المقالات
السياسة
انت قايلني أنا هنــــدي
انت قايلني أنا هنــــدي
09-21-2013 09:57 AM


الهند مستعمرة بريطانية نالت استقلالها في العام 1947 أي قبل ان ينال السودان استقلاله بتسع سنوات... عند استقلالها كانت الهند تعاني من فقر شديد و تدني كبير في مستوى دخل الفرد فيها... و لم يكن اقتصادها قويا ... وكان المزارع يستخدم وسائل زراعية متخلفة وقديمة و أنظمة ري عقيمة و غير فاعلة .. وكانت مصانعها بدائية جدا و كان التعليم فيها محصورا و سط الطبقات العليا فقط لذلك وصلت الأمية فيها الى نسبة عالية جدا.... وكان المجتمع يعاني من أمراض اجتماعية معقدة وعوائق كثيرة ... في الجانب الآخر كان السودان الذي سبقته الهند بتسع سنوات من الإستقلال يتمتع بقاعدة اقتصادية متينة و بنية تحتية واعدة في ذلك الوقت وكان الجنيه السوداني يعادل ما يقارب 3 دولارات اميركية... وكانت شوارع عاصمته تغسل بالماء و الصابون.... وكانت التلفونات العامة التي تعمل بالعملة النقدية متوفرة في معظم شوارع العاصمة .. وكانت حكومتنا تدعم الخزينة العامة للمملكة العربية السعودية بالكثير من الأموال .. وكان الوضع الإقتصادي مغريا فجذب عدد كبير من الشعوب للإغتراب و العمل فيه.. فوفد اليه المصريين و عملوا في مجال التدريس ،، واليمنيون و عملوا في مجال تجارة القطاعي فكانت معظم بقالات السودان تكتظ بالعمالة الوافدة من اليمن ... حتى البريطانيين جاءوا ليعملو في تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس.... في ذلك الوقت كان المواطن السوداني في الموقع الذي يجعلة يسخر من الهندي في كل أمر يعتقد أن هنالك من يريد ان يستغفله او يخدعه فيقول قولته المشهورة (انت قايلني انا هندي)....
بالأمس القريب أطلقت الهند صاروخا بالستيا في تجربة ناجحة جدا جعلتها واحدة من ست دول في العالم (امريكا، روسيا ، بريطانيا و الصين و فرنسا) تمتلك صواريخ بالستية عابرة للقارات و قادرة على حمل رؤؤس نووية.. كما استطاعت الهند ان تدخل نادي الدول المصنعة للتكنولوجيا العسكرية المتقدمة من أضيق الأبواب عندما اطلقت الهند أول حاملة طائرات (آي. ان. اس فيكرانت) مصنوعة محليا لتسجل اسمها مع مجموعة الدول (الولايات المتحدة الامريكية، روسيا ، بريطانيا و فرنسا) القادرة على صنع مثل هذه السفن البالغة التعقيد و التكلفة .... كما اعلنت ان اول غواصة نووية مصنعة محليا اصبحت جاهزة لمرحلة التجارب .. والمعروف أن الهند تصنع كل شيء من الإبرة وخيطها الى الطائرة ومحركاتها و الصاروخ وروؤسه النووية... كما انها تزرع كل شيء البقوليات ، الحبوب، الخضروات والفواكهة و تنتج اللحوم والألبان ومنتجاتها و لبن الطير واللبان الضكر والصندلية والمحلبية الخ ... و لا تستورد الأغذية لشعب بلغ تعداده اكثر من المليار بل هي التي تصدر الأغذية ومنتجات الحبوب و منتجات الألبان و الحيوان لجميع دول الخليج وما جاورها... وبما انها تعتبر من أكبر خمس اقتصاديات في العالم فإن رصيدها من إحتياطي النقد الأجنبي يضعها في المرتبة الأولى عالميا... والأهم من كل ما ذكر أن الشعب الهندي ينعم بديمقراطية ويستمنستر المعدلة قبل منتصف القرن العشرين بقليل و ظل متمسكا بها بوصفها امثل نظام للحكم..
صحيح ان الهند قد سبقتنا الى الإستقلال بتسع سنوات ولكن... في مجال الإنجاز هي تسبقنا فعليا بتسع الالاف سنة ضوئية ... اذن ليس هنالك ما يدعو الفرد السوداني ان يزهو على الآخر بتحقيره للهندي و ادعائه لمجد وعز ولى زمانه بينما حاضره يفر منه المرء كما يفر الصحيح من الأجرب.. الصحيح هو أنه يحق للهندي ان يتندر على الآخرين بمجرد ان يشعر أن هنالك من يريد ان يستخف به فيمكنه ان يقول " انت قايلني انا سوداني" (تو كيا سوشريهيهو مى سوداني هيه) ... ولكن معرفتي بالشخصية الهندية أنها تتحاشا الإستعلاء مهما بلغت من المعرفة والعلم والعز والمجد...فهي شخصية متواضعة جدا و قانعة وقد قيل (ان القناعة كنز لا يفنى)... اتمنى ان يرى الفرد السوداني نفسه في مرآة العالم ويتبين عيوبه ثم ينظر من حوله ليرى اين هو و أين الآخرين... فقط عندما ندرك حقيقتنا يمكن ان نتغير فقد قال الله سبحانه و تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" و من ثم نستطيع أن نعيد تاريخنا المجيد الى حاضر زاخر و مستقبل مشرق بدلا من البكاء على الإطلال دون فائدة....

[email protected]

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1995

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#771910 [مدحت عروة]
2.29/5 (13 صوت)

09-21-2013 11:05 PM
مقالك ممتاز يا غازى محى الدين وانا دايما بقارن السودان بالهند واجد الفرق شاسع وكبير جدا وزى ما قلت الهند لم يحكمها انقلاب عسكرى او عقائدى وجيشها ظل جيش محترف محترم ولا يتدخل فى السياسة ابدا ويخضع للقيادة المدنية عشان كده بتهابه دول الجوار !!!!!
مامون بحيرى فى مذكراته ذكر ايام السودنة وكان اللجنة فيها واحدهندى نصح الازهرى بعدم الخوف من الجيش ولابد من اخضاعه للقيادة المدنية والا سيجد نفسه يوما موضوع فى السجن من انقلاب عسكرى وقد كان!!!!
يا اخ غازى الف مليون تفووووووا على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان وبقى جيشنا منذ الاستقلال يحارب فى ابناء وطنه ولا يقول بغم لمحتلى اراضى الوطن او المعتدين عليه!!!
وبقينا نقول وعلى اعلى المستويات كالحاج ساطور ينادى اسرائيل بمنازلته بالسواطير!!!!
يا اخ غازى الانقلابات العسكرية خلت السودان بقى مضحكة العالم ولو استمر السودان بنظام وست منستر
وبنكهة سودانية كنا بقينا احسن من الهند ودول الخليج و46 سنة من الحكم العسكرى ولحد الآن نحن غير مستقرين سياسيا ولا دستوريا!!!!!
ناس الجيش فشلوا فى الحفاظ على وحدة الوطن واراضيه وفشلوا فى السياسة لانهم دخلوا فى مجال ليس بمجالهم وهو الحكم والسياسة وهم لابسين الكاكى ويديروا الخلاف بصندوق الذخيرة!!!!
الف مليون تحية للهند على صبرها على الديمقراطية حتى تطورت وبقت ثقافة شعب ودولة!!!!


#771581 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 02:32 PM
قالها نهرو العظيم :

لا تفرحوا بالاستقلال... ففي بلادنا فتن كثيرة تركها المستعمر
ولكي نقضي عليها سنقوي الجيوش

وهذه الجيوش سنأمرها اليوم ولكن ..... ستأمرنا غدا

لقد نصح الحكومة السودانية الأولى ألا يتركوا للجيش أن يرث المستعمر والثكنات
والاراضي والمكاتب والامتيازات والمواقع الجميلة .. وأن لا يتركوا ،،، يبرطعوا في الوطن ،،،



ولم يتبع أحد نصيحته


#771503 [Sinnari]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 01:08 PM
الهند التي أعرفها بلد رائده في أعمال و عمليات الري و حصاد المياه حيث قامت كليه جامعيه في شمال الهند سنة 1843م متخصصه في الهندسه المدنيه و هندسة الري قامت ببناء كل منشآت الري في ذلك الزمان و خرجت علماء أشاوس في هذا المجال وضعوا لمسات و إضافات عالميه و أهمهم خوسلا صاحب نظرة
(Khosla Theory)
التحيه للشعب الهندي العملاق أبو الديمقراطيه في الشرق الذي استفاد من أخطاء الماضي للتعايش السلمي و الوحده الوطنيه و النماء.


#771450 [كمال الشناوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 12:13 PM
الاخ العزيز والزميل والشقيق والحبيب غازي محي الدين إنت وينك وين يانور العين والله مشتاقين كتير يا رئيس تحياتي الخاصة للاخ يسن أبكر وكل الزملاء بسلطنة عمان هذا التوضيح ضافي وشافي للذين لايعرفون قدر الهند العظيمة


#771429 [محمود ودالشرق]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 11:46 AM
والله نحن الهنود الناس ديل وصلوا وانحنا فى الدرك الاسفل من التخلف والرجعيه الناس فى شنو والسودانين فى شنو فى التخلف قبيلتى وقبيلتك نحن عرب وانتو عبيد وانا وانا الواحد تقول خالقنوا براه


#771375 [الفهد الاسود]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 11:12 AM
ولله لفيت العالم من غربة الي شرقة فوجت المتعاليين هم اجهل خلق الله


#771340 [ابومونتي.]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 10:39 AM
عنجهيتنا وغرورنا وعدم وطنيتنا
ونفاقنا وتملقنا وإستخفافنا بغيرنا هو سبب دمارنا.


#771322 [Abu Ahmad]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 10:21 AM
والله يا غازي سيرة الزراعة دي لما تجي بتجيني مغصة عديل ، تخيل هذا الكم الهائل من الأراضي الشاسعة والمياه المتدفقة التي حبانا الله بها وما قادرين نأكل نفسنا للدرجة الواحد بتضايق فيها لمن يسمع حكاية سلة غذاء العالم دي ، ما عارف الواحد يقول شنو أمام هذه المحنة المحيّرة غير أن يعبر بهذا البيت من الشعر : من يهن يسهل عليه الهوان - مالجرح بميت إيلام . شكرا ليك على المقارنة التي تحمل في طياتها الكثير من المفارقة .


غازي محي الدين عبد الله كباشي
مساحة اعلانية
تقييم
8.00/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة