المقالات
السياسة
زوال الانقاذ بأمران لا ثالث لهما !!!
زوال الانقاذ بأمران لا ثالث لهما !!!
10-30-2013 09:13 PM

دائما نتغنى بالتاريخ القريب والبعيد ولا نأخذ منه ما يشحذ الهمم وينير لنا الطريق ويكون الزاد والعتاد ونحن نواجه مخاض الحاضر والمستقبل كأن التاريخ خُلق لنا لكى نتكئ عليه ونستكين تحت ظلاله الوارفة ويكون ذكرى نلقى فيها اسقاطاتنا وفشلنا في مواجهة الحاضر واستشراف المستقبل ضخمنا كثير من احداثه وخلقنا من الحبه قبه كما يقولون وحتى الذين كتيوا التاريخ سواء الأجانب منهم او الوطنيين لم تسلم اقلامهم من الاهواء والنزوات التى تنحصر في الانا وتكبير الذات وتضخيمها على حساب اخرين فيما يسمى بتصفية الحسابات يعنى باختصار تاريخنا مشوهة ومحتاج لغربلة ؟
التاريخ لا ينفصل عن الحاضر وجذوره ودمائه متواصله في الاجيال وطالما جينات التاريخ مشوهة فالامل ضئيل ان يكون الجنين سليما ومُعافا !! لذا عندما نتحدث عن ثورة اكتوبر 64 م وانتفاضه ابريل 89 م من القرن الماضى يجب النظر الى هذان الحدثان القريبان بميزان العقل لا العاطفه ونقول لولا تعاطف الجيش والقوى النظامية الاخرى هل كان سوف يكتب لهذه الاحداث النجاح سؤال قد يستفذ اصحاب العاطفه لكنها الحقيقه ؟؟هل كنا مستعدين ان نقدم الاف الشهداء في كلا الحدثين في ذلك الوفت !! الان في سبتمبر 2013م في انتفاضة الجياع والمشردون قدمنا فوق المئتين شهيد في يومين او ثلاثة واسدل الستار ولم يتقدم الركب !! ما هى اسباب عدم تقدم المد الثورى يا تُرى ؟؟ سؤال محتاج لاجابة ! مع العلم ان الانقاذ ومن اول يوم اتت وهى تحمل بذرة فنائها في احشائها وكانت كل ايامها دعوة للثورات والانتفاضات لكن لا حياة لمن تنادى !! وكل الاسباب الموضوعيه والمنطقية والمتعلقة بقيام ثوره اكتوبر وانتفاضة ابريل كما ندعى متوفره في اجواء الانقاذ واكثر !! حضرنا ولم نجدكم غفر الله للزعيم نقد لم يجد الشعب ولم يجد قادة المعارضه حينها ووجد نفسه وحيدا يتلفت يمنة ويسرة في ميدان ابو جنزير وهو يمنى نفسه بالثوره على هؤلاء التتار المغتصبين تلك الثورة التى غابت وما زالت !! امران لا ثالث لهما لازالة هذا البنيان المشوه الذى يسمى الانقاذ اما بانقلاب عسكرى من احرار العسكر وليس الاحرار من شاكلة ود ابراهيم ! احرار يسلمون السلطة للشعب ويردون الحقوق الى اهلها ! واما اجتياح من الجبهة الثوريه وقلع وبتر النظام من جذوره وهذه كلفتها باهظه في هذا الوقت بالذات لان الخبره والتاهيل ينقص الجبهه بالاضافه الى قصور اعلامها وعدم تبنيها قناة توضح مراميها واهدافها حتى تمكنها من التغلل في نفوس الشعب وازالة الغشاوه التى لحقت بها من جراء احداث سابقه رسخها اعلام النظام في نفوس الشعب بان القادم اخطر فنحن اولى لكم ! والخيار الثالث الذى يتبادر الى اذهان البعض وهو الانتفاضه الشعبيه هذا الامر يرجى الى حين !!! طالما الصادق والميرغنى موجودان !

محمد الفاتح
[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2006

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#814290 [محمد علي]
4.13/5 (6 صوت)

10-31-2013 09:38 AM
أما العسكر، في اكتوبر الشعب هو الذي قام بالثورة وأذعن الجيش.
في ظل هذا النظام البائس أصبح الجيش جزءا لا يتجزأ من النظام ولا اعتقد يوجد في الوقت الحالي أدنى رتبة من الضباط لا تنتمي للحركة الشيطانية..
لذا الرهان على الشعب والثمن باهظ لكن لا بد مما ليس منه بد.. حتى الشعب، اعتمد هذا النظام الدنس الرقيع الحقير اجتذاب فئات كثيرة إليه من أصحاب الأطماع الدنيويةالذين لا هم لهم إلى تأمين مصالحهم الضيقة ولو على حساب كل المباديء والقطاع العريض من الشعب المسحوق.

البديل هو العصيان المدني ولا سبيل غيره


#814287 [أمجد الجابري]
4.07/5 (6 صوت)

10-31-2013 09:36 AM
هناك خيار سلمي يجنبنا اراقة الدماء .. بل يجبر جرذان الانقاذ علي الهروب خوفآ من المصير الذي ينتظرهم ... العصيان المدني و الاضراب السياسي الشامل .. و هذا ينقصه التنسيق الذي يتطلب قيام النقابات المهنية خارج مظلة اتحاد غندور و هناك بصيص أمل كما نري بنقابة الاطباء و محاولة المهندسين و الصيادلة .. و ليت كل المهنيين يخرجوا عن عباءة الذل و الخنوع للمطالبة( سرآ في بادئ الأمر ) بتكوين كياناتهم الحقيقية المسلوبة الي ان يحين يوم الزحف الأكبر .


ردود على أمجد الجابري
United States [ود أمدرمان] 10-31-2013 03:04 PM
أوافقك الراي أخي الجابري ، وأضيف عليه،التنسيق مع المعارضة المسلحة ليتزامن ذلك مع ضرب معاقل النظام، لكن قبل ذلك لابد من تحديد كيفية أدارة شئون البلاد والعباد خلال الفترة الانتقالية و من هم الاشخاص المستقلون الموثوق فيهم الذين سيتولون الامر خلال تلك الفترة حتى لا تنسب كل فئه النصر الى نفسها وحتى لا تدخل البلاد في حاله فوضى لاسيما وأن المؤسسة العسكرية حتى الان خارج المشهد


#814174 [خالد حلفـا]
3.57/5 (6 صوت)

10-31-2013 07:44 AM
فتح الله عليك أخي محمد الفاتح .. أوافقك على كل ما جاء بمقالك وقد اصبت كبد الحقيقة وحقاًأن الظروف التي قامت بسببها ثورات أكتوبر وابريل موجودة حالياًبل وبشكل أفظع.. فماالذي يجعل الشعب أن لا يثور .. أو الجيش أن لا ينحاز للشعب .. واصدق القول ما قلته بخصوص الصادق والميرغني فقد وضح جلياً أن ثمة شيء يجعلهم مكتوفي الأيدي .. ربما نجح النظام (بطريقته الخاصة) أن يجعل موقفهم ضبابياً.. وحتماً سوف تكشف لنا الأيامما سبب ذلك الغموض .. هذا اليوم ليس ببعيد

خالد حلفا


#814167 [علوب]
3.94/5 (5 صوت)

10-31-2013 07:14 AM
زوال الإنقاذ بأمرين .... الباء حرف جر


ردود على علوب
[عبدالله الطيب المجذوب] 10-31-2013 05:39 PM
حرام عليك يا جكسا و انت تجعل من الراكوبة منبرآ للصفوة و جماعة سيبويه .. فالكل يستظل بها و يشارك بالرأي و ان خانه القلم أو عقدة اللسان .. فالمهم ان تصل الفكرة سوي كان بالدارجي او عربي جوبا .. و اظنك تشاركني الرأي في مثلنا السوداني الذي ينطبق علي كثير منا( القلم ما بزيد بلم ) .. و رب رأي سديد تجده عند أشعث أغبر لم يجالس منتديات النشاط و لا المدرجات الجامعية .

[جكسا] 10-31-2013 11:43 AM
قال سيبويه : (لزوال الانقاذ اهون عندى من رفع ماهو مجرور بالباء.ليتك تزيل الامية عن نفسك اولا ثم تفكر فى ازالة الانقاذ ثانيا.. فاهنأ بطول سلامة يابشير.. وعجبت للراكوبة وهو تتيح للمتردية والنطيحة منابر يطلون منها على القراء ليزيدوهم جهلا على جهالة)


#814145 [عادل الامين]
4.07/5 (5 صوت)

10-31-2013 06:12 AM
خارطة الطريق الديمقراطية للسودان2013

عادل الامين*
المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديموقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على اسس وطنية كم كانت فى السابق-2
-3 استقلال القضاء وحرية الاعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربى والأفريقي واحترام خصوصية العلاقة مع الشقيقة مصر
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2013
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية واعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الامن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الاسلامي في بلد المنشا مصر يجب ان نعود الى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الاشخاص لن يجدي ولكن تغيير الاوضاع يجب ان يتم كالاتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لاهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة الان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي ازمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الامني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجيهزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الاقليمي اللامركزي القديم -خمسة اقاليم- باسس جديدة
5-اجراء انتخابات اقليمية باسرع وقت والغاء المستوى الولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه
6-اجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رآسية مسك ختام لتجربة ان لها ان تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
...
كاتب من السودان
[email protected]

واقترح على كل من يؤمن بهذه الخارطة للتغيير يرفع علم الاستقلال في بيتهم في عيد الاستقلال القادم يناير 2014 حتى نعرف ما مدى تقبل الشعب لهذه الرؤية


#814128 [moe]
4.16/5 (6 صوت)

10-31-2013 04:43 AM
كلام جميل وسليم 100 ال 100 .. بس فى خيار تانى ودا ال انا حاليا بفكر فيهو .. معارضه شماليه مسلحه!! الدور علينا نحن بعد كدا


#814056 [بكشاويش قديم]
4.00/5 (6 صوت)

10-30-2013 10:38 PM
اخي الفاتح كلامك جميل فقط اذكر بان اكتوبر لم ينحاز فيها العسكر بل تنحى الحاكم العسكري لحقن الدماء عندما رأى الشعب يرغب ذلك وسلمها لقوى مدنية نظمت الفترة الانتقالية


محمد الفاتح
مساحة اعلانية
تقييم
5.06/10 (10 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة