في



سلفا وسيطاُ.. ( ليه لا؟)
07-30-2013 11:08 PM


** لقد أحسن الوسيط أمبيكي عملاً بتقديم مقترح يؤجل موعد قفل أنابيب بترول الجنوب إلى الثاني والعشرين من أغسطس..المقترح الأفريقي لم ينقذ فقط جنوب السودان من آثار قفل الأنابيب، بل أنقذ السودان أيضاً من تلك الآثار في حال التنفيذ أو من آثار (عدم التنفيذ)، فالواقع الإقتصادي هنا يشير إلى أن تنفيذ قرار كهذا ليس بالأمر اليسير..نعم، الخرطوم لم تدرس آثار هذا القرار، ولم تخضعه لأجهزتها الإقتصادية قبل الإصدار، بل أصدره الرئيس (على الهواء مباشرة)، ثم شعرت حكومته بمخاطره وبحثت عن (مخرج)، وجاء أمبيكي و (أنقذهم)..المهم، أنقذ أمبيكي الجنوب والسودان بمقترح لم تكشف الخرطوم وجوبا من تفاصيله غير تعديل موعد إغلاق الأنابيب إلى (22 أغسطس)، ولا يعلم الشعبين ما قد يحدث خلال هذه الفترة بحيث تلغي الخرطوم ( فكرة الإغلاق)..أي، ماهي الآلية والضمانات التي يحملها مقترح أمبيكي لقضية دعم جوبا للجبهة الثورية، حسب تهمة الخرطوم ..؟؟

** قبول الخرطوم للمقترح وإستجاباتها لطلب تأجيل قفل الأنابيب يضع الوسيط أمبيكي في وضع (حرج للغاية)..نعم، لم يعد هناك خياراً لأمبيكي غير إلزام جوبا - عبر آليات وضمات المقترح - بعدم دعم قوات الجبهة الثورية، وإثبات ذلك - بياناً بالعمل - قبل الموعد المرتقب..هذا أوإعلان فشله و عجزه عن إلزام جوبا بوقف الدعم، وهنا لن يكون الإتحاد الإفريقي محايداً ما بعد الثاني والعشرين من أغسطس..هكذا يصبح المقترح تحدياً للوسيط الأفريقي، وبهذا يكون السودان قد نجح في وضع الجنوب والإتحاد الإفريقي في (حالة مواجهة)، إما إحترام المقترح وعدم إحراج مقدمه أو التمادي في تقديم الدعم للمتمردين ثم تحمل ( تبعاته) ..!!

** ومع ذلك، أي رغم جهد أمبيكي المرتقب، على الخرطوم ألا تقف في (محطة أمبيكي)..يجب فتح قنوات الحوار المباشر مع جوبا حول كل القضايا العالقة، بما فيها (الملف الأمني)..فالمناخ ملائم لعمل شئ يحقق حسن الجوار بين البلدين والشعبين، وجوبا اليوم ليست جوبا الأمس، والواقع السياسي الجديد هناك لايخفى على أحد، ولم يعد بجاور الرئيس سلفاكير من كانوا يعكرون صفو العلاقة بين البلدين، وعلى الخرطوم أن تمد يدها بيضاء من غير سوء - أو مؤامرة - للرئيس سلفا..وكما السودان بحاجة إلى إستقرار سياسي وإقتصادي، جنوب السودان أيضاً بحاجة الى الإستقرار، والأفضل والأمثل أن تساعد الحكومتين بعضهما - بلا وسطاء - في تحقيق هذا الإستقرار المنشود للشعبين والبلدين.. كيف ..؟

** جوبا مؤهلة للعب دور إيجابي في تحقيق السلام بالسودان، وقد أبدت رغبتها في لعب هذا الدور أكثر من مرة ولكن الخرطوم (تحفظت)، وما كان لها أن تتحفظ أو ترفض..جوبا هي الأقرب إلى وجدان شعبنا، وليست أبوجا وأديس، وكذلك هي الأقوى تأثيراً على الجبهة الثورية، وليست أبوجا و أديس أو الإتحاد الإفريقي، وبهذا التأثير تستطيع جوبا أن تلعب دور( الوسيطاً الإيجابي).. فالرئيس سلفا، حسب وقائع وشواهد كثيرة، يؤثر السلام على الحرب ويرجح الحوار على الإقتتال، ويتميز بحكمة جنبت سنوات الشراكة المشاكسة (متاعب كثيرة)، بل حتى بعد الإنفصال ظل الرئيس سلفا الأوفر حكمة ودبلوماسية في محطات (القضايا العالقة)..بالجنوب حكماء، ويجب أن يكونوا بالسودان أيضا، لقد سئمنا ( حماقات الحمقى) .. المهم، حكومة جوبا مؤهلة لعمل شئ لصالح سلام وإستقرار البلدين، فراهنوا عليها يا سادة الخرطوم بالثقة و ..( النوايا الطيبة)..!!





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3715

خدمات المحتوى


التعليقات
#733806 [james juba]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 08:49 AM
Dear Eltahir Satti,President Kier Has Said Several Times and in several occasions that He can play Role of middiator between sudan and SPLA north Sector if Khartoum requested it from him,and he is able to talk to abdelaziz and malik to stop war and sit down with khartoum to discuse the issue but nobody From NCP Tried to listen to him.


#733761 [Ehab]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 06:39 AM
بالمناسبه يا الطاهر الأخوه الجنوبين ما عندم مشكله مع الشمال ... مشكلتهم الأساسيه مع نظام الأنقاذ الوطني المدثر بعباية الموءتمر الوطني ... الكيزان ما بعرفوا يعيشوا في سلام لازم يفتحوا جبهه مع أي كان لانهم مشبعين بافكار غريبه على الدين والمجتمع فهمهم للدين قاصر جداً وجل تركيزهم على الأمور السطحيه من ألدين لذلك لن يستريحوا ولن يريحوا إلا بزوالهم ... منهجهم خاطيء من الأساس والمصيبه فاكرين نفسهم صح وهم الأعلم بامور الدين والدوله ودا المضيعهم ومضيعنا معاهم ... وعادة الأنسان بتعلم من التجارب والاخطاء لكن هم رافضين الأعتراف بانهم خطاء في حاجات كتيره ويشيلوا ويكرروا في نفس التجارب والاخطاء ،،، لذلك لن ينصلح حال البلد مهم كتبت ومهما قلت لان المشكله في المنهج الذي لم يتغير من 89


#733711 [سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 02:08 AM
هى المشكله وين يااخ يا طاهر.. المشكله فى عدم ثقة حكومة السودان و تعالى اهل الشمال على ألأخوة الجنوبيين عموما وهى نابعه بكل اسف من نظرة الشماليين للأخوه الجنوبيين على مدى الزمان.. لا اود ان اعدد مظاهر عدم التثه .. فهى بينة وواضحة للعيان منذ زمان السودنه وطريقة تعامل الكثيرين من ألأداريين الشماليين الذبن تولو المهام ألأداريه فى المديريات الجنوبيه الثلاثه .. الشماليون عموما - سياسيون وغيرهم فى مختلف قطاعات العمل ألأخرى ما تعاملوا مع ابناء الجنوب بقلب مفتوح وبانفتاح دهنى ووجدانى يجعلهم يحسون انهم (ابناءالجنوب)ON EQUAL FOOTING مع الشماليين حسب قول احد المعلمين (رحمه الله) فى نقاش ودى جرى بيننا قبل اربعين عاما.. ألأخوه الجنوبيون (المعلمون على وجه الخصوص ) يفيضون شفافية وانسانيه منقطعة النظير حالما يحسون بانك تتعامل معهم بصورة طبيعية فيها قدر من الثقه فى قدراتهم الذهنيه واواعطائهم ألأحساس بانهم اهل لأى مسؤوليه ويمكن ان يقوموا باى عمل دون رقابة او متابعه (وهذا شي طبيعى) فهم بشر (آفتر أول) لهم مشاعر واحاسيس كأى بنى آدم نحو ألآخرين فضلا عما يتمتعون به من ذكاء وقاد وروح دعابه ومرح ويطلقون الطرفة فى سرعة بديهة وابتهاج فريد...و بلا شك يمكن ان تجد عند الكثيرين منهم ألرأى الصائب والحكمة وفصل الخطاب !!


#733680 [isic]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 12:58 AM
عندك مايثبت عن دعم الجنوب للجبهة الثورية؟يأخي ماتبقى مروج شمعات الحكومة بل ناس جوبا عندهم مايثبت دعم الخرطوم لتمرد جوبا.يأخي الواحد لو حصل خلاف في بيته مع زوجته يقول ده كل من دعم جوبا للتمرد.جوبا قالت حيكون ده آخر إغلاق لﻷنبوب ناسك بططوا كداااا وقالوا البشير يعلن حسن النية لسلفاكير هههههههه. واليوم البنك المركزي فرحان بعائدات مرور نغط الجنوب ويقول إستلم 236 مليون دولار وحيضخ العملة اﻷجنبية في الصرافات هسع المزنوق زنقة الكلب منو؟.


#733630 [yasir abdelwahab]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 12:00 AM
لقد نجح البشير الجاهل ان يخلق منا شعبا متسولا بلا كرامه وبلا مبادئ ومن الذي كان وطنا..بلدا يتزيل اي احصائية كانت حتي في لعب البلي وشليل وينو...السودان وينو اكلو الدودو..هذا البترول كان ملكا لكل السودان..صبرنا سنينا واطفحنا المر حتي يخرج..وعندما حان القطاف..سرقوه حولوه الي بنوك ماليزبا وسويسرا في حسابات خاصه..ولما فطن اخوة لنا في جنوب الوادي للسرقه...ابت نفسهم الا يتركونا وياخذوا الجمل بما تبقي من -حمل- ولا لوم عليهم..الان نحن نستجدي رسوم حق المرور واتمني ان يجد اهل الجنوب لهم مخرجا اخر ويحرمونا حتي من الفتات..

لعنة الله علي كل من تسبب فيما صرنا اليه ببركة العشرة الاواخر...

اذا صار ديدن رب البيت الرقيص......فما علي الرعية الا لبس القرمصيص


ردود على yasir abdelwahab
[fadeil] 07-31-2013 06:07 PM
ممتاز أخي ياسر ، لا يوجد حل فيما يتعلق بالبترول غير أن دولة الجنوب تبحث عن مخرج اخر لبترولها حتي يرتاح الجميع من حكاية أقفل يا عوض الجاز وأفتح يا عوض الجاز ، هذا في رأيي هو الحل الأنجع وداهيه تخم الكيزان من جذورهم .


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة