ونسة إقتصادية
07-22-2013 05:35 AM

قل لي عزيزي القارئ أيهما أفضل أن تشتري ( شوّال) سمسم بي ( كدة) ثم تبيعه بي ( كدة) وتاخد الفرق أو العمولة ، أم تدخل ( الشوال) في معصرة كيما يصبح زيتاً ، ثم تستفيد من ( أم جغوغة) لتصبح طحنية ، أو طحينة ، ثم تدخل الزيت إلي مصنع آخر فتنتج صابون وجلسرين ، فتضيف هذه المنتجات قيماً آكبر للناتج المحلي ، وتسهم بدورها في تعزيز الصادرات غير البترولية واستعدال الميزان التجاري !! مجرد سؤال .

وأيهما أجدي للخزينة العامة ولتقليل الإنفاق الحكومي أن تقسم وزارة واحدة كان فيها وزير واحد ووكيل وبضع عشرات من الموظفين إلي ثلاث وزارات فيم 3 وزراء ووزراء دولة ووكلاء ومئات الموظفين كما هو الحال عندما انشطرت وزارة الطاقة والتعدين إلي وزارات البترول والكهرباء والمعادن !!

وأيهما أفيد لسهولة العمل وتناسقه ، أن تكون هيئة الكهرباء التي تنتج منتوجاً واحداً هو الكهرباء مؤسسة واحدة يتكامل فيها العمل ، أم خمس شركات بمصروفات مليارية لكل شركة دون أن يضاف كيلوواط واحد زيادة في الإنتاج الكلي .

وأيهما أحسن بقاء دارفور إقليماً واحداً بحاكم واحد ، ومجلس تشريعي وحكومة واحدة ، أم تقسيمها لخمس ولايات في كل واحدة والي وبطانته وحكومته ومجلسه التشريعي وجنجويده ، دون أن يجد المواطن هنالك حاجته من العلاج ولو حقنة والتعليم ولو كنبة !!

وأيهما أفيد للزراعة بقاء مشروع الجزيرة كوحدة إنتاجية متكاملة ، بعلاقات إنتاج مفيدة وعادلة بين المزارع والحكومة أو مجلس إدارته، أم تشليعه وتقسيمه لشركات ثم إلغاء وظائف العاملين به ، وتفتيت أصوله كالمحالج والسكة حديد والمنازل

وأيها أفضل للنقل ، بطّاح حمولة عشرة طن ، يستهلك براميل من الوقود من بورتسودان للخرطوم ، واسبيرات تشتري بالعملة الصعبة ، ويلوث البيئة بدخانه ، وينقلب ذات مرة أو يصطدم ببص فيموت الناس ( سمبلا) أم قطار يجر عربات وفناطيس حمولة كل واحدة منها 25 طن ، بنواون زهيد وباستهلاك للوقود يعادل ( شمومة) .

وأيهما أجدي للمالية العامة ، تخفيض الإنفاق غير الضروري من أجل إزاحة العجز ، أم زيادة أسعار البترول من أجل زيادة الإيرادات ، وللذين يؤيدون الخيار الثاني نقول إن تخفيض سعر الجازولين – بدلاً عن زيادته- يقلل تكلفة الإنتاج الصناعي والزراعي والنقل فتنخفض أسعار المنتجات المحلية ، وينخفض معدل التضخم ، وتزداد القوة الشرائية ، وتصبح الصادرات السلعية أكثر منافسة في السوق العالمي بسبب رخص ثمنها وبالتالي يزداد تدفق النقد الأجنبي !!

وبمناسبة النقد الأجنبي أيهما أفيد خطاب إنذار قفل الأنبوب ، أم استمرار ( الجرسة) بكسر الجيم وتحنيس الصينيين ليدخلوا واسطة ولكنهم بتاعين ( باسطة) وبالسمنة وكدة .
الميدان

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1313

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#727774 [Wad- alrakoba]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2013 02:32 AM
this is a free lesson .in dynamic economy.idiom I have just invented.
if the NCP applied your comparative theory .the sudanese will live in utopia.but some leeches blood suckers will be jobless.


#727702 [adel]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 12:21 AM
kamal so that all right


#727585 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 09:57 PM
لا لا ونستك سمحة تب!!.. تسلم يا ود كرار


#727577 [الرحال]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 09:44 PM
السؤال هو من يسمع كلامك من التنفيذين المتنفذين ويقتنع بهذا المنطق الجميل في الاقتصاد ويجيب على اسئلتك بضمير يراعي مصلحة المواطن


#727395 [الماعاجبو العجب ولا....]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 03:31 PM
أنت فى التشكيلة (الشكة الجاية) ما دايرين ليهم مونس إقتصادى ؟ وظيفة ساكت تملا بيها الوقت وتقصر بيها نهار رمضان ..ويمكن واحد بالغلط يسمعك من الناس البعملوا القرارات ديل وتجيهو نوبة إحساس وطنى وينفذ ليهو سطر واحد،ولو إنشالله جملة واحدى!!!ينيبك ثواب،يا ود كرار!!


كمال كرار
كمال كرار

مساحة اعلانية
تقييم
9.75/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة