المقالات
السياسة
الشيوعى السوداني يدعو الي رفض عقد المفاوضات مع قطاع الشمال وحركات دارفور
الشيوعى السوداني يدعو الي رفض عقد المفاوضات مع قطاع الشمال وحركات دارفور
09-09-2013 07:24 AM

الشيوعى السوداني يدعو الي رفض عقد المفاوضات مع قطاع الشمال وحركات دارفور

لماذا يدعو الحزب الشيوعي السوداني احزاب المعارضة السودانية الي التصعيد لرفض عقد مفاوضات في اديس مع الحركة وفي اروشا مع حركات دارفور؟ فمنذ مارس الفائت ظل موقف الحكومة السودانية و قطاع الشمال وحركات دارفور يراوح مكانه في غياب كامل لأي ضوء اخضر في نهاية النفق السوداني المظلم .
فاذا اللقي امبيكي حجراً في الماء الأثن فلماذا يغار الحزب الشيوعي السوداني و يثور و يموج . ذكرني هذا الموقف الغريب من الحزب الشيوعي بالمثل السوداني الذي يقول : (الجلد الما جلدك جر فيهو الشوك ) . ذلك لان أمر المواطنين الذين يبادون في جنوب كردفان و النيل الازرق لا يعني أمرهم الحزب للشيوعي السوداني المترف في الخرطوم شيئاً من قريب او بعيد . فالبلوتاريا في جبال النوبة و الانقسنا هم فقط سلم من سلالم الحزب الشيوعي السوداني يريد ان يستخدمة للوصول الي غاياته و امانيه في تحقيق الديمقراطية . الحزب الشيوعي السوداني غير معني ابداً من قريب او بعيد بموت الاطفال جوعاً او تشريد شعوب جبال النوبة و الانقسنا و دارفور عن اوطانهم و أراضيهم . اذاً فالحزب الشيوعي السوداني لايهمه المفاوضات مع الحركات الدافورية و قطاع الشمال بغية الوصول الي السلام و الاستقرار لكنه معني بدق اسفين الحروب و اصدار البيانات الجوفاء التي تري في ظاهرها حق لكنها في حقيقتها هي أس الباطل . أن التحول الديمقراطي الذي يتغني به الحزب الشيوعي السوداني و هو الحليف الاقرب الي المؤتمر الوطني لا معني له بالنسبة الي بشر عزل محاصرين بقطوق الجوع و الانتينوف يقتلهم ليل نهار . ان الناس العاديين في جبال النوبة و الانقسنا اليوم هم بأمس الحاجة الي الغداء و الدواء . انقاذ حياة البشر من السودانيين الجوعي يتطلب فقط موافقة المؤتمر الوطني بفتح الممرات الأمنة و السماح بأيصال الغذاء و الدواء و الامصال لهؤلاء البشر . فما دوركم الايجابي ايها الحزب الشيوعي في حث حليفكم المؤتمر الوطني بالموافقة بهذا العمل الانساني العاجل ؟ . و كم بيان اصدرتم معلنين فيه رفضكم للحرب في جنوب كردفان و النيل الازرق او مبديين فيه وقفتكم مع مواطنيكم هنالك . فأن سكت الحزب الشيوعي و غض الطرف دهراً عن معاناة شعوب دارفور و الانقسنا و جبال النوبة فالاحري به ان لا ينطق كفراً مناشداً المعارضة برفض ما يسميه كذباً و افكاً ( مخطط امريكي لعقد مفاوضات في اديس مع الحركة وفي اروشا مع حركات دارفور ) . فأن عجزت عن لعب دور ايجابي فلا تكن عثرة لمن يستطع القيام بهذا الدور نكايةً .


الشيوعى السوداني: مخطط امريكي لعقد مفاوضات في اديس مع الحركة وفي اروشا مع حركات دارفور

إفشال المخطط الأمريكي رهين بتصعيد المعارضة
تسعى بعض أطراف المجتمع الدولي بقيادة أمريكا إلى فرض مخطط تفاوضي بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور والحركة الشعبية قطاع الشمال في منبرين منفصلين للتفاوض. منبر التفاوض الأول في أروشا بتنزانيا، بين الحكومة وحركات دارفور المسلحة غير الموقعة على اتفاقية الدوحة والإنضمام لها. المنبر الثاني للتفاوض في أديس أبابا، معنىيُّ به حكومة السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال على أن تقتصر المفاوضات على قضية جنوب كردفان والنيل الأزرق على خلفية القرار 2046 . وكلف بإدارة المفاوضات ثامومبيكي ، بجانب التحول الديمقراطي في السودان واختصار مهمته عليهما.

الأمم المتحدة : مليون شخص نزحوا من جنوب كردفان والنيل الازرق منذ اندلاع الحرب
اعنلت الامم المتحدة عن نزوح اكثر من مليون شخص بولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق الى جانب فرار 225 ألف شخص الى جنوب السودان واثيوبيا على خلفية النزاعات المسلحة بين الحكومة والحركة الشعبية – قطاع الشـمال مـنذ يونيو 2011 م.




ايليا أرومي كوكو
[email protected]

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1673

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#763385 [Hafiz Saad Eltybe]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 11:47 PM
Hafiz Saad Eltybe · Khartoum, Sudan
ايليا أرومي كوكو
تعرف انت مثال واضح وصريح للأنسان المهدر وجايب مثل لثقافة العروإسلامية يعنى انت بيدك بتمارس فى إهدار قيمك وثقافتك
لكن المثل ده سودانى أفريقى مابعرف المكتوب البقرا بالقلبه
قلت الحزب الشيوعى السودانى حليف منو انت عارف الحوار المتمدن ده شنو البتكتب فيهو بتضحك الناس عليك
انت عاوز تتصالح مع ناسك بتاعين الأسلام السياسى ويسكنوك أركويت والكلاكلة سبقوك ناس مناوى ورجعوا وشالوا السلاح مره اخرى
فكرة أى زول داير يعمل مثقف يهاجم الحزب الشيوعى دى خلوها كدى اقرا رأى الشيوعى فى المفاوضات مره ثالثة مابالمقلوب
ويعدين تعرف ان المعارضة السودانية ومن ضمنها الشيوعى رافضة التفاوض مع السلطة نهائياً فكرة حليف دى شنو انت ملقط كلام ماعارف ترتبوا كويس
المعارضة ومن ضمنها الشيوعى ذاهبة بخطى حثيثة لأسقاط النظام ولاغيرة
انت عايز تبيع اهلك ودم أهلك أمشى التفاوض وتعال الخرطوم بس مافى سلطة ولاجرجير ولاقروش


#763384 [Esam Abdel Samad]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 11:45 PM
Esam Abdel Samad
ياريت ياسيد ايليا أرومي كوكو بعد ماتقراء البيان تعي تماما بأنك مخطأ تماما في حق الحزب الشيوعي السوداني وليس هنالك داعي في تزوير الحقائق فالحزب الشيوعي السوداني الحزب الوحيد الذي لم يجلس في طاولة حوار مع نظام الأسلامويين بالخرطوم .. وأن جلس في مقبل الايام سوف يجلس علي أساس الحل الشامل لمشكلات السودان ..


#763122 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 01:49 PM
لماذ يرفضون المفاوضات لان التفاوض اذا جاء بالديقراطية وجاءت صناديق انتخابات حرة فكل واحد عارف حجمه الطبيعي يعني لو ماوصلوا للحكم عن طريق الحرب لاحلم لهم عن طريق الديمقراطية .والحرب لاتحل مشكلة وبين هذا وذاك الشعب مطحون .الهمم كل من تسبب في تشريد وتجوع الشعب السوداني اقصف به الارضي.


#762706 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 09:17 PM
المشكلة ليس فى الحزب الشيوعي يدين ولا يرفض ! المشكلة فى الجبهة الثورية والحركة الشعبية التى حلت مؤسساتها الحزبية وجعلت الاخرين يتبنون التنظير السياسى فى استعلاء لدرجة الوصايا وهناك من يعمل على جعل المثل الشائع الخيل تجقلب والشكر لحماد , وهنا تاتى حرمنه الثورات وسرقة دماء الثوار وعرقهم كما تاريخ الثورات فى السودان.


#762496 [مامون]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 03:06 PM
كاتب المقال غير أمين
شال جزء من بيان الحزب الشيوعي وخلى الاجزاء المكملة


مرفق بيان الحزب الشيوعي


ما عاد الصمت ممكناً ولهذا فإن الخلاص من هذا النظام يستوجب الخروج للشارع في كل الأحياء والمدن
09-09-2013 07:51 AM
بيان جماهيري من المكتب السياسي للحزب الشيوعي

إفشال المخطط الأمريكي رهين بتصعيد المعارضة وتفعيلها لاستنهاض حركة الجماهير

** ما عاد الصمت ممكناً ولهذا فإن الخلاص من هذا النظام يستوجب الخروج للشارع في كل الأحياء والمدن في جميع أنحاء البلاد. والنصر لشعب السودان.

تسعى بعض أطراف المجتمع الدولي بقيادة أمريكا إلى فرض مخطط تفاوضي بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور والحركة الشعبية قطاع الشمال في منبرين منفصلين للتفاوض. منبر التفاوض الأول في أروشا بتنزانيا بين الحكومة وحركات دارفور المسلحة غير الموقعة على اتفاقية الدوحة والإنضمام لها. المنبر الثاني للتفاوض في أديس أبابا، معنيُّ به حكومة السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال على أن تقتصر المفاوضات على قضية جنوب كردفان والنيل الأزرق على خلفية القرار 2046 . وكلف بإدارة المفاوضات ثامومبيكي، بجانب التحول الديمقراطي في السودان واختصار مهمته عليهما.

كذلك وضع المخطط إشراك مندوب من الحركة الشعبية قطاع الشمال في مفاوضات أروشا بجانب حركات دارفور . ومشاركة مندوب حركة دارفور في مفاوضات أديس أبابا بجانب الحركة الشعبية قطاع الشمال. وإشراك الأحزاب السياسية ممثلة في تحالف قوى الإجماع الوطني في مفاوضات المنبرين.

يتفق المخطط المشار إليه مع ما يجري على أرض الواقع السياسي في بلادنا والعمل على تطبيقه بمختلف الضغوط لتطويع جميع الأطراف على قبول الحلول الثنائية وتجزئة القضايا بديلاً للحل الجذري الشامل للأزمة الوطنية. إضفاء إجراءات شكلية لإعطاء المفاوضات الطابع الشمولي ودفع الحوار بين الحكومة والمعارضة المدنية و المسلحة. تشمل هذه الضغوط مجموعة البشير في حزب المؤتمر الوطني الحاكم للاستجابة لتفاصيل هذا المخطط في مائدة المفاوضات مع الحركات المسلحة.

تسعى الإدارة الأمريكية بهذا المخطط لمحاصرة الحكومة وأطراف المعارضة المختلفة لإدارة الحوار وفق رؤاها ومصالحها وخدمة مخططاتها في كل المنطقة وتمكين حلفائها من الاستمرار في الحكم.

نحن في الحزب الشيوعي لازلنا عند موقفنا المبدئي ضد الحلول الثنائية والمفاوضات التي ترمي إلى تجزئة قضايا الوطن. لأن كل الاتفاقات التي أسست ووقعت استناداً إلى هذا المنهج برهنت على فشلها ، بل قادت اتفاقية السلام الشامل إلى انفصال الجنوب. وأبوجا إلى فشل ذريع لمشكلة دارفور واتفاقية الشرق تعاني من سكرات الموت ويهدد أهل الشرق بالمطالبة بالحكم الذاتي. أما اتفاقية القاهرة فقد ماتت في مهدها. واتفاق الدوحة يعاني من مصاعب لا تخص في التنفيذ على أرض الواقع، مع تفاقم الصراع المسلح بين الجيش الرسمي والحركات المسلحة والاقتتال المتواصل بين القبائل المختلفة في دارفور.

لقد أكدت الحركات المسلحة المختلفة رفضها بناءاً على تجربتها هذا المخطط . وعبرت عن ذلك بقولها أن رؤيتهم تقضي بقيام مفاوضات شاملة من أجل السلام في جميع أرجاء البلاد. و أن التفاوض يجب أن يتم تحت رعاية جهة محايدة ووجود ضمانات لتنفيذ مايسفر عنه. إنهم ضد قيام منابر تفاوضية منفصلة لتحقيق السلام في دارفور من جهة وجنوب كردفان والنيل الأزرق من جهة أخرى. وأكدوا أنهم لا يرفضون التفاوض ولكنه يجب ألا يفضي إلى بقاء نظام المؤتمر الوطني الذي برهن على فشله وتفريطه في وحدة البلاد ورهن إرادتها للخارج.

يؤكد ذلك أن حزب المؤتمر الوطني انصاع للمخطط الأجنبي إنصياعاً تاماً ويسعى لتمريره تحت غطاء تمثيل شكلي للحركات المسلحة وقوى الإجماع الوطني المعارض: فعلى سبيل المثال سيتم التمثيل بمندوب من طرفي الجبهةا لثورية في مفاوضات أروشا وأديس أبابا وإشراك ثانوي وشكلي لقوى الإجماع الوطني في المنبرين .

كذلك تتبنى بعض القوى داخل وخارج قوى الإجماع الوطني شعار التغيير لا إسقاط النظام وجنوح نحو إجراء حوار مصالحة مع النظام يتم عبرها إصلاحات سياسية ومشاركة في الحكم إنصياعاً للمخطط المشار إليه.

إفشال هذا المخطط أمر ممكن فلا القوى الأجنبية الساعية لفرضه ولا الحكومة والأحزاب المتواطئة معها لتنفيذه تستطيع أن تفعل ذلك ضد رغبة شعب السودان . بل ، بإصراراهم عليه، سيقودون البلاد إلى صراع داخلي ضار ستكون الغلبة فيه لا محالة لشعب السودان.

ولهذا فإننا نؤكد أن الحل يكمن في الإطاحة بهذا النظام الذي برهن على فشله التام. وهذا أمر ممكن بقيام جبهة واسعة من كافة القوى المناهضة لهذا المخطط الذي يستهدف استقلال السودان وإبقاء نظام المؤتمر الوطني الحاكم لضمان استقرار مصالحه في السودان وكافة المنطقة.

شعب السودان، أصبح أكثر استعداداً لإسقاط هذا النظام بعد معاناة حوالي ربع قرن من الزمان في كل تفاصيل حياته. وزادت الأمطار والسيول من مآسيه في كل ولايات السودان. وستزداد معاناته وسخطه من جراء الزيادات في أسعار البترول والقمح والدقيق والتي بدأت فعلاً في العديد من السلع.

ما عاد الصمت ممكناً ولهذا فإن الخلاص من هذا النظام يستوجب الخروج للشارع في كل الأحياء والمدن في جميع أنحاء البلاد. والنصر لشعب السودان.


#762371 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 12:23 PM
اقتباس-لمفاوضات على قضية جنوب كردفان والنيل الأزرق على خلفية القرار 2046 . وكلف بإدارة المفاوضات ثامومبيكي ، بجانب التحول الديمقراطي في السودان واختصار مهمته عليهما.)- انتهى الاقتباس

والله بردت بطنى فى ناس المركز المترفين ديل يا ايليا ارومو

هذه عودة القاطرة الى مسارها الصحيح اتفاقية نيفاشا 2005..

واي مفاوضات قادمة يجب ان تكون عل اساس اتفاق نافع /عقار كحد ادنى

نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق
اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي


تعقيب(0)
دائما في الدول المتحضرة ونحن في عصر الملطي ميديا بمجرد ما توقع الاتفاقيات يقوم اعتمادها بعد مناقشتها في البرلمان ثم تنزيلها عبر كافة وسائل الاعلام لتصبح جزء من وعي الملايين المعنيين من امر االتغيير
ليقيموها بانفسهم...وهذا لا يحدث في السودان ابدا..والاسباب غياب المؤسسية والمؤسسات الحقيقية مع الاخلاق ايضا...وتتوالي النتائج المدمرة ويصبح قطاع الشمال جبهة ثورية ويصل ام روابة في طريقه إلى الخرطوم...


الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية...


تعقيب(1) وطبعا هذه القضايا اصلا محسومة سلفا عبر اتفاقية نيفاشا والدستور المنبثق عنها..فقط مغيبة تماما ولا يعلمها الكثيرين ولا توجد جهة فعالة داخلية تجعل منها امرا ممكنا"المحكمة الدستورية العليا"..لذلك اول حالة اصلاح شامل يجب ان تبدا بتفعيل المحكمة الدستورية العليا ورفدها بقضاة قوميين حقيقيين لفض النزعات السياسية ذان الطابع الدستوري...وتخفف معاناة الناس الناجمة عن الاقتال المسلح

.
2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان


تعقيب(2)
وهذا من شان المفوضية العليا للانتخابات ومسجل الأحزاب وطبعا ناس قطاع الشمال ذى الشيوعيين زمان يتمسكو بالاسم دون المضمون وما حصلنا الاشتراكية نفسها لحدي ما انتهت الشيوعية الدولية نفسها ومصرين على الحركة الشعبية. شمال وفجا ة بقت الجبهة الثورية ورمو نيفاشا بعيد والقرار2046 وجو بي برنامج الفجر الجديد وده صب طوالي في مصلحة الحزب الحاكم وتأليب الراي العام ضدها..ما الذي يمنع الحركة الشعبية. شمال اختيار اسم جديد والاستعداد لخيار الانتخابات بعد خذل جماهيرها في انتخابات 2010 دون مبرر وفي هذا الامر الحديث ذو شجون.. وهي تيار عريض الآن وليس فقط قطاع الشمال وتوجد قوى جديدة كثيرة في السودان الان تحمل نفس الهم والحلم بدولة مدنية فدرالية ديموقراطية حقيقية... ومن جانب المؤتمر الوطني عليهم ايضا بقومية المفوضية العليا للانتخابات..باشراك ممثلين حقيقيين للاحزاب المسجلة وارتضت التداول السلمي للسلطة..
3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمات بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري



تعقيب(3)
هذا كله ممكن اذا تاسست المحكمة الدستورية العليا باسس قومية ولان قرارتها نافذة ولا ترد وتسري على الجميع...فهي قادرة على كل ما يتعلق بالعدالة الانتقالية والمحاسبة والشفافية وفقا للمؤسسات العدلية وليس اهواء الذين لا يعلمون....


4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوما



تعقيب(4)
وهذا ما لم يحدث والذي اجهض اتفاقية نافع عقار هو المسؤل الأول والاخير على الاوضاع المزرية التي وصلها السودان الان... وعلينا ان ننتظر دورة اخرى من ادمان الفشل ليجلس المؤتمر الوطني مع قطاع الشمال تحت البند 2046 ..في سباق المسافات الطويلة..ً
5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان


تعقيب(5)
وهذا أفضل بند في هذه الاتفاقية المؤودة..لاهتمامه بأمر المشورة الشعبية وهي آلية ديموقراطية صحية 100% ومعتمدة في كل العالم حتى لو عايزين يعملو ماذنة في سويسرا يرجعو للمشورة الشعبية ونحن هسه دايرين المشورة الشعبية دي في كل السودان وعن1- ترجع الاقاليم القديمة باسس جديدة 2- تلغى الولايات لاحقا عبر المشورة الشعبية بعد فشل تجربة مركز-ولايات المباشر في احداث تنمية او استقرار حتى الان....


6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب



تعقيب (6)

*الثوابت الوطنية الحقيقية
-الديموقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية-1
-بناء القوات النظامية على اسس وطنية كم كانت فى السابق-2
-3-استقلال القضاء وحرية الاعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
احترام علاقات الجوار العربى والأفريقي واحترام خصوصية العلاقة مع الشقيقة مصر-4
احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية-5
احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها-6

.
7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية



تعقيب(7)

روشتة 2013
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية واعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الامن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الاسلامي في بلد المنشا مصر يجب ان نعود الى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الاشخاص لن يجدي ولكن تغيير الاوضاع يجب ان يتم كالاتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لاهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة الان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي ازمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الامني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجيهزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الاقليمي اللامركزي القديم -خمسة اقاليم- باسس جديدة
5-اجراء انتخابات اقليمية باسرع وقت والغاء المستوى الولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه
6-اجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رآسية مسك ختام لتجربة ان لها ان تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
*****

الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.
9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.
10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.
11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.
12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.
13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات


تعقيب(لجزء الثاني)-الترتيبات الأمنية
في اتفاقية اديس ابابا 1972 كان اسهل امر الترتيبات الامنية لان نميري دمج القوات الجنوبية المتمردة في الجيش السوداني مباشرتا لان الجيش السوداني ان ذاك كان جيش سوداني وليس ملشيات وقد عملت نيفاشا ايضا عبر القوات المشتركة لتقريب العقيدة المشتركة بين النقيضين..ولكن بعد انفصال الجنوب اضحى الجيش العقائدي للمؤتمر الوطني في الشمال غير منسجم مع الدستور ولا اتفاقية نيفاشا ويعمل فقط لحماية النظام ويمارس نفس الاعمال التي تسمى جرائم حرب في المناطق القتال الحالية وذلك لاعتماد المؤتمر الوطني فقط الحل الامني وهذا الأمر سيقود في النهاية لانهيار المؤسسة العسكرية نفسها..وليس هناك اصلا مشكلة في انضمام كافة الحركات المسلحة من دارفور إلى النيل الازرق مرورا بجنوب كردفان للجيش والامن الشرطة السودانية..لأنهم اصلا سودانيين 100% ويحملون الجنسية الخضراء بتاعة المواطنة من 1 يناير 1956...
.
تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان....
....


تعقيب(ختامي)
والآن الشاهد تابو بيكي ومبعوث اوباما الجديد في الخرطوم
و استفتاء آبيي على الأبواب وعليه تبعات دولية جمة..وللمؤتمر الوطني فرصة واحدة لا غير للخروج المحترم والآمن من السلطة وهي إنهاء كافة نزاعاته مع المعارضة السوداني المسلحة و غير المسلحة ليكون جاهز لاستحقاقات مع بعد قفل ملف النزاع مع دولة جنوب السودان..ونصيحة لوجه الله "أحسن ترجعو لاتفاقية نافع/مالك عقار" عبر القرار 2046 وتنزلوها البرلمان وأجهزة الإعلام وتخلو الشعب فقط هو الذي يقيمها...
لتنتهي هذه المرحلة المأزومة ونبدأ مرحلة جديدة حقيقية نحو غد أفضل


ايليا أرومي كوكو
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة