05-18-2013 11:03 AM


سؤالها كان متوقعا بالنسبة لي وجاءني في بداية المكالمة معها : أها متحرك هناك عادي يعني مافي مشاكل للشماليين زي ما بنسمع في الخرطوم هنا ؟
بحكم عملي السابق جبت بلاد السودان طولاً وعرضاً واكاد اكون قد زرت أغلب المدن السودانية ولكن للأسف مدينة جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان ( حالياً ) لم أحظي بزيارتها في تلك الفترة .
ولأن حكومة الانقاذ في سعيها الدائم للحفاظ علي كراسي حكمها حتي وأن جاء علي جماجم شعبها قد شددت من حملة البطش والتنكيل لمعارضيها ونلنا كأسرة نصيب تقدر تقول محترم من تلك الحملة فقد هددت زوجتي بالقتل بحكم أنها احدي الناشطين في توثيق انتهاكات حقوق الانسان السوداني وقد كان التهديد جدي فقد حاولوا فعلا اغتيالها في يوم 4 أبريل 2012 لذا عزيزي القارئ ( قررنا ) الخروج من السودان حفاظاً علي روحها .. وبعد عام من الخروج هاهي الارزاق في بحثي عنها اوصلتني مدينة جوبا ..
وقابلتني جوبا بـــ ( السلام عليكم .. حمد لله علي السلامة .. كيف يا زول ) هذه لغتي وقد سمعتها من أول شخص قابلني ( ضابط الجوازات ) .. ودخلت الي المدينة وأنا أحمل كثير من المظان عنها ولكنني وجدتها كسائر ( أخواتها ) من المدينة السودانية مثل عطبرة ، مدني ، سنار ، بوردتسودان ، الخرطوم وهكذا ، جلست الي أول ست شاي في الشارع وسألتها بالانجليزي ( عايز كوفي ) ردت لي ( بالجنزبيل ) يا قوم اللسان لساني وبدد سؤالها حول الجنزبيل احساسي بالغربة للمدة التي قضيتها متحدثاُ لغة غير لغتي نعم بالجنزبيل واديني شاي بالنعناع وغلت لي كباية شاي من مياه ( ذات النيل ) الذي تغلي منه بائعة الشاي في الخرطوم كبابة للشاعرة المجيدة نجلاء عثمان التوم كما كتبت في رائعتها تحت السقوف الوفيرة فقد اشعرت :
(ازكر وجهها بلا داع مؤكد؛
بائعة الشاى
القاصر
تلك التى تغلى
مياه هذا النيل
القادم من الجنة
فى نعناعها الطرى) ,
، نعم يا صديقتي اتحرك بشكل عادي ويوجد اعداد كبيرة من مواطني جمهورية السودان هنا يتحركون بشكل عادي قابلتهم يمشون في الاسواق ويعملون في المكاتب ولهم مصالح ينجزونها في الوزارات .


[email protected]





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2253

خدمات المحتوى


التعليقات
#668914 [رامبو]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2013 09:59 PM
حسنا سأحكي لك تجربتي انا

ذهبت لزيارةعملية لمدينة جوبا برفقة مهندس بترول كندي و كنت سعيدا جدا لأنه سيتاح لي زيارة بعض اصدقائي الجنوبيين الذي درسوا معي في الجامعة و لكن و منذ وصولي للمطار ووجهت بصرصرة وش غريبة
من ضابط الجوازات معاها طنطنة من شاكلة خليناكم هناك جايين لاحقيننا هنا

بعد خروجنا تعرض لي بعض الشباب بألفاظ نابية و عنصرية لا لشئ سوى انتمائي للسودان الشمالي و الغريبة كانوا يتنافسون في التملق و عرض الخدمات للخواجة الكندي و عند زيادة التحرشات حتى مرحلة الاعتداء البدني اضطررت لطلب المساعدة من رجال الشرطة في جوبا و ليتني لم افعل فقد اسمعوني وابل
من الشتائم البذيئة و قالوا لي بالحرف الواحد اتصرف براك يا مندكورو

اثناء ذلك كان بعض السكارى ينتطروني بالخارج و معهم اسلحة بيضاء و لولا تدخل الخواجة الذي كان
ينتظرني بالخارج و امره لنفس العساكر الذين طردوني قبل قليل بالتدخل لكنت في عداد الاموات .. اصر الخواجة ان نعود للخرطوم في نفس اليوم ولم يرض لي ان ابقى لساعة اضافية وسط مجموعة تكرهني فقط لمجرد انتمائي للشمال

عند عودتي ذبحت خروفا كرامة للسلامة و قد تغيرت كثير من افكاري ..

حدثت هذه الحادثة قبل شهر و 18 يوما بالتحديد فأي جوبا تقصد يا سيدي


#668736 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2013 04:42 PM
ااااخ يا خساارة شيئا ما يحدث فى قلبى ...



سنكركم دوما ابناء جون الاوفياء الاصلاء

وشكر الاستاذ بخارى الامين على ملامسة مشاعرنا ..


#668688 [حسن علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2013 03:40 PM
يحتاج المواطن من جمهورية السودان في جمهورية جنوب السودان لجوازه فقط عندما يهم بمغادرة البلاد. خلال حركته اليومية لا يحسسه أيا كان بأنه أجنبي ويجب أن يحمل جوازه معه. سوق الملكية، سوق حي ملكال وسوق كونجيو كونجيو، يسيطر عليها التجار السودانيون ولا يتعرض لهم أي حد.الكيزان بعد أن إضطروا الجنوبيون للتصويت للإنفصال بالعروبة المزوعومة والشعارات الإسلامية المغشوشة كالمشروع الحضاري الإقصائي، ها هم يكذّبون علي مواطنيهم بأن السوداني مستهدف في الدولة الوحيدة حتي يتموا الفصل ويحافظوا علي وهم العروبة الذي يتبدد حين يهبط أي سوداني في أقرب مطار عربي (أصلي).


ردود على حسن علي
[العمبلوك] 05-18-2013 08:39 PM
وفى الخرطوم ايضا يسير الجنوبيون جنبا الى جنب بجانب السودانيين تجدهم فى كل مكان حتى فى كماين ام دوم

يتشاجرون مع بعضهم البعض ويهددون امن المواطنين ولايسألهم أحد وبعضهم يشكلون عصابات النيقرس ولايتعرض لهم أحد مع انهم اختاروا الانفصال ..


#668449 [azeem]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2013 12:06 PM
سنعيده ونعيده وطنا عزيزاسيدا سازلزل الدنيا غداوهصير جيشا اوحدا


#668440 [الشاذلى تيرا]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2013 12:01 PM
جميل


بخاري الامين
بخاري الامين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة