المقالات
السياسة
عين على المغترب وزيادة على أعبائه ؟؟؟؟
عين على المغترب وزيادة على أعبائه ؟؟؟؟
05-29-2013 01:58 PM


أصدر مامون حميدة وزير صحة ولاية الخرطوم قراراً هذا نصه ( عدم تدريب الطلبة الذين يدرسون في التخصصات الطبية والذين يدرسون في الجامعات السودانية (قبول خاص) (طب – أشعة – مختبرات ) عدم منحهم حق التدريب في المستشفيات الحكومية – وعليهم أن يتوجهوا على المستشفيات الخاصة ويكون تدريبهم بمقابل باهظ الثمن .
وهنا نقول أن هذا زيادة الكوارث على المغتربيين لأن أغلب طلبة القبول الخاص أو كما نقول جميعهم هُم أبناء المغتربين لأن شهاداتهم مع إجحافها لم تشفع لهم بالقبول العام حتى للذين وصلت نسبتهم 100% - وهذا سهم موجهة للمغتربين على صدورهم - أغلب المغتربين يدرس أبنائهم بمبالغ طائلة ويسكنون في داخليات هذه الجامعات أو في السكن الخاص أيضاً بمبالغ يندى لها الجبين فمن أين لهم وهُم يحملون هم أُسرهم وأبنائهم الآخرين ومعاناتهم مع هذه الغربة اللعينة ونيرانها – فكان أجدى على هذه الحكومة (أيّ حكومة المؤتمر الوطني بمساعدة هذه الشريحة التي عانت ومازالت تعاني – معاناتها في الغربة وتغيير الأوضاع في دول المهجر ومضايقتهم في تصحيح أوضاعهم كما حصل لمغتربي المملكة السعودية – وأغلب الدارسين في الجامعات السودانية من هؤلاء الطلبة – فكان يجب التخفيف عليهم في هذا القرار ومنحهم إعفاءات وتسهيلات على حقوق نسبتهم عند دخولهم للجامعات السودانية – كما أن هُناك عائق آخر هو ( الخدمة الإلزامية – أو الخدمة الوطنية ) وهنا يسألني أحدهم ( حتى البنات تشملهم هذه الإلزامية) فقلت له عليك أن توجه هذا السؤال لحكومة المؤتمر الوطني فهُناك الإجابة – الشباب عرفناهم فما بال هذا الضلع الأعوج فله حق حمل السلاح – فهُنا نقول رفقاً بالمغتربين – رفقاً بحالهم – رفقاً بأبنائهم – تخفيفاً لمعاناتهم من هجير غربتهم وما يتحملونه من عناء يفوق أجسادهم المنهكة ( فالإنسان بشر طاقاته محدودة ) وهذا من باب الظلم عليهم – لأن هذه الشريحة لم تجد من هذه الدولة إمتيازات تشفع لهم من كل النواحي (التعليمية – الحياتية – العلاجية ... الخ ) فهلا تكرمت حكومة الإنقاذ الوطني بالنظر نحو التخفيف عليهم في كل شىء – نسبتهم عند دخولهم للجامعات السودانية كما أن موعد دخول الجامعات على الأبواب وإقتربت الساعة وإنشقّت قلوبهم بالأمل نحو غد أفضل لأبنائهم – كما نأمل من البروف مامون حميدة وما حباه الله من نعيم ومال أن يخفف ويلغي هذا القرار لأن فيه ظلم كبير – وكبير جداً على فلذات هذه الأكباد – وتحميل إضافي على المغتربين لأنهم المعنيين بهذا لا أحد غيرهم .
ننتظر الإجابة من المسئولين بالدولة ومن وزارة الصحة بولاية الخرطوم . أو كما نأمل بتدخل الدكتور عبدالرحمن الخضر لحل هذه الإشكالات التي تخص أبناء المغتربين وأسرهم . والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل ....

abdullahsalih6@gmail.com

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1255

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#683110 [مبلغ الف ريال ليس بكثير على طالب درس طب]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 05:05 PM
بس الغريب انو انا بعرف بعض الطلاب السودانيين يعملون تدريب في مستشفيات خليجية وسعودية تحديدا بما يقابل الف ريـــــال في الشهر على ما اعتقد . لماذا عندما يأتي الخيار باقل من هذه الرسوم في المستشفيات السودانية يبقى الموضوع موضوع عبء وعدم . وعدم.


عبدالله صالح جولاي
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة