المقالات
السياسة
تُقبل الاستقالة
تُقبل الاستقالة
05-20-2013 12:07 PM


كتبنا الأربعاء الماضي عن اختصاصي سرطان الأطفال الذي تقدم باستقالته وهو مكره ومشبه حالته كالتولي يوم الزحف، تقدم باستقالته ولم يسأله من قدمها له من أنت؟ وما موقعكم؟ ولماذا استقالتك؟ وكم مثلك؟ فقط استلًّ قلمه وكتب تُقبل الاستقالة، وهاجر والدموع في مقلتيه تبكي حال أطفال السرطان الذين تركهم لزميله الوحيد والمريض، شفاه الله. وتوقف قسم سرطان الأطفال تماماً عن معالجة الحالات القديمة واستقبال الجديدة. الغريب لم يرد مسؤول واحد على هذا الحال البائس، يبدو أنهم مشغولون بالاستثمار في الصحة. حسبنا الله ونعم الوكيل.
ويتصل الصديق الأستاذ إبراهيم دقش «الصغير» طبعاً الصغير هنا بالنسبة لإبراهيم دقش الكبير المشهور جداً. أما عزيزنا دقش الصغير خريج كلية التربية في سبعينات القرن الماضي «دفعة» حيث كنا يومها نقرأ لدقش الكبير هوامش بقلم الرصاص متعه الله بالصحة والعافية.
اتصل إبراهيم ليقول مركز المناهج ببخت الرضا قسم اللغة العربية به ثلاثة خبراء مناهج لغة عربية تعاقدوا جميعهم في هذه الأيام مع واحدة من جامعات المملكة العربية السعودية وسيتركون القسم كفؤاد أم موسى، أشك أنهم تقدموا للبروفيسور الطيب حياتي، الذي أعرفه، ويكون كتب عبارة «تُقبل الاستقالة»، فالرجل أعقل من ذلك بكثير. ولكن بالمقابل ماذا يملك بروفيسور حياتي من صلاحيات مالية حتى يعدل هذه الرواتب المخجلة التي لا يقبل بها صاحب أية مهنة في سوق الله أكبر، إني على يقين لو عُدلت رواتب هؤلاء الأساتذة لما هاجر منهم أحد.
خبر الأساتذة الثلاثة المتخصصين وذوي الخبرات الطويلة في وضع المناهج الذين تعاقدوا، هؤلاء من وصلنا خبرهم، ونخشى أن يكون كل خبراء المناهج في المواد الأخرى قد تعاقدوا وحقبوا حقائبهم، وعندها ستحل بالبلاد أنيميا في واضعي المناهج يصعب حلها بالسرعة المطلوبة.
هجرة العقول مصيبة وقد حلت بالبلاد مثل هذ المصيبة في آخر سبعينات القرن الماضي وهاجر كثير من المعلمين والأساتذة وتركوا المدارس «للجنس اللطيف» هذه رشوة لأننا لو استبدلناها بالمدرسات ستقوم علينا قيامة الجندريات، وما زالت مضاعفات ذلك الفراغ ماثلة ولم تحتوَ تماماً.
الآن تتكرر نفس هجرة العقول وبصورة أبشع في كل المجالات، ولا يلتفت إليها أحد، مجرد تعديل في رواتب أساتذة الجامعات يمكن أن يوقف هذه الهجرة، ولكن هل من عاقل يسمع. وربما يقول لك قائل: «يا أخي نحنا في شنو وإنت في شنو»؟ والأمر عندي إدارة الدولة لا تدار كما فريق الدافوري، ويجب أن تدار وفي أحلك الظروف بأن يجود كل فرد فيها عمله الذي هو فيه، أما أن تذهب حكومة بكاملها ومجلسها التشريعي لتجاهد وتترك ولاية كاملة في فراغ، فهذا عمل غير رشيد. فليس مهمة المجلس التشريعي ولا الحكومة الولائية حمل السلاح، فتلك مهمة الجيش ولو أتقنها المسؤولون عنه لما احتجنا لهذا الصياح. كم تمنيت لو كانت عبارة «تُقبل الاستقالة» لغير هؤلاء. بعبارة أخرى الذي يجب أن يستقيل لا يفعل والعيون كلها عليه. اوقفوا هذا النزيف.

[email protected]





تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1517

خدمات المحتوى


التعليقات
#670871 [الطريفى ودالعوض ود كاب الجداد الصالح تمنيا براس الرجاء الصال]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 04:59 PM
ايه رايك تعين الاستاذة الفطاحلة ديل بدل الخونة الشردود لجمع المال:
الهندى عزالدين : كرسى العلوم السياسية تخصص لستك منو فى: علم اجتماع " تطوير المهن الهامشية فى السودان "جمع وتحصيل قروش النفايات" دراسة عملية علمية لتطوير المهنة وحث الشباب للانخراط فيها
اسحق فضل استاذ كرسى علوم الدين والدنيا: كيف تكون قيه مخنث وتباشر وتمارس شعائرك الدينية
بروف الطيب مصطفى كبير خبراء السودان فى علوم: السلكية واللاسلكية فى نهضة امة التركية السابقة وبقية قوم الارنوؤط الذين اختلطوا بفلاتة غرب افريقيا " حوش بانقا نموذج للتعايش السلمى فى السودان
الصادق الرزيقى استاذ متخصص فى علوم" خادم الفكى مجبور على الصلاة"
البروف الكبير والفتى القرشى سعد احمد سعد متخصص فى علم واحد : كيف تصبح فتى قرشيا يشار اليه بالبنان المخضب بالدماء فى ظرف تلاتة ايام او اسبوع بالكتير
وانت ظاتك ياكاتب المقال ممكن تسهم فى النهوض بهذه الامة العربية الاسلامية الفتية بتدريس مادة:
تقانة المعلومات لتكبير الكرش والفقر والجعبات : السمؤال "وزير السخافةالسابق" والهاج ماجدو سوار نموذجا

الطريفى ودالعوض ود كاب الجداد الصالح تمنيا براس الرجاء الصالح


#670828 [عماد خضر]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2013 04:02 PM
تذكرت وانا اقرا هذا المقال مقالا كتبه استاذ جامعى سابق تقاعد وهو يحمل اعلى الدرجات العلمية PHD. وذلك عندما قررت رئاسة الدولة تخصيص معاش شهرى لاسرة الفنان الراحل العطبراوى يقدر بمليون جنيه - بالقديم طبعا - وذكر ذلك الاستاذ انه لايعترض على معاش الفنان هذا الذى خصصته له الدوله لكن قال انه بعد رحلة عمل استمرت لاكثر من اربعين عاما فان معاشه عبارة عن مئتان وسبعة وعشرون جنيه فقط ! ! كما تذكرت ايضا طرفة قالها لى احد الاصدقاء جاء فيها ان استاذهم في الجامعة طلب من احد غسالى السيارات ان يقوم بغسيل سيارته وعندما اراد ان يعطيه حسابه طلب الغسال مبلغ سبعة جنهيات فقام الاستاذ بمنحه لها وساله سؤالا جاء فيه كم سيارة تقوم بغسيلها في اليوم ؟ فرد الغسال مابين خمسة عشر الى عشرون ! فقال الاستاذ هذا يعنى ان دخلك الشهرى عبارة عن كذا - بعدان حسب له المتوسط - فقال الاستاذ هذا يعنى ان دخلك الشهرى يفوق دخلى . فرد عليه الغسال بعبارة مخختصرة جاء فيها - القال ليك ضيع ذمنك في القراية منو ؟ ؟ ؟


#670783 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 03:19 PM
والله إنك صادق وميجوع. أُحييك.


#670635 [الطريفى]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 01:25 PM
لعنة الله عليك ياربيب الانتكاسة بتاعت ودمصطفى دلوكة
السرطان الينهش جتك انتا ما بتحس ولابتشعر؟
لكن تحس وتشعر كيف وانت مبارى العواليق شى ود مصطفى دلوكة وشىء العيالاتى اسحق وشى الرزيقى المخصى ولمن تنتهى منهم جارى لى من حفل توزيع دلاقين وخشب (الوشحات والدرقات) للتانية
الطريفى ود كاب الجداد الصالح
عن اولاد الجزيرة -الكانت خضراء- باعة المويه والهتش بشارع المك نمر


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة