08-12-2013 12:59 PM



عزيزي القاريء

كما يعلم الجمسع لقد فقدنا الكثير من الارواح والمال والحلال بسبب الفيضانات والكل يعلم التكلفة الباهظة التي خسرها السودان سنويا تكلفة لا تعوض والسبب هو عدم التخطيط المسبق لدرء السيل والفيضانات وهطول الامطار الباهظ

وأخرها كما سمعنا لقد قامت جهات الاختصاص بتكليف بيت خبرة سويدي للقيام بعمل دراسة وتنفيذها لدرء أهوال الامطار لاحقا من فيضانات لسيول كما قال المثل بعد ما أصاب الفأس الراس والكل يعلم كم تكلفة بيت الخبرة هذا طبعا الملايين من الدولارات مع عدم الالتفات لبيوت خبراتنا ومهندسينا المحليين

من هنا نفسي الفقير أقول للجهــات المختصة بدل ما توظفوا بيت خبرة كبير بأموال باهظة عليكم بتكليف الحكومة المصيرية للقيام بذلك لانهم بأحوج الحاجة للمياة وإنهم لا يرفضوا أي نقطة ماء تزيد من سريان النيل وإنهم بألتأكيد سيقوموا بعمل البنية التحية المطلوبة المجانية القيمة والتكلفة والاجر من طرفهم . من جداول كبيرة موصولة لتصب في المجرى الرئيسي للنيل واكيد لهم معرفة ودراية مع الخيران والمجاري المائية وهم أهل المصلحة فلماذا قيام السودان بعمل ذلك ومصلحته للطرف الاخر مصر
كما نذكر أي زيادة لمياة النهر المستفيد يجب أن يقوم بذلك فالطرف الاخر مصر هي المستفيده عليها القيام بذلك طالما هذه المياة نعمة لها ونغمة فيضانات على السودان ففي حالة رفض المصريين بعمل البنية المطلوبة على السودان تكليف بلد أخر كالسعودية لتقوم بها واخذها في أنبوب يصل الى بلدها لتستفيد منه في شربها وزراعتها ولا يوجد احد يرفض النعمة. فالسودان يجب أن لا يبخل بذلك على المستفيد الذي يقدم المساعدة كي لا يستفيد السودان من الشيء ويحرم غيره منه من الجيران وغيرهم . فمصر بالتأكيد هي صاحبة المصلحة الكبرى من ذلك وهذا سيزيد مياة نهر النيل ويجعلهم يكتفوا من النقص المائي لديهم وبالتأكيد اذا مصر عرض عليها ذلك لن ترفض وسوف تقوم بعمل اللازم لفائدتها وسوف تجفف كل خور ومجرى مائي يؤذي السودان وسيكون لاحقا لا فيضانات لدى السودان أما الفلوس التي تصرف على بيت الخبرة السويدي فأجعلوها مساعدات على الناس الذين تضرروا

ووصيتي الاخرى إن بيوت خبرائنا قد يكونوا أنسب لانهم أصحاب دراية بطبيعة الارض سوف يعملوا مجاري تصب على الترع لكي تحفظ الماء للاستفاده منه لاحقا بواسطة المزارعين المحليين
والدليل على ذلك إن أهل الجنوب سابقا اوقفوا مشروع قناة جونقلي المقام بواسطة المصريين جعلوا المياة تجرى من بعد هطول الامطار مباشرة الى المصب الرئيسي للنيل وهذا سوف يسبب جفاف في البيئة للغابات التي تتغذي من المياة الراكدة في الغابات

عليه الان لديكم 3 خيارات الخيار الاول هو بيت الخبرة السويدي الباهظ التكلفة والخيار الثاني تكليف الطرف المصري والخيار الثالث هو بيوت خبرائنا المهندسين السودانيين من الذي لم تستشيروهم
فلا تنسوا ما يغرقنا ليس شر بل هي نعمة لكننا لا نعرف كيف نتصرف معها فقولوا الحمد لله على نعم الخالق الكثيرة علينا

لكم مني جزيل شكري
الباخت محمد حميدان
مملكة البحرين


[email protected]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1562

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#743096 [WADALRAJEL]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 02:31 PM
يـاأخي الباخت اول حاجة ما يحدث الان هو سيول وليست فيضانات اعرف الفرق بينهما ثم قدم اقتراحك.....


#742891 [عبدالرازق]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 11:37 AM
برضك فكرة


باخت محمد حميدان
باخت محمد حميدان

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة