في



المقالات
السياسة
الكارثة هي..
الكارثة هي..
08-14-2013 09:57 AM


أبى السيد عبدالرحمن الخضر والي الخرطوم إلا أن يزيد الناس هما على همهم، وهم في صراعهم مع غضبة الطبيعة وإهمال البشر، فوصف عبر شاشة التلفزيون الكارثة التي يعيشها الناس هذه الأيام بأنها "أزمة" وليست كارثة،وأن الكارثة حسب تعريفه أو مفهومه هي التي يموت بسببها نصف السكان. فلجأت للويكبيديا (الموسوعة الحرة)، لأتثبت من سلامة عقلي أولا، ثم لأقارن بين تعريف السيد عبدالرحمن الخضر الجديد للكارثة، وعدد من التعريفات العالمية المتعارف عليها التي ليس لي من فضل فيها إلا فضل النقل:
الكوارث الطبيعية هي ابتلاء أو دمار كبير يحدث بسبب حدث طبيعي منطوي على خطورة و هناك تعريفات متعددة للكارثة حددتها المنظمات والهيئات الدولية والوطنية المتخصصة، ومن هذه التعريفات:
• هيئة الأمم المتحدة:
الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة، ويصبح الناس بدون مساعدة، ويعانون من ويلاتها، ويصيرون في حاجة إلى حماية، وملابس، وملجأ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى.
• المنظمة الدولية للحماية المدنية :
الكارثة هي حوادث غير متوقعة ناجمة عن قوى الطبيعة، أو بسبب فعل الإنسان، ويترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات، وتكون ذات تأثير شديد على الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية، وتفوق إمكانيات مواجهتها قدرة الموارد الوطنية، وتتطلب مساعدة دولية.
• دليل الدفاع المدني الصناعي :
الكارثة هي حادثة كبيرة ينجم عنها خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات وقد تكون كارثة طبيعية مردها فعل الطبيعة (سيول، زلازل، عواصف.. الخ) وقد تكون كارثة فنية مردها فعل الإنسان سواء كان إرادياً (عمداً) أم لا إرادياً (بالإهمال) وتتطلب مواجهتها معونة الأجهزة الوطنية كافة (حكومية وأهلية) أو الدولية إذا كانت قدرة مواجهتها تفوق القدرات الوطنية.
• المنظمة الأمريكية لمهندسي السلامة :
(التحوّل المفاجئ غير المتوقع في أسلوب الحياة العادية بسبب ظواهر طبيعية أو من فعل إنسان تتسبب في العديد من الإصابات والوفيات أو الخسائر المادية الكبيرة). وعُرّفت أيضاً بأنها (واقعة مفاجئة تسبب أضراراً فادحة في الأرواح والممتلكات وتمتد آثارها إلى خارج نطاق المنطقة أو الجماعة المنكوبة).
ولكن للسيد عبدالرحمن الخضر مواصفات مختلفة للكارثة. الكارثة بالمشكلة، وتتحول إلى مصيبة، وإذا خرجت عن السيطرة أصبحت كارثة، مثل تدرج الخوف من مخيف إلى مرعب إلى مروع،وليس بالضرورة أن يروح ضحيتها نصف السكان، كما (بشرنا) عبدالرحمن الخضر.
وأستميح القاريء الكريم عفوا لأضيف تعريفا من عندي للكارثة،أغفلته الويكيبيديا: (الكارثة هي أيضا أن يتولى أمر الناس من لا يسعده النطق ولا الحال).
وقفة:
رحم الله أبوالطيب المتنبي حينما قال:
لا خيل عندك تهديها ولا مال فليسعد النطق إن لم تسعد الحال
قبل الختام:
(نفير) في انتظار تبرعات إخوتنا السودانيين المقميمن في المملكة العربية السعودية.طالعوا صفحة (كلنا نفير السعودية) في الفيسبوك.

khamma46@yahoo.com





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 959

خدمات المحتوى


التعليقات
#744426 [Mohd]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 08:31 AM
الكارثة هي الاتجار بالدين والبشر والنفاق والفساد ونشر المحسوبية والقبلية

الكارثة هي ان يولى شئون البلد حاقدين وفاقد تربوي امثال الوالي والبشير وكلاب الانقاذ ومنافقي المؤتمر


والكارثة الاكبر سكوت الشعب على هذه العصابة


#744341 [Elamein]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 03:34 AM
الكارثة أن يكون أمثال عبد الرحمن خضر حكاما


#744152 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 06:43 PM
الكارثة هى انقلاب الاسلامويين على الشرعية فى 30 يونيو 1989 وان يحكموا السودان باسم الدين وما هم الا ناس بيشتغلوا سياسة وابعد البشر عن الدين فقط يستغلونه لتحقيق اهداف سياسية وهذا قمة الكارثة والانحطاط!!!!
الدين مقدس ونازل من رب العباد وشغل السياسة غير ثابت وما نازل من رب العباد وانما اجتهاد من بشر فيه خطا وصواب وقابل للنقد والنقاش والرفض والدين لا يحتكره حزب سياسى!!!!!!
الاسلامويين السودانيين اساؤوا للدين ولم ياسلموا السياسة ولم يحافظوا على الوطن كما استلموه فى 1989 !!!!!!! والكلام عنهم وعن فشلهم فى الدين والدنيا عايز مجلدات وليس مقال!!!!!!!!!!


عبدالله علقم
عبدالله علقم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة