المقالات
السياسة
الأربعة أو الخمسة الكبار
الأربعة أو الخمسة الكبار
09-05-2013 03:26 AM

يحسب على الإنقاذ أنها استطاعت أن تحيد عامة الشعب السوداني الفضل وتجعله مجرد متفرج على الشأن السياسي (وروني السياسة واقعدوا فراجة) فأصبحت النخبة هي التي تقود السياسة وبما أن هذه النخبة أصبحت منفردة بالشأن العام ودون جمهور أصبحت مثل الفنان الذي يغني في المسرح وبدون جمهور الأمر الذي ينعكس على أدائه ونفسياته وهذا الأمر ينطبق على الحاكمين والمعارضين فكلهم أصبحوا مأزومين لأنهم يتحركون وسط شعب غير مبالٍ وغير مهتم بهم. هذا لا يعني أن الشعب قد خمد وماتت جذوته بل يعني أنه قنع من خير في الجيل القائد الحالي وحتما سوف يفرز البديل ولو طال الزمن.
الطريق الى البديل ليس معبدا بل محفوف بكثير من المخاطر ولعل أعلاها هو تمزق البلاد وتشتيت شملها ولعل هذا الذي يبطئ بالشعب من التحرك التلقائي نحو البديل وهذا التباطؤ جعل القيادات هي التي تتحرك لمعالجة الأوضاع القائمة وقد يقول قائل إن هذه القيادات هي التي أوصلتنا لما نحن فيه وهي سبب الأزمة فكيف تكون هي المخرج من الأزمة؟ من جانبنا نقول نعم إنها سبب ما نحن فيه من بلاوي ولكن في الوقت الحالي لديهم فرصة وإن كانت ضئيلة لإخراج البلاد مما هي فيه لأن الشعب اختفى عن المسرح السياسي وأصبح غارقا في همومه اليومية باحثا عن الحلول الفردية ولعل المعالجة المرجوة هنا تدخل في باب (من نكد الدنيا على الحر ...)
القيادات السودانية الحالية تأثرت بمجمل الأوضاع التي أسهمت في صنعها إسهاما متفاوتا، فانفصال الجنوب ألقى بظلاله على كافة الأوضاع والأفكار والأشخاص في السودان. الوضع الإقليمي كثورات الربيع العربي (المنتهي) وأحداث مصر دون شك تأثيرها مباشر على السودان وقياداته. ما يحدث في دولة جنوب السودان من متغيرات سياسية له تأثيره المباشر على الخرطوم. حراك دول حوض النيل الافريقية تحديدا اتفاقية عنتبي الإطارية لها تأثيرها، ثم نأتي بعد ذلك للتطورات السياسية الداخلية من أبيي الى مرابيع الشريف ومن قيمة الجنيه المتدنية، الغلاء الطاحن، الى طرحة أميرة عثمان.
كل هذا جعل الأحزاب السودانية ليست هي الأحزاب السودانية القديمة وكذا القادة، فالبشير ليس بشير 1989 ولا بشير المفاصلة 2000 إنما بشير ما بعد 2010، وكذا الصادق المهدي فليس هو السندكالي القديم ولا صادق آخر رئيس وزراء منتخب، ولا صادق تهتدون ولا تفلحون، إنما صادق مختلف. أما الترابي فقد نفض يده عن ترابي 1989 – 2000 فلا هو ترابي السجن المتفق عليه ولا السجن غير المتفق عليه. إنه ترابي ما بعد فشل الإسلام السياسي. أما الميرغني فليس هو ميرغني سلم تسلم ولا ميرغني العامرية، إنما هو الميرغني الذي هبت عليه رياح مصر التغييرية والخليج الداعم لها.
هؤلاء القادة القدامى المتجددون هم الذين يقودون دفة البلاد الآن وهم الذين سلم الشعب لهم دقنه كرها- أكرر كرها- فأمامهم فرصة بعيدة لكي يتجردوا عن ذواتهم ويتخطوا الدوائر الضيقة المحيطة بهم (مافي حاجة اسمها أحزاب. على الطلاق الشايفنه لا أحزاب ولاحاجة) وينظروا لعامة شعبهم ويقدموا له ما يمكن أن يسهم ليس في إخراجه من الوهدة التي هو فيها فهذه فوق طاقتهم، إنما المطلوب منهم أن يقدموا ما يوقف التدهور على أعلى الفروض أو ما يبطئ من معدلاته على أقل الفروض، وهذه فرصتهم الأخيرة وإلا سوف يلحقون – بتشديد الحاء - أنفسهم ويلحقون بلادهم وشعبهم الغطس بضم الغين وأخيرا ما رأيك في إضافة سلفاكير لتصبح خماسية وقدها سداسي؟
السوداني





تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2783

خدمات المحتوى


التعليقات
#759960 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2013 12:01 PM
احلى مقال للبونى من يوم ما بقي صحافى
( ملخص المقال الحكومة تعيسة والشعب خائب رجا )


#759808 [كامل طاهابى]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 10:08 AM
لى متين الصبر دايربن نشوف يوم سمح ===الكلمة الشاذة فى الخماسى هى مرابيع الشريف فهى من الله اما الاربع الاخريات من صنع بشر لايخافون الله===وبلاخص الطرحة ناقص الفرحة تساوى طف وبالمناسبة طف هى احدى فروع لعبت قفى بتلعب عكس الناس ومحل ماتمشى تمشى ونحد الله لافتارة ولاحزانه ولاغلابة بس موت عديل


ردود على كامل طاهابى
United States [lwlawa] 09-06-2013 10:11 AM
مرابيع الشريف ليس من عند الله...؟!.. بل من عندك...!!.. فارجع البصر كرتين ...
هل هناكل حول او عام من الاعوام بدون فصل خريف ..؟؟..منذ ان خلقت البسيطة..؟؟


#759619 [abdelrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 07:35 AM
يا خوى نديهم فرصة تانية نةعشان شنو ديل ودونا فى دتهية وبطن البلد بطرانة


#759571 [السيــــــــــــــــــــــــــــــول]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2013 05:39 AM
من نكد الدنيا على الحر ان يجد عدواً له مامن صداقته بُد
ومين قال ليك نحن مصادقين الانقاذ ؟ الانقاذ عدو كل سودانى سليم
الفطره والحواس الخمسه ..
اتمنى أقرأ ليك مقال إفش غبينتى فى الانقاذ ونسمع بالبونى فى مكاتب الامن
ولو لساعات .
ويلحقون بلادهم وشعبهم الغطس بضم الغين ..
نحنا وصلنا المضمومه فى الغين من سنين يابونى ولكن للاسف لاشعور لا إحساس
منكم ومن ناس عادل الباظ


ردود على السيــــــــــــــــــــــــــــــول
United States [yoyo] 09-05-2013 12:14 PM
اؤيدك بشدة صحافة التملس دى ماعادت تجارة رائجة وكتاب هم اقرب للمحايدين منهم من اصحاب راى وموقف صحافة الحياد هذة تصلح لنقل الاخبار فقط لا لتشكيل راى وفكرة وتغيير البونى والباظ خلاص بيلفظوا فى انفاسهم

United States [عوض عبدالرحمن احمد] 09-05-2013 09:19 AM
صدقت


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة