لسان الحال ..!!
07-28-2013 07:55 AM



(1)

** أعمى وأصم وأبكم..أصدقاء تجمعهم عاهات الدنيا وآهاتها.. وعندما يضيق بهم واقع الحال نهاراً، يتسللون ليلاً إلى قاع الكأس.. لعمري ما رأيت كأساً أرحب من ديارنا، أو هكذا لسان حال مجالسهم..تشاجروا ذات مساء، فاقتادهم حارس القرية إلى العمدة ..فحكم عليهم بالجلد..الأعمى لم ير شكل السوط، ومع ذلك تألم وصرخ.. الأصم لم يسمع وقع الجلد، ولكن تألم وصرخ ..أما الأبكم، فقد رأى شكل السوط وسمع وقعه ثم تألم، ولكنه عجز عن الصراخ ..وكان هذا درساً بليغاً لكل الناس بأن ( الصراخ نعمة)..ومع ذلك، أي رغم الجلد، شوارع مدينتنا مغلفة ب ( صمت أبكم)..!!

(2)

باعة الخضر و الفاكهة بسوق القرية في حيرة من أمرهم..عائد بيع اليوم بالكاد يفي رسوم العمدة، فمن أين لهم برسوم علف حصانه.؟..عم جمعة عرض ليمونه بسعر التكلفة ولم يجد شاريا..رمضان عرض ملوخيته بنصف القيمة ولم يجد شاريا و.. و..غابت الشمس ولاتزال القرية عاجزة عن توفير قيمة علف حصان العمدة..التوتر سيد الموقف وغمام الحال يمطر على رؤوس الباعة توجساً.. وفي طرف السوق، حارس العمدة وسايس حصانه يتهامسان.. وفجأة، امتلأ فضاء السوق بدوي السعادة وتعانق الباعة بفرح..لقد طمأنهم الحارس بأن تقارير البارحة الطبية أشارت إلى أهمية تغيير البرنامج الغذائي لحصان العمدة بحيث تحل فاكهتهم وخضرهم محل البرسيم.. شكروا كاتب التقرير الطبي الذي أنقذهم من مغبة ( كساد السوق)..!!

(3)

رئيس اللجنة جاء في موعده، و تأخر المقرر قليلاً، وغاب أمين المال، بيد أن المواطن كان أول الحاضرين..اجتماع مهم لمكافحة الملاريا قبل مقدم المعتمد الجديد.. فالملاريا هي التي عجلت برحيل المعتمد السابق، أوكما قال التقرير السري.. اقترح المواطن دفن البرك الآسنة، فسقط الاقتراح لعدم رغبة الرئيس في تلويث تراب البلد..ثم اقترح رش البرك الآسنة بالمبيد، فسقط الاقتراح لحين التشاور مع أمين المال الغائب.. فجلس حزيناً.. (وجدتها)، هكذا صاح المقرر، ثم نهض وسرد المقترح.. فهلل رئيس اللجنة وكبر..غداً اجتماع آخر، ولكن خاص بالرئيس وأمين المال لتحديد ميزانية المقترح المجاز بالتهليل والتكبير..(تشكيل لجنة آخرى لإقناع أنثى الانوفيلس بغسل فمها قبل لسع المعتمد الجديد)، نص المقترح الفائز بالميزانية ..!!

(4)

يهمل دروسه، ولكن به من الذكاء ما يحرج أساتذته ويغضب ناظرهم ..هم يريدونه هبنقياً في التفكير لكي لايفسد - بذكائه الخارق - عقول تلاميذ المدرسه..ولكنه كان يفسد عقولهم بذاك الذكاء المغضوب عليه ..اجتمع مجلس الأساتذة ذات يوم للتآمر عليه بوضع خطة محكمة تفصله في نهاية العام الدراسي بحجة الضعف الأكاديمي .. عند نهاية العام، سألوه - في مادة التاريخ - عن الدول التي استعمرت وطنه ، فرد الصغير الذكي على سؤالهم بسؤال فحواه : (سابقا أم حالياً؟).. الله أكبر، لقد نجحت الخطة، أوهكذا هتف الناظر والوكيل .. رسب صغيرنا في مادة التاريخ وفصلوه، ليحتضن مجتمع الفاقد التعليمي عبقرياً صغيراً..( لايكذب أبداً ) ..!!

(5)

يوم رائع..عطلة رسمية بمناسبة وضع حجر الأساس للجسر الكبير..الفريق الهندسي أكمل التصميم بثلث الميزانية، وكذلك الاقتصادي أكمل دراسة جدواه بالثلث الثاني، ولم يفت على فطنة المعتمد جمع الحشد الجماهيري وتأجير بعض الهتيفة بنصف الثلث الأخير.. ولكن، قبل بداية الحفل بساعة، أخبرهم حكيم القرية بأن المكان المستهدف بالجسر ليس به نهر..اعتقلوه، ثم وجهوا له تهمة العمالة والخيانة العظمى والتخابر مع الأجانب وإعاقة النظام عن أداء واجبه..ثم أعدموه ..مسكين حكيم القرية، لم يكن يعلم أن نهج النظام يبني الجسر أولاً، ثم يبحث عن النهر..( لاحقاً)..!!

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4176

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#732125 [لتسالن]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2013 03:34 AM
و جلادونا يمزقون نسيجنا الاجتماعي؛ فهم لا يعرفون نهرا للمودة و لا يشيدون جسرا للتواصل
( و يقطعون ما امر الله به ان يوصل و يفسدون في الارض اولئك هم الخاسرون)
و يقرون بجرائمهم التي اغترفوها جراء ابادتنا و يشهدون علي تلطخ ايديهم بدمائنا لا ندما علي سوء فعلتهم و لكن فخرا بها و زراية بنا.


#732036 [قاسم]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 12:12 AM
رائع
حس روائي مخبوء في صحفي شاطر


#731769 [sada]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 02:38 PM
من افضل المقالات التي كتبت على مستوى الصحافة السودانية ولكن من يعي


#731697 [ود كوبر]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 01:42 PM
وزيادة:

خرج الناس لصلاة الإستسقاء وإمتلأ الصف الأول بجلابيب بيضاء وعمم كبيرة وكروش متخمة بارزة فتساءل صبى صغير: وهل تظنون أن الله سيتقبل دعاءكم؟؟ أمسكوا به وجلدوه،، فصرخ

خربانة من كبارها يا الطاهر ورمضان كريم.


#731544 [[email protected]]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 11:37 AM
نهج المكاشفي وعووضه.............حتى انتو


#731507 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 11:11 AM
انت الظاهر عليك داير يلحقوك عووضه..؟؟...تكتب في اي حاجة الا ما يخص هموم الناس ..؟؟..فهمت ..؟؟!!..مثل قصص الخيال العلمي مثلا او صراع الافلاك والقوى (الميتافيزيقية ) وما الى ذلك.


#731489 [Abu Areej]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 10:50 AM
شكلوا رمضتن عامل عمايلو معاك يا الطاهر....القضايا الواضحة كتيييييرة ما في داعي للغلوتيات..رمضان كريم ودمت قلما ناصعا


#731441 [furgatna]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 09:58 AM
روووووووووعة


#731427 [BLUENILE]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 09:43 AM
استاذى الطاهر
متعك الله بالصحه والعافيه
مرسل اليك خبر جديد لنج تحصلت عيه بالصدفه من احد اصحاب الشان
لقد قامت الحكومه من ولايه ورئاسة وزراء بنزع اراضى ناس الرميله الخرطوم الغلابه بصوره غير قانونيه دون توضيح اى بينات وكيفيه الطرق والقوانين والنظم واللوائح التى تمه بموجبها مصاده اراضى تاريخيه تعود لميئات السنين والكثير منها الملك الحر يعنى قانون الملك الحر واضح
انا منذ ان سمعت الخبر حبيت ان اخبرك لانك انت انسان لا تحب الا ان تشوف الحق ورفع الظلم من الغلابه
تخيل بلغنى احد الاشخاص ويروى الى كيفيه اللجنه المكونه من المؤتمر الوطنى كيف فوضت نفسها ولم تشارك المواطنين فى طرح ارائهم فقط صدرت تعليمات قاسيه لديهم بان يذهبوا الى ادارة الاراضى وصرف مستحقاتهم التى اشترتها الحكومه منهم
حتى انهم لايعرفون كم سععر الشراء ومن هو المستفيد وكيف ينزع الملك الحر واى قانون ينزع الملك الحر
انا لم استطيع جمع كل المعلومات لكن الموضوع واضح وظاهر زى الشمس منطقه الرميله الخرطوم
والاراضى من غابه السنط الى منطقه اللاماب
كما تعودنا منك البحث عن الحقائق ورفع المظالم ونشرها للراى العام حتى ان تكون من ضمن قوائم الفساد التى تعلمناها منك ومن تحقيقاتك القويه من اجل احقاق الحق ورفع الظلم


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (7 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة