07-22-2013 12:11 PM


مرة أخرى الشكر والتقدير والأحترام للعارف بالله الزاهد التقى الورع الشهيد الاستاذ (محمود محمد طه)، الذى نقح وصحح مفاهيم مغلوطه فى الدين الأسلامى وأعادها الى اصولها وجعل دينيا محترما لا يدعو للكراهية أو يحرض على القتل، حيث ابان أن (الجهاد) بالسيف ليس اصلا فى (الأسلام) وأنا فى شريعة القرن السابع (لضرورة) المرحله، وأالأصل هو (جهاد) النفس بنص الحديث الذى قال فيه الرسول (ص) بعد الرجوع من غزوه : ((رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر".. وهذا نص واضح صريح لمن يشغلون عقولهم وأدمغتهم سوف يضعفه ويقلل من قيمته كالعاده عشاق اراقة الدماء والعنف والأرهاب واكراه الناس على أن يؤمنوا بما لم يقر فى قلوبهم عن محبة واقتناع ، وما يؤدى الى تفشى النفاق فى الدول والمجتمعات.
أما بخصوص موضوع اليوم الذى نتحدث فيه عن صلاة (التراويح) التى جعل منها الجهل بالدين الحقيقى والنقى الذى تركه المتعلمون والمثقفون للجهلاء الذين يسمون (بالعلماء) و(الفقهاء) وهم علماء الحيض والطلاق والنفس، ومنافقة الحكام والسلاطين ومن قبلهم موالاة (المستعمرين) حيث كانوا يصدرون لهم الفتاوى التى تثبط همم المقاومين والثوار بقرءة ايات عليهم مثل "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" .
كتب الشهيد فى احدى كتبه:
صلاة (التراويح) بدعة وليست سنه:

((ان حديثنا عن صلاة القيام يقودنا بالضرورة للحديث عن صلاة (التراويح)، كما يقتضي ابرازنا لفهم السنة الصحيح لصلاة القيام .. فان وقت صلاة القيام كما كان يؤديها النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، هو أول النصف الثاني من الليل .. ويجب أن يقام لها بعد نوم يأخذ الجسد فيه راحته، لتبلغ النفس فيه صفاءها، وتدرك جمعيتها حتي تقبل علي الصلاة برغبة .. وآخر وقت صلاة القيام طلوع الفجر الكاذب .. وأدني صلاة القيام ثلاث ركعات .. وأعلاها ثلاث عشرة ركعة .. وهذه الصلاة من أعظم الصلوات، ويجب ألا يفرط فيها من كان يبتغي مدخل العرفان .. فاذا أدركنا هذا فقد يصبح واضحا أن صلاة ((التراويح)) التي يصليها الناس ، منذ حين ، والي عهدنا الحاضر ، في أول الليل في رمضان، ويسمونها (صلاة القيام)، ليست هي بصلاة قيام علي الاطلاق .. وانما هي(بدعة) أبتدعها أمير المؤمنين، عمر بن الخطاب، علي أثر ما جري من النبي للناس، في ليلتين أوقفها بعدهما .. وقال: لمن كان ينتظر خروجه اليهم، من الأصحاب ، لادائها : ((خشيت أن تكتب عليكم)) .. وأما عمر فانه قد وجد، علي عهده، الناس يصلونها في المسجد، فرادي .. ووجد بعضهم يشوش علي بعض، باختلاط قراءاتهم .. فقال : ((لو جمعناهم علي امام)) .. فجمعهم .. ثم اطلع عليهم ، ذات ليلة، وهم يصلونها خلف امامهم ، فقال ((انها بدعة ، ونعمت البدعة ، وان كان الذي ينامون عنه أفضل من الذي يقومونه)) .. يعني الوقت، من الليل الذي ينامون عنه، وهو الثلث الأخير، أفضل من الوقت الذي يقومونه ، وهو أوله.
لا تصل التراويح)) وصل (( صلاة ((القيام)) :
لقد ظلت بدعة ((التراويح))، التي أوردنا كيفية نشأتها ، تمارس الي يومنا الحاضر .. وقد آن لها أن تقف .. ذلك بأن حكم الوقت اليوم يقضي بايقاف كل البدع الحسنة لأنه وقت التزام ((السنة))، من غير زيادة أو نقصان .. ولذلك فلا تصل (التراويح) .. ولا تنم الثلث الأخير من الليل .. ولا تزد في صلاة الليل علي الثلاث عشرة ركعة، لا في رمضان ، ولا في غير رمضان .. وان فاتتك ، لنوم غلب عليك، فاقضها في الضحي، وصلها شفعية .. اثنتين ، أو أربعا ، أو ستا الي اثنتي عشرة ركعة .. تأتي من ذلك ما تطيق، وأقضها بنية توكيدها الي النفس، كعقوبة لها علي فوات الثلث .. فان ذلك الصنيع يورث النفس من الندم علي فواته، ما يوقظ فيها رقيبا عليها ، ينهضها من الليل.
بارك الله فى الشهيد الاستاذ محمود الذى جاء الينا بفكر (سودانى) اصيل نعتز ونفتخر به، دحض به (تخاريف) واباطيل علماء وفقهاء يعتز بهم البعض فى جهالة، حتى وهم يقولون أن الكره ألأرضيه جالسه على قرن ثور!

ومحمود هو الذى قال :
((أمران مقترنان، ليس وراءهما مبتغى لمبتغٍ ، وليس دونهما بلاغ لطالب: القرآن ، وحياة محمد .. أما القرآن فهو مفتاح الخلود .. وأما حياة محمد فهي مفتاح القرآن .. فمن قلد محمداً ، تقليداً واعياً ، فهم مغاليق القرآن .. ومن فهم مغاليق القرآن حررعقله ، وقلبه ، من أسر الأوهام .. ومن كان حر العقل ، والقلب ، دخل الخلود من أبوابه السبعة)).

ومحمود هو صاحب لوحة (خلق الجمال) التى تقول:
((نَحْنُ نُبَشِّرُ بِعَالَمٍ جَدِيدٍ، ونَدْعُو الى سَبِيلِ تَحْقيقِهِ، ونَزْعَمُ أنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ السَّبِيلَ مَعْرِفَةً عَمَلِيَّةً.. امَّا ذَلِكَ العَالَمُ الجَّدِيدُ، فَهوَ عَالَمٌ يَسْكُنُهُ رِجَالٌ ونِسَاءٌ، أحْرَارٌ، قَدْ بَرِئَتْ صُدُورُهُم مِن الغِلِّ والحِقْدِ، وسَلِمَتْ عُقُولُهُم مِن السَّخَفِ والخُرَافَاتِ.. فَهُمْ فى جَمِيعِ أقْطَارِ هَذَا الكَوْكَبِ مُتَآخُوْنَ، مُتَسَالِمُوْنَ، مُتَحَابُّونَ.. قَدْ وَظَّفُوا أنْفُسَهُم لِخَلْقِ الجَّمَالِ فى أنْفُسِهِم، وفى مَا حَوْلَهُم مِن الأشْيَاء.. فَأصْبَحُوا بِذَلِكَ سَادَةَ هَذَا الكَوْكَبِ.. تَسْمُو بِهِم الَحيَاةُ فِيهِ سَمْتاً فَوْقَ سَمْتٍ، حَتَّى تُصْبِحَ وكَأنَّهَا الرَّوْضَةُ المُونِقَةُ.. تَتَفَتَّحُ كُلَّ يَوْمٍ عَنْ جَدِيدٍ مِن الزَّهرِ، وجَدِيدٍ مِن الثَّمَرِ)).
سبحان الله .. ذلك رجل (قامه) يساء اليه من جهله شذاذ افاق، فى وقت يحترمون فيه ويقدرون رجل منافق جاهل، مثل (القرضاوى)، الذى يحرض على الكراهيه والعنف ويفتى بالقتل ويطالب (الأمريكان) أن يكون اكثر (رجوله) فيضربوا (سوريا)، ويتعهد لهم بعد انتصار (الأرهابيين) والمتطرفين الأسلاميين، بالا يوجهوا بنادقهم الى أسرائيل!
تاج السر حسين - [email protected]

تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 4492

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#728158 [محمد القاضي]
3.00/5 (2 صوت)

07-23-2013 01:28 PM
اخونا تاج السر ، يمكنك وغيرك ان ينتقد الاسلامويون ونظام (الالغاز) هذا واخوان مصر وتنظيمهم العالمي ، ولكن يا خي لاتخلط مابين انتقادك لهؤلاء
وبين (الاسلام) وجوهر الدين .
نحن نقّدر استاذنا محموداً وجهده و مجاهداته ورؤيته وقد يختلف معه بعضنا في (التفاصيل) لا (الجوهر)
ولكن نرجو ان لا يجعلنا هذا الاختلاف في الرؤى و هذا التباين في اتجاهاتنا السياسيه والايدلوجيه والحزبيه ان نذهب بعيداً .


ردود على محمد القاضي
European Union [تاج السر حسين] 07-23-2013 03:56 PM
الأخ / محمد القاضى
من ضمن واجبى أن اصححح مثل هذه الرؤيه فى الحوار مع الاخر، فهذا الموضوع لا علاقة له (بألأخوان المسلمين) وموضوعى عنهم سوف ينشر اليوم أو الغد بعنوان(من أجل السلطه تعرى بالأمس الأسلاميون فى السودان ومصر).

هذا موضوع عن صلاة التراويح وهل هى سنه أم عاده لم تكتب فيه حرفا واحد مؤيدا أو محتلغا، وما نعانى منه الآن سببه متابعة الناس فى كل شئ وهذا هو الذى أدى الى تسلط الأخوان المسلمين وغيرهم، فلكم سنه خدعوا الناس بالجهاد الكذاب ضد مواطنيهم فى الجنوب وفى دارفور، وكم عدد الذين سايروهم فى تلك الكذبه ؟؟ السبب كله ان البعض فرض على الناس خاصة البسطاء مسائرتهم على الحق والباطل.
واذا كنت من محبى الأستاذ الشهيد وتقدره فأعلم انه كان يدعو (للتفكر) و(للفكر) ويعتبر أى عمل بلا فكر لا قيمة له، وكان يقول يجب اعمال الفكر فى كل امر قبل أن تقدم عليه .. وهو اول مفكر أسلامى يقول لتلاميذه (من حق الجمهورى أن يطيع اخاه بفكر وأن يعصيه بفكر) ..لا أن يلزمهم بمبدأ (السمع والطاعه) آفة جميع التيارات الاسلامويه فى جميع الأوقات.


#728146 [مواطن]
2.00/5 (1 صوت)

07-23-2013 01:21 PM
الاخ ابو رحمة اقرا تعليقي مرة اخرى خاصة عبارة مادام موحدا لله عز وجل ومؤمنا برسوله محمد عليه الصلاة والسلام لتعرف انني لم استبعد الكتاب والسنة وذكرت ان باب الاجتهاد مفتوح ولم يغلق على الائمة الاربعة مع تقديرنا لهم فلكل عصر رجال فاعتماد المسلمين علي اجتهادات السابقين منذ الف سنة ونحو مائتي عام اقعد بهم فتكلسوا واصبحت اللغة السائدة هي لغة التكفير بدلا من الحوار حتى تحول المسلمون الى قتال بعضهم بعضا تاركين اعداء الاسلام يغتصبون اراضى المسلمين ويعيثون فيها فسادا بل بعض الائمة وقفوا مع اعداء الاسلام وافتوا بفتاوى غريبة لم تزد العرب والمسلمين الا ضعفا ختاما اذا صلح العالم صلحت الامة


ردود على مواطن
[مواطن] 07-24-2013 01:38 AM
الاخ ود الحاجة لماذا لم تذكر القرضاوي الذي افتى بالاستعانة بالناتو او الحلف الاستعمارى لضرب ليبيا المسلمة اليس الناتو من اعداء الاسلام !

United States [ود الحاجة] 07-23-2013 08:01 PM
من ضمن الذين وقفوا مع اعداء الاسلام وافتوا بفتاوى غريبة لم تزد العرب والمسلمين الا ضعفااحمد القادياني و محمود محمد طه حيث ان هؤلاء انكروا الجهاد في سبيل الله حتى يرتاح المستعمر.
أما قتال المسلمين بعضهم البعض فليس سببه اغلاق الاجتهاد فهذه الظاهرة انتشرت في المائة سنة الاخيرة بشكل كارثي و انت تقول ان الاجتهاد اغلق منذ 1200 سنة


#728024 [حاتم]
2.00/5 (1 صوت)

07-23-2013 11:38 AM
مصيبة علمانيو هذا الزمان الغابر إنهم يستخدمون نفس أدواتهم القديمة التي عفا عليها الزمن فاصبحت صدئه كحال فكرهم وأطروحاتهم لذا انفض من حولهم الناس وأصبحوا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وكقيعة الضمآن التي يحسبونها ملئ بالماء وهي خاوية على عروشها , معضلة العلمانيون هو انهم يحسبون أن هجومهم على الدين والأمور المتعلقه به تصب في خانة نفخ الروح في دولتهم العلمانية التي ينادون بها يحسبون أنهم عبر تلبيسهم على الناس أمور الدين والبحث عن المتشابهات فيه والمختلف عليها والخافية على البعض والناسخ والمنسوخ وهكذا أمور أو حتى محاولة الترويج لافكار المبتدعه في الدين واتخاذهم خندق يتخندقون وينفذون عبر أفكارهم المضلله للهجوم على الدين كافكار الهالك محمود محمد طه الذي جحد الصلاة أصلا وقال بأنه قد أتاه اليقين حسب تفسيره للآيه ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) ففسر الآيه على هواه وقال بأن التكاليف قد تم رفعها عنه وإنه لا صلاة عليه وكل من يعرف الجمهوريين وفكرهم يعلم تمام العلم أن محمود محمد طه كان لا يصلي ولا يرتاد المساجد ولايذهب لصلاة الجمعة أبخزعبلات مثل هذا الرجل الذي لا يتبعه ويستشهد به إلا من كان في قلبه زيغ يستشهد كاتبنا , ثم يأتينا بها وينشرها في هذا الفضاء الاسفيري الملئ بجهابزة الفكر والسياسه طاعنا في سنية صلاة التراويح ومن أنها بدعه وأمر محدث في الدين هذا أمر لا يستقيم لا فهماً ولا منطقاً فدع عنك هذا الارجاف وتفرغ للقدح في صدقية هذا النظام الذي جعل الدين مطيه لافكاره ومخططاته البعيده كل البعد عن الدين بدلا عن الهجوم على الدين نفسه فهذا يعيدك للوراء ولا يقدمك قيد أنمله فالدين براء ممن يحكمونا ويزيقون شعبنا الأمرين عبر المتاجره به واستغلاله ابشع استغلال لتحقيق مآربهم الدنيويه وقضاء شهواتهم وملذاتهم عبر كراسي حكم ما كانوا ببالغيها لولا متاجرتهم بالدين أرايت عظم أمر الدين , هذا الدين الذي جعل نفس الكراسي عصيه على العلمانيون لبعدهم عن الدين , شعبنا ياسيدي شعب مسلم فلا ينبغي الخوض معه في أمور الدين لانها مقصلة كل فكر ومقبرة كل توجه لا يستقيم وديننا الحنيف ,,

الخلاصه ,,
فليغير ويحدث ويثقف العلمانيون أدواتهم فقد عفا عليها الزمن وأكل عليها وشرب ونام وفعل الأفاعيل ,,


ردود على حاتم
European Union [تاج السر حسين] 07-23-2013 02:42 PM
يا حاتم
لا تطن سئ الظن بالناس فكما قال (العارفون) سوء الظن بالناس ، سوء الظن بالله.
علق ما تراه وفى حريه كامله عن الماده المتكوبه فرب من تصفه بأنه علمانى أو خلاف ذلك علاقته بربه أفضل منك واذا دعاه لأستجاب له.

أما عن الشهيد / محمود محمد طه ، فهو من قال:

((إن أفضل العبادة على الإطلاق قراءة القرآن، وأفضله ما كان منه في الصلاة، وطريق محمد الصلاة بالقرآن في المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل .. كان يصلي ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو تسعا أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة لا يزيد عليها.. وكان يطيل القيام بقراءة طوال السور، أو بتكرار قصارها، أو بتكرار الآية الواحدة حتى تورمت قدماه .

إن محمدا هو الوسيلة إلى الله وليس غيره وسيلة منذ اليوم ـ فمن كان يبتغي الي الله الوسيلة التي توسله وتوصله إليه ، ولا تحجبه عنه أو تنقطع به دونه، فليترك كل عبادة هو عليها اليوم وليقلد محمدا، في أسلوب عبادته وفيما يطيق من أسلوب عادته، تقليدا واعيا، وليطمئن حين يفعل ذلك، أنه أسلم نفسه لقيادة نفس هادية ومهتدية )).

وفق كل ذى علم عليم.

الشيخ عبد القادر الجيلانى (شيخ جميع الطرق الصوفيه) أتهموه بأنه لا يصلى.
فقال:

يقولون تركت صلاتى وما علموا انى اصلى بمكة (بكسر) التاء ، فتحها يؤدى الى معنى آخر.


#727952 [مشتهى الطماطم]
3.00/5 (2 صوت)

07-23-2013 10:38 AM
عندنا فى الحى النسوان وبعض الرجال بيفوتوا العشاء وبيلحقوا التراويح .....
وفى ناس بيصلوا التهجد وبيفوتوا الصبح


ردود على مشتهى الطماطم
United States [ود الحاجة] 07-23-2013 03:24 PM
كم نسبتهم؟

European Union [تاج السر حسين] 07-23-2013 02:43 PM
كلامك صاح
لأنه التراويح (مظهر) و(عاده) سار عليها الناس .. وشكل مكمل (لرمضان).


#727846 [بو رحمه]
4.50/5 (3 صوت)

07-23-2013 08:23 AM
السلام عليكم
(أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّىٰ (10) سورة العلق) الكل يعلم جيدا ان صلاة التراويح سنه وليست فرض من استطاع ان يصليها يؤجر على ذلك ومن لم يستطع لا اثم عليه. وهى ليست بديلا عن صلاة الليل, ووقت القيام لا يعنى ذلك الوقت بالتحديد (قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4) سورة المزمل) ثم ان صلاة النفل ليس لها غير شرط واحد وهو ان لا تصلى وقت طلوع الشمس ووقت غروبها وفق ما جاء فى الحديث المعروف. هل تعتقد ان الله لا يقبل هذه الصلاة لا نها لم تقام فى ذلك الوقت الذى حددته؟ ولقد ذكرت ان الرسول صلى الله عليه وسلم صلاها, فهى اذا ليست بدعة ولا محرمه. واما كونها تؤدى فردا او جماعة فلا شيء فى ذلك. انت تعلم ان الوقت الذى حددته هذا وقت يصعب القيام فيه الا للقليل جدا من الناس فإذا تركوا التراويع وفاتهم قيام الليل يكون قد فاتهم اجر كبير. ويكفى عن ذلك ما جاء فى الحديث الصحيح ((عن عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ )) (رواه مسلم) لا احد يستطيع ان يمنع الناس من ان يصلوا طالما ان هذه الصلاة ليس محرم ادائها ولا وقتها. كان بإمكانك ان تقول للناس صلوا صلاة التراويح ولكن لا تنسوا صلاة القيام وتشرح لهم وقتها وكيفيتها فهذا الشهر الفضيل شهر غرس بذور الحسنات فلا تمنع احد من اى عمل يقربهم الى الله


ردود على بو رحمه
European Union [تاج السر حسين] 07-23-2013 12:23 PM
الأخ المحترم أبو رحمه
كتبت:
((هل تعتقد ان الله لا يقبل هذه الصلاة لا نها لم تقام فى ذلك الوقت الذى حددته؟ ولقد ذكرت ان الرسول صلى الله عليه وسلم صلاها, فهى اذا ليست بدعة ولا محرمه. واما كونها تؤدى فردا او جماعة فلا شيء فى ذلك. انت تعلم ان الوقت الذى حددته هذا وقت يصعب القيام فيه الا للقليل جدا من الناس فإذا تركوا التراويع وفاتهم قيام الليل يكون قد فاتهم اجر كبير)).

__________________________________________

الرد:
1- لم يقل أحد أن الله لا يقبل صلاة أو دعاء مهما كان وقتها مع أن صلاة (التنفل) يكره اداؤها فى بعض الأوقات كما تعلم مثل بعد طلوع الفجر وبعد صلاة العصر، لكن ما لم يفعله النبى (ص) خاصة فى مسألة الزياده كما يفعل بعض (السلفيه) و(الوهابيه) فمن يفعل ذلك كأنه يقول للنبى (ص) انا اقدر منك على اداء تلك (الصلاة) وهذا سوء أدب لا يعرفه اؤلئك المتشددون فى غير الحق .. مرة أخرى حتى اذا كانت صلاة (التروايح) سنه، وهى (ليست) بسنة لأن الرسول (ص) لم يصليها فى حياته لا فردى ولا فى جماعه، كما يدعى البعض بل كان يخرج لأداء صلاة (القيام) التى قلت انها (صعبه) وشاقه، وحينما بدأ الصحابه يتكاثرون خلفه، ترك الخروج وواصل اداء (صلاة الليل) فى منزله لوحده .. وهى (بدعه حسنه) كما قال عنها (عمر بن الخطاب) لا شخصى الضعيف حينما خرج على الناس ووجد عددهم قد تكاثر بعد أن جمعهم على (امام) لأول مرة، هو الصحابى (ابى بن كعب) حيث قال بالنص ((انها بدعة، ونعمت البدعة، وان كان الذي ينامون عنه أفضل من الذي يقومونه)، يعنى (قيام الليل) الذى قلت أنت فى امانة وصدق منك انه (صعب) .. والأكثر صعوبه فيها هو أنك تقوم لأدائها بعد (غفوه) أو ن(نومه) خفيفه .. تلك هى صلاة الليل أو القيام وهى الصلاة التى كان يواظب عليها (محبى) الرسول (ص) بحق والمتـأسين لأنها تفتح على (السالك) المجود الكثير من المعارف وبأمكانك أن تجرب ذلك فى نفسك اذا اديتها كما يؤيدها الرسول (ص) .. وألأمر لا يحتاج الى فتوى أو (اجتهاد) فقد قال رب العزه فى قراءنه الكريم كما ذكرت أنت من قبل: (((قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4))).
لكنك تجاهلت بدون قصد منك كما تصور ، أهم آيه وهى التى تقول ((إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا)) وذلك القول (الثقيل) هو ما يفتح به الله على العارفين الذين واظبوا على تلك (الصلاه) وتجويدها ، مثل الشهيد الاستاذ/ محمود محمد طه، وأن كره الكارهون وغيره من العباد والزهاد و(الصوفيه) الصادقين.

فيثمر ذلك العمل والتأسى بالرسول (ص)، علما ومعارف مثل التى قال عنها الحديث الشريف الذى رواه ابو هريرة ((إِنَّ مِنَ الْعِلْمِ كَهَيْئَةِ الْمَكْنُونِ لاَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ أَهْلُ الْعِلْمِ بِاللَّهِ فَإِذَا نَطَقُوا بِهِ لَمْ يُنْكِرْهُ إِلاَّ أَهْلُ الْغِرَّةِ بِاللَّه)).
فهل يا اخى هناك اى اختلاف أو (علما) متفردا تراه فيما يتحدث به كل يوم من يسمون (بالعلماء) الذى يرددونه صباح مساء ومنذ زمن طويل ؟؟ الا يوجد ما يقولون به من احكام وفقه منقول من (ميت من ميت) فى جميع كتب الأحاديث والتفاسير واصبح الآن متاحا على (النت)، وما جدوى ذلك (العلم) الذى لا يحل مشاكل الناس بل يحرض على الكراهية والموت واراقة الدماء وعلى المتاجره بالدين مما ادى على تزائد المرتدين والملحدين فى دول تسمى أسلاميه؟

وكذلك نسيت الآيه التى تليها بدون فصد كما أتصور والتى أكدت ما اعترفت به فى امانة وصدق:
((إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا)).

اليس لعمر بن الخطاب الف حق حينما قال (والذى تنومون عنه خير من الذى تقومونه)؟
الم تستوقفك (لمحه) بسيطه فى قصة سيدنا (عمر) مع صلاة (التراويح) ولم تسأل نفسك، لماذا لم يصل باؤلئك الصحابه الذين جمعهم على امام؟الم يكن (الخليفه) أو (الحاكم) فى تلك افتره هو ذاته (ماما) يؤم الناس فى الصلاة؟
الا يعنى هذا انه كان يؤدى صلاة (القيام) أو صلاة (الليل) فى بيته كما كان يفعل الرسول (ص)؟

الم تسأل نفسك لماذا لم تؤدى فى جماعه فى زمن (ابو بكر الصديق) رضى الله عنه وهو معروف عنه بأنه لا يمكن أن يمنع نفسه عن عمل فعله الرسول (ص) مهما كانت اللأسباب والمبررات حتى لو كانت حرب (الرده) كما حاول أن يبرر البعض بدون صدق وأمانه بأن انشغال ابو بكر الصديق بها هو ما جعل صلاة التروايح (البدعه الحسنه) كما وصفها (عمر بن الخطاب)، لا تؤدى فى عصره أعنى عصر (ابو بكر).


#727784 [نوارة]
2.75/5 (3 صوت)

07-23-2013 03:20 AM
الالاف والمئات ان لم يكن الملايين الذين يصلون خلف امام الحرح التراويح والقيام بل المسلمين في كل بقاع العالم ينتظرون رمضان لعبادة وصلاة التراويح الهي ترويح عن النفس والوقوف امام الله والدعاء والابتهال وليلة القدر وقيامها في الثلث الاخير من الليل وهي ليلة خير منةالف شهر اي 83 سنة تاتي وبجرة قلم تجعلها بدعة قد نكره حكومة الكيزان ولعبها بالدين وفسادها لكن يبقى دين الله والتعبد والفتاوي المن الراس ومن غير فهم غلط والله يهديك وينور بصيرتك يعني المجمع الفقهي في السعودية غلط وانت صاح وحتي القرضاوي المؤلف مئة كتاب ومن خلفه الشيخ عبد الحي يوسف ناقصين ثقافة حقيقة لاتعليق عل هذا


ردود على نوارة
United States [ود الحاجة] 07-23-2013 03:02 PM
الكاتب لا يورد الا الاحاديث الموضوعة او الضعيفة
و حديث (رجعنا من الجهاد الاصغر) بالاضافة الى ضعفه فانه يخالف الايات و الاحاديث التي تتحدث عن فضل الجهاد في سبيل الله مثل قوله تعالى " ا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا" سورة النساء
و حديث " رأس الامر و عموده الصلاة و ذروة سنامه الجهاد في سبيل الله"
و تمام روايته كما يلي : "عن معاذِ بنِ جَبَلٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ، قالَ: قُلْتُ: يا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُني الجَنَّةَ ويُباعِدُني عَنِ النَّارِ.
قالَ:((لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ؛ تَعْبُدُ اللهَ لاَ تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلاَةَ , وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ)). ثمَّ قَالَ: ((أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، وَصَلاَةُ الرَّجُلِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ)). ثُمَّ تَلاَ: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ..} حَتى بَلَغَ: {يَعْمَلُونَ} . ثُمَّ قالَ: ((أَلاَ أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الأَمْرِِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ؟)).
قُلْتُ: بَلى يَا رسولَ اللهِ.
قالَ: ((رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلاَمُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ)). ثمَّ قالَ: ((أَلاَ أُخْبِرُكَ بِمِلاَكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟)).
قلتُ: بلى يا رسولَ اللهِ. فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وقالَ:((كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا)).
قُلْتُ: يا نَبِيَّ اللهِ، وإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ به؟
فقالَ: ((ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ -أو قالَ: عَلَى مَنَاخِرِهِم- إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ)). رواه التِّرمذيُّ , وقالَ: حديثٌ حسنٌ صَحيحٌ."



2. تخريج حديث (رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر)

روى البيهقي في كتاب الزهد أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان حدثنا أحمد بن عبيد حدثنا تمتام حدثنا عيسى بن إبراهيم حدثنا يحيى بن يعلي عن ليث عن عطاء عن جابر قال قدم على رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قوم غزاة فقال عليه السلام قدمتم خير مقدم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ) قيل وما الجهاد الأكبر قال مجاهدة العبد هواه )
قال البيهقي هذا إسناد فيه ضعف

درجة الحديث

ضعيف ( البيهقي )

لا أصل له (ابن تيمية ) ( 11/197 )

ضعفه العراقي في تخريج الإحياء

قال الحافظ ابن حجر في تسديد القوس هو مشهور على الألسنة وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة (كشف الخفاء للعجلوني )

منكر ( الألباني ) السلسلة الضعيفة 2460

ضعيف :- ذكره الفتني في تذكرة الموضوعات

قال السيوطي لا أعرفه مرفوعا

غريب جدا ، الزيلعي (تخريج الكشاف 2/395 )
قيل لا أصل له أو بأصله موضوع ،على القاري الحنفي (الأسرار المرفوعة )

قال الشيخ ابن عثيمين عند ذكره في الشرح الممتع ( ولكنه حديث ضعيف غير صحيح )
وقال في احدى فتاواه _ ضعيف جدا أو موضوع (مجموع فتاوى ابن عثيمين 498/27 )

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوي " ( 11/197 ) :
" لا أصل له ، ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم
وأفعاله ، وجهاد الكفار من أعظم الأعمال ، بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان .. "

European Union [تاج السر حسين] 07-23-2013 12:34 PM
يا نواره
هذا الموضوع ليس له علاقه بالكيزان ومتاجرتهم بالدين، أنه امر (حق) كما أظنه، وكون الناس كانت فى زمن (التعتيم) والأرهاب الفكرى والقمع الأعلامى وهيمنة طبقة ما يسمى (بالعلماء) و(الفقهاء) الذين يأكلون بآيات الله ثمنا قليلا، فهذا لا يحعل الباطل حقا .. وهذا الموضوع و(غيره) كتب عنه الشهيد التقى الورع (محمود محمد طه) قبل أكثر من 40 سنه، لكن فكره كان معتم عليه ولا يسمح بوصوله للناس، وكثيرون من الذين يسئيون اليه هنا فى هذا الموقع الذى نكتب فيه وغيره من مواقع لم يقرأوا له ولم يسمعوا منه وأنما سمعو (عليه) .. مثلا ونحن طلاب فى المرحله الثانويه كنا نسمع من كوادر (الأخوان المسلمين) وبعض (السلفيه) على قلتهم: أن (محمود محمد طه) يقول أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وأنه لا يفعل الفحشاء والمنكر ولذلك لا يصلى!

فذهبنا لنتأكد من ذلك بأنفسنا لا أن نصدق ما قيل (عنه) فعلمنا منه كما قال: (أن الفحشاء والمنكر مثل الشرك الخفى لاتنتفى حتى قيام الساعه والشرك الخفى شبهه بدبيب النمله السوداء على الصخرة الصماء فى الليلة الظلماء)!! وعلمنا أن الرجل يصلى وأن اتباعه يصلون ويقيمون الليل كما ذكرت اعلاه ويدوامون على الصيام، لذلك تجد اغلبهم (علماء) فى مجالهم وفى الدين وتلاحظ لوجوهم مضيئة (كالقمر) .. وليتنى كنت منهم لا مجرد عاشق وصديق ومحب.


#727681 [مواطن]
2.50/5 (3 صوت)

07-22-2013 11:57 PM
شكرا لك استاذ تاج السر باب الاجتهاد مفتوح الى قيام االساعة وعلى المسلم ان يحرر عقله من االتبعية العمياء مادام موحدا لله عز وجل ومؤمنا برسوله محمد عليه الصلاة والسلام كما فعل ابن رشد الاندلسي الذي كان فقيها وعالما ولكن المغرضين حرقوا كتبه ووصموه بالزندقة.


ردود على مواطن
United States [مواطن] 07-23-2013 09:48 PM
الاخ محمد خليل الاستاذ تاج االسر اعترف انه ليس بعالم او فقيه ولكنه اوردحقائق ىتجاهلها الكثيرون في اعتقادي اننا في عصر يقل فيه الورع وتسيطر الاهواء هل تعتقد ان منظمة المؤتمر الاسلامي التي يديرها الاخوان المسلمون تمثل الاسلام والمسلمين !

United States [ود الحاجة] 07-23-2013 03:03 PM
كاتبك لا يورد الا الاحاديث الموضوعة او الضعيفة
و حديث (رجعنا من الجهاد الاصغر) بالاضافة الى ضعفه فانه يخالف الايات و الاحاديث التي تتحدث عن فضل الجهاد في سبيل الله مثل قوله تعالى " ا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا" سورة النساء
و حديث " رأس الامر و عموده الصلاة و ذروة سنامه الجهاد في سبيل الله"
و تمام روايته كما يلي : "عن معاذِ بنِ جَبَلٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ، قالَ: قُلْتُ: يا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُني الجَنَّةَ ويُباعِدُني عَنِ النَّارِ.
قالَ:((لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ؛ تَعْبُدُ اللهَ لاَ تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلاَةَ , وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ)). ثمَّ قَالَ: ((أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، وَصَلاَةُ الرَّجُلِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ)). ثُمَّ تَلاَ: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ..} حَتى بَلَغَ: {يَعْمَلُونَ} . ثُمَّ قالَ: ((أَلاَ أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الأَمْرِِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ؟)).
قُلْتُ: بَلى يَا رسولَ اللهِ.
قالَ: ((رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلاَمُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ)). ثمَّ قالَ: ((أَلاَ أُخْبِرُكَ بِمِلاَكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟)).
قلتُ: بلى يا رسولَ اللهِ. فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وقالَ:((كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا)).
قُلْتُ: يا نَبِيَّ اللهِ، وإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ به؟
فقالَ: ((ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ -أو قالَ: عَلَى مَنَاخِرِهِم- إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ)). رواه التِّرمذيُّ , وقالَ: حديثٌ حسنٌ صَحيحٌ."



2. تخريج حديث (رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر)

روى البيهقي في كتاب الزهد أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان حدثنا أحمد بن عبيد حدثنا تمتام حدثنا عيسى بن إبراهيم حدثنا يحيى بن يعلي عن ليث عن عطاء عن جابر قال قدم على رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قوم غزاة فقال عليه السلام قدمتم خير مقدم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ) قيل وما الجهاد الأكبر قال مجاهدة العبد هواه )
قال البيهقي هذا إسناد فيه ضعف

درجة الحديث

ضعيف ( البيهقي )

لا أصل له (ابن تيمية ) ( 11/197 )

ضعفه العراقي في تخريج الإحياء

قال الحافظ ابن حجر في تسديد القوس هو مشهور على الألسنة وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة (كشف الخفاء للعجلوني )

منكر ( الألباني ) السلسلة الضعيفة 2460

ضعيف :- ذكره الفتني في تذكرة الموضوعات

قال السيوطي لا أعرفه مرفوعا

غريب جدا ، الزيلعي (تخريج الكشاف 2/395 )
قيل لا أصل له أو بأصله موضوع ،على القاري الحنفي (الأسرار المرفوعة )

قال الشيخ ابن عثيمين عند ذكره في الشرح الممتع ( ولكنه حديث ضعيف غير صحيح )
وقال في احدى فتاواه _ ضعيف جدا أو موضوع (مجموع فتاوى ابن عثيمين 498/27 )

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوي " ( 11/197 ) :
" لا أصل له ، ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم
وأفعاله ، وجهاد الكفار من أعظم الأعمال ، بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان .. "

[محمد خليل] 07-23-2013 01:03 PM
صحيح باب الاجتهاد مفتوح الى قيام االساعة و لكن ليس بدون شروط و لا أعتقد ان تاج السر تتوفر فيه الشروط المطلوبة للاجتهاد، فليس كل من هب و دب يمكن ان يجتهد فى الدين، و من ضمن شروط الاجتهاد العلم و الورع و التقي و ان يكون عالما معتبرا، عالما بلغة العرب، العلم بالقرآن و السنة، الناسخ و المنسوخ، تفسير القرآن بالقرآن، تفسير القرآن بالسنة، العلم بأسباب النزول.

European Union [تاج السر حسين] 07-23-2013 12:42 PM
أشكرك عزيى مواطن على حسن ظنك بى.
وشخصى الضعيف لست مجتهدا ولا ينبغى لى ذلك، انا والعياذ بالله من كلمة (أنا) مثقف تعلمت فى زمن التعليم الجيد وأمكانية الحصول على ثقافه عامه فى جميع المجالات ومن هوايتى المفضله القراءة المتأمله بنهم وعمق .. وواجبى المباشر الذى لم اتخل عنه فى يوم من الأيام أن ارد الدين على شعبى الذى علمنى (بالمجان) بمحاولة اضاءة شمعه فى طريق الأستناره وزيادة الوعى قدر استطاعتى .. ولذلك دائما ما اسعى لتأسيس منابر فكر وثقافه فى اى مكان حللت به .. وكلما اقوم به أن اعكس ما اجده جيدا وصالحا عند الآخرين فى اى مكان مع كتابة ارائى الشخصيه لا الأجتهادات أو الفتاوى، فى القضايا الدينيه التى انصرف عنها المثقفون، والقضايا السياسيه والأجتماعيه والفنيه والرياضيه.

United States [ود الحاجة] 07-23-2013 10:18 AM
كاتبك لا يورد الا الاحاديث الموضوعة او الضعيفة
و حديث (رجعنا من الجهاد الاصغر) بالاضافة الى ضعفه فانه يخالف الايات و الاحاديث التي تتحدث عن فضل الجهاد في سبيل الله مثل قوله تعالى " ا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا" سورة النساء
و حديث " رأس الامر و عموده الصلاة و ذروة سنامه الجهاد في سبيل الله"
و تمام روايته كما يلي : "عن معاذِ بنِ جَبَلٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ، قالَ: قُلْتُ: يا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُني الجَنَّةَ ويُباعِدُني عَنِ النَّارِ.
قالَ:((لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ؛ تَعْبُدُ اللهَ لاَ تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلاَةَ , وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ)). ثمَّ قَالَ: ((أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، وَصَلاَةُ الرَّجُلِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ)). ثُمَّ تَلاَ: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ..} حَتى بَلَغَ: {يَعْمَلُونَ} . ثُمَّ قالَ: ((أَلاَ أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الأَمْرِِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ؟)).
قُلْتُ: بَلى يَا رسولَ اللهِ.
قالَ: ((رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلاَمُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ)). ثمَّ قالَ: ((أَلاَ أُخْبِرُكَ بِمِلاَكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟)).
قلتُ: بلى يا رسولَ اللهِ. فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وقالَ:((كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا)).
قُلْتُ: يا نَبِيَّ اللهِ، وإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ به؟
فقالَ: ((ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ -أو قالَ: عَلَى مَنَاخِرِهِم- إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ)). رواه التِّرمذيُّ , وقالَ: حديثٌ حسنٌ صَحيحٌ."



2. تخريج حديث (رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر)

روى البيهقي في كتاب الزهد أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان حدثنا أحمد بن عبيد حدثنا تمتام حدثنا عيسى بن إبراهيم حدثنا يحيى بن يعلي عن ليث عن عطاء عن جابر قال قدم على رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قوم غزاة فقال عليه السلام قدمتم خير مقدم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ) قيل وما الجهاد الأكبر قال مجاهدة العبد هواه )
قال البيهقي هذا إسناد فيه ضعف

درجة الحديث

ضعيف ( البيهقي )

لا أصل له (ابن تيمية ) ( 11/197 )

ضعفه العراقي في تخريج الإحياء

قال الحافظ ابن حجر في تسديد القوس هو مشهور على الألسنة وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة (كشف الخفاء للعجلوني )

منكر ( الألباني ) السلسلة الضعيفة 2460

ضعيف :- ذكره الفتني في تذكرة الموضوعات

قال السيوطي لا أعرفه مرفوعا

غريب جدا ، الزيلعي (تخريج الكشاف 2/395 )
قيل لا أصل له أو بأصله موضوع ،على القاري الحنفي (الأسرار المرفوعة )

قال الشيخ ابن عثيمين عند ذكره في الشرح الممتع ( ولكنه حديث ضعيف غير صحيح )
وقال في احدى فتاواه _ ضعيف جدا أو موضوع (مجموع فتاوى ابن عثيمين 498/27 )

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوي " ( 11/197 ) :
" لا أصل له ، ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم
وأفعاله ، وجهاد الكفار من أعظم الأعمال ، بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان .. "

[بو رحمه] 07-23-2013 08:41 AM
السلام عليكم
اعمال العقل يكون وفق معطيات, فملا اذا وصفت لك منزلى وهممت لزيارتى, فأنت تعمل عقلك وفق الوصف الذى اعطيتك له, ومن المؤكد انك ستصل, اما اذا اهملت الوصف وقلت انا اعمل عقلى فلن تصل اذا ابدا. العقل يحتاج الى دليل وقائد يقوده للوجهه الصحيحه. وهذه هى مشكلة هذا العصر الكل يريد ان يعمل عقله وفق ما يراه هو لا وفق المعطيات او الشواهد التى تقودك الى الصواب. القرآن والسنه المطهره هى قائدنا ودليلنا الذى يقودنا الى رضوان الله, لان فيهما الوصف الذى يدلنا على ذلك.


#727673 [ابونازك البطحاني المغترب جبر]
3.00/5 (3 صوت)

07-22-2013 11:41 PM
مشكلتنا في السودان ان هناك صنفان صنف الاخوان المسلمين (الكيزان) تجار الدين المنافقين ، والصنف الثاني هم الجهلة من مؤيدي (الحلاج وابن عربي والهالك محمود ) والغريبة انهم دائما يذكرون بأنهم عقلانيون ومنطقيون وتجدهم في النهاية منقادون بلا وعي لأئمة الكفر والزندقة والضلال ، على اساس انهم عارفون بالله !!! والسؤال هو : كيف يكون رجل يسيئ الى الله في كتبه ويصفه بأنه (نفس حاقدة ) ؟!! ثم يطلقون عليه العارف بالله وانه لعمري اخو ابليس الاصغر ليس الا ؟!! ويسئي للرسول عليه الصلاة والسلام وذلك بتأليف احاديث عنه كذبا وزورا وبهتانا !!! ثم يسمونه الجهلاء العارف بالله ؟!!!
هناك فئتان فقط من محبي او معجبي الهالك محمود الفئة الاولى هم فئة من اشباه المثقفين وهم معجبون بأفكاره السياسية التحررية فقط وهؤلاء (معذورون ) فكثير منا يحب مارتن لوثر او غاندي او نكروما ...الخ ولا مشكلة في ذلك ، وفئة ثانية وهي الفئة الجاهلة عن علم وهم محبوه ومريدوه من الناحية الدينية وقد اغلقوا عقولهم عن كل نقد تجاهه وحتى وان كان مثبت بالدلائل والقرائن التي تؤكد كفره وزندقته وفجوره بإجماع علماء الامة ولكن هؤلاء اعماهم جهلهم المقنع (رغم قراءاتهم المدعاة ) من ان يروا تلك الحقائق بصورة جلية ، وكثير منهم ترك هذه الخزعبلات بمجرد اعدام الهالك محمود ، ولم يبق من جماعته الا قلة قليلة ، ندعو الله ان يهديهم او يغطس حجرهم ويحشرهم معه في الدرك الاسفل من سقر .
اقتباس ((كتب الشهيد في احدى كتبه صلاة (التراويح) بدعة وليست سنه) اولا من هؤ الشهيد ؟!! اليس هو الفاطس محمود (تلميذ الحلاج وابن عربي وحتى تلميذ داروين؟) والحقيقة انه منتهى الجهل ان نصدق أي كلام يصدر عن شخص هو في الاصل مهندس ومن غلاة الصوفية الحلاجية ولم يكن من حفظة القرآن ولا من اهل الحديث ، والخلاصة انه شخص صوفي حلاجي لا اكثر ولا اقل ، ثم يأتي مثل هذا الهالك ليفتى ويتكلم عن البدع ؟؟؟!!!!! والله شر البلية مايضحك لان هذا الهالك هو اكثر شخصية مبتدعة في الدين ، فهو لا يصلي اصلا ويرى في الصلاة انها صلاة تقليد وهي للعامة ، وصلاة الاصالة وهي خاصة به وبأتباعه الجهلة .
والشئ المؤسف ان هذا الفاطس يتحدث عن صلاة التراويح بل ويفتي فيها ويسميها بدعة ، ويتناسى او يتغافل انها من حسنات الخليفة الثاني لنبينا الكريم وهو عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يعتبر مع سيدنا ابابكر الصديق كالعينين في راس الرسول الكريم ، بل انه في الحديث الشريف (لو كان من نبي بعدي لكان عمر ) وعمر بن الخطاب الذي اعز الله به الاسلام ، ولو جلسنا نكتب عنه ملفات وملفات لن تكفيه فهو قاهر المجوس والرجل الذي عدل فنام قرير العين ، ولا ننسى انه كاسر كبرياء كسرى الفرس المجوس ، ولكن المشكلة تجد ان اهل البدع هم من يبحثون عن أي شئ يسيئ اليه ولو كذبا وزورا وبهتانا ، لانه محارب البدع الاول ضدهم ، وهو من السابقون الاولون ، وهو من العشرة المبشرين بالجنة ، وهو صهر النبي الكريم وصهر سيدنا علي بن الخطاب رضي الله عنه وهو من اربعة من خير البشر بعد النبي الكريم ، ثم يأتي مثل الزنديق الفاجر الهالك الفاطس المرتد (محمود محمد طه ) ليتكلم عن الصلاة او عن سيدنا عمر ؟!!!!! هزلت وهانت ، انه فعلا زمن الرويبضة ، وانه لأخر الزمان ان يحدثنا عن الصلاة عامة شخص يرى انها ليست اصلا في الدين كما ان الزكاة عنده ليست من اصول الدين وكذلك الجهاد ، رجل ممتلئ عقله الصدئ بخزعبلات الحلاج وابن عربي وخزعبلات الشيعة الروافض والفسلفة الكفرية الاغريقية ونظرية النشوء والتطور لداروين ، ثم له عين ان يتحدث او يفتي في الدين بل ويسئي لامير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه .
ملاحظة غريبة : كنت بالامس مع اتصال هاتفي مع ابنتي نازك وزوجها (المهندس ) عادل وهي حامل في شهرها السابع في طفلها الثاني ولم تقم بعمل اشعة لمعرفة نوع الجنين حتى امس وصدف ان سألتها لماذا لا تسمون مولودكم لو كان ولد بعمر فوافقتني على الفور هي وزوجها ووعدوني ان يكون اسم المولود اذا كان ولدا ان يسمونه عمر وإذا بنت فلهم حق التسمية ، والليلة اتفاجأ بمقال غريب يريد ان ينقص من شأن سيدنا وتاج رأسنا والخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن ذلك الهالك الفاطس الزنديق محمود محمدطه !!! سبحان الله وان شاء الله سوف يأتي عمر جديد ليس كعمر البشير الخائن لدينه ووطنه ، ولكنه سوف يكون بإذن الله مثل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه ، ادعوا لها ان يقومها ربنا بالسلامة قولوا امين .


ردود على ابونازك البطحاني المغترب جبر
European Union [تاج السر حسين] 07-23-2013 01:13 PM
ابو نارك البطحانى عن الشهيد العارف بالله (محمود محمد طه) فى سوء ادب وعدم امانه وتدليس كتب:

((والسؤال هو : كيف يكون رجل يسيئ الى الله في كتبه ويصفه بأنه (نفس حاقدة ) ؟!! ثم يطلقون عليه العارف بالله وانه لعمري اخو ابليس الاصغر ليس الا.
_____________________________

وردى عليه:
وفى أحسن الأحوال هو ناقل (سماعيا) عن شخص غير أمين!
فتخيل ايها القارئ الذكى الكريم لو اننى اجتزأت ما كتبه ابو نازك بين قوسين فى مداخلته وقلت انه كتب عن الله ([انه نفس حاقده) .. ونقلت ذلك الكلام الى موقع آخر، الا يشك البعض فى أن (ابو نازك) اساء للذات الألهية ويمكن أن يبنى على ذلك الحديث غير الأمين رايا ثابتا خاصة فى بلد تدور فيه كثير من الأشاعات وكثيرا ما صدقها البعض؟

العباره التى اجتزأها (ابونازك) قاصدا متعمند فى عدم أمانه وسبقه على ذلك احد قيادات (الأخوان المسلمين) الذين ينفى انتماء لهم اسمه (عطية محمد سعيد).. تلك (العباره) الرائعه التى تحبب الناس فى الأسلام جاءت فى حديث عن العذاب هل يكون سرمديا؟ وكان الرد الذى قال به الأستاذ فى أحد كتبه :

"اذا كان العذاب في النار سرمدياً لكان انتقام نفس حاقدة وعن ذلك تعالى الله علواً كبيراً".

فقام بعض العلماء المزعومون ومنهم (عطيه محمد سعيد) وكرر ذلك فى عدم امانه (ابو نازك)، باجتزاء النص من سياقه الكامل حتى (يبدو) قول الاستاذ محمود محمد طه : " اذا كان العذاب في النار سرمدياً لكان انتقام نفس حاقدة " .. وقفوا هنا وتركوا باقي حديث الأستاذ: "وعن ذلك تعالى الله علواً كبيراً" وقالوا ان الاستاذ محمود اتهم الله بالحقد وهذا أخبث انواع الردة !! . ومن خيانتهم لم يأتوا بالنص كاملا لأنهم لو أتوا به كاملاً فلن يذهب الامر الي النهاية التي رسموها.

ولم يقل الأستاذ محمود محمد طه بذلك الرأى من فراغ وأنما استنادا على آيات قرآنيه وأحاديث:

حيث جاء فى الايه :

((فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ)).

ودوام السموات والأرض لمن كان له عقل يفكر به، محدود بزمن وببدايه ونهايه.

وفى آية أخرى :

((إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً* خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً)).

والأبد فترة زمنيه (محدده) حتى فى احكام الدنيا التى ينطق بها (بشر) يقال ان المجرم فلان قد حوكم بالسجن (المؤبد) .. وفى بعض الدول مدته 25 عاما وفى بعضها 15 سنه.

فهل ما قال به الأستاذ الجليل اشارة منه الى ان الأله) الذى نعبده اله رحيم ولطيف ، حتى من كفر وعصاه، لا يجعله فى عذاب سرمدى بلا نهايه والحكمه من العذاب بالنار، لكى ينقى الناس مثلما ينقى (الذهب).

وحديث عتقاء الرحمن يقول:
((عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ مَاجَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ فَيَأْتُونَ آدَمَ فَيَقُولُونَ اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ فَيَقُولُ لَسْتُ لَهَا وَلَكِنْ عَلَيْكُمْ بِإِبْرَاهِيمَ فَإِنَّهُ خَلِيلُ الرَّحْمَنِ فَيَأْتُونَ إِبْرَاهِيمَ فَيَقُولُ لَسْتُ لَهَا وَلَكِنْ عَلَيْكُمْ بِمُوسَى فَإِنَّهُ كَلِيمُ اللَّهِ فَيَأْتُونَ مُوسَى فَيَقُولُ لَسْتُ لَهَا وَلَكِنْ عَلَيْكُمْ بِعِيسَى فَإِنَّهُ رُوحُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ فَيَأْتُونَ عِيسَى فَيَقُولُ لَسْتُ لَهَا وَلَكِنْ عَلَيْكُمْ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَأْتُونِي فَأَقُولُ أَنَا لَهَا فَأَسْتَأْذِنُ عَلَى رَبِّي فَيُؤْذَنُ لِي وَيُلْهِمُنِي مَحَامِدَ أَحْمَدُهُ بِهَا لَا تَحْضُرُنِي الْآنَ فَأَحْمَدُهُ بِتِلْكَ الْمَحَامِدِ وَأَخِرُّ لَهُ سَاجِدًا فَيَقُولُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَقُلْ يُسْمَعْ لَكَ وَسَلْ تُعْطَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أُمَّتِي أُمَّتِي فَيَقُولُ انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مِنْهَا مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ شَعِيرَةٍ مِنْ إِيمَانٍ فَأَنْطَلِقُ فَأَفْعَلُ ثُمَّ أَعُودُ فَأَحْمَدُهُ بِتِلْكَ الْمَحَامِدِ ثُمَّ أَخِرُّ لَهُ سَاجِدًا فَيُقَالُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَقُلْ يُسْمَعْ لَكَ وَسَلْ تُعْطَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أُمَّتِي أُمَّتِي فَيَقُولُ انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مِنْهَا مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ أَوْ خَرْدَلَةٍ مِنْ إِيمَانٍ فَأَخْرِجْهُ فَأَنْطَلِقُ فَأَفْعَلُ ثُمَّ أَعُودُ فَأَحْمَدُهُ بِتِلْكَ الْمَحَامِدِ ثُمَّ أَخِرُّ لَهُ سَاجِدًا فَيَقُولُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَقُلْ يُسْمَعْ لَكَ وَسَلْ تُعْطَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أُمَّتِي أُمَّتِي فَيَقُولُ انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ أَدْنَى أَدْنَى أَدْنَى مِثْقَالِ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ فَأَخْرِجْهُ مِنَ النَّارِ فَأَنْطَلِقُ فَأَفْعَلُ) فَلَمَّا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِ أَنَسٍ قُلْتُ لِبَعْضِ أَصْحَابِنَا: لَوْ مَرَرْنَا بِالْحَسَنِ وَهُوَ مُتَوَارٍ فِي مَنْزِلِ أَبِي خَلِيفَةَ فَحَدَّثْنَاهُ بِمَا حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ فَأَتَيْنَاهُ فَسَلَّمْنَا عَلَيْهِ فَأَذِنَ لَنَا فَقُلْنَا لَهُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ جِئْنَاكَ مِنْ عِنْدِ أَخِيكَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فَلَمْ نَرَ مِثْلَ مَا حَدَّثَنَا فِي الشَّفَاعَةِ ، فَقَالَ: هِيهْ ، فَحَدَّثْنَاهُ بِالْحَدِيثِ فَانْتَهَى إِلَى هَذَا الْمَوْضِعِ فَقَالَ : هِيهْ فَقُلْنَا لَمْ يَزِدْ لَنَا عَلَى هَذَا فَقَالَ لَقَدْ حَدَّثَنِي وَهُوَ جَمِيعٌ مُنْذُ عِشْرِينَ سَنَةً فَلَا أَدْرِي أَنَسِيَ أَمْ كَرِهَ أَنْ تَتَّكِلُوا ، قُلْنَا : يَا أَبَا سَعِيدٍ فَحَدِّثْنَا ، فَضَحِكَ وَقَالَ : خُلِقَ الإِنْسَانُ عَجُولا مَا ذَكَرْتُهُ إِلا وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أُحَدِّثَكُمْ حَدَّثَنِي كَمَا حَدَّثَكُمْ بِهِ قَالَ : ( ثُمَّ أَعُودُ الرَّابِعَةَ فَأَحْمَدُهُ بِتِلْكَ الْمَحَامِدِ ثُمَّ أَخِرُّ لَهُ سَاجِدًا فَيُقَالُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَقُلْ يُسْمَعْ وَسَلْ تُعْطَهْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَقُولُ يَا رَبِّ ائْذَنْ لِي فِيمَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ فَيَقُولُ وَعِزَّتِي وَجَلالِي وَكِبْرِيَائِي وَعَظَمَتِي لأُخْرِجَنَّ مِنْهَا مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ )). رواه البخاري (7510) .

- فبربكم من الذى يسئ للذات (الألهيه) رجل عالم مثل الشهيد التقى الورع ، أم الذين يؤيدون أن يظهروا الأسلام بأنه دين حق وتشفى وكراهية وقتل وارقة دماء؟؟


#727590 [محمد خليل]
3.50/5 (4 صوت)

07-22-2013 10:05 PM
ما أكثر اجتهاد تاج السر فى باطله و محاربته للاسلام و هو فى ذلك لا يألو جهدا، و دائما يستشهد باصحاب الأفكار المنحرفة الخارجة عن الدين مثل محمود محمد طه و ابن عربى و الحلاج و غيرهم من المنحرفين و الزنادقة، و لم يستدل يوما على قوله بقول عالم معتبر مثل اصحاب المذاهب الأربعة، اللهم لا تجعل مصيبتنا فى ديننا.


ردود على محمد خليل
European Union [تاج السر حسين] 07-23-2013 01:18 PM
محمد خليل
انا لا اجتهد ولا افتى اطرح راى مثقف من حقك أن تقبله أو ترفضه واشعر بأنى اقدم صوره جيده للأسلام لكى يتركه الشباب ويرتدوا أو يلحدوا بسبب شكل الخطاب المطروح.
والشخصيات التى تحدثت عنها كلها شخصيات محترمه عابده وزاهده شوهها الفهم السلفى والوهابى والأخوانى القطبى، واذا كان كل ما يكتب عن الناس صحيح، فادخل النت وأكتب فى قوقل مذكرات (همفرى) رجل المخابرات البريطانيه وتجنيده لمحمد عبد الوهاب.


#727534 [ود الحاجة]
3.50/5 (4 صوت)

07-22-2013 07:56 PM
1.صلاة التراويح ليست ببدعة فتعريف البدعة هي الامر المحدث في الدين و صلاة التراويح لم تكن امرا محدثا بل صلاها الرسول صلى الله عليه و سلم و جمع من الصحابة و لكنه خاف ان تفرض عليهم فتوقف عن ذلك و هذا لا يعتبر نهيا فمثلا كان النبي يواصل الصيام و لكنه نهى الصحابة عن مواصلة الصيام و لم يقل اني اخاف ان يفرض عليكم و هذا النص المنقول يزيد الامر بيانا
"ثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قام بأصحابه ثلاث ليال وفي الثالثة أوفي الرابعة لم يُصلّ ، وقال : إني خشيت أن تُفرض عليكم ) رواه البخاري (872) وفي لفظ مسلم ( ولكني خشيت أن تُفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها ) ( 1271) فثبتت التراويح بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم المانع من الاستمرار فيها ، لا من مشروعيتها ، وهو خوف أن تُفرض ، وهذا الخوف قد زال بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لما مات صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي فأمن من فرضيتها ، فلما زالت العلة وهو خوف الفريضة بانقطاع الوحي ثبت زوال المعلول وحينئذ تعود السنية لها .أهـ انظر الشرح الممتع لابن عثيمين ج/4 ص/78"

2. يلجأ الكاتب الى مثل هذه الامور غير الواضحة للكثير من الناس ليخدع البسطاء بانه عالم و من ثم يجذبهم الى باطله ! و الا كيف يتحدث شخص عن بدعة التراويح و هو ينكر ايات كثيرة من كتاب الله العزيز و حال تاج السر اشبه بحال الرجل العراقي الذي سال ابن عمر رضي الله عنهما عن دم البعوض يصيب الثوب , فقال ابن عمر : أنظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الحسن والحسين هما ريحانتاي من الدنيا .


ردود على ود الحاجة
United States [ود الحاجة] 07-23-2013 08:12 PM
ما قاله عمر ابن الخطاب يقصد به بدعة من الناحية اللغوية أي اداء التراويح بعد الانقطاع عنها بعد ايام قلائل في عهد النبوة, هذا الامر كان جديدا على كل من لم يصليها مع النبي في ذينك اليومين

و من المعروف شرعا و عقلا ان امير المؤمنين لا يدعو الى البدع و هو يعلم قول المصطفى صلى الله عليه و سلم " فان كل محدثة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار"

افهم يا تاج السر لغة العرب , فعندما نقول الجوع كافر ,هل هذا يعني ان الشبع مؤمن؟
أيضا كلمة جارية تطلق على الامة و على البنت الصغيرة و يفهم المعنى من السياق

European Union [تاج السر حسين] 07-23-2013 02:56 PM
كتب ود الحاجه:
(صلاة التراويح ليست ببدعة فتعريف البدعة هي الامر المحدث في الدين و صلاة التراويح لم تكن امرا محدثا بل صلاها الرسول صلى الله عليه و سلم و جمع من الصحابة و لكنه خاف ان تفرض عليهم فتوقف عن ذلك و هذا لا يعتبر نهيا فمثلا كان النبي يواصل الصيام و لكنه نهى الصحابة عن مواصلة الصيام و لم يقل اني اخاف ان يفرض عليكم و هذا النص المنقول يزيد الامر بيانا).

______________

الرد:
بدعة لم اقلها يقلها الشهيد ولم أقلها (أنا) وأنما قالها الخليفه الثانى (عمر بن الخطاب).. قالها (بدعه) مجرده .. ونخن نقول من باب حسن الظن (بعمر) أنها بدعة حسنه.
وهذا رأى منقول من موقع (طريق الأسلام) .. مع التحفظ لبعض ما احتواه من خطأ:

((قد انعقد إجماع الأمة على مشروعيّة صلاة القيام في رمضان جماعةً؛ نَقَلَ الإجماعَ غيرُ واحد من أهل العلم، ومن نظر إلى تلك الصلاةِ وجد أنها لا ينطبق عليها وصفُ البدعة الشرعية؛ لأن الثابت أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه في رمضان ثلاثَ ليال، ثم تركه خوفًا من أن تفرض عليهم؛ فثبت أصل المشروعية؛ فعُلِمَ يقينًا أنَّ تسميةَ عُمَرَ رضي الله عنه لها بالبدعة ليس المقصودُ به البدعةَ الشرعيةَ المذمومةَ، ولكن البدعة اللغوية، وسبب التسمية أنَّ الناس قد تركوا صلاتها جماعة بإمامٍ واحد مدَّةً منَ الزمان، وكانوا يصلون أوزاعًا، فلما جمعهم عمرُ على إمام واحد، صار اجتماعُهُم بدعة مقارنةً بما كانوا عليه أولاً؛ ولهذا المعنى أقرَّ جميعُ الصحابة عمرَ عليها)).

وتحفظنا هو افهم الخاطئ الذى يقول أن الرسول (ص) عليه وسلم كان يصلى (التراويح) وهو خرج ليصلى قيام الليل الذى كان مفورضا عليه مثل صيام (المواصله) استنادا على الايه:

((يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا. نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا. أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا. إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا. إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلًا)).

ولم تصلى (الترويح) فى زمن ابو بكر الصديق الذى عرف عنه بأن لا يمكن أن يترك عملا، فعله الرسول (ص) مهما كلفه الأمر، بل لا يبذل اى جهد فى تعطيل أو ايقاف ذلك العمل كما فعل (عمر) بعزل خالد بن الوليد وبتعطيل حد السرقه فى عام المجاعه وفى منع (المؤلفة) قلوبهم من نصيبهم فى مال الزكاة بعد أن اصبح الاسلام اكثر قوه، ولا يستطيع أحد أن يقول (اخطأ) عمر فى ذلك لأن لكل مقام مقال ولكل زمان رجال.


#727511 [عثمان الحاج]
3.00/5 (2 صوت)

07-22-2013 06:35 PM
حاول ناقش المكتوب ودعك من الكاتب

القارئ المتابع ينتظر أن يرى ماذا تحمل في رأسك من رؤية وفكرة ليستفيد منها
أما المهاترات والاساءة للكاتب لا تضيف له شيئاً


#727478 [شليل]
3.50/5 (4 صوت)

07-22-2013 05:26 PM
التحية لك كاتب المقال ، أرجو أن يتسع صدرك و تتحلى بالموضوعية و تكتب ما تنوي دون تخليط ، فمحمود رجل رحل قتيلاً و الله حسيبه و لا يوجد في قلوبنا غلاً له ، ما تريد الوصول إليه امر لا نعلمه و لكني أطرح هذا التساؤل ، هل تريد ان يلزم الناس بيوتهم في رمضان و يتركون سنة نحن ملزمون بها يقيناً إذ أننا مأمورون بالتأسي بسنن الخلفاء الراشدين و لن ننتظر إذناً من أحد ليمنحنا شهادات الثقافة الدينية !! علماءالحيض و النفاس العبارة التي جرت على لسان الترابي لا تصلح لإعادة الإستخدام فبراءة الإختراع محفوظة بإسم قائلها فأمضي إلى حالك و قل رأياً في خليفة رسول الله صلوات الله عليه ، ثم من قال لك أن المسلم يكتفي فقط بأداء صلاة التراويح و يتخلى عن بقية السنن الرواتب و هناك آية تحفز الناس على التسابق في فعل الطاعات ( و في ذلك فليتنافس المتنافسون) أن تكتب في كل مناحي الحياة ظناً منك أن تؤدي واجباً مقدساً و مسؤلية أخلاقية كمثقف تجاه شعبه فما الضير أن نتعبد الله فرادى و جماعات مع يقيننا التام أن ذلك شكراً لله الذي أنعم علينا بالعقول لنعي و نتدبر اقوالكم و أفعالكم .
هناك يا عزيزي من لا يؤدون الفرائض حتى بل آخرون ينتهبون و ينتهكون حرمات الله فيغتصبون السلطة و يقتلون الأنفس و يمارسون كل أنواع الفساد في الأرض أؤلئك أولى بالنقد منا نحن غير المثقفين الذين نؤدي صلاة التراويح ليس ظناً بأنها فرض بل لأننا نطيق ذلك و نؤديه بنفس نقية صافية لا يكدرها النفاق و لا تصرفها بهارج الدنيا و مراقيها.


ردود على شليل
United States [ود الحاجة] 07-23-2013 01:15 AM
صلاة التراويح ليست بدعة كما بينت في تعليقي اعلاه
كون ابي بكر الصديق لم يصلها في عهده لا يعني انها بدعة فالرسول صلى الله عليه و سلم قال ما معناه " فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي" و لم يقصر الامر على ابي بكر فقط.
ثم ان عهد ابي بكر كان عامين فقط أي رمضانين و كانوا مشغولين بحرب المرتدين.

و للمعلومية فان تاج السر يرفض حرب ابي بكر الصديق على المرتدين و ان لم يكن الامر كذلك فلينفي!!!
لا ادري لماذا يتحدث عن الصحابي الجليل في هذه النقطة

افضلية صلاة التراويح تتلخص في ان الكثير من الناس يكسلون من ان يصلوا ليلا بمفردهم و لكن عندما تكون هناك جماعة ينشط الواحد منا. كما ان الكثير لا يحفظون القدر الكافي من كتاب الله بل عندما يتلون القرءان تجد الكثير من الاخطاء في تلاوتهم فالتراويح فرصة لتحسن القراءة

European Union [تاج السر حسين] 07-22-2013 06:10 PM
كتب الأخ شليل
هل تريد ان يلزم الناس بيوتهم في رمضان و يتركون سنة نحن ملزمون بها يقيناً إذ أننا مأمورون بالتأسي بسنن الخلفاء الراشدين و لن ننتظر إذناً من أحد ليمنحنا شهادات الثقافة الدينية !! علماءالحيض و النفاس العبارة التي جرت على لسان الترابي لا تصلح لإعادة الإستخدام فبراءة الإختراع محفوظة بإسم قائلها.

________________________

- بداية هناك خطأ يجب أن تصححه فصلاة (التراويح) ليس سنه، وأنما (بدعه حسنه) ، والرسول (ص) كان يقيم الليل وحده فبدأ الصحابه يتجمعون حوله ويصلون بصلاته، فترك ذلك .. وابو ابكر الصديق الذى عرف بأنه لا يترك امرا فعله الرسول (ص) بل ينفذه (بضبانته) كما يقولون، ولم تصلى (التراويح) فى عهده فى جماعه، بدون شك كان يقيم الليل كما كان يفعل الرسول فى بيته وتلك صلاة لمن جربها أكثر متعة من التراويح وفيها خير كبير .. والجهل بهذا الأمر مثل فكرة (المسلمين) اغلبهم عن (الجهاد) أنه قتال وبالسيف ، تسبب فيه ضعف الثقافه الدينيه وسياسة (القطيع) مشى .. فوت .. تابع الجماعه .. هناك جهاد فى الجنوب .. وجهاد فى هجليج!!

نريد الناس أن تصحى وتستيقظ وتجهز نفسها لسودان جميل قادم بعد سقوط دول الظلام والتخلف، وهذا لن يتحقق الا اذا عرف المثقففون دينهم حتى لا يخدعوا، ومن ابى فذلك أمر يخصه وحده.

ثانيا العباره صاحبها ليس الترابى كما قلت وأنما الشهيد (محمود محمود طه)، الذى جدد فى الدين من الدين ومن خلال مرجعية واضحه ومعلومه لا (خبط عشواء) كما يفعل الترابى، يريد أن يطبق (الشريعه) وفى ذات الوقت يغتى بزواج المسلمه من غير مسلم!!


#727426 [تينا]
3.50/5 (3 صوت)

07-22-2013 04:16 PM
الاستاذ تاج السر . عنوان المقال عن صلاة التراويح لكن المقال اغلبه عن محمود محمد طه . ملاحظه ثانيه كيف تصف الفاروق رضى الله عنه وارضاه بانه اتى ببدعه . صلاة التراويح تصلى فى الحرمين الشريفين بواسطة شيوخ افاضل اذا انت تقول علماء السودان علماء حيض ونفاس فهل شيوخ الحرمين الشريفين علماء حيض ونفاس ؟؟ يا استاذ تاج السر مقالاتك دائما مكرره وتكتب عنوان تبدا به فقط ثم تموه القارى وتدخل وتخرج الى ان تسيىء للاسلام وتخلط بين الدين والاسلاميين الحاكمين . واراك اكثرت الاساءه للدين فى رمضان لا ادرى ما السبب .ارجوك ان تكف عن الكتابه فى هذا الموضوع لانك تجرح مشاعرنا كمسلمين اكتب لنا عن قضايا البلد فقط


ردود على تينا
United States [ود الحاجة] 07-23-2013 01:24 AM
يبدو أن الكاتب يحسد الناس على صلاتهم التراويح في رمضان فاستاذه محمود طه لا يقتنع بصلاتنا و لديه صلاة اخرى ابتدعها من بنات افكاره سماها صلاة الاصالة - نعوذ بالله من الضلال-

European Union [تاج السر حسين] 07-22-2013 06:14 PM
الأستاذه تينا
أشكرك على قراءة ما أكتب لكن امامك (القوقل) أدخلى واساليه، عن (صلاة التراويح هل بدعة حسنه أم لا؟ وهل داوم وهل صلاها النبى (ص) ام كان يصلى قيام الليل، وهل صلاها ابو بكر فى جماعه؟
امت بخصوص الأستاذ الذى سمعتى عنه دون شك ولم تسمعى منه، ومؤكد سمعت عنه كلاما خاطئا مثلما سمعنا من قبلك وحينما بحثنا ونقبنا وجدن ان الرجل حياته كلها كانت دين ، بيد انه مهندس متخرج من كاية غردون، يعنى كسر احتكار على علماء الظلام والتخلف الذين يفتون بزواج قاصر عمرها 3 سنوات ويجيزون للزوج أن يمتنع عن علاج زوجته اذا مرضت.


#727412 [ود الحاجة]
4.50/5 (3 صوت)

07-22-2013 03:52 PM
قلة العلم النافع جعلت البعض يصنعون من ضلال محمود محمد طه دعوة يتبنونها


ردود على ود الحاجة
United States [ود الحاجة] 07-23-2013 01:05 AM
نحن لا نتحدث عن حالة الرجل المادية او نطلب منك ابراءا لذمته.
نحن نتحدث عن فكر الرجل و اغلب الرموز في الستينات و السبعينات ماتوا و لم يتركوا لابنائهم الا القليل و هذا لم يكن في السودان فقط , بل حتى في الخارجا فحاكما مستبدا مثل جمال عبدالناصر لم يخلف ما يمتلكه كاتب مثلك!!

اين التقوى من رجل يقول عن حجاب المؤمنات (الأصل في الإسلام السفور لأن مراد الإسلام العفة وهو يريدها عفة في صدور النساء والرجال لا عفة مضروبة بالباب المقفول والثوب المسدول، ولكن ليس إلى هذه العفة الغالبة من سبيل إلا عن طريق التربية والتقويم ، وهذه تحتاج إلى فترة انتقال لا تتحقق أثناءها العفة إلا عن طريق الحجاب؛ ولذلك شرع الحجاب ــ فكان الأصل ما كان عليه «آدم وحواء» قبل أن يزلا) وهذا مخالف لقول الله تعالى:" قُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ ..." الاية
وبناء على رأيه في أصالة السفور يفسر قوله تعالى: «واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم» يقول: «اذا توافرت الأدلة على اعوجاج سلوكها بما لا يرقى إلى الحد؛ تصادر حريتها بحرمانها من حقها في حرية السفور وتحبس في المنزل حتى يتوفاهن الموت» من كتاب الرسالة الثانية ص161


أين معرفة من رجل يرى أن الإنسان قد يرقى في مراتب العبادة فيتقرب بصفته من الله ثم يتحد معه ثم يكون هو الله!!! فيكون عالمًا علم الله، ومريدًا إرادة الله وقادرًا قدرة الله ويكون الله!!

European Union [تاج السر حسين] 07-22-2013 06:17 PM
الشهيد الاستاذ محمود ليس ضال وانما رجل تقى وورع وزاهد وعارف بربه ويعيش الدين والقرآن فى اللحم والدم ، وهو مهندس خريج كلية غردون استشهد فداء للشعب السودان وقد كان يسكن منزل (جالوص) فى حى المهديه بأم درمان لا العمارات أو حى المطار.


#727282 [حاتم]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2013 01:50 PM
استغرب اشد الاستغراب من هجومك الدائم والمتكررعلى الدين كلنا نعارض الاسلاميين وطريقة حكمهم بل ونقر بفشلهم في الحكم والادلة كثيرة , لكننا لا نعارض الدين أنت تحديدا تعارض الدين وتبحث عن كل المسالب والأمور المتشابهات والمختلف عليها لتبث من خلالها مآربك وغاياتك بالرغم من انك راجل كبير في السن وقد بلغت من الكبر عتيا والكبر حسنات فحقو تقلل شوية من هجومك على الدين ويجب أن تفرق بين الدين وهؤلاء المنتسبين للدين ويحكموا من خلاله وخليك موضوعي حتى تستقيم كتاباتك ولاتفقد مصداقيتك وتصل وجهة نظرك للمتابع بصورة سليمه تقديري واحترامي


ردود على حاتم
United States [حاتم] 07-23-2013 12:49 AM
صلاة التراويح صلاها النبي صلى الله عليه وسلم في حياته واجتمع اصحابه معه في المسجد وصلوها جماعه لكن ولخوفه من الزام الناس بها ومن أن تصبح فرضاً عليهم تركها وبقى المسلمون يصلونها فرادى حتى عهد الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب الذي اتصف بالحكمة وعرف أنها سوف لن تصبح فرضاً بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وانقطاع الوحي بل ستضل سنة على حالها فصلاها في جماعة وأمر المسلمين بصلاتها في جماعة لزيادة الأجر وحتى يعم الخير إذن أين البدعه هنا ؟؟ فصلاة التراويح صلاها النبي عليه أزكى صلاتي وتسليمي فهي سنة وستظل سنة سواء تم صلاتها فرادى او في جماعة في البيت أو في جماعة في المسجد ولعظم أجر صلاة الجماعة ولزيادة الخير ولاعمار مساجد الله بالصلاة قام الخليفة الراشد عمر بن الخطاب بصلاتها في جماعة فما الضير في ذلك حتى يتم وصفها بانها بدعه ومحدثه فهي لا بدعة ولا أمر محدث في الدين بل هي سنة أكيدة وراجحة من المصطفى صلى الله عليه وسلم ,,

وهذا الأمر يعلمه القاصي والداني يا تاج السر فلا زال الخير في أمة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ويعلمون ما يشكل عليهم من إرجاف البعض الذي يحاول أن يمرر عبر الأمور الخافيه عن البعض كأمر صلاة التراويح وتدرجها أجنده يعلمها هو ويعلمها الآخرون فهل أنت من الاهتمام بأمر الدين والتدين والمتدينين بالدرجة التي تجعلك تبحث عن صلاة التراويح وكونها سنة عن المصطفى لتعلم مابها من خير فتتبع هذه السنة الطيبة أم انك تريد من الناس الا يصلوها ؟؟ من الأفضل أن تحترم ذكاء المتابعين أن رمت ان تكتب للرأي العام وللجمهور اما طريقتك في التناول لأمر صلاة التراويح ومحاولة جعلها بدعة او جعلها أمر محدث في الدين فهذا لا يمر على حصيف ومتابع لكن ما قد يشكل على البعض الغير متابع هو أنك أصلاً لا تكترث لأمر صلاة التراويح ولا لكونها سنة أم بدعة أو حتى لغيرها من أمور متعلقة بالدين لكن هي فرية منك ليس إلا , ووسيله ترتقيها لهدف تضمره قي نفسك ربنا يهدينا وإياك لصراطه المستقيم ولدينه القويم ويجعلنا وإياك مفاتيح للخير مغاليق للشر , ربنا يهديك ياتاج السر صادقا أدعو بها لك في هذا الشهر الفضيل ,,

United States [تاج السر حسين] 07-22-2013 03:10 PM
يا حاتم
فى هذا المقال مطروح موضوع (التراويح)، هل فرض ، أم سنه أم (بدعه) حسنه ، وهل اهم اداء التراويح أم قيام الليل؟

ليتك اضفت لللماده المطروحه ما لديك من رويه نستفيد منها.


#727275 [تاج السر حسين]
1.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 01:44 PM
وهذا دليل آخر:

( 347 ) صحيح البخاري ك التراويح ج 2 / 252 ، موطأ مالك ج 1 / 114 ، الطرائف لابن طاوس ص 445 عن الجمع بين الصحيحين .
( 348 ) أول من جعل إماما للتراويح عمر : روضة الناظرين لابن الشحنة بهامش الكامل ط قديم ، ارشاد الساري في شرح صحيح البخاري .


#727266 [دوليب]
2.50/5 (4 صوت)

07-22-2013 01:30 PM
لم نسمع بأن (التراويح) صلاة (قيام) .
فصلاة القيام في رمضان هي غير التراويح ، وهذا معروف للعامه قبل الفقهاء .
وكيف لامير المؤمنين ان يكون صاحب (بدعه) ؟؟؟


ردود على دوليب
United States [عوض الحاج] 07-23-2013 01:13 PM
(( وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته ، فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله ، فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يُصلّي ، وكان يفعل ذلك مراراً ))

دعك من النبي (ص) ، هل كان للاستاذ محمود محمد طه ان يفعل ذلك ، ان يترك المصلين خلفه ويدخل منزله ثم يعود بعد انصرافهم ؟؟؟؟
الاخ تاج السر ممكن تورد لنا مصدر هذا الحديث .

United States [تاج السر حسين] 07-22-2013 03:08 PM
أسمها (بدعه حسنه) لأن النبى (ص) لم يواظب عليها ولم يشجع عليها صحابتها وأنما كان يقوم (صلاة الليل) أو صلاة القيام .. وكذلك لم تصل فى عصر (ابى بكر) .. والمشكله أنه كثير من الأمور فى الأسلام تسير بالعاده والتقليد الأعمى.

المزيد من التوضيح:

1- عن عبد الله بن مسعود أنه قال: سألت رسول الله (ص) أيما أفضل الصلاة في بيتي أوالصلاة في المسجد ؟ فقال (ص) : (( ألا ترى بيتي وقربه من المسجد, فلأن أصلي في بيتي أحب إلي من أن اصلي في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة )) .

2- عن محمد بن يحيى قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فسُئل هل يُزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل؟ فقال: نعم ، قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي بعد العتمة في مصلاه فيُكثر ، وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته ، فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله ، فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يُصلّي ، فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل منزله ، وكان يفعل ذلك مراراً


#727185 [أبو خالد]
4.00/5 (4 صوت)

07-22-2013 12:27 PM
المقال دا عن محمود محمد طه ولا عن صلاة التراويح؟؟؟ اخى تاج السر اراك مندفعا بعصبيه فى بعض الامور المتعلقه بالدين وكتاباتك الكثيرة عن مايسمى الاسلاميين وفشلهم فى اى مكان وانا اتفق معك فيمازيسمون انفسهم اسلاميين الاسلام برا منهم هذه مجموعات سياسيه تتاجر بالدين وديننا الحنيف عظيم لدرجة اننا لايمكن ان نصفهم دايما بالاسلاميين لان الاسلام لايحث على مايفعلون .... ورايتك تتناول المواضيع المتعلقه بشدة كانها من عيوب الاسلام ياخى روق المنقه شويه انت راجل كبير فى السن فكن رزينا فى كرهك للاسلاميين....بعض الشباب المثقفين علقو مرة على كتاباتك بانك علمانى نجس فقلت لهم لا لايجوز لكم ذلك المهم روق شويه


ردود على أبو خالد
United States [تاج السر حسين] 07-22-2013 01:57 PM
الأخ / ابو خالد
تحية وأحترام
المسأله ليس فيها اندفاع كما تظن وأنا اتوع مواضيعى بين السياسى والفكرى وحتى الفنى والرياضى وهذا واجب المثقف الذى علمه شعبه.
يا أخى أنت تستهين بالقضيه فى وقت تزائد فيه عدد الملحدين والمرتدين بسبب (الطبق) المتسخ الذى يقدم فيه الدين وبسبب فقه واحكام باليه وقديمه تجعل الناس تسخر من الدين اذا أنزلتها لك بالتفصيل.
والمسوؤليه تقع على عاتق (المثقفين) الذين نأوا بأنفسهم عن الدين وتركوه (للمشائخ) الفاقد الثقافى أمثال عبد الحى يوسف وشيخه القرضاوى.
والأمر وخطورته ى تتوقف عند الأخوان المسلمين فى السودان أومصر، فاذا صمتنا وأنتظرنا سوف يأتى فى الغد من جديد (الترابى) ويؤخر عجلة تقدم بلدنا الى أكثر من 30 سنه كم فعل البشير حتى ألان 24 سنه ويظن انه يقدم للناس ما ينفع دينهم.
ومن قبل سنة 1968 كانت الطائفيه (الدينيه) تريد أن تفصل دستورا (أسلامويا) بتحالف بين الأتحاديين والأمه والأخوان المسلمين وعهدوا للدكتور/ حسن الترابى برئاسة لجنة اعداد وصياغة الدسيتور فى الجمعية التأسيسيه، فطرح عليه الأب (فيليب عباس غبوش) رحمه الله، سؤالا (محرجا) قال فيه هل من حق (المسيحى) فى هذا الدستور أن يصبح رئيسا للجمهوريه؟
فراوغ د. حسن الترابى ولف ودار وحينما لم يجد مخرجا أعترف بأن ذلك لا يمكن فى الشريعه الأسلاميه!

فاذا به وبعد 21 سنه يقود تآمرا وأنقلابا على الديمقراطيه ودولة المواطنه ويفرض على شعب السودان نظاما لا يتناسب مع ثقافتهم واعرافهم التى تتقدم عليه كثيرا، وهذا ما أولصنا للحال الذى فيه نحن الآن ورأينا كيف وصلت مصر الى حالنا فى خلال عام واحد من حكم (الأخوان)!
اذا المشكله لييست فى الأخوان أو (السلفيه) وأنما فى المنهج الذى لا يناسب انسانية هذا العصر.
بالطبع سوف يقفز احدهم ليتهم من يقول بذلك أنه يدعو لأباحية وفوضى اخلاقيه، ونحن نقول:
نرفض الفوضى الأخلاقيه ونرفض الأباحيه ويمكن أن ينظم ذلك بقانون يحفظ للمجتمع تقاليده وأعرافه، وفى نفس الوقت ندعو لدوله المواطنه المدنيه الديمقراطيه الحديثه التى تحترم كآفة الأديان وتنأى بها من السياسه.


#727184 [yasir abdelwahab]
4.00/5 (5 صوت)

07-22-2013 12:27 PM
التراويح عندنا في السودان ليست من الدين في شئ..تراويح جد جد لا سينما ولا مسرح وتلفزيون يفرس..ناس لا شغله لا مشغله فرصه يتلاقو يتسامرو يشاغل بعضهم بعضا اطفال تهيص.. يهضمو الفطور ويجرو علي العشا.ومتابعة المسلسلات...


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية
تقييم
5.25/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة