في



المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
احداث دار حزب الامة امس..اسئلة ساخنة لقيادة الشرطة..اا
احداث دار حزب الامة امس..اسئلة ساخنة لقيادة الشرطة..اا
12-25-2010 04:12 PM

احداث دار حزب الامة امس..اسئلة ساخنة لقيادة الشرطة..

جمال على حسن
jamalgo2@gmail.com

لم يكن مفاجئا للسيد الصادق المهدي او قيادات حزب الامة ان تعترض الشرطة موكب حزب الامة الذي اعلن عن تنظيمه الحزب ظهر اليوم لكن المفاجأة ربما كانت في تعرض الشرطة لجموع المواطنين وهم في طريقهم من دار حزب الامة الى المسجد لاداء صلاة الجمعة بعد فراغهم من مخاطبة السيد الصادق المهدي لهم في دار الحزب ودعوته لهم حسب المصادر بضبط النفس والانتظار حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري وهو الموعد الذي قطعه الصادق المهدي لاعلان موقفه النهائي بين الاعتزال وبين الانضمام لصف الاطاحة بالنظام .
وقد أقر البيان الصادر من المكتب الصحفي للشرطة بان توجيهات السيد الصادق المهدي هي عدم الاخلال بالضوابط الامنية وقال في مانصه (التزم الامين العام لحزب الامة باقناع المتجمهرين بعدم الاخلال بالسلامة العامة وخرجوا بصورة سلميه من دار الحزب دون ان تتعرض لهم قوات الشرطة)..
لكنه اي البيان كان قد اشار الى اقدام بعض المتجمهرين بحصب الشرطة بالحجارة وهذا مااكده مدير مكتب السيد الصادق المهدي للحرة ولكنه قال (ان بعض المندسين قد قاموا بحصب الشرطة بالحجارة).. اي انه لم يكن مخططا ان يخرج هذا الموكب في شكل تظاهرة مصحوبة بفوضى باي مستوى من المستويات ..
فهل كان موفقا ان يكون رد فعل رجال الشرطة بكل هذه القسوة والحدة والعنف وهم يواجهون مواطنين موجهين من قيادتهم الحزبية بضبط النفس و بعدم اثارة اي نوع من انواع الاخلال بالسلامة ..؟!!
هذا هو السؤال الذي يجب ان تجيب عليه الشرطة بتفصيل مقنع اذ ان بيانها لم يتحدث عن اعمال شغب منظمة وعنيفة حتى يجد الراي العام لها مبررا في استخدام القوة بهذا المستوى الذي نتج عنه اصابة عدد من المواطنين اصابات بالغة بينهم والد الاستاذ عبد الرحمن غزالي رئيس قسم الاخبار بصحيفة الحرة وهو رجل سبعيني وأحد الانصار المريدين للدعوة المهدية لايحمل سوى علم ومسبحة وحقيبته وقد اصيب اصابة بالغة في رأسه ..فهل هناك تبريرا مقنعا لاسرة الشيخ محمد احمد غزالي ..وغيره من الذين روعوا بسبب عنف الشرطة غير المبرر ان لم نصفه بانه اعتداء جنائي يستدعي التحقيق ..
وفي سياق البيان الذي ساورده هنا كاملا قالت الشرطة انها اتخذت اجراءات في مواجهة مواطن واحد فقط فهل هذا المواطن الواحد يمكن توصيف مافعله بانها اعمال شغب من مجموعة تفوق المئات ..؟!!
اننا لانستنكر على الشرطة القيام بدورها في بسط الامن ومنع الفوضى والحفاظ على سلامة المواطنين لكننا نعرف ان استخدام القوة في قانون الشرطة نفسه يكون بمراحل وبجرعات تقديرية حسب حجم الحدث ..
ونرى كل يوم اعمال شغب في شتى بقاع العالم وتنقل لنا الفضائيات يوميا احتكاكات بين الشرطة والمواطنين هنا وهناك تلتزم فيها الشرطة بتمديد حبل الصبر والهدوء لدرجات تصل الى الاحتكاك بدون رد فعل سوى منع التقدم او الانفلات بواسطة تطويق شرطي هادئ وبارد فقط ..
لقد انتهى زمان الضرب والاذى الجسيم الا في اسرائيل فقط..فكيف بالله تقدرون الامور وكيف تحكمون ..؟؟!!!
نص بيان المكتب الصحفي للشرطة
تجمهرت مجموعة كبيرة من منسوبي حزب الامة القومي صباح اليوم امام دار الحزب بشارع المورد ة وقاموا بقفل الشارع الرئيسي امام حركة المرور , ولم ينصاعوا لتوجيه الشرطة بفتح الشارع .
- بادرت المجموعة المتجمهرة بحصب الشرطة بالحجارة وبأمر من وكيل النيابة المختص تدخلت شرطة العمليات لاحتواء التجمهر والشغب حفاظا علي امن وسلامة المواطنين مما نتج عنه اصابة خمسة من المجموعة المتجمهرة بجانب اصابة جندي من الشرطة جميعها اصابات طفيفة .
- اتخذت الشرطة الاجراءات القانونية اللازمة وتم فتح بلاغ في مواجهه احد المتجمهرين تحت المواد 63/67/69 من القانون الجنائي .
- التزم الامين العام لحزب الامة باقناع المتجمهرين بعدم الاخلال بالسلامة العامة وخرجوا بصورة سلميه من دار الحزب دون ان تتعرض لهم قوات الشرطة.





تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4977

خدمات المحتوى


التعليقات
#66085 [عمار]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2010 12:11 AM
يا عزيزي الحدث دا ما غريب وللاسف بقى عادي انت ليه زعلان لانو من انصار الصادق

اصلا اي موطن معرض للاعتداء من الشرطه ودا المزعلني اكتر في الموضووووع

انو المواطن غير مقيم طالما قال رايووو


#65798 [هشومة الزبير]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 03:25 PM
انتو زعلانيين لية واللة يستاهلو ديل شوية لصوص عاوزيين يحصلو المليارات لكن راحت عليهم اجلدهم ماتخلي واحد واولهم كتاب الموقع دة


#65631 [الجعلى]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 12:16 PM
ليت الشعب يعلم ان هذا النظام الفاسد لاينفع معه الجهاد المدنى ولم يبقى لنا شييء نخاف عليه بعد ان فقدنا كرامتنا وشرفنا واصبحنا كالقطيع تتقدمه تيوس نجسة فاسقاط هذا النظام اصبح واجبا على كل الاطهار والاحرار وقد حانت ساعة الصفر فلاهم باشجع منا وماهم باشرس منا انهم طغاة يحركهم المال وتجمعهم المصلحة فلا نامت اعين الجبناء


#65480 [زهير]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 09:10 AM
المهدية الدولة الوطنية الاولى فى ارتكاب المزابح وعليكم مراجعة التاريخ لترو كيف انهم زبحو القبائل المعارضة وكيف ان عبداللة التعيشى تعامل حتى مع ال المهدى والقادة العظام
وصولا لقتلهم افراد الجيش العزل فى ودنوباوى ودعم الصادق للمجموعات العربية فى دارفور وجنوب كردفان [زمن سيدى واولاد سيدى انتهى]
لى زمن مو جهدية
جهدية الحالبونا
شدو جمالن وجونا جلبنا ليهم سمسم
السمسم ما كفاهم جلبنالهم سعية


#65441 [wdalmahi]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 08:29 AM
الى متى سنظل في مصاف الدول المتخلفة لماذا لاتكون التظاهرة سلمية يعبر فيها المتظاهرون عن ارائهم بصورة سلمية بعيدة عن كل المظاهر الغير حضارية ، فكم من هو يحمل مريضاً في عربة اسعاف يتجه به مسرعاً نحو المستشفى وكم من عربة إطفاء سد هولاء عليها الطريق ،،،، ليتهم عبرو عن ذلك بصورة اكثر حضاريه
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
على الشرطة ان تقوم بدورها كاملاً في حفاظ ارواح المواطنين وممتلكاتهم دون تجاوز للقانون
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
كن حضارياً ..... كن على قدر المسؤلية ........ فانت سوداني


#65409 [أبو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 07:11 AM
أيها المؤتمرجية ياحكتم الغفلة ياسارقي أموال الشعب بالباطل ، ياأيها المنتفعين من النظام وأعوانه ، ياأيها الأذيال والمخدوعين بشريعة الكيزان التي لا تمت للشريعة
السمحة ، مهما فعل النظام لن يتقي غضبة الشعب يوماً وستذهبوا لمزبلة ولعنة التاريخ
الذي لم يسبقكم أحد بقبائح العمل والفعل فيه.
يعتقدوا أنهم بقتلهم وضربهم وسحلهم لكل معارض يسير في مظاهرة سيمنع أي شخص من التفكير في التظاهر فقد أطلقوا النار والذخيرة الحية على كل المظاهرات السلمية التي خرجت من جامعة الخرطوم وكجبار وأمري وبورتسودان لكن سيأتي يوماً يهب الشعب بأكمله وعندها هيهات لأن تصدوه.
ماكان أحداً يتخيل أن يزول حكم الشاه أو شاوسيسكو لكن ثورة الشعوب لا أمن أو شرطة بقادرة على صدها.
لكم يوم أيها الجبابرة مصاصي الدماء وسارقي قوت الشعب.


#65366 [ود الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 12:09 AM
هذه دولة الاسلام الراشده التي يقام فيها العدل بواسطة عسس الخليفه الذي بسط العدل بالبلاد وهذا هو النموزج الحضاري الذي يتبناه ولاة الامر قسرا
افراد الشرطه ما هم الا مخالب بيد الطاغوت الاكبر الذي حانت لحظاته الاخيره وسييجر الي مذبلة التاريخ ليغوص في الوثن وان الفجر لقريب


#65356 [الانصارى]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2010 11:34 PM
يا الشايقي ارجى الراجيك من ثورة الشعب السودانى;(


#65339 [HAIDER]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2010 11:00 PM
في مختلف البلدان التي تري ان للمواطن قيمة و تحترمه يتم تفريق المظاهرات بالماء. اما في بلدي فان اي تجمع لاي عدد من الاشخاص يتم تفريقهم بالهراوات و الغاز المسيل للدموع اذا لم يستخدموا الرصاص الحي. و لا يوجد شئ اسمه تجمع سلمي.. لقد سلط الله علينا من لا يخافه و لا يرحمنا. رحمتك يا رب.


#65335 [الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2010 10:51 PM
ايها الاحزاب الرجعية من حزب امة واتحادي وموتمر شعبي
انتم اكثر الناس دعوة للضلال ولايهمكم هم الشعب السوداني بقدر ماتنادون من اجل مصالحكم الرخيصة
فعهدكم قد ولي ولن ولن يعودمرة اخري مهما افتعلتم ومهما خرجتم عن القانون
فان العصي لمن ابي
عاشة الشرطة دوما للحفاظ عن الوطن وعاش الموتمر الوطني ورجالة الاشاوس
والي الامام حفظكم الله لنا ولي الوطن فانتم الاجدر والاوفي لقيادة الوطن


ردود على الشايقي
Qatar [سوداني مغبون] 12-26-2010 10:09 AM
ما انت الا سنجك تركي


#65262 [سروب اور]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2010 07:04 PM
شرطة حكومة الانقاذ
وظيفتها قتل ابناء الشعب السودانى
وخاصة ماحصل فى مدينة بورتسودان
وانا كنت من ضمن الجمهور خرجنا نطالب بكريم العيش عبر توظيف
ولكن كان رد الشرطة السودانية فى زمن البشير
هو القتل بلا ادنى رحمة
اتخيل 56قتيل 99% من الاصابات مابين الراس والبطن
مما يدل على اباده جماعية للا سف الحدث داخل بورتسودان


#65254 [قرينات]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2010 06:47 PM
إحـذر الحـلـيم إذا غـضـب .. مخـطـئاً مـن ظـن يومـا إن الانصـار الاشـاوس ، الفرسـان الصناديد ، يتقاعـسون . الذين شـهد لهـم التاريـخ ، وشـهد لهـم الاعـداء ( ونستون تشرشل ) بانهم اسـود لايشـق لهـا غبار .. الانصـار مـن أكثر خـلق ألله صـداما وثباتا في لقاء الاعـداء وشجـاعـه فـي ساحـات الوغـي .. عـلي الباغـي تـدور الـدوائر .. إن تحـديد تاريـخ 26 / يناير / 2011 .. هـو تحـديد خـطير لمـن لايعـلمون ، في فجـر هـذا اليوم الاغـر حـرر الانصـار أبطـال السـودان ، حـرروا الخـرطـوم مـن رجس ودنس الاستعـمار .. وقامـوا بقـطـع رأس الطـاغيه غـردون باشـا ، ممثل أكـبر إمبراطـوريه عـرفهـا التاريـخ ، الامبراطـوريه التي لاتغـيب عنهـا الشمس ، وتدحـرج راس الطـاغيه غـردون مـن سـلالم الفصـر وصـولا الي الشـارع ، وإلي مذبلة التاريـخ .. لقـد سـطروا تاريـخ السـودان بمـداد مـن دمائهـم الطـاهـره الذكيه ، ووضـعـوا حـدود السـودان كاكبر وأضخم دوله فـي أفـريقيا بمجاهداتهم وسـنابك خيولهم .. كان تحـرير الخـرطوم ، وسـقوط رأس الطـاغـيه غـردون ، ملحمه تاريخيه ، و عـرس للشعوب المستعـمره ،في افـريقيا ، وآسـيا ، والامريكتين شـمالها وجنوبهـا .. يذكر التاريخ وبكل فخـر ، تفاصيل تنادي ثوار المهـديه ، وإنقضاضهـم عـلي العـدو المستعـمر ، كاسـود أفريقيه شـرسه ، وكصـقور كاسـره تنقض عـلي العـدو ، وتنتزع أحشائه ، وتلقي به في غياهب الردي .. يخطئ الكيزان الدجالين إذا إعـتقدوا أنهم كسـروا شـوكة الانصـار الاشـاوس .. وان يوم 26 / يناير / 2011 م القـادم هـو اليوم الفاصـل ، هـو يوم سيشيب مـن هـوله الولـدان .. هو يوم سـوف يري فيه الظالمين أي منقلب ينقلبون .
------------------------------------
لماذا انتصرت الثورة المهدوية ؟ ما أشـبه الليلة بالبارحـه !! تحـرير الخرطـوم ،
توفرت للثورة المهدوية عدة عوامل أدت بها إلى الانتصار والوصول إلى حلم إقامة الدولة في زمن قياسي لا يتجاوز السنوات الأربع ، ولعل هذه الفترة القصيرة التي قامت فيها هذه الدولة تنبئ عن التحولات الهائلة التي تمت في هذه الفترة القصيرة، وعن القفزات السياسية التي تحققت لـ\"المهدي\" وأنصاره.
وأول تفسير لسرعة انتصار \" الأنصار \" بقيادة \" المهدي\" هو كراهية السودانيين لحكومة الخديوي توفيق التي سامتهم الخسف والهوان وأرهقت كواهلهم بالضرائب والدقنيات والجبايات .
لذا فقد سارع السودانيون بمختلف توجهاتهم للانضمام إلى صفوف الثورة ، فأصبح لها بُعد شعبي عظيم تمثل في شيوخ الطرق الصوفية وزعماء القبائل والتجار والمزارعين والرعاة وبقية فئات المجتمع آنذاك ، لذا كانت ثمرة هذه الثورة الانتصار الكاسح الذي حققته في زمن وجيز .
وساعد على انتصار الثورة كذلك الوجدان السوداني العامر بالتصوف والمؤمن بكرامات الأولياء والصالحين ، فالشعب السوداني ميال نحو التصوف وأهله ، وقد قام المهدي بإشعال أوار التصوف في قلوب السودانيين عن طريق مواعظه وخطبه النارية التي ألهبت حماستهم وصنعت منهم جنودا مخلصين يرمون بأنفسهم إلى الموت خلف من يرون فيه قائدا ملهم .ا
كما أن دعم التجار الشماليين المعروفين بـ\" الجلابة \" لـ\" المهدي \" ، ووقوفهم بجانبه أعطى الثورة مصادر تمويل ممتازة من هذه الفئة التي كانت تهيمن على التجارة في جميع أنحاء السودان
ولعل \" الكاريزما \" التي توفرت في شخص المهدي قد ساهمت في إضفاء القبول على حركته وسرعة انتشارها وتحقق القبول لها في قلوب الناس في الوقت الذي استخدمت فيه حكومة الخديوي ضباطا وموظفين أجانب في أعمال الحكومة في السودان مما أدى إلى استفزاز الكرامة السودانية ، وأشعل نيران الكراهية ضد هؤلاء .
فكان أن انتصرت الثورة وأقامت أول كيان سياسي في السودان منذ سقوط سلطنة سنار عام 1820م على يد محمد علي باشا
انتصارات متلاحقة
استطاع \" المهدي \" أن يوحد السودانيين خلفه ، وانتقل بهم من نصر إلى نصر ، وتحررت مدن السودان تباعا تحت حكمه ، ففي عام 1883م تحررت مدينة \" الأبيض \" أكبر مدن غرب السودان عليي يديه بعد حصار طويل ومعارك طاحنة ، وبتحريرها قطع الثوار الطريق بين الخرطوم ودارفور، ثم انضم شرق السودان إلى \" المهدي \" بقيادة عثمان دقنة أحد زعماء قبائل البجة التي تقطن شرق البلاد ، وقد عينه \" المهدي \" قائدا للشرق
وكان تحرير الخرطوم حدثا تاريخيا مشهود ، في يوم الاثنين 26 / يناير / عام 1884م بمثابة المسمار الأخير في نعش حكومة الخديوي ومن ورائها بريطانيا ، والامبراطوريه التي لاتغيب عنها الشمس ، فقد دخل \"المهدي\" وأنصاره الخرطوم ، وحـرروها ، وقتلوا القائد الإنجليزي \" غوردون \" الذي أراد القضاء على هذه الثوره في السودان .
وبهذه المعارك التي خاضها المهدي مع سلطات الخديوي وبريطانيا أثبت أنه ليس مرشدا روحيا بارعا أو زعيما سياسيا ناجحا فحسب ، وإنما قائد عسكري محنك استطاع إخضاع تلك البقاع الشاسعة من أرض السودان ، من البحر الأحمر شرقا وحتى دارفور غربا ، في زمن قياسي مذهل بالنسبة لعصره ، وفي دولة كالسودان تعاني من صعوبة المواصلات والتنقل بين أنحائها مترامية الأطراف


#65241 [منو؟]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2010 06:22 PM
احب ان اوجه سؤال لمدير الشرطه القال الجمهور رمي الشرطه بالحجاره: الكلب لو ما هاجم او هوهو في الزول برميه بحجر؟ والله انا بعتقد ان كلاب شرطة نظام الحكم هم البادئين


#65220 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2010 05:18 PM
ديل ما شرطة لان الشرطة في خدمة الشعب وحمايته وانما دة شرطة جهابزة الكيزان وماعندهم الا امر الضرب والقتل في المظاهرات السلمية فما دونك بمظاهرات كجبار وبورتسودان والعيلفون والمناصير وغيرها ،، من قتل الشباب المتظاهرين وان قضياياهم مطموسة لدي وزارة العجل الغير عدل .


جمال على حسن
جمال على حسن

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة