المقالات
السياسة
الحج لمنْ وعلى منْ؟
الحج لمنْ وعلى منْ؟
06-05-2013 05:03 AM


من نعم الله علينا بصفتنا مسلمين سودانيين أن الركن الوحيد من أركان الإسلام الذي قُرن بشرط هو ركن الحج؟ «الحج لمن استطاع اليه سبيلاً».
وظل السودانيون دون سائر الشعوب، وهم الأقرب جغرافياً إلى الأراضي المقدسة، يعانون من نفقات الحج سنة بعد سنة. كمتابع إلى حد غير لصيق أن تدخل الدولة لتنظيم الحج لم يكن موفقاً توفيقاً تاماً.
الهيئة العامة للحج والعمرة جاءت بعد شكوى من فوضى عارمة كان يمارسها جزء كبير من الحجاج، وذلك بأن يحجوا بأقل سعر وبأقل خدمات لدرجة وصل الأمر فيها إلى أن معظم من ينامون تحت كباري المناسك معظمهم من السودانيين، كل ذلك كان في سبعينات القرن الماضي وبداية الثمانينات منه.
التنظيم مطلوب وسمعة البلاد والعباد مطلوبة والحاج سفير بلاده شعر أو لم يشعر لتكون صورة الحاج السوداني كما يجب، ولكي يحج حجاً مريحاً صدر في العام 1995 قراراً بإنشاء الهيئة العامة للحج والعمرة وتتبع لوزارة التخطيط الاجتماعي التي أصبحت فيما بعد وزارة الإرشاد والأوقاف.
كتبنا عن ما كنا نراه عبثاً بمال الحجاج، والحجاج هم الذين يخدمون الهيئة وليس العكس. ولم تكتف الهيئة بل بحثت لها عن شركاء يزيدون رهق المواطن كشركة شيكان التي تأخذ رسوم تأمين عن كل حاج «35» جنيهاً، الله أعلم كم تصرف من هذا المبلغ، وكم تربح، مثلاً عدد حجاج هذه السنة «32.000» حاج في «35» جنيهاً = «1.120.000» مليوناً ومائة وعشرين ألف جنيه بالجديد أو مليار و«120» مليون جنيه بالقديم.
رغم أن الهيئة أعلنت أنها ستتولى أمر التأمين هذا العام، كيف ومن أين، أليس هذا التأمين يدفعه الحاج أم الهيئة توصلت لاتفاق مع شيكان المحتكرة لمبلغ أقل من ذلك؟ أم قالت لشيكان ماذا أنفقتم من هذه المبالغ في السنوات الماضية؟ وإذا كان التأمين إسلامياً كما نعرف كم رجع لهؤلاء الحجاج من تأمينهم في السنوات الماضية؟ أم كل المبلغ نفد.. وين ؟ وكيف؟
ثم الرسوم الإدارية: بشرونا بأنها انخفضت في هذه السنة من «444» جنيهاً إلى «387» جنيهاً تخيل «38.732.000» = «8.901.000» جنيه موزعة كالآتي:
وزارة الداخلية = 50 جنيهاً عن كل حاج.
وزارة الإرشاد = 130 جنيهاً.
وزارة الصحة = 82 جنيهاً.
رسوم الولاية = 50 جنيهاً.
رسوم القطاع = 75 جنيهاً.
المجموع = «387» جنيهاً يدفعها الحاج لهذه الجهات حتى يحج إلى بيت الله الحرام.
بالله ما هو القطاع وما هي الوزارة وما هي الولاية ولماذا يدفع لهم الحاج؟؟ الحمد لله أن الكعبة ليست في السودان وإلا لرأى العالم رسوماً على كل شربة من ماء زمزم وكل خطوة في منى!
كم من هؤلاء «32.000» حاج سيدفع هذه الرسوم، وكم منهم سيذهب على حساب الآخر ليقدم له الخدمات؟؟
الحديث عن الشفافية في ما يدفع للحج وما يصرف على الحاج ملت منه أقلامنا « في الحقيق كي بورداتنا».
ولكن أجمل ما في هذه الهيئة العامة موقعها على الإنترنت تشكر عليه وهو بداية شفافية نسأل الله أن تمضي سريعاً لتصل منتهاها.
ولم أذكر ولو من بعيد التجربة الماليزية في الحج.

[email protected]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1414

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#688319 [alnasdail]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 11:20 AM
"الحمد لله أن الكعبة ليست في السودان وإلا لرأى العالم رسوماً على كل شربة من ماء زمزم وكل خطوة في منى!"

القال ليك منو ما فى كعبة فى السودان ؟انت ما شفتها ولة شنو ؟ كدى اصبر لينا ساى اكان ما حججناك فيها بى 40 مليون ....منتظرين ناس الهيئة ديل يصلحوا لينا فتوى مدنكلة نقنع بيها الجمهور.


#688176 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 08:59 AM
حكومة لبمشروع الحضاري حكومة تقوم على السمسرة و على نهب المواطن و استنزافه حتى اخر قطرة من دمه، و في المقابل تزيد ثروات اباطرة النظام و سماسرته و محتكري خدماته.... وصلت السمسرة الى الى حد التكسب حتى من الشعائر الدينية اصبحت غرضا للاتاوات الباهظة و الاسترزاق لحد الفحش لارباب النظام. و الحمد لله ان الانقاذ لا تحكم السعودية و لو انهم كانوا كذلك بشريف بدرهم و متعافيهم و نافعهم و طفلهم المعجزة لما حج الى بيت الله احد
حكومة تدعي الاسلام ( زورا و بهتانا) ثم بدلا عن تسهيل اداء الشعائر و اركان الاسلام على المسلمين تزيد رهقهم و عناءهم و حرمانهم من ذلك؟


#688066 [أبو عجورة]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 06:42 AM
والله حرام عليك تقول انو تنظيم الحج كان من السودانيين، المملكة تعمل على أن يكون لكل حاج موقع طالما دخل بتأشيرة حج، ومن يدفع لحكومة السودان دفع لمكتب الوكلاء الموحد الف ريال رسوم خدمات بالمشاعر، يعنى ما ممكن تعمل تأشيرة حج وما يكون عندك موقع فى المشاعر، ممكن السوداني يكون ما عارف حقوقو من واجب الوزارة تبصيرو، لكن تشبل كل السودان بعشرين مليون عشان حج والله بقت قاسية جدا على المغتربين خاصة لو تعلق قلب والده بتلك الأماكن ووعده الابن بحجة، لكم الله يا حجاج السودان


#688049 [الجقر]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 05:24 AM
ياود المصطفى اكتب زى الناس الله اهديك ..
كل الوزارات التى زكرتها مامشكله لو الموضوع عندها
السنه دى تكلفة الحج 20 مليون والسنة الفاتت كانت 14 مليون
الزياده 6 مليون .. اكتب لينا عن الملاييين دى سيبنا من الآلاف
20 مليون ياحراميه ماتخافو الله .. وبيت الله مننا فركة كعب
بلد مظلمه وحكاموا ظلمه ..


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة