في



المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
المسكيت يسطو على المشروع الكبير
المسكيت يسطو على المشروع الكبير
12-14-2010 12:25 PM

المسكيت يسطو على المشروع الكبير

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير، ونحن فى مستفتح عام هجري جديد نسأل الله أن يعيده على أمتنا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ونشكر لك اهتمامك بشأن ولاية الجزيرة دون الخروج من الهمّ العام مما يؤكد تساميك عن الصغائر وخروجك عن قوقعة العنصرية والولاء الجغرافي المقيت مما يؤكد نبل وأصالة إنسان الجزيرة الذي تعود العطاء بلا مقابل... دعني في هذه الكلمات القليلات أن أتكلم عن مشكلة ستواجه مشروع الجزيرة في المستقبل القريب ولست هنا بمعرض الحديث عن السياسات والقوانين والتشريعات ولكن بصفتي كمزارع وزراعي من أبناء الولاية دعني أتحدث عن انتشار شجرة المسكيت الخبيثة في أطراف الحواشات وبل داخلها في بعض المواقع وعلى البلدات وداخل مجاري الصرف في مدينة ودمدني ستكون حلفا أخرى إن لم نتدارك هذا الأمر «يعنى ميتة وخراب ديار» هل تعلم أن بعض الجروف النيلية قد غطتها تلك الشجرة بالكامل وأن بعض القرى أصبحت مهددة بها، والمار بطريق الموت يلحظ ذلك «يعنى ما فيها كضبة» ويمكن لجميع المسافرين بتلك الطريق مشاهدة تلك الأشجار عبر نافذة السيارات وبالأخص فى قرى التكينة، العيكورة، ود بلال والسور الغربى للمدينة الجامعية بالنشيشيبة (جامعة الجزيرة) وما خفي كان أعظم، فالأمر بحق وحقيقة يحتاج إلى وقفة جادة للقضاء على هذه الشجرة والتي لم نرَ إلى الآن مجهودات تمت للقضاء عليها وإن كانت هنالك مجهودات فإنها لم تكن بالصورة المطلوبة بدليل وجود تلك الأشجار في مكانها فالأمر بالرغم من انتشاره إلا أنه يمكن تلافيه بالمزيد من العمل الجاد وبمهنية عالية حتى يتم التخلص من تلك الشجرة الخبيثة، كنت أتمنى أن أدعم هذه المعلومات بالصور ولكن لم أستطع ذلك ولكني أعدك في القريب العاجل بها إن أردتم ذلك... فهل من انتباهة تفض مغاليق غفلتنا.

معلومة صغيرة:-

شجرة المسكيت شجرة تتبع للعائلة البقولية ذات أوراق مركبة بها أشواك وثمرتها عبارة عن قرن حلوة المذاق تخالطه مرارة ذات جزر وتدي قوي وعميق يصل إلى عشرات الأمتار صعبة الاستئصال ولها قدرة عالية على إعادة النمو ومنافس قوي للنباتات الأخرى مما يجعلها مهددًا خطيرًا للبيئات الزراعية.

ودمتم

المعز يوسف الناير طه

هيئة البحوث الزراعية

ود مدني.

تعقيب:

أشاركك نفس الهمّ وقد عرضت الأمر على البروفسير صديق عيسى مدير المشروع شفاهةً. والأمر يحتاج إلى علاج اليوم وليس غداً. حتى لا يهزم المسكيت كل الأحلام.. ومعلوم للجميع سرعة انتشار هذه الشجرة.. شكرًا المعز يوسف.





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1180

خدمات المحتوى


التعليقات
#59102 [مواطن سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2010 11:13 AM
من اعمالكم سلطت عليكم فاي بلاء يكون من الاعمال والنيات السيئة


#58501 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2010 12:44 PM
مسكيت لوحده الجزيرة بها الف مشكلة من بيع الى المصرين الى عدم الماء الى جانب بعض القبائيل الغير سودانية التى تملكت اراضىء بعد ان كانت يد عاملة باجرة ووجدة البلد سائبة تملكت جنسية وارضى يعنى الجزيرة مقبلة على كارثة وهذا حرام انظر الى افريقيا هل يوجد مشروع تمشىء فيه الماء من سنار الى قريب الخرطوم فى ترع منبسطه دون مساعدة مضخات وهذه اراضىء نادرة لكن مين البيعرف قيمة بلده انهم يعدمونك ياجزيرة مع سبق الاصرار وتاكد مش حد بسمعك وعلى اهلى تدبير حالهم بنفسهم لان الحكومة عندها الاهم على حسب نظرية السلطات الجاهلة


#58498 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2010 12:43 PM
يا ناس الراكوبه ما تريحونا من الزول ده.....ده صحفي يحير


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة