المقالات
السياسة
القنصلية السودانية بجدة
القنصلية السودانية بجدة
09-15-2013 07:57 PM

الفنصلية السودانية بجــدة !!
بقلـــم أحمــد دهب
الرحيل المفاجئ للقنصلية السودانية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية من مقرها القديم الذي مكثت فيه سنيناً عدداً الى مقرها الحالي الذي يقبع في اقصى اطراف المدينة من الناحية الشمالية رسم في جباه معظم المغتربين بالمنطقة الغربية خيوطاً من الالام المفجعة حيث يتجرعون كوؤس من المعاناة من فرط المسافة الطويلة التي يقطعونها من اجل الوصول الى ذلك المكان البعيد .. لاسيما و انه ينأى تماماً عن كل خطوط المواصلات ذات الاثمان الزهيدة فلا مفر في مثل هذه الحالة الا إمتطاء سيارات الاجرة باثمانها الباهظة !!
اما الاسباب التي دعت الى هذا الرحيل و كما حدثني دبلوماسي سابق بالقنصلية في ذلك الوقت هي ان هذه المباني القديمة و العتيقة جداً ارهقها الزمن .. و يمكن ان يتهاوى على الرؤوس في اية لحظة و بصورة مفاجئة فتؤدي الى إزهاق أرواح بريئة فلم يكن هناك بداً لانقاذ هذه الارواح الا الرحيل العاجل و المفاجئ .. كما ان المباني الجديدة التي أحتضنت القنصلية هي بمثابة مقر مؤقت و لاجل محدود لا يتعدى العامين من الزمن حيث ان هناك مشروع شرعت القنصلية في تنفيذه ليكون مقراً دائماً لها فاغتنت لذلك قطعة أرض كبيرة في أحد أحياء المدينة الراقية و بملايين الريالات !! و من المنتظر ان يكون المشروع جاهزاً لمزاولة العمل و استقبال المراجعين بعد هذه المدة القصيرة !!
في تلك الاثناء لاكت السنة البعض وتناقلت الافواه ان السبب الرئيسي لهذا النقل المفاجئ للقنصلية من مقرها الاذلى هو عجزها ان تسديد قيمة الايجارات التي تراكمت عبر اعوام كثيرة خصوصاً و ان هذه المباني تعود ملكيتها كوقف تابع لوزارة الشؤون الدينية التي تعتزم استخدامها كبرج يعود ريعه لمصلحة الوزارة .. مما دعاها الى مناشدة القنصلبة لكي تحزم حقائبها و تبحث عن ملاذاً اخر .. و اذا كان هذا هو السبب الذي يصب في خانة الحقيقة فلماذا لا يتم إنشاء هذا (البرج) في كل هذه السنين التي تربو عن الخمسة اعوام مما ينم ان مثل هذا الحديث الذي اتسم بنوع من الفجاجة ما هو الا شائعات روجها البعض و لاكها الاخرون ؟!
المهم هو ان الاخ عوض الماحي المستشار الذي قدم مؤخراً الى القنصلية قد اماط اللثام عن هذا الموضوع بنوع من المنطق و الصراحة التامة حيث اكد لي في جلسة هادئة ان القنصلية و بعد قضاء جزء من عمرها في هذا المكان المؤقت كان ينشد الرحيل الى منطقة (الحمرة) و هي منطقة ادركها الجميع بهدؤها ورقيها المثالي فاغتنت بالفعل قطعة ارض ذات مساحة واسعة يمكن ان تكون مثالاً رائعاً لراحة المراجعين من المغتربين و تسهيل امورهم بكل دقة .. غير انه و قبل الشروع في عملية التنفيذ فأن السلطات (السعودية) ابلغت كافة القنصليات الموجودة في (جدة) و من ضمنها القنصلية السودانية بانها بصدد انشاء مشروعاً ضخماً يضم هذه القنصليات في مكان واحد و اختير لهذا الغرض الفضاء الواقع على الطريق السريع المؤدي الى مكة المكرمة .. و اردف (الماحي) ان قنصليتناً و عبر هذا المشروع المثالي ستنال قطعة ارض لانشاء مقرها الجديد في هذا المكان
هذا الحديث الذي اندلق من فاه صديقنا المستشار عوض الماحي لابد انه بدد تلك الغيوم من الشائعات التي حامت في سماء من الاكاذيب فكادت ان تمطر اكوام من الحجارة .. وصديقي (الماحي) و بصراحته المعهودة يريد بهذا الحديث ان يبث في الاذهان و الاسماع معاً بان المغتربون على موعد قريب مع انجازات كبيرة من قبل القنصلية في مقرها الجديد ..
غير ان الخطأ الجسيم الذي ارتكبته القنصلية كل هذه المدة هو عدم تبيانها لمثل هذه الحقائق في و قتها و تمليكها للمغتربين حتى ينثال في اعماقهم شيء من الراحة و الهدوء و يتيقنوا ان معاناتهم ستذوب قريباً بفضل الله سبحانه و تعالى ثم بفضل هذا المشروع السعودي الجديد ..
و القنصلية كما هو معروف تفتقر الى أدوات إعلامية لها القدرة في توطيد علاقات ثمينة بينها وبين معشر المغتربين .. فهي في امس الحاجة لمثل هذه الاليات و الادوات بغية ابراز جهودها عبر كافة الوسائل الاعلامية و إيجاد نوع من الثقة بينها و بين هذه الفئة .. خصوصاً و انه في ظل هذا الغياب الاعلامي فان هناك شائعات تروج و تصب خصماً في خانة العمل الاداري و الدبلوماسي للقنصلية .


أحمـــد دهب
المسؤول الاعلامي بهيئة الاغاثة الاسلامية العالميــة
ج:0501594307
[email protected]

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 14653

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#768552 [محمد علي طه الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 12:09 AM
بالله بدل الخوض في مثل هذه الامور التي اثرها علي المساكين المغتربين يكاد لا يٌذكر , تحدثوا عن الظلم الواقع علي ابناءكم وبناتكم في القبول بالجامعات السودانية ودفعهم دفعا الي القبول الخاص رغم درجاتهم العالية حتي بعد التحصيلي والقدرات وذلك باستقطاع درجات اخري تصل الي 6% !! لماذا؟
ايضا تحدثوا عن الظلم الواقع عليكم في توزيع الاراضي السكنية واستيراد عربات للاستعمال الشخصي , وفضونا من نقل القنصلية او انهيارها.


#768423 [abo omer]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 07:53 PM
استغفر الله العظيم كان الله فى عون المغترب وانا احدهم فى مره ذهبت للقنصليه لتغيير مهنه بجواز سارى المفعول لمده سنتين رفض أحد الموظفين تغييرها واجبرنى باستخراج جواز جديد بالمهنه الجديده والله على ما اقول شهيد والجوازين بحوزتى واستطيع اثبات ذلك واضررت لدفع رسوم استخراج جواز جديد ياترى الى متى نكون عرضه للظلم [email protected]


#767632 [Me too]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 06:51 PM
الفاضل احمد دهب لا يهم اين القنصلية واين موقعها سواء كانت في الحمراء او في خور كنجو كنجو(العارف مكان الخور دا يدينا نبزة تفصيلية عنو لو سمحتو) المهم ياعزيزي انا نعامل كبشر المهم ان يكون هناك تنظيم وان نحس في هذه البقعة اننا محترمون وان تنجز معاملاتنا بدون الحوجة للضابط فلان او نسيب الموظف علان وصراحة القنصلية تذكرني بقهاوي الرواكيب فأرحمونا يرحمكم الله .
تخريمة:- صدقني يااستاذ دهب موظفين القنصلية كلهم محتاجين يدخلو دورة Cummncation Skills


#767426 [ياسر عبد الحميد]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 01:53 PM
صدقني صديقك الماحي كلامه غير صحيح (كي لا نقول كاذب). وفي قنصليات غيرت مواقعها قبل فترة بسيطة جداً لا تتعدى اشهر (مثل القنصلية الصينية)، والى وجهة غير تلك التي حددها صديقك. لا هناك خطة للحكومة السعودية بشأن القنصليات ولا يحزنون. ولو كان كلامه صحيح، اسئلو وين مشت (او حتمشي) قروش الارض الموجودة في حي الحمراء.
وبعدين انت طالما قلبك على القنصلية السودانية وخايف عليها من الكلام، قوم اعمل ليك مجهود شوية وأتأكد هل فعلا في نية للحكومة السعودية لتجميع كل القصليات في مكان واحد، ودا ماصعب.ولمن تعرف الحقيقة نورنا معاك وادينا خبر


#767327 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 12:26 PM
يا راجل انحنا هرمنا في الاغتراب ولم نرى في سفارتنا وقنصلياتنا غير انها ابواب للجباية والمعاملة الغير حميده وعدم النظام وتحس كانك بتشحد منهم الخدمة غايتو بس ربنا يحسن الحال ويغير هذا النظام الذى افسد كل مناحى الحياة وده بسبب انهيار الخدمة المدنية لان من يعملون في القنصليات والسفارات غير مؤهلين ولايفهمون طبيعة العمل فتجد موظف الضرائب لايستمع للقنصل وغايتو تعيش كتير تشوف كتير


#767231 [سودانى متحيييييييييييير]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 11:19 AM
قال الصادق المصدوق عليه أفضل الصلاة والسلام ( إذا تكلم أحدكم فليقل خيراً أو فليصمت)


#767194 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 10:38 AM
صديقك الماحي قدم عذرا أقبح من ذنب , فلو صدقنا ما قاله من أن السلطات (السعودية) ابلغت كافة القنصليات الموجودة في (جدة) و من ضمنها القنصلية السودانية بانها بصدد انشاء مشروعاً ضخماً يضم هذه القنصليات لو صدقنا ذلك فمن المعروف ان السلطات السعودية لا تصدر مثل هذا الاشعار اذا لم يكن المشروع جاهزا و في هذه الحال يعطى برنامج زمني تقريبي لمراحل تنفيذ هذا المشروع .
و لن يكون الامر مجهولا كما صور صديقك الماحي!!!

خلاصة الموضوع : المطلوب حل لهذه المشورة و المضيعة للوقت و ليس دردشة من قبيل لو حصل هذا لكان هذا ....


#767064 [مشروع حضاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 08:28 AM
مشكور اخ احمد دهب على اطلاعنا ولك الشكر والتحية ولكن تصريح غريب يصدر منك وناس القنصلية ديل ما بيعرفوا يكتبوا؟ وهل ناس الخارجية ما عندهم مكتب اعلامي ؟ اذا حصل تطور بالشكل الايجابي دا في بلد ممثل السعودية يدخلها كل يوم الاف السودانين للحج والعمرة والعمل والاقامة والزيارات ؟ اليس الاجدى ان تقوم وزارة الخارجية نفسها بتوضيح هذا الامر .. ثم اذا اقتنعنا بحجتك ان القنصلية ما عندها وقت اليس الاجدر بالسفارة السودانية بالرياض ان تعلن هذا الامر لبقية السودانيين الماشين جدة عشان يأخذوا حذرهم ويعرفوا موقع السفارة..
اذا كان القنصلية ما عندها وقت لتوضيح مثل هذا الامر البسيط جدا والاعلامي جدا والتنويري جدا والمهم جداً فكيف يكون السودانيين على موعد بخدماتها وهل لم تعرفهم بمكانها الجديد او السبب في نقلها من مكانها الحالي؟ وبناء عليه اعتقد ان السودانيين مقبلين على عكس ما تقول والله يكضب الشينة..


#766944 [فادي الوطن بروحه]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 12:26 AM
ياأحمد يا دهب أنت المسئول الأعلامي بهيئة الإغاثة الاسلامية أم المسئول كسارالتلج ملمع صديقك الماحي؟
رحمة بنا يا أصدقاء و عملاء خمارة أسف أقصد قنصلية السودان بجدة - القنصلية أقصد التمثيلية هي مكان و جهة موجودة لخدمة ود خالة الموظف فلان و ودعمة صديق الضابط و زميل ود أخت الاداري ابن فلان وشقيق ود عم والي الخرطوم ومعتمد الدبيبة و رئيس محلية كابو كابو بشمال و وسط دارفور و صديق محلية أم دفسو الكبرى
و محلية شمال ووسط بربر و ابن عم محافظة الوادي الأخضر و جزيرة ام بنين و أو صديق ابن عم موظق استقيال حظيرة السودان بجدة - صديقي المواطن السوداني ود أمو وابوه ان كنت تمت بصلة لهذه الفئات التي ذكرت فأمرك مقضي و لا تغلق أما إن كنت من ناس قريعتي راحت فاضحك شرطك حتى تجد واحدً كان زميل لك في المدرسة و الآن صديق ود عم أبوك بيعمل في هذه الخرابة عنئذ لك أن تأمل في قضاء بعض حاجياتك.


#766933 [واحد تانى]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 12:09 AM
عرفنا ان الماحي المستشار صاحبك ....رقم تلفونك لزومو شنو ...؟؟


#766854 [العقرب]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 09:33 PM
اخى الكريم

اقتنت من الاقتناء

وليس اغتنت من الاغتناء

وجل من لايخطئ


#766822 [chinma]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2013 08:47 PM
والله لا عايزين راحة ولاهدوء و مش عايزين نقعد ونسولف ... عايزين تسهيل للإجراءآت وأمورنا تمشي بسرعة وحسن التعامل للعندو واللي ما عندو ويكون هناك احترام لآدميتنا وإنسانيتنا كـ بشر ,,, عايزين الكلمة الطيبة ...
ووالله العظيم وكتابه الكريم أمامي جواز - هندي - لزميلي في العمل ينتهي جوازه في عام 2023م عايزين نكون زي بقية خلق الله جوازنا يتجدد كل عشرة ولا عشرين سنة علشان ما نشوف خلقة موظفي السفارة كل سنتين ...


#766807 [الزول]
4.75/5 (3 صوت)

09-15-2013 08:22 PM
حتى ولو بنيت كبرج خليفة فهى القنصلية السودانية التى ليس لها خدمة للمغتربين غير الجبايات وتقريغ الجيوب


أحمد دهب
أحمد دهب

مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة