المقالات
السياسة
بروف مامون ومفهوم العيب والحرام
بروف مامون ومفهوم العيب والحرام
06-01-2013 07:31 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

الصحة ليست خلو الإنسان من الأمراض فقط ، ولكنها تشمل الكثير بما فيها بيئة ومناخ السكن والعمل والحياة النفسية الموزونة وتوفير الغذاء والماء الصحي وفرص العمل وكثير من متطلبات الحياة الكريمة. توفير الصحة الشاملة جزء لا يتجزأ من مسئولية الحكومة تجاه شعبها بما في ذلك التثقيف الصحي ومحاربة العادات الضارة .
جاء في الصفحة الأولي من جريدة الجريدة عدد الجمعة 31/5/2013م خبرا مفاده:
وصف وزير الصحة الولائي بروف مامون حميدة التدخين بأنه ( عيب وحرام) ودعا المجتمع الدولي للتحرك لمنعه وكشف عن تنفيذ وقفة إحتجاجية لحماية الأبناء والأسر والشعب من الآثار السالبة للتدخين.
أولا مفهوم العيب والحرام في نظر البروف مامون حميدة جاءت ضمن الإحتفالية باليوم العالمي لمكافحة التبغ وهذه الفكرة جاءت من خارج الحدود عبر منظمات تعني بصحة الإنسان ورفاهة عيشه وتوفير الصحة والغذاء والمأكل والمشرب، علما بأنهم لايرون عيبا ولا حراما في ممارسات أخري من ضمن حياتهم اليومية، هي بالنسبة لنا حرام قطعيا ورودا ودلالة، وممارسات أخري بالنسبة لنا نمارسها ولا ترمش لنا عين وهي حرام قطعيا ورودا ودلالة مثل الكذب وتولي الأمر لغيره والإختلاسات والغش والنفاق ، وهم لايمارسونها إطلاقا لأن ضمائرهم لا تغمض بل حية تؤمن بالقيم والمثل والأخلاق .
العيب في نظرنا ربما يختلف من شخص لِآخر والأمثلة لا تُحصي ، أما الحرام فهو القطعي ورود ودلالة وفيه نص قُرآني،( ومع ذلك فإن فقهاء الشرع من يفتون في ذلك ).
عدة أسئلة تدور بخلدنا من منطلق وجهة نظر بروف مامون حميدة وزير صحة ولاية الخرطوم في أن التدخين عيب وحرام ، ونطرحها عليه ولا نتوقع أن تجد هذه الأسئلة أي إجابات لاسالبة ولا موجبة حتي عبر برنامجه حديث الأطباء.
إمرأة جاءها المخاض أمام مستشفي البان جديد ولم تجد أي مساعدة إلا من نسوة بالشارع عملن لها كُجرة ووضعت مولودها علي قارعة الطريق، هل هذا عيب أم حرام؟ من هو المسئول عن توفير الرعاية الصحية الأولية لمثل هذه الأم السودانية؟ هل تم إجراء أي تحقيق وحساب ؟
معظم إن لم يكن كل مستشفيات وزارة الصحة ولاية الخرطوم ، أمبدة لجامعة الأحفاد ، النو لجامعة التقانة، بشائر للنيلين ، قرّي لجامعة بحري كما أعتقد، وأخري لطب نصر الدين ، والأكاديمي لجامة مامون حميدة ، وإبراهيم مالك لإفريقيا العالمية وبقية كليات الطب الخاصة تتقاسم بقية المستشفيات التي هي ملك خالص للشعب السوداني الذي شيدها بعرق جبينه وكد يمينه ودفع فيها مُقتطعا قيمتها من لقمة جوعان وكسوة عريان ولبن رضيع وكراس تلميذ ، ومع ذلك أعطيت هذه المستشفيات لكليات طب خاصة تستثمر في التعليم الطبي وتأخذ من الطلبة المليارات دولارات وجنيهات، فماذا نسمي هذا ؟ عيب أم حرام؟ ومن المسئول الأول عن ذلك؟ هل يحق للشعب السوداني أن يُحاسبه بمفهوم العيب والحرام؟ لا تقولوا إنها شراكة بين الجامعات والوزارة، أليس من المفترض قانونا أن تُنُشيء كل كلية طب مستشفي تعليمي خاص بها ؟ أليس هذا شرط التصديق؟؟ لقد أدرك بروف قرشي محمد علي المسئولية التاريخية والقانونية ومفهوم العيب والحرام ومستشفي الكلية الوطنيه في مراحله النهائية صرحا يُفاخُر به ويفتخِر به طلاب الوطنية والشعب السوداني، أما أنتم بروف مامون أنشأتم مستشفي الزيتونة وتستغلون الأكاديمي الخيري لكلياتكم الخاصة ومهما كانت الصيغة فهل يمكن لكم أن تضعوه في أي درجة من العيب أو الحرام؟ ثم هل في نيتكم إنشاء مستشفي خاص بكلياتكم؟ وعلي أي أرض ؟ ومتي يبدأ وينتهي التنفيذ؟
سلطاتكم سمحت لكم بإخلاء المستشفي الجنوبي ولا ندري هل السبب إنه عيب أم حرام إستغلاله بواسطة جهة إيجارية ؟ ولكن لماذا لم تحركوا ساكنا ومستشفي البقعة بأمدرمان يتم إستغلاله وإيجاره ضد رغبة إدارة المستشفي بل وصدر حكم قضائي كما نعتقد لصالح إدارة المستشفي ، ومع ذلك لا تتحدثون عن ذلك هل هو عيب أم حرام ؟
مستشفي شرق النيل والذي كلف مواطني ولاية الخرطوم المليارات وكانوا يحلمون بأن يخدمهم ، ولكن؟ ! بين إستفهام وتعجب تم بيعه؟! فهل هذا حرام أم عيب؟؟
مستشفي أمبدة والذي كلف 18 ونص مليار جنيه في 2004 م ، الآن آيل للسقوط أم إنهار تماما، فهل هذا عيب أم حرام ؟ ومن المسئول؟ وهل تمت مُحاسبته وعقابه؟ وعلي أي أسس تتم صيانته الآن؟؟
بيئة ومناخ العمل في كل المستشفيات طاردة بل والهجرة وصلت إلي أكثر من 10000 ألف طبيب في أقل من عام، ومع ذلك تتحدثون عن أن الهجرة لا تزعجكم فهل هذا من مفهوم العيب والحرام؟
هل الحديث عن مرتبات وحوافز الأطباء والكوادر عيب وحرام ؟ أم أنها فضيحة لاترقي للحديث عنها؟ بالمناسبة هل تعلم سيدي الوزير أن بدل وجبة للطبيب والكوادر للفطور والغداء هي فقط خمسة جنيه في بعض المستشفيات، فهل هذا عيب أم حرام؟
تحدثتم عن أن لديكم 72 وظيفة إختصاصي ولا تجدون من يملأها، فماذا تسمون ذلك؟ عيب أم حرام ؟ أم أنه سوء تخطيط ؟
تحدثتم عن الأدوية المغشوشة ونقول لك إن الدواء هو أمر حياة أو موت ، ولكن لم تقول لنا هل حديثكم هو من باب الحرام أو العيب.؟
ثم تحدثتم عن بعض الإسعافات وعدم مُطابقتها للمواصفات ولكن هل هو حديث عن الحرام والعيب أم حديث العارفين بأمر المواصفات؟
تحدثتم عن أن قسم النساء والتوليد بمستشفي الخرطوم لا يلد أطفالا بل يلد باكتيريا ، فهل هذا حديث العيب والحرام أم حديث العلم والخبرة والتجربة؟
مشرحة الخرطوم وترحيلها إلي مستشفيات أخري وتحويل موقعها الجغرافي إلي موقف للسيارات فهل هذا حديث عيب وحرام أم حديث علم ومعرفة؟
تحويل حوادث المخ والأعصاب إلي إبراهيم مالك وغيرها هل موقعها السابق عيب وحرام؟
تجفيف وهدم وتحويل حوادث جعفر بن عوف إلي مستشفيات أخري لأن موقعها السابق عيب وحرام ؟
المجمعات الجراحية التي صرف عليها الشعب المليارات مازالت حيطانا دون أن تفتتح، فهل هذا عيب أم حرام؟
الصحافة هي السلطة الرابعة ، والصحفيون مسئوليتهم لجد عظيمة ، فهم مرآة الشعب وضميره النابض ، ولكنك قد وصفتهم بنعت نخجل أن نُعيده ، فهل هذا الوصف من باب العيب و الحرام؟
ذكر السيد الوالي أن بروف مامون حميدة خط أحمر فهل إذا تعدينا هذا الخط نكون قد إرتكبنا عيبا أم حراما؟
ذكر السيد الوالي أنه يهمهم مامون الوزير وليس مامون المستثمر، فهل إذا إختلطت المفاهيم يعتبر هذا عيبا أم حراما؟
أستاذنا بروف مامون وأنت عالم في مجال طبكم وفي نفس الوقت أنت أكبر مُستثمر في التعليم الطبي والخدمات الطبية ، ومُقدم لبرنامج تلفزيوني وتملك إذاعة طبية وربما إستثمارات أخري مع شركاء آخرين، فالتجارة عمل حلال طيب ولكنها تأخذ كل وقتك وجهدك وفكرك وقد نجحت فيها، وهذا ليس فرضا أن تكون وزيرا ناجحا ، وعليه فإن إعطائك الفضل من الوقت لمسئولية وزارة الصحة ولاية الخرطوم ، نعتقد أنه يدخل من باب الحرمة وليس العيب، فقطعا لايحق لك أن تُعطي الفضل من الوقت للوزارة ومسئوليتها التي هي مسئولية حياة أو موت لوطن وشعب وأمة ، إذا أترك وزارة الصحة اليوم قبل أن تتركك ، فالشعب يحق له أن يُحاسب ويعزل ويُعاقب طالما هو الذي ينتخب، وسنة الله ماضية شاء من شاء وأبي من أبي.
يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية


عميد (م) د. سيد عبد القادر قنات
[email protected]

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1777

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#685028 [ivan]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2013 06:31 PM
خلي رشا توديك الحج احسنلك ..اخدت حقك وكفاية مالك والباقين ان شا الله يحولو المستشفيات كفتريات مالك ومالا


#684887 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2013 02:42 PM
مايوم به الكاتب هو حقد اسود ومن النوع الرهيب والمؤلم الذى يجعل صاحبه يعوى آنا الليل واطراف النهار ربنا يشفيه وعليه بالوضو والاستقفار وكثرة الصلاه بالليل وفى الثلث الاخير


ردود على ابو محمد
United States [عبد الحميد رضوان] 06-02-2013 01:18 AM
والله احترنا معاك يا ابو محمد كل مرة طالع لينا باساءة الي نصير الغلابة حيدر !!! كأني بك لديك بطاقة علاج مجانية من مول الزيتونة !!! وزيرك وواليه يعملان علي التملص من مجانية العلاج لعجزهما عن تدبر ميزانيتها مع استعباطنا بالهيكلة و الاطراف .. ولا ذقنا عنب المركز ولا تعالجنا ببلح الاطراف .


#684804 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2013 01:30 PM
مايقوم به الكاتب عمل غير اخلاقى وحسد ليس الا


د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة