المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
ظلم المظلوم الرزيقات والمعاليا
ظلم المظلوم الرزيقات والمعاليا
08-16-2013 09:38 AM


عندما تسمح الظروف لمن كان مظلوما بأن يظلم الآخرين يكون الامرمخيفا . عندما اقنع كرستوفر كولمبوس ملكة اسبانيا برحلتة , واكتشاف امريكا , زود ببحارة .الكثيرون منهم نزلاء سجون. وكان التعذيب وقتها جزئا من عقوبه السجن . وهؤلاء تفننوا في تعذيب وقتل الهنود الحمر . بالنسبة لهم فالتعذيب شئ طبيعي المهم هل انت في الجانب المتلقي ام الجانب الممارس للتعذيب ؟؟ . وهذا هو المهم .
في اثناء الحرب العراقية تعرض المصريون ما لا يصدق من الظلم والاحتقار والبطش والتعذيب . وبدون وجه حق في اغلب الاحيان . وكان هنالك ما عرف بالنعوش الطائرة التي تصل مطارات مصر بشكل روتيني , لدرجة ان الحكومة المصرية اجتهدت في اقناع المصريين بعدم الذهاب الي العراق , بالرغم من الفقر الذي كان ولا يزال يطحن المصريين .
سمعنا قصص الظلم الذي كان يمارس علي المصريين . الاخ بو جمعة سايدي وهو تونسي عمل في العراق وامام عينيه وبحضور ابن عمه محمد , الذي هو كذلك يقيم معنا في السويد . قتل ظابط عراقي آتي من الجبهة موظف الاستقبال المصري لانه لم يخلي ستة غرف سريعا للظابط ورفاقه وزوجاتهم , لان المصري ليس عنده تلك الصلاحية وطالب بانتظار المدير العراقي .
الاخ حسن يس كان يحكي لي بانه كنوع من التسلية كانوا ياخذون العمال المصريين بحافلة الي الصحراء ويعينون لهم مواقع ويطلبون منهم الحفر وانهم سيعودون لهم بالماء والاكل . ثم يرجعون اليهم بعربة مرسيدس مكندشة ويتدندرون عليهم ويضحكون من البعد . حسن كشيعي اضطر للهرب من العراق مع زوجته الشابة وسار علي قدميه وعلي ظهور البغال الي ايران وعاش الزل والظلم قبل حضوره الي السويد .
المصريون الآن يصطادون السودانيين والافارقة ويستخرجون قطع الغيار البشرية ويلقون باجسادهم في صحراع سيناء . ويعتقلون البعض ويكوونهم بالنار حتي يتصلوابأهلهم لكي يفدونهم بالمال , والا سيبيعونهم لتجار الاعضاء .
الرزيقات تعرضوا للكثير من الظلم لقد اوقع بهم الزبير باشا مقتلة كبيرة . واطلق لجنود ه من البازنقر وغيرهم العنان بعد هزيمة الرزيقات . وكان يشاع قديما ان البازنقر وهم ما عرف بنيام نيام كانوا ياكلون اجزائا من القتلي . وسسخر ابو شورة شاعر الزبير من الرزيقات وزعيمهم قائلا ماحفظنار وآلمنا جدا .
اما كان عربي ود مجنونة
ماك عارف الحبة بتلف وتجي الطاحونة
ونحن صغار كنا نشاهد العم ابراهيم مادبو في منزلنا . لانه كان من مؤسسي الحزب الجمهوري الاشتراكي الذي كان رئيسه ابراهيم بدري . وكن نشاهد العم عقيل وهو متزوج بشقيقة الشاعر توفيق صالح جبريل صديف عمر والدي , وزوجته كانت تسكن في الضعين . وكنا نسمع عن كرم وشجاعة الرزيقات ورسمنا لهم في طفولتنا صورة ابطال الاساطير الذين لم يذدهم الظلم الا نبلا ونقائا وكرما . والمثل الامدرماني يقول في الفخر الخيل الحرة بتجي في اللفة . او خيل الرزيقات بتجي في اللفة .
وعندما قرأت ما اورده البروفسيرات بلدو وعشاري تفاصيل مذبحة الضعين التي راح ضحيتها الفا من اهلنا الدينكا , اغلبهم من النساء والشيوخ والاطفال . تألمنا لان صورة الابطال الكرماء اختفت من مخيلتنا . وكان هنلك مشهد المرأة الحامل والتي قفذ احدهم علي بطتها حتي خرج الجنين . احرق الدينكا بالجاز في القطار لدرجة ان دهون البشر كانت ظاهرة علي الر مال لسنين . والديمقراطية وضعت عشاري في السجن الي ان اتت الانقاذ واطلقت سراحة . وبلدو كان خارج السودان .
لقد وجد الرزيقات الظلم في الفترة قبل المهدية ومنوا بالهزيمه . وتعرضوا لاكبر اسائة فلقد هزموا وفقدوا نحاسم لجنود الحكومة التركية . والآن ينكل الرزيقات بجيرانهم المعاليا . بعد كل الذي تعرض لة الرزيقات من ظلم , يمارس الرزيفات الظلم ضد اهلهم وجيرانهم المعاليا . قالوا جارك القريب ولا اخوك البعيد . اهل الخرطوم يستخفون بالرزيقات والمعاليا . والقبيلتان من المهمشين ويقع عليهم ظلم الوسط والسلطة . لماذا يصير المظلوم ظالما ؟؟ انها احد المحن السودانية
عندما كتبت موضوع غرموهم الديك , وتطرقت للاعتداء علي دكتور الوليد مادبو بواسطة رجل الامن بشري الصادق المهدي كنت متألما للظلم الذي وقع علي وليد . والبعض علق مستخفا بالرزيقي الذي يتطاول علي ولد سيدي المهدي . وحتي اذا كان وليد دكتورا فهو لا يعدو كونه غرباوي . والمضحك ان سكرتيرة وليد اتصلت بي لان عند وليد بعض الاسئلة . فاستغربت . هل صاحب العلقة يتكبر ولا يتصل بنفسه ؟؟
مايقوم به الرزيقات الآن ضد المعاليا شين ومرفوض . الظلم هو الظلم . اتصل بي سفير سابق سائلا من هو القائل ( كرهت الظلم لدرجة انني لا احزن لمصرع مصارع الثيران . ولكني اغالب الدمع , عندما اري البغال وهي تجر جثة الثور الرائع الذي عذب وقتل لامتاع جماهير السخفاء )وعندما قلت له القائل هو شوقي ود امينة . صدم . وكتب انه كان يظن ان القول لاحد الكتاب الكبار امثال ارنست همنقوي ... الخ السفير ظلم نفسه فبل ان يظلمتي . لماذا لانحسن الظن بأنفسنا ؟؟
لقتباس من موضوع غرموهم الديك
المثل السوداني وكما اورد بابكر بدري في كتابه الامثال السودانية الجزء الثاني, يقول غرموهم الديك. والقصة ان رجل وابنائه وانعامه من ماشية وغنم وجمال قد احلوا ببقعة فقام بعض جيرانهم بذبح ديك يخصهم فقال لهم والدهم غرموهم الديك وشدد عليهم. الا ان ابنائه رفضوا بدعوى ان الموضوع بسيط وتافه ولا يمكن ان يتطرقوا لهذا الموضوع التافه مع جيرانهم .

ثم ذبح الجيران احد خرافهم. وبعد فترة وذبحوا احد ثيرانهم , ثم ذبحوا احد جمالهم. وبعد فترة قتلوا احد الابناء. فأخذ الاخرون سيوفهم وارادوا ان يأخذوا بثأرهم. فنهاهم والدهم قائلا انتو غلطانين من الاول كان تغرموهم الديك. فعفى واخذ اسرته وانعامه ورحل.

قبل ايام امتلات الصحف والمواقع الالكترونية بقصة اعتداء بشرى الصادق الصديق بالاعتداء على الدكتور وليد مادبو. والمشكلة انو اهل مادبو لم يغرموا اولاد المهدي الديك. فبعد فتح الابيض قتل العجيل زعيم الرزيقات. الذي تغير اسم احفاده الى عقيل. ثم قام حمدان ابو عنجة بقتل البطل موسى مادبو الذي فتح دارفور وهزم سلاطين باشا في معركة ام ورقة واجبره للاستسلام. وخاواه في المهدية واهدى خير حصينه ( صقر الدجى ) الى سلاطين. ولم ينضم العم ابراهيم موسى مادبو الى حزب الامة في البداية. بل كان من احد مؤسسي الحزب الجمهوري الاشتراكي الا انه عاد الى حزب الامة. وصار آل مادبو من اكبر دعائم حزب الامة. وصارت دوائر الرزيقات من الدوائر المضمونة في جيب حزب الامة. وصار رجال الرزيقات. يؤتى بهم لتخويف الاعداء ويتصرفون حسب اشارة السيد.
التحية
ع. س. شوقي بدري
[email protected]





تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6448

خدمات المحتوى


التعليقات
#746059 [ابو ضوة]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2013 12:54 PM
الاستاذ/شوقي بدري -تحية طيبة

يبدو ان معرفتك قليلة في هذا الشان وهذا ليس عيب في حد ذاته ولن الكتابة فيه عموما بخصوص د/وليد.. لا يريد ان ينزل لهذا المستوى والا ارسل له خمسة الاف حصان صبيحة اليوم الثاني لكنه رجل واعي .. بخصوص التاريخ ارجع للكتب او اذهب لدار الرزيقات لتعرف او اسال الرئيس عبدالناصر والاسياد اللذين تتكلم عنهم اسالهم لمن تنتسبون .. الرزيقات جدهم الجنيد ان كنت لا تعرف وناظر الرزيقات طرد الصديف المهدي
وقال له ............. وهرب الصديق وعليه فلا لا تمدح الافعال الصبيانية من فضلك انت رجل كبير


#746020 [ودالفضيل]
1.00/5 (3 صوت)

08-17-2013 12:02 PM
قديما كان الرزيقات سنويا يذهبون الي الجنوب لملايش الدينكا يقتلون وينهبون الابقار والان اصبح الجنوب دولة قائمة بذاتها واستطاعت حماية مواطنيها وتأمينهم ولايخفي علي الجميع حادثة حرق الدينكا في القطار بالضعين ،وعندها لجأ الرزيقات الي باقي جيرانهم فكانت معاركهم مع المسيرية الحمر ومشاكلهم مع الهبانية والبرقد والزغاوة وهاهم الان يفتعلونها مع المعاليا ، خلاصة القول ان الرزيقات قبيلة عدائية بالدرجة الاولي ، تستبيح دماء واموال الابرياء وحتي متعلميهم يقفون معهم وتلك هي المصيبة الكبري والدليل علي ذلك وقوف حتي والي الولاية كاشا بصفهم وغلبت عليه النزعة القبلية لاهله وسخر كل امكانيات الولاية الامنية والدفاعية لقتل المعاليا في محاولة منه لمحو اثارهم حتي يتسني لاهله حكم الولاية بمفردهم ،لكن هيهات فأن قبيلة المعاليا ليست كما يتصورون واستطاعت ان تتصدي بعزيمة الرجال في دحرهم من التغول علي اراضيها ، فعندما يدرك المؤمن ان الجهاد اصبح فرض عين لامحالة سيستشهد فداءا لارضه.


#745908 [هاجر حمد]
1.00/5 (1 صوت)

08-17-2013 09:28 AM
الموضوع مترابط واشم شيئا في التعليقات , خاصة موضوع وليد ويشري ! لي ملاحظلة : اتصال السكرتيرة ربما يعني ان اتصالات وليد مراقية في ذلك الوقت .


#745646 [hjjk]
5.00/5 (4 صوت)

08-16-2013 08:26 PM
بالله كل معرفتك بالرزيقات ياها خيلهم وكتل الزبير وكتاب بلدو طيب ماتطم عامل لينا فيها اعلم الناس باهل السودان وانت اجهل من ام هبنقا


#745643 [ود الباشا]
5.00/5 (2 صوت)

08-16-2013 08:18 PM
يا ود البدرى خليك من السياسه وتاريخ النعرات وارجع لينا لكتاباتك الاولى حياة زمان وحكاوى امدرمان


#745623 [ابو هاشم]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 07:13 PM
الاستاذ شوقي بدري تحية طيبة : نربأ بك ان تحوض في اشكال تغيب منك عنه كثير من المعلومات الدقيقة طالما لمسنا لك العذز في مواضيع خلافية تناولتها من زاويتك الخاصة دون اكتراث لتحري الصدق من عدمه . و عليه لن يزداد عقيل شرفا بزواجه من كريمة صديق والدك . اما الزبير فلم يجد قوم مستكنين بل وجد مقاومة اذهلت طغيانه و استبداده . و معرفتك بابراهيم فهى لن تغنيك عن معرفة الرزيقات على الواقع


#745613 [الدفاع المدني]
5.00/5 (3 صوت)

08-16-2013 06:56 PM
والله دا كلام خارم بارم على شاكلة ريال دولار سمك لبن تمر هندي !!! شنو الجاب المهدية وضرب الوليد ومحرقة الدينكا ومشكلة المعاليا والزبير باشا وحزب الامة والحزب الجمهوري والمصريين والشيعة و عوووووووك .... الآن نحن أمام مشكلة محددة نزاع حول أرض وسرقة المعاليا ـ بعض ابناءهم ـ لمواشي تخص الرزيقات وتعرض الفزع لكمين مدبر لجر الرزيقات الي حرب لم يخططوا لها ولم يرغبونها ثم تأتي يا استاذ شوقي بدري تحدثنا عن ذبح الديك والخروف والثور ؟؟ ومن أدراك أن ما يقوم به الرزيقات الآن ضد المعاليا مرفوض وشين وهم لم يبدأؤ بالعدوان أول مرة ؟؟!!, وأنت تغمض عينيك عن أس المشكلة وجوهرها وهو مبادرة المعاليا بسرقة ابقار للرزيقات بغرض الاستفزاز وجر الرزيقات الي كمين نصبوه باحكام فاصابوا الفزع في مقتل !!! ثم رد بعض الرزيقات العدوان فبدأ الصياح والعويل والتهويل لكي يظهر المعاليا الضعف والمسكنة وطفقوا يشكون لتراب الارض أن الرزيقات اصابوهم في إحدى عينيهم وما دروا أنهم قد اصابوا الرزيقات في كلتا عينيهم ؟!!! ولكن الرزيقات لا يجيدون ثقافة البكاء والعويل ويعدون ذلك عيباً من عمل النسوان. نحن نعلم يا أستاذ شوقي أن الآلة الإعلامية لأبناء المعاليا فاعلة وقوية وقد أعدت منذ فترة ويقوم عليها أفاكون محترفون ولكن هذا كله لا ينطلي على الحصيف المتابع للامور والاخبار من مظانها واخشى أن تكون أحد ضحاياها , ( فإذا كان المتحدث مجنوناً فعلى المستمع أن يكون عاقلاً لا يكون أُذناً ) على كل حال فإن التباكي والعويل لا يعني التعرض للظلم فإن أخوة يوسف جاءوا أباهم يبكون وهم له ظالمون بل فعلوا أكثر من ذلك ( وجاءوا على قميصه بدمٍ كــــــذب ), فكن على حذر يا استاذ بدري فإن: " آفة الاخبار رواتها " وما أكثر الأقمصة الملطخة بالدم الكذب . والله المستعان.... مع كامل احترامي لك يا أستاذ شوقي ...


#745538 [هاشم]
2.00/5 (3 صوت)

08-16-2013 04:38 PM
اثبت اهل دارفور ضيق افقهم وانهم يعيشون زمن الجاهلية قبيلتي وقبيلتك وشيخي وشيخك وناظري وناظرك لعن الله القبلية ومن ايقظها ( دعوها فانها منتنة ) كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام فأي اسلام هذا الذي يجعلك تتقوى برابطة القبيلة ولا تتقوى برابطة الاسلام افيقوا يرحمكم الله واي دولة هذه التى لا تستطيع حماية مواطنيها؟ وتتركهم يستخدمون الاسلحة الثقيلة والمدافع الرشاشة فاذا لم يكن هذا فشل الدولة فماذا يكون الفشل ؟


#745470 [shamsoon]
4.75/5 (3 صوت)

08-16-2013 02:35 PM
كفارة ياشوقى انت مابدرى..انت متاخر خالص . لاتعرف تاربخ ولاجغرافيا . يبدو انك تستقى معلوماتك من بعض ونسة العيين او انصاف المتعلمين المتثيقفين. تباً لك.


#745446 [hamasalbwidi]
4.88/5 (4 صوت)

08-16-2013 01:55 PM
الكاتب ع ش شوقي بدري الرزيقات قتلوا منهم 57 في يوم واحد من قبل المعاليا والحركات المسلحة كيف يكونوا ظالمين في وجهة نظرك ، كذلك تم مهاجمة الرزيقات من قبل المعايا بمنطقة ابو جابرة وقتلوا منهم 18 شخص في اليوم الثاني كيف يكونوا هم ظالمين في وجهة نظرك و1مقالك المكتوب الذى اراه له دلالات معينة ، اود ان اقول الزريقات قبيلة لها تاريخ عريق شقت الديار من نجد الى سوهاج المصرية الى شمال افريقيا الى تشاد الى السودان ولقد ضحت من اجل السودان والمهدى التى تدعي انه سيد ارتكز على الزريقات من لحظة خروج من الجزيرة مع اثنى عشر رجل فقط وحتى هزيمة الزبير للزريقات قاموا باعادة ثأرهم ، الزريقات قبيلة عربية مذكورة في كل انساب كتب العرب اما المهدى وجماعته لا نسب لهم كما يدعوا اشراف وهذا الكلام منجور من قبل بعض الكتاب السودانيين وغيرهم واعتقد اصول المهدي يرجع الى الكنوراو غرب افريقيا كما سمعت ويكفي الرزيقات انهم كتب عنهم الرحالة الالمان بريم واراكل وغيره ،اخى الكريم الزريقات قبيلة لا يمكن ان تختصرها في كلامك بسيط وانا لست منهم ولكن اقول حقائق التاريخ دون مجاملة لاي سودانى يحاول ان يخفي الاشياء الصحيحة ، بخصوص االتاريخ والمهدية نملك عدد من الوئائق عن شجاعة الزريقات واسماء امراءهم وفرسانهم في كررى وام درمان ام دبيكرات K، كل ام درمان كانت بقارة رزيقات ومسيرية وجزء من قبائل فزارة دار حامد والمجانين وحمر وبنى جرار والنوبة وغيرهمK ويكن للعلم سميت حي الموردة لانه كانت ترد في الخور ابقار المسيرية والزريقات وما اتنسى حي الرميلة وخور عمر وحي العرب والعارضة


ردود على hamasalbwidi
United States [هاجر حمد] 08-17-2013 04:52 PM
اما كنزية ومالهم الكنوز ؟ ومالهم اهل غرب افريفيا ؟ ايعرف الحق بالرجال ام العكس ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل . قال سلاطين ات ماديو الكبير قال لابي عنجة : دحين شوف ضهرك دا سوطي ما فيه يا عيد ! استنكرت ذلك واستيعدته ! ماذا افول الان ؟ حسبنا الله !


#745386 [حماد الصادق]
5.00/5 (8 صوت)

08-16-2013 12:12 PM
الاستاذ شوقي البدري لقد للحظت ان كلامك كلو للفتنة، اولا الرزيقات لم يقتلوا اهلم المعاليا ولم يحاربونم بدون سبب، فلو رجعت سوف تعرف ان المشكلة بدأت بعسلاية عندما قتلوا المعاليا من الرزيقات ونهبوا ابقارهم وان المعاليا ليهم سنين ندتهم الحكومة ضد القبائل في شرق دارفور، اما عن ماذا حصل في المهدية فان ابو عنجة قتل مادبو الكبير وليس موشى مادبو! اعرف التاريخ اولا وعجيل كان من شيوخ الرزيقات ولكن مادبو الكبير هو زعيم الرزيقات، اخيرا ماةهي العلاقة بين مشكلة السيد بشرى والدمتور وليد مع قضة المعاليا والرزيقات ياخ انت بتبالغ عديل كدة خليك زول بتعرف التاريخ اولا قبل ان تتكلم ساي! بعدين اعرف الحقائق قبل ان تمشر مقالا لا فيه اي نوع من المنطق كرهتنا زاتو!


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة