09-20-2013 03:41 AM

أكثر الناس تفاؤلاً سيقول إن العلاقة المستقرة المفيدة للسودانين القديم والجنوبي لن تستمر على الوتيرة التي تمر بها الآن، وهي وتيرة يغلب عليها التفاؤل والإيجابية، فعدم استقرار الأحوال السياسية كفيل بأن يقلب طاولة التفاؤل في أي لحظة والكعبلات وهذه من يكعبل يمكن أن تطل برأسها من حيث يحتسب الناس ولايحتسبون في أي لحظة كما هو الحال في كل بلدان العالم الثالث ناهيك عن العالم الرابع والخامس وأنا ما بفسر وانت ما تقصر.
لكن دعونا نتوقف عند اللحظة الحالية المليئة بالأمل الأخضر والتفاؤل فهي لا تخلو بليلتها من حصحاص لايضرس فحسب بل يمكن أن يكسر الضرس. فالبترول وانسيابه وقروشه حاتمشي ذي الترتيب رغم تهديدات شركة التايوتا بجلالة قدرها (حلك خمس سنين يافي البعير ويافي الفقير ويافي الامييييييييييير ) تجارة الحدود يمكن ان تزدهر ذي الحلاوة . التفلتات الصغيرة من هنا ومن هناك يمكن تلافيها وإرجاع الأمور في مسماها لا بل حتى الترتيبات الأمنية يمكن التطنيش عنها فالأخضر الإبراهيمي بصلعته البهية يمكنه أن يجعل الجميع يغضون الطرف عنها حتى ترسيم الحدود الذي يمكن أن يستمر لسنوات طويلة لن يكون مصدر عكننة.
إذن القضية المرشحة لشنقلة الريكة هي أبيي حتى سلفاكير في أعلى لحظات الود والصفاء في زيارته في الخرطوم لم يستطع أن يمر عليها بنمرة أربعة إنما هدن وأرجع الجير إلى نمرة واحد والحمد لله لم يرجع الخلف ونحن في السودان الأصل – حلوة الأصل دي – نرى أبيي حقتنا. وكما قال أستاذنا الكبير عبد الله علي إبراهيم القال حقي غلب ولكن بالطبع ناس السودان المسجل حديثاً يقولون إنها حقتهم وهنا تتوازن المواقف ويالخطورة توازن المواقف الآن مثقفو نقوك والذين جعلوا من أبيي قضيتهم الوطنية الأولى والقومية كذلك يقولون بأنهم سوف يقومون بعملية استفتاء على حسب مقترح أمبيكي في شهر أكتوبر القادم وسوف يستثني هذا الاستفتاء المسيرية وبالطبع هذا سيكون استفتاءً مضروباً ولن يعترف به أحد ولن يغير الواقع لذلك فكروا منذ الآن في تدويل القضية معتمدين على نفوذهم وعلاقاتهم الدولية.
إن هناك حلاً منسياً قد ظهر ذات مرة ثم اختفى فجأة، وهوتقسيم أبيي وذلك بجعل بحر العرب حداً فاصلاً شماله للسودان الأصل وجنوبه للسودان المسجل حديثاً أي للمسيرية ضفة النهر الشرقية وما فوقها وللدينكا ضفة النهر الغربية ومادونها وهذا الحل كان الدينكا واقعين بيهو البحر ولكن تقلبات السياسة وضغوط (المجموعة الدولية ) على الخرطوم وتدليلها لجوبا جعل الدينكا يطمعون في أكثر من ذلك والآن لا أحد من الطرفين يقول بذلك الحل حتى لا يخفض سقفه التفاوضي عليه المطلوب من السودان أن يلعب الآن على عنصر الزمن أي تهدئة اللعب ووضع الكرة على الأرض فالرياح التي تهب من الخارج بدأت سرعتها تتغير والمتغطي بالزمن ليس دوماً عارياً وحتما سوف تأتي ساعة تجعل خيار التقسيم هو الأنسب وهو الحل ولكن من وين نجيب الصبر.

السوداني





تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1529

خدمات المحتوى


التعليقات
#770862 [الفاتح عبدالوهاب]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 05:07 PM
ياشعب السودان انتبهوا

البشير سوف يقبل بالاستفتاء المزمع فى الشهر القادم وذلك مقابل اعفاء الديون والوعود بوقف الدعم عن الحركات المسلحة ايضا هناك اموالا سوف تدفع لبعض الشخصيات من قبيلة المسيرية للتنازل عن الارض هذا ماسىيحدث قريبا ارجوا ان يتحرك الشعب قبل فوات الاوان


ردود على الفاتح عبدالوهاب
[الساكت] 09-21-2013 01:19 PM
صدقت أخي الفاتح ... فأنت عرفت أساليب هؤلاء القوم، فهم يمانعون ولكنهم يخبئون وراء الممانعة أخبث القرارات، وما هذه الممانعة إلا تخدير للجماهير، ولكن ما يخفونه تنوء عنه الجبال... أعوذ بالله منهم


#770426 [ممود حجاز]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 08:29 AM
هههه باايخ ومسيخ


#770348 [عبداللة قرنق . من واشنطون]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 06:15 AM
انا اشك في إنو الكلام دة من عبدالطيف البوني وإلا خلاص الاستاذ بقي ( مسطح ) وبعيد من الواقع . استاذي عبدالطيف البوني / كلامك دة كلام سلاطين ساكت ( إقراء برتكول ابيي وراجع قرار المحكمة ) المسيرية ما عندهم ارض هم رحل وإستقرو في ابيي وابيي ليست كلمة عربية ( نوع من اشجار الدينكا وموجود في كل بحر الغزال بهذا المسمي ( ابيي ) . ثانيا , المحكمة ادت المسيرية حق الرعي والارض للدينكا والكلام دة واضح في برتكول ابيي . ثالثا, لماذا يدار ابيي بواسطة رئاسة الجمهورية إذا كاتن جزء من السودان . القضية واضح وما في زول بمشي من السودان (بداوس) أشان بقر مسيرية تشرب , نحن ملتزمين للمسيرية بالترحال زي زمان يجو في الصيف ويرجعوا في الخريف والدار داره ) لكن العلم والعملة جنوبية


#770315 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 04:25 AM
اول حاجه سلام عليك يابونى ..
تانى حاجه كلمة جير كان تخليها جربكس
تالت حاجه البلد لو فيها رجال مشكلة ابييى
جلسه فى ديوان مع كبايه قهوة والموضوع انتهى والجميع طلع مبسوط
البشير ده فيه شئ من العواره والبلاهه وعشان كده الجماعة ورطوه
وفى النهايه ضحكوا عليه واصبح حيران ...


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة