المقالات
السياسة
هل افراد قبيلة الشوايقة من البخلاء
هل افراد قبيلة الشوايقة من البخلاء
07-18-2013 05:07 AM



لفت نظري كثرة الحديث عن بخل وطمع وجبن الشوايقة إذا كان ذلك الحديث يروى داخل الطرف السودانية أو في بعض اللقاءات واخرها لقاء شعري في سهرة رمضانية، ورغم عدم انتسابي إلى تلك القبيلة ولكن التحليل الفكرى لا يحتاج إلى انتساب لترى الفعل من داخل المجموعات الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك كان يجب ان نحول تلك الظاهرة من اطارها الاجتماعي ووضعها في اطار فكري مناسب لتجد حظها من التحليل والنقد.

الشوايقة والتحولات الاجتماعية:
ان قبيلة الشوايقة من أول القبائل السودانية التي وصلت إلى المرحلة الثقافية التي تعني التمدد الجيني في كل الثقافة السودانية، وفي الظروف العادية كان يمكن لافراد تلك القبيلة ان تتكامل مع افراد اخرين من قبائل أخرى إذا واصلت كل القبائل السودانية السير في طريق التحولات، ولكنها عندما وجدت ان كل القبائل السودانية رجعت عن طريق التحول الثقافي عادت هي ايضا إلى الانتماء القبلي الشكلي مستصحبة معها الوعي الثقافي الذي يفرض فعل محدد. فتلك القبيلة هي الوحيدة التي كانت تسمح لافرادها بالتنوع الفكرى عندما كانت القبائل الأخرى تعرف نفسها بانها انصارية أو ختمية، كدليل على الانتماء لكل رؤية داخل الدولة السودانية من الإسلامية إلى الماركسية. فمارس ابناء الشوايقة التكاتف الثقافي كتكاتف قبلي، فكقبيلة ثقافية نجد ان الانتماء الابوى قد تلاشي من حيز الوعي فإذا كنت تنتمي إلى اب شايقي أو ام شايقية فانت شايقي لك الحق في الانتساب لتلك القبيلة. ولان وعي القبائل الأخرى للفعل الاجتماعي يأتي من داخلها، وعندما وجدت ان الشايقي لا يسعي بنفسه في حاجة اخيه الشايقي عدته انتفاء للمرؤة والكرم والشهامة وهو ليس كذلك، فالشايقي من خلال تمدده في كل مفاصل الدولة والمجتمع السوداني ليس بحاجة إلى السعي بنفسه أو بماله في اغلب الاحيان، فكثير من تلك الحوائج يمكن ان تقضي دون الحاجة إلى السعي أو بزل المال، واذا احتك احدنا بانسان شايقي وعاشره يجده كما الاخرين ولا يغتر بماله أو نفسه ولكنه في الحقيقية ليس في حاجة إلى ذلك فقط.
فتلك الرؤية أو ذلك النقد الذي تتلقاه يأتي من مجتمعات تنتمي لمرحلة سابقة لمرحلة الشوايقة في التحولات الاجتماعية، ووقوف القبائل كحائل بين ابنائها وبناتها وبين التحول الثقافي هو السبب وليس قبيلة الشوايقة التي واصلت ذلك التحول مع احتفاظها بالشكل القبلي، فالخطأ هو محاولة تطبيق مقاييس القبلية على تلك المجموعة فهي قد تجاوزت الوعي والفعل القبلي مع بقاء الشكل فقط.
والتحية لكل ابناء الشوايقة الذين لا يكون فعلهم الشخصي ضد مصلحة الوطن.
ومعا من اجل وطن يسع الجميع



[email protected]

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 9431

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#725125 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2013 03:14 PM
بدون زعل فعلا نجد ان معظم الشوايقة غير كريمين وقد عاشرت الكثير منهم وفيهم الكرماء والكريميمن لكن صفة البخل تغلب على الكرم وهناك قبائل كثيرة تتميز بصفات مثلا عندنا نحن الجعليين ينتشر بيننا الكرم ولا فخر لكن ينتشر بيننا ما هو اخطر من الكرم الا وهو ضيق الخلق وضيق الصدر والعياذ بالله فمعظم اهلى الجعليين هداهم الله يتميزون من دون القبائب الاخرى بضيق الخلق وتنتشر بينهم الهاشمية بحبوا الشكر والواحد بنتفخ عديل لما تشكرو ويهوش وممكن يخرج عن طوره ويصبح هائجا من كثرة الهواشة . وطبعا سمعتوا بالجعلى القطعوا كراعو وهو ثابت والنساء صاحت بالزغاريد فمد رجله الاخرى وقال لهم اقطعوا الثانية كمان 1!!!!! كل ذلك ممن باب النكات البريئة وبدون زعل وحماقة فكلنا سواسية امام الحق والخالق ولا يميزنا الا التقوى وقال تعالى ( يا ايها الناس انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) فالتعريف بالقبيلة فقط من باب المعرفة وليست عزا او شرفا يدعيه غيرنا .


ردود على هدهد
[نوارة] 07-20-2013 03:58 AM
وكمان ازيدك من الشعر بيت يقال ان جعلي في مناسبة قام بانزال حلة الكمونية من النار بيديه من غير ان يمسك قطعة وينزل الحلة فالنساء قامن ذغرتن ليهو فاذا به يضع يده في كانون الجمر ويقوم بسواطة الجمر بيده في الكانون من غير وجع او الم
الشوايق نجاض وشداد وبيعرفوا هم عايزين شنو ويدبروا امور حياتهم تمام اما اهلك الجعلين فا ذي ماقلته عنهم

[شايقي] 07-19-2013 10:16 PM
معان هنا في الامارات واحد جعلي درهم واحد ما يطلع وتجي تقول لي نحن اهل الكرم


#724642 [الساكن جوبا]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 06:28 PM
و الله للأمانة عايشت الكثير من الإخوة الشوايقة خاصة فى جنوب السودان حيث ولدت و درست بعض مراحلى التعليمية ( جغرافياً أنتمى إلى الشمال و ليس ولايات شمال السودان) كما عملت معهم كثيراً فلم أحس أن هذه الصفات حكراَ لهم بل يتصف بذلك أفراد كثر من عدة قبائل أخرى .إلا إذا كان شوايقة الجنوب غير شوايقة الشمال فإن كان ذلك كذلك فلا ننسى دور المؤتمر الوطنى فى قتل المروءة و النخوة فى الإنسان السودانى و و كلنا أصبحنا جبناء و بخلاء وإلا فلماذا كلنا فى إنتظار من يسقط لنا الحكومة. كان يكفى أن تخرج أى مدرسة او جامعة ليخرج بعده كل السودان هبة رجل واحد ليقتلعوا الظلم و الجبروت . ألم يكن هذا جبن و بخل فى التضحية من أجل هدف مقدس فمعذرة أخوتنا الشوايقة .


#724528 [ود الاسكافي]
3.00/5 (2 صوت)

07-18-2013 03:47 PM
هذه شهادة مجروحة...يبدو ان هنالك حملة اعلامية للتنصل من الريشة الفوق الرأس..يعني الكلام دا لوقلتو لي عن البجة او الجعليين او النوبة او الفور كان يبقي معقول..هل يمكنك هضم وجود والي للخرطوم وكرتي وعوض الجازوالزوبعة حول قوش ومجموعة الشوايقة التي احكمت قبضتها علي مفاصل السلطة الفاسدة..هل يمكنك فهم تمكنهم لولا وجود علي عثمان محمد طه نائبا للرئيس..يا شيخ بلاش تنوع فكري وتكاتف ثقافي ومقاييس قبلية وفذلكة ما عندها معني..


#724387 [Abu Rana]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 01:28 PM
مقال ضعيف لا معنى له سوى تكريس القبلية والتفاخر بها أو التمسح بهذه القبيلة التي تمسك بمفاصل الدولة حالياًلأغراض شخصية ! أين التباهي بالوطن كخلق الله في جميع الدول .. لقد رجعنا للجاهلية الأولى ونحتاج لمصلح اجتماعي وديني!


#724377 [مصطفى كونج]
4.75/5 (3 صوت)

07-18-2013 01:21 PM
الشوايقة كان بخلاء ولا ما بخلاء ما بعرف .. علا بس نسوانهم مجيهات


#724322 [نصرالله]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 12:37 PM
ولدت وتربيت ودرست في شمال كردفان الابيض والرهد تحديدا ---- تخرجت في خورطقت التي كانت تجمع كل السودان من الجزيرة ودار فور وابناء كردفان الكبرى وغيرها--- اصدقكم القول والله على ما اقول شهيد لم اعرف ان بالسودان هذه العنصرية القبلية النتنة الا بعد ان وطئت قدماى الخرطوم -- علما بان كردفان يوجد بها كل اهل السودان لكن الكل يتعايش بنفس واحد واحترام متبادل نسال الله ان يديمه ويكبح عنا شر الفئات التي تحمل الجينات العنصرية التي وفدت الى مدينتنا حديثا - من نافلة القول ان نذكر اننا تاذينا كثيرا وظلمنا كثيرا من هذه الفئات العنصرية التي تعتز بالقبيلة قبل الوطن -- ونحن ما عافين حقنا لكن صابرين من اجل الوطن وراجين وعد الله لعباده الصابرين واثقين من نصره ولو بعد حين ( وسيجزى الصابرين اجرهم بغير حساب)


#724309 [فنجال السم]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 12:25 PM
ان مكارم الاخلاق والصفات الحميده ليست لها وطن ولا جنس ولا قبيله بل تنداح بين بني البشر بمختلف قاراتهم ودولهم واعراقهم وقبائلهم ولكن يمكن لها ان تكون صفه غالبه في حيز جغرافي معين او حيز قلبي معين ولكن لا يمكن ان نحددها باطلاق كما تسالت انت عن هذه المجموعه السودانيه. ولكن اجيبك انه من افراد هذه المجموعه من هو اكرم من حاتم الطائي واحيلك الي مدينة الابيض ورمزها الشهم عمنا نائب دائرة الابيض شمال عن حزب الامه العم احمد عبدالسلام كما يحلو لاهل الابيض بتسميته عمنا احمد صاحب الباب المفتوح والديوان المليئ بالضيوف وبالطلبه الذين يتوافدون من القري للدراسة بالابيض الثانويه او الصناعيه من شتي فبايل السودان رجل معطاء لا يكل ولا يمل. ورمزها الاخر عليه رحمة الله عمنا محمد عبدالله الشايقي تاجر المواشي بيته في حي الجمهوريه منزلة وقبلة لعربان الباديه من شنابله ومعاليا وجخيسات ومجانين تجد البيت محتل بالضيوف النساء والرجال رقم وجود اهل لهم بمدينة الابيض ولكنهم حينما يقدمون لغرض في الابيض منزلتهم بيت محمد عبدالله الشايقي كان عليه رحمة الله لا يجد موضع يضع فيه صفحته حين يحل المساء فالبيت مفتوح علي الشيوع للضيوف وسكينه حمرة دوما علما انني لا انتمي لهذه المجموعه ولكن الايام عرفتني بهذين الرجلين النيرين النادرين نسال الله ان يجعل عمل هذه المكارم في ميزان حسناتهم.


#724099 [kamal mohy]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 09:37 AM
للأسف هذه الظاهرة القبيحة التي انتشرت في الاونة الاخيرة الا وهي : ظاهرة القبيلة في المجتمع السوداني والافتخار بها دون ان يذكر حتى اسم السودان كوطن بدلا من ان نقول انا سوداني نستدعي اسم القبيلة في الاول ولا ذلت اتذكر عندما احتجنا في مسجد الحي للتعريف ببعضنا ولكي يعرف الاخوة الذين التحقوا بالحي وهم جدد ان قام احدهم وقال بكل فخر ان جنسيتي هي : ...... وذكر اسم قبيلته بدلا عن ان يقول انا سوداني ولكل ان تتخيل هذا الوضع. أين هي الوطنية بالنسبة لنا نحن كشعب سوداني للأسف لا تجد لها موقعا بيننا واتجه شمالا الى اخوتنا في شمال الوادي الى مصر الشقيقة يفتخر المصري بمصريته ولا يذكر لك البته ان كان فلاحا او صعيديا او ماشابه ذلك ولكنها القبيلة اللعينة التي انتشرت بيننا.


#724086 [أبو أحمد]
5.00/5 (4 صوت)

07-18-2013 09:24 AM
أعتقد أن السطرين الأخيرين
يدللان على ما تريد أن تقول
أما مسألة أن ( فتلك القبيلة هي الوحيدة التي كانت تسمح لافرادها بالتنوع الفكرى عندما كانت القبائل الأخرى تعرف نفسها بانها انصارية أو ختمية، )
دى خزعبلات جبتها من رأسك لا تعنى شيئا
مقال ضعيف
والفكرة التى تريد توصيلها غير واضحة
المقال لا يحمل أى مضمون


ردود على أبو أحمد
[نوارة] 07-20-2013 03:44 AM
والله صدقته يابو احمد كلام لايحمل اي مضمون والفكرة بتاعتو مامفهومة وكيف الشوايقة معروفين بانهم ختمية وياويلك اذا تكلمتىفي المرغني واهله دي غير الجناين والبساتين والاراضي الوهبها الشايقية لمرغني


#724077 [المتجهجه بسبب الانفصال]
2.00/5 (1 صوت)

07-18-2013 09:14 AM
شكرا اخي معاوية هناك امور لا يمكن تأطيرها في قبيلة او عنصر محدد فمثلا قد تجد في قبيلة يصفها الناس بالبخل ناس كرماء لمن عورة ،، وقد تجد في قبيلة توصف كلها بالكرم ناس بخلاء جداً، وكذلك قد تجد في قبيلة توصف بالجبن ناس شجعان جداً ،، وقد تجد في قبيلة تصف نفسها بالشجاعة ناس جبناء جدا وبقوموا جارين،،، وهكذا دواليك وحواليك ،،،


#724067 [أبو النور الفاضل حسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 09:03 AM
نعم ليسعى الوطن للجميع


#724020 [سودانى طافش]
5.00/5 (2 صوت)

07-18-2013 07:22 AM
أستاذ خالد .. صراحة لايوجد فى مقالك نفى أو إثبات عن بخل ( الشايقى ) ولكن عنوان المقال يعتبر تكريس لهذه الصفة دون البحث فى مسببات إطلاقها عليهم .. إرتبطت بالشايقى الخدمة فى سلك البوليس (قديما ) والعمل فى مجال البناء عند حضوره إلى الخرطوم .. لكن المؤكد أن الشايقى ( غتيت ) ..!


ردود على سودانى طافش
United States [نوارة] 07-20-2013 03:49 AM
والله صدقته في قولك وسبحان الله نفس راي فيهم فنحن جيرانهم في المنطقة بديرية دهمشية هم انجض وافهم في تدبير امور الحياة مننا كما انهم غتيتين بالحق انا عاشرتهم وحقيقي توجد بهم هذه الصفة


#724009 [ansary]
5.00/5 (7 صوت)

07-18-2013 06:13 AM
بكل صراحة أنا لا أحمل أى شىء شخصى ضد الشوايقة كقبيلة لكن بعض رموزهم الكبار مثل على عثمان محمد طه و عوض الجاز عُرفوا طوال تاريخهم بالبخل الشديد و الجبن و خاصة على عثمان , فرغم أنه قيادى و زعيم إسلاموى يفترض فيه الشجاعة و الكرم إلاّ أنه و بشهادة كل أبناء الحركة الإسلامية بالإجماع يقولون بأنه أبخل من عرفوه فى تاريخ الحركة بدليل أنه لم يأكل أى عضو من اعضاء الحركة فى منزل على عثمان فى يومٍ من الأيام و لم يعزم أى شخص أو جماعة إسلاموية فى مأدبة طعام كما يفعل شيخهم الترابى الذى إشتهر بالكرم الشديد فى داره .... أما عوض الجاز فإنه أشدّ بخلاً من والد الشاعر الأموى جرير الذى يروى عنه بأنه يرضع اللبن من ضرع العنزة مباشرة ( مثل البهم أو السخل ) مخافة أن يشاركه فيه شخص لو حلبها ... و الغريب رغم دمامة الأثنين و قبحهم و سواد وجوههم إلاّ أنهم فلقوا رؤوسنا بكلمة العروبة ....!!!!!!!!!!!


ردود على ansary
United States [ivan] 07-18-2013 04:38 PM
دحين ود الجاز ده شايقي


خالد يس
مساحة اعلانية
تقييم
5.75/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة