المقالات
السياسة
الامراض السارية و الغير سارية و الاعيب وزارة الصحة ... !!
الامراض السارية و الغير سارية و الاعيب وزارة الصحة ... !!
09-12-2013 10:17 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


التقرير الرسمى الذى اصدرته وزارة الصحة الاتحادية السودانية و الذى كشف سبب الوفيات فى السودان ونشر فى صحيفة الراكوبة العامرة فى الحادى عشر سبتمبر 2013 نقلا عن صحيفة الخرطوم التى تصدر فى داخل السودان .. استوقفنى هذا التقرير و الذى احسبه رسمي .. و اندهشت كثيرا و استغربت لعدم العلمية و الموضوعية التى شملها و ضحالة المعلومات التى وردت فيه اضافة الى غموض المصطلح الذى استخدم فى مقدمته و ثناياه ... و قد نشر التقرير بعنوان بالعنوان ادناه :
60% من الوفيات بالبلاد تعود للأمراض غير السارية... !!
و قبل ان اتناول التقرير و ما ورد فيه من معلومات كان لابد ان اعرف للقارئ بالإمراض السارية و تلك الغير سارية .. التى تجاهل التقرير تماما تعريف كل منها ... !!
فأما الامراض السارية فهى ببساطة الامراض المعدية و هى تلك التى تنتقل عن طريق العدوى .. المباشر ة او غير المباشرة .. و قد يكون الوسيط الناقل .. فيروس او طفيلي او بكتيريا .. و تنتقل هذه الامراض من الانسان الى الانسان .. او من الحيوان الى الانسان .. او الحيوان و البيئة والى الانسان ... !!
من اشهر الامراض السارية .. الملاريا .. البلهارسيا .. الالتهابات المعوية و فى مقدمتها مرض الكوليرا .. و تنشأ هذه الامراض و تنتشر بين الناس نتيجة .. التخلف البيئى والسلوكى .. و تدنى كل من المستوى الاجتماعى و المعيشى للمجتمع .. و الامراض السارية تنتشر كثير من الدول النامية او المتخلفة او ما يعرف بدول العالم الثالث و يروح ضحيتها الملايين من البشر سنويا... !!
و اما الامراض الغير سارية او الغير معدية .. و وفقا لتعريف منظمة الصحة العالمية للأمراض الغير سارية فإنها تندرج تحت اربعة انماط من الامراض و هى :
كل انواع امراض القلب و الاوعية .. مختلف انواع السرطانات التى تصيب البشر .. امراض الجهاز التنفس المزمنة " الازمة " .. السكرى ... !!
يروح ضحية هذه الامراض ايضا الملايين من البشر سنويا حول العالم ... !!
و اهم اسباب هذه الامراض هى اربع :
تدخين التبغ و غيره يدخل فى ذلك "الشيشة " .. تناول الكحول المختلفة " يشمل ذلك الخمور البلدية " .. الخمول و الكسل البدنى و عدم ممارسة الرياضة بصورة دورية و منتظمة .. و تناول الاطعمة الغير صحية بمعنى عدم اتباع نظام غذائى صحى .. Junk food ...!!
و للعلم فان الامراض الغير سارية تعتبر واحد من الاسباب الرئيسية للوفاة حول العالم و ذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية و غير ان القارة الافريقية لا تدخل فى هذه الدائرة .. و بما ان السودان جزء منها فان تقرير الوزارة يجب ان يراجع بصورة علمية و دقيقة ... !!
ذكر فى صدر تقرير وزارة الصحة السودانية .. ان 60 % من اسباب الوفيات فى السودان يعود الى الامراض الغير سارية و ان 43.3 % نتيجة الحوادث الطرق و المرور ... !!
فى حقيقة الامر ان الموت بسبب الحوادث المرورية فى الطرق السريع و غيرها و الموت بسبب الحوادث عامة و الكوارث الطبيعية و الانسانية .. حشرت فى التقرير حشرا و هى لا تندرج تحت الامراض الغير سارية و لا علاقة لها بالأمراض الغير سارية بحال من الاحوال .. فلا ادرى لماذا ضمن التقرير الموت بسبب الحوادث باعتباره من الامراض الغير سارية ... !!
الامر الاول الذى نخلص اليه هو ان نسبة الوفيات بسبب الامراض الغير سارية على حسب ما ورد فى التقرير هى 23.6 % فقط لا غير .. و هذا عدم العلمية و الدقة الذى اشرنا اليه ... !!
الامر الثانى ان مصطلح الامراض الغير سارية مصطلح غير شائع بين عامة الناس و بالتالى كان على كاتب "وزارة الصحة " التقرير توضيح المصطلح او استخدام كلمة اخرى معروفة و متداولة بين الناس ... !!
الامر الثالث اكد وكيل الوزارة الدكتور عصام محمد عبد الله فى ختام التقرير .. ان وزارته ستعمل على توفير 80 % من ادوية الامراض الغير سارية .. يا للعجب .. نحن نختلف مع الدكتور وكيل وزارة الصحة .. و نقول بالفم المليان.. أنه يجب ان تولى وزارة الصحة الاولوية القصوى للأودية المنقذة للحياة .. لعلاج الامراض السارية .. و ينبغى وضع برنامج متكامل بفترة زمنية محددة للتخلص النهائى من الامراض المستوطنة فى السودان .. فالأمراض السارية و المستوطنة هى القاتل الرئيس لغالبية أهل السودان الغبش و الذين يكلون غالب اهل السودان ... !!
و اما الامراض الغير سارية و التى سببها الاول الرفاهية و السلوك " المنعمين " ليست الغبش .. فتوفير الدواء لا ينبغى ان يكون فى المقدمة و انما نشر النصيحة و الارشاد و التوجيه لعامة الناس و المرضى خاصة بالامتناع عن التدخين و محاربة التدخين و تناول الخمور .. اقامة ندوات فى مناطق مختلفة من السودان باستخدام خلال الوسائط و المنابر المختلفة و ذلك لتبصير الناس بمخاطر التدخين و تناول الخمور و هذا امر ضرورى و مهم للغاية .. و من المعلوم ان الخمور و تناولها انتشر فى السودان خاصة فى خلال العقدين الماضيين اكثر من اى وقت مضى .. ثم انه لابد من تحفيز الناس لممارسة الرياضة بمختلف انواعها و ليشمل ذلك كل الاعمار .. و يجب نشر الثقافة الغذائية و محاولة اقناع المرضى خاصة بالتخلى عن العادات الغذائية السيئة .. و اخيرا من اين لوزارة الصحة بكل هذه الاحصاءات و البيانات و هل لدى الوزارة سجل بكل المرضى و الامراض و الوفيات دقيق الى هذه الدرجة ام انه احد الاعيب الشركات اياها ... !!




تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4608

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#764656 [zoul]
4.17/5 (16 صوت)

09-12-2013 02:26 PM
من هو عصام الدين محمد عبد الله احد مسئولي الغفلة في حكومة الانقاذ شاب صغير لا خبرة له الا الولاء . وكيل وزارة الصحة كان في الماضي يتم تعيينه من ذوي الخبرة والدراية بمشاكل الخدمات الصحية وعمل في مناطق السودان المختلفة في وظيفة ما كان يسمى حكيمباشي الصحة ولما يتم تعيينه كوكيل لوزارة الصحة يكون مرجعا وملما الماما كاملا بكل مشاكل الخدمات الصحية في السودان


#764525 [سعاد صالح التني]
4.17/5 (16 صوت)

09-12-2013 11:57 AM
طبعا أحد ألاعيب شركات الأدويه والتي معظم وكلائها من كبار الفاسدين وكلاهما الشركات وكبار الفاسدين لايهمهم صحة أو حياة أى سوداني كل مايهمهم هو مايحصلون عليه من مليارات الدولارات من مبيعاتهم من الادويه حتي ولو كانت لأمراض غير منتشره او معروفه في السودان وبيان وزارة الصحه الفطير ماهو الا ضمن حملة ترويج تقوم بها وزارة الصحه لهذه الشركات وطبعا مسؤولي وزارة الصحة بيكون وصلتهم المظاريف المدنكله في بيوتهم.(الظرف المدنكل لاتقل محتوياته في كل مره عن 100 الف دولار امريكي)!!!!!!!!! آل غير ساريه آل


#764501 [ابوسحر]
3.54/5 (15 صوت)

09-12-2013 11:38 AM
يعني 60% ماتوا بالكوليرا والملاريا
ما فضل زول حي في السودان
وهل هنالك تخطيط واحصاء في اي مجال في السودان
حتي يكون هنالك احصاء دقيق في وزارة الصحة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان

مساحة اعلانية
تقييم
8.48/10 (27 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة