08-17-2013 01:31 PM




عنوان الموضوع ينطبق على قوم دينكا نوك وتوابعهم قال المثل هناك رجل مسن سليط اللسان وبسبب لسانة تركه أهله في قارعة الطريق. أتى أحد الخطار رجل وأمراته مسافرين وفي الطريق وجدا الرجل المسن المسمى بودجبارة فعطف الرجل الشهم على المسن وطلب من زوجته أن تنزل من على ظهر الدابة وبالفعل فعلت ذلك فحملا ود جبارة الى أقرب مدينة فود جبارة كان كفيف الاعين وعندما تحسس وصول المدينة قام يصرخ وينادي تعالوا يا اهل الخير هذا الرجل يريد أخذ زوجتي وحمارتي فتجمع الناس وصدقوا قوله وأخذوا الرجل الى مركز الشرطة وهناك تم سجل ارجل الشهم وتركوا ود جبارة بالخارج بالقرب من مكتب مسئول المكتب ففي منتصف الليل قام ود جبارة يطنطن ويقول أنا ود جبارة اذا خسرت المرأة بلقى الحمارة فسمعه مسئول الشرطة فقام بإطلاق الرجل الشهم وسجن ود جبارة

هذه المقولة إنطبقت وتنطبق على دينكا نوك في الماضي القريب كان أجدادنا يقولوا لنا الجماعة ديل أهلكم جدودنا جابوهم واستضافوهم تحالفوا معهم حيث أقسم اجدادنا على القسم بأننا أخوة وهم أيضا بحسب معتقدات شعائرهم قسمهم هو التبول على الرماح قاموا بفعل بذلك إيذانا بتخاوي القومين وذابت بينهم العنصرية والبغضاء أصبحوا أخوة لم يكن بينهم جفى وحتى بعض المشاكسات التي تحصل بين الفينة والاخرى كانت معدودة وإننا نعلم مسببيها من طرفاء القومين المسيرية والدينكا

أما أبيي فكانت قصتها معلومة وتحدثنا عنها كثيرا حيث قمنا بتعريف أسمها الاول فهي تسمى بالعقبة لانها منطقة عقبة وأسمها الاخير أبيي سميت على أحدى بنات البدو المسيرية حيث كانت بالعراء في الغابة وجائت تصرخ طالبة النجدة من أبيها تقول أبوي ياي أبوي ياي فسمي المحل بأبيي الى يومه هذا
اليوم ما كنا نعلم بأن تصل أمور أبيي الى حرابة وتخاصم وشكاوي الى درجة التباحث لتبعية المنطقة لقومية دون الاخرى دوما إننا ننادي بتبعية المكان للجميع أرض وثروة مع سعة المكان ورحابته حيث يسع الطرفان وغيرهم
اما موضوع التقوي بالاخر واخذ أبيي بكاملها من الطرف الاخر دينكا نوك وجعلها لهم لوحدهم هذا لن يسكت عليه أصحابها
بالامس في أحدى جرائد الجنوب قال احمد ألور بان المسيرية ضيوف على المنطقة ودينكا نوك أبيي سـتحل لهم لوحدهم أحمد ألور متناسى ولا يعلم التاريخ اذا رغب أن يعرف عليه بمراجعة لقاء دكتور فرانسيس وأخيه حسن حيث أستضافهم الصحفي لقمان أحمد في عام 2003 تحديدا يوم 2003/10/24 في احدى الاجابات قال دكتور فرانس نحن ليس من أبيي ذاتها ذكر أحدى القرى المجاورة وإيضا ذكر كيفية تم تعميده في الكنيسة ليكون مسيحي وأخيه حسن مسلم
اليوم اذا ذهبنا للاخوة في الجنوب وسألنا أهل نوك الاصليين سيقولوا إن بالمسيرية هناك أهلنا هم الفلانيين لان دينكا نوك عندما أتوا حيث إنضووا تحت خشم بيت من فخوذ قبائل المسيرية بعينة والى يومهم هذا يعلموا ويحترموا ذلك فكيف اليوم تتبع ملكية أبيي لصقور الجنوب ويمنع أهلها المسيرية منها أي منطق هذا من سيقبل هذا من المسيرية بذلك. وأحمد ألور في مقالاته يقول المسيرية ضيوف على أبيي وعليه ان يعلم للمسيرية 300 سنة هل هم ضيوف في كل هذه المدة
عليه إننا ننادي بجعل أبيي بلد الطرفين فقط يضع لها الدستور الذي يمنع أستقواء المانع على الضعيف تكون بلد للجميع وياتي من بقية البشر من يساعد في تنميتها وإخراج خيراتها ليستفيد منها المجتمع الداخلي والعالمي قاطب لا للاحتراب
وشكرا
باخت محمد حميدان
batuta65@yahoo.com

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1298

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#746573 [جدو النوباوي]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2013 11:54 AM
(( فانا من نسل أسياد الدينكا والمسيرية مجتمعين وأبيي دي حقتي ويهمني أمرها وانا لا يهمني

تاريخ غيرها ))) ده كلام شنو ده الكلام العنصري ده ! ! ! ! .


إذن يجب عليك أن ترضى بأن تمارس العنصرية ضدك من قبل الغير , , , يا سبحان الله الكل في

السودان عاملين فيها عرب خلص وأسياد . وكلام عجيب عن فلان سيد وفلان عبد ودي حرة ودي خادم


. خلاص يا ايها المدعو باخت ياسيد يا سليل . . . . .إنفضحت وبينت إنك عنصري .


ردود على جدو النوباوي
[باخت محمد] 08-18-2013 02:36 PM
سلام يا أخوي النوباوي

ترة أنت معنى الكلام ما عرفته نحن ضد العنصرية والبضاء من بدايتها حيث أجدانا هشموا الاصنام وحاربوا العبودية الى اخر تاجر لها الزبير باشا حيث لنا معه موقعة مشهورة لدى المسيرية أسمها موقعة العرداية ز

وأنت اذا عرفت معنى الحديث الذي أقصده ستقف معي وبتقول والله الزول داءء كلاموا صح نحن بننادي منذ زمنا بعيد بأن الناس كلها سواسوا يجب ان تعيش سويا والارض أرض الله تسع الجميع ولا يفوتك كل مسببوا الاحتراب هم دخلاء فافهمها
وبعدين أقول لك اذا عندك مسيري ولة دينكاوي أصلي تعال جيبوا لي داءء أخوي ليعيش معي فانا لم اطالب بمروي كما ذكرها احد الاخوة

وبعدين الكلام لاخي جون أخلي غيري يأخذ فرصة في شنوة العاوز يكتب ما يكتب الصحيفة كبيرة
بعدين انت يا جون من أويل حجير ولة ماريق


#746568 [جون أوكيلي / رمبيك]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2013 11:45 AM
ياخ وجعت راسنا بي كلامك الملتق ده . داير تقول شنو , يا زول إنت ما معرب وألا شنو


أكلمت كتيييير وحكيت و حيكيت , كان ممكن تختصر في 5 سطور بس . خلاص أقعد ساكت


وخلي غيرك ياخد فرصة .


#746361 [احمد محمد]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2013 12:51 AM
لله درك ياأخى باخت لقد أوفيت وما قصرته
أمثال حسن أميين عن قضايا بلدأنهم يهرفو بملأ يعرفو يتوقف في همزة وسط طالما إنه عرف مضمون الكلأم
فليقرأ بطون أمهات الكتب والمجلدأت التى ذكرتها له!إن كان صحيح يعرف العربى ويرويه أو أمه وأبيه


#746104 [حسن علي]
2.50/5 (2 صوت)

08-17-2013 03:02 PM
"وجائت تصرخ طالبة النجدة من أبيها تقول أبوي ياي أبوي ياي"...وجائت دي بكتبوها وجاءت!

هههههههه....يعني بنات المسيرية (من المسير، زول ماشي طوالي ما عندو حتة) كانوا قبل 200 سنة أكثر حنكشة من بنات الخليج الآن؟.هذا إجتهاد سخيف في مواءمة إسم أبيي مع اللغة العربية.
أبيي بلغة الدينكا تعني جميزة (بدون حنكشة)، مستحيل يجي زول يجئ يسمي محل شخص آخر، كثير من الدينكا عاشوا في الشمالية ولم يشتكي أهل مروي أو شندي بأن هؤلاء أعادوا تسميتهما.


ردود على حسن علي
United States [باخت محمد] 08-17-2013 05:30 PM
سلام اخي الكريم
أتمنى أن يكون نقدك بناء اذا كانت لديك معرفة تامة عن المنطقة أن تكتبها للملآ لا تسفه وتبخس الناس أشيائهم محدثك اذا كان للناس سيد غير الخالق فانا من نسل أسياد الدينكا والمسيرية مجتمعين وأبيي دي حقتي ويهمني أمرها وانا لا يهمني تاريخ غيرها فمروي وغيرها لاصحابها فأبيي إن لم تعلم انا بقلمي المخربش قد غيرت في تاريخ الفهم عنها وكتاباتي وصلت لكافة السامعين في كل أصقاع الدنيا من زمن طويل وأنت اذا كان لديك تابعين فقول لي من هم واخشى ان تكون انت من توابعي مندس تحب تبخس ففي أبيي لا يوجد شجر حميز كما تدعي أنت فشوف لك جميزة في مكان أخر فأبيي سميت على بخيته بنت حمدان أبو هزلة في زمانها فاهديك تاريخ أفريقيا الموثق من قبل الامم المتحدة فرع اليونسكو للثقافة والعلوم فهو موضح من بداية المكان كان للمسيرية وحينها تمت الاشارة للدينكا حيث نازلين من قبل الهضبة الاثيوبية فلا تنسى هناك علاقة لقبائل المسايا بكينيا واثيوبيا والدينكا وكتب التاريخ التي أشرت لك عنها فهي محفوظة لدي متحف الانسان بفرنسا وقد تجد بعضها لدى مكتبات الامم المتحدة المنشرة هناك عدد 8مجلدات في المجلد الرابع ص 400 تجد ضالة أسم ابيي فيه

فانا اذا غلط في كلمة أشكرك كونك علمتني حرفا فالموقع محتاج لمحرر للتصحيح ولا يفوتني شكري للقائمون على أمره فهو موقع يعتبر من المواقع الاولى عالميا مرأة عاكسة للاحداث السودانية
والعالمية


باخت محمد حميدان
باخت محمد حميدان

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة