09-20-2013 03:52 AM



1-
***- في مارس من عام 1985، وقبل مغادرة الرئيس السابق جعفر النميري الي اميريكا لاجراء فحوصات طبية، قام بتوجيه الدعوة لنائبه الاول ومستشاريه بالقصر، ولكل الاعضاء الكبار بالاتحاد الاشتراكي، ورؤساء الأمانات، والوزراء ووكلاء الوزارات ، واصحاب المناصب الدستورية العليا، وكبار الضباط بالقوات المسلحة، والأمن، والشرطة، وايضآ رؤساء الصحف المحلية والمراسليين للتفاكر معهم حول بعض المستجدات التي طرأت في البلد بعد الزيادات التي طرأت علي بعض السلع الضرورية والادوية.

***- والتقي معهم المشير النميري بقاعة "مجلس الشعب" في لقاء موسع كبير، وافاض النميري في الكلام والحديث عن الحالة الأقتصادية في البلاد، ودافع عن رفع الدفع وعن والزيادات التي طرأت علي السلع الضرورية،

***- وطلبت احدي العضوات السماح لها بكلمة، فراحت تحكي عن المعانأة التي يجدها المسكين من الحصول علي السلع الضروية بعد الزيادات التي طرأت عليها، وقبل ان تكلم باقي حديثها قاطعها النميري بصوت عال وراح يهاجمها هجومآ ضاريآ الجم السنة الجميع بالقاعة، وراح يقول لها:

( اعرف بعض الوزراء والمسؤوليين الكبار في الدولة عندهم عربات حكومية خاصة بهم ...وعربات اخري خاصة بزوجاتهم، والنزين علي الحكومة...وماهية السواق علي الحكومة)!!..وراح النميري ويعدد سلبيات وسلوك المواطن السوداني الذي يفضل دائمآ الحياة الهنية الرغدة (واكل الباسطة) ولبس المستورد!!، وفي غمرة انفعالاته الشديدة راح النميري يؤكد للجميع انه لاتراجع عن الاجراءات الاقتصادية التي تمت قبل ايام، وأضاف بحدة وقوة ، بانه ستكون هناك لاحقآ اجراءات اقتصادية اخري في الطريق...

2-
***- كان خطاب النميري مساءآ بقاعة "مجلس الشعب" - اي -وقبيل سويعات من مغادرته الخرطوم الي اميريكا،

***- وفي صباح اليوم التالي اندلعت اولي شرارات الانتفاضة من جامعة امدرمان الاسلامية تندد بخطاب النميري المحبط ودفاعه عن الزيادات، وتاكيده بمزيد من الاجراءات الاقتصادية الجديدة، ووصلت المظاهرة الطلابية الي الخرطوم وتضامنت معها الجماهير، وتحركت المظاهرة الكبيرة الي القصر، وفي هذه الاثناء كان موكب النميري في طريقه لمطار الخرطوم، وسمع النميري الهتافات الداوية، فسأل بقلق نائبه الأول اللواء عمر الطيب عن هذه الهتافات واسبابها?!!...فطمأنه النائب الاول بانها "مجرد مظاهرة صبيانية لا اكثر ولا اقل"!!

4-
***- وطار النميري مع زوجته وبصحبة وفد رئاسي كبير الي اميريكا تاركآ خلفه سودان يحكمه نائبه الاول الجنرال الصارم والذي يشغل ايضآ منصب مدير جهاز الأمن القومي، ولكن جاءت الرياح بما تشتهي سفن النظام، فقد ازدادت المظاهرات حده وتوسعآ في كل مكان،

***- وفلتت زمام الامور تمامآ من يد اللواء الصارم، فلجأ لسياسة "التحنيس"!!...وراح يعلن عن تخفيضات في اسعار الخبر والدقيق، وانه لاحقآ ستكون هناك اجراءات جديدة للحد من ارتفاع السلع الضرورية، ولكن ثورة الشعب كانت اقوي من اي اغراءات او تنازلات...

5-
***- وانهار نظام 25 مايو تمامآ في يوم 6 ابريل - اي بعد 10 أيام من سفر النميري-، وطلب النميري حق اللجوء في مصر، وتمت محاكمة عمر محمد الطيب وبقية الضباط الذين قاموا بالانقلاب المايوي...وما انخفضت الاسعار...ولا تم حماية الدعم!!

6-
***- ويالمهازل القدر وسخرياته، فبعد 28 عامآ من سفر المشير النميري الي اميريكا ( تذكرة ذهاب فقط) عام 1985، يعيد التاريخ نفسه عام 2013 مع المشير البشير بنفس التفاصيل القديمة - الجديدة ورفع الدعم عن السلع الضرورية وزيادة اسعار المواد البترولية والغاز!!...بل والاغرب من كل هذا، ان الاعلان عن هذه الاجراءات الجديدة قد تمت بنفس طريقة واسلوب نميري الاستفزازية: (الشعب سيتقبل هذه الزيادات غصبآ عنه)!!

7-
***- لا نعرف اذا كان البشير قد نوي بالفعل السفر الي اميريكا ام لا ?!!...ولكن الشئ الذي يعرفه البشير تمامآ ،ان هذه الاجراءات الاقتصادية المؤلمة لملايين الناس لن تمر مرور الكرام هذه المرة، وان تحت الرماد وميض شرر، وان سفره لنيويورك قد تكون اخر سفرياته كرئيس!!





تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3298

خدمات المحتوى


التعليقات
#771128 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 02:19 AM
الخرطوم تتمسك بسفر البشير
لنيويورك وتتحدى «الجنائية الدولية»...
************************
المصدر:
جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية،
السبـت 16 ذو القعـدة 1434 هـ 21 سبتمبر 2013 -
--------------------------
***- جددت الحكومة السودانية تأكيد إصرارها على منح الرئيس عمر البشير تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأميركية، للمشاركة في أعمال الدورة 68 للجمعية العمومية للأمم المتحدة، وقالت: إن الرئيس سيسافر متى ما منحته السلطات الأميركية تأشيرة الدخول، في تحد واضح لأمر القبض الصادر بحقه من المحكمة الجنائية الدولية، سيما وأن اسم الرئيس البشير ظهر ضمن قائمة المتحدثين إلى اجتماع الجمعية العمومية، في الوقت الذي جددت فيه الخارجية الأميركية القول: إن طلب التأشيرة الذي تقدم به الرئيس البشير ما زال يخضع لإجراءات وعوامل كثيرة، من بينها مذكرة التوقيف الصادرة بحقه من محكمة الجنايات الدولية. وقالت الخارجية السودانية إن وزير الخارجية علي كرتي غادر البلاد أمس متوجها إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية، وتقدمه وكيل الوزارة رحمة الله عثمان، وجددت التأكيد على حق الرئيس البشير في الحصول على تأشيرة الدخول وأن الإدارة الأميركية لا تملك قانونا الحق في منعه من المشاركة في تلك الاجتماعات باعتبار السودان دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

***- وبدا المتحدث باسم الخارجية السفير أبو بكر الصديق في إفادته «الشرق الأوسط» الجمعة واثقا من حصول الرئيس البشير على تأشيرة الدخول بقوله: «أميركا ملزمة قانونا بالسماح للرئيس بالدخول، وليس لديها خيار غير إصدار التأشيرة»، بيد أنه قال: إن السلطات الأميركية لم تمنح تأشيرة الدخول للرئيس البشير حتى أول من أمس. من جهتها رفضت سفارة واشنطون في الخرطوم التعليق على منح أو منع الرئيس البشير تأشيرة الدخول وقالت: إن أمر «تأشيرات الدخول» شأن شخصي، لا يحق لها التعليق عليه.

***- ويخشى بعض أنصار الرئيس من تعرض طائرته إلى قرصنة جوية، لكن المتحدث باسم الخارجية وصف الأمر بأنه مخالف للقانون، وإن واشنطون مسؤولة عن حماية الرئيس إذا سافر إلى هناك، في الوقت الذي طلبت فيه المحكمة الجنائية الدولية القبض على الرئيس السوداني عمر البشير حال دخوله أراضي الولايات المتحدة الأميركية الأسبوع القادم.

***- وذكرت محكمة لاهاي في بيان باسمها أنها تدعو السلطات الأميركية للقبض على البشير وتسليمه إلى المحكمة حال دخوله الأراضي الأميركية، وأشارت إلى مذكرتي القبض الصادرتين بحقه على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية، رغم أن الولايات المتحدة الأميركية غير ملزمة قانونا بالتعامل مع الجنائية الدولية لأنها ليست عضوا فيها.

***- وقابلت الخارجية الأميركية طلب منح البشير تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الجمعية العامة في الفترة من 24 سبتمبر (أيلول) الجاري - 2 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بالاستنكار والسخرية، ونددت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف بطلب البشير، قائلة إنه يتعين عليه قبل أن يتوجه إلى مقر الأمم المتحدة أن يسلم نفسه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

***- وفي وقت لاحق لمحت واشنطن إلى إمكان منحه تأشيرة الدخول مشترطة عدم الترحيب به بحرارة، وفي ذات الوقت دونت الأمم المتحدة اسم الرئيس عمر البشير ضمن الرؤساء الذين سيخاطبون الجمعية العامة الخميس المقبل.

***- ويتوقع أن يجتمع الزعماء الأفارقة الشهر المقبل في قمة استثنائية لاتخاذ موقف موحد بشأن اقتراح تقدمت به كينيا لانسحاب الدول الأفريقية جميعها من المحكمة الجنائية الدولية، احتجاجا على ملاحقتها قادة أفارقة من بينهم رئيس كينيا ونائبه.

***- ونقلت وكالات أنباء أن قادة الاتحاد الأفريقي ما زالوا يتداولون بشأن انسحاب 34 دولة أفريقية وقعت على اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، سيما أن بعض دول الاتحاد الأفريقي وعلى رأسها إثيوبيا التي تترأس الاتحاد وتستضيف مقره ترى أن المحكمة الجنائية الدولية تستهدف الأفارقة قادة وشعوبا، حسب تصريحات رئيس وزرائها هايلي مريام ديسالين.

***- وتلاحق الجنائية الدولية الرئيس السوداني عمر حسن البشير وثلاثة مسؤولين كبارا بينهم وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين، والرئيس الكيني أوهيرو كنياتا ونائبه، وسيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل معمر القذافي، وغيرهم في أفريقيا.

من جهة أخرى قالت الحكومة السودانية إن شخصين لقيا مصرعهما احتجاجات شهدتها مدينة نيالا بإقليم دارفور المضطرب الخميس، عقب تشييع جثمان رجل أعمال اغتالته مجموعة مجهولة، وفرضت السلطات حظر التجوال بالمدينة ليلا، فيما ذكر فيه شهود عيان أن عدد القتلى في تلك الأحداث تجاوز العشرين، وأن أعداد الجرحى كبيرة.

***- وطالب المحتجون السلطات بحل المشكلات الأمنية التي تواجه الولاية، ورددوا هتافات مناوئة للحكم ونظام الحكم وطالبوا بإسقاطه واستقالة الوالي، وأحرقوا عددا من السيارات، ومباني حكومية. ونسبت «شروق نت» الحكومية إلى الوالي آدم محمود جار النبي وصفه للأحداث بأنها أجندة شخصية استغلت ظرف اغتيال رجل الأعمال، وإلى وزير الصحة بالسلطة الإقليمية لدارفور عثمان البشرى، انتقاده لفرض حظر التجوال في نيالا، لعدم وجود آليات لتنفيذ الأحكام وملاحقة الجناة، مرجعا الأحداث لغياب دور السلطة المركزية القادرة على احتواء المواقف المشابهة المفقودة في المدينة.

***- وفي ذات الوقت تتوقع الخرطوم زيادات كبيرة في أسعار السلع الاستهلاكية عقب إجازة قرارات زيادة أسعار المحروقات المتوقع صدورها بين ليلة وضحاها، وتسخر من أقوال منسوبة للرئيس البشير ووزير ماليته بأن السودانيين لم يكونوا يعرفون «الهوت دوق، البيتزا» قبل حكم الرئيس البشير.

ويرجح مراقبون اندلاع احتجاجات واسعة عقب صدور تلك القرارات التي رفضتها المعارضة، وتخشى شرائح كبيرة من المجتمع من تأثيرها عليها، وهو الأمر الذي أدى لتأخير صدور تلك القرارات، وإلى الحملة التي يقودها الرئيس البشير ومعاونيه للترويح لها، والتي بلغت حد الطلب من الصحف المحلية وقف انتقاد تلك القرارات.

ويقود معارضون وناشطون حملات تعبئة بين المواطنين لمناهضة تلك القرارات، والتي أدت لارتفاع كبير في الأسعار قبل إعلانها رسميا.

وفيما ترى الحكومة أن رفع الدعم عن المحروقات هو الخيار الوحيد المتروك لها لمواجهة أزمتها الاقتصادية، ترى المعارضة أن الحكومة لا تدعم أصلا تلك السلع، وأن القرارات المزمعة تزيد من معاناة المواطنين على معاناتهم من نظام الحكم، وترى أن معالجة الأزمة الاقتصادية رهينة بإسقاط نظام حكم الرئيس البشير.


#771057 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 11:08 PM
خطابات ومواقف في تاريخ الأمم المتحدة...
*****************************
1-
كوبا من الدول التي تقاطعها اميريكا سياسيآ واقتصاديآ منذ لحظة نجاح الثورة الكوبية في يوم 8 يناير من عام 1959 والاطاحة بحكم الجنرال باتيستا حتي يومنا هذا،

***- حاولت حكومات واشنطن السابقة في مرات عديدة وطوال سنوات ان تمنع الرئيس فيديل كاسترو من دخول اميريكا لحضور جلسات الأمم المتحدة، الا ان كاسترو كان يفاجئ هذه الحكومات الاميريكية بقوله;
( سادخل بطائرتي الي داخل العمق الاميريكي واخترق اجواءكم لاحبآ فيكم او رغبة في زيارتكم، ولكن لانني مدعو من قبل منظمة الأمم المتحدة التي هي ليست منظمة تابعة لحكومتكم، وسألبي هذه الدعوة رضيتم او ابيتم، وسألقي خطابي من علي المنصبة، واعود الي بلدي بعد ان اكون قد مثلتها مثل باقي ارؤساء)...

***- جرت العادة في الامم المتحدة بحسب اللوائح، ان كل رئيس دولة مدعو لاجتماعات شهر سبتمبر الا تتعدي مده قراءة خطابه الرسمي عن 10 دقائق، حتي يعطي الفرصة لرئيس اخر، ولكن الرئيس الكوبي فيديل كاسترو كان هو الرئيس الوحيد الذي لم يلتزم باللائحة وكسر كل البروتوكولات عن عمد، وسبق له ان اطال في الخطابة لمدة اربعة ساعات ونصف متواصلة!!

***- والخطاب الأول للرئيس الكوبي فيدل كاسترو الذي استغرق نحو أربع ساعات ونصف متواصلة -كان هو الأطول من نوعه في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة- استغرق فيها كاسترو الذي كان تابعاً للمعسكر السوفيتي في ذلك الوقت، في انتقاد الإمبريالية الأمريكية وإهانة جون كينيدي وريتشارد نيكسون مرشحي الرئاسة الأمريكية في ذلك الوقت، وكشف كاسترو في حديثه عن قطاع الفلاحين في بلاده وأهميتهم وأنه يحتفظ بالدجاج الحي في غرفته بالفندق!

2-
***- وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، أعادت المجلة الأمريكية في مستهل تقريرها إلى الأذهان خطابات زعماء ودبلوماسيين غربيين وعرب، بدأتها بخطاب المبعوث الهندي للأمم المتحدة كريشنا مينون في عام 1957 حول أزمة مدينة كشمير الهندية، في ذلك الوقت، وكاد يتسبب في وفاة مينون، وذلك نتيجة انهيار الدبلوماسي الهندي عقب خطابه الذي استمر أكثر من ثماني ساعات تخلله ذهابه إلى المستشفى وعودته، ولذا يعد أطول خطاب في تاريخ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

3-
-خروتشوف يكشر أنيابه العام 1960:
***- «سيدي الرئيس.. فلتوجه ربيب الإمبريالية الأميركية هذا الى الالتزام بالنظام». الحادثة: كان المندوب الفلبيني يلقي خطابا يندد فيه بما أسماه «الإمبريالية السوفياتية» عندما خلع الرئيس السوفياتي نيكيتا خروتشوف حذاءه وراح يطرق بكعبه على الطاولة أمامه في حادثة تعتبر الدبلوماسية الأشهر في تاريخ الحرب الباردة. لكن هذا لم يكن سوى امتداد للغة الرئيس السوفياتي الذي خاطب الغرب في خطابه بقوله: «سندفنكم أحياء»!

4-
***- سيذكر العالم الى وقت طويل آت وزير الخارجية الأميركية كولين باول وهو يرفع قارورة تحوي مادة «الأنثراكس» (الجمرة الخبيثة) قال إنها من جزء من أسلحة الدمار الشامل التي يملكها صدام حسين. وكان باول يحاول، عبثا، إقناع مجلس الأمن بشرعية غزو العراق.

5-
***- شافيز يشتم رائحة الشيطان العام: «كان الشيطان يتحدث هنا يوم أمس.. ولا تزال رائحة الكبريت التي تعبق منه تفوح في المكان». استغل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الأضواء الدولية على منبر الأمم المتحدة ليوجه أحد أشهر الخطابات التي ألقيت عبره فساوى بين الشيطان والرئيس الأميركي جورج دبليو بوش. والعام الحالي استعاد شافيز تلك اللحظات عندما قال إن المنبر «صار الآن خالياً من رائحة الكبريت»، وكان يشير بذلك الى العهد الجديد برئاسة باراك اوباما.

6-
***- القذافي يفتي العام: 2009 : «هذا ليس مجلس الأمن وإنما يجب أن يسمّوه مجلس الإرهاب» الحادثة: خاطب العقيد معمر القذافي الجمعية العامة للمرة الأولى في ذلك العام وبعد أن أمضى 40 عاما في السلطة. وفي خطابه الذي استمر 100 دقيقة قدم العقيد مظالم امتدت تواريخها على مدى نصف القرن، بما فيها أن الولايات المتحدة هي التي تقف وراء انفلونزا الخنازير، وتسترها على قاتل جون كنيدي. لكنه صب جام غضبه على مجلس الأمن فشبهه بتنظيم «القاعدة» باعتبار أن كليهما إرهابي، وذلك في العام الذي شهد ايضا تصدره العناوين الرئيسية بمحاولاته الفاشلة نصب خيمته في أي من عدد من أحياء نيويورك التي اختارها.

7-
***- البشير ينكر أفعاله العام: 2006 : «النتائج السلبية هي كل ما أثمرت عنه هيئات الإغاثة». في خطابه أمام الامم المتحدة في ذلك العام زعم الرئيس السوداني أن ما وصفه جورج بوش لتوه بأنه «إبادة جماعية» في دارفور «فبركة من تدبير هيئات الإغاثة الغربية بغرض حصولها على التمويل». ومضى البشير الى أبعد من هذا فاتهم إسرائيل والمنظمات الصهيونية بـ«نشر الأكاذيب من أجل إضعاف الحكومة السودانية» (وهذا ما ردده الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أيضا).


#770990 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 08:50 PM
وصلتني رسالة ساخرة من أخ عزيز يقيم يقيم في موسكو ويسألني فيها ان كان عمر البشير سيسافر الي نيوريورك بطائرة مؤجرة...ام ستتكفل الصين بترحيله الي اميريكا بواسطة طائرة ركاب صينية?!!...وماذا عت دول الترانزيت?!!


#770855 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 05:01 PM
اين هذا من ذاك ؟
النميري كان يعلم تماما ان البلد في مشكلة كبيرة وازمات مستحكمة وضائقة مالية واقتصادية خانقة لذلك وهو في طريقه امريكا اجتمع بمجلس الشعب والقى فيهم خطبة مخجلة لكل من كان يتقلد شئ من المسئولية في نظامه وانكب عليهم بالتوبيخ والاهانة والشتائم المسيئة نتيجة غضبه عليهم بأنهم لم يكونوا بقدر المسئولية التي اولاهم اياها فهزأهم في عممهم السويسرية بينما كان يفترض منهم لبسها من الدمورية وايضا زلهم في زجاج البيبسي الذي كان امامهم وكان يفترض ان يشربوا العرديب والكركدي والحلو مر وايضا نظر الى خلقهم واجسامهم السمينة فسبهم فيها وقال لهم لماذا لا تأكلون وجبة واحدة ومن له كلب منكم فليقتله... الرجل كان صادق في كل كلمة قالها وكان لا يخاف من احد وليس مطارد من حكمة الجنايات الدولية والبلد كان بلد واحد لم تقسم رغم اشتعال حرب الجنوب وقد اشتعلت بروشته ممن هم يحكمون الآن والنميري لم يكن مسئول عنها لأنه اوقف حرب الجنوب بموجب اتفاقية اديس ابابا لمدة عشرة سنوات حتى اتاح الفرصة لشواطين اليوم مشاركته في النظام واول ما قاموا به الغوا الاتفاقية وتسببوا في اشعال الحرب مجددا وانتهوا بفصل الجنوب والنميري برئ من كل ما كانوا يفعلون.....

الفرق بين البشير والنميري ان النميري كان ذاهب الى امريكا بدعوة للعلاج ولم يكن في قلبه ذرة من الخوف من مطاردة المحكمة الدولية الجنائية بينما البشير لا يعترف بالحال التي اوصل لها البلد ويعتبر من حولة من الملائكة ولا يقبل فيهم كلمة بل يحميهم حتى ولو كان حرامية في وضح النهار بعكس النميري والغريبة انه يرغب هو في زيارة الامم المتحدة كرئيس يمثل السودان بينما في غرارة نفسه هو لا يريد الذهاب ولكنه فقط يكابر واذا اتته الفرصة حقيقة فلن يسافر وسيتعلل باعذار اخرى لأنه يعلم تماما انه ليس بعائد الى السودان كرئيس وهو على قيد الحياة لأن هناك سنين طويلة تنتظره في لا هاي وقد خسر الشعب جملة وتفصيلا بعكس النميري الذي كان يراهن على الشعب في عودته وانهم سيحملون عربته من المطار الى القصر الجمهوري وهم يهتفون له كما تعودوا عائد عائد يا نميري

اذا كان وجه الشبه بين الرجلين هو السفر الى امريكا فوجه الاختلاف هو الخوف واذا كان النميري ولم يكن خائوف وقد عاد بعد 16 سنة كمواطن عادي فربما لن يعود البشير الخائف كما ان منفاه ليس باختياري وتحديد اقامته على محكوميته وليس له باليد حيلة


ردود على SESE
United States [بكري الصائغ] 09-20-2013 08:27 PM
أخوي الحبوب،
SESE - سيـسي،

أحييك وأحي ذاكرتك الوقادة التي لم تنسي ماذا قال المشير النميري في جلسة مجلس الشعب في مارس 1985?!!

***- احييك شديد وانت تذكرنا ان جعفر النميري قد وراح يصب جام غضبه علي رجاله بالاتحاد الاشتراكي، فهزأهم في عممهم السويسرية بينما كان يفترض منهم لبسها من الدمورية وايضا زلهم في زجاج البيبسي الذي كان امامهم وكان يفترض ان يشربوا العرديب والكركدي والحلو مر وايضا نظر الى خلقهم واجسامهم السمينة فسبهم فيها وقال لهم لماذا لا تأكلون وجبة واحدة ومن له كلب منكم فليقتله...

***- تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي التعليق الجميل الرائع، ولا يجب ان ننسي ان النميري قد مات عن منزل متواضع بامدرمان، مثله ومثل الفريق عبود، واسماعيل الازهري,,,,

***- زار الفريق ابراهيم عبود اميريكا فاستقبله الرئيس كنيدي بالبيت الابيض...وزار النميري واشنطن فاستقبله ريغان بمكتبه الرئاسي، وجاءت الاخبار اخيرآ ان البشير لو زار اميريكا فلن يتم استقباله بحرارة، ولن تكون هناك اي مراسم بروتوكولية، ولا سجاد احمر، ولا حرس شرف، ولامسؤول كبير في استقباله!!....وتكمن قمة الفضيحة انه الرئيس الوحيد الذي سيعامل هذه المعاملة المزرية لو وطأت قدماه ارض نيويورك!!


#770825 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 04:31 PM
ما أشبه الليلة بالبارحة بالنسبة لخطاب النميرى والبشير!!.. ولكن هل ينتفض الشعب الليلة كما إنتفض بالبارحة؟؟!!..


ردود على Adam Ibrahim
United States [بكري الصائغ] 09-20-2013 08:12 PM
أخوي الحبوب،
Adam Ibrahim - أدم ابراهيم،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي التعليق البسيط، وباذن الله تعالي وقبل ان ينتهي هذا العام، نكون قد دخلنا اولي خطواتنا نحو سودان جديد فيه كل الناس سواسية امام قانون لايفرق بين المواطنيين، سودان خال من العنصرية، والفساد، وهيمنة العسكر,,,


#770681 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 01:27 PM
أخـوي الحـبوب،
صبري فخري،

تحياتي الطيبة العبقة، وألف شكر علي الزيارة والطلة الميمونة في هذا اليوم "الجمعة" المباركة، وسعدت بالتعليق المقدر، ومن غرائب الصدف ياحبييب، ان موقع "الراكوبة" الموقر، قام اليوم الجمعة 20 سبتمبر الحالي ببث خبر يفيد بان البشير راح يهدد المواطنيين، وقال إنه لن يسمح لمن وصفهم بالمخذلين والمثبطين بالنيْل من كرامة الوطن، تحت دعاوى الغلاء وضيق العيش!!....واذا ماعدنا للوراء سنجد ان المشير جعفر النميري في مارس 1985 قد استعمل نفس هذا الاسلوب العدواني المستفز للدفاع عن رفع الدعم!!

***- مشكلة البشير انه قد اصبح لايعرف الكثير عن حال الشعب السوداني الأن بعد ان اصبح هو صاحب سلطة ونفوذ عسكري وسياسي، فقد اعمته تماما حياة الابهة وانبهر بالفخامة في كل شئ حوله بعد ان انتقل من "حوش بانقا" الي منطقة كافوري والفلل والقصور، انفصل عن حياة المواطن السوداني الذي هو في نظره من " شذاذ االافاق"!!،

***- مشكلة البشير انه لايعرف انه يقترب بسرعة الصاروخ لنهايته القريبة!!...واكبر مشكلة عنده ايضآ، انه لايعرف من سيكون "بروتوس" القادم من رجاله ويطعنه من الخلف...


#770564 [حوش بانقا]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 10:35 AM
التالتة واقعة .. اذ يعتبر هذا هو الرفع الثالث لاسعار السلع الحكومية من محروقات و خبز و سكر علي الطريق .. واشك في سفر المشير و ان جاءته الفيزا تجرجر اذيالها .. فهو يعلم في قرارة نفسه بان ( الشعب الواعي ) كما يعلنون لن يحتمل صبرآ علي هذه المسخرة بعد ان رأي اين تذهب اموال التجنيب و الضرائب و الزكاة بمفسدة كبار القوم نهارآ جهارآ .. و ما فزورة نيويورك الا فقاعة يودون الهاء الغلابة بها لتمرير فضيحة رتق الميزانية المثقوبة ..


ردود على حوش بانقا
United States [بكري الصائغ] 09-20-2013 08:06 PM
أخوي الحبوب،
حوش بانقا،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بالتعليق المقدر المشكور عليه،

***- والله يأخوي الحبيب، اتمني ان يزور عمر البشير اميريكا ليلمس بنفسه كيف هو مكروه وممقوت من الشعب الاميريكي، هذا ان لم يقذفوه بالاحذية والبيض الفاسد!!

***- اتمني ان يدخل البشير مبني الامم المتحدة ليري بعينيه مهابة واحترام رؤساء الدول، ووكيف ان كل واحدآ منهم قد جاء معتزآ بنفسه وببلده، وانه لم يأت كلص كفاسد نهب شعبه، او كمجرم حرب مطلوب من العدالة!!، وهناك سيتعرق البشير علي رؤساء الدول الذين سمع بهم مجرد سمع!!، فالبشير لايعرف من رؤساء دول العالم الا الاثيوبي والقطري!!

***- اتمني ان يدخل اميريكا ليقرأ ماذا كتبت عنه الصحف المحلية هناك ، واي سخريات وكاريكاتيرات لاذعة نزلت بهذه الصحف التي توزع بالملايين!!


#770532 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 10:05 AM
اخى بكرى تحية لك وليست للرئيس الجراة بالدهاب الى اميركا
فشخص يهرول من نيجيريا قبل الخطاب المفترض للمؤتمر وايضا اخفاء اسم الشخصية فى الطائرة السعودية المتجهة الى ايران كلها علامات تدل بان كل دلك من باب المناورة وافتعال المعارك فى غير معترك
ولكن طامته ستاتى بعد رفع الدعم وسيشهد العالم سقوط نظامه الكرتونى وبسهولة لايتصورها احد


ردود على hajabbakar
United States [بكري الصائغ] 09-20-2013 02:09 PM
أخـوي الحـبوب،
Hajabbakar - حاج بابكر،

ياألف مراحب بشخصك الكريم، متمنيآ لك ولجميع القراء جمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي، وسعدت كالعادة بحضورك الميمون، وبتعليقك السمح،

***- ووقع البشير في شر اعماله، فقد كان يظن ان سفره الي ايريكا ستكون سهلة ومريحة وكانه مسافر الي اديس ابابا!!، كان يظن ان لا احدآ سيبالي بامر زيارته علي اعتبار انها دعوة عامة قد شملت كل رؤساء الدول بلا استثناء، الا انه لم يعرف بان حكومة واشنطن قد ادرجت اسمه في قائمة "الغير مرغوب دخولهم اميريكا"، وانه في نظر السلطات الاميريكية لايقل خطورة عن اسامة بن اللادن وايمن الظواهري ?!!...فوقع في شر اعماله عندما تقدم بطلبه للحكومة الاميريكية بمنحه تاشيرة دخول بغرض المشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة?!!

***- كم هو غبي هذا الرئيس الذي يسعي لحتفه ويصر علي زيارة بلد كل من فيه يكن له المقت والكراهية?!!...

***- لقد سبق لي ان كتبت مقالة عن عمر البشير ووصفته بانه رئيس " عـيـنة "!! يندر ان نجد له شبيهآ في اي مكان اخر، وهاهي واحدة من "عينات" تصرفاته الغريبة ويصر علي دخول نيويوك!!


#770504 [salim]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 09:37 AM
التاريخ داما ما يعيد نفسه قبل مائة عام حدث في السودان من الاقتتال ما حدث اليوم بواسطه الجهاديه في المهديه وهم الجانجويد اليوم. قبل ثلاتين سنه رفع النميري الدعم وسافر لامريكا والان البشير يرفع الدعم وليته سافر ولم يعد


ردود على salim
United States [بكري الصائغ] 09-20-2013 01:43 PM
أخـوي الحـبوب،
Salim - سالم،

تحياتي الطيبة الحارة ، وسعدت بالزيارة والتعليق المقدر،

***- قد لا تصدقني ان قلت لك ان حكاية سفر البشير مرسومة من قبل "صقور" الحزب الحاكم الذين يودون ان يتخلصوا من هذا الرئيس الذي يورطهم كل يوم بافعاله المنفردة وسياساته التي جلبت المصائب علي بلده وعليه شخصيآ!!....

***- وقد لاتصدقني ان قلت لك، ان نهاية البشير ستاتي قبل الانتخابات القادمة عام 2015!!، ف"صقور" الحزب متفقون بشدة علي الاطاحة به قريبآ حتي لا يترشح لولاية ثالثة، ويرغبون في ترشيح شخص معتدل ومقبول من اميركا والغرب والعرب، شخص لايعرض مصالحهم وامتيازاتهم وثراءهم للخطر....ان هذه "الصقور" هي التي وراء دفع البشير دفعآ ليسافر الي اميريكا --- One way ticket


#770349 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 06:17 AM
وان سفره لنيويورك قد تكون اخر سفرياته كرئيس!! إنشاء اللة. والله الا اضبح تور وانت اول المعزومين 0123652351


ردود على صبري فخري
United States [بكري الصائغ] 09-20-2013 07:52 PM
أخوي الحبوب،
صبري فخري،

تحية طيبة، وتجد تعقيبي علي تعليقك الكريم اعلاه، ومعذرة فالنسيان احيانآ يفرض عليك نفسه بقوة شئت ام ابيت...


#770319 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2013 04:48 AM
جعفر النميري في خطابه الاخير ( مارس 1985 ) وقبل مغادرته الخرطوم الي أميريكا:
( الناس قالوا نحنا انتظرنا لما المدارس اجزت، قمنا
زدنا اسعار السكر، هي الحكومة بتخاف من الطلبة?)!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة