09-01-2013 04:21 AM



1-
***- بث موقع "الراكوبة" الموقر وبتاريخ يوم الجمعة 30 أغسطس الحالي، بيانآ صادرآ من أمين الإعلام والناطق الرسمي باسم "حركة العدل والمساواة"، وجاء تحت عنوان:
( اللواء شرطة أبو عبيدة سليمان يهدد الأسرى بالتصفية الجسدية إذا لم ينهوا الإضراب عن الطعام). وساقوم ببث البيان تمامآ وكما ورد بالموقع، لانه يشكل العمود الفقري للمقال:

***- قي خطوة غير مسؤولة على الإطلاق من قبل مدير عام السجون المدعو اللواء / أبو عبيدة سليمان الذي حضر اليوم الخميس الموافق 29/08/2013 الساعة الخامسة مساءا حضر الى سجن كوبر حيث أسرى حركة العدل والمساواة وسجناء الهامش المضربين عن الطعام لليوم الرابع على التوالي وقام السيد مدير عام السجون بتهديد الأسرى بلهجة وعبارات غير مسؤولة تنم عن سلوك وضيع قدر صاحبه حيث قال بالحرف الواحد للأسرى "نحن عندنا القوة والسلطة والقرار والمال والطائرات والعربات وممكن نعمل أي شئ دايرنو" وأضاف "انتوا ما بتقدروا تلووا إيدنا انحنا السودان ده كلو حقنا نعمل زي ما دايرين في أي زول" وقال "للمرة الأخيرة بنحذركم تخلوا الفوضى البتعملوا فيها وإلا انا شخصيا حتشوفوا مني حاجة ما شفتوها حياتكم" وأضاف " دايركم تعرفوا حاجة واحدة بس لو انا قتلتكم كلكم ما في زول بسالني" انتهى.

***- بعد تضامن كل من سجناء الفاشر والأبيض وأم درمان وبورتسودان قامت إدارة السجون بإدخال عدد كبير من السجناء الى الزنازين الانفرادية وقاموا بتشتيت السجناء، ومنعوا كافة الزيارات حتى لا تصل أي معلومات عن السجناء الذين صاروا في وضع المجهول.

إزاء هذه العمل الإجرامي تود حركة
العدل والمساواة السودانية تاكيد الآتي:
أولا :
إذ نستهجن سلوك ادارة السجون نصدر تحذيرا شديد اللهجة لمدير عام السجون اللواء / أبو عبيدة سليمان لما قام ويقوم به من عمل غير اخلاقي لا يشبه القانون والقانونيين، ونحملة شخصياً مسؤولية أي ضرر لحق او يلحق بأي من الأسرى والسجناء في كافة سجون السودان والحساب ولد
ثانياً :
نحمل مسؤولية صحة وسلامة الأسرى والسجناء لوزارة الداخلية وجهاز الأمن والمخابرات وإدارة السجون ووزارة العدل ونيابة جرائم امن الدولة.

ثالثاً :
نناشد كل المنظمات الحقوقية بضرورة التدخل العاجل للحيلولة دون تعذيب الأسرى وسجناء الهامش السوداني.

رابعاً :
نهيب بكل القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني السوداني الذين أعلنوا تضامنا مع الأسرى وسجناء الهامش السوداني.
الحرية للأسرى والسجناء وإنها لثورة حتى النصر
جبريل آدم بلال
أمين الإعلام الناطق الرسمي
29/08/2013

2-
***- ان تصرفات اللواء شرطة أبوعبيدة سليمان مدير عام السجون ومعاملته التي تتسم بالقسوة البالغة مع أسرى "حركة العدل والمساواة" وسجناء الهامش المضربين عن الطعام بسجن "كوبر"، والتي كتبت أخيرآ عنها كثير من المواقع التي تهتم بالشأن السوداني، تقودنا الي ثلاثة احتمالات:
(أ)-
ان يكون وزير الداخلية إبراهيم محمود حامد اخر من يعلم بما يجري في سجن "كوبر"!!

(ب)-
او ان الوزير إبراهيم محمود حامد يعلم تمامآ مايدور داخل سجن "كوبر"، من انتهاكات لحقوق الأسري وسجناء الهامش المضربين عن الطعام ولايبدي اعتراضآ علي تصرفات مدير السجن تجاههم!!

(ج)-
او ان اللواء شرطة أبوعبيدة سليمان مدير عام السجون، يود وعن عمد ومع سبق الاصرار ان يورط وزيره بهدف ان يلحقه بالرئيس عمر البشير ووزير دفاعه عبدالرحيم حسين ويدخل معها في قائمة المطلوبيين امام محكمة الجنايات الدولية بتهم جنائية كبيرة!!

3-
***- ويقودنا موضوع مايجري في سجن "كوبر" ومعاملة الأسري فيه الي عدة اسئلات هامة نوجهها لوزير الداخلية إبراهيم محمود حامد:

(أ)-
لقد أكدت من قبل - ياسعادة الوزير- ان السودان يتميز علي غيره من دول العالم في مراعاة مبادئ حقوق الإنسان. جاء ذلك خلال زيارته التفقدية للإدارة العامة للسجون والإصلاح في يوم 16 يوليو 2012، وقام موقع "الراكوبة" ببث تصريحك في اليوم التالي مثله ومثل عشرات المواقع السودانية والصحف المحلية ...( وهاك الرابط):
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-66481.htm

***- فهل مازلت مصرآ علي تصريحك، وان السودان يتميز علي غيره من دول العالم في مراعاة مبادئ حقوق الإنسان´!!!

(ب)-
***- سمعنا عن مقولة قديمة ومنذ زمن حكم الانجليز للسودان ،ان الخواجة الانجليزي "كوبر" ، الذي بني السجن في الخرطوم بحري وسماه باسمه، قد قال وقتها ان السجن "تهذيب واصلاح"...فلماذا حولتم سجنه من "تهذيب واصلاح"...الي "أبوغريب" سودانية?!!

(ج)-
***- هل سمعت -ياسعادة الوزير- بقوانين الامم المتحدة وبمبادئ القانون الدولي التي تحرم تحريمآ باتآ تعذيب الأسري?!!...وان السودان بحكم انه عضوآ بمنظمة الأمم المتحدة ووقع علي ميثاقها، ملتزمآ التزامآ باحترام القوانين التي وافق عليها، وان يحترم اسراه اينما كانوا داخل السودان ويعاملهم معاملة انسانية?!!

(د)-
***- هل يعرف الوزير، ان كل تصرفات المسؤوليين الكبار والصغار في النظام الحاكم - وبل استثناء- هي دومآ تحت نظر وبصر الدبلوماسيين الأجانب في السودان، وان السفارات الأجنبية تقوم بتجميع كل السلبيات الصغيرة والكبيرة...والانتهاكات التي تقع في السودان ويرسلونها لبلادهم، وايضآ للصحف ووكالات الانباء?!!...وان تصرف اللواء شرطة أبوعبيدة سليمان مدير عام السجون ازاء الاسري والمساجيين قد وصلت لمحكمة الجنايات الدولية?!!...

(هـ)-
***- لو افترضنا جدلآ ان احدآ من هؤلاء الاسري قد لقي حتفه بسبب اضرابه عن الطعام والشراب، ماهو موقفك الرسمي من جريمة القتل ياوزير الداخلية ?!! ... هل لكي تبرئ مدير سجونك من التهمة تقول ان الاسير قد مات بسبب الملاريا?!!... ونرجع مرة اخري للكذب والتلفيق مثلما كذب جهاز الأمن من قبل في ابريل من عام 1990 وادعي ان الدكتور علي فضل قد مات بسبب الملاريا، وقاموا بتسليم جثته لأهله وعليها اثار التعذيب... الضربات والحروق?!!

(و)-
***- الاتوافقني يا إبراهيم محمود حامدعلي عنوان المقال، وان مدير السجون قد ورطك شر توريطة، خصوصآ وبعد ان تم بث خبر ماجري بسجن "كوبر" للخارج... وعم المنتديات السودانية...ووصل للأهاي?!!

4-
وهاكم اخوتي واخواني القراء الكرام اخر خبر عن حال الأسري بسجن "كوبر"، بتاريخ اليوم 31 أغسطس الحالي:
---------------------------
حبس الاسرى المضربين عن الطعام في
الزنازين لمدة 23 ساعة و45 دقيقه في اليوم‎...
******************************
المصدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-113651.htm
08-31-2013 08:27 AM-
-----------------------------
***- صرح جبريل آدم بلال الناطق الرسمي العدل والمساواة - إنه تنفيذا لتهديده للأسرى بالتصفة الجسدية اصدر مدير عام السجون اللواء شرطة أبو عبيدة سليمان قرار بحبس أسرى حركة العدل والمساواة السودانية المضربين عن الطعام في سجن كوبر لمدة 23 ساعة و45 دقيقة وسمح لهم فقط ب15 دقيقة للذهاب للحمامات بالصف ثم إرجاعوهم الى الزنازين مرة أخرى في حالة صحية سيئة، فضلا عن حالة زنارين السجن الرديئة والتي لا تليق بالإنسانية على الإطلاق.

[email protected]

تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6302

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#757343 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 05:04 AM
الجبهة السودانية للتغيير تتضامن
مع أسرى حركة العدل والمساواة
*********************
المصدر:
01-09-2013 02:20
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية -
----------------------
***- تعبر الجبهة السودانية للتغيير، عن بالغ قلقها إزاء ما يتعرض له أسرى حركة العدل والمساواة، في المعتقلات والسجون، من ممارسات وأساليب غير إنسانية، تخالف جميع الأعراف والمعايير الدولية التي تحترم كرامة وحقوق الإنسان.

***- وتذكر في ذات الوقت بأن هناك قواعد حسن سلوك في معاملة الأسرى والسجناء، وضعها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، ونص عليها العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية، وأدرجتها اتفاقية “ڤينا” للعلاقات القنصلية، ومعاهدة جنيف في معاملة الأسرى. التي تقضي جميعها، وتلزم الدول بأن يعامل الأسرى والسجناء معاملة تحفظ إنسانيتهم وكرامتهم، ولا تعرضهم لمعاملة تحط من قدرهم كبشر، لهم حقوق لابد من أن تحترم.

***- إن ما قامت به إدارة سجن كوبر العمومي في التاسع والعشرين من أغسطس 2013م، بحق أسرى حركة العدل والمساواة لسودانية والتعامل معهم بطرق استهزائية ونبرة استعلائية ولغة عنصرية بغيضة بعبارات وصلت إلى حد التهديد بالتصفية الجسدية تنم عن جهل فاضح بحقوق الأسرى والسجناء، باعتبارهم آدميين لهم الحق في معاملة إنسانية لائقة تحفظهم بعيدا عن سياسة الترهيب والترويع بغرض كسر إرادتهم وإذلالهم لسلب حقهم الأصيل في الاحتجاج على سوء معاملتهم.

***- وتؤكد الجبهة السودانية للتغيير ان سوء معاملة أسرى حركة العدل والمساواة والسجناء لا تنفصل عن الانتهاكات والفظاعات التي يواجهها كل أفراد الشعوب السودانية تحت آلة هذه السلطة القمعية التي اعتمدت سياسة الإذلال كمنهج تركيعي تؤطر له القوانين الفاشية الجائرة والظالمة، ويجد الرعاية والحماية من أعلى هرم السلطة، ويكرس لسياسة الافلات من المحاسبة والمساءلة.

***- ونسبة للوضع المأساوي والمعاناة الصامتة التي يعيشها أسرى حركة العدل والمساواة بسجن كوبر العمومي، ترى الجبهة السودانية للتغيير الآتي:
أولا:
على كل المنظمات الحقوقية والقانونية أن تصعد من حملتها لرصد وكشف هذه الممارسات القمعية والأساليب غير الإنسانية التي تمارسها سلطات سجن كوبر العمومي وغيرها من السجون بحق الأسرى والمساجين.

ثانيا:
على الدوائر المعنية بحقوق الإنسان مخاطبة المجتمع الدولي ليتحمل مسؤوليته الكاملة تجاه معاناة الأسرى والسجناء في السجون السودانية، وإرسال رسائل واضحة إلى مختلف الجهات الدولية المعنية وتذكيرها بأن القانون الدولي به من النصوص الحمائية الآمرة التي تلزم الدول باحترام حقوق الأسرى والسجناء ومعاملتهم بإنسانية.

ثالثا:
إن المساومة بإنسانية الأسرى واعتبارهم كرت ضغط سياسي لارغام حركة العدل والمساواة لقبول التفاوض يدل على حس إنساني متدني يتجاهل كل القوانين السماوية والأعراف الأرضية التي تحفظ كرامة الأسرى، ويدل على تناقض صارخ في معاملة هؤلاء الأسرى كسجناء جنائيين.

رابعا:
ان سجل النظام السيء في التعامل مع الأسرى أكدته الحركة الشعبية، عندما سلمت جميع أسرى النظام، وبالمقابل لم تتسلم الحركة الشعبية أي أسير منه، مما يدل على تصفيتهم. وتفضحه أيضا حركة العدل والمساواة التي أكدت إلتزامها بكل المواثيق الإنسانية الدولية، وسمحت للأسرى بمخاطبة ذويهم، وأبدت استعدادها إلى تسليمهم إلا أن النظام قد رفض ذلك.

خامسا:
تحمل الجبهة السودانية للتغيير سلطة الجبهة القومية الإسلامية الفاشية مسؤولية سلامة أسرى حركة العدل والمساواة، وتطالب في نفس الوقت باطلاق سراحهم، وتهيب بجماهير الشعوب السودانية أن تثور في وجه هذا النظام القمعي وتحطم جدار هذا السجن الكبير لتنعم بحياة الحرية.
عاش كفاح الشعوب السودانية.


#757330 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 03:46 AM
رؤوس روابط الكترونية خاصة بوزارة الداخلية
ودون الدخول في تفاصيل بعضها:
*********************

من هو إبراهيم محمود حامد وزير الداخلية السوداني?!!
ومعلومات عن اداء وزارته!!
****************
1-
- السيرة الذاتية:
***********
الاسم: ابراهيم محمود حامد
تاريخ الميلاد: 1956م
الحالة الاجتماعية:
**************
متزوج واب لستة ابناء
- الدرجات العلمية :
*************
· ماجستير علوم زراعية جامعة الخرطوم 1990م
· بكلاريوس زراعة جامعة الاسكندرية 1981م
· دبلوم كلية الدراسات الزراعية شمبات 1979م
الخبرات العملية:
*********
· مفتش الارشاد الزراعي كوستي 1984م – 1987م
· نائب مدير الارشاد الزراعي للاقليم الشرقي يناير 1990 – يوليو 1990م
· منسق مشروع التنمية الزراعية لشرق السودان ADES 1990 – 1992م (الممول من الحكومة الفنلندية)
· محافظ محافظة شرق دارفور (ام كدادة) 1993م – 1995م
· محافظ محافظة سنار 1995م – 1997م
· والي ولاية كسلا اغسطس 1997م – مارس 2001م
· والي ولاية نهر النيل مارس 2001م – نوفمبر 2002م
· وزير الشئون الانسانية نوفمبر 2002م – اغسطس 2005م
· والي ولاية كسلا اغسطس 2005م – يناير 2008م
· مدير الارشاد الزراعي بمشروع بمنطقة جنوب كسلا SKAP (الممول من البنك الدولي)
· وزير الداخلية 2008م
الدورات التدريبية:
***********
· عدد من الدورات في مجال الزراعة واعداد وتقييم المشروعات
· الدورة التدريبية للمكافحة المتكاملة بالمركز الدولي لمكافحة الآفات بنيروبي كينيا
· الدورة التدريبية لوقاية المحاصيل بالمركز الدولي للزراعة بهولندا (2/A)
· عدد من السمنارات والورش بالداخل والخارج
النشاطات الاجتماعية والسياسية:
· عضو نقابة الزراعيين كسلا 1982 – 1987م
· رئيس المؤتمر الوطني ولاية كسلا 1997م – 2001م
· رئيس المؤتمر الوطني ولاية نهر النيل 2001م – 2002م
· امين امانة الزراع والرعاة المؤتمر الوطني 2002م – 2005م
· رئيس المؤتمر الوطني ولاية كسلا 2005م – 2008م
· رئيس المؤتمر الوطني بمحافظة شرق دارفور
· رئيس المؤتمر الوطني بمحافظة سنار
· السكرتير الاجتماعي لرابطة طلاب الزراعة بجامعة الاسكندرية 1979م بالاتحاد العام للطلاب السودانيين
· راعي ومشرف وعضو في عدد من المنظمات الغير حكومية.

2-
***- في جمع معلوم في افطار رمضاني في بيت عزاء قبل يومين صرح لاول مرة حسن الترابي بان وزير داخلية السودان الحالي المهندس ابراهيم محمود في الاصل ارتري وهو من منطقة كسلا ويعرف اسرته وانه ارتري الانتماء منذ ان كان طالبا في قيادة اتحاد طلاب ارتريا بالجامعات المصرية في اواخر السبعينيات وحينها كان يدرس بزراعة الاسكندرية وهو من كوادر الحركة الاسلاميةجناح الشيخ حسن وسط طلاب ارتريا ولم يشهد له باي نشاط وسط التجمعات السودانيةحتى يثبت ولاءه للسودان وهو من اسرة ذات وجود مشترك بين السودان وارتريا وقال الشيخ انه ما كان يتوقع مهما كبت الشلةان تبوأ هذا الارتري رئاسة وزارة سيادية حساسة جدا كوزارةالداخلية السودانية وبالذات السودان في هذه الوضعية الحرجة وهي وزارة ممسكة بملفات عدلية خطرة وفيها كل وثائق الهجرة والجنسية والاقامة!

3-
***-الأريتري إبراهيم محمود حامد يقول : الجنوبيين في الشمال أصبحوا أجانب!!

4-
***- :( البنقو ليس مصنفاً عالمياً ضمن المخدرات، لحد الآن ما عندنا المخدرات المصنفة عالمياً، والبنقو دا مصنف من المواد المهلوسة حقو ما نظلم شبابنا في الجامعات)!

5-
***- وزير الداخلية السوداني يعترف بوجود عصابات لتهريب السلاح إلى حماس!!

6-
***- الوضع لايستدعي اعلان السودان منطقة كوارث وفقآ للتقييم العالمي!!

7-
***- جلد فتاة بطريقة مهينة يقلب الشارع في الخرطوم على الحكومة...

8-
***- نموذج من إنتهاكات شرطة النظام العام: القبض على مواطن وزوجته بتهمة ممارسة الدعارة !!

9-
***- السودان من أكثر الدول مراعاة لحقوق الإنسان!!

10-
***- 50 جلدة لقاصر مسيحية فيNلـ"ارتدائها تنورة"!
11-
***- شرطة النظام العام تعذب حتى الموت الصادق يحي محمد عبد الله...

12-
***- جرائم شرطة ما يسمى بالنظام العام..اغتصاب الاريتريات والاثيوبيات ومذلة السودانيات...

13-
***- والى الخرطوم يهاجم بيان وزارة الداخلية ويعتذر لأسرة عوضية عجبنا...

14-
***- الخضر يوجه بتعديل بيان الشرطة حول مقتل ((عوضية))...

15-
***- بيان مخجل من شرطة الخرطوم بخصوص اغتيال عوضية: شرطة أمن المجتمع تتعرض لمحاولة تهجم بالديم...

16-
***- بعد يومين من مقتل عوضية عجبنا، نافع علي نافع يشيد بالشرطة ويقول انها فصيل من المجاهدين لدحر الأعداء!

17-
***- شرطة (النظام العام) تضرب أطفالا وتسرق موبايل بالعاصمة وقوات النظام تغتصب الأطفال وتقصفهم بمناطق الحرب...

18-
'***- مقتل طالب فى مرحلة الأساس اسمه آدم؛ يبلغ من العمر أربعة عشر عاما فقط، ويعيش فى كوستي. وذكرت المواطنة فى شهادتها المكتوبة، أن أحد أفراد قوات النظام قد أطلق النار علي رأسه فأرداه قتيلا...

19-
***- سجن ضابط شرطة ووضعه في الحراسة المشددة لكشفه ملفات فساد بوزارة الداخلية...

20-
***- أكثر من (60%) من السودانيين يؤكدون فساد الحكومة والقضاء والشرطة والهيئات الدينية!!

21-
استطلاع رأى لمنظمة الشفافية الدولية نشر اول أمس 9 يوليو 2013:
***- (76%) من السودانيين المستطلعين ان الهيئة التشريعية (البرلمان) فاسدة أو فاسدة بصورة كبيرة ، وقال (66%) ان القضاء فاسد أو فاسد بصورة كبيرة ، و(68%) قالوا ان الشرطة فاسدة أو فاسدة بصورة كبيرة ، وقال (71%) ان الجيش فاسد أو فاسد بصورة كبيرة ، و(68%) قالوا ان الخدمة العامة فاسدة أو فاسدة بصورة كبيرة ، وقال (79%) ان الهيئات الدينية فاسدة أو فاسدة بصورة كبيرة ، وقال (76%) ان الاحزاب السياسية فاسدة أو فاسدة بصورة كبيرة ، وقال (79%) ان منظمات المجتمع المدنى فاسدة او فاسدة بصورة كبيرة .


#757314 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 01:59 AM
الحبوب بكرى

خليك شويه من الشاويش بتاع السجون الأهبل ده....
أمبارح يا بكرى السبت 31/8/2013 ليله ويا لها من ليله.. كانت ليله ما منظوره......يا بكرى قضينا ليله من الف ليله وليله مع مبد الأجيال الكابلى هنا عندنا فى فرجينيا.....يابكرى الكابلى قدم رحيق إبداعه وأنا فى عز البهجه دى إتذكرت حبيبنا بكرى الصائغ ومقاله البقطع القلب عن كابلى....ولكن أقول ليك بكل ثقه كابلى فى الحفظ والصون مع أسرته الكبيره قبل الصغيره.

يابكرى بأختصار كابلى امبارح اعاد لينا السودان بتاع اولاد الناس الحلوين.


ردود على Zingar
United States [بكري الصائغ] 09-02-2013 04:34 AM
أخـوي الـحـبوب،

Zingar - زنقار،
تحياتي وسلامي العطر،
وسعدت بالطلة الميمونة،

وعليييك الله..عليييك الله ، تبث لينا عبر موقع "الراكوبة" شريط حفل الاستاذ الكبير عبدالكريم الكابلي الخاص بسهرتكم الرائعة الاتكلمت عنها...ومابنقبل اي عذر او حجة بالاعتذار. واشكرك ياحبيب انك علقت تعليق سمح طلعنا من الموضوع المحبط ده.

وبدوري أهديك شريط فيديو له علاقة بالمقال:
****************************
مع هذه الراقصة والراقص الشرطة السودانية تحتفل!!
http://www.alrakoba.net/videos-action-show-id-57.htm


#757309 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 01:25 AM
يحدث في سجن كوبر..
أن تموت وأنت حي..
وقائع تحكي (عرس) جرت بقسم (السريا) بسجن كوبر..
عرس بين (رجلين – زوج وزوجة) لكنه عرس كامل الدسم!!
***********************************
المصدر:
موقـع (الراكوبة)-
11-20-2011 12:00 AM
أبوذر علي الأمين ياسين-
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-34910.htm
---------------------


#757299 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 12:56 AM
1-
----
وسط حضور حاشد ، أميرة عثمان
تبدأ في محاكمة النظام العام...
**********************
***- تأجلت محاكمة الناشطة أميرة عثمان في قضية النظام العام الى يوم 19 من هذا الشهر (سبتمبر) .

***- وكان مقرراً انعقاد المحكمة اليوم الساعة التاسعة صباحاً بجبل اولياء . وحضر الى المحكمة متضامنون كثيرون ، ولم يقتصر الحضور على الناشطات والنشطاء المعروفين ، بل كانت هناك اعداد من الشابات والشباب ، اضافة الى هيئة الدفاع واعداد من المحامين. وكانت أميرة وجهت رسالة الى الرأى العام في مقاطع فيديو تدعو الى حضور المحاكمة ، قائلة (تعالوا نحاكم النظام العام سوا).

***- وتواجه أميرة المحاكمة تحت المادة (152) من القانون الجنائى التى تتصل بما يسمي (الزى الفاضح) دون تحديده بما يجعل المهووسين والشائهين من شرطة النظام العام رقباء على النساء.

***- وأوقفت أميرة 27 اغسطس من أحد عساكر شرطة النظام العام بينما كانت تجرى معاملة بمكتب أراضى جبل أولياء .وطلب منها العسكرى بطريقة مستفزة رفع الطرحة على رأسها وتبع ذلك بحوار استفزازى طويل إنتهى بها الى قسم الشرطة حيث أصرعلى إدخالها مباشرة للحراسة وعندما رفضت ذلك وطالبت بالتحقيق معها وفتح البلاغ بصورة قانونية تم إستفزازها وإجلاسها وسط زجاجات خمر(قزاز عرقى) للامعان فى إذلالها .وذكرت ان رئيس القسم طلب احضارها وإبتدر حديثه معها بالسؤال عن قبيلتها وعندما استنكرت سؤاله لانها رأت انه لايمت لواقعة القبض عليها بصلة صرخ فى وجهها وطلب من العساكر إدخالها الى الحراسة وفتح بلاغ بالمادة 152 فى مواجهتها .

***- وتم الاتصال بوكيل النيابة والذى علق ان الزى لايبدو عليه شىء الا ان العسكرى ذكر له انها كانت مكشوفة الصدر أى لم تكن الطرحة تغطى صدرها فاستنكرت أميرة الحديث وذكرت لوكيل النيابة ان الحجة التى تم اقتيادها بها هى ان رأسها مكشوف وليس صدرها وعندها تفاجأت بان وكيل النيابة طلب منها ان تقوم بوضع الطرحة برأسها حتى يرى ان كان صدرها مكشوفاً أم لا وعندها إنفجرت الناشطة أميرة وذكرت له انها ترفض هذا الإذلال ولن تسمح بعرض جسدها أمامه ليحدد ان كانت محتشمة أم لا وان كانت له اجراءت معها فليقم بها وبالفعل قام بتأييد البلاغ وتم ارجاعها الى الحراسة حيث ظلت هناك حتى العصر.

***- وأكدت اميرة لـ(حريات) انها قررت ان تواصل فى المحكمة لتصعيد النضال ضد هذا القانون الملتبس فهى شخصيا لاتستطيع ان تعرف ماهو الزى الفاضح فى نظر هذا القانون . كما استنكرت ان يظل هذا التقدير وفقا لذوق ومزاج المنفذين وانه آن الأوان للناشطات جميعا لوقفة صلبة توقف هذه المهانة خصوصا بعدما تكشف للجميع التحرش الجنسى وإهدار الكرامة الذى تتعرض له السودانيات بسبب هذا القانون.
الجدير بالذكر أن الأستاذة أميرة عثمان ناشطة وعضوة باللجنة التنفيذية لمبادرة لا لقهر النساء، وهي المبادرة التي نشأت قبل أعوام وركزت جهودها في رفع الضيم عن النساء خاصة منظومة النظام العام.

2-
----
50 جلدة لقاصر مسيحية في السودان لـ"ارتدائها تنورة"
قضية "تنورة سيلفا" تتفاعل بعد "بنطال لبنى...
**************************
الخرطوم - رويترز-
------------
***- قال محامي فتاة من جنوب السودان وعائلتها، الجمعة 27-11-2009، إن الفتاة جلدت 50 جلدة لأنها ارتدت تنورة رأى قاضٍ أنها خليعة، وذلك في أحدث قضية تسلط الضوء على تطبيق الشريعة الاسلامية في السودان. وقالت جنتي دورو، والدة الفتاة سيلفا كاشف التي تبلغ من العمر 16 عاماً، إنها تنوي مقاضاة الشرطة التي اعتقلت ابنتها والقاضي الذي أصدر الحكم، وأضافت أن ابنتها قاصر ومسيحية. وستؤجج القضية نقاشاً حامياً حول قوانين الاحتشام في السودان بعد حكم نال اهتماماً كبيراً بإدانة لبنى حسين المسؤولة السودانية في الامم المتحدة لارتدائها سروالاً وسجنها لفترة قصيرة.

***- وتقوم لبنى، الصحافية السابقة التي استغلت قضيتها لحشد معارضة لقواعد الاحتشام والنظام العام في السودان، بجولة في فرنسا للترويج لكتابها حول القضية، وواجهت لبنى أقصى عقوبة وهي الجلد 40 جلدة، لكن تم تخفيف الحكم الصادرضدها.

بكاء العائلة:
-------
***- وقالت دورو، التي تنحدر عائلتها من بلدة يامبيو بجنوب السودان، إن ابنتها اعتقلت بينما كانت في الطريق الى السوق بالقرب من منزلها في ضاحية الكلاكلة بالخرطوم الاسبوع الماضي. وأضافت أن ابنتها فتاة صغيرة لكن الشرطي سحبها في السوق كما لو كانت مجرمة وأن هذا لا يصح، وأشارت الى أن سيلفا نقلت الى محكمة الكلاكلة حيث أدينت وعوقبت من قبل شرطية أمام القاضي. وقالت إنها لم تعلم بالامر الا بعد جلد ابنتها وإنهم بكوا جميعاً بعد ذلك، وإن الناس يعتنقون أدياناً مختلفة فيجب وضع هذا الامر في الاعتبار.

***- وتقول جماعات معنية بحقوق المرأة إن قوانين الاحتشام غامضة للغاية وإنها تعطي شرطة النظام العام السودانية حرية أكثر من اللازم في تقرير مواصفات الزي المحتشم.

3-
----
اغتصاب الاريتريات والاثيوبيات ومذلة السودانيات!!
********************************
http://womenactivistsofficial.blogspot.de/2012/06/blog-post.html
من مدونة الأستاذ جعفر بشير-
-------------------
***- عندما اقتادت شرطة ما يسمى بالنظام العام الأستاذة المناضلة لبنى احمد حسين بتهمة ارتداء زي فاضح في قضيتها المعروفة , تم حبسها بزنزانة النساء بادارة شرطة النظام العام – الديم – مقابل شارع 37 العمارات , وقد حدثتنا وقتها انها قد قابلت في سجنها ذلك اليوم عددا من الفتيات الاثيوبيات والاريتريات اللاتي يتم اخذهن من بيوتهن الى شرطة (النظام العام) بدعوى مخالفة قانون الهجرة وعدم وجود الاقامة مع ان هذا الموضوع لا علاقة له بشرطة ما يسمى بالنظام العام !

***- وقد تحدثت اليهن الاستاذة لبنى وقد حكين لها من القصص ما يجعلنا نتساءل هل نحن فعلا نعيش بالسودان الذي نعرفه ؟ قالت احداهن – حسب لبنى – وهي اثيوبية انه يتم اغتصابهن من عدد كبير من افراد الشرطة بعد ان ينادى عليهن في وقت متاخر من الليل بحجة التحقيق معهن ! بينما قالت اريترية محتجزة بالقسم انها تعرضت للاغتصاب من (3) من افراد القسم في اليوم الاول لحضورها . بعدها قمنا بابلاغ مسئول بالسفارة الاثيوبية بالامر بينما اتصلنا بمسئول اريتري دائم الحضور للسودان وابلغناه .

***- الاسبوع الماضي هاتفتني محامية تدير مكتب مكتب قانوني ومحامي ضليع بالعاصمة الخرطوم وقد تحدثت معي عن انتهاكات عصابات النظام العام والتي يتم اختيار افرادها بعناية تامة وما يجمع بينهم انهم قساة .. جهلة وعديمي رحمة وقد ارسلت لي قصة فتاة من ضحايا عصابات ما يسمى بالنظام العام وكنت انوي الكتابة عن الموضوع لاحقا ولكن ما حدث امس الاول من اقتحام لبيت الفنون جعلني اسرع بنشر ما اعرفه عن جرائم عصابات ما يسمى بالنظام العام . فالى رسالة الاستاذة المحامية :
في اتجاه جديد لشرطة النظام العام، حبس البنات لمواعيد متأخرة من الليل وإطلاق سراحهن الساعة اثنين صباحا دون توجيه تهمة لهن:
قابلتني واحدة من بنات جنوب كردفان وهي طالبة تدرس بجامعة أمدرمان الاسلامية.

***- حكت لي كيف ان بوليس النظام العام قبضها من الشارع وهي تلبس عباية فضفاضة وكانت ذاهبة إلي منزل أقربائها بأمدرمان، حوالي الساعة العاشرة ليلاً. وقالت ان واحداً منهم قال لها، انها أعجبته، ويريدها أن تذهب معه!! قالت: هي رفضت أن تذهب معه. وما كان منه إلا أن قال لها أركبي معانا. وأصر علي أن تركب معه وتذهب لقسم البوليس. وعندما وصلوا إلي قسم البوليس في المهندسين، بأمد رمان. وجدت عدداً من البنات الشماليات والجنوبيات والإثيوبيات والقسم مكتظ بهن. كان البوليس يأخذون موبايلات البنات ليسمعوا الأغاني ويشاهدوا الصور.

***- وإذا وجدوا أي واحدة تحمل ذاكرة في الموبايل يتم تفتيش الذاكرة بحثا عن صور خاصة او فيديو لمناسبة خاصة يتم فتح بلاغ به وابتزازهن حال وجود صور او مقاطع فيديو ، وان م يجدوا يأخذون الذاكرة ولا يعيدونها ويكيلون لهم السباب بأقذع الألفاظ والشتائم. قالت رأت البنات الذين معهن ذاكرة البعض منهم أدخلنها في أفواههن ولاكنها قاصدين إتلافها حتي لا تلحقها أيدي البوليس. قالت المركز مزدحم جداً بالنساء وكان بعض أفراد الشرطة يستغلون ذلك ويلتصقون بالبنات، والبنات يتضايقن من ذلك. الأمر الذي حدي بالبنات إلي القول للبوليس: من الأفضل أن توجهوا لينا تهمة وان تحققوا معنا، بدل هذا الذي تفعلونه.

***- ورفض البوليس أن يوجه تهماً للبنات. واستمر الحبس إلي أن قاربت الساعة الثانية عشر ليلاً، بعض من البنات بدأن بالبكاء وطالبن بإرجاع الموبايلات حتي يستطيعوا أن يعلموا أسرهن بالامر. رفض البوليس، وقال لهم: انتوا ما عندكم أهل!!! بعض من البنات أخذن يترجين البوليس بأن أهلهن سيقطعون رقابهن، إذ كيف يبررن هذا التأخير الطويل. ولم يكترث البوليس.

***- واحدة من البنات طمأنت الآخريات وقالت لهن، أن البوليس سوف يطلق سراحهن عند الساعة الثانية صباحاً. وأكدت أن هذا الأمر حدث معها مرتين. فلم يوجه لها بوليس النظام العام التهمة، ولكنه بدل من ذلك، قال لهن أنه يريد أن يوقع بهن وبين أسرهن، لأنهن الساعة اثنين صباحا لايجدن مواصلات. قالت بعض من البنات ذكروا انهم لا يمكن أن يذكروا لأسرهن أن البوليس قبضهن قالت أيضاً، واحدة من البنات أخذت تصيح بصوت عالي قائلة أن أسرتها خارج السودان وأنها تمكث مع عمها وهو سيقتلها إذا عرف بهذا. قال واحد من البوليس أنه سيبحث في موبايلها عن رقم عمها ليتطوع أن يحدثه عن قلة أدبها وكيف أن بوليس النظام العام مسكها من الشارع كل البنات كن مرعوبات والكثير منهن تم قبضهن من حدائق (حبيبي مفلس) وهن برفقة صديقاتهن، والبعض الأخر برفقة زملائهن من الجامعة، ولم يقبض علي الاولاد بل تم القبض علي البنات، وعرفت أن بعض الزملاء احتجوا للبوليس وقالوا لهم إذا في أي مشكلة سوقونا معاهم لأننا برضوا كنا قاعدين معاهم. ولكن المستهدفين هم البنات أضافت: واحدة من البنات اكدت لهم أن أهل صديقتها منعوها من الذهاب للجامعة بعد أن تم قبضها وهي برفقة صديقتها من شرطة النظام العام.

***- وكل البنات أبدوا هلعاً ورعبا شديدا من فكرة أن يعرف الاهل بهذا. عندما حانت الساعة الثانية صباحا، اطلق البوليس سراح كل البنات، بعض من البنات قالوا للبوليس بأن يقف معهن في الشارع ريثما يجدوا أمجاد أو ركشة توصلهم لبيوتهم. ولكن البوليس رفض ذلك وأشار لهم بالذهاب لوحدهن في الظلام. البنات ذهبن وهن في حالة من الرعب والخوف من الشوارع المظلمة وندرة المواصلات في هذه الناحية.


#757217 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 09:01 PM
يحدث في سجن كوبر..
البنقو وفرة لا تعرف الأزمات!!
*******************
“جريدة حريات” -
January 16, 2012
أبوذر علي الأمين ياسين
-----------------
***- جاء الخبر داوياً، كل السجناء يتحدثون جهراً أو يتهامسون، لقد قبُض على الملازم (…….) يذكرون أسمه، يحمل حقيبة محملة بالبنقو، قبضوا عليه متوجهاً بها إلى سجن الدامر!!؟. لا أحد يعرف بعد تفاصيل أكثر. لكن غبار ومطر الأسئلة ظل مرعداً كثيف البروق، لكنها بعد ومضات ضوء لحظي، كشفت أكثر ما كشفت، هموم المتعاطين للبنقو من السجناء من انقطاع الإمداد، أو ارتفاع الاسعار. فالبنقو داخل السجن مثل البترول كل حدث أو واقعة تؤثر بشكل أو آخر في تدفق السلعة، أو في اسعارها، وفي غالب الأحيان آثارها شاملة.

***- يطلق أحدهم همومه “يعنى الزرارة حا تبقى بي كم؟ والله دي مشكلة، مدير السجن يمنعنا حتى لعب الكوتشينه، يعنى نحنا نسوي شنو بس؟!!”. كان مدير السجن وفي مرور مفاجئ له مساءاً قد وجد ومن خلال (كمرات) السجن مجموعة بقسمنا قسم (الرضا) يلعبون الورق، وهم مجموعة من كبار السجن أقلهم عمراً فوق الخامسة والستين وكلهم محكومين 20 عاما في قضايا مخدرات، وكان لعب الورق هو برنامج الترفيه الوحيد الراتب لهم، فأرسل (لجنة) صادرت الورق ومنعت اللعب بالكوتشينة. يرد آخر “.. السعر بِزيد يومين كدا، لكن صدقني البنقو وافر وأصلو ما حا ينقطع من السجن”، ثم يواصل ” المحيرني الملازم …… تفتيحة كيف وقع الوقعة دي؟!!، دي والله عملية مخدومة، بيكون ….. (يذكر اسم جندي آخر) غدر بيهو عشان يكاوش على سوق السجن”.

***- أتدخل أنا متسائلا من هو ….. هل تقصد – وأقدم وصفه ورتبته؟، ويرد محدثنا الواثق من وفرة ودوام تدفق البنقو “… لا لا ياخي ….. دا البيجي مع لجنة التمام، النضام داك ياخي…”، ثم يسترسل في وصفه، فارد لقد عرفته. ثم أضيف متسائلاً كيف يدخل البنقو للسجن؟، يرد علي محدثنا “…انتوا يا الصحفيين خطرين، وبعدين انتوا مالكم ومال البنقو” ثم يلتفت إلى السجناء بمجلسنا ذاك قائلاً “… دا داير يعمل لي فيها مقرم…ثم يضيف ملتفتاً إلى.. على أنا!!” ثم ينصرف.

***- مر يومان كانت فيها قصة ذلك الملازم هي موضع كل السجن، ثم جاءت التفاصيل. لقد قبض على الملازم في كمين اعدته الشرطة باحكام، كانوا بالمحطة متخفين، ولم يظهروا إلا بعد وضع كل المسافرين حقائبهم داخل البص، فظهروا، وبدأوا بالملازم، وبعد التحية قالوا له (بما أنه زميل لهم) أنهم ينوون تفتيش البص، وطلبوا منه بحكم الزمالة أن يخرج حاجياته، ففعل، ولكن بدلاً من تفتيش البص كان هو فقط المستهدف بالتفتيش وهكذا قبُض عليه متلبساً. تلك كانت هي الرواية التي راجت بين السجناء. عرفنا بعد ذلك أن الملازم ذاك قد حوكم وتحول من سجان إلى سجين.

***- في المنتظرين أول عهدنا بسجن كوبر تعرفنا على البنقو لأول مرة. تلقى أحدنا ونحن منهمكين في جلسة ونسة، خبطة قوية على بطنه بلفافة دائرية الشكل، اندهشنا وقبل أن يرتد إلينا الطرف كان صاحب اللفافة قد التقطها معتذراً، وأخذ يوضح لنا الأمر، وكان ملخص كل ذلك أن اللفافة هي ارسالية (بنقو)، مرسلة عبر الاسوار من الغربيات إلى الشرقيات، من السرايا إلى قسم المنتظرين (بين القسمين أسوار وممر عرضه حوالي الست أمتار)، وأن قوة الضربة يعود إلى بصلة جُعلت داخل الاكياس لتُحكم تسديد الارسال، لذلك اصابتها كانت قوية.

***- بعد ذلك صرنا نراقب تلك الارساليات، خاصة وأن صاحب كل ارسالية ينبه من حوله وقد وقف منتصباً لإستقبالها بأن ” اعملوا حسابكم ياخوانا في حاجة جاية”. وقد أثار دهشتنا دقة تلك الارساليات ففي غالب الحالات يستلم صاحب الرسالة رسالته وهي في الهواء وإلى يديه مباشرةً، وكأنه في مرمي نظر المُرسِل!!. قليل من الحالات ما يبلغ الارسال الارض أو يُصيب أحداً. بل دائماً بدقة إلى مكان المُرسَل إليه وكأن المُرسِل يستخدم الـ(GPS) من دقة الخبرة المصاحبة للإرسال والاستقبال. صحيح أن البنقو هو سيد الموقف لكن تلك الارساليات تحمل أحياناً الموبايلات أو بطاريات الموبايلات أو الشواحن.

***- بعد انتقالنا محكومين إلى الغربيات قسم الرضا الشهير بكولمبيا، اكتشفنا ان التجارة عبر الاسوار شائعة بالسجن، وأن البنقو يمثل كل الارساليات العابرة للأسوار. ولكن الجديد هنا أن كل أنواع البضائع يتم تبادلها عبر الأسوار ليلياً، حيث تكون كل الاقسام مغلقة ولا تفتح على بعضها إلا عقب تمام الصباح ثم يعاد اغلاقها بعد تمام المساء وهكذا كل يوم هو النظام بالسجن. بل يتم حتى تبادل الوجبات (في شكل ساندوتشات) وكرستالات اللبن عبر الاسوار، ففي الليل تنشط الاسوار بدرجة مثيرة للإندهاش. أما التفاهم فيتم عبر الباب في حالات طلبيات (البنقو) أو عبر السور برفع الصوت في حالات البضائع الاخرى أو الاطعمة، بل يتم ذلك بين قسم وأخر عبر قسم يتوسط بينهما، حيث تبلغ الرسالة لأحد بالقسم الوسط، ليقوم هذا بدوره بإبلاغ الرسالة عبر الباب أيضاً لصاحبها بالقسم الأخر، ثم تنطلق الارسالية إلى القسم الوسيط، ثم يعاد إرسالها إلى صاحبها بالقسم المعنى.

***- عُدنا للعنبر الذي نُقيم به بعد تمام الصباح، غرقنا في نوم عميق حيث يحلو النوم في ذلك الوقت، ولكنا قطعنا النوم فزعين، وصحونا لنجد أنفسنا أمام مجموعة من بوليس السجن وأحد أفراد الشرطة الأمنية، أنها ما يعرف بـ(اللجنة). جاءوا مباشرة نحو سرير أحد السجناء، واخذوا في تفتيش أمتعته وانتهوا بتفتيش سريره، فإذا بهم يجدون سجارة بنقو جاهزة موضوعة على علبة برنجي، كان فرد الشرطة الأمنية هو من يباشر التفتيش، وباقي اللجنة المكونة من ضابط برتبة ملازم وأربعة أخرين يحملون رتباً مختلفة من صول فما دون.

***- انتهت مهمة اللجنة لم يفتشوا أحداً آخر بالعنبر، اقتادوا ذلك السجين، وعوقب بوضع السلاسل (القيد) على أرجله، ورحل إلى الزنانين اتماماً للعقاب. كان الهرج عالياً وقد أصر ذلك السجين على أن البنقو مدسوس له، وأنه لا يتعاطى البنقو، لكن اللجنة التي كان هدفها واضحاً ومباشراً لم تعتد بما يقول ذلك السجين، بل عرفنا بعد ذلك أنه اقتيد إلى قسم شرطة كوبر، وفتح في مواجته بلاغ (حيازة بنقو)، ولكن ماذا حدث بعد ذلك لم نعد نعرف. اذ عاد ذلك السجين بعد قضاء مدة عقوبته بالزنازين إلى موقعه بالعنبر، وبقى هناك حتى وقت اطلاق سراحه، وعندما هم بالخروج من السجن كان يقول لنا أنه لن يطلق سراحه بل سيُسلم إلى شرطة قسم كوبر، وينتظر هناك حتى محاكمته. فلم نعرف بعدها كيف سارت الأمور، ولا كيف انتهت تلك القضية.

***- ظللنا واجمين، نشاهد ما يحدث أمامنا، لم ينطق أحداً ببنت شفه، اقتادت اللجنة السجين، وغادرت. طار النوم، وأصبح ذلك الحدث موضوع كل العنبر، استنكرنا جميعاً ماحدث، اذ أثار فينا اشمئزازاً منقطع النظير، ولما لم نعرف سبباً أو خلفية لما وقع، اذ شهد الجميع بأن ذلك السجين لا يتعاطي البنقو. تحول الموضوع إلى فرد الشرطة الأمنية، وكان النقاش يدور حول دوره ومهامه، وما اذا كانت تتعلق بمراقبة بوليس السجن أم التعامل المباشر مع السجناء، وسط استنكار كبير من السجناء، واحتجاج مكتوم، كيف تسمح إدارة السجن لفرد من الشرطة الامنية بتفتيش أحد السجناء وبحضور لجنة يقودها أحد ضباط السجن. لم ينتهى ذلك النقاش بين السجناء إلى شئ، ظللنا في حيرة، ليس في الدور الذي قام به فرد الشرطة الأمنية، بل في كل المشهد، ولماذا تستهدف الشرطة الأمنية سجيناً لهذا الحد!!؟، لاشئ واضح، سوى وقائع شهدناها مذهولين واجمين.

***- مرت شهور على ذلك الحدث، وشهد القسم حملات تفتيش كثيرة، لكنها كلها كانت تستهدف (الموبايلات)، واصبحنا معتادين على تلك الحملات، جاء شهر رمضان وظل السجن كله هادئاً، لم نشهد أي حملات تفتيش خلال شهر رمضان كله، ولكن بعد العيد بأيام قليلات تكرر ذات المشهد وبذات التفاصيل، فقط المستهدف هذه المرة سجين آخر!!.

***- مرة أخرى طار النوم وقمنا فزعين، لنجد أنفسنا أمام لجنة أخرى، هذه المرة يقودها ضابطان وعدد من الجنود من مختلف الرتب. ومرة أخرى الذي يباشر التفتيش فرد من الشرطة الامنية. دخلت اللجنة عنبرنا بذات الطريقة، ومباشرة ذهبت إلى سرير سجين بعينه، واخذ فرد الشرطة الأمنية يقلب حاجيات السجين الهدف، والكل واجم مذهول. قلّب فرد الشرطة الأمنية ذاك امتعة السجين كلها ونحن ننظر، لاشئ هناك بعد، وبعد برهة صرخ فرد الشرطة الأمنية بأنه وجد علبة برنجي بها سيجارة بنقو. استنكر السجين المستهدف ما يحدث له، ومباشرة وجه اتهامه للسجين الذي وقعت له ذات الواقعة من قبل، متهماً إياه بأنه هو وراء كل الذي يحدث. كعادتها لم تهتم لجنة التفتيش تلك بما يقول السجين، ومباشرة اقتادته، وباشرت عقابه بوضع (القيود) على ارجله وترحيله للزنازين، تلك هي عقوبة المخالفات بالسجن. حدث المفاجآة بعد ذلك، وبالضبط بعد خروج اللجنة من عنبرنا. أحد السجناء بالعنبر قال لنا أنه شاهد فرد الشرطة الأمنية الذي باشر التفتيش يخرج البنقو من جيبه!!، جري ذلك أثناء قيامه بالتفتيش. مر ذلك اليوم، وفي صباح اليوم التالي عرفنا أن ما شهد به ذلك السجين كان هو ذاته رأي باقي اللجنة التي حضرت وأنها شهدت بأن فرد الشرطة الأمنية ذاك أخرج علبة البرنجي التي بها سيجارة البنقو من جيبه. كانت دهشتنا بلا مثيل، وثارت فينا كل انفعالات الصحفي الذي يريد أن يعرف ويستقصى كل شئ، خاصة وأن الوقائع جرت أمام أعيننا.

***- مسار الاحداث بعد ذلك بيّن كل شئ. ادارة السجن كعادتها فتحت بلاغ حيازة بنقو بقسم شرطة كوبر ضد السجين الهدف. ومن جهته حرك السجين بلاغاً ضد فرد الشرطة الامنية. ذهب ذلك السجين للمحكمة، وفي المحكمة وجه اتهاماته لفرد الشرطة الأمنية.

***- وكان موقف فرد الشرطة الأمنية أمام المحكمة ضعيفاً، ورفض احضار طاقم اللجنة كشهود أمام المحكمة بما أنهم باشروا معه مهمة التفتيش. بُرئ صاحبنا، وبناءاً على قرار المحكمة أخذ في تحريك بلاغه ضد فرد الشرطة الأمنية.

***- تحركت الأجاويد، تطلب من السجين الهدف سحب بلاغه، والسجين يرفض. وسط السجناء كان السؤال الحائر الذي أصبح يلهج به كل السجن، كيف وصل البنقو للسجين وهو داخل السجن، وكل سجين يخضع للتفتيش داخل السجن في كل حركاته وسكناته؟!!، كيف يعاقب السجين ويقدم للمحاكمة وهو يتلقى البنقو داخل السجن؟، وكيف يعاقب السجين، ولا تُساءل إدارة السجن؟. ازعج ذلك ادارة السجن، وأخذ السجناء يتبادلون قراراً قالوا أن إدارة السجن اتخذته، والقرار هو أن من يضبط عنده بنقو يعاقب داخل السجن ولا يفتح في مواجته بلاغ!!!. من جهتنا لم نستطع أن تأكد من هذا القرار ولكنا لم نشهد أو نسمع بعد تلك الوقائع أن فتح بلاغ ضد سجين وجد معه بنقو. أما فرد الشرطة الأمنية ذاك كل الذي حدث له بعد ذلك هو أنه نقل إلى سجن الهدي.

***- أما خلفية تلك الوقائع فقد اتضح أنها مجرد شجار وقع بين السجناء. وفي السجن يخفف السجناء عن ضغط السجن بالشجار، ويتحملون العقاب الذي هو وضع القيود على الارجل والترحيل إلى الزنازين لمدة اسبوع إلى شهر حسب الحالة. أما المدهش في تلك الوقائع هو دخول ومشاركة أفراد الشرطة الأمنية وبتلك الطريقة التي شهدناها بعنبرنا!!؟. لن نسترسل حول ذلك ضمن هذا المقال، ولكنا سنوضح تفاصيل التفاصيل لاحقاً بالكتاب.

***- رغم كل هذه الوقائع ظل البنقو وافراً ورائجاً بالسجن. بل اثار أقصى دهشتنا حديث بعض السجناء عن أن سجن كوبر واحداً من مراكز توزيع البنقو بالجملة عبر الزيارة!!، لكن كل مجهوداتنا لم تثبت شيئاً من ذلك، ولكن البنقو بالسجن له وفرة مدهشة، ذلك أن ادارة السجن وفي اعقاب مشاجرة بين سجينين خلفت ندرة في (الجاز) الذي يستخدمة السجناء في اعداد طعامهم أو لإعادة طبخ طعام السجن ذاته. فبعد رشق احد السجناء زميله بزيت حار، منعت ادارة السجن الجاز، ولكن الذي حدث أن الجاز ظل موجود بالسجن، وكل الذي حدث أن سعر الكرستالة (عبوة 500 ملميتر) أصبح خمس جنيهات بدلاً عن جنيه واحد. وفي خطوة لاحقة منعت ادارة السجن استخدام بوابير الجاز، وفرضت على السجناء استخدام الفحم، وهكذا أصبح الفحم بديلاً باهظ الثمن فأقل كمية لإعداد وجبة تكلفك ثلاث جنيهات، وهكذا تحسرنا على الجاز فرغم غلاء سعره وارتفاعه إلى خمس جنيهات إلا أنه أوفر من الفحم ولا يترك مخلفات.

***- أما الخلاصة الأكثر وضوحاً التي خرجنا بها من تلك الوقائع هي أن التضييق على السجناء (مفروض) و(ضروري)، بل هو أقوى سلاح لترويج البنقو!!، فاذا ترك السجناء يبتكرون برامجهم لتقضية الوقت كل يوم، فلن يجد البنقو الرواج الذي يجده داخل السجن. خاصة وأنه أوفر من الجاز وفي كثير من الاحيان أوفر من سلعة السكر بالسجن!!. واذا كان السجناء يمنعون حتى من لعب الكتشينة (الورق)، فماذا يفعلون؟!!.
مرت الأيام والشهور رتيبة رتابة ثقيلة، ففي السجن أمس واليوم وغداً، واحدة بكل تفاصيل تفاصليها يبدأ اليوم بصلاة الصبح، ثم تمام الصباح، ثم ساعات نوم، فالفطور، فاستقبال الزوار، فالغداء، فتمام المساء، ثم جلسات الونسة، فالنوم. وفي صباح اليوم التالي تتكرر ذات التفاصيل. رتابة السجن ثقيلة على النفس، إن استسلمت لها، ستكتشف أن الأفضل منها أن تعدم وتموت، أو انها تحتاج منك إلى طاقة نفسية عالية، وايمان راسخ لتعبر فترة السجن بلا خدوش أو أثر عليك، هذا صعب على الكثيرين خاصة أصحاب الاحكام الطويلة 10 و 20 سنة.

***- مرت شهور عددا بعد تلك الاحداث. فاذا بالسجن كله يمور، لقد قبض على الرقيب (….) يذكرون اسمه يسرب البنقو إلى السجن. رواية جديدة هذه المرة تداول السجناء تفاصيل تقول أن الرقيب المقبوض عليه سلم البنقو لسجين داخل ملابس طالباً منه أن يغسلها له، وأن زملاءه أوقفوا ذلك السجين وفتشوا ملابس الغسيل، وكان ذلك السجين مشهور بأنه يرتزق من غسيل ملابس المساجين، وقد أوقف وفتح ضده بلاغ أيضاً بقسم كوبر. بعد ذلك مرت اسابيع فعلمنا أن المحكمة برأت ذلك الرقيب لكنه استقال من الخدمة بسجن كوبر وآخرين قالوا أنه استقال من الشرطة ذاتها.

***- وبعد كل هذه الوقائع، ظل البنقو بسجن كوبر وافراً رائجاً، لا يردعه حدث، ولا يثنيه بلاغ، ولو كان المتهم ضابطاً!!. ولم يطرح أحداً كيف ولماذا هذا الرواج وتلك الوفرة، التي تشهد عليها أسوار السجن ليلا؟!!، ويظل البنقو مهما يكن من أمر، هو ملجأ السجناء وساحة الترفيه الوحيدة المضمونة التي لا تعرف الندرة ولا النضوب!!!.


#757211 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 08:49 PM
1-
ربيع عبد العاطي يتحدث عن انتهاكات
حقوق الإنسان والدستور بمصر مؤخرا!!
************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-113626.htm
08-31-2013 07:15 AM
الصحافة-
----------------------
«بلادي» تناقش حقوق الإنسان وانتهاكاتها بمصر...

****- نظمت مؤسسة بلادي منتدى تحت عنوان «حقوق الإنسان بمصر وانتهاكاتها» بقاعة الشهيد الزبير ، أمه لفيف من منظمات المجتمع المدني والاتحادات . وأعرب المتحدثون بالمنتدى عن أسفهم لما آلت اليه الأوضاع بمصر التي وصفوها بالمأساوية.

***- وأبان المتحدث الرئيس بالمنتدى الدكتور ربيع عبد العاطي أن انتهاكات حقوق الإنسان والدستور التي جرت بمصر مؤخرا لم يسبق لها مثيل في التأريخ. ودعا لمحاكمة كل ذي صلة بالأحداث في مصر من لدن العسكر مرورا بالأزهر والكنيسة وانتهاء بالأجهزة الاعلامية. وأجمع المتحدثون بالمنتدى الذي أدارته الدكتورة قمر هباني على غياب الجانب الحقوقي بمصر وتأمينهم على كونها تشكل عمقا استراتيجيا للسودان.

2-
لاتعليق!!...ويكفي ان المتحدث هو "شعبولا" السوداني كما يسميه زملاءه بالمؤتمر الوطني!!


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 09-02-2013 02:39 AM
أخـوي الـحـبوب،
سودانى طافش،

سلامي الحار وشكري الجزيل علي زيارتك التانية المفرحة، اما بخصوص تعليقك المقدر،
فوالله انا برضو مستغرب زيك من تصرف "شعبولا" السوداني الما بخجل علي تصرفاته الغبية وهو يقوم بنفاق واضح وبصورة مقرفة لحزبه الفاسد عن طريق الطعن في الوضع القائم في مصر!!...كان الواجب عليه ان يحترم درجته العلمية ويتكلم بكل صراحة عن الديمقراطية المفقودة في بلده، وكيف انها غير موجودة لاشكلآ ولا مضمونآ، وان الصحف المحلية مراقبة ومضغوطة بقوانين أمنية صارمة ... ولاتوجد حرية تعبير او حرية التظاهر..او حرية الاجتماعات..

***- واستغرب ان الحزب الحاكم قد قرر الايتدخل في الشأن المصري، واعتبر ان مايجري في مصر هو امرآ يخص المصريين ولا يحق لااحدآ وان يتدخل فيه...ولكن وكالعادة نري "شعبولا" يخالف رأي حزبه ويحاول الظهور علي حساب ندوة "مؤسسة بلادي" التي اصلآ ماسمعنا بها!!

[سودانى طافش] 09-02-2013 12:10 AM
دا إسمو ( غلفاء وشايلة موسها تتطهر ) ..!


#757203 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 08:16 PM
1-
مدير عام السجون اللواء / ابوعبيدة سليمان ينفذ سياسة زميله الوالي هارون: (اكنس...امسح...قش...ماتجيبوه لي حي...ماعاوزين عبء اداري)!!

2-
للمزيد من التضييق على الاسرى ،
قطع الماء والنور ووقوع اربعه حالات!!
***********************
المصدر:
September 1, 2013
000134(حريات)-
-----------------
***- تنفيذا لخطته الرامية لتصفية الاسرى المضربين عن الطعام قامت ادارة سجن كوبر أمس السبت الموافق 31/08/2013 وبتعليمات مباشرة من مدير عام السجون اللواء / ابوعبيدة سليمان قامت بتفتيش زنزانات الاسرى وتم جمع كل ممتلكاتهم وفرشاتهم وقطعت منهم المياه والكهرباء امعاناً في المزيد من التعذيب النفسي الامر الذي ادى لوقوع اربعه حالات اصابة جراء التعذيب النفسي والبدني.


#756657 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 08:28 AM
جاء الإسلام وغرضه إنصاف المظلوم، وهداية الضالِّ، وإخراج الناس من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان، ونشر الرحمة والعدالة، فقد استطاع الإسلام نقل البشريَّة من التعامل الهمجي الذي كان يُلاقيه الأسير إلى وضع كله رحمة ورأفة به وبحاله، وكان للإسلام فضل السبق في ذلك؛ فقد حرص الإسلام على الإحسان إلى الأسرى فقال تعالى في كتابه العزيز: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا} [الإنسان: 8]"
كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تعذيب وامتهان الأسرى، فقد رأى صلى الله عليه وسلم أسرى يهود بني قُرَيْظة موقوفين في العراء في ظهيرة يوم قائظ، فقال مخاطِبًا المسلمين المكلَّفين بحراستهم: "لاَ تَجْمَعُوا عَلَيْهِمْ حَرَّ الشَّمْسِ وَحَرَّ السّلاَحِ، وَقَيِّلُوهُمْ وَاسْقُوهُمْ حَتَّى يَبْرُدُوا..
أين هؤلاء الذين يتاجرون بالدين من هذا الخلق الإسلامى الرفيع أين هم من سماحة الإسلام ؟؟ الإسلام برىء من هؤلاء المجرمين .. فعلا لما تشوف البعملوهوا فى السودان كأنها حقت أبوهم لكن ليهم يوم وإنى لواثقة أشد الثقة فى عدالة السماء فعين الله لا تنام وأدعو الله العلى القدير أن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر ..


ردود على المتفائلة جدا
United States [بكري الصائغ] 09-01-2013 08:08 PM
أختـي الحـبوبة،
المتفائلة جدا،

مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي، وفرحت بزيارتك الطيبة، وسعدت بتعليقك الملئ بالعظات والعبر.

***- شوفي ياأختي الحبيبة، نحنا ماطالبيين من وزير الداخلية ان يعاين الأوضاع المتردية في وزارته!!..

***- ماطالبيين منه ومن طاقمه في الوزارة الا ان يتمعنوا بدقة في سياساتهم التي اصبحت محل نقد واستهجان داخل البلد وخارجه، خاصة فيما يتعلق بموضوع الاغتصابات في دارفور، والتي اصبحت مدانة محليآ وعالميآ ووصلت الي منظمة الامم المتحدة وادانتها كل الدول بلا استثناء، وهي الاغتصابات المبرمجة يوميآ في اجندة الضباط ورجال الشرطة بدارفور، وترتكب بلا محاسبة او محاكمات!!

***- نحن الغلابي المساكيين لا نطلب من وزير الدخلية الا اقامة القصاص العادل في ضباطه ورجال شرطته ان اخطاءوا وارتكبوا مخالفات. فلا يعقل ان يقوم ضابط باغتيال الام عوضية عجبنا فتحميه الوزارة!!..او ان تتعرض فتاة دارفورية لاغتصاب من ضابط شرطة ولاتتم محاسبته!!..و ان يتم اعتقال ضابط نزيه كشف فسادآ داخل وزارته!!

***- يقول نبينا الكريم:
( من رأي منكم منكرآ فليزله، وان لم يستطع فبلسانه، وان لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الايمان)...

***- فها نحن نحاول ازاله المنكرات الموجودة في وزارة الداخلية بلساننا، واقلامنا، ووسائل اعلامنا...فاشهد علينا يارب العالمين.


#756652 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 08:23 AM
انا لا استغرب هذا السلوك الغريب وغير الاخلاقى من هذا اللواء لان الاضراب حق مشروع فى جميع سجون العالم واللواء ابوعبيدة فاقد تربوى ومنبوذ وسط زملائه الاشراف الذين احيلوا للصالح العم الا هو ولكن سوف ياتى يوم حسابه وما الناس الا جمع الادلة وتدوين اسماء الشهود لان الذاكرة ضعيفة ونذكر بان التعذيب الممنهج هو جريمة حرب يعنى يمكن اضافة المدعو ابوعبيدة لقائمة المطلوبين للمحكمة الجنائية


ردود على حيدر م
United States [بكري الصائغ] 09-01-2013 06:41 PM
أخوي الحـبوب،
حيدر م،

اللام العبق الطيب لشخصك الكريم، وألف شكر علي الزيارة والتعليق المقدر.

(أ)-
***- قام إبراهيم محمود حامد في شهر مايو من عام 2010 باداء القسم كوزير جديد لوزارة الداخلية امام رئيسه البشير، ووضع اصابعه علي كتاب القرأن الكريم مقسمآ بالله تعالي وان يكون أمينآ ونزيها في اداء واجبه، ومخلصآ في عمله. ومن لحظة استلامه للوزارة رأينا العجب العجاب، وقصص اغرب من الخيال خرجت كلها من وزارته التي يحكمها منذ ثلاثة اعوام مضت، وكانت فضيحة "جلد فتاة الفيديو" قد هزت الارجاء بعد ان خرجت للعلن وفضحت اسلوب وممارسة بوليس "النظام العام"..وجاءت فضيحة مصرع الأم عوضية عجبنا..ومقتل الطالب محمد عبدالباقي في ام دوم..واليوم الاحد الاول من سبتمبر الحالي، تبدأ محاكمة الباشمهندس أميرة عثمان، والتي خرجت قصتها لتفضح سلوكيات واخلاقيات الوزارة التي اقسم وزيرها ان يكون امينآ ومخلصآ في عمله!!وهاك اصل القصة:

أجلسوها وسط قارورات "العرقي"..
بسبب الطرحة ورفض الإفصاح عن قبيلتها!
****************************
Quote:
قام شرطي بمحكمة جبل أولياء بتوقيف الباشمهندس أميرة عثمان، وذلك أثناء تواجدها بالمحكمة لإكمال إجراءات استخراج شهادة بحث لقطعة أرض تخصها وقالت أميرة : إن الشرطي سألها عن سبب عدم إرتدائها للطرحة فردت بأنها ليست محجبة، قبل أن يقوم الشرطي بتحويلها للنيابة
لمحاكمتها تحت المادة(152)(زي فاضح). وكشفت أميرة عن أنها قوبلت باستفزازات كثيرة من قبل رجال الشرطة وصلت حد التدخل في الأمور الشخصية، وأضافت أنه و في الطريق إلى القسم تعرضت لعنف لفظي مستمر مع محاولات متكررة لـ(اجبارها على القيام والجلوس) وأشارت
إلى أنهم أجلسوها وسط قارورات الخمر البلدي(العرقي) مضيفة أن الأمر استمر حتى الوصول إلى القسم ، مشيرة إلى أنه وبعد ملاسنات وشد وجذب ورفض متواصل على عدم الرد على سؤال القبيلة كانت نهاية جلسة وكيل النيابة بمحاكمتها تحت المادة(152) زي فاضح، وكشفت عن تحديد جلسة سيتم إعلانها لاحقا، كما أوضحت أنها كانت ترتدي زياً عادياً، هذا وقد وجدت الخطوة استهجانا كبيرا وسط المدافعين عن حقوق الإنسان وحريته ووصفوا الخطوة بأنها ضرب لهذه الحقوق وحق المرأة على وجه الخصوص.

(ب)-
***- ياوزير الداخلية الداخلية، انتبه لسياساتك واساليب ضباطك، فكل شئ قد اصبح مرصودآ ويخرج للعلن حتي وان منع نظامك الصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلامية من حجب الحقائق!!


#756608 [Bull]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 06:58 AM
العزيز بكري ما هي دواعي الإضراب عن الطعام؟ هل المعاملة السيئة ام بيئة السجن الرديئة ؟ اذا كانت المعاملة السيئة أظن أنهم قد تجاوزوا هذه المرحلة , فهي قد تكون في الأيام الأولي بدافع الانفعال بالحدث الذي ضربهم في مقتل. وإذا قلت بيئة السجن رديئة فالسجين لديه دور في تحسين مكان أقامته وما حوله. السؤال: هل هم بادروا بتحسين تلك البيئة؟
الطرفان ليس لديهم القدرة علي تطبيق معاهدة جنيف في ما يخص الأسرى أو تطبيق ما نادى به الاسلام نحو الأسير.
نطالب بفك الاضراب عن الطعام.
أخيراً, اليدو في الموية ما زي اليدو في النار


ردود على Bull
United States [بكري الصائغ] 09-01-2013 05:32 PM
أخوي الحـبوب،

Bull - بل،
(أ)-
سلامي وتحياتي الطيبة، وأشد علي يديك مأزرآ نشاطك المشهود وانت تدافع عن حقوق الغلابي والأسري والمهمشيين في سجون السودان، وسعدت بزيارتك الكريمة، واشكرك علي المساهمة المقدرة. ولاتعقيب عندي علي كلامك، فكلانا يسعي لالقاء الأضواء علي حال المساجيين ونطالب باقامة العدل واحترام ميثاق جنيف عام 1949، والذي ينص علي:

كيف يعامل أسير الحرب?:
-----------------
( تفرض المعاهدات الدولية أن يلقى أسرى الحرب معاملة إنسانية وذلك منذ القبض عليه حتى الإفراج عليه أو عودته إلى وطنه. تحظر المعاهدات الدولية تعذيب أسرى الحرب كما أنها تنص على أن يطلب من أسير الحرب إلا اسمه وتاريخ ميلاده وحراسه ورقم الهوية العسكرية.
تنص إتفاقية جنيف الثالثة على إطعام وإشراب أسرى الحرب كما تشترط المادة 26 من الاتفاقية إحتارم عادات وتقاليد أسرى الحرب فمثلا لا يمكن إجبار أسرى مسلمين على أكل طعام يحرمه دينهم.

***- يجب أن يزود أسرى الحرب بلباس لائق ويكون هذا الزي إما من أسير الحرب أو زي يقوم بتوفيرها الآسر. ويبقي لأسير فأولاً، أسرى الحرب بعامة جنود ولا بد أن يكونوا مرتدين بزّات. فارتدأ لأسير حرب لزي مدني يعني أنه مدني وليس أسير حرب كما أن احتمال فراره يتزايد.

***- يحق لأسرى الحرب حسب المادة الثانية والسبعون من اتفاقية جنيف الثالثة إرسال رسائل إلى وطنهم وتسلمها منه كمايسمح لهم تسلم معونات سواء كانت طعاماً أو دواءً أو ثياباً.

***- في حال عدم احترام أسير حرب لقوانين المعسكر فأن اتفاقية جنيف تتضمن عدة بنود في خصوص معاقبة أسرى الحرب على أسس عادلة وإنسانية. فأذا حاول أسير الحرب الهرب فإن المادة الثانية والأربعين تقول إن استعمال أسلحة ضد أسرى حرب "وسيلة أخيرة" وأن استعمالها يحب أن يسبقه دائماً "إنذارات مناسبة للظروف".

(ب)-
***- وبناء علي ماورد اعلاه، فيجب علي وزير الداخلية ان يلتزم بما هو مفروضآ عليه، وان يعامل اسراه كما نصت الاتفاقية، والا فانه سيدرج ضمن الذين شملتهم قائمة محكمة الجنايات الدولية.


#756605 [سودانى طافش]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 06:42 AM
أستاذى العزيز ( الحبوب ) لك تحياتى وودى .. إبراهيم محمود حامد شوف الأسم زاتو كيف مركب ! يعنى نحن مابنعرف السودانيين فقط قل لى إسمك وسأقول لك أيا من أنحاء السودان أنت .. ياسيدى الراجل أرتيرى عديل كده وتاريخه معروف منذ أن كان رئيس رابطة الطلبة الأرتريين فى القاهرة ولقد تم تجنيده لصالح( تنظيم الأخوان المسلمين الرهيب ) فى السودان وكان العشم أن يكون أحد كوادرهم فى ( أرتيريا ) بعد تحقيق ( مؤآمرة ) إنشاء الدولة الأسلامية ولكن الأرتريين كانوا أذكى منهم فلقد جلبوا ( إسرائيل ) لحمايتهم من ( الكيزان ) ولوحوا للبشير بعصا إحتضان ( المعارضة ) وبعدها أصبح ( إبراهيم ) وزيرا لداخلية ( خرائب ) الدولة السودانية وتم منح الجنسية لكل من هب ودب .. لايرجى منه خير لنا وهذه من أسوأ مساوئ ( الكيزان ) وهى مصلحة ( التنظيم ) أولا أو الطوفان .. إذا كان مذا وزير الداخلية لاعلم ولاعسكرية ومتجنس بدون قانون وبدون إستحقاق وغير كفؤ للمنصب فماذا تتوقع من بقية الأجهزة المنضوية تحت جناح الداخلية .. لاتتعب نفسك وإستمتع مثلنا بالطفشان من السودان .. ملعون أبوها بلد ..!


ردود على سودانى طافش
United States [بكري الصائغ] 09-01-2013 05:14 PM
أخـوي الـحـبوب،
سودانى طافش،
(أ)-
ياأهلآ وألف مراحب بالزول السمح، وتحياتي القلبية لك وللاسرة الكريمة، وألف شكر علي تعليقك المقدر والقاء الاضواء علي وزير الداخلية "الارتيري" بحسب ماجا في تعليقك، ولكنك ياأخوي الحبيب نسيت ان هذه الوزارة قد حكمها من قبل ايضآ اجانب انجليز!!...

***- والفرق بين الوزير الارتيري الحالي والوزراء الخواجات القدامي، ان الاول الارتيري، لايهمه مايجري في وزارته من فساد مالي واخلاقي ملأت الصحف المحلية والمنابر السودانية..واغتيالات مبرمجة لاتتوقف.. واغتصابات..وجلد للطالبات والسيدات..ولايهمه بقليل او كثير وان يقوموا ضباطه الذين عندهم حصانة بعمليات اغتيالات بلا حساب حتي وان أم او طفلة، ومازال السؤال مطروحآ لماذا توقفت محاكمة الضابط قاتل الأم عوضية عجبنا?!!......

***- هو وزير لايتقاعس اطلاقآ في اعتقال اي ضابط نزيه يكشف فساد في وزارته وماقصة نقيب شرطة ابوزيد ببعيدة عن الاذهان!!

(ب)-
***- اما عن الشخصيات الانجليزية التي حكمت وزارة الداخلية (وانا شاهد عصر علي ذلك الزمان)، فقد حكموا بالعدل واحترموا القوانيين البريطانية التي كانت سائرة في البلاد.

***- والله لم نسمع بضابط انجليزي او سوداني قد قام باغتيال أم او طفلة، او قام باغتصاب، عكس مايجري حاليآ في دارفور حيث "الضابط او الشرطي المغتصب برئ حتي وان ثبتت ادانته"!!... هؤلاء الانجليز الذين اشرفوا علي وزارة الداخلية كانوا في قمة الانضباط الصارم، لايجاملون حتي الحاكم العام الانجليزي والذين هو اعلي شخصية في الدولة، ولايسمحون له بالتدخل في اعمالهم ( مش زي الحال المايل الأن، البشير هو رئيس جمهورية ووزير داخلية وعدل وري وسدود وثروة حيوانية وسمكية)!!

(ج)-
***- في زمن حكم جرت اعتقالات كثيرة لسودانيين واجانب، ولكنها كانت اعتقالات بموجب اوامر مكتوبة وصادرة من قاضي، لم تكن هناك ايضآ اي اعتقالات عشوائية، او اطلاق رصاص علي مظاهرات سلمية.

(د)-
***- اخوي الحبوب سوداني طافش، غدآ الأثنين 2 سبتمبر الحالي والذكري ال114 علي واقعة كرري التي وقعت في عام 1898 بين جيش عبدالله التعايشي وقوات كتشنر ( اوعك تكون الذكري دي طافشة وضائعة منك?)!!...وعندما انسحب جيش الخليفة خاسرآ، قامت القوات بعدها بجمع الأسري السودانيين وعاملتهم معاملة انسانية. واثناء اعتقالهم لم يتعرضوا لاي انواع من التعذيب او الاغتيالات.

***- لقد اردت من خلال السرد القديم عن واقعة كرري، وان اذكر الوزير (المسلم!!) إبراهيم محمود حامد ان الانجليز كانوا اكثر رحمة وشفقة علي السودانيين منه وهو السوداني المسؤول الأول عن أمن امان بلده!!


#756583 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 04:55 AM
تاريخ سـجن "كوبر" بالخرطوم بـحري
*********************
المصدر:
من -ويكيبيديا- الموسوعة الحرة.
---------------------
1-
***- كوبر حي سوداني يقع في ولاية الخرطوم مدينة الخرطوم بحري وهو من اقدم احياء بحري وارتبط اسمه بالسجن وتم تغيير الاسم اخيراً لحي عمر المختار.

2-
الموقع:
***- يحده شرقاً حي كافوري وشمالاً المنطقة الصناعية خرطوم بحري.

3-
اصل التسمية:
***- قرر الإنجليز بناء اضخم سجن عرفته بلاد السودان منذ فجر التاريخ ، ثم جاءوا برجل عسكري يقال له (cooper) وجعلوه قائما علي ذلك السجن فأخذ منه اسمه وصرامته . والبعض نحن يطلق عليه (توبر) . كان هذا السجن هو النواة التي نبتت عنها حي كوبر.

4-
تاريخ سجن كوبر:
***- أمر الجنرال "كتشنر" ببناء سجن كبير بمدينة الخرطوم بحري، الا انه لم يحضر الافتتاح عام 1903 بسبب استدعاءه الي لندن بتوجيهات من الملكة ليشغل وظيفة اخري هناك، وجاء بعده كحاكم عام علي السودان الجنرال السير (ريجنالد وينجت) والذي يعود له الفضل الكبير في الإنشاءات العمرانية التي تكلمنا ، وايضاً مشاريع اخري ك\"مشروع الجزيرة و"سكك حديد السودان".

**- ويعتبر (وينـجت) هو الاطول حكماً مقارنة مع بقية الحكام البريطانيين الذين حكموا السودان حيث شغل منصب حكم عام لمدة 17 عاما ( من يوم 23 1899 وحتي 31 ديسمبر 1916)، وهي فترة طويلة اتاحت له تنفيذ المشاريع بالسودان.

***- اشرف (وينجت) بنفسه علي تكملة بناء السجن بالخرطوم بحري، وماكان له اسماً محدداً، حتي جاء المستر (كوبر) المسؤول البريطاني علي ادارة منطقة الخرطوم بحري فاولي السجن اهتماماً خاصاً، فتم اطلاق اسمه علي السجن.

***- شيد السجن علي قطعة ارض تبلغ مساحتها بنحو خمسة ألف متر مربع بمنطقة بعيدة عن المناطق السكنية والعمرانية وقتها، وتم تصميمه علي شكل هندسي يحاكي سجون بريطانيا،

***- اول دفعة سجناء دخلوا هذا السجن هم بعضاً من السودانيين الذين ابعدتهم السلطات المصرية من بلدها بتوجيهات من القصر الملكي لانهم كانوا نشطاء سياسيون انتقدوا دور الملك المصري في وقوفه مع البريطانيين ل احتلال السودان ومشاركة جنود مصريين في معارك "كرري" و"ام دبيكرات".

5-
ومن اشهر الشخصيات السودانية
التي دخلت هذا السجن:
-------------
1- قادة اعضاء جمعية "اللواء الأبيض" عام 1924.

2- الضباط السودانييون التابعون وقتها ل"قوة دفاع السودان" وقاموا بتمرد عسكري مسلح بقيادة عبدالفضيل الماظ ضد القوات البريطانية مسلح، ودارت اشتباكات و بالذخيرة والمدافع الرشاشة ، وتم اعتقال من تبقوا احياءآ وسجنوا ب"كوبر" وبعدها تم فيهم حكم الإعدام رميآ بالرصاص في ديسمبر 1924، وكانت هذه اولي عمليات اعدام تتم بالسجن.

3-
ومن اشهر الشخصيات السودانية
التي دخلت هذا السجن ايضآ:
-------------------
***- اسماعيل الأزهري - عبدالخالق محجوب- الشفيع احمد الشيخ- جوزيف قرنق- محمود محمد طه- محمد وردي- عمر محمد الطيب- ابوالقاسم محمد ابراهيم- زين العابدين محمد احمد- بهاء الدين محمد ادريس- خالد حسن عباس- مجدي محجوب- احمد سليمان- حسن الطاهر زروق- قاسم امين- شاكر مرسال- عزالدين علي عامر- عزيز اندراوس- حنا جورج- سمير جرجس -عباس محمد الحسن -
عبد الرحمن الوسيلة - محمد ابراهيم نقد - البكباشي علي حامد- البكباشي يعقوب كبيدة-الصاغ عبدالبديع علي كرار - اليوزباشي طيار الصادق محمد الحسن- اليوزباشي عبدالحميد عبدالماجد- عبدالله خليل- ابوحسبو- محمد احمد المرضي.......واخرين.


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 09-01-2013 04:26 PM
أخـوي الـحـبوب،
زعلااااااااااااااااان شديييييييد،

تحياتي ومودتي الطيبة، والله لايجيب الزعل وخصوصآ لو بين شخصك الكريم وشخصي المسكين المظلوم من اتهامك، ولم اقصد تجاهل ذكر اسماء الاسلاميين، وانما ذكرتهم وبدون تحديد اي هويات ايدلوجية، واخترتهم كاسماء مشهورة وبارزة، منهم من كان بالقوات المسلحة كعمر محمد الطيب.. او عمل بالقصر كبهاء الدين محمد ادريس..او كان طبيبآ في مهنته كعزالدين علي عامر..او مفكر ديني كمحمود محمد طه.. او شاعر وكاتب كشاكر مرسال.....

***- واشكرك يازعلان شديد انك اضفت اسم الترابي الذي دخل سجن "كوبر" كنوع من التمويه والتضليل و" انت تذهب للقصر رئيسآ..وانا للسجن حبيسآ"!! وايضآ اسم الصادق المهدي.

***- وافيدك بان اشهرهم علي الاطلاق كان السجين الواثق صباح الخير، الذي اعدم وصلب بعد اعدامه، وكانت اول عملية صلب في تاريخ السودان تمت في ايام حكم الرئيس السابق نميري.

***- فجر مدير سجن كوبر الأسبق مفاجآت من العيار الثقيل في حوار نشرته معه صحيفة اليوم التالي الصادرة صباح اليوم في الخرطوم وقال اللواء معاش محمد سعيد ابراهيم مدير سجن كوبر العمومي في الفترة من 82 إلى 1985 م تعليقا على قضية إعدام الواق صباح الخير أنها قضية غريبة وهذا الشاب لا يستحق الإعدام ويقال أنه دخل في معركة مع بعض الجهات لا أعرفها...أما عن الاستاذ محمودمحمد طه فقد أكد اللواء ابراهيم أن جثمانه حمل في مروحية ودفن غرب أم درمان وليس هناك معلم واضح يمكن من خلاله التعرف عليه ويعتقد مدير سجن كوبر الاسبق أن الاستاذ محمود محمد طه قد تم دفنه بالجنازير التي كانت على رجليه.

***- اما السجين الذي ابكي الجميع وقبل اعدامه وحتي الذي بتنفيذ بعملية شنقه فقد كان الطالب مجدي محجوب.

[زعلااااااااااااااااان شديييييييد] 09-01-2013 11:33 AM
قال تعالى (إعدلوا هو أقرب للتقوى ) .. من اشهر الشخصيات السودانية التي دخلت هذا السجن ايضآ:

الترابي.. الصادق .. الكثيييير الكثيييييير ... لكن كلهم الإسلاميين لذلك لم تذكرهم .. أم انك تشكك في سودانيتهم ؟؟؟ لم تذكر الإسلامييين بتاتا ... إعدل ولو على عدووووووووك ....


#756582 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 04:25 AM
توثيـق:
****
حال اسرى "حركة العدل والمساواة" ...
في سجون النظام - 2013 -...
*******************
الحالة الأولـــي:
----------
اسرى حركة العدل والمساواة يدخلون فى اضراب
عن الطعام احتجاجا على وضعهم مكبلين فى
زنازين إنفرادية ومنع زيارتهم...
********************
المصدر:
راديو دبنقا-
----------
***- دخل اسرى حركة العدل والمساواة المحتجزين بسجن كوبر فى اضراب عن الطعام منذ يوم الاثنين احتجاجا على ما اسموه المعاملة القاسية التى يتعرضون لها فى سجن كوبر بالخرطوم وحملت الحركة فى بيان لها سلطات سجن كوبر ومدير السجن شخصيا مسؤولية سلامة الدكتور عبد العزيز نور عشر الذي يقبع في سجن انفرادي لاكثر من شهرين . وجددت الحركة شكواها التي قالت انها تعذيب نفسى وبدنى تمارس على اسراها بوضع بعضهم في زنازين إنفرادية متردية الخدمات الصحية ، والإبقاء عليهم مكبلين ، بجانب حرمانهم من كافة الخدمات داخل السجن، ومنع ذويهم من زيارتهم ومنع كافة المنظمات الحقوقية من الوقوف على حالتهم.

الحالة الثــــانية:
---------
ادارة سجن كوبر تقيد بالسلال
عبدالعزيز النور عشر ومحمد منصور
وتضعهم في زنزانات منفردة وتمنع زيارتهم!!
*****************************
المصدر:
دنيا دبنقا-
------------
***- قالت حركة العدل والمساواه ان ادارة سجن كوبر قامت بتقييد اثنين من اسرى حركة العدل والمساواه بالسلاسل ومنعهم من الحركة داخل السجن ، ووضعتهم في زنازين انفرادية مع منعهما من الزيارة لمدة ثلاثة اشهر كحكم وصفته بالجائر صدر من قبل نائب مدير سجن كوبر على اسري الحركة، وهما عبدالعزيز عشر ومحمد منصور وقال جبريل ادم بلال الناطق الرسمي بإسم الحركة لراديو دبنقا ، ان هذا القرار الصادر من قبل الاجهزة الامنية جاء بعد عملية تفتيش وصفه بالشنيعة وغير مسؤولة لكل اسرى الحركة في سجن كوبر يوم الاربعاء ، وادان جبريل ما اسماه بالسلوك الشنيع من قبل الاجهزة الامنية ، واستنكر في ذات الوقت محاكمة ومعاقبة الاسرى المحكومون داخل السجون بقرار شخصي من قبل مدير السجن او نائبه . واضاف جبريل قائلا ( هذه السلوكيات لا بد لها من نهاية وعلى الاجهزة الامنية التابعة للنظام ان تدرك انها تعرض نفسها للمسائلة القانونية يوما ما) . وناشد جبريل المنظمات الحقوقية للوقوف على الحالة الانسانية المتردية التي يعيشها الاسرى تحت حكم السجان في سجون النظام المختلفة ، ودعا الجميع للضغط على الحكومة لاطلاق سراح اسرى حركة العدل والمساواه بسجن كوبر.

الـحالة الثالثـة:
--------
اللجنة الدولية:
لم نتمكن من زيارة اسرى الصراع
المسلح بالسودان لاطمئنان حالتهم!!
************************
المصـدر:
Copyright © 2012. Sudan Radio Service.
( لندن – الخرطوم – سودان راديو سيرفس- 11 اغسطس 2013 )-
----------------------
***- اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالسودان عن انها لم تتمكن من زيارة اسرى النزاعات المسلحة سواء من كانوا فى سجون الحكومة او لدى الحركات المسلحة بغرض التعرف على واقعهم فى المعتقلات ولكنها لم تفصح عن تلك الاسباب. وتعمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر في السودان منذ عام 1978 حيث تقوم بمساعد أشخاصا يعانون من آثار النزاع المسلح وغيرها من أشكال العنف و الاطلاع على احوال الاسرى والاطمئنان على اوضاعهم وذلك فى اطار تفويضها الرسمي.

***- وقال الناطق بإسم اللجنة فى السودان عادل شريف فى لقاء مع سودان راديو سيرفس يوم الاحد من الخرطوم أن اللجنة مازالت مستمرة فى الحوار مع كل الاطراف للوصول الى المعتقلين فى اماكن تواجدهم ، وقال عادل "نحن مازلنا فى حوار مستمر مع كل الاطراف على ان نقوم بزيارة اسري الحرب بما فيهم المتواجدين بجانب حركة العدل والمساواة ،هذا الحوار مستمر ولم يقف فى يوم من الايام ولكن حتى اليوم لم نتمكن من زيارة الموجودين بطرف حركة العدل والمساواة او الموجودين بطرف الحكومة". وجاء ذلك متزامنا مع اتهام حركة العدل والمساواة السلطات بسجن كوبر بالخرطوم بمنع اسر اسراها من الزيارة فى ايام العيد وقالت أن السلطات مازالت تبقى اسير الحركة عبدالعزيز نور عشر فى زنزانة انفرادية لمدة ما يقارب الشهرين فى مكان غير صحى- وذلك على حد قول الحركة.

***- وقال جبريل ادم بلال الناطق الرسمي بإسم الحركة أن ادارة السجن ابلغت الزوار يوم السبت بإلغاء الزيارة بعد أن قضت الاسر اكثر من خمس ساعات خارج السجن فى انتظار السماح لهم بالدخول واضاف جبريل قائلا "امس الحكومة السودانية او ادارة سجن كوبر وعدت بان اليوم الثالث من ايام العيد سوف يسمحون للأسر وغيرهم بزيارة ابناءهم الموجودين فى سجن كوبر والاسر كانوا منتظرون لأكثر من 5 ساعات وحتى الساعة 4 مساءً ادارة السجن قالت لهم بان الزيارة الغيت فى اشارة سيئة وفى معاملة سيئة وفى محاولة لحرب نفسية للأسرى واسرهم .

***- وتابع"نحن فى حركة العدل والمساواة لا ننسى هذه المعاملة السيئة من قبل ادارة سجن ولا بد أن يأتى اليوم الذى نحاسب فيه هؤلاء الناس على المستوى الشخصي".

الحـالة الرابـعة:
----------
نزلاء سجني كوبر بالخرطوم بحري والهدى بام درمان
من أبناء دارفور يشتكون من سوء المعاملة...
*****************************
المصدر:
- افهم دارفور ، بوابة معلوماتية عن أزمة دارفور-
– 28 APRIL 2011
------------------------------
***- شكا سجناء من ابناء دافور بسجن كوبر ببحرى، وسجن الهدى بام درمان والتى تقدر عددهم بالاف من سؤ المعاملة، ونقص فى الغذاء والمياه، والعلاج وقال أحد السجناء لراديو دبنقا انهم يتنالون وجبتين ثابتين فى اليوم،هما القرعة والبمبى، وقليل من الماء خاصة بسجن الهدى . وأشار السجين كذلك الى عدم العناية والاهتمام فى معالجة المرضى، ومنع ذوي أقارب السجناء من زيارتهم.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة