوه ليه لا دينكاوى و لا نويراوى و لا شلكاوى كان يقصد بأن البشير و عصابتة كانوا يقتلون الجنوبين بدم بارد و إستمرأؤا قتلهم فهو إحتجاج و صفعة فى وجه والى الخرطوم الساقط اخلاقيا .


#667078 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2013 07:12 PM
لطالما تساءلت عن شياطين الانس الى ان رأيتهم بدقونهم وكروشهم التى لا تشبع وعلامة الصلاة على جباههم المنافقه .انا لى ابن اسميته هاشم بدر الدين على البطل العظيم الذى مرغ انف الشيطان الاكبر فى بلاط مطار اوتاواه ..


شـــوقى بدري
شـــوقى بدري

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة