المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
ويكيليس و..سجال كما كي ملابس الكاكي ..!ا
ويكيليس و..سجال كما كي ملابس الكاكي ..!ا
12-22-2010 07:37 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

ويكيليس و..سجال كما كي ملابس الكاكي ..!!

** قبل أسبوع تقريبا، تابعت سجالا رائعا بين الدكتور عبد الله علي إبراهيم والدكتور عمر القراي، وكان فلك سجالهما يدور حول: (حق المسيرية في إستفتاء منطقة أبيي ).. إبراهيم إستفزه ترديد القراي أسطوانة ( المسيرية لايقيمون في المنطقة، بل يتجولون فيها )، وهي أسطوانة مراد بها تجريد المسيرية من حق التصويت لأنهم رعاة جائلين، فهاجمه إبراهيم مذكرا إياه بأن مبادئ حقوق الإنسان لاتفرق بين الناس بالنظر إلي أسلوب حياتهم،وليس من العقل أن يفكر إنسان ناضج - كما القراي - في قضية كهذه بطريقة (حق المسيرية في رجليها )..فرد القراي على هجوم إبراهيم بهجوم آخر، ولكن كل فقرة فيه كانت تغرد خارج الشبكة، أي كان هجوما شخصيا ولم يلامس أصل القضية.. فأستاء إبراهيم من نهج القراي، فواصل السجال تحت عنوان : قراي الذي لايقرأ، وأعاد شرح حديثه السابق الذي كان يؤكد بالوثائق والكتب بأن للمسيرية حق في تلك المنطقة كما للدينكا أيضا، وأن مبادئ حقوق الإنسان - التي يتشدق بها القراي - يجب أن تدافع عن حقوق القبليتين في تلك المنطقة بلاتمييز أوتفريق على أساس أسلوب حياة إحداها..هكذا أعاد إبراهيم مضمون حديثه وكأن القراي لم يقرأه أو لم يفهم ما قرأه ، ثم ختم السجال بعبارة : نقاش من لا يقرأ مثل كي ملابس الكاكي الزمان( أشغال شاقة) ..!!
** بغض النظر عن موقفهما من قضية أبيي، إستمتعت بالتشبيه الذي ختم به عبد الله علي إبراهيم كل ذاك السجال، نعم لقد صدق بذاك التشبيه، حيث نقاش من لايقرأ أمر مرهق للغاية، وكي ملابس الكاكي قد يكون سهلا في موقف كهذا..بل كي جبال الهملايا بحيث يتساوى تجاعيد قمتها مع سطح الأرض أسهل من أن تحاور من لايفهمك ولايقرأ أفكارك..أوهذا ما قلته لرفيق صباي وصديقي كمال عندما إتصل بي بالبارحة ليناقشني عما كتبته البارحة حول : وثيقة ويكيليس الأخيرة..هذا الصديق، وأمثاله كثر، قرأ الزاوية بمظان أني دافعت عن الرئيس البشير..ولذلك سألته ، دع زاويتي - تطير عيشتا - هل قرأت الوثيقة ؟.. فأجاب : نعم ..جميل جدا، ماذا تحتوي ؟، هكذا سألت.. فأجاب : أوكامبو قال البشير خاتي تسعة مليار في بنك لويدز البريطاني ..ممتاز جدا، فماذا قال البنك؟، هكذا سألت ..فأجاب بعد تلعثم : البنك نفى وقاليهو الزول ده ما فاتح أي حساب عندنا..فهنا إنفجرت فيه سائلا : طيب يا أب مخا زنخ ، حسب سردك لمحتوى الوثيقة، منو الدافع عن البشير؟ ساتي ولا بنك لويدز؟.. وهنا شعر صديقي بالحرج وخرج من شبكة السجال قائلا : آي صحي البنك نفى، لكن ده ما بيعني إنو الحكومة ما فيها فساد.. فتعمدت المزيد من الإحراج سائلا إياه : هسة منو القاليك الحكومة ما فيها فساد؟ الحكومة فيها فساد ونص وخمسة، بإعتراف تقارير المراجع العام وغيرها، لكن موضوعنا أمبارح كان عن فساد الحكومة هنا ولا عن حساب الرئيس هناك ؟..ولأنه صديق لم إنتظر الرد المتلعثم ولم إسترسل في السجال، بل ودعته ناصحا : يا كمال إقرأ ما يكتب هنا وفي أي مكان آخر بعقلك وليس بركبتيك.. ثم أصبر لحين إكتمال تحري أوكامبو عن حسابات الرئيس ، فإذا وجد حساباته وأرصدته في لويدز- أوغيره - ستجدني معك مدينا ومستنكرا، ولكن ليس من العقل ولا العدل أن أدين وإستنكرحسابا منفيا من قبل المصرف ذاته ،وإحتفي به كما تفعل أنت بمنتهى البلاهة تحت وطأة تبرير فطير مفاده (الحكومة كلها فاسدة )..!!
** نعم أجهزة وشخوص بالحكومة فاسدة، ولكن أوكامبو لم يقل الحكومة فاسدة وأجهزتها تحمي المفسدين،ولوقالها لصدق، بحيث تقارير المراجع العام ليست بحاجة إلي جهة خارجية تكتشفها أو ويكيليس يسربها..ومع ذلك، المدعي العام لم يقل الحكومة فاسدة ولكنه قال لرئيس الحكومة حساب مصرفي ببنك لويدز، وهذا ما نفاه المصرف ، فكيف تطالبني بأن أقول للمصرف (كذبت) ولأوكامبو (صدقت) ؟..متى نتعلم حكمة لكل مقام مقال، بحيث نناقش كل قضية في حياتنا العامة وفق معطياتها ومعلوماتها بدون ( خلط الكيمان ) ؟..المهم يا صديقي كمال : ملفات الفساد غير القابلة للنفي - من قبل بنك لويدز أو غيره - على قفا من تشيل في مؤسسات بلادي ومرافقها العامة ، فلنجتهد في كشفها وإدانتها حتى تعالج علاجا يؤدي إلي إصلاح الحال العام..يعني بالواضح كدة : لن يشغلني الفساد المنفي عن الفساد غير المنفي ..!!
...................
نقلا عن السوداني

تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3077

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#64066 [ماجده الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2010 11:48 AM
هذا الخير يا الطاهر ساتي قبل فترة واهي مادة صحفية جاهزة بالنسبة لك لسؤال المسئولين الحرامية في هل هذا الخبر متعلق باختلاس البشير ام باختلاس آخر من السودان الهامل :


تغريم بنك \"لويدز\" لتعامله مع إيران والسودان

البنك أقر بصحة التهم

البنك أقر بصحة التهم

لندن، بريطانيا (CNN) -- وافق بنك \"لويدز TSB\" البريطاني على دفع غرامة قدرها 350 مليون دولار للحكومة الأمريكية وسلطات مدينة نيويورك، وذلك بعدما قام المصرف بإخفاء غير قانوني لمعلومات تتعلق بقيامه بتعاملات مالية محظورة مع دول تخضع لعقوبات من واشنطن، وعلى رأسها السودان وإيران.

وبموجب الاتفاق القانوني الذي توصل إليه المصرف مع الادعاء الأمريكي، فإن البنك سيقر بمسؤوليته عن القيام بهذه العمليات \"غير المشروعة،\" وسيدفع 175 مليون دولار للحكومة الأمريكية ومثلها لسلطات نيويورك.

وتشير وثائق الدعوى، على أن \"لويدز TSB\" كان على مدار أكثر من عقد يحجب معلومات خلال صفقات مالية وتحويلات في الولايات المتحدة تتعلق بضلوع السودان وإيران فيها.

وقال المسؤولون عن المصرف إنهم قاموا بذلك بسبب خشيتهم من قيام الحكومة الأمريكية بوقف الصفقات إذا عرفت بوجود صلات بينها وبين دول خاضعة لعقوبات.

من جهته، قال ماثيو فريدريش، مساعد المدعي العام الأمريكي بالإنابة: \"لأكثر من 12 عاماً، قام المصرف بتحويلات مجهولة المصدر لمبالغ تقدّر بمئات ملايين الدولارات، تعود لدول خاضعة لعقوبات.\"

وأضاف فريدريش: \"لقد حجب مصرف \'لويدز TSB\' معلومات عن مصدر تحويلات مالية دولية، كان من الممكن أن تؤدي إلى تجميد هذه الصفقات في حال كشفها.

وبموجب الاتفاق القانوني، فإن المصرف سيدفع الغرامة، ولكنه لن يتعرض للملاحقة القانونية، وذلك بعد أن التزم المسؤولون عنه بتطبيق القانون الأمريكي، وسيقوم الادعاء العام الأمريكي بالمقابل بإسقاط الدعوى بعد عامين.

يذكر أن مصرف \"لويدز TSB\" أصدر بياناً ذكر فيه أنه التزم خلال التحقيقات بإجراء مسح للكثير من عملياته حول العالم، وقدم النتائج لاحقاً للمحققين الأمريكيين، مضيفاً أنه يتعهد مواصلة العمل وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تفرض عقوبات مالية وتجارية على إيران والسودان منذ فترة طويلة، وذلك على خلفية النزاع معهما حول ملفات سياسية وأمنية.

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قدمت وزارة الخزينة الأمريكية الأربعاء دعوى مدنية لوضع اليد على برج عملاق من 36 طابقاً في نيويورك، تعود ملكيته لـ\"بنك ملي\" الإيراني الذي تديره الحكومة، وذلك بعدما أدرجت واشنطن المصرف على قائمة الجهات الداعمة لبرنامج طهران النووي.

وفتحت الوزارة تحقيقاًَ في ملفات شركة \"آسا\" العاملة في نيويورك أيضاً، بدعوى أنها تشكل واجهة للبنك الإيراني الذي يمتلكها فعلياً، ويستخدمها لنقل وتحويل الأموال في الولايات المتحدة بسبب الحظر الذي تفرضه واشنطن على قيام الجهات الرسمية الإيرانية بهذه العمليات.
advertisement

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد تجاوب بدوره مع قرار فرض عقوبات على \"بنك ملي،\" وجرى تجميد أرصدة فرعه في لندن، وفرعه الآخر في هونغ كونغ.

وسبق أن باشرت واشنطن في فبراير/ شباط الماضي، جمع أدلة، قالت إنها \"تدين\" المصرف المركزي الإيراني بالتورط في أنشطة نشر أسلحة دمار شامل، ومساعدة مؤسسات مصارف إيرانية على التهرب من العقوبات الاقتصادية.

http://arabic.cnn.com/2009/world/1/10/lioyds.iransudan/index.html


#64061 [حسن على محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2010 11:34 AM
الطاهر ساتى ما هذه الخطرفه ما ذا دهاك يا رجل؟؟عرفناك عصيا شيمتك الصبر لا

تخشى فى الحق لومة لائم .هل من ترغيب او ترهيب اثناك عن مواقفك الصلبة؟؟حقيقة يعرفها راعى الضان فى الخلاء لايمكن لبنك ان يؤكد لك ان زيدا او عمرا من الناس لديه حساب عندى ورصيده كذا وبالتالى فان نفى البنك لا معنى له وهذا لايعنى اننا نؤكد
الخبر ولكن كلن نتريث حتى تنجلى الحقيقه ولك الود.


#64023 [hamid abdeen]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2010 10:37 AM
انت يالطاهر ساتي من يقرأ بركبتيه لا صديقك ، بصراحة الواحد فينا قد خذل في كثير من الصحفيين الذين كنا نظن انهم اذكياء واصحاب اراء صائبة ، لكننا نفجع يوميا في واحد من اؤلئك حتى ما عدنا نعرف الصليح من العدو.
حكاية نفي بنك لويدز لهذه الاموال شئ طبيعي ولا اظن ان انسانا فطنا يمكن ان تغيب عنه هذه الحقيقة، فالبنك بدأ العمل المصرفي لاكثر من 300 سنة وبالتاكيد لديه عدد كبير من العملاء فيهم رؤساء الدول والملوك والامراء ومديري المنظمات الدولية، فاذا افصح البنك عن هذه الحسابات وارصدتها فسيفقد كل عملائه وينهار تماما.
فالبنوك دايما تحافظ على سرية بيانتها وخصوصيتها فلا تتوقع ان بنكا ما سيقول ان الرئيس او الشخص الفلاني قد اودع اموالا قدرها هكذا فمن السذاجة ان تنتظر بنكا ليؤكد لك تفاصيل عملائه.


#63706 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2010 08:44 PM
العزيز أستاذ الطاهر

فى البداية أقر بأنى من المتابعين بشدة لعمودك اليوم و من أكثر المعجبين بما يخطه قلمك فى البحث عن الحقيقة و الكشف عن الفساد...

بالنسبة لعمود اليوم و الأمس، لأول مرة أجد أن إسلوبك مختلف، ولا دخل لى بذلك لكن بلا شك أثر فى موضوعية العمود.. بغض النظر عن المقدمة فى السجال ما بين د. إبراهيم و القراى، أرى أنك لست بموفق فيما يخص ويكيليكس... فاليوم ذكر أسانج أن الإعلام الغربى لم ينشر كثير من الوثائق التى تدين إسرائيل و تمسها... و بالنسبة للبنك فنجد أنه بطريقة لا رجع فيها حيث قال أنه ليس هنالك دليل على وجود حساب فى البنك بإسم مستر البشير... و بنك بحجمه بالمنطق البسيط لن يدخل سمعته فى مثل هذا المحك و يقر بوجود الحساب و لكن كلمة لا يوجد دليل عباءة فضفاضة... دعك من عمود الأخ خالد أبو أحمد عن حساب البشير بفرع البنك بسويسرا ...

نظرية المؤامرة موجودة لكن ليس فى ويكيليكس


#63604 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2010 05:02 PM
العزيز الطاهر ساتي
سلام وتحية

اليوم خرجت في رأي خارج الشبكة تمام اولا في موضوع القراي وعبدالله ، وثانيا في موضوع صديقك كمال بل واستخدمت تعبيرين منفعلين جدا هما (ياابومخا زنخ !! و بعقلك وليس بركبتيك ) وليس هذا دفاعا عن صديقك فهو ادرى بنفسه .

اما اولا :: فان لم يكن القراي يقرأ فمن يقرأ يارجل ؟؟؟؟ نعرف القراي قارئا حذرا دقيقا حصيفا تعلم كيف يخرج الكلمات منه بعد حسابها بميزان من فكر دقيق يفلق الشعرة او يكاد ،،، وجمعنا تابع سجالات الرجلين وكان القراي كالعهد به وكان عبدالله كالعهد به فلماذا لم تكن محايدا حين حاولت تلخيص مقالات الرجلين كمقدمة لك فاظهرت القراي كمن هو خارج الشبكة وهو مالم يكن ولم نشعر به وكان قويا جدا ، اما ان اعجبك تشبيه عبدالله فلك ذاك ولكنه تشبيه في غير مكانه ! فان كانت التشبيهات التي في غير مكانها تعجبك فهذه ايضا لك . اما ثانيا :: نعم ان اوكامبو قال ان البشير يمتلك حسابا به مليارات الدولارات في بنك بريطاني ولم يقل الحكومة !! (يعني كدة خلاص البشير نظيف اليد ، وجبت التايهة يا الطاهر ) ياربي البشير دة رئيس لحكومة الواق واق ؟ ولو الحكومة دي فيها فساد ونص وخمسة والبشير رئيسها وحاكمها والامر الناهي فيها وممكن يعمل فيها كل شيء ، يبقي البشير فاسد ونص وخمسة !! ياهو دة منطقك ولا حاجة تانية ؟؟؟ شنو المعطيات والمعلومات التي تجعلنا نفرق بين البشير وحكومته ؟ اداء وانجازا وفشلا ونجاحا فسادا وطهرا ؟؟؟ انت من يريد ان يلخبط الكيمان ، لكن مشكلتك انو الكيمان ملخبطة لدرجة لدرجة لن نستطيع معها ان تجد اجابة لكل اسئلتك لسنوات طوال عن تقرير المراجع العام السنوي الذي لا يجد من الحكومة الا التجاهل السنوي ولا تزال الكثير من الوزارات الحكومية خاج نطاق المراجعة وكل البنوك مشتاقة ليك !!! تفتكر البشير ساكت على دة كلو ليه ؟؟؟؟ اسال نفسك يالطاهر بعدين قول لصديقك اقرأبعقلك مش يركبتيك !! ولسة جاييك اخوي اصبر علي شوية ، نعم البنك البريطاني نفي ان يكون هناك حساب باسم البشير !!1 يعني البنك برأ البشير من التهمة خلاص ؟؟؟ بقت حكاية اوكامبو كذبة كبيرة ؟؟؟ عجبا لك يا رجل !! ليس دفاعا عن اوكامبو ولا يهمني ما تقوله الويكيلكس الان ولكن هل هناك بنك في العالم يقول نعم ان فلانا لديه حسابا سريا او معلنا طرفنا وبه 9 مليارات دولار ؟؟؟ كم من لصوص العالم يضعون اموالهم في بنوك سويسرا ولندن وماليزيا وغيرها من دول الاقتصادات الامنة ؟؟ هذه اسارا المصارف ومنهجيتها في كل العالم ، وعندما يكون البنك كبيرا وبه المليارات من الودائع لشخوص من مقامات رؤساء الدول فان السرية تتضاعف والتكتم يزيد !! اذا ما قاله البنك لا ينفي ولا يؤكد صحة تسريبات اوكامبو على الويكيلكس ، ولا يجعل من صديقك كمال ابو مخا زنخ !! ولا يجعل منك عبقريا تفكر بعقلك لا بكبتيك ، ولا يجعل البلاهة صفة الممكون ظلما في بلد البلهاء فيه يحكمون . لك الود والاحترام


ردود على عبدالمنعم
United Kingdom [Omar Humaida] 12-22-2010 10:16 PM
الاخ عبد المنعم....
الطاهر غلط في مقالات الويكيلكس....وهو عارف نفسو بيكتب في كلام مامعقول.....والليله كمان طبظا زياده بكلامه السلبي عن القراي...
المهم انت ردك في محله.... وكمان روعه.
From this moment, i will not look at \" Altahir \"articles ever again


#63538 [Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2010 03:12 PM
ببساااااااااطه يا استاذ هذه التعاليق الموجوده علي زاويتك تعكس بصوره وااااااااااااضحه المشكله السودانيه
وهي نا بعه من موروث ثقافي او اجتماعي ولربما سياسي
ولكن المتفق عليه انه سوداني ميه ميه
تعبان سااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي انت
الناس دي لوبتفهم الكلام دا ماكان حكون في مؤتمر وطني


#63418 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2010 12:30 PM
البنك قال ( NO EVIDANCE) و لم ينف - حقو نكون دقيقين - وبرضو مشكلتنا مع ويكيليكس يا جماعة مش مع اوكامبو - نحن شايفين الفيل ونطعن في ( ضلّه ) !!!!!!


#63348 [أبو علوة]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2010 10:42 AM
الأستاذ / الطاهر ساتى تحية طيبة ،
لقد أردت أن تكون حكيما فخانتك الحكمة ، فانت لست قاضيا مطالب بالأدلة والبراهين لأصدار حكم تبرئة أو إدانة وإن جلبت لك المدح والإشادة ، ولكنك صحفي تحلل الوقائع وتقاربها لتخرج برأي للناس ، ولا تحتاج لتذكريرك بنصائع أستاذك النيجيري بمحاصرة من تحاوره كما تفضلت علينا سابقا .
فالبعرة تدل على البعير ، والأثر يدل على المسير كما قالت الإعراب ولدينا مثل هذا المأثور الكثير في تراثنا السوداني .
فالفساد المعترف به الواضح يعيشة المواطن يوميا في غلاء الأسعار وتدهور الخدمات والأتاوات والرسوم ما لا تخطئه العين فقط نحتاج من الصحافة تسليط الضوء وربط هذه المعاناه بذلك الفساد
أما الفساد المنفي كما تفضلت فيجب على الصحافة المقاربه والتحليل ولا تنتظر ليتوفر لديها المستندات فإن كانت الصحف تنتظر المستندات لتكتب لما صدرت صحيفة ولما تشدغ الصحفيين بوصف مهنتهم مهنه متاعب ولم زج بصحفي في السجن .
أوكامبوا قال ما قال والبنك نفى ما نفى ولا يضير ذلك في إجراءات المحكمة الجنائية في شي فهذه إجراءات قانونية تنتهى بالنطق بالحكم أما الرأى العام فقضية الصحافة لتعبئتة ضد نظام فاسد ومفسد لننعم ببركة أكتوبر وأبريل أخرى .
أجد لك العذر فالنظام البوليسي في السودان يحتاج إلى بعض الهزيمة وهاردلك لصديقك الذي أكلته حنك .


#63273 [OmdurKing]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2010 09:33 AM
By the way Mr. Sati I\'m not sure if I did spell the name right, but anyhow I think you too need to read as the cable from Ocambo is not saying that the money is in that bank!! it;s just suggesting that either in that bank or they know about it and o of course logically the bank will only say no we don\'t have an account for that person but they didn\'t say we don\'t know where it is!!!!!!!


#63209 [اسيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2010 08:22 AM
والله مع احترامي ليك يا سيد مكاشفي وللسيد كمال متين سمعتو ببنك يفضح عملائه و خاصتا بنك زي باركليز فهو من احسن البنوك في العالم و مستحيل ان تقول ان فلان عنده حساب . ارجوك يا سيد مكاشفي لا تستخيف بعقولنافنحن اكبر من ذلك


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
6.45/10 (31 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة