المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حرب على جامعة الخرطوم !ا
حرب على جامعة الخرطوم !ا
12-02-2010 08:59 PM

تراسيم

حرب على جامعة الخرطوم !!

عبدالباقى الظافر
[email protected]

المواطن مصطفى إدريس البشير مدير جامعة الخرطوم يكتب عدداً من المقالات تتضمن رؤيته الشخصية للإصلاح.. ويتحدث البروفسور إدريس بلغة الوضوح والمكاشفة التي غابت عن الساحة السياسية..وصديق له ولنا يسأله إلحاحاً أن يكف عن إسداء النصح رفقاً بجامعة الخرطوم التي قد تحمل فوق طاقتها وتدفع الثمن.
جرافات ثقيلة كانت تشق مزرعة جامعة الخرطوم ..تهلك الحرث والنسل بغرض شق طريق جديد.. ولاة أمورنا لم يخطروا حتى أهل المزرعة ليميطوا لهم الأذى من الطريق.. والمدير العنيد لا يجد من الحول والقوة إلا أن يقف أعزلاً أمام إحدى هذه الجرافات الغاضبة.. ثم بعدها تُجبر الجامعة على التفاهم وجبر الكسر.
في سبتمر الماضي يخرج قراراً جمهورياً يُصادر مائة ألف متر من جامعة الخرطوم وينسبها لصندوق الطلاب.. ومن عجلة القوم تم إبلاغ الجامعة للإذعان في يوم صدور القرار.. بُعيد أسبوع يتم تسجيل الأرض في اسم مالكها الجديد.. قرار المصادرة لم يتم مشاورة الجامعة فيه.. ولم يمر حتى بوزارة مجلس الوزراء التي يليها أمر العقارات الحكومية.
الجامعة تتكىء على الحسرة والأسف تطلب مقابلة رئيس الجمهورية لترفع له مظلمتها.. ولكن لا أحد يستجيب.. وزمرة من أبناء الجامعة من ذوي الحظوة السياسية يعدون الجامعة خيراً..والخير لا يأتي أبداً.. الذي أتى القيّم على الصندوق يبحث مع أهل الجامعة استضافة بعض المباني بصورة مؤقتة.. المباني المعنية هي اتحاد الطلاب وعمادة الطلاب وبعض من مشفى الجامعة الذي يقدم العلاج لطلاب الصندوق ومنسوبي الجامعة من الشرائح الأخرى.
الأرض المصادرة ياسادة تشمل كل مجمع البركس القديم وما جاوره.. صندوق الطلاب لم يكن في حاجة لنزع هذه الأرض لأنه يقيم فيها عن طيب خاطرالجامعة.. بل مضت الجامعة الى أكثر من ذلك ومنحت الصندوق أرضاً أخرى فى أمدرمان وشمبات وسوبا ليعمرها.. قنوات التعامل بين الجامعة الصندوق سالكة وما كان في حاجة الى وسيط ينزل الأوامر من علٍ.. بين المؤسستين لجان مشتركة ومواثيق موقعة.
ربما يظن البعض إن الأرض لمن يفلحها، كما يقول صاحب الكتاب الأخضر..ولكن هنا الأمر يفرق ..أرض (البركس) هذه تمثل الامتداد الطبيعي لجامعة تتوسع كل يوم.. جامعة تضاعف عدد طلابها وتوسعت كلياتها.. جامعة جاءت لتبقى منارة تضئ ظلمات الليل البهيم.. جامعة من لدنها خرج أكتوبر الأخضر وإبريل الانتفاضة وشعبان الثورة.. جامعة فشل الرائد أبوالقاسم في غزوها بالدبابات.
إن جاء الكيد للجامعة من الذين ينافسونها في المضمار من لدن الجامعات التى لا ينتهي نسبها فى وزارة التعليم العالي.. أو التي تسعى لتعظيم الربح على حساب جودة المنتج.. لوجدنا لهولاء وأولئك العذر بمنطق السوق.
يا أبناء جامعة الخرطوم فى مشارق الأرض ومغاربها اتحدوا..يا أهل السودان تفرّجوا..إذا كان هذا نصيب المؤسسة القومية الوحيدة المتفق عليها من العدو والصديق.. ماذا سيحل بالمؤسسات التي لا تجد إجماعاً بين الناس .
ماحدث لجامعة الخرطوم يؤكد أن الإصلاح مهمة عسيرة في بلدي الحبيب.. سيدي مدير جامعة الخرطوم ترجّل..استقيل وسجل موقف.. التاريخ لا تكتبه الصُدف؛ ولكن تصنعه عزائم الرجال.

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2708

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#53034 [mmm]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2010 09:12 AM
طلاب دعم الصندوق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#52813 [عبدالرازق الجاك]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2010 04:16 PM
الاقتراح المفيد هو ان يبني في هذا المكان مركز للبحوث لكل السودان ويدعم بالادوات اللازمة والمطلوبة للبحوث عالية التقنية وان تجلب له مكتبة عالمية تحوي علي امهات المراجع ويعين له اساتذه (اساتذه) علي مستوي علي من المعرفة التطبيقية فنحن نحتاج لعوم تطبيقية اكثر لنرقي بمستوي الصناعة والصناعة التحويلية المستفيدة من الزراعة ومن منتجاتها وليدعي كل اهل السودان في مشارق الارض ومغاربها ليساهموا في هذا العمل حتي ينسب لكل اهل السودان علي ان تكون البداية من الدولة باستقطاع انتاج يوم واحد من حقول البترول وقطاع السكر والاسمنت ليدعم هذا المشروع الكبير الا هل بلغت \" ولناتي بعد اقل من خمس سنوات لنري النتيجة المذهلة والله هو المستعان علي هذا والسلام


#52732 [أحمد السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2010 11:18 AM
والله ... لنبكي على حالنا المعوج وجامعتنا وحبيبتنا المستحيلة .. يحولونها الى وكر خراب .... هنيئا لهم .. لقد نالوا من شرف الحسناء.... الله يلعن سياسة التعليم العالى والواطي ابراهيم أحمد عمر


#52720 [الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2010 10:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ عبد الباقي الظافر والتحية بعمق الانتماء الي امنا جامعة الخرطوم ونرجو من مدير الجامعة الوقوف بقوة ضد القرارات الجائرة تجاه هده الجامعة العريقة وسيرو وعين الله ترعاكم


#52713 [احمد تاج ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2010 09:35 AM
صندوق الطلاب ده عايز مباني لشنو ؟؟؟ عايز يدرب فيها الطلاب؟؟
ما هي المأكلة من خلف هذا الصندوق وما هي قصته
بالله واحد يقول لينا ماذا يفعل هذا الصندوق للطلاب ؟؟؟؟؟


#52708 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2010 09:29 AM
كل الدول بتحافظ علي جامعاتها العريقة وبتكبرها وبتروج ليها من خلال خريجيها الاشتهرو ونجحو واخترعو الا نحن بنحب ندمر كل شئ عريق..جامعة الخرطوم انتهت يوم اتعربت ويوم اتقفلت حنتوب ووادي سيدنا وخور عمر وغيرهم من روافد المبدعين والشاطرين ..جامعة الخرطوم انتهت يوم دخلوها الطلبة من مرحلة الاساس وهم ما عندهم اساس ولا عارفين كوعهم من بوعهم ..يا ريت لو خلوها جامعة مقفولة علي وزن منطقة مقفولة وللصفوة فقط اقصد الشطار مش الاغنياء ولو الجامعة دي خرجت لينا في السنة عشرة دكاترة واحد زي احمد زويل او مجدي يعقوب كفاية جدا ولو خرجت لينا عشرة مهندسين بفهمو برضو كفاية لانو خسرناها للابد وبقت واحدة من ضمن فصول التعليم المسائ لمحو الامية اللي بسموهم مجازا جامعات ..وانا بشوف في الإمارات خريجين جامعة الخرطوم زمن الانقاذ بصراحة فضيحة وخاصة لمن الواحد يجي يدخل كورسات لغة انجليزية للمبتدئين حاجة تحزن والله والمصيبة لسه العرب بتعاملو مع الجامعة دي بي سمعتها القديمة ..يعني بحكو لينا زمان اي زول جاء الامارات لمن يدخل انترفيو ويلاقي سوداني خريج الخرطوم بعرف انو ما حا ياخدوهو للوظيفة وفعلا يا جماعة السودانيين القدامي هنا يشرحو القلب علم وفهم وشطارة ..ويا حليلك يا بلدنا ;( ;( ;( ;(


ردود على بت ملوك النيل
Saudi Arabia [سودانى متحيييييييييييير] 12-04-2010 07:01 PM
يوم أتقفلت حنتوب ووادى سيدنا و (خور عمر ) دى خارج السياق أختنا بت ملوك النيل
أكيد انتى تقصدى (خور طقت ) لانو خور عمر دى واحدة من خوازيق نميرى .


#52650 [وليد السيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2010 12:39 AM
ليعلم اي فرد سوداني ان جامعة الخرطوم هي اكبر هبة قدمها الانجليز للسودان لانهم كان لهم امل كبير في السودان والسودانين لتكون اكبر عون لنا ولهم فهي الطريق والجسر الذي ساعد في تقدم السودان بعد االاستقلال وكل دول الخليج العربي فهي شمعة اضاءت سواد السودان وعلي جميع العنيين عمل اللازم فورا وذلك بعقد موءتمرا جامعا دون تاجيل


#52646 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2010 11:48 PM
صرخة في وادي الصمت


عبدالباقى الظافر
عبدالباقى الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
2.32/10 (48 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة