المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الجنوبيون في قلوبنا والانفصال لا يعنينا
الجنوبيون في قلوبنا والانفصال لا يعنينا
10-14-2013 10:06 PM



قبل فترة كتبت عن اخي البروفسير بيتر نجوت ، من اولاد رمبيك الحبيبة . واتت الاشادة به من اثنين من كبار مفكري السودان . وهنالك مداخلة بالانجليزية من اخ الجنوبيون في قلوبنا والانفصال لايعنينا
فضل ان لايذكر اسمه . الفقد ليس البترول . الفقد الحقيقي هو اهلناا في الجنوب .
هل سنفقد اهلنا في جبال النوبة؟ جدي لامي واخوته سكنوا في جبال النوبة صار جدي سر تجار تلودي وصار احد خيلاني ممثلا لكادوقلي في عدة برلمانات . تزوج خيلاني من نوباويات وعلمونا ان نحب النوبة وان نحترمهم ونحملهم علي اهداب عيوننا . كنت اسمع وانا صغير التقريع بسبب شيطنتي . واسمع ياسنيح يا قبيح يا مبشتن يا شين نخرتك الذي كوز الكنافة . ولكن ، عندما يريدون ان يضمنوا ذهابي لمرسال بعيد ، او لقضاء امر صعب كغرف البلاعة العميقة ، تتغير النغمة الي تعال يا كوكو . وكنت انتشي وافتخر بالاسم . وانفذ الطلب .
اقتباس
رسالة ابكتني .

قبل يومين اتتني هذه الرسالة من اخي او خالي بابكر حاج حمد. قرات هذه الرسالة عدة مرات وكل مرة اقراها اصاب بالتسيب العاطفي ولا اتمالك دموعي . ففي فترة وجيزة فقدنا شقيقنا الاكبرعثمان حسين, الذي عمل في مستشفى رمبيك. وجاره وقريبه الخال عثمان نقد وابن اخيه عبدالرحمن الدرديري نقد.
سبب اشراكي الآخرين في هذه الرسالة الخاصة هو لفت النظر لان الجنوب اعطى الشماليين حبا وتقديرا وفرصا جد كريمة . واغلب الشماليين الذين نشاوا في الجنوب احبوا الجنوب واهله . وبابكر كاتب الرسالة من مواليد رمبيك وانا وعيت بالدنيا في رمبيك وولد فيها شقيقي ايمان . وكان هنالك عشرات الآلاف من الشماليين في الجنوب . والبعض لا يزال يتشدق بان المشكلة هي الاستعمار وقانون المناطق المقفولة. وهذا القانون لم يطبق في ارض الواقع. والغي بعد اثنا عشر سنة من اصداره. في هذا الموضوع ذكر لابناء الخال والخيلان. ارجو ملاحظة اسماء عبدالرحمن عباس (مورشول) وشقيقه محمد الحسن (مكون اجاك) . اغلب الذين احبوا الجنوب من الشماليين شرفوا باسماء دينكاوية. والدي ابراهيم بدري عرف بماريل. صديقه الحميم وعديله وزوج خالتي محمد عبدالله عبدالسلام عرف ب(ايوب ياو) وكانوا يحملون هذه الاسماء الدينكاوية بفخر وكانها تاج.
خالي اسماعيل خليل عاش جزا كبيرا من عمره في الجنوب وكنت اسكن عنده في ملكال في فترة المدرسة الوسطى. وهو الذي ذكره الاخ عمر . ولا يزال متعه الله بالصحة يعود ويواصل كل الاهل في العاصمة وهو والد زوجة الصحفي العظيم كمال حنفي.
الغرض هو اظهار روح التمازج والتآخي اللتي كانت تخيم على وجود الشماليين في الجنوب. فلقد اعطانا الجنوبيون حبا وودا وفرصا, لم نعطيها لهم نحن في الشمال¨ بل وجدوا الاهانة والاحتقار ولا زالوا يواجهون هذه المصائب. والدي قبل زواجه بوالدتي, كان متزوجا بمنقلا ام عمر بدري. وهي ابنة السلطان عمر مرجان من رمبيك ¨وابي كان يقول فخورا بانه حفيد تربال قد تزوج بابنة السلطان. وابراهيم بدري احب اهله الدينكا واجاد لغة الدينكا لدرجة انه وضع اسس وقواعد اللغة وكان يدرسها لاداريين في كلية غردون. نحن الذين خنا الجنوب وخذلناه .والجنوب لم يخذلنا او يخنا .
آل شمشوم الذين ذكرهم الاخ عمر في خطابه كانوا من تجار بحر الغال وكانوا بمثابة الاهل لاخي عمر بدري ووالدته منقلا. وكانت تزورهم في بيت المال. وتعتبرهم اهلها لانهم اصدقاء والدها.
اذكر ان الدكتور محمود حمد نصر وهو كذلك مثل ابي من اهل رفاعة كان حكيم باشا مستشفى رمبيك. وابنائه الكبار بشرى والفاتح ومحمد ويحيي وشقيقتهم كانوا معنا في رمبيك. ووالدتهم هي فاطمة الطيب شقيقة عثمان و ابراهيم الطيب رجال الاعمال في نيجيريا وابناء اخ البشير الريح . هذا كله يعكس الاتصال والتوادد الذي كان موجودا بين الشماليين والجنوبيون. المؤلم والمبكي اننا قد ننفصل والغلط ليس غلط الجنوبيون, فنحن الذين خذلناهم. والدينكا الذين نشأنا بينهم كانوا في اغلب الاوقات اطول منا قامة واكثر معقولية واكثر صفاء روح . واكثر امانة وابعد عن الكذب.
شوقي ,,,,


،

أخي شوقي ، حقيقة لم تشاء الظروف أن تجمعنا سويا من قبل بالرغم من انك أنت مني وأنا منك ولم نلتقي لظروف الدنيا ومشاغلها وبعد المسافة والغربة التي ابتلينا بها . ولكنني دائماً أسمع عنك الكثير وأقراء لك كل ما تكتبه وبفخر وألم ، لان كتاباتك ، دائما ما تمس الأوتار الحساسة بدوا خلنا .... معذرة دعني أعرفك عن نفسي أولاً ... فأنا

بابكر حسن أحمد حاج حمد ،،، من حوش حاج حمد ببيت المال وأبن أخ المرحوم الحاج احمد والمرحوم عبد الكريم احمد حاج حمد بالسوكي ،،، وهم أجدادك يا شوقي وأخوان جدتك بنت الحرم .

والدي المرحوم حسن احمد , التاجر برومبيك و هو الذي اخذ معه أبناء حوش حاج حمد للعمل معه برمبيك ، النور الحاج ثم أخينا الأكبر والصديق الحبيب الذي مازال جرح فراقه ينزف ، المرحوم عثمان حسين الذي التحق بالعمل باش كاتب بمستشفى رمبيك ، ثم الاخ يوسف عبدالكريم وفتح له دكان في فشونق وكذلك المرحوم طلحة عبد الكريم .. ،، وانا من مواليد رمبيك الحبيبة وجميع أخواني وهم

احمد حسن احمد وتوفي صغيرا برمبيك وأظنك كنت بها في تلك الفترة ثم محمد وامنه بابكر وسعاد وعمر ،، وجدنا لوالدتنا هو المرحوم عباس الدين تاجر رمبيك الاشهر وهو ايضاً شيخ السوق ، وأبنائه التجار محمد الحسن عباس ( مكون أجاك ) وعبدالرحمن عباس (مورشول) هم من أشهر تجار رمبيك فيما بعد ، وأيضا عمنا الزبير صالح في يرول رحمهم الله ، واظنك تذكرهم فأنت ايضا ابن رمبيك .

.

ختاما ارجو ان تحاول الكتابة عن رمبيك وناس رمبيك واهلي الدينكا ففيهم نجد العزاء ومرتع الطفوله والصبا

تحياتي لجميع الأهل واسرتك الكريمة وابنائك فردأ فردا وساتصل بك هاتفيا اذا تمكنت من الحصول على رقم هاتفك وساكتب لك مرة اخرى وسارسل صورا باذن الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لا أقول أخوك ،، بل خالك بعد إذنك رغم فارق السن والمقامات





بابكر حسن احمد الحاج حمد









اقتباس


قرأت اليوم مقالك عن بيتر نيوت، صديقي الذي أحببت مثلك تمام اوهو تماما كما قلت عالم واسع المعرفة عميق الثقافة وسوداني أصيل. عاصرته وهو طالب بجامعة الخرطوم ومن ثم صرنا أصدقاء. وكذلك أقول لك موقفك من الفاتح حسن صحيح مية المية وهو شخص لا يستحق صداقتك ولا صداقة بيتر وكان فقط يتقرب لعم تجاني وأمين لسبب لا أعرفه. منذ ألتقيته في جنيف عام 1992لم يروق لي
أقرأ تقريبا كل ما تكتب وتعجبني كتابتك ولكن كتابتك عن بيتر اليوم أعادت لي ذكريات جميلة.
في الديمقراطية الثالثة أختار حزب بيتر صديقي كوني جوك وزيرا في وزارة الصادق واصبح وزيرا للعمل، وعرفت من الرفاق النقابيين أن كوني جوك يقف مع الصادق المهدي في مسألة تغيير قانون العمل ضد النقابيين فذهبت لصديقي بيتر وتحدثت معه فقال لي الحزب حيقرر في المسألة وكوني جوك سينفذ قرار الحزب بالوقوف مع النقابيين وكان مما شكل خلاف بين كوني جوك والصادق حتى استقال كوني. رحم الله كوني جوك فرغم ثقافته كان انفصاليا عنيدا ولم يعش ليرى السودان مستقلا، وقد عشنافي بريطانيا وعملنا سويا في المنظمة السودانية لحقوق الانسان وكوني جوك كان اسمه ولتر إلا أنه غيره لكوني جوك وهو من الشلك
حكى لي بيتر مرة أن جده عندما سمع باكتشاف البترول أول مرة في الجنوب لم يكن سعيدا وتنبأ بتصاعد الحرب وكان يدعو الله أن يرزق الشمال ببترول حتى لا يسبب البترول الجنوب في قتل الناس كما حدث. كلك التحية لاثارتك هذه الذكريات
صدقي كبلو

Dear Shawgi

Great article about a great man, anyway your articles have always very touching
This article immediately brought to my mind. Mr Alier Ayak . Mr. Alier Ayak , a graduate from University of Khartoum ,he taught me English language at Khartoum North secondary school 1968 1969 1970. He was a close relative of William Deng.

After leaving school I lost contact with Alier Ayak, went to university ,left the country, came to UK but Alier Ayak always in my mind ,nobody could tell me where he is, without this man's teaching I wouldn't have gone to University, studied medicine or came to work in UK

I'm now 60 years old , till now I haven't been able to say thank you to this man and that hurts me a lot.

From your article it seems he is a colleague of your friend Peter, I wonder if you could help me to find Alier Ayak and say thank you to him and cry the country that was Sudan
تحية طيبة وارجو ان تكون ومن معك بالف خير
أتابع مقالاتكم بشغف
وقد أطلعت على ما خطه قلمكم عن أستاذي بيتر نيوت كوك
واتفق معك في كل ما ذكرته عن دكتور بيتر
فقد درسني بجامعة الخرطوم – كلية القانون في كل من السنة الاولى والرابعة .
بالسنة الاولى درسنا مادة القانون الدستوري وفي السنة الرابعة درسنا مادة فلسفة القانونjurisprudence وهي أصعب مادة في دراسة القانون ولكن بيتر باسلوبه السهل الممتنع وعلمه الغزير جعلها أحب المواد إلينا . أذكر كانت محاضرة دكتور بيتر السابعة صباحا ورغم قساوة برد الشتاء كانت قاعة المحاضرات تمتلي بالطلاب عن أخرها بينما يتخلف كثير من الطلاب عن المحاضرات الاخرى.
لكم التجلة والتقدير ولاستاذنا بيتر دوام الصحة والعافية
فهو مكسب وثروة لانسان جنوب السودان
عبد المنعم عجب الفيا

[email protected]

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4069

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#803011 [masood abdlwhab]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 08:52 AM
شكرا لك لقد لمست وترا حساس فانا احب ان اقرا لك اعرفك بنفسي من سكان المورده حي المواليد من نفس جيلك اعرف اغلب من تكتب عنهم اجد متعه فيما تكتب اتمني التواصل معك عاشق للسودان الواحد لا اعرف غيره لم استطيع تقبل الانقسام فقد علمونا ان نرسم الخريطه ونحنا مغمضين ما بالك ان تجرحنا بعمق الانفصال هاجرت الي النمسا منذ عامين تلفون 006889508498 غازي لك الشكر مره اخري


#802423 [النورس]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 01:53 AM
الغالي عبد الله لك الود والتحية توئم الروح بله او جاك كان ولا يزال اقرب رجل الي قلبي . كان رحمة الله عليه اقرب الي من اشقائي وكل اهلي يحمل اسمه ابني جاك تاريخ ميلاده هو ما استخدم في بريدي الالكتروني .كنت احلف به الآن احلف برحمته .
كلمة السر لبطاقة الائتمام هي تاريخ وفاة تاج رأسي فقوق نقور جوك شقيق السلطان يوسف نقور في الرنك . ابني اسمه فقوق نقور جوك . الوالد نقور جوك وماريل بدري كانا اخوة . الابن الاصغر من فقوق هو منوا بيج . منوا رحمة الله عليه كان من دينكا بور وهو شقيق المهندس شيك بيج ابناء خال الزعيم ابيل الير .
انا حضرت زواج والدة زوجتي في ماكال وانا صغير وهي حفيدة الرث داقي . زوجها العم برونو ويحمل اسمه اصغر ابنائي .هل يمكنك ان تتصور المنا من الانفصال ؟؟
العم / شوقي
لا ادري هل اعزيك ام نعزي انفسنا ؟
لقد ضربت اروع المثل في وفائك لاهلك واخوتك واصدقائك فأي شئ يكون المجد واي امر يكون الخلود , انا شخصيا الى الان لااعترف بشئ اسمه شماليون وجنوبيون فجميعنا ابناء وطن حملناه في حدقات العيون وطن رفع ازهري والمحجوب راية استقلاله وكان لهاشم بامكار وبوث ديو ومادبو وبابو نمر صولاتهم وجولاتهم داخل البرلمان وطن دافع عن شعار فريقه القومي لكرة القدم ريتشارد الفنان وخرج به الطيب صالح وابيل الير وفرانسيس دينق والسماني عبدالله يعقوب الى رحاب العالمية .
انني سعيد بانتمائي الى وطن هؤلاء الرجال فعندما نقول ( نحن سودانيون ) يجب ان نرفع القبعات تحية واجلالا لكل هؤلاء الرجال الذين صنعوا تاريخنا وصاغوا النشيد الوطني للمليون ميل مربع , كن واثقا عمنا شوقي بان في بلد المليون ميل مربع مازال هنالك جيل متمسك بوحدة التراب الوطني بكل امياله جيل يحمل افكار ورؤى شوقي بدري بأن ترسيم الحدود لايصنع الفارق وحتما سنعود اخواننا واخواتنا وعماتنا واعمامنا وخيلاننا وخالاتنا في جنوب الوطن لنذيب الحدود الوهمية من على خارطة الوطن ونغني جميعا ( هذه الارض لنا فليعش سوداننا علما بين الامم )


#801892 [عادل الامين]
1.00/5 (1 صوت)

10-16-2013 04:59 AM
والله لو ناس الراكوبة يعلقو البوست ده في السقف طوالي ويجعلو لينا "حائط مبكي يكون كويس"
شهادة(1)


كان للمرحوم والدي الذى عمل معلما في جنوب السودان وفي مريدي زمن عبود قصص مدهشة عن اهلنا الجنوبيين...حكى لي الكثير منها(تضمنتها مجموعة قطار الشمال الاخير)...اخبرني عن محبة الجنوبيين وتقديرهم للمدرسين الشماليين الذين كانو يقومون بالتدريس هناك حتى زمن الحرب
اخبرني مرة عندما اشتد التمرد والحرب جاءه طلاب مدرسة مريدي وقالو له نحن نحب العلم والتعلم ولكن متمردين بقولو نحن نمشي معاهم او بكتلو انينا...عشان كده خلاص نحن بنسيب سودان ونمشي زائير..جاهل حي احسن من عالم ميت!!
ومرت السنين وفي 1994 عندما كنا نسكن في شارع واحد الحاج يوسف...وانا كنت في اليمن...اخبرتني امي بقصة طريفة...وجد احد الطلاب الجنوبيين ابي يشتري الصحف من كشك في الشارع وتعرف عليه وجاء به الي المنزل بسيارته الفخمة وقد اضحى مسؤل كبير في دولة غربية وله بيت في الحاج يوسف...واخبرتني ان ابي كان سعيدا يومها وقد كسر له روتين التقاعد والملل والهجرة بين الكشك بتاع الجرايد والبيت واسترجعو الزكريات والمثل العجيب(جاهل حي احسن من عالم ميت) وحكى لابي رحلته الشاقة من الخمسينات حتى وصولهم للعالم الحر بريطانيا انذاك...والحديث ذو شجون

****
ماذا كانت تعني ماما ربيكا(بذاكرة الشعب قوية..ولكن ذاكرة السياسيين ضعيفة)/فضائية العربية
كانت تعني ان كان من الممكن تحقيق حلم زوجها بالسودان الموحد وان الانفصال ليس الحل الامثل للانفصاليين الجدد...
ولكن ماذا عن الاسس الجديدة
التي يعيقها الارث الكاذب في الشمال
ماذا عن تراهات الطيب مصطفى من ناحية وكنكوج الامام من ناحية اخرى ووهم الدولة الدينية الي ما انزل بها الله من السلطان...واصرارهم على عرض بضاعتهم الكاسدة في الفضائيات
وكيف يتجاوز المبنجين الذين يتبعون المركز ويمثلهم فعلا الراحل قرنق هذا الفجر الكاذب كما وصفه العلامة منصور خالد...وهذا المورفين الفاقد الصلاحية ونشر الاراجيف عن فشل دولة الجنوب المرتقب

الغريب في الامر ...حتى العرب الاصليين في دول مجلس التعاون الخليجي تجازوا التباهي بالحسب والنسب ودخلو ثورة العلم والمعلومات وتطوروا تطورا كبيرا ...حكيم العرب شيخ زايد ومعجزة الامارات والسلطان قابوس والثورة الثقافية في عمان ودوحة العمر الظليلة ومورقة للشيخ حامد والسعودية والسكة حديد
اما في العراق فحدث ولا حرج ...الشعب الشجاع تخطى معركة الجمل وفازت قائمة علاوي العلمانية وعاد الغلام المعجزة مقتدى الصدر بتاع ولاية الفقيه الكئيبة من قم المقدسة لينزوى في النجف او يحاكم بقتل المفكر الكبير عبدالمجيد الخوئ صاحب فكرة الدولة المدنية وفصل السياسة عن الدين في خيمة الناصرية....
هؤلاء هام العرب الاصليين الذين فتحو اجهزة اعلامهم ليسمعو مظالم الجنوبيين وقد عرفو ازمة السودان واحترموا خيارات ابناء الجنوب..التي عبروا عنها بلسان عربي مبين
والمرء حيث يضع نفسه
قال ليكم سلفا كير
ما تقعدوا لينا في راسنا...اقعدو معانا سوا في الارض وخلونا نتفاهم
من احق بحكم السودان؟!
من يملك "الكفاءة والفيش النظيف" بموجب "الدستور"...ام صاحب الحسب والنسب الزائف والتاريخ المزور؟؟
وهل الاسلام والعروبة ميزة ام امتياز؟

هذه متاهة فشل ستان الاسلامية بين خطي 10 و22
والتفكير الصنمي والاتباع الاعمى لقطعان خرافية من البشر لاكبر كذبة في تاريخ السودان المعاصر
(الجبهة الوطنية المعروفة ومكوناتها
ونشكر عبدالله دينق نيال
لاعلانه فشل مشروع الاسلاميين(الاخوان المسلمين في السودان) وفي فضائية الجزيرة2010....
.....
هذا البوست رسالة المرحوم والدي محمود احمد الامين...الذى ما شكك يوما في "ذكاء ابناء الجنوب" وقد قام بتدريسهم في مريدي في الخمسينات
-من ارشيفي-


#801838 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 11:49 PM
ارجوك ثم ارجوك

كتابة تاريخ السودان اثناء و بعد المهديه


#801747 [كمبريس]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 07:43 PM
عمنا شوقى بدرى انت رجل وناس انا بحب كتاباتك واقرا كل مقالاتك خاصة عن الجنوبين والرباطاب

لماذت لاتجمع هذا الشتات وتكون ساهمت فى اعادة كتابة تاريخ السودان ..لك الود وعيدك مبارك


ردود على كمبريس
European Union [shawgi badri] 10-15-2013 11:11 PM
العزيز كمبريس لك التحية . تعرف الكتب النشرتها من قبل اكتر من اربعين سنة الي الآن الناس بتطبع وتبيع . وان بشتري بي قروشي . ومرة طلبت عشرة نسخ من كتابي حكاوي امدرمان من النت ودفعتا ولحد اليوم لم استلم . قبل كدة دفعت ثمن طباعة ثلاثة كتب احدهم للابن آرثر قابريل . الذي لم اقابله . ولم تطبع الكتب ولم يرجع المال .


#801733 [AHMED ELAMIN]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 07:15 PM
على ذكر إبراهيم بدري كمرجع شعرت بفرح شديد بوصفى سودانى حين وجدت إسمه الوحيد من الرموز السودانية كمرجع هام لكتاب إسمه:
DIVINITY AND EXPERINCE :THE RELIGION OF THE DINKA
الذى الفه بريطانى الشهير جدا هو لنهاردت عبر رحلة ميدانية لمدة عامين وسط دينكا غرب بحر الغزال وذكر هذا الخواجة أن إبراهيم بدرى مرجع أساسى فى ثقافة ولغة الدينكا وانه اى الخواجة قد إستافد كثيرا من علمه المكتوب خلال تاليفه للكتاب علما ان الكتاب المذكور ضمن مراجع الشاعر محمد عبدالحي فى مطولته ( العودة إلى سنار ) تحديدا عبر توظيفه لمصطلح (الثور الألهى ) عند الدينكا فى سؤال الهوية السودانية
لماذا لا يقوم أبناء إبرايم بدرى بنشر ماكتبه قديما خاصة مع سهولة النشر ؟ .


ردود على AHMED ELAMIN
European Union [shawgi badri] 10-15-2013 10:36 PM
العزيز احمد لك التحية . كتابات ماريل او والدي ابراهيم بدري قمنا بترجمتها وبعضها موجود في الراكوبة تحت شوقي بدري اهلي الدينكا .وهي موجودة في دار الوثائق السودانية باللغة الانجليزية . لكن مين يقرا ومين يهتم .
بعض السودانيين لمن انادي اولادي باسمائهم مثل فقوق نقور او جاك او منوا بيج . يضحكون ويتندرون . الي ان يحسموا بكف او كلام شديد .


#801493 [عبداللة قرنق . من واشنطون]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 09:54 AM
الاخ / ابراهيم بدري . لك مني اجمل التيحية وكل سنة وانت طيب . انا قراءت مقالك . ولمن لقيت ذكر ابراهيم بدري تيقت تماما بان هذا المصدر صحيح 100% . ابراهيم بدري يعتبر مرجع في تاريخ جنوب السودان . وهو كذالك مرجع اساسي في إرشيف وزارة المستعمرات البريطانية السابق عن جنوب السودان , وهذا الرجل يتكلم لغة الدينكا وهو اول من وضع القواعد النحوية للغة الدينكا , وتعلم هذا اللغة وكثير من لغات اهالي الجنوب حينما كان ضابطاً ادارياً في جنوب السودان وتنقل في المديريات الثلاث .باالإضافة الي ذالك ابراهيم بدري كان عضوا في لجنة ترسيم الحدود الاول بين الجنوب والشمال . لقد سألتٌ احدً إسمة نكروما السر انيي , قلت لة نكروما وانيي دة عرفنا إسم الجلابي في النص دة شنو . قال لي:( جدي كان زمان في رمبيك عندو صحبو مندكوزو إسمة سر الختم الخليفة وهو كان استاذ في رمبيك اشان كدة جدي اطلق السر علي ابوي ) قلت لية انت دة سر الختم الزمان كن مدير المعد الفني ( جامعة السودان )وحكم السودان في الفترة الانتقالية بعد ثورة اكتوبر 64 ؟ قال لية ياهودة . وكثير امثال الشنقيطي بوث ديو ابوة كان في المجلس الوطني صاحب محمد صالح الشنقيطي اطلق إسم ولدو علي الشنقيطي . لذالك نحن الجنوبيين بنحبكم والانفصال لا يقطع صلة التواصل معكم . أخي انا مشغول واعزرني وقراء الركوبة للغة الركيكة ولكن لو لية زمن سوف ارسل لك في بريدك الخاص عن قيمة هذا المقال التاريخي


ردود على عبداللة قرنق . من واشنطون
United States [النورس] 10-16-2013 01:32 AM
الاخ / عبدالله قرنق
هذا هو بلد المليون ميل مربع الذي عرفناه وعشقناه وسيظل دائما وابدا بلد واحد وشعب واحد مهما فعل الساسه فما يربط السودانيون ببعضهم شماله وجنوبه شرقه وغربه اعمق من ترسيم الحدود واكبر من الالية الافريقية واتمنى ان ننظر الى عمق الوشائج التي تربط ابناء المليون ميل ببعضهم البعض بعيدا عن الرؤية السياسية والفكر المتحجر والعصبية الغير مبررة

European Union [shawgi badri] 10-15-2013 10:57 PM
الغالي عبد الله لك الود والتحية توئم الروح بله او جاك كان ولا يزال اقرب رجل الي قلبي . كان رحمة الله عليه اقرب الي من اشقائي وكل اهلي يحمل اسمه ابني جاك تاريخ ميلاده هو ما استخدم في بريدي الالكتروني .كنت احلف به الآن احلف برحمته .
كلمة السر لبطاقة الائتمام هي تاريخ وفاة تاج رأسي فقوق نقور جوك شقيق السلطان يوسف نقور في الرنك . ابني اسمه فقوق نقور جوك . الوالد نقور جوك وماريل بدري كانا اخوة . الابن الاصغر من فقوق هو منوا بيج . منوا رحمة الله عليه كان من دينكا بور وهو شقيق المهندس شيك بيج ابناء خال الزعيم ابيل الير .
انا حضرت زواج والدة زوجتي في ماكال وانا صغير وهي حفيدة الرث داقي . زوجها العم برونو ويحمل اسمه اصغر ابنائي .هل يمكنك ان تتصور المنا من الانفصال ؟؟


#801429 [عادل الامين]
4.50/5 (2 صوت)

10-15-2013 06:25 AM
كل عام وانتم بخير

الجنوبيين الشماليين
1-السلم الاجتماعي في الدولة القطرية :-
وفقا للمتغيرات الدولية المعاصرة وتحديات الدولة المدنية والديمقراطية الحقيقية ورياح التغيير التي بدأت تهب على الشرق الأوسط والسودان ليس عنكم ببعيد..أضحت قضية الأمن القومي الحقيقي هو توفير"السلم الاجتماعي" بين مكونات الدولة القطرية نفسها..
من الواضح إن ما يخل بالسلم الاجتماعي هو الأفكار والايدولجيات الوافدة وفقا للقاعدة الديناميكية "كل جسم يبقى على حالته من حيث الحركة أو السكون ما لم تؤثر عليه قوى خارجية تغير من حالته" لذلك نجد الآن الاضطرابات الاجتماعية في البلدان العربية والسودان نموذجا تقف خلفها أفكار وايدولجيات وافدة من ثلاث مصادر رئيسة ، تتفاعل مع بعضها سلبا وتتجلى في شكل نزاعات مذهبية أو عرقية وهي:-
• الأخوان المسلمين/ بلد المنشأ مصر
• السلفية /بلد المنشأ السعودية
• ولاية الفقيه/بلد المنشأ إيران
حيث يتم تعبئة الشباب بهذه الأفكار عبر أجهزة إعلام رخيصة أو في بؤر لا ترقى إلى مستوى مؤسسات تعليم عالي وتخلق جيل متطرف ومأزوم فكريا يسهم دون وعي في تفكيك النسيج الاجتماعي للدولة على المدى البعيد وإقلاق السلم الاجتماعي وتعطيل التنمية..وهذا ما فعله حزب الأمة/ولاية الفقيه والإنقاذ/الإخوان المسلمين لاحقا في هوامش السودان الغربية والجنوبية.عبر السنين وأوصلنا إلى ما نحن عليه ألان..فقط الإنقاذ كانت القشة التي قصمت ظهر البعير ..

2- الجنوبيين الشماليين :-

وهم الأعداد الكبيرة من أبناء جنوب السودان الذين نزحوا عبر السنين من الجنوب إلى الشمال ولأسباب مختلفة أكثرها عمقا وقبحا حروب المركز المستمرة من اجل تصوره الأحادي الجانب للدولة المركزية العروبية الاسلاموية المزيفة و المستوردة من المحيط العربي...والجنوبيين الشماليين فئتين..
أ-جنوبيين الهامش الثاني(الأقاليم):-
منهم من استقر في الأقاليم السودانية الخمس المعروفة الشمالي والشرقي والأوسط وكردفان ودارفور وفي أرياف وحواضر تلك الأقاليم واندمج بحياة طبيعية مع السكان واسهم في الرياضة والثقافة وتفاعل مع الموجود..تماما كما حال انتشار الكرات في منضدة البلياردو المستوية...لذلك هذه الفئة من الجنوبيين الشماليين..لها نظرة ايجابية عن الشماليين...وقادرة أن تميز تماما بين شعب الشمال وبين نظمه السياسية...وقد روى طالب جنوبي للأستاذ المرحوم عبد المنعم حاج الأمين في مدرسة دنقلا الثانوية قصة طريفة..تعبر عن رحلته إلى المركز قال : "عندما خرجت من قريتي إلى ملكال..رأيت مدينة لأول مرة وانبهرت لذلك وسمعت بكوستي وعندما وصلت كوستي وجدتها أجمل من ملكال وقلت سبحان الله يبدو أن الأمور تتحسن و تصبح جيدة كلما اتجهت شمالا..ووصلت الخرطوم..وصعقت بالمشهد البديع للعاصمة السودانية والحياة الصاخبة فيها وتم قبولي من ضمن طلاب جنوب السوداني في دنقلا..وقلت دنقلا هذه ستكون ما لا عين رأت ولا أذن سمعت"..وأردف قائلا: فوجئت باني أقع في حفرة مرة أخرى لا تقل عن مدينة ملكال التي غادرتها منذ أمد بعيد واتضح لي ان نظريتي الدار ونية عن أن التطور في السودان يزداد كلما اتجهنا شمالا غير صحيحة..وان السودان في أركانه الستة/الأقاليم مهمش وان المركز فقط هو الذي تتجلى فيه الخدمات التي تركها الانجليز وعبود ونميري.. وان التهميش هو مشكلة 85% من الشعب السوداني وليس الجنوبيين فقط ولكن أكثرهم لا يعلمون ..والأمر نسبي...ومن أميز الجنوبيين الشماليين الذين شخصوا أزمة السودان الراحل د.جون قرنق نفسه الذي عاش في مدينة رفاعة وسط أهلها الطيبين ورفاعة من أميز مدن الشمال خلقا وأخلاقا ..أنجبت وربت الكثيرين من الوطنيين الشرفاء من أمثال بابكر بدري ومحمود محمد طه وغيرهم..لذلك لم يأبه لدعاوى الانفصال الهزيلة في حركته إبان التسعينات والإنقاذ في أوج غطرستها..وبعد توقيع اتفاقية نيفاشا 2005 أدرك انه اذا تركت فرصة عادلة لأفكاره في الانتشار في الهوامش الستة..ستسهم في بناء الدولة السودانية الحقيقية التي يحلم بها كل وطني شريف وشبه الأمر" بالظفر الجديد الذي يحل محل الظفر القديم في جسد الإنسان دون أوجاع تذكر".. وتجعل مدن الأقاليم كالعاصمة تتمتع بكافة الخدمات الضرورية من تعليم وصحة ورفاهية وتضع حد للدار ونية السياسية التي راءها الطالب الجنوبي في مدرسة دنقلا..ولكن الأقدار كان لها رأي آخر بعد وفاته المفاجئة...انحسرت الرغبة في الوحدة في نفوس الجنوبيين/ الجنوبيين وهم تلك الفئة التي لم تأتي أصلا إلى الشمال..وما رأته من أهوال وممارسات مشينة ومحارق واسترقاق عبر العصور من التركية السابقة والمهدية والحكومات المعاصرة بعد الاستقلال 1956التي يقال عنها وطنية كاف جدا...لان يكرهوا كل ما يأتيهم من الشمال...حتى ولو كان جولات قمح وسكر..أو أغاني الحقيبة..وشوف جلسن يا حلاتن وفضائية أم درمان وصاحبها المتنطع الذي غوى..الذي يحتقر ثقافات السودان الحقيقية الأخرى مع سبق الإصرار والترصد...
ب- جنوبيين المركز.:-
الفئة الثانية من الجنوبيين الشماليين هم الذين جاء والى المركز رأسا وعاشوا حياة ضنكه في معسكرات الخيش حول جمهورية العاصمة المثلثة..وعانوا من إسقاطات المركز الشوفينية والعنصرية ومن أضل والعن مظاهرها(الكشة) والشرطة الشريرة غير المؤهلة فنيا وأخلاقيا وغير منسجمة مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المتضمن في الدستور السوداني..والتطبيق المشوه للشريعة الإسلامية إبان عهد نميري الأخير1983 وطيلة زمن حكم عمر البشير بمشروع الإخوان المسلمين الفاشي والعنصري..والذين عانوا من إسقاطات د. كمال عبيد و المهندس الطيب مصطفى و بروفسور حسن مكي ونظرية الحزام الأسود ومن ابتذال كل العنصريين من الذين يحملون شهادات العلم الذي لا ينفع...هؤلاء ترسبت في نفوسهم مرارات شديدة..جعلتهم لا يميزون بين الحالات المختلة والمعزولة التي يمثلها هؤلاء وبين السودانيين العاديين ..بل أيضا لم يلحظوا أن نظام الإنقاذ نفسه مارس الفصل للصالح لعام وشرد وقتل الملايين في أركان السودان الأربعة ..الأمر الذي جعل حتى قبيلة الرشيدة العربية الأصلية تتحول الى اسود حرة وتصبح من قوى السودان الجديد في التجمع...الأمر الذي أدهش د.جون قرنق آنذاك وأطلق عليهم مصطلح "العرب الأصليين"..لعلمه التام بتاريخ السودان ومعرفته بأدعياء العروبة العرقية في الشمال وهم "مشلخين"..ولم يتحروا من "شنو"حتى الآن..
الأمر المؤسف ليس في مآلات الانفصال التي يعاني منها الجنوب والشمال الآن..بسبب ضيق الأفق والأنانية والتجرد من الورع والمسؤولية التي يتمتع بها رموز الحزب الحاكم وغوغائية المعارضة السودانية التي تمثلها أحزاب السودان القديم..بل أن العزلة السياسية التي عانى منها جنوبيين الشمال منذ 1956. وانطوائهم في أحزاب جنوبية صغيرة متناحرة .ناجمة من سوء أحزاب السودان القديم نفسها في هيكلتها ومشاريعها وأهدافها..لم تكن سوى أحزاب مركز برجوازية مترفة بما في ذلك الحزب الشيوعي السوداني والى الآن" المناظر هي ذاتا والصور نفس المشاهد"،أحزاب لا تصلح أبدا في دولة مدنية فدرالية ديمقراطية وقد كشفتها الانتخابات الأخيرة2010 من ناحية إجرائية فقط(لم يستطع الحزب الشيوعي استيفاء شروط مرشح لمنصب الوالي في ولاية نهر النيل)..عجزت جميعها أن تستوفي شروط الانتخابات على كافة التراب السوداني بينما نجح المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في ذلك... المؤتمر بماله وجماله الذي يشبه الطاووس" والطاووس بلا خجل يظهر عورته للناس كما قال الشاعر العراقي ألبياتي في وصفه لنظام صدام ألبعثي.. "..
والحركة الشعبية/قطاع الشمال بمشروعها السوداني البسيط المنسجم مع الفطرة السودانية (التوزيع العادل للسلطة وللثروة) والذي اخرج لها الملايين في قيامة الساحة الخضراء وفي حملاتها الانتخابية في الأقاليم والكاميرا لا تكذب ...
لماذا لم يتساءل القائمين على الأمر في هذه الأحزاب..على الرغم من تواجد أكثر من 2 مليون جنوبي في الشمال عبر العصور..أين موقعهم في هذه الأحزاب؟ حزب الأمة والاتحادي والمؤتمر الوطني والشيوعي..أما الشعبي فقد فطن لهذا الخلل د.الترابي بعد انعتاقه من إصر الأخوان المسلمين الدوليين والمحليين وجاء بدينق نيال مرشحا لراسة الجمهورية عن حزب المؤتمر الشعبي وحصل على 50000 صوت في العاصمة القومية...ولكن بعد"خراب سوبا وأكلني النمر" لم يعد احد يحترم الترابي أو ينظر إلى ماذا يفعل او يقول على رغم من أن حتى الساعة المعطلة تصدق مرتين في اليوم....
ختاما:
من ختل القول والتسطيح المؤذي وغير المجدي أن نأخذ السياسة كعلم مجرد يتحرك في فراغ عدمي دون الغوص في الإبعاد النفسية السلوكية والاجتماعية التي تكون انعكاسا لها وتؤثر في قرارات الكثيرين المصيرية من انتخابات واستفتاء..وعدم الاهتمام بعلم النفس السياسي والاجتماعي والاستقراء العلمي السليم والتفكير الاستراتيجي الذي يجعلنا نعالج أمراضنا المستعصية حتى ولو على المدى البعيد هو واحد من اكبر العلل السودانية المزمنة منذ الاستقلال والدليل على ذلك حتى هذه اللحظة2012 ظل الكثيرين لا يعرفون المفعول السحري لاتفاقية نيفاشا 2005-2011ذو القوة الثلاثة للإبادة في حل كافة مشاكل السودان العالقة الآن.. بسبب الجهل والاستكبار أحيانا أو الإتباع الأعمى لزعمائهم الكرتونيين حينا أخر... ولا يدركون مغذى تسميتها باتفاقية السلام الشامل وذلك يعني قدرتها على حل كافة المشاكل في السودان.. في المركز وفي الهامش الثاني(الأقاليم) إن فقهوا.....لذلك اختم مقالي بتساؤل جديد..ماذا عن الشماليين الجنوبيين؟!!.. في هذا الأمر الحديث ذو شجون..والأمر متروك لعمنا شوقي بدري أدام الله عليه الصحة..


ردود على عادل الامين
[عادل الامين] 10-16-2013 04:23 AM
جدا عمنا شوقي بدري"امبراطور الحب السامي"..انشر المقال والاهداف واحدة ونتمنى ان نراك في sstvتسرد شهادتدك على العصر..وما رايك في تاسيس جمعية ثفافية باسم"الجنوبيون في قلبونا"....حتى على الفيس بوك

European Union [shawgi badri] 10-15-2013 11:00 PM
العزيز عادل لك التحية , هذا موضوع دسم ورائع . استأذنك في نشره كاملا تحت اسمك في الراكوبة ومواقع اخري .


#801361 [ابو كريم]
5.00/5 (2 صوت)

10-15-2013 12:36 AM
الحكواتي ... عمنا شوقي بدري ... التحية لك يامبدع
لم تذكر الا الحقيقة,و من لم يعاشر الجنوبيين لايستطيع ان يحكم عليهم ولايعرف معدنهم الاصيل النادر
حقاً هم في قلوبنا رغم الانفصال الجغرافي


ردود على ابو كريم
European Union [shawgi badri] 10-16-2013 12:04 AM
العزيز ابو كريم لك التحية لو فكر الجميع بطريقتك السمحة لمل انفصل الجنوب الحبيب


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية
تقييم
5.25/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة