05-19-2013 04:31 PM







حتي وقت قريب كان التقسيم الجغرافي للسودانيين يقتصر على شمال وجنوب , وحتي اليوم هناك من يقول أن أبيي وسكانها من الدينكا هم شماليون ! ...
لقد كان كل من هو غير جنوبي فهو شمالي , بذلك فقد كان مالك عقار وياسر والحلو وعبد الواحد وغيرهم من قاده الجبهه الثوريه شماليون ! .
علت أصوات كثيره هذه الايام تحاول زرع مزيد من الخوف وسط الشماليين من الجبهه الثوريه وتحذر الشماليين منهم , ومن ما ينتظرهم من دمار علي يد الجبهه الثوريه وقادتها اذا ما انتصرت عسكريا .. بل وما ينتظرهم من تصفيات عرقيه !!!.
بعد أن تكشف كذب وخداع الدوله السودانيه التي استخدمت أنسان الهامش في حروبها العبثيه في جنوب السودان بدواعي اختلاف الدين ونجحت في ذلك الوقت نتيجه الجهل في حشد الهامش كله ضد الجنوب في تلك الحرب الملعونه , ونتيجه لذلك التقسيم فقد أغلبنا احساسه بما أفرزته الحرب من معاناة أهل الجنوب الذين لم يجدوا أي نوع من التعاطف من الغالبيه العظمي من السودانيين , وأدي ذلك لفقدان الجنوب و أنشاء دولته المستقله .
عند تفجر الصراع في دارفور كان لابد للدوله الفاشله من تدمير أي تعاطف أنساني مع ضحايا الحرب في دارفور واستخدمت ذات الاسلوب القذر بأن قسمت السودانيين مجددا وهذه المرة لعرب وأفارقه , وبثت تلك السموم وللأسف انها نجحت مجددا في زرع أسفين نفسي بين السودانيين ولم يكن مثيرا للاستغراب أن تري مظاهرات في كل عواصم العالم ترفض الابادة الجماعيه في دارفور بأستثناء العاصمة الخرطوم , التي مر الامر علي سكانها كأن دارفور في كوكب المريخ.
بل أن الدوله مستخدمه المال القذر عملت علي حشد الاقلام المأجوره في التشكيك في حقيقه ما جري في دارفور وفي عدد الضحايا وفي الاهداف والاسباب التي من اجلها حمل المقاتلون سلاحهم في وجه الدوله.


عندما بلغ الأمر في دارفور ذروته بصدور أمر قبض الرئيس برزت للعلن وبصوره لا تدع مجال للشك كم هي عميقه الفجوه النفسيه بين السودانيين الشماليين من جهه و بقيه خلق الله من السودانيين الأخرين , فقد اصطف في تلك الايام جميع الشماليين تقريبا مع البشير وضد المحكمه الدوليه , أي ضد أنصاف الضحايا , وضد أحقاق الحق , ولن ينسي أهل الهامش أبدا ما صدر من البشير في تعليقه على الاغتصاب الذي مورس بصوره ممنهجه في دارفور بأن الجعلي ان اغتصب الدارفوريه فهذا شرف لها .
هناك بعض قليل من الشماليين قال بالمحاكمه داخل السودان مع علمه بأستحاله ذلك بعد أن تم تدجين القضاء بالكامل.
كما لن ينسى أهل الهامش ما صدر عن الصادق المهدي في ذات الايام من أن البشير جلده ولن يجر فيه الشوك , مع أن الصادق المهدي يعلم بأنه و حزبه بدون المهمشين يساوي صفر كبير ...
كل ذلك يدلل بأن الفجوه النفسيه بين السودانيين كبيره , فجوه تجعل المتشدقين بالاسلام يقبلون دون أن يرف لهم جفن بهتك الاعراض وقتل الانفس دون أن يجدوا أي حرج في ذلك ... مع أن قتل النفس هي أكبر جريمه في الاسلام ...
الان ماذا يخشى الشماليين ؟
أغلب كتاب الرأي من الشماليين يرون في انتصار الجبهه الثوريه عسكريا سيصحبه أنتهاكات واسعه لحقوق الانسان وتصفيات عرقيه , يتجلي ذلك في تصديقهم وترديدهم للروايه الحكوميه بأن هناك تصفيات عرقيه تمت في أبوكرشولة , وبذلك فهم يقفون مع الحكومه لأن الامر الان دخل الحوش و يا روح ما بعدك روح ...
هذا الموقف هو تجسيد عميق لمدي أنانيه الانسان السوداني واستعداده لقبول كل الموبقات وكل الجرائم وكل الأكاذيب أن كانت بعيده عن طينه ! , أو كانت تخدم مصالحه والا فما الذي يجعل مثقف شمالي مثل الدكتور الأفندي وهو سيد العارفيين بأكاذيب أخوانه السابقين وانعدام أخلاقهم , يردد مزاعم الحكومه الفاشلة بالتصفيات العرقيه في أبوكرشوله ؟!, مع أن الجبهه الثوريه أنكرت ذلك وأعلنت استعدادها لقبول لجان تحقيق دوليه للتقصي حول هذا الأمر

نعم يحق لكل شمالي أن يشعر بالخوف , يحق لهم أن يشعرو بالخوف والذعر بقدر ما أرتكبته الدوله السودانيه من جرائم في حق السودانيين وكان أول الضحايا هو هذا الشمالي الذي أوهمته الدوله بأنه مختلف عن الاخرين .
ما لا يعرفه أغلب الشماليين هو أن كل التنميط الذي رسخ داخلهم عن انسان الهامش هو محض أفتراء واكاذيب , والا لم سلم أسري القوات المسلحه أن كان المقاتلين الجنوبيين يكرهونهم بالفطره كما تروج دعايه الكراهييه .
لا أحد لا يعرف حقيقه ما أرتكبه الجيش السوداني والمليشيات التابعه له في الجنوب من فظائع يندى لها جبين البشريه , بما في ذلك القاء الناس في النار أحياء ... ومع ذلك تسامح أهل الجنوب مع الشماليين , جميع الشماليين وفقا للتقسيم القديم والجديد , والان هناك مئات الألاف من الشماليين يعيشون في جميع مدن الجنوب دون أن يتعرض لهم أحد ...
أهل الهامش مع قساوه مأساتهم الا أنهم ليس لهم خيار أفضل من التسامح والتسامي فوق المرارات , ولأنهم خبروا الحرب وعرفوا مأسيها , فمن تذوق طعم الحرب وعاشها يكون أحرص من غيره على أن لا تعود ...
ولأنهم خبروا الحكم وعرفوه قبل أن يعرفه الأخرين فأنهم أجدر من الاخرين على ذلك وأهل له أكثر من غيرهم وهذا ما ستثبته الأيام ...


[email protected]





تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2586

خدمات المحتوى


التعليقات
#671933 [عصفور]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 12:28 PM
انت يزول ماعايش فى السودان والا شنو الحاصل ماواضح وضوح الشمس فى كبد السماء وما داير فهامة


#671255 [أنور محمدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 03:09 AM
الكلام وده قبل فظائع أبو كرشولا وأم روابة وله بعدها؟؟؟؟!!!


#670790 [ali]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2013 02:27 PM
لا أحد لا يعرف حقيقه ما أرتكبه الجيش السوداني والمليشيات التابعه له في الجنوب من فظائع يندى لها جبين البشريه , بما في ذلك القاء الناس في النار أحياء ... ومع ذلك تسامح أهل الجنوب مع الشماليين , جميع الشماليين وفقا للتقسيم القديم والجديد , والان هناك مئات الألاف من الشماليين يعيشون في جميع مدن الجنوب دون أن يتعرض لهم أحد ... اكير دليل علي قولك ده ما فعله الجنوبين باهلنا في الخرطوم والجنوب علي حد سواء عندما اقتالت المخابرات اليوغنديه وبعلم المخابرات الامريكيه وبمباركه للحركه العنصريه الجنوبيه لقرنق . انتو بتعتمدو علي تسامحنا وطيبتنا وكرمنا وشهاتنما لكي تبثو سمومكم ومحاولة الصاق كل جريره وكبيره بالشمالين مع انهم من اكثر الماس تهميشا في السودان وبشهادة قرنق واي قائد جنوبي زار ارض الشمال ولكننا قوم قنوعون وعصاميون . عشان ما ينط متفلسف ويقول اهلكم هم الحاكمين البلد انظر الي الناس في الحكومه واغلب قادة الحركات الدارفوريه ستجد انهم كانو في الحكم يوم ما او مجاهدين او دبابين ولكنها حرب المصالح والمناصب والانانيه .


ردود على ali
United States [عصفور] 05-21-2013 12:31 PM
اصبت كبد الحقيقة ياعلى عفارم عليك


#670069 [جر مريسة]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 12:04 AM
يا اخى الشماليون (95%) منهم خائفين من فقدان الدجاجة التى تبيض لهم و يرعاها الاخرون. يخافون من قسمة البيض. هذه قسمة طيزى و سوف تختفى يوما ما. من امد انا قلت ( نحن) فى السودان بنلعب فى كتشينة و فى ناس بوزعزا لهم الجواكر و نحن بوزعوا لينا بقية الورق، و كلة ادبال. لازم يدكوكها و يوزعززها تانى، او نفرروها.


#670057 [شطة خضراء]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 11:26 PM
أصبت تماما كبد الحقيقة و أرجو من الله أن يعود بني شمل إلى الرشد و سواء السبيل


#669928 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 07:31 PM
من فش غبينته خرب مدينته

الانتقام يعجل بالزوال .. الانقاذ نموذجا ..
نعم معركة البناء أصعب من معركة اسقاط النظام والواقع يصدق ذلك ...
ولكن نجح فيها سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم ( أذهبوا فأنتم الطلقاء ) ونجح فيها مانديلا .. ويمكننا أن ننجح كما نجحوا .. التأريخ عربة يجرها الابطال .
معركة البناء تحتاج الى رجال الصدق ديدنهم والعفة سلوكهم وتقدير الذات الانسانية دينهم ..

المعركة ستكون معركة صناعة الرجال ...
يبني الرجال وغيره يبني القرى شتان ما بين قرى ورجال
النظام الى زوال ( اذا اردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ) وكما يعلم قراء الراكوبه أنه ليس هنالك نظام في التاريخ من لدن آدم حتى يومنا هذا أفسق من هذا النظام ... مناشدتي لكل المفكرين بوضع روشتة تجعل الدم السوداني محرما ألا بحقها(بالقانون ) ..
0123652351


#669903 [kordofani]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 06:58 PM
what crimes those. Nuba ,Darfur and blue nile have committed? why are they living in foxes holes and caves .
why are they living in fear ?if you are involved in this crime regardless of your race you will be and pay dearly.


#669884 [مظلوم من اهل الهامش]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 06:30 PM
لكــن الله سميع بصير عليم لذلك لا تكون محبض ، فدعوة المظلوم مستجابة ولو من كافر ، ومن المجيب ؟ هو الله الذي حرم الظلم على نفســة ، اذا فلندعــو عليهم.


#669836 [عبد الهادى مطر]
4.50/5 (4 صوت)

05-19-2013 05:17 PM
ياسلام ياود المصطفى على الكلام الموزون العاقل ده!!!!الرجاء داوم على الكتابة فالراكوبة فى اشد الحاجة لامثالكم


#669822 [lمحمد على]
1.00/5 (1 صوت)

05-19-2013 04:54 PM
ان تصوير ما حدث ويحدث فى دارفور بانها جريمة انسانية ارتكبتها الحكومة فى اهل دارفور حديث تنقصه المصداقية وتكسوها محاولة تغبيش الوعى ان ما ارتكب من جرائم فى دارفور لا تتحملها الحكومة والحركات المسلحة على السواء بل تتحملها المغامرون من طلاب السلطة والمال على اجساد اهليهم الذين فشلوا فى الحصول على النجومية والجاه والمال بفعل ايجابى ينفع البشرية ولجأوا الى الدمار وقتل الانفس التى حرمها الله وهل كان مطلوب من الحكومة اية حكومة ات تقف موقف المتفرج ازاء الفوضى والدمار ؟ ان اوجب واجبات الحكومة حفظ النظام وضرب العابثين بمقدرات البلاد والعباد بيد من حديد اما الحديث عن الهامش والتهميش فهذا اصبح يعلمه القاصى والدانى ان السودان كله هامش وليس دارفور وحدها ولو كان هدف المتمردين التنمية لتوقفوا بعد ان حولت الحكومة اكبر الميزانيات لتعمير دارفور وليس لتدميرها


ردود على lمحمد على
United States [جاد كريم] 05-20-2013 01:32 AM
اذا كنت سودانى غلبان زيّنا .. اسأل الله ان يهديك ويديك المقدرة على معرفة الحقيقة الغايبة عنك
ويبعدك عن اعلام عصابة تجار الدين من تلفزيون وراديو وجرائد تمارس العهر بكل فجور.
اما اذا كنت كوز وسخان وقاصد تغبش وعي الناس بأجر معلوم.. فندعو الله ان يبتليك واولادك -ومعاك امك وابوك واخواتك واخوانك وكل اهلك- بكل ما حصل لأي سوداني مظلوم فى اي بقعة من بقاع الوطن الفضل .
الهي يقعدوك فى قزازة مشرّمة ويملوها ليك شطة.

[مظلوم] 05-19-2013 08:39 PM
اتمني من الله ان يبتليك كما ابتلاء هؤلاء الغلابة لا انتقاما لكن لتعرف معني ان يقتل ابنك واخوك وهو اعزل وان ينتهك عرضك وانت مكتوف الايدي والارجل وان يلقي بطفلك الجب امام عينيك,استجب يا الله

United States [مسامح] 05-19-2013 08:33 PM
اتق الله يا محمد علي,اما انت جاهل اما انت مكابر,هل حفظ الامن يعني قتل الابرياء واغتصاب النساء وقتل الاطفال دون ذنب جنوه الا جريرة ابناؤهم تمردوا علي الحكومة برضاءهم ام دون رضاهم.


مجدي محمد مصطفى
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة