المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د. عمر بادي
كتاب ( الأساس في أنساب بني العباس ) و البحث عن الجذور ( 2 )
كتاب ( الأساس في أنساب بني العباس ) و البحث عن الجذور ( 2 )
07-02-2013 03:01 AM


تنويه :
لقد أرجع بعض المؤرخين الأجانب ( ترمنجهام , ماكمايكل , فيرن , نكولز , وادنجتون ) أصل الشايقية إلى عناصر مهاجرة من البجا أو من المرتزقة الأتراك و الألبان ( البوشناق ) أو من المحاربين المصريين القدماء , كانوا قد وفدوا على أرض الشايقية الحالية , و ذلك للنزعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية . أما المؤرخون العرب و السودانيون فقد أثبتوا أن الشايقية ينتمون إلى مجموعة القبائل العربية التي هاجرت إلى السودان بعد تدمير بغداد في عام 656 هجرية ( 1258 ميلادية ) لأنهم يتكلمون اللغة العربية فقط و ليست لهم لهجة أخرى . من هؤلاء كان الأستاذ أحمد عبدالله آدم في كتابه ( قبائل السودان , نموذج التمازج و التعايش ), و قد أورد الأستاذ الفحل الفكي الطاهر في كتابه ( تاريخ و أصول العرب في السودان ) أن الأمير إدريس بن قيس قد هاجر من بغداد إلى مصر ثم إلى السودان و هو مدفون بين خرس و باره وولده هو إبراهيم جعل الذي تنتسب إليه معظم القبائل العربية في السودان . كان إبراهيم جعل يستقبل كل من يقدم إليه و يقول له : ( لقد جعلناك منا ) و بذلك صار لقبه ( جعل ) ! لقد أورد الأستاذ عباس محمد الزين في كتابه ( صور من حياة الشايقية في القرن التاسع عشر ) أن الأمير حسن كردم أو حسن المك يعود نسبه إلى الحفيد السادس لإبراهيم جعل الهاشمي و يعود الى الحفيد التاسع عشر للعباس بن عبد المطلب , و أنه قد عاد بعض ابنائه إلى الكوفة و بقي ثلاثة منهم في السودان و هم سرار و دولة و تمام , و قد رزق سرار بأربعة أولاد هم سمرة و سمير و رباط و مسمار . أما سمرة فقد أنجب بدير جد البديرية , و سمير لم يعقب , و رباط جد الرباطاب , و مسمار أنجب حميدان الذي أنجب غانم جد الجعليين و أيضا أنجب محمد ( شايق ) جد الشايقية . لقد تطرقت أيضا الباحثة إخلاص محمد عثمان في كتابها ( الشايقية , القبيلة و التاريخ ) إلى الآراء آنفة الذكر عن أصل الشايقية .
كان هدفي وراء كتابة مقالتي بجزئيها الإثنين أن أبين أن البحث عن الجذور لا يعتبر بالضرورة نوعا من العنصرية , بل هو يدخل في علم الإجتماع بفرعه علم الأجناس و ليس في العلم عنصرية بل هو حقائق مجردة . دعونا ندخل إلى الجزء الثاني من مقالتي ....
يوجد كتاب معروف في السوق بإسم ( الأساس في أنساب بني العباس ) تأليف السيد حسني أحمد علي العباسي , أمين عام السادة العباسيين في العالمين العربي و الإسلامي , و قد صدر الكتاب عن دار القاهرة للطباعة و النشر على القطع المتوسط و به 700 صفحة و يحتوي على كافة المراجع و المصادر بالإضافة إلى الصكوك الشرعية و الوثائق المحفوظة لدي المؤلف . لقد إطلعت على هذا الكتاب قبل عدة أشعر مضت بواسطة أخ سوداني مقيم في السعودية و قد اراني بداخله صفحات بها وصف تفصيلي لأماكن تواجد السادة العباسيين في السودان وفي تسلسل أنساب بأسماء قبائلهم و عوائلهم الحالية و أراني أن إسم عائلتهم موضحة و في مكانها الحالي بقرية أم دوانة في أرض مشروع الجزيرة !
لقد ورد في الأسبوع الماضي تعقيب في الصحف من نقابة العباسيين بالسودان ردا على مقال الصحفي الطاهر ساتي بإسم ( أفتكر كده خالصين ) و الذي نشره بتاريخ 18/6/2013 و الذي سخر فيه من زيارة الشريف الشيخ حسني أحمد علي العباسي و الوفد المرافق له للسودان تلبية لدعوة تلقوها من عباسيي السودان من أجل التواصل , و قد زاروا مقابر الأجداد الأوائل من العباسيين في ديم ود حاج في منطقة الشايقية , و قد رماهم الأخ الطاهر ساتي بعقدة النقص و أن الجماهير التي إستقبلت الوفد و حيته قد صدقت أنها عباسية و إقترح أن يمنح الوالي الوفد قطعة أرض بها 100 فدان على قدر الفترة التي حكموا فيها العالم ! و قد طالبت كاتبة التعقيب فاطمة أحمد علي عمر من الصحيفة التي نشرت مقال الأخ الطاهر ساتي أن تكتب إعتذارا عما ورد بمقاله من سخرية ! لماذا هذا التجني ؟ إنني أقسم بالله العظيم أن ليس لي علم مسبق بنقابة العباسيين المذكورة و لا بزيارة السادة العباسيين للسودان و لا بالسيدة فاطمة أحمد علي , و لكنني اسعى لإحقاق الحق . السخرية منهي عنها في ديننا الحنيف بأدلة في الكتاب و في السنة , و الخطير هنا أن أمر هذه الزيارة قد تم تفسيره و كأنه دعوة للعنصرية جراء (عقدة النقص) التي يشعر بها أحفاد السادة العباسيين في السودان , مع أن عقدة النقص أراها هنا في الكتّاب الذين يرون أن السودانيين بسحناتهم السمراء لا يحق لهم أن يكونوا عربا , رغما أن في كل البلاد التي تشتت فيها العباسيون نجدهم قد إختلطوا مع السكان الأصليين و لكن ليست لديهم عقدة نقص ما دامت الوانهم جميعا متقاربة , عكس ما حدث في السودان رغما عن أن الدم العربي ربما يكون في بعض بقاع السودان أكثر نسبة مما في بلاد أخرى !
أين تكمن العنصرية في من هو مفعم بأشواقه لأرض أجداده ؟ العنصرية أو التمييز العرقي هي الإعتقاد بوجود ميزات موروثة في طبائع و قدرات الناس المنتمين لعرق ما , تدعو إلى تفضيلهم على الغير , و هي محكومة بالتسلط في تفضيل لون على لون أو فئة على فئة , و منها تأتي العنصرية المضادة التي تجمع المقهورين ضد قاهريهم عندما تحين لهم الفرص .
على نفس السياق سوف أضرب لكم أمثلة لتروا إن كانت من العنصرية في شيء :
1 – في منتصف التسعينات دعا أحد أفراد قبيلة الأحامدة , بعد أن عاد ميسورا من المملكة العربية السعودية و إسمه عبد الباقي – إن لم تخني الذاكرة – دعا إلى لم شمل القبيلة التي كانت قد توزعت في أنحاء السودان في شكل مجموعات صغيرة و بعيدة عن مركزهم غربي مدينة كوستي . لقد بذل في ذلك مجهودا كبيرا و تكلل مسعاه بإقامة تجمع للقبيلة في منطقة العزبة في الخرطوم بحري شمالي كافوري و المنطقة الصناعية , و سماها قرية ( طيبة الأحامدة ) و أقام إحتفالات عدة على شرف تلك المناسبة !
2 – بعد قرابة المئتين عام مدت جسور التواصل بين الشايقية العدلاناب افراد جيش و عشيرة و أبناء الملك شاويش الذين إستوطنوا حلفاية الملوك منذ عام 1821 أي بعد موقعة كورتي , و بين أهليهم في ديار الشايقية بالشمالية . من المعروف تاريخيا أن الملك شاويش بعد تحالفه مع الأتراك إنخرط مع جيشه و عشيرته في أمر توحيد القبائل و الممالك و تكوين السودان و لم يعودوا ثانية إلى الشمالية , بل كان أفراد من شايقية الشمالية يفدون عليهم بحكم العمل في العاصمة أو طلبا للمصاهرة , و كان هؤلاء النفر هم الذين قاربوا بين المجموعتين حتى تمت قبل سنتين زيارات من ممثلين من الجانبين , و كان لأول مرة أن تأتي وفود من الحلفاية إلى أرض و آثار الأجداد حيث رأوا حطام قصر الملك شاويش و أراضي الأجداد في مروي إمتدادا إلى عسوم و ديم ود حاج , لكن لم يطالب أحد منهم بأي حقوق في تلك الأراضي بل تركوها لأخوانهم !
3 – من المعروف أن النوبة سكان جبال النوبة في جنوب كردفان ينتمون عرقيا إلى النوبة في شمال السودان , و قد تناول باحثون منهم أوجه الشبه في اللغتين النوبيتين عند المجموعتين و وجدوا تشابها ملحوظا في المفردات , و ربما يتضح مستقبلا زمان نزوحهم من الشمال و أسباب ذلك و التي تكون غالبا بسبب التراجع أمام الجيوش الغازية من جهة مصر , و حينذاك سوف نجد نوبة الجبال و هم يذهبون إلى أماكن نوبة الشمال كي يتنسموا عبق أجدادهم !
4 – القبائل النيلية في دولة جنوب السودان كالدينكا و النوير و الشلك يقولون في تاريخ أنسابهم أنهم من كوش في شمال السودان , و عندما زار الدكتور جون قرنق المتحف القومي في الخرطوم بعد إتفاقية نيفاشا و شاهد تماثيل شبتاكا و بعانخي و ترهاقا الفارهة الطول و بالوانهم السوداء شعر بفخر لا يعادله فخر ! و ربما قد فعل مثله الكثيرون من الإخوة الجنوبيين .
يجب التفريق بين الإعتزاز بالأجداد و إعتبارهم قدوة تحتذى دون الإقلال بالآخرين , و بين العمل بالعنصرية البغيضة و المنتنة , حسب تعريفنا لها أعلاه .
أخيرا أكرر و أقول : إن الحل لكل مشاكل السودان السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية يكون في العودة إلى مكون السودان القديم و هو التعايش السلمي بين العروبة و الأفريقانية و التمازج بينهما في سبيل تنمية الموارد و العيش سويا دون إكراه أو تعالٍ أو عنصرية . قبل ألف عام كانت في السودان ثلاث ممالك افريقية في قمة التحضر , و طيلة ألف عام توافد المهاجرون العرب إلى الأراضي السودانية ناشرين رسالتهم الإسلامية و متمسكين بأنبل القيم , فكان الإحترام المتبادل هو ديدن التعامل بين العنصرين العربي و الأفريقاني . إن العودة إلى المكون السوداني القديم تتطلب تغييرا جذريا في المفاهيم و في الرؤى المستحدثة و في الوجوه الكالحة التي ملها الناس !

[email protected]





تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 15090

خدمات المحتوى


التعليقات
#711915 [أنس]
4.11/5 (12 صوت)

07-02-2013 06:40 PM
اذا لم يكن الدافع ناتج عن عقة نقص ‘ كما ذكر الطاهر ساتي انت شخصيا رجل تحمل درجة علمية (د)

لماذا أنحدرت وسقطت الى هذا الدرك الأسفل والمستنقع النتن من التفكير ‘ والكتابة في الموضوع

للمرة الثانية ؟

وانت سلفا تعرف ما أحدثته العنصرية التى يروجها دعاة المشروع الحضاري في السودان ؟

لماذا لاتحدثنا وتكتب لنا عن الدرجة العلمية أو الأكاديمية التى تحملها وجوانب تطورها على

مستوي الأبحاث وفوائدها للبشرية ‘ بدلآ من الخوض في الفارغة ؟

نحن نعرف أن الغرض هو إيجاد وخلق وضع أكثر تميزآ للقبائل التى ذكرتها من دون سائر مكونات

المجتمع السوداني الأخرى ‘ حتى تصبح من المسلمات التى لاتحتمل النقاش ؟


#711800 [الشريف الافريقي]
4.09/5 (10 صوت)

07-02-2013 03:06 PM
1- من شروط الامامة المختلف فيها النسب القرشي ( اضافة للشروط الاخري), الامر الذي جعل الانتساب الي قريش احد المداخل التي يبحث عنها طالبوا الرئاسة و سط المسلمين و لو زورا. لذلك كثر ادعاء النسب الي الاشراف وسط المسلمين لايهام العامة و كانهم خلقوا ليحكموا و يسودوا.
2- هل عبارة جعلناك منا... تغير في التركيبية الجينية للشخص المقبول ام انه مجرد مولي من موالي السيد الذي يمنح صك الانتماء؟
3- نعم الدعوة بالاصل الشريف في السودان دعوة عنصرية الغرض منها الاستعلاء علي خلق الله و ليس اي شئ اخر. و نحن سودانيون و نعرف مقدار العنصرية الممارسة من قبل معظم ان لم يكن كل من يدعون الانتماء الي العنصر العربي تجاه ذوي الاصول الافريقية الصرفة.. الذين مازال يشار اليهم بلفظ عب / عبد و عبيد و فرخ و خال ( شتيمة مستوردة من دول الخليج للاشارة الي السود. و الخال المقصود هنا هو النقطة السوداء علي الجلد و ليس الخال اخ الام. و استخدم اللفظ لاحتماله المعنيين بحيث لا ينتبه له المشتوم و الله اعلم)
4- العنصرية منتنة فدعوها. و الناس مؤتمنون علي انسابهم, و لا احد يستطيع ان يجزم انه ابن نكاح من نكاح و ليس سفاح من جده العشرين مثلا. و يكفي من تزدرونه فخرا انه صحيح الاصل حتي وان لم يكن ( من الاشراف) فاتقوا الله


#711646 [ود الحاجة]
4.10/5 (10 صوت)

07-02-2013 11:52 AM
سؤال بسيط : لو اجرينا مقارنة بين عدد القرشيين (بما في ذلك الاشراف) في السعودية و الذي من المتوقع الا يزيد عن نصف مليون و عدد افراد القبائل السودانية الذين ينسبون انفسهم الى العباس سنجد ان عدد هؤلاء بالملايين !!! فكيف نفهم احصائيا ان أحفاد رجل واحد من قبيلة كان عدد افرادها بالالاف ( في حياة العباس رضي الله عنه) يزيدون على البقية مع نساوي الظروف!!!!؟؟؟؟


#711536 [لؤي]
4.12/5 (10 صوت)

07-02-2013 10:14 AM
الانساب العربية مفخرة لنا ولجميع المسلمين العرب وغير العرب
نعم هاشميون وعباسيون وافريقيون
عاش السودان دولة متعددة الالوان والاطياف


#711521 [ابو خنساء]
3.05/5 (7 صوت)

07-02-2013 09:57 AM
يا سلام يا دكتور على الفهم العالي والسماحة وبعد النظر في ردك على المتسرعين بالباس مقالك الفائت لباس العنصرية هكذا يكون الحوار ولغة الحوار وقد فرات مقالك الفائت بتامل وانزعجت كثيرا لتحريف المعنى وشده عنوة الى طريق ترويج العنصرية والاحتفاء بها مع ان المقال تجنب ذلك تماما شكرا لك يا راقي ومزيد من المقالات الهادفة


#711500 [عبد العليم عبد السميع عبد البصير]
4.13/5 (13 صوت)

07-02-2013 09:34 AM
عن اصل الجعليين عندى أكثر من سؤال :-
1- يعتز الجعليين كثيرا بانهم من صلب العباس رضي الله عنه . الذين درسوا مناهج السلم التعليمي القديمة في السودان علموا ان الجعليين والشايقية والبدرية والجمع والجوامعة والجموعية والبدرية ينتمـون الى المجموعـة الجعلية. وسؤالنا لماذا لا يعتز الشايقية والجمع والجوامعة والجموعية بنسبهم الى العباس رضي الله عنه، فالجعليين هم من يفاخر بنسبة الى العباس. سـؤال جانبي لماذا بدرية الشمالية لونهم اسود من بدرية كردفــان؟
-2 مع ان الجعليين كانوا يعيشـون في كردفات ردحــا من الزمن (هذا قول حفيد المك نمر في تلفزيون السودان) الا انهم في الواقع يتاففون وينكرون إرتباطهم بارض كردفــان ولا يذكرون صلتهم بالجوامعة والجمع والجموعية المتواجدين الان في ربوع كردفان. ثم لماذا نزحوا من كردفان الى الشمالية وإمتهــنوا حرفة الزراعة في اقليم صحراوي بدلا من الرعي في اقليم السافنا في ذلك الزمن الغابر، أليس في هذا موضع سـؤال.
3-العرب حينما غادروا الجزيرة العربية غادروها مشيا على الاقدام والدواب ، وهي رحلة طويلة امتدت حتى المغرب ( بلاد فاس الما وراهــا ناس ) ثم عادوا وانتشــروا في شمال ووسط افريقيا ، السؤال : كثير من تلك القبائل نجد لها افرع (عشائر) في ليبيا و تونس ومصر ومورتانيه (مثال ذلك الحسانية في مورتانية والرزيقات في الجزائر وتونس وليبيا وصعيد مصر )، و في كثير من القرى حول المدينة المنورة لكننا بحثنا عن افرع لقبيلة الجعليين في جميع الدول العربية فلم نجـد من يقول انا جزوري جعلية ، فهل اتوا بشاحـنة دفعـة واحــدة في ذلك الزمان الغابر من ارض جدهم العباس الى ربوع كردفان دون ان يتخلف من فخـذ او عشيرة في الرحلة التي إمــتدت الى ســنوات ؟
4- للعباس ولكثير من الصاحبة والعرب عبيد تم عتقهم ومن ثم توالدوا وتكاثروا، جزء منهم الان في جنوب العراق في منطقة الأهــواز عند مصب النهر في الخليج، يا ترى اين بقية هؤلاء العبيد
5- والباحث في اللغــة العربية يجــد ان كلمات او مفردات مثل ( أطــني بمعنى اعطينى ، توا بمعنى الان، وتنتين بمعنى اثنين ، عقب بمعنى بعد ، مخباية بمعنى حقيبه ......الخ ) مستعملة حتى الان في الجزيرة العربية ولا يوجد لها استعمال إلا عند قبائل عربية معينة في السودان) لماذ لا توجد عند ابناء العباس.
6- إذا قارنت لون الجعليين مع ألوان قبائل مثل البطاحين والشكرية والعقليين والرزيقات والمجانين والزيادية لا نجد في الجعليين الدم او اللون العربي مع أنهم بعدين عن مناطق التماس بالعنصر الزنجـي ، واللون الفاتح لديهم ناتج عن اختلاطهم بالجعافرة وبقايا الاستعمار ، أليس هذا صحيح ، سـؤال : لماذا يا ابناء العباس نجد اللـون الاسود او السمرة الداكنة اكثر فيكم مقارنهــم بالقبائل العربية الاخرى مع ان بعض منها متاخم للحــدود مع الجنوب.
7- العباس هـو من سكان مكه ، ولذلك يمكن ان نصفـه بانــه من سكان المدينة ، وعندما تاسست الدولة الاسلامية إزداد الـ العباس مدنيةً وبعدا عن حياة البدو والعقلية البدوية، ولما اسسوا الدولة العباسية كانوا الاكثر حضارة وتقدما على جميع الناس في الارض، السـؤال كيف انحــدر الجعليين (الـ العباس ) من برج الحضارة والملك في العراق الى بدو رعــاة في ســهول كردفــان ردحــــا من الزمــن ، ثم كيف تحــول مره اخـرى هؤلاء البدو الرعــاة من ســهول كردفـــان الى ارض نيلية زراعــية في شمال السودان.
8 – لقد بغــاء اليهــود في الارض بعد ان آتــاهم الله العلم ، وانتم بغيتم واحتكرتم السلطة والثورة والادارة في هذا البلد الطيب بعـــد أن نــزحتم من ربوع كردفــان الى مدخــل الحضارة من البوابة الشمالية ، فكان لكم السبق في العلم واســغلال خيرات السودان ومن ثم تمــزيق النسيج الاجتماعي السوداني بظلمكم واســتكباركم ، ولســوف ترون يوم الحساب الجزاء الاوفــى ، الله يســـتدرجكم من حيث لا تعلمــون ان كيده متيــــن ، فبشــرى لكم في الحياة الدنيا باســبقية التعليم .
9- سـؤال لماذا هذا الحقــد الدفـــين الممنهــج الفطري ضد ناس غرب السودان ، مع ان حملات الدفترتار الانتقامية كانت اشــد وحــشية من همجــية جنـود المهدية إذا وجــدت.
10- بحكم عمل والـدي في سكك حديد السودان ، اتيــح لي معرفة معظم قبائل السودانية ، فمن حيث اللون والانف والشعــر واللســان وجدت ان الجعليين والشايقية وخاصة بديرية شمال السودان تقل فيه ملامح العرب والعروبة. واخير الظروف خدمتنى في التجـوال في معظم البلدان العربية لم اجــد قبلية او فــرد يعــتز ويدعي نســبة الى العباس (رضي الله عنه). ولماذا إدعــاء النسب لسيدنا العباس وليس احد من الصحابة العشرة المبشرين بالجنة أو بقية اهــل بدر، مثلا؟؟
10-هـؤلاء الذين يدعــون ان جـدهم العباس من البديهي ان يكــون لهم ارث محترم في كيفية ادارة الدولة ذلك لانهم حكموا العالم الاسلامي لعقــود من الزمان، فأحفاد العباس عندنا في السوادان مع انهم مهيمنين على مفاصل الدولة الاقتصادية والتعلمية والثقافية والادارية والمناصب العليا في الجيش والشركة وامن الدولة إلا اننا نلاحـظ ان السودان يتدحرج من سيء الى أســوأ!!
12- أحفاد العباس هؤلاء يدعــون انهم متدينين واصحاب خــلاوي ، إذا لماذا اخذ حقوق الناس بالباطل وتهميش سكان البلد الاصليين والعرب امثالهم ، لاسباب جهــوية دنـوية بحـــته.
13 – تامــل في شكل ولــون د. الجاز وعلى كرتي و علي عثمان محمد طـه وشفة صلاح قوش المعكوفة وشفــة الرئيس البشير المعكوفـــة وملامح الموسيقار بشير عباس وغيرهم، هـــل تجــد ملامــح للعروبة. اما افعالهــم وظلمهم تشير إلا انهم من اصلاب يهـــود. إذا ان ادعــاء نقاء العرق والهمنة الاقتصادية وصفات اخرى نعرفها فيهم هي قاسم مشترك بينهم وبين اليــهود


#711417 [Kowa]
4.11/5 (12 صوت)

07-02-2013 08:29 AM
يا دكتور الحمدلله انك عارف نسبك ارحلوا الي من حيث اتيتم وربنا يريحنا من بلاءكم.


ردود على Kowa
[جلباق] 07-02-2013 11:52 AM
يعني انت ما بتعرف نسبك ولا الحكاية شنو ؟ الكاتب يقصد انو معرفة النسب و الأجداد ما بتعني العنصرية و قد كتب تعريف للعنصرية و هو ضد العنصرية. ياخي لو فهمك تقيل أقرأ المقال أكتر من مرة و بعد داك أكتب تعليقك حتى تكون أمين مع نفسك


#711312 [عادل احمد بليلة]
4.18/5 (8 صوت)

07-02-2013 06:54 AM
من احبط به عمله لا ينفعه نسبه كما قال تعالى(انه عمل غير صالحا...الخ).نحن السودانيون قبائل واعراق (شتى).ديننا الاسلام ولغتنا العربية وثقافتنا (القران والسنة).والحكم و سلطانه عند الله وحده.وامرناالله ورسوله بالطاعة فى امره ولو تأمر علينا عبد حبشى.


ردود على عادل احمد بليلة
United States [ادريس] 07-02-2013 12:58 PM
قصة الحديث (المضعف) الذي ينتهي بقول الرسول (ص) (ولو كان عبدا حبشيا) جعلت بعض الناس خصوصا في هذا البلد المسمى بـ (السودان) يستصغرون الاحباش ويقللون من شأنهم مع ان كلمة السودان لا تعني شئ غير اللون وهي عكس كلمة البيضان والسواد مذموم ومرذول عند العرب وعند غيرهم.. أما الاحباش فأصحاب اصول قديمة ضاربة الجذور في التاريخ ولهم ملوك وممالك ويكفي انهم استعمروا كثير من البلدان وقصـة الملك ابرهه الذي اراد هدم الكعبة بسبب تغوط احد الاعراب الاجلاف في كنيستهم ولولا تدارك وعناية من المولى عز وجل لكان هدمها.. فنحن في السودان لا نرقى لمستوى الاحباش فهم اصحاب اصالة عميقة الجذور ويكفي النظر الى نظامهم الحاكم الان ومقارنته بنظام الحكم الحالي في السودان لمعرفة اين هم وأين نحن؟!! فاتركوا الاوهام يا اهلنا (السوادنة) كما يسمونكم اهل الخليج استهزاء وضحكا.. واعملوا بقول الرسول (ص): (اتركوا الحبيش ما تركوكم)..


د. عمر بادي
د. عمر بادي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة