في


المقالات
السياسة
آل تعلية الروصيرص آل
آل تعلية الروصيرص آل
07-21-2013 11:40 PM

أكتب وفي عيني دمعة من تدني مطالبنا في مشروع الجزيرة، كنا نكتب ونمني النفس بتطوير مشروع الجزيرة ونسأل عن ري حديث يواكب القرن الذي نحن فيه بديلاً لري عمره قارب التسعين عاماً.
كنا نكتب ونمني النفس بإدخال الحيوان والبستنة وتطوير المحاصيل رأسياً وافقياً، كنا نكتب وعيوننا لمستقبل زراعة تكفي السودان حليباً وتزيد كنا نريد لهذه الدولة أن تشطب فاتورة منتجات الألبان من قائمة وارداتها والتي بلغت في سنة (2009) بلغت (212) مليون دولار وهذا آخر عهدي بمتابعتها ولا أدري كم هي الآن.
أتدرون ماذا سأكتب اليوم؟
ظهرت مراكز قوى في مشروع الجزيرة تحتكر المياه وتمنعها من فقراء المزارعين هذه المراكز عجزت الإدارة والوزارة في كسرها وتقسيم الماء بعدالة والجهات المنوط بها بسط العدل تتخذ من أسلوب (التحانيس) أسلوباً لحل المشكلة.
بين يدي مثالين لهذه المشكلة وراء كل مشكلة شخص أو أشخاص يريد الماء لنفسه ويحرم مئات المزارعين منها. الأولى في مكتب كاب الجداد ترعة اسمها قبلي ضرب أهلها الفقر منذ أن تدهور الري قبل عشر سنوات وطلبت الوزارة والإدارة دراسة لحل المشكلة وعملت الدراسة لتسقى مئات الأفدنة من (الميجر) وهنا اعترض شخص أو أشخاص بعضهم سراً وبعضهم علناً ولم تستطع جهة تنفيذ الدراسة. والله الفقر الذي أصاب هؤلاء المزارعين بقرية المحريبا أولاد يوسف من عدم الماء لأرض من أجود أراضي مشروع الجزيرة ما أصابهم يبكي اليهودي ناهيك عن مسلم يعرف حرمة الظلم. مثل هؤلاء لا يستشهد لهم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) بالمناسبة يحدث المنع رغم تعهد الإدارة بإصال الماء لهم كاملاً وفق معالجات مدروسة. ولقوتهم الدنيوية لا يريدون إلا الواقع الظالم. (ح تروحوا من ربنا فين).
المثال الآخر يوجزه مقدموه في الآتي:
الترعة شاكرين
الترعة شاكرين امتداده «55» نمرة اعتبارها أطول ترعة في قسم المنسي وتسقى «1050» فدان بنواكيس مما أضعف المساحة التي خصصت من أجلها الترعة وأصبحت تسقي «20» نمرة فقط وصلت الشكوى إلى مهندس القسم وبدوره قام بمراجعة الملفات التي تخص الترعة لم يجد أي تصديق رسمي لهذه النواكيس ورفع الأمر لمهندس غرب المناقل وتمت جلسات عديدة وحلول وفي كل حل يوجد اعتراض من أصحاب النواكيس «أهل شاكرين فقط» كل ما توصل إليه المهندسون إلى إدارة المشروع وجلسة إدارة المشروع مع القائم بأعمال الري وتم مكتوب رسمي لإدارة الرابطة بالترعة بإزالة النواكيس عندما قام المهندس بالعمل قام باعتراضه أهل النواكيس وصاحب ذلك تدمير الكراكة التي تعمل في هدم النواكيس للأسف الشديد لم يتم معاقبة من قاموا بذلك العمل بل وجد الاحترام والتقدير من الإدارة وتلخص ذلك في كثره الاجتماعات من إدارة المشروع ومهندس المشروع ذهاباً وإياباً بدون فائدة الحلول التي وضعت من مهندس المشروع تتمثل في:
حفر ترعة لأهل النواكيس ووجد الرفض من أهل النواكيس وتم وساطات من الشيخ الأمين أحمد الفكي وذلك بمنح أصحاب النواكيس «15» فداناً ووجد الرفض من أصحاب النواكيس. وطيلة هذه الفترة أهل ترعة شاكرين صابرين ولم يوجد حل حتى هذه اللحظة مع العلم أن أهل النواكيس أراضيهم الآن التي تشرب بواسطة النواكيس زراعتهم بأحسن حال وتدهور الحال في ترعة شاكرين أدى إلى نزوح بعض المزارعين إلى كسب لقمة العيش عن طرق أخرى وذلك بسبب هذا الضعف الإداري وعدم تنفيذ القرارات.
بالله ألم ينخفض سقف مطالبنا للحضيض بدلاً من مطالبنا في السابق بري يدار بشبكة كمبيوتر ويوزع بعدادات تحسب كميات المياه بالمتر المكعب لكل نمرة. عدنا نتحدث عن النواكيس. يبدو أن استفادة مشروع الجزيرة من تعلية خزان الروصيرص كأحلام زلوط كما يقول السيد الصادق المهدي.
أعاننا الله وإياك على صيام رمضان وقيامه.



احمد المصطفى ابراهيم
istifhamat@yahoo.com

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1834

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#726888 [المر]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 05:28 AM
لا ادرى ماهى النواكيس ولكن ما فهمته فى كاب الجداد اقلية المزارعين حرموا البقية من الرى وكذالك فى المحريبا فعلوا اصحاب النواكيس وفشل مجهودالمهندس بدوافع الانانية والمصالح الضيقة من بعض المزارعين اقلية اصحاب النفوذ والحظوة وهم سبب دمار المشروع طيب الكواريك والجقلبه لزوماشنو اذا كان المزارعين هم اسباب دمار وخراب مشروعه ولله دى يمكن من خباثات الكيزان حتى يقضوا عليهويلحقوا امات طه


#726810 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 12:40 AM
المشكله ليست تعلية الرصيرص الموضوع اصلا خروج مشروع الجزيره نهائيا من موضوع الزراعه بالرى وكل مايقال ويصرح به هو فقط للتمويه عن الحقيقه كل مافى الامر هو توفير الماء للولايات الشماليه لذلك تم العمل على تدمير المشروع وبسرعه وبصوره قاتله ولايمكن أن يجدى معه أى اصلاح اخر ولايدرى بهذا الامر الا ابناء المزارعين الذين عملوا بالمشروع كما تم صرف النظر تماما عن ترعتى كنانه وارهد


ردود على ابو محمد
United States [أبو أحمد] 07-22-2013 11:45 AM
المشاريع بالولايات الشمالية لاتحتاج لتروى من المياه التى يحتاجها مشروع الجزيرة .. السودان يهدى مصر حوالى 8 مليار متر مكعب من حصتة من مياه النيل منذ عام 1959 لذا اذا اجتاجت المشاريع المقامه فى الولايات الشمالية سوف تروى من هذه الحصة المهداة .. وبحيرة خزان مروى أيضا تكفى حاجة كل المشاريع القائمة والمستقبلية للولايات الشمالية .. نرجوا أن لاتقحموا هذه الولايات فى ( الفاضية والمقدودة ) شوفوا ليكم سبب تانى


#726795 [انصاري]
4.00/5 (3 صوت)

07-22-2013 12:17 AM
الرد الرد كباري.. وسد. وفشل ممتد، وظلم بلا عد،.. شريعة، شريعة، بلا دغميسة... حلبنا الناقة في كافوري مزارع دُوري، مساجد أُبهة... خمسة نجوم, للبهوات.. والصلوات طبقات..والحقوق ناسات، والإيدو في الصراف الآلي ما زي الايدو فاضٍي.. ما لدنيا قد....... نحن للدين فدا... نحن للدين فدا....


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)


محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر إهداءً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر مشاهدةً

الاكثر مشاهدةً/ق/ش




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة