المقالات
السياسة
فمن هو برنابا .. إذن!
فمن هو برنابا .. إذن!
07-27-2013 04:07 PM


منذ تفجر الأحداث في جوبا وتداعياتها وتناولنا لتلك الأحداث بالتحليل حينا وبتوفير المعلومات في حد ذاتها أحيانا.. تداخل معنا كثيرون عبر وسائط مختلفة.. ومن مواقع مختلفة .. كل يحاول أن يضيف .. أو يصحح .. أو يوضح .. احسب أن كل ما تلقيت كان في مصلحة قارىء الخرطوم .. وبكل تواضع .. بل وفخر .. اورد هنا إفادات من صحح ومن أوضح .. مع الإحتفاظ بمصادري بالطبع .. اتصل بي مصدر مطلع ليقول لي .. صحيح كانت هناك مشاجرة في منطقة الميناء قرب سوق كنجو كنجو في جوبا .. وصحيح أنها كانت في منطقة سوق السمك .. ولكن الصحيح ايضا أن سبب الشجار وثيق الصلة بقرارات الرئيس سلفا كير .. وليس كما كتبت أنا .. وبدأ الشجار بسؤال من أحد أبناء الدينكا لأحد أبناء النوير في ما معناه (أها حتعملوا شنو بعد ما شالو زولكم دا؟) وأن الأخير اعتبر السؤال استفزازا.. ثم تطور الأمر لإطلاق رصاص محدود .. لم يدمر المدينة ولكنه ارعبها ..كان هذا توضيحا مهما من حق القارىء أن يقف عليه .. ثم تصحيح مهم هو الآخر يأتيني من سفير مرموق بالخارجية السودانية وثيق الصلة بملف الجنوب .. ليس مطرف صديق على كل حال .. يقول معالي السفير .. برنابا بنجامين يا صديقي ليس من النوير بل هو من قبيلة الرئيس أي الدينكا بل ودينكا بحر الغزال .. الفرق فقط أن سلفا من قوقريال وهو من رمبيك .. وبالتالي فإن حظوظه في خلافة مشار صفر .. اقول له مصادري تؤكد أنه من النوير .. فيصب على رأسي دشا باردا وهو يؤكد أنه يعرفه شخصيا.. وأنهما تزاملا في اكثر من محطة أفريقية وغربية ..!
وأكاد ابصم على صحة معلومات سعادة السفير حين تصلني رسالة عاجلة من صديق تستمد أهميتها من أنه باحث في علم الأنثربولوجي وله تقاطعات سياسية أساسية مع الجنوب .. يقول هذا الصديق في رسالته.. هل أنت متأكد يا أستاذ من صحة المعلومة التي اوردتها عن نسبة برنابا الى قبيلة النوير ..؟ أجيبه سريعا .. لم أعد متأكدا يا صديقي .. ولعل إجابتي قد فتحت شهية صديقي خبير الأنثربولوجي للبحث.. فقد عاد الىَّ بعد ساعة برسالة يقول فيها .. كنت حتى الأمس اعتقد أن برنابا من دينكا بور وأن نسبه يرتبط بالدكتور قرنق ولكن بعد حديثك هذا رحت ابحث فعلمت .. يقول صديقي .. أنه بالفعل من النوير ولكن أسرته تنقلت وعاشت طويلا في مناطق الدينكا ولاتزال تعيش في مناطق دينكا بور ..!
ثم .. يعود صديقي مرة أخرى ليضيف اجتهادا من عنده باعترافه كما قال لا معلومات .. أن برنابا يبدو أقرب الى قبيلة الباريا الإستوائية بما عرف عنه من تهذيب ووداعة وطيب نفس ..!!!!
ولكن مصادري تعود لتؤكد أن برنابا بنجامين من قبيلة النوير فعلا ولكن حظوظه في خلافة مشار تراجعت لأسباب أخرى .
ثم اتلقى رسالة جديدة من معالي السفير المقيم الآن وراء البحار .. يا أستاذ تحليلك الأول وتوقعاتك فيها بأن يخلف جيمس هوث رياك مشار اقرب الى الصحة.. وأنسى حكاية برنابا.. ويمضي السفير .. الرئيس سلفا في حاجة لحفظ التوازن القبلي .. ولن يجد افضل من هوث .. فهو جنرال له وزنه في الجيش ..وهو من النوير .. وليس محسوبا على مشار بل خصما عليه .. فرياك من غرب النوير وهو من شرق النوير .. وله ذات طموح مشار في زعامة القبيلة ..!

[email protected]





تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5066

خدمات المحتوى


التعليقات
#731923 [قرنق]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 06:50 PM
لطيف إيه دخلك في أحداث الجنوب و ده دينكا و ده نوير لا يا أستاذ كلنا جنوبيين و بس كلام الفارغ ده عندكم هناك فما تجي تقولو هنا


#731702 [غابرييل جوزيف]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 12:45 PM
الاستاذ محمد لطيف، أعجب من اجتهادات السودانيين في شؤون جنوب السودان، هل كنا غرباء عليكم إلى هذه الدرجة؟ أكاد اجزم أننا نعرف عنكم أكثر مما تعرفون عنا، وذا تعلق الأمر بوزير الاعلام والبث بجنوب السودان، فأنا استغرب وأتوجع من هذا التحامل الواضح الذي يقول ان الوزير قد ينتسب إلى جهة معينة لشيء في أخلاقه وأسلوب كلامه، ما هذا الهراء؟ فالوزير المعني من النوير غير أنه تربى وسط الدينكا في ولاية البحيرات حيث تلقى تعليمه مع غيره من مثقفي الجنوب، وأنا كنت من الذين يعتقدون انه من الدينكا، بل ولايزال كثير من أفراد اسرته مقيمين في رومبيك إلى اليوم. وكل ما حدث أن الوزير عاد إلى جذوره في جونقلي أثناء فترة الانتخابات بعد ان رفضه الساسة في ولاية البحيرات بسبب أصله، فذهب إلى ولايته فانتخبوه في دائرة لهم ليدخل البرلمان نائبا، والوزير ليست له علاقة بطموحات قبلية تدفعه إلى الصراع مع رياك أو غيره. لابد من التشديد أيضا على أن الصراع السياسي الحالي في البلاد بعيد عن القبائل بقدر ما هو اقرب إلى الشخصيات التي تشكل الحركة الشعبية.


ردود على غابرييل جوزيف
European Union [ابو الليل] 07-28-2013 06:04 PM
شكرا الاخ غبريل جوزيف على هذا الدرس المجاني ، هؤلاء لم يتعلموا حتى الان ، ومحمد لطيف يبحث عن اصول الدكتور برنابا بنجامين بذات نهج الخرطوميين الذين ظلوا يتعاملون مع الجنوبيين باستعلاء ، ولم يجتهدوا حتى لمعرفة من هو الدينكاوي او من هو النويري ، يقولون هذا جنوبي وبس ، الامر الثاني وبلغة استعلائية اخرى يقول لطيف ان تهذيب برنابا ( وهذا صحيح ) نابع كونه من الاستوائية ، كأنه يشير الى ان بقية القبائل الاخرى لا يتمتع افرادها بالتهذيب ، وبعد كل ذلك يصرخون : لماذا انفصل الجنوب ... الامر الثالث تصوير الخلافات في جنوب االسودان بانه على اساس قبلي يعتبر هراء وكذب ، هؤلاء ياغبريل لن يتعلموا والان يتدخلون فيما لا يعنيهم وبفجاجة بفرق تسد ، والبحث عن اصل هذا وذاك ، وهو ما ادى الى حروب السودان المتصلة ... يا لطيف اقرأ في ورقتك ..


#731538 [نصرالله]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 10:32 AM
اتمني من قلبي ان يتمكن اخواننا في جنوب السودان من ادارة معاركهم السياسية بكل تجرد الا من حب الوطن وحب ابناء وبنات الجنوب الاوفياء الاقوياء الذي صبروا صبرا تنوء به الجبال الرواسي ليصلوا لهذا المدى -- ابتعدوا عن القبلية والعنصرية فهي الداء الذي مزق السودان الكبير واقعده حتى اليوم -- اضربوا المثال لبقية شعوب السودان فانتم لكم قصب السبق--- فقد يئس الكثيرون من ابناء السودان بان ياتي عنصريو شمال السودان الذين يديرون دفته منذ الاستقلال بجديد يؤدي لانطلاقه الى الامام -- وفقكم الله وسدد الى طريق الخير خطاكم.


#731476 [الكتاحة]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 09:38 AM
الأنصراف عن قضايانا الأساسية والنظر في الطريقة التي يدير بها شعب الجنوب دولته الوليدة تؤكد سوء التقدير حتى في قبول مقدرة الغير على ادارة شئونه كاننا أهل حكمة ومعرفة دعوهم يسلكوا طريقاًمغايراًلما سلكتم عسى أن ينتهوا الى نهايات مشرقة عكس ما انتهيتم ولاتورثوهم قبليتكم ومحسوبينكم البغيضة التى أقعدتنا وجعلت أرازلنا يحكمون ماضيتا ويتحكمون في حاضرنا ويصادرون مستقبلنا


#731382 [mubarak]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 05:44 AM
Why don't you mind your oun business Mohamed Lateef. Did you finished solving the Noth Sudan issues? There are 1001 issues to write abouy them in so-called your own country.Do you think other people think the same tribal way you people think when running their country? Can you do the same analysis about any of AL Ingaz rulers? What a waste of time and material is this article.


#731326 [علي]
4.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 12:34 AM
محمد لطيف انتهي به المطاف محاكيا لأسلوب اسحق فضل الله،وأرتمي في أحضان النظام واضحي مجرد ترس بالي في آلة النظام التطبيليه، ومجرد كوز مأجور ،انت مجرد انتهازي صغير وكوز متعفن ليس إلا


#731276 [احلام النور]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 10:57 PM
لطيف كتب الكلام ده لانو برنابا جاي وزير خارجية في التشكيلة الجديدة!


#731265 [Agoyom Akomjo]
3.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 10:38 PM
من العيب .. كل العيب أن يتداول من يسمون أنفسهم في الخرطوم من سواقط الإعلام وقائع وهمية لم يتأكدوا من صحتها أبداً كأن يستخمون هويات قبيلية لنسبة بعض قادة الجنوب إلى قبائل لا علم لهم بها. أن يكن من الطبيعي لو كان الأخ لطيف مهنياً في تناول عمل الصحافة أن يتأكد أولاً من صحة ما يقول قبل الخوض في الترهات ثم يبدأ بعد ذلك في البحث عن مصادر لتأكيد معلوماته. ثم ما هذا الاصرار على تصنيف الناس بقبائلهم؟ هل لأنكم في السودان قد أعدتم التصنيفات القبيلية إلى التداول السيسي تصرون أن تحبسوا شعب الجنوب في مثل هذه القيود المصطنهة. أخجلوا أيها الناس إن كنتم تنمتمون حقاً إلى الانسانية.


#731175 [zol saleh]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 07:45 PM
Dear Sir, Marial Benjamin from uror county Jonglei state Luo nuer area...his father was teacher and especially in Rumbek area... he was born there, and all the family was there ( like those shigyia and ja'aliya) in aljazer...the name Marial is not a Nuer name he grown up as a Dinka, he brother was the spokes person for the Referandum commisiom Mr. Maker Bejamin, the issue broke out when he tried to contest for the Governorship of lakes state where those of lakes told him did you forgot that u'r a Nuer how comes you want to leads us? and then he was disappointed, when his people from uror heard that they offer him to contest for MP juba level and he won..despite that he knows no single word in Nuer....but the other thing is that he will not be the VP cause he is weak...and he has already be appointed as Misiter for External affiars this evening!


#731152 [osman]
3.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 07:04 PM
هل كاتب هذا الكلام محمد لطيف أم اسحق أحمد فضل الله ؟ نفس مكنة جهاز الأمن !!!


ردود على osman
[الدنقلاوي] 07-27-2013 10:30 PM
والغريبة فرحان بالموضوع بشكل شخصي كأنه ح يمسك محل مشار .... لكن نقول شنو برضو الراجل نسيب رئاسي


#731147 [واحد]
1.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 06:56 PM
وايش استفدنا من لتك وعجنك دة , غايتو لو سلفا كحه انتو تقومو وتقعو


#731095 [انصاري]
3.00/5 (2 صوت)

07-27-2013 04:51 PM
يا لطيف..!! يارب..(نسيب الحكومة يرتكز دائماً على التحليل القبلي و بشكل مطلق!! وماذا هناك في حكومة النسيب؟)!!


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة