07-26-2013 12:32 AM


في الثالثة من ظهر أمس انطلقت رصاصات من فوهة بندقية شرطي مضطرب في سوق كجو كجو القريب من الميناء النهري بجوبا.. والسبب مشاجرة بين تجار سمك.. وبالنتيجة ارتفعت درجة التوتر ليعم الهلع كل مدينة جوبا.. أغلقت الأسواق وخلت المواقف العامة.. ولكن سرعان ما اكتشف الناس هناك أن قرارات سلفا كير سارية دون مقاومة.. فعاد الهدوء.. ثم زاد الاطمئنان بعد أن طالع الناس ما كتبه الدكتور رياك مشار نائب الرئيس المقال في صفحته الخاصة بالشبكة العنكبوتية امس، وهو يطلب إلى المواطنين عموماً وأنصاره خصوصاً أن يلتزموا الهدوء وأن تكون الديمقراطية خيارهم في تحقيق التغيير المنشود لا العنف..!
رياك مشار بما كتب حاول استباق شائعات راجت عقب الغاء مؤتمر صحفي كان قد دعا له بالأمس ثم اعتذر مساعدوه للصحفيين على أمل اللقاء نهار اليوم.. أما على صعيد مؤسسة الرئاسة فيبدو أن حسابات الرئيس ماتزال مضطربة ولايزال الرجل كعادته يضرب اخماسا في اسداس.. كان مساعدوه قد أكدوا في وقت متأخر من مساء أمس الأول إعلان تشكيل الحكومة الجديدة امس الشىء الذي لم يحدث.. ويعزو مراقبون التأخير لتردد الرئيس في حسم بعض المواقع الرئيسة وعلى رأسها منصب نائب الرئيس.. وفي تطور لافت فقد برز بالأمس اسم الدكتور برنابا بنجامين وزير الإعلام السابق ليخلف الدكتور مشار في منصب النائب.. وكأنما أراد سلفا كير أن يخلف مشار رجل بذات مواصفات مشار من حيث الكفاءة العلمية على الأقل، ومن حيث رسوخ الكعب داخل صفوف الحركة فبرنابا واحد من قدامى الكوادر التي خدمت الحركة على المستوى الدولي.. والأهم من هذا.. أنه من النوير!
ولئن كان الهدوء الأمني هو العنوان العريض حتى الآن.. فالمؤكد أن المشهد السياسي يضطرم بعنف الآن داخل جوبا.. يرجح قريبون من الأحداث هناك أن الحركة الشعبية التي صمدت وعبرت أزمة غياب قرنق المفاجىء متماسكة.. لم يعد أمامها طويل وقت لاستمرار هذا الصمود.. خاصة بعد القرارات العاصفة للرئيس عشية أمس الأول.. الإرهاصات تقول إن الحركة موعودة بانقسام يضرب أطرافها ويحيلها لثلاثة أقسام.. يتوقع هؤلاء المراقبون أن يكون رياك مشار أول الخارجين بمجموعته الشهيرة القديمة.. مجموعة الناصر.. ثم يليه باقان أموم بمجموعة توريت أو سمهم أولاد قرنق إن شئت.. لتبقى المجموعة الثالثة والأخيرة.. وهي المجموعة الحاكمة بقيادة الفريق سلفا كير.. والتي يسميها البعض مجموعة ياي وهي ذات المجموعة التي حاولت الانقلاب على الراحل قرنق في اجتماع العام 2004 الشهير.. وهي المجموعة التي تهيمن على الأمور الآن.. وسيلحظ الناس.. دونما جهد.. أن مجموعتي الناصر وياي ستقومان على مبدأ المحاصصة القبلية.. حيث يهيمن النوير على الأولى والدينكا على الثانية.. أما المجموعة الثالثة والتي يقودها الأمين العام الخاضع للتحقيق باقان أموم ستكون مجموعة تعبر عن النخبة.. أو المثقفين.. ومن كل القبايل.. دون فرز.. وغني عن القول إن رجالا من أمثال دينق الور وادوارد لينو وكوستي مانيبي سيكونون على رأس هذه المجموعة.. وجلي أيضا.. أن كل قرار يصدره سلفا كير يزيد عدد خصومه واحدا.. إن لم يكن ثلة من المعارضين..!.
[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4335

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#730870 [حاتم]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 12:46 PM
يا لطيف بالغت يأخ !!!
دكتور برنابا بنجامين دينكاوي وليس نويراوي وهو من دينكا شيج يبقى تحليلك المرتكز على هذه الجزئية كلو طلع أي كلام قبل أن تنشر لابد أن تعرف ماذا تنشر لأن لك إسم لابد ان تحافظ عليه من مثل هكذا مواقف تنبني على الاستعجال وعدم التثبت من المعلومات المنشورة لانها دون شك ستخصم من رصيدك الكثير رمضان كريم


#730751 [fadeil]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 10:26 AM
نلاحظ أن معظم الذين يعلقون في موضوع الأحداث الجاريه في الجنوب لا يعلمون عن ما يدور شيئا ، فالله نرجو أن لا تخوضوا فيما لا يعنيكم ، الجنوب وأخذ استقلاله من الاستعمار الجلابي ، فمالكم به .


ردود على fadeil
United States [james chol] 07-27-2013 03:59 PM
THEY ARE TALKING LIKE AS IF THEY DONT HAVE PROBLEMS IN SUDAN,THEY ARE SEEING STICKES IN OTHER EYE AND DONT SEE THEIR OWN.


#730512 [ابو الليل]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 07:49 PM
الحرب التي يبحث عنها الاستاذ محمد لطيف في جنوب السودان لن تحدث ، وهي من اضغاث احلام النظام في الخرطوم ، الحركة الشعبية لتحرير السودان قوية في كل مواجهة وتحديات تخرج اقوى مما كانت ، هذه الازمة التي مرت بها الحركة في الايام المنصرمة ستتجاوزها كما تجاوزت من قبل مشاكل اكبر من هذه ، اتمنى من الاستاذ محمد لطيف ان يعيد قرأته حول ما يحدث في جنوب السودان ، والا ينساق الى تحليلات من معلومات كذوبة ..


#730442 [ابوساره]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 04:31 PM
كلام لايسمن ولايغني من جوع...ياعالم انتو لية ما عاوزين تفهمو ان الشأن الجنوبي اصبح لايعني السودان الا بالقدر لذي يعنيه لنا الوضع في السعودية واليمن وارتريا...ياعالم ركزو في بلدكم وفي شملتكم الهي رباعية وقدها تماني ...ولا المثل بقول شنو ماعارف!!!


#730370 [Agoyom Akomjo]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2013 02:20 PM
ليس فطيراً فقط، بل أنه يورد أوهام غير مؤسسة ولم يسعى الكاتب للاستيثاق منها. وهذا ما يؤسفني في بعض الكتاب الشماليين أنهم يروجوا لأقوال لا حظ لها من الحقيقة كالقول مثلاً أن الدكتور جون قرنق هو الأخ الشقيق الأصغر للمرحوم جوزيف قرنق وما تزال هذه الشائعة سائدة إلى الآن بيم الوساط الشمالية حيث رأيتها أمس في بعض الأسافير. أيها الناس كفوا عن دفع أنوفكم في الشأن الجنوبي إن كنتم لا تستطيعون تقديم ما هو مفيد.


#730290 [مجدي دارفوري]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 12:30 PM
برنابا دينكاوي من نفس منطقة الاسقف قريال روريج في اقليم بحر الغزال


#730139 [انصاري]
3.00/5 (1 صوت)

07-26-2013 03:05 AM
تحليل فطير!! يالنسيب الحسيب!


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية
تقييم
3.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة