المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قول «نهار» في السياحة الحلال اا
قول «نهار» في السياحة الحلال اا
12-11-2010 04:35 PM

كيف لا

قول «نهار» في السياحة الحلال

منى عبد الفتاح

يريد مسؤولو السياحة أن يجعلوا من السودان بلداً سياحياً إسلامياً ، فخطوا خطوات واسعة في سبيل تحقيق هذا الهدف بحضورهم مؤتمر وزراء السياحة للدول الأعضاء في طهران. تم اختيار السودان لاستضافة الدورة الثامنة لمؤتمر وزراء السياحة بالدول الإسلامية 2012م . هذا التوقيت له ما بعده وكأن الدول الأعضاء قررت بما لا يدع مجالاً لأي أمل في أن يظل السودان متعدد الديانات ، وحسمت أمر السياحة في أن تكون سياحة إسلامية فقط لا غيرها. بل وذهب المؤتمر المنعقد في أوائل ديسمبر الحالي إلى أكثر من ذلك بتصنيفه للسياحة بأنها إذا كانت إسلامية فهي سياحة حلال ، أما غير ذلك فهي حرام فيما يمكن أن يفهم ضمنياً من تصريح د. أحمد بابكر نهار وزير السياحة لسونا عقب عودته من المؤتمر .
وتصنيف السياحة بأنها سياحة إسلامية فيها كثير من التجني على مفهوم السياحة الشامل وهي التأمل في بديع خلق الله تعالى ، والتمتع بجمال الكون ، لتكون ترويحاً للإنسان وعوناً له من ضغوط الحياة وروتينها القاتل. وهذا الترويح عن النفس جاءت به كل الديانات وهو عُرف إنساني شامل لا يستند على شريعة معينة ولكنه يستمد أصوله من شريعة الحياة. ولإن ذُكرت بعض الآيات في القرآن الكريم عن مفهوم السياحة فقد ذُكرت من قبلها فيما أنزله الله تعالى لأهل الديانات الأخرى . وفي قوله سبحانه وتعالى : «قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» العنكبوت (20) ، فلم يقل جلّ شأنه أن هذا السير في الأرض مختص به المسلمون فقط أو لأرض المسلمين ومقدساتهم دون غيرها.
قد يكون مستغرباً أن ننسب السياحة إلى ديانة ما مثل أن نقول سياحة مسيحية أو يهودية أو بوذية مثلاً . ولكن من المقبول جداً أن يهتم بلد ما بما يوجد لديه من مشاريع سياحية من آثار دينية وغيرها ، وبهذه الأماكن يكون على البلد المعيّن أن يطرح نفسه ويعلن عنها كدولة سياحية ، يقدّم المعلومات الهامة والشاملة عن هذه الأماكن التي تصلح للسياحة. أما السودان بتنوع ثقافاته وتعدد مناطقه الأثرية والتاريخية على قلتها والتي لم يصنعها الإسلام أوالمسلمون وإنما وُجدت قبل ذلك بكثير ، فهو جدير بأن يكون قبلة للسياحة ولكن ليس تحت مسمى ديانة معينة وإلا لكان من الأصح أن ننسب أهرامات البجراوية مثلاً للديانة التي وجدت في عهدها .
انظروا إلى آثار الفراعنة يزورها الناس منذ آلاف السنين على اختلاف مشاربهم وعقائدهم ، هل إدعت مصر يوماً أنها حضارتها منسوبة إلى ديانة معينة ؟ لا ، بل تركتها كما هي حضارة إنسانية موجودة على أرض مصر دون أن تختصر هذا الإرث الإنساني العظيم في نسبة إلى ديانة معينة .
ثم هب أن السودان ركب رأسه وأقام الدنيا وأحيا المؤتمرات وصرف عليها من مال المسلمين والمسيحين معاً لينشيء هذه السياحة الإسلامية ، فما هي مؤهلاته لأن تقام سياحة على أرضه من الأساس ، دع عنك أن تكون إسلامية أو مسيحية.
احسبوها صح يا مسئولين ، فليس معنى أن يحضر وزير السياحة أحمد بابكر نهار مؤتمراً للسياحة بطهران ويلتقي بالرئيس الإيراني أحمدي نجاد ، أن يرجع إلى السودان وفي نيته أن يقضي على ما بدأ ينتعش ويلتفت إليه العالم مما هو موجود بالسودان . الآثار السودانية على قلتها تحتاج إلى جهد مكثّف ليلفت نظر العالم ، وذلك بأن الموجود بالسودان يستحق النظر والمشاهدة ، نحتاج إلى ترغيب في الموجود لدينا وليس الترهيب منا . فالتجربة السياحية الإيرانية ليست نموذجاً يُحتذى بل تُشعر بالقشعريرة تسري في جسد من يفكّر مجرد التفكير في زيارة بلد مثل إيران لغرض السياحة .

الاحداث

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2228

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#57986 [المعتصم]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 03:03 PM
ياشباب الصحفية معها حق تكتب تكتب عن الجديد لازم تكتب عن البنت التي نفذ بها حكم الجلد ثانيآ الكتبو عنها يكفي لازم الكل يكتب أوكي ننظر لشئ آخر وموضوع آخر أكتبي يا استاذة منى عبد الفتاح يا يحلو لك من مواضيع السودان الواسع ترى فيه أشياء كثيرة جدآ تستحق الكتابة عنها وبالتوفيق يا أستاذة


#57438 [على محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2010 04:43 PM
صحيح انك كوزة
ومن تحت ظبيتة موزة
ما تكتبي عن الفتاة البتجلد دي
ولا ماشفتي الشريط


#57160 [عكننة]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2010 09:36 AM
انتي كوزه وبتحت موزه
ماشوفتي البنت عشان تكتبي عنها
وإلا انتي بنت الجماعه


#57098 [ras babi abdalla babiker]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2010 07:02 AM
I do not believe you
what do you think of the you tube video


#57060 [saif]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2010 12:57 AM
كوزه واضح ولا مروسه علي كوز بعد.......


#57007 [خرباش]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 10:49 PM
خليهم يجوا يتفرجوا في جلد الفتيات في الشوارع كيف ... حسيي الله ونعم الوكيل.


#56922 [sulieman]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 07:46 PM
الناس في شنو والحسانيه في شنو.
ياصحفيه انت ماشفت الشريط المزق حشانا.


ردود على sulieman
Sudan [مستغرب جدا] 12-12-2010 01:51 AM
معاها حق لان اى واحد من الجماعة ديل بيدمر فى البلد من موقعه و ما بهمهم الا مصالحهم الشخصية وكراسى الحكم والادلة على ذلك لا تخفى على احد وكافى من ادلة الدمار ان نصل لحد الانفصال والله المستعان على مايصفون


منى عبد الفتاح
منى عبد الفتاح

مساحة اعلانية
تقييم
1.12/10 (86 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة