11-22-2015 01:50 AM


١-
مـقدمـة:
*****
(أ)-
لو قلبنا كتب التاريخ التي حفظت في صفحاتها كل المحاولات الانقلابية التي وقعت في السودان منذ اول محاولة انقلاب سودانية عام ١٩٥٧ حتي الاخيرة الفاشلة التي حدثت في ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢ بقيادة الفريق اول صلاح قوش، لوجدنا انه (صلاح) هو الجنرال الوحيد المحـظوظ من دون باقي مئات الجنرالات الاخرين الذين فشلوا في محاولات انقلابات التي سبق ان قاموا بها، خرج قوش رابحآ من انقلاب فاشل لم يمسه سوء او ضرر، هي بكل المقاييس ظاهرة نادرة يندر ان يجود الزمان بمثلها..لا في السودان فحسب بل في كل دول العالم!!

(ب)-
***- كتب التاريخ العسكري في السودان سجلت في صفحاتها، ان كل القادة العسكريين الذين قاموا بانقلابات ونجحوا في استلام السلطة، كانت نهايتهم فيما بعد وقاسية ومؤلمة:
١- الفريق ابراهيم عبود ومعه ضباط (حركة ١٧ نوفمبر):
**********************
اطاحت بهم الجماهير واجبرتهم علي التنحي بالقوة، خرجوا بعدها من القصر يجرون اذيال الخيبة والفشل، انتهوا نهاية مؤلمة ما كانوا يتوقعونها !!..لو اجرينا عليهم حساب الربح والخسارة لوجدنا انهم خسروا الكثير ولم يدخروا شي يذكر يقيهم شر الزمان!!

٢-
المشير جعفر النميري ومجموعة (الضباط الاحرار):
***********************
في ٦ ابريل ١٩٨٥ انتهي حكم ضباط ٢٥ مايو، لجأ النميري الي مصر ورافض العودة للخرطوم هربآ من الاعتقال، وقع بقية زملاءه الضباط الكبار في شر اعمالهم وجرت لهم محاكمات وادينوا وسجنوا، مازالت الالسن حتي اليوم بعد مرور ٣٠ عام علي الانتفاضة تتناول سيرتهم بالشماتة واللعنات...خرجوا من السلطة بلا اي مكاسب او منافع!!

٣-
المشير عمر البشير وضباط (المجلس الانتقالي العالي):
***********************
نجح انقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩، لكنه - بكل المقاييس- دخل فيما بعد علي عمر البشير وجنرالات (المجلس الانتقالي العالي) السابق وتابعه (الجبهة الاسلامية)،(بالساحق الماحق هادم اللذات ومفرق الجماعات)، انقلاب اوصل عمر البشير الي محكمة الجنايات الدولية، ومات فيه غرقآ الزبير محمد صالح .. ومات حرقآ ابراهيم شمس الدين..وانتهي الترابي صحيآ بعد ضربة قوية في صدغه، وتشتتوا باقي الانقاذيين والاسلاميين تلعنهم الملايين.

الـمدخل الاول:
**********
(أ)-
لو قلبنا كتب التاريخ التي حفظت في صفحاتها كل المحاولات الانقلابية الفاشلة التي وقعت في السودان منذ اول محاولة انقلاب سودانية عام ١٩٥٧ حتي الاخيرة الفاشلة التي حدثت في ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢ بقيادة الفريق اول صلاح قوش، نجد ان القادة الذين قاموا بها كانت نهاياتهم اليمة ومؤسفة، اغلبهم طالتهم الاعدامات، والبعض ادينوا وقضوا سنوات طويلة في السجون، وهناك المئات طردوا بعد ان عزلوا من رتبهم العسكرية.
(ب)-
التاريخ العسكري في السودان ملئ بالقصص الدامية، حكايات تهبط الروح عن محاولات انقلاب انتهت بحمامات دم (للركب):

١-
اول اعدامات عرفتها القوات المسلحة لضباطها، كانت في عام ١٩٥٩ وشملت خمسة عسكريين فشلوا في محاولة انقلاب علي نظام ابراهيم عبود، وهم: يعقوب اسماعيل كبيدة , علي حامد، عبدالبديع علي كرار، الصادق محمد الحسن، وعبدالحميد عبدالماجد.

٢-
من اسوأ احكام الاعدامات العسكرية ما جري في معسكر (الشجرة) عام ١٩٧١ بعد فشل انقلاب الرائد هاشم العطا، وطالته الاعدامات ومعه الرائد بابكر النور..فاروق حمدناالله..

٣-
وقعت محاولة انقلابية أخرى فاشلة ضد نظام النميري، في العام ١٩٧٥ بقيادة الضابط حسن حسين، ولقي الانقلابيون على رأسهم المدبر حسين حتفهم رمياً بالرصاص أو شنقا حتى الموت.

٣-
في ٢ يوليو ١٩٧٦ حاولت القوى السياسية المعارضة لنظام النميري التي كانت تنطلق من ليبيا قلب نظام الحكم، وأوكلت المهمة للعميد في الجيش محمد نور سعد بمشاركة واسعة من عناصر المعارضة التي تسللت الى الخرطوم عبر الحدود مع ليبيا، وقد تعامل نظام النميري مع المحاولة بعنف غير مسبوق، حيث أعدم قائده محمد نور رميا بالرصاص وحول شوارع الخرطوم لمدة يومين الى ساحة معارك مع الانقلابيين اسفرت عن مقتل المئات.

٤-
تعرض نظام البشير لعدة محاولات انقلابية خاصة في بداية عهده، اشهرها المحاولة التي عرفت بـ«انقلاب رمضان» في ابريل ١٩٩٠ بقيادة اللواء عبد القادر الكدرو، واللواء الطيار محمد عثمان حامد، وهي المحاولة التي انتهت باعدام 28 ضابطا في الجيش من المشاركين فيها بمن فيهم قائدا الانقلاب، الكدرو وحامد.

٥-
ووقعت في العام ١٩٩٢ محاولة انقلاب بقيادة العقيد احمد خالد نسبت الى حزب البعث السوداني وقد حسمها البشير عاجلاً وتعرض قادتها الى السجون. ومنذ ذلك الحين خفت الانقلابات في البلاد ربما لتركيز المعارضة نشاطها المسلح من الخارج عبر اريتريا.

الـمدخل الثـاني:
***********
(أ)-
كل الضباط الانقلابيين - بلا استثناء- منذ عام ١٩٥٧ حتي عام ١٩٩٢سواء نجحت انقلابتهم وقتها، وخضعت لهم كل السلطات، او فشلت محاولات الانقلابية فان حياتهم تغيرت كثيرآ للاسوأ!!..

(ب)-
ما سمعنا بأسم ضابط انقلابي نعم بالسلطة وتمتع بمزاياها..او بأسم قائد انقلابي فشل في محاولته وخرج منها سالمآ بدون محاسبة او محاكمة- او كما يقولون اهلنا المصريين (زي الشعرة من العجين)!!-

الـمدخل الثالث:
***********
(أ)-
اليوم الاحد ٢٢ نوفمبر الحالي، تمر الذكري الثالثة علي محاولة الانقلاب والاستيلاء علي السلطة والاطاحة بعمر البشير ونظامه والتي خطط لها الفريق اول صلاح عبدالله قوش ومعه ١٢ من كبار الضباط، كانت الاخبار قد جاءت في يوم ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢، ان الأجهزة الأمنية الامنية قد اعتقلت (١٣) من المتهمين بالتورط في المحاولة التخريبية أبرزهم الرئيس السابق لجهاز الأمن والمخابرات صلاح قوش والعميد محمد إبراهيم الشهير بـ(ودإبراهيم) واللواء عادل الطيب.

(ب)-
منعآ للاطالة، لن اسرد ما لحق الضباط المعتقليين وقتها، فهي حادثة يعرف تفاصيلها القاصي والداني. ساعرج في حديثي عن (ظاهرة صلاح قوش)، الذي خرج من فشل الانقلاب سليمآ معافيآ من كل اذي، بينما كانت الملايين من المواطنين قد توقعوا ان تكون نهايته متشابه نهاية هاشم العطا ويعدم رميآ بالرصاص..او مثل الضابط كبيدة شنقآ في سجن (كوبر) ..او في اسوأ الحالات السجن المؤبد.

الـمدخل الثـالث:
***********
(أ)-
هناك قاعدة معروفة عند أهل الانقاذ وشيوخ (الجبهة الاسلامية) لا يسأل احد منهم الاخر:(من اين لك هذا؟!!). بعد ان قام البشير باصدار قرار جمهوري اعفي بموجبه صلاح قوش وبقية الانقلابيين ال١٢، برز فجأة قوش في الساحة الاقتصادية كواحد من اقوي رجال (البـزنس)، ينافس في الثراء اخوان البشير وعبدالحليم المتعافي!!..ظهر بقوة كرجل اعمال له قوة ومكانة في السوق!!...اشارت الصحف المحلية في مرات الي اخباره التجارية!!...نشرت بعض العربية الي ان الفريق صلاح قوش مدير جهاز المخابرات السوداني السابق يقوم دومآ بزيارات لدولة الإمارات العربية المتحدة في إطار نشاطه التجاري الواسع الذي يديره مع بعض الشركاء من خلال شركة "نبته" التي دشنت نشاطها في مجال الاستيراد والتصدير بالخرطوم وتمددت عبر القاهرة ودبي وأديس أبابا.

(ب)-
من ضمن الاخبار عن نشاط قوش التجاري، جاء خبر قديم افاد ان بنك السودان قد فك حظر (٣) شركات تجارية يساهم فيها مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق الفريق «صلاح قوش». وسمح بنك السودان لشركة نبتة للأعمال المتقدمة المحدودة وشركة المغرة للحلول المتكاملة المحدودة وشركة الفريق الطبية التجارية، بمزاولة نشاطها الاستثمارى والتجارى الذى توقف لأكثر من (٦) أشهر من حظر أرصدتها، على خلفية اتهام «صلاح قوش» بالضلوع فى المحاولة الإنقلابية الأخيرة على السلطة نوفمبر الماضى.

(ج)-
***- اما عن بقية الضباط ال١٢ الباقين الذين شاركوا قوش في التخطيط للانقلاب فلا احد يعرف عنهم شي، وان كانوا هم ايضآ قد دخلوا عالم التجارة والاقتصاد واثروا مثل قوش؟!!..لقد اختفت اخبارهم تمامآ من الصحف، ولحقوا في الذكري زملاء السلاح القدامي الذين شاركوا في انقلابات فاشلة.

الـمدخل الرابـع:
**********
(أ)-
ممنوع في عرف الاسلاميين في السودان البحث والتقصي عن ثراء الاخرين!!..ممنوع منعآ باتآ سؤال قوش كيف اغتنيت و(من اين لك هذا؟! !)..والشي المحير في الامر، ان قوش لم نسمع عنه قبل كان صاحب (بزنس) او مشاريع تجارية، وكان متفرغآ لجهاز الامن؟!!

(ب)-
***- نعم، صلاح قوش هو الجنرال الوحيد في تاريخ العسكرية السودانية منذ عام ١٩٥٦ وحتي اليوم (٥٩ عام)، الذي خطط لانقلاب وفشل، ولم يحاكم..ولم يطاله قصاص..وما زال علي نفس الرتبة فريق اول لم يجرد منها!!....وبعده كله يفوز في الانتخابات..وعضو هام في المؤتمر الوطني...... ويظهر كملياردير!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 7469

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1374078 [همت]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2015 05:16 PM
المحاولة الإنقلابية التي قام بها صلاح قوش، كانت، ولا بد، تمثيلية قام بها صلاح قوش بالاتفاق مع البشير وعصابته والدليل ما انتهى إليه صلاح قوش من ثراء وعدم محاسبة وما انتهت إليه زمرته من عدم محاسبة وثراء متوقع مثلهم مثل صلاح قوش نفسه ولم نسمع بأي محاسبة لأي واحد منهم (بل لم نسمع عنهم إلا النذر اليسير) ودليل آخر الطريقة الفطيرة التي تمت بها المحاولة من دبابات تسير في شوارع الخرطوم ربما حتى قبل منتصف الليل والمحاولة كلها قصد منها نظام البشير ثلاث مكاسب: إلهاء الناس عن المشاكل الكثيرة التي خلقها لهم نظام البشير، قيام صلاح قوش بالمحاولة الإنقلابية التمثيلية سيعطل قيام محاولات حقيقية حتى تنجلي الأمور بالنسبة لكل المخدوعين بوجود محاولة إنقلابية والثالثة رسالة إلى من يريد القيام بمحاولة انقلابية حقيقية أن النظام الفاسد مفتِّح وشايف شغلو كويس!


ردود على همت
[بكري الصائغ] 11-23-2015 08:43 PM
أخـوي الحبوب،
همت،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة والصحة الكاملة، مشكور علي الطلة والمشاركة المقدرة.
(ب)-
شوف يا حبيب، كل الانقلابات القديمة والجديدة التي وقعت في السودان- ما عدا الاخيرة- موثقة توثيق شديد ونعرف الكثير عن خفاياها واسرارها لان الضباط والجنود الذين شاركوا فيها شرحوا في الصحف المحلية كيف خطط لها؟..وكيف تم التنفيذ؟!!..ومن هم القادة فيها؟!!.. كتبت الصحف الكثير عن هذه الانقلابات الناجحة والفاشلة.. الا عن محاولة انقلاب قوش لم يكتب احد عنها!!..انقلاب مبهم غير واضح المعالم، محاولة انقلاب فاشلة لم تدخل التاريخ مثل باقي الانقلابات المعروفة.
(ج)-
****- المؤرخ اللبناني نعوم شقير سجل كل الاحداث التي وقعت في السودان زمن الاستعمار التركي والثنائي، سجل دقائق كل المعارك التي خاضها الامام محمد احمد المهدي ومن بعده عبدالله التعايشي. نعوم شقير ما ترك صغيرة او كبيرة خاصة الفترات التي حكم فيها الامام محمد احمد وعبدالله التعايشي قبل وبعد مصرع غردون باشا عام ١٨٨٥.
(هـ)
***- ان الشي المؤسف في هذا الصدد، انه رغم التطور الهائل في وسائل تكنولوجيا الاتصالات وسهولة الطباعة والتأليف لم نري طباعة كتاب واحد يحكي عن الانقلابات التي عرفها السودان، وما راينا ضابط كبير او صغير من القدامي الذي شاركوا او عاصروا زمن الانقلاب واجتهد في كتابة مذكراته العسكرية، عكس الضباط المصريين الذين امتلأت مكتبة (المدبولي) بمؤلفاتهم العسكرية حكوا فيها كل ما وقع في زمن الرئيس الاول لمصر اللواء محمد نجيب..جمال عبدالناصر..انور السادات.. حسني مبارك..حرب ١٩٤٨..معركة بورسعيد ١٩٥٦..نكسة حزيران ١٩٦٧.. العبور ١٩٧٣... ما من مواطن مصري حتي ان كان غير متعلم تجده ملم بتاريخ بلده ويعتز بها ويتذكرها حتي ان كانت احداث سلبية.
(و)-
***- هنا في السودان يندر ان نجد من هو ملم باحداث بلده بسبب قوانين (منع النشر والتاليف والكتابة باذن من الجهات الامنية!!)..الشعب السوداني واحدة من الشعوب التي تجهل تاريخها القديم والجديد، بل حتي كليات التاريخ في ال٥٢ جامعة ومعهد عالي يندر ان تجد فيه كتاب تاريخ سوداني حديث!!
(ز)-
***- محاولة انقلاب قوش نسيها الشعب لانها اصلآ كانت - كما كتبت انت-(، تمثيلية قام بها صلاح قوش بالاتفاق مع البشير وعصابته والدليل ما انتهى إليه صلاح قوش من ثراء وعدم محاسبة وما انتهت إليه زمرته من عدم محاسبة وثراء متوقع مثلهم مثل صلاح قوش نفسه ولم نسمع بأي محاسبة لأي واحد منهم بل لم نسمع عنهم إلا النذر اليسير).

***- ما يسمي بمحاولة الانقلاب في نوفمبر ٢٠١٢ وقعت بعد شهر من قصف مصنع "اليرموك"، سخر الشعب وشتم شماتة شديدة من القوات المسلحة التي لا تملك حتي (رادار) واحد تلتقط بها ما ينبئ عن دخول اجسام غريبة في سماء البلاد!!..سخرت ايضآ من تصريحات الوزير عبدالرحيم حسين وتابعه الصوارمي..بل ضحكت حد الاستلقاء علي القفا من تهديد برد الصاع صاعين لاسرائيل، لهذا سعي النظام وهو في قمة الخجل مما جري ان يبتكر مسرحية تخطيط انقلاب باتفاق مع قوش والضباط ال١٢ الاخرين لالهاء الشعب عن فضيحة دخول الطائرات الاسرائيلية.


#1373708 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2015 02:54 AM
وصلتني تسعة تعليقات من اصدقاء اعزاء يقيمون في دول الغربة والشتات .
-------
١-
الرسالة الاولي من القاهرة:
*****************
(..الكتابة عن سيرة صلاح عبدالله قوش لا تفيد ولا تنفع. انتهي مثله مثل الاخرين، حتي انقلابه الفاشل لم يدخل التاريخ مثل باقي محاولات الانقلاب المعروفة!! انقلاب بلا طعم ولا رائحة، وفقدت عناصر التشويق والاهتمام) .
٢-
الرسالة الثانية من الخرطوم:
*****************
(..مسكاقرو عمي الصايغ، الزول اتذكرتو كيف؟!! بالمناسبة سمعنا انو ساب البلد وقعد هناك في دبي جنب عوض الجاز؟!!
٣-
الرسالة الثالثة من سويسرا:
*****************
(..شكرآ الصايغ وذكرتنا بمحاولة انقلاب صلاح قوش. اتمني ان اعرف لماذا اطلق عمر البشير سراح ضباط الانقلاب من السجن بقرار جمهوري وهو الذي اعدم ٢٨ ضابط بدم بارد في عام ١٩٩٠؟!!..هل صحيح ان عمر البشير تلقي تهديدات من الخارخ بنشر وثائق في غاية الخطورة تمسه واخوانه ان لم يطلق سراح قوش وبقية الضباط، وان التهديدات جاءت من سودانيين يقيمون في دبي عندهم الوثائق التي خرجت من جهاز الامن؟!!
٤-
الرسالة الرابعة من استراليا:
*****************
سلام عمي الصايغ، كتبت في تعقيبك علي السيد Truth-(لا ستبعد ان يجازف قوش ويكرر محاولة تخطيط لانقلاب جديد لانه من النوع الذي لايقنع بما عليه من حال، يطمع في السلطة الفوق فوق خالص وان (البشير ما احسن منه باي حال من الاحوال!!)...هل نفهم من تعقيبك ان صلاح قوش حاليآ في حالة (استراحة محارب) او بمعني في حالة (تسخين ) قبل بدء المباراة القادمة؟!! ولا كيف؟!!).
٥-
الرسالة الخامسة من الخرطوم:
*******************
(..يا عمي بكري، صحتك بالدنيا، "من راقب الناس مات همآ"، والله ما حتطلع باي نتيجة من كتاباتك، ومن رصد فساد ناس القمة، حتخلي منو وتكتب عن منو؟!!..لو كتبت عن فساد الانقاذ حتلقي قدامك وسخ الجبهة الاسلامية!! لو كتبت عن قرف الحركة الاسلامية حتتذكر فظائع المؤتمر الوطني!!..صحتك ياغالي بالدنيا واحذر ضغط الدم والسكري).
٦
الرسالة السادسة من موسكو:
********************
(..غايتو ما في زول اتذل من ناس الانقاذ والجبهة الاسلامية طول الستة وعشرين سنة الفاتت زي صلاح عبدالله قوش. هو اول مسؤول كبير بكي علنآ وكتبت الجرائد عن "الجرسة"!!، وبرضو هو اول مدير جهاز أمن في العالم بكي!!)...
٧-
الرسالة السابعة:
**********
(..محاولة انقلاب مشكوك في صحتها ولم تثبت الوقائع اشتراك صلاح قوش فيها. حتي لو افترضنا انه كانت هناك محاولة انقلاب عسكري من ضباط كبار وتم اعتقالهم، فاعتقد ان هناك جهات في المؤتمر زجت بأسم قوش ظلمآ ضمن اسماء الضباط ليعتقل).
٨-
الرسالة الثامنة من الخرطوم:
*****************
(...تاني سيرة صلاح قوش، فعلآ "يحي العظام وهي رميم").
٩-
الرسالة التاسعة من المانيا:
******************
(..يا عمي الصايغ ما تظلم الراجل ساكت، هل قوش هو العسكري الوحيد الملياردير في السودان ؟!! ما بتعرف ان اخو البشير الدكتور اغني من الملياردير الوليد بن طلال ولا شنو؟!!).


#1373476 [سرى]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 02:41 PM
هو من أسس مصانع اليرموك الذى دمره الإسرائيليون وأشرف شخصيا على بناءه فهو بالأساس مهندس مدنى ولا بد أنه قد لهط مثل كل قيادات الإنقاذ الملايين من الدولارات فمثل هذه المشاريع العسكرية لا تخضع للمراجع العام ولا لبرلمان النوام الغفلة.


ردود على سرى
[بكري الصائغ] 11-22-2015 11:02 PM
أخوي الحبوب،
سرى،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي مرورك الكريم.
(ب)-
***- بعد ان اطاح البشير مستشاره للشؤون الأمنية الفريق أول صلاح عبد الله قوش في ابريل ٢٠١١، نشرت العديد من الصحف العربية كثير من المقالات عن صلاح قوش، اغلب الكتاب اكدوا انه هو الذي طور جهاز الامن وادخل فيها الكثير من الاجهزة المودرن الخاصة بالاتصالات والمراقبة، هو وراء ادخال تحسينات وانشاء فروع أمنية جديدة مبتكرة علي النهج الامريكي وارسال ضباط الي امريكا وايران بهدف التدريب وتلقي دراسات عليا. الغي قوش الكثير من الخطط التي وضعها سابقه نافع.

***- مقالات اخري كتب فيها اصحابها، ان صلاح قوش كان يطمح الي عزل البشير عبر انقلاب ابيض وسعي جادآ في الاطاحة بكبار اعضاء المؤتمر الوطني، الا انه لم يفطن بدرجة كافية الي الاعيب نافع الذي كان يراقبه مراقبة القط للفار!!..وما انتبه بدرجة كافية الي خبث علي عثمان!!، من هنا جاءته الضربة من حيث لا يدري!!
(ج)-
نافع يتهم قوش بتدبيَّر (الانقلاب) منذ زمن بعيد
***************************
المصدر:- "سودان تربيون" -
- الأحد 16 كانون الأول (ديسمبر) 2012 -
-------------------------
***- أكد مساعد الرئيس السودانى ، نافع علي نافع، أن مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني السابق صلاح قوش ظل يحضر للانقلاب الذي كشفت السلطات الامنية النقاب عنه مؤخرا منذ فترة طويلة. وقال إن "المحاولة لم تكن البارحة وصلاح قوش لم يكن يدبر لهذا الانقلاب أمبارح بل كان يدبر له منذ فترة ". وأبان أن التسريبات التي خرجت عن المحاولة الانقلابية في أجهزة الاعلام غير خاطئة. وكشف نافع في حوار مع جريدة (الاهرام اليوم) عن وجود اتصال بين الانقلابيين وأحزاب سودانية وزاد قائلاً: "هل من المنطق أن يقول الصادق المهدي ما دار بينه وبين قوش في الماضي دون أن يعنيه".


#1373474 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 02:35 PM
غريب يا بكرى أن تجهل بعض الحقائق التي صارت معروفة من البديهيات بخصوص صلاح قوش فالرجل أيام سطوته أسس حوالى 70 شركة تجارية تابعة لجهاز الأمن وله شخصيا تعمل في كل المجالات حتى إنها خنقت القطاع الخاص والشركات الحرة بجانب انها معفية من الجمارك والضرائب وأى رسوم أخرى وهذه الشركات لها فروع في دول الخليج وماليزيا وقد كان صلاح قوش قد إستولى حصريا على إستيراد الجاوزلين أيام الندرة العام الماضى بجانب أنه يحتفظ بأدق أسرار نظام الإنقاذ والشخصيات القيادية وقد خزن ملفات خطيرة خارج السودان ولكل ذلك لا يستطيع البشير أو غيره الإقتراب منه وقد حاول نافع تحجيمه فأين نافع اليوم؟


ردود على الحقيقة
[بكري الصائغ] 11-22-2015 10:19 PM
أخوي الحبوب،
الحقيقة،

الله ينور عليك يا حبيب. والله اصلآ ما ربطت ثراء صلاح قوش بشركات ومؤسسات جهاز الأمن!!، بالطبع اعرف ان الجهاز يملك الكثير والكثير جدآ من المصالح والمؤسسات والشركات في كل مدن السودان، اعرف انه يملك مجلس "بدرية سليمان"..وزارة الخارجية..الداخلية.. الاعلام واغلب الصحف والاذاعة والتلفزيون،..لكن ان تصبح اموال الجهاز مصدر ثراء شخصيات محددة..دي معلومة جديدة عندي!!

***- الف الف شكر يا حبيب علي الزيارة، ومساكم خير باذن الله تعالي.


#1373387 [ظفار]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 12:17 PM
الكذب بقى صنعوا منه بطولات ولا فى انقلاب ولا بطيخ


ردود على ظفار
[بكري الصائغ] 11-22-2015 10:08 PM
أخوي الحبوب،
ظفار،
(أ)-
مساء الخير، مشكور علي المرور الكريم،
اما بخصوص تعليقك، وكتبت:(الكذب بقى صنعوا منه بطولات ولا فى انقلاب ولا بطيخ) !!

هاك ما قاله العميد ود ابراهيم في المحكمة:

(ب)-
العميد محمد ابراهيم (ود ابراهيم) يقول في المحكمة:
< لو خرجت من هنا سأسعى للإنقلاب
مرة ثانية ولن أعود لجيشكم هذا >
**********************
مارس ٢٠ - ٢٠١٣ وكالات - "راديو دبنقا"
-------------------
***- بدأ يوم الخميس الماضي محاكمة المتهمين فيما يعرف بالمحاولة الانقلابية ، ومثل المتهمون وعددهم حوالي 12 متهما كلهم من منسوبي القوات المسلحة أمام محكمة عسكرية وكشف هشام الجعلي محامي هيئة الدفاع عن المتهمين لوكالة الانباء البريطانية ( رويترز ) ، ان الضباط اعترفوا خلال الجلسة بقيامهم بتدبير الانقلاب على نظام البشير ، وأن العميد محمد إبراهيم عبد الجليل، قائد الحرس الرئاسي سابقًا، وأحد المتهمين في القضية، قال في معرض اعترافه«لو خرجت من هنا سأسعى للانقلاب مرة ثانية ولن أعود لجيشكم هذا>>.


#1373311 [ahmed ali]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 10:10 AM
ولكن كل أمواله ملطخة بدماء الأبرياء وسيأتي يوماً يزوق فية الزل و الهوان قبل إعدامه في ساحة في الخرطوم وإن ذلك اليوم لقريب


ردود على ahmed ali
[بكري الصائغ] 11-22-2015 10:00 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed Ali- أحمد علي،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، سعدت بمشاركتك المقدرة.
(ب)-
***- علي حسب علمي، ان جهاز الأمن في الخرطوم يملك معلومات في غاية الخطورة عن الفريق اول صلاح قوش، يملك كل الحقائق بدقة عن ثراء قوش واخرين، لكن جهاز الامن مكبل بقوانين من صنع الحزب الحاكم تمنعه من كشف هذه الحقائق الخطيرة. بعد ان قام جهاز الامن باعتقال الملازم شرطة غسان في عام ٢٠١٤ ، طالب الجهاز بعدها ان يتم السماح بنشر كل الوثائق القديمة والجديدة التي تتعلق بفساد ومخالفات الكبار في الدولة اسوة بالضابط غسان، بالطبع رفضت (التماسيح الكبيرة والصقور) ان يقوم الجهاز باي عمل من شأنه ان يؤدي الي جرهم للمحاكم والبهدلة !!...
(ج)-
***- شي مؤسف للغاية ان يخضع الجهاز للحزب الحاكم، وهو شي لا يوجد في اي مكان في العالم ما عدا في السودان وكوريا الشمالية وايران!!


#1373294 [محمد فضل علي..كندا]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2015 09:48 AM
لا ادري كيف فات علي شخص في قدرات الاستاذ بكري الصائغ في التوثيق الدقيق لمجريات الامور السابقة واللاحقة ان المهندس والقيادي في تنظيم الجبهة القومية الاسلامية صلاح عبد الله او صلاح قوش كما يطلقون عليه بكل وظائفه ومناصبة التي شغلها بعد انقلابهم التنظيمي في الثلاثين من يونيو 1989 انه لم يكن في اي يوم من الايام عسكريا محترفا مثله مثل الكثيرين في دوائر الحكم والمعارضة من الذين يرتدون بدل عسكرية عليه رتب لم يتحصلوا عليها بطريقة مهنية مثل الجنرالات السابقين مثل عبود ونميري عليهم رحمة الله وانما بموجب استحقاقات وتقديرات سياسية وتنظيمية


ردود على محمد فضل علي..كندا
[بكري الصائغ] 11-22-2015 09:37 PM
أخوي الحبوب،
محمد فضل علي..كندا،
(أ)-
يامليون مرحبا بناس كندا السمحين، مشكور علي الزيارة الكريمة.
لكن عندي تعقيب ردآ علي فقرة جاءت في تعليقك، وكتبت:(لم يكن قوش في اي يوم من الايام عسكريا محترفا مثله مثل الكثيرين في دوائر الحكم والمعارضة من الذين يرتدون بدل عسكرية عليه رتب لم يتحصلوا عليها بطريقة مهنية مثل الجنرالات السابقين مثل عبود ونميري عليهم رحمة الله وانما بموجب استحقاقات وتقديرات سياسية وتنظيمية)...

***- اصلآ ما فاتت علي يا حبيب، ان صلاح قوش هو (جنرال فريق اول من منازلهم)!!، وانه لم يدخل الكلية الحربية وربما كمان لا يعرف اين هي تكون؟!!، صلاح قوش حصل علي الرتبة العسكرية مثله مثل العميد (أمن) حميدتي الذي لا يعرف القراءة والكتابة ولا الفرق ما بين حرف الالف والعصاية!!..الضباط الكبار (من منازلهم) كتااار اكتر من الضباط الجد جد حقيقيين في القوات المسلحة!!..

***- فكرة توزيع الرتب العسكرية بلا ضوابط ولا قوانين هي فكرة دخلت السودان من ايران، بعد ان وطد نظام البشير علاقاته مع ايران في سنوات التسعينات، وجاءت للخرطوم مجموعة (الحرس الثوري الايراني) الاولي وكان عددهم في البداية ٢٧٠٠ ضابط وجندي ايراني، سرعان ما طلبوا تجنيد اسلاميين من خارج القوات المسلحة والأمن والشرطة، وبالفعل، جندوا المئات من الضباط شريطة ان يخضعوا فقط لتوجيهات واوامر قادة (الحرس الثوري الايراني) في الخرطوم!!..منهم من عمل بالسلك الدبلوماسي وكانوا عيون ايران داخل وزارة الخارجية، وكان لهم دور كبير في عملية محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق مبارك، وهم من خططوا ارسال السلاح الي الارهابيين في اديس ابابا عبر الحقيبة الدبلوماسية.

(ب)-
***- الشئ المؤسف ان عملية توزيع الرتب العسكرية قد تعاظمت بشكل مقلق للغاية، وتعاظمت معها عمليات الفساد لانهم (حديث نعمة)!!


#1373271 [بت البلد]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2015 09:08 AM
اذا عرف السبب يا أستاذ بطل العجب :الرجل ماسك مفاتيح الأمن كله بقبضة من حديد وما حدش يقدر يقول بغم... وانت ماسك لي وانا ماسك ليك الحاصل لي والحاصل ليك


ردود على بت البلد
[بكري الصائغ] 11-22-2015 09:03 PM
أختي الحبوبة،
بت البلد،
(أ)-
مساكم الله تعالي تمام العافية، والف شكر علي الطلة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(...شنو يا عمي الصايغ الغريب في انو الفريق اول صلاح قوش يكون ملياردير اذا كان الملازم شرطة -الله يرحمه- كان مليونيـر؟!!..البلد بلد عساكر كل شي فيها لهم، المال مالهم والثروات ملكهم، يسفوا ينهبوا يسرقوا يهمبتوا فيها زي ما هم عاوزين...انت زعلان ليه؟!!


#1373217 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 07:29 AM
هؤلاء الانقلابيين لم يجدوا الا الموت والسجن:
**********************

اولآ:
-٩ نوفمبر ١٩٥٩ اول اعدامات بالجيش-
**************************
البكباشى علي حامد، اليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد، البكباشى يعقوب كبيدة، الصاغ عبد البديع علي كرار، واليوزباشى الصادق محمد الحسن.
السجن:
-----
أصدرت المحاكم حكماً بالسجن المؤبد والطرد من الجيش على:
(محمد محجوب عثمان)، والصاغ (عبد الرحمن كبيدة).
اليوزباشى (عبد الله الطاهر بكر) بالسجن 14 سنة،
الملازم أول (محمد جبارة) بالسجن 14 سنة،
(الرشيد الطاهر بكر) بالسجن 5 سنوات.

ثانـيآ:
اعدام ضباط محاولة انقلاب المقدم حسن حسين سبتمبر ١٩٧٥:
*******************************
الذين تم إعدامهم هم: بالإضافة لحسن حسين.
***- الرائد حامد فتح الله.
***- النقيب محمد محمود التوم.
***- الملازم أول عبد الرحمن شامبي نواي.
***- الملازم أول حماد الإحيمر،
***- الملازم أول طيار القاسم محمد هارون.
***- السيد عباس برشم، وكان من طلاب جامعة الخرطوم ومحركاً لأحداث شعبان.
***- بالإضافة إلى ستة عشر آخرين من الرتب الأخرى.

ثـالثـآ:
اعـدامات معسكر "الشـجرة" يوليو ١٩٧١:
*************************
الرائد هاشم العطا.
الرائد فاروق حمدنا الله.
الرائد بابكر النور.
محجوب ابراهيم.
معاوية عبدالحـي.
محمـد احمد الزين.
احمـد جبارة.
الحـردلو.
بشير عبدالرازق.
عبد المنعم محمد احمد.
الجندي: احمد ابراهيـم.

رابعآ:
اعدام ضباط محاولة انقلاب ابريل- رمضان ١٩٩٠:
********************************
الفريق الركن طيار خالد الزين علي نمر.
- اللواء الركن عثمان ادريس صالح.
- اللواء حسين عبدالقادر الكدرو.
- العميد الركن طيار محمد عثمان حامد كرار.
- العقيد محمد أحمد قاسم.
- العقيد الركن عصمت ميرغني طه.
- العقيد الركن صلاح السيد.
- العقيد الركن عبدالمنعم بشير مصطفى البشير.
- المقدم الركن عبدالمنعم حسن على الكرار.
- المقدم بشير الطيب محمد صالح.
- المقدم بشير عامر ابوديك.
- المقدم محمد عبدالعزيز.
- رائد طيار أكرم الفاتح يوسف.
- نقيب طيار مصطفى عوض خوجلي.
- الرائد معاوية ياسين.
- الرائد بابكر نقد الله.
- الرائد أسامة الزين.
- الرائد سيد أحمد النعمان حسن.
- الرائد الفاتح الياس.
- النقيب مدثر محجوب.
- الرائد عصام أبو القاسم.
- الرائد نهاد اسماعيل.
- الرائد تاج الدين فتح الرحمن.
- الرائد شيخ الباقر.
- الرائد الفاتح خالد.

خامسـآ:
*****
وقعت في عام ١٩٩٢ محاولة انقلاب بقيادة العقيد احمد خالد نسبت الى حزب البعث السوداني وقد حسمها الرئيس البشير عاجلاً وتعرض قادتها الى السجون.

سادسآ:
*****
هذه هي اشهر اسماء الضباط الانقلابيين الذين عرف الشعب اسماءهم، لكن هناك الآلأف الاخرين من جنود وضباط حوكموا في محاولات الانقلابات الفاشلة واعدموا او سجنوا.


ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 11-22-2015 07:42 PM
أخوي الحبوب،
saeed- سعيد،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، سعدت بمشاركتك المقدرة،
وارجوك يا حبيب ما تزعل ان سهي علي ذكر اسماء شهيرة لضباط وجنود شاركوا في انقلابات سابقة، لم اقصد تجاهلهم، كل ما في الامر انه اثناء عملية رصد الاسماء من عام ١٩٥٧ الي انقلاب قوش ٢٠١٥ -اي ٥٨ عام- وخلال هذه السنوات وقعت نحو ٢٢ محاولة انقلاب وتمرد وعصيان، كان من الطبيعي ان تفوت علي بعض الاسماء دون ذكر. بهذه المناسبة وصلتني ايضآ رسالة ذكرني فيها احد الاصدقاء بأسم: عبدالخالق محجوب، الشفيع احمد الشيخ، جوزيف قرنق.

(ب)-
***- بمناسبة الذكري الثالثة علي محاولة التخطيط في يوم ٢٢ نوفمبر، اعيد بث مقالة هامة نشرتها جريدة (الشرق) المصرية.
(ج)-
-خمس مجموعات داخل النظام تتصارع للاستيلاء على السلطة-
انقلاب السودان:
قوش خطط للإطاحة بالبشير وتعيين «ود إبراهيم» رئيسا ثم إزاحته
********************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق © ٢٠١٢-
٢٠١٢/١٢/٨ - العدد ٣٧٠
------------------
***- كشف مصدر سوداني مطلع لـ»الشرق» عن صراع بين خمس مجموعات داخل النظام لخلافة الرئيس السوداني المشير عمرحسن أحمد البشير، وأن هذه المجموعات في حالة ترقب ورصد لمجمل الأوضاع.

***- وأوضح المصدر أن هذه المجموعات يتراوح نفوذها بين الضعف الشديد أو القوة المفرطة، فيما يتحرك بعضها خوفا من الانتقام في حال سقوط النظام.
وأوضح المصدر أن مدبري المحاولة الانقلابية التي تم الإعلان عن إحباطها مؤخراً خططوا إلى تشكيل حكومة قومية ومجلس عسكري برئاسة العميد ود إبراهيم، على أن تسند رئاسة الجمهورية لاحقاً للفريق أول صلاح عبدالله قوش مدير المخابرات السابق، وكان قوش يعتزم فور توليه السلطة قيادة حملة انتقامية ضد الذين أفسدوا محاولته الانقلابية السابقة، فيما شكلت المجموعة التي أفشلت انقلاب قوش الأول واحدة من المجموعات الخمس المتنافسة حول خلافة البشير.

***- وأشار المصدر إلى تنسيق استخباري عالمي مع المجموعة الانقلابية بقيادة قوش، وسعي هذه المجموعة لاختيار شخصيات تتمتع بخلفية إسلامية مثل العميد ود إبراهيم لإيهام إسلاميي السودان باستمرار سيطرتهم على البلاد وضمان دعمهم للمحاولة الانقلابية، خاصة أن مايسمّى بـ»مجموعة السائحون» من إسلاميي السودان كانوا يدعمون المحاولة الانقلابية حسب المصدر. وكشف المصدر عن أن الفريق قوش كان يبيت النية للانقلاب على حكومة العميد ود إبراهيم بمجرد تنصيب الأخير رئيسا للسودان بعد إزاحة البشير ليصعد قوش إلى سدة الرئاسة السودانية مستعيناً بعلاقاته القوية جداً مع المخابرات الأمريكية CIA.

***- وأبان المصدر أن مدير المخابرات السابق كان يعتزم بعد نجاح انقلابه إطلاق عمليات تخريبية كبيرة وتصفيات غير محدودة في وسط إسلاميي السودان ورموز الحكم في البلاد، ويعرف الفريق قوش بالدموية والميل للتصفيات الجسدية من غير استخدام الرصاص وحبه لقتل معارضيه بكسر رقابهم. وأوضح المصدر أن قيادات حزبية معارضة لنظام البشير كانت ضالعة في المحاولة الانقلابية، وأن بعض هذه القيادات أجرت اتصالات مع حركة العدل والمساواة الدارفورية للحصول على تأييدها، حيث اشترطت الحركة تسليم قائمة الـ 51 متهماً في جرائم حرب دارفور إلى محكمة الجنايات الدولية لتوافق على دعم الانقلاب، وهو ما تمت الموافقة عليه سريعا. وتتهم العدل الدارفورية قبيلة سودانية واحدة بعينها باحتكار الحكم في السودان منذ استقلال البلاد، وتدعو لتغيير بنية وتركيب الحكم في المركز بإقرار نظام رئاسة دورية وفترة انتقالية طويلة يحكم فيها السودان دوريا من قبل أبناء جميع أقاليم البلاد، على أن تمتد الفترة الرئاسية لخمس سنوات، وأن يخصص منصب نائب رئيس جمهورية لكل إقليم من أقاليم السودان المختلفة. كما تشن العدل الدارفورية هجوماً شرساً على قيادات المعارضة السودانية لا لشيء سوى أنها تنتمي لذات المجموعات القبيلية التي حكمت السودان منذ الاستقلال.

[saeed] 11-22-2015 09:24 AM
اين الشهيد عثمان حاج حسين " ابوشيبة " قائد الحرس الجمهورى الجسور والذى نفذ مايليه من مهام بكل دقة واحترافية من خلال اعتقاله لنميرى ورهطه مخفورين حفاة
رافعين ايديهم الى اعلى وبعضهم هلعااغرورغت عينيه بالدموع حسب افادة الملازم
عبدالعظيم سرور والذى زامل الشهيد احمد جبارة فى اعتقالهم.


#1373182 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 03:25 AM
١-
اليوم الاحد ٢٢ نوفمبر الحالي والذكري الثالثة علي احباط محاولة التخطيط لانقلاب عسكري بقيادة الفريق اول صلاح قوش و١٢ من كبار الضباط.
٢-
ان الشي الذي استفدناه من التخطيط لهذا وما بعدها من احداث، تلك المعلومة التي افادت، ان احد الضباط المتهمين بالتخطيط للانقلاب، قد ذكر في دفاعه امام قضاة المحكمة العسكرية التي عقدت في مدينة شندي، ان واحدة من الاسباب التي دعمتهم لمحاولة الانقلاب ذلك الفـــســـاد المريع الذي ضرب وزارة الدفاع وتفشي في كل اركانها وخربت القوات المسلحة شر خراب، وان وزير الدفاع عبدالرحيم حسين قد تعاقد مع الحكومة الروسية واستجلب منها اسلحة ومعدات حربية قديمة انتهت صلاحيتها منذ وقت طويل، هذه الاسلحة الفاسدة تسببت في مصرع عدد من الضباط والجنود اثناء استعمالها!!
٣-
***- طلب الضابط المتهم من هيئة المحكمة العسكرية استدعاء وزير الدفاع للوقوف امام المحكمة والادلاء بشهادته حول هذا الاتهام!!
٤-
***- هرول رئيس المحكمة الي المسؤولين الكبار يستنجد من الورطة التي وقعوا فيها واستحالة استدعاء الوزير....تم الحكم علي المتهمين بالسجن..وبعده تم اطلاق سراحهم بقرار جمهوري!!
٥-
***- انتهت قصة محاولة الانقلاب بكل بساطة كانه ما كانت هناك محاولة، وما بقي من سيرة المحاولة الا تلك المعلومة عن فساد عبدالرحيم الذي عقد صفقات مريبة اكتسب منها الملايين، في نفس الوقت اضاعت الصفقة ارواح بريئة.


#1373178 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 02:24 AM
و ماذال صاحب سلطة


ردود على Truth
[بكري الصائغ] 11-22-2015 08:28 AM
أخوي الحبوب،
Truth- تروث،
(أ)-
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع.

(أ)-
لا اعتقد يا حبيب ان صلاح قوش ما زال صاحب سلطة وعنده نفوذ في الوسط السياسي. تم تقليم اظافره وقص ريشه وماعاد (صقر) من صقور الحزب الحاكم!!..صلاح قوش اصبح مهمل مثل صلاح كرار ومحمد سليمان والطيب "سيخة". كل اعضاء الحزب المؤتمر يراقبونه طوال ساعات اليوم ويحصون انفاسه حتي لا يكرر لعبة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢.
***- لا استبعد ان يجازف قوش ويكرر محاولة تخطيط لانقلاب جديد لانه من النوع الذي لايقنع بما عليه من حال، يطمع في السلطة الفوق فوق خالص وان (البشير ما احسن منه باي حال من الاحوال!!).

(ب)-
***- يبقي السؤال قائمآ: هل قوش عنده خلايا نائمة مثل خلية نافع التي اسمها:(اولاد نافع)- وهاك هذا الخبر الجديد موديل ٢٠١٥:

إحالة (22) ضابط للمعاش لانضمامهم الى " خلية اولاد نافع "
-يصرف عليهم (100) الف دولار شهريا-
****************************
المصدر:- الراكوبة -
04-01-2015 11:59 PM
--------------------
***- الخرطوم في خطوة مفاجئة تكشف عن حجم صراع التيارات والاجنحة داخل اروقة الجيش الحكومي، وداخل حزب البشير، قضت محكمة عسكرية انعقدت في الخرطوم، باحالة (22) ضابط للمعاش، بينهم ثلاثة ضباط برتبة عقيد، احدهما صهر نافع علي نافع. وذلك بعد شهور قليلة من احالة مصب الزبير محمد صالح، زوج نسيبة ابنة نافع، الى المعاش.

وقالت مصادر عسكرية مأذونة لـ (الراكوبة) إنه صدرت أحكام عسكريه بالطرد والاحالة الى التقاعد في حق 22 ضابطا بالجيش الحكومي، من رتبة عقيد فأدنى, بعد أن عقدت لهم صباح الثلاثاء محاكمة عسكرية، قضت أحكامها بالطرد من الخدمة والتجريد من الرتبة.

واشارت المصادر الى ان بعض الضباط احيلوا الى التقاعد بـ "مواد ضعيفة" وهو ما يعني في ثقافة واعراف الجيش الحكومي، أن حقوقهم المعاشية متدنية للغاية.

وارجعت المصادر اسباب احالة الضباط للمعاش والطرد الى أن هناك مجموعة من الضباط ممن كانوا ملحقين في منطقة "قنينيزة" بولاية النيل الازرق, رفضوا أداء الواجبات التي أوكلت اليهم.

ولفتت المصادر الى هذه المجموعة من الضباط تصنفها تقارير الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الحكومي، بأنها تنتمي الى خلية داخل الجيش الحكومي، تعرف بـ (خلية أولاد نافع). واضافت المصادر العسكرية المأذونة بان افراد تلك الخلية متهمون بنقل وقائع ما يدور في الجيش الحكومي الى جهاز أمن البشير.

***- واكدت المصادر ان "خلية اولاد نافع" يشرف عليها " لواء " وهو اعلى الضباط الموالين لدكتور نافع , وان الاخير كان يدفع له شهريا مبلغ 100 ألف دولار يتم توظيفها في جمع المعلومات واستمالة الضباط لمجموعته حتى تتمدد شعبيته داخل الجيش الحكومي. وايضا كان مصعب الزبير محمد صالح صهر الدكتور نافع يشرف على الخلية، قبل ان تتم احالته للمعاش في قرار مفاجي في يناير الماضي. وقالت المصادر العسكرية المأذونة، إن هناك صفقة عُقدت ما بين الرتب الكبيرة في قيادة الجيش الحكومي، باشراف وزير الدفاع بالنظر عبد الرحيم محمد حسين، صدر بموجبها قرار التضحية بالضباط في الرتب الوسيطة والصغيرة من ضباط الدفع 40 و41 و42.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
7.84/10 (67 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة