حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه
10-31-2013 05:55 AM


زمان كان في لعبة بيلعبوها الاطفال اسمها ، طاب الامهات . بتترسم علي الارض او البلاط . الطفل البحصل يدخل اول بيكون عنده حجر كبير اسمه انو الكجك ، في الحساب بيزيد وعينه واضانه علشان يحصل الباقين ويكسرهم . الانقاذ عملت للشعب حساب ابو الكجك . ودلوكت قبلت علي الجنوب .

قبل اكثر من عشرين عاما ، كتبت كتيب استقلال جنوب السودان . لانه كان واضحا ان الانقاذ ما حتجيبا علي البر . واذا لم تنجح في تحطيم الجنوب ، فستقسم البلد لكي تقدم البقية قربانا لتنظيم الاخوان المسلمين العالمي . الحالة اليوم هي ماينطبق عليه المثل ,, الخواجة لمن يفلس بيراجع دفاتره القديمة .,, الانقاذ اليوم عضتا تسعر . انهم في حالة نهم ، ويريدون فلوس وفلوس قبل كل حاجة وليس اليوم بل امبارح .
بعد ان فشلت الانقاذ ،رفع الجميع ايديهم ، ولم يبق عدو ولا صليح فكرت في ان تكجم جنوب السودا ن . وبسياسة الاطفال يقول اهل الانقاذ اذا لم تعفوا لنا الديون نحن حنقلع من الجنوب ، ابنكم المدلل والذي تفضلونه علينا . وهذا حساب لاتعرفه الا الانقاذ .
ارسال وكيل وزارة الخارجية لدولة اخري ، هذا مش فاول ده معاه كرت احمر . وكيل الوزارة ليس عنده صلاحية لمخاطبة دولة اجنبية . انه موظف خدمة مدنية ليس هنالك اي فرق بينه وبين اي باشكاتب .وموظف الخدمة المدنية يمكن ان يكون جزئا من وفد حكومي كمساعد او استشاري في مجاله ، مثل الصحة ، الري او الاقتصاد . لان الوزير قد لايكون متخصصا في شئون سفارته م فهو سياسي فقط . والوكيل ليس بمعتمد دبلوماسيا . وليس له
حصانة دبلوماسية ولا يوقع اي ورقة خارج مكتبه ، الا اذا كانت الانقاذ نست ان الجنوب انفصل ..
السفير هو من يفتح باب النقاش ،وفي امر كبير مثل هذا فان اقل رتبه هي رتبة الوزير . السؤال هو، لماذا لم يناقش البشير الامر مع الرئيس سلفا كير ؟
في الاقتباس التالي تطرقت فبل عشرين سنة لموضوع الديون الخارجية . وهذة القضية سترفضها المحكمة الدولية. وفي امكان الجنوب ان يطالب الانقاذ بتعويضات لجرائم الحرب وتحطيم الجنوب وسيكسبون هذه القضية . ولكن الانقاذ لايهمها اي شئ سوي البقاء في السلطة بأي ثمن . وهم الآن يسرقون حياة الاجيال القادمة . وكل سوداني يولد اليوم ، هنالك دين ثقيل علي اكتافه ، وهذا الدين ذهب الي القصور والبذخ الذي عاشه الكيزان علي حساب الشعب المسكين .
النرويج اليوم من اغني دول العالم ، لدرجة ان السويديين الاغنياء يهاجرون اليها . ولكنها ترفض ان تستغل نفطها وغازها الافي حدود المعقولية. وتقول يجب ان نترك هذا للأجيال القادمة . نحن يجب ان نزرع ونصنع وننتج ثروتنا اليوم . ودول الخليج خلقت شعوبا مترفة وكسلي لاتعرف العمل اليدوي والفني . وحكومة السجم في السودان خلقت بطانة تريد ان تعيش كدول الخليج . بدون ان تنتج .
عرفنا ان من عارض نظام صدام حسين كان يعدم ويأتي مسئولي الدولة الي المأتم ويطلبون من الاب المكلوم بثمن الطلقة التي اعدم بها ابنه الخائن . الثمن كان 6 فلس .
لقد صرفت الديون في شراء الاسلحة التي فتكت بالجنوبيين ، ولا تزال تفتك ببقية السودانيين . هل هذه هي فلسات صدام حسين ؟؟ هل تريدني ان ادفع لك ثمن الكرباج الذي تجلدني به . والعالم كان يمكن ان يعفي ديون السودان ، وسيحدث هذا لمن الانقاذ تقطع وشيها . ولكن لا يمكن ان ان تتوقعني ان اطعم جناك وانت بتنقط للحكامة بالشئ الفلاني . لقد اشترت الانقاذ احدث الاسلحة والمروحيات المقاتلة بمليارات الدولارات . وبكل بساطة البشير عصر اتنين مليون دولار في كشف ملس زناوي ، وناس جبال النوبة ، النيل الازرق ودارفور بياكلوا فيهم الكفار . وبعدين ناس الانقاذ مش وقفوا مع حرق الاضرحة وقبب الشيوخ ؟ طيب مالهم بيدفعوا لي قبة الشيخ ملس زناوي .محن محن ومحن .
الاقتباس هذا من موضوع ,,استقلال جنب السودان ,,. يمكن قوقلته في كثير من المواقع . ارسلته للاخ دينق الور . وقام بترجمته قبل عشرين سنة ونشر في حلقات في مجلة الحركة الشعبية . عرفت اليوم ان الاخ دينق الور قد تعرض لمحاولة اغتيال . ثم وضح ان الامر هو احدي كذبات الانقاذ التي صارت تجد صعوبة في العيش بدون كذب .
اقتباس
قد صرعنا اقتصادنا في الشمال مع سبق الاصرار و الترصد، و بدلا من مساعدة الجنوب حولناه الي خرائب و هياكل بشريه تمشي جراء الجوع و التجويع و الحصار الاقتصادي .
و خلق عسكريون جهنميون يتفاخرون بحرق القري و ذبح الاطفال و اغتصاب العذراوات . بل وجدوا مقابرا تحمل اسمائهم. و رجعوا للشمال لسرد هذه الفظائع وسط فخر الاهل و الاصدقاء و اكواب الشاي . لو ان الهان او المغول احتلوا جنوب السودان لما استطاعوا ان يباروا جنود الشمال الابطال .
الجنوب يمثل عمقا استراتيجيا للشمال و التجاره يمكن ان تكون اكثر ازدهارا داخل حدود اكبر . و انه لشعور جميل ان نحس باننا مواطنون من اكبر قطر افريقي ، و احدي اكبر الدول مساحه في العالم . الا انها اشياء معنويه فقط تدغدغ الشعور الوطني ، اما ان نتمسك بالجنوب بالرغم من رفض اهله فهذا شئ مخجل يضر بالجنوب و يسئ الينا كثيرا . و ايجاد الحلول يكون صعبا في العاده عندما نكون مواجهين بمشكله.
الجنوب يعتبر اليوم مخزنا للعماله الرخيصه و مصدرا للمواد الخام و سوقا لاعادة التصدير ، تماما كما يمثل الشمال لبعض الدول العربيه . و الشئ المؤكد هو ان الجنوب ليس ملكا للبافاريين او الاستونيين و لا الشماليين. الجنوب للجنوبيين .
اما مسرحية اذا تركنا الجنوبيين لحالهم لقتلوا بعضهم البعض ، لانهم قبائل متوحشه لا دين لهم و لا قانون ، فهذا شئ ممجوج. و هذه الاسطوانه عزفها الانجليز من قبل عندما طالب الشمال بالاستقلال . و لا نزال نسمع بان الجنوبيين مرتشون قذرون ، لا يهمهم سوي الدعاره و السكر و ان الفساد يجري في دمائهم . لقد سمعت الاوربيين يقولون نفس الشئ عن الشمال بل و اكثر .
اين يا تري ذهبت البلايين التي اقترضها السودان، و الجنوب ملزم الان بدفع هذه الديون.
اما ميزانية الجنوب التي يتشدق الشماليون بانهم يدفعون جزءا كبيرا منها ، فأنها تعود الي جيوب رجال الاعمال الشماليين و المقامرين و المضاربين . فالجنوبي لا يملك حتي صنع القرار و لا الشركات و رؤوس الاموال و البنوك . الشمال يحسب ان الجنوب لا يستطيع ان يعيش بدونه ، و الديك يظن ان الشمس تشرق لصياحه .
حتي اذا سنت القوانين العادله و اعيد كتابة الدستور و قانون الاحوال الشخصيه و امن الدوله و القانون الجنائي و الشرعي ....الخ ، فلن نضمن ابدا حق الجنوبيين . لان الحياه اليوميه لا تخضع فقط للقوانين المكتوبه ، انها القوانين الغير مكتوبه التي تسير حياة البشر . و الجنوبي لا يمكن ان يقاضي و يرفع الدعوات و الشكاوي اثر كل ابتسامه لزجه و نظرة سخريه و استخفاف. و سيهان الجنوبي في الشمال و في ارضه ، و ستقفل امامه فرصة العمل و التجاره و السكن في المناطق المرغوبه ، و ان يشارك في غرفة مستشفي حكومي او خاص ، و ان يدخل ابنائه بعض المدارس و كثير من الوظائف........الخ.


shawgibadri@hotmail.com





تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4635

خدمات المحتوى


التعليقات
#815737 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2013 11:17 PM
اخبار و بيانات مقالات News & Press
Articles & Views
المكتبات




فيصل محمد صالح فى ندوة بعنوان قراءة في الوضع السياسي الراهن في السودان بفيلادلفيا
نداء الى النوبيين .. الدفوفة حضارة كوش في خطر
حملة: دولار لنكون احرار
التشكيلي عصام عبدالحفيظ و " نقطة الضوء " - لندن 2 نوفمبر 2013
حديث الأستاذ فيصل محمد صالح في الندوة التي نظمها إتحاد الصحفيين السودانيين بامريكا
زيارة وفد مصلحة أراضي ولاية الخرطوم إلي الولايات المتحدة الأمريكية



المنبر العام
آراء و مقالات ابحث منتدى الانترنت
تحديث المنتدى
المتواجدون الآن


English Forum
تحميل الصور اكتب بالعربى دليل الخريجين
اجتماعيات
الاخبار

أرشيف المنبرللنصف الثانى05 مكتبةالدراسات الجندرية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة قوانيين و لوائح المنبر

مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 03-08-2013, 01:35 PM الرئيسية



مواضيع توثيقية متميِّزةفاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري

نسخة قابلة للطباعة من الموضوع ارسل الموضوع لصديق اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »

11-11-2003, 03:42 PM


Napta king

تاريخ التسجيل: 03-04-2003
مجموع المشاركات: 767 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus



Gadgets powered by Google


فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري

اعمل هذه الايام على اعداد فيلم وثائقي عن سيرة يهود السودان منذ المهدية وحتى اليوم
وامدني احد الاصدقاء بمعلومات قبل سنوات قال انه استقاها من كتاب لشوقي بدري قال فيها ان هنالك صلة قربى او نسب بين المناضلة فاطمة احمد ابراهيم واحد عوائل اليهود التي استقرت في امدرمان منذ عشرات السنين وان لم تخني الذاكرة فعلاقة القربى عبر خالها محمد الفضل الذي شغل مدير عام السكك الحديدية وكان متزوجا من يهودية من آل اسرائيل وهي اسرة معروفة لابناء امدرمان كانت تسكن في منزل قرب شارع الاسبتالية او كما قال.
وايضا هناك معلومة اخرى ان احدى سكرتيرات د. بهاء الدين محمد ادريس الوزير في عهد نميري كانت من ذات الاسرة !!!.
أريد ايضا ان اتأكد عن صلة القرابة بين فاطمة احمد ابراهيم ومحاسن عبد العال
وهل عاش رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق نتانياهو في مروي كما اثير قبل سنوات؟؟
وكل من يملك منكم معلومات عن شخصيات يهودية او اسر مازالت تعيش في الخرطوم او تجار يهود ارجو شاكرا ان يمدني بها لان مثل هذا النوع من الافلام لايحتمل أي نوع من الاخطاء لحساسية الموضوع
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 04:04 PM


kofi


للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

دة عمل كبير ورائع اذا كان بقصد المعرفة وتركيز الضوء على مجموعة من السودانيين
اليهودية فى السودان (عهد) او فترة زمنية دة اذا اعتبرت السودان بتاريخة القديمة وحضاراتة الممتدة الاف السنين (الحضارة النوبية) وبقيت لها حتى الان اثار فى الثقافة والوجدان
فى العصور الحديثة كانت هنالك عائلات يهودية فى الكثير من مناطق السودان التى كانت مزدهرة مثلا سواكن وحلفا وبربر وعطبرة وامدرمان ودمدنى والابيض ,,

السيدة ليلى اسحق اسرائيل كانت سكرتيرة فى مكتب نميرى وزوجها الصحفى حسن الرضى كان يعمل فى صحيفة الايام
ال بسيونى ومنهم دكتور بسيونى وكان مديرا لمستشفى الخرطوم
وال نسيم قاوون(صاحب هيلتون جنيف) وكانوا جنب كلزيوم
ال العينى وهم فى مدنى
ال ساسون ومنهم اول سفير لاسرائيل فى القاهرة
واخرون يمكن وان ناتى بذكرهم فيما ياتى,,,,
موضوع الاستاذة المناضلة فاطمة اشاعة بغيضة اطلقها المقهور نميرى
بقصد الاساءة حسب تفكيرة الضيق ,,مع انةفاطمة نوبية دنقلاوية الجذور وقد تلاسن بها نميرى مع شقيقها المهندس مرتضى (كتاب الوزير المتمرد)


English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 04:12 PM


haneena

تاريخ التسجيل: 27-05-2003
مجموع المشاركات: 2002 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: kofi)

التحية

آل شاؤول
في بحري شارع الكوبري وابنهم روني درس العديدين في علوم وتكنلوجيا جامعة الجزيرة

آل منديل
وهؤلاء مسلمون الان
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 05:58 PM


NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 1626 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: haneena)

الجدير بالذكـر أن آل شاؤول ببحري من أقدم الأسر الموجودة وأبنائهم الأبرار رونالدوشارلس وجيمس وفردريك من السودانيين الأكثر سودانية من كثر فمنهم من حضر الدرجات العلمية وعاد الى السودان للتدريس والعمل هناك رغم قسوة تعامل النظام معهم-تجربة د.روني في جامعة الجزيرة-
هذه الأســر الســودانية جميعها لها فضل الصــبر في عهــد الأستئصال والتمسك بسودانيتها يفوق كثيرا من أحفاد العباس الساعين للوتري الأمريكي!!!!
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 04:13 PM


فتحي البحيري

تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19106 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: kofi)

قبل أيام جات سيرة الاخ النبيل الورع : هاشم بدرالدين وانا في احدى الحافلات
ذكر محدثي فجأة أنه من أسرة يهودية ولعلها اسرة اسرائيل هذه
والله اعلم
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 05:16 PM


aba

تاريخ التسجيل: 06-03-2002
مجموع المشاركات: 1993 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: فتحي البحيري)

عزيزي نبتة
تحياتي
أستطيع التأكيد أن نتنياهو ليس (شايقي) وحكاية إنه مولود في مروي غير صحيحة علي الإطلاق لآن نتنياهو من اليهود المهاجرين من دول أوروبا الشرقية وقد كانوا هم من دعمه بشده في الإنتخابات الإسرائلية التي فاز فيها برئاسة الوزارة
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 05:21 PM


أحمد أمين

تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 3364 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: aba)

يا نبتا
كيف الحال

في دراسةعن يهود السودان أطلعت عليهافي بداية التسعينات بمكتبة معهد الدراسات الافريقية والاسيوية
حتكون مفيدة جدا لك في بحثك

وارجو لك التوفيق
أحمد
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 07:42 PM


Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 05-08-2003
مجموع المشاركات: 671 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: أحمد أمين)


. Born in Tel*Aviv on October 21, 1949, Benjamin Netanyahu grew up in Jerusalem. He spent his high school years in the United States, where his father, the historian Professor Benzion Netanyahu, taught history. Returning to Israel in 1967, Mr. Netanyahu enlisted in the Israel Defense Forces and served in an elite commando unit



English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
17-11-2003, 11:42 AM


Napta king

تاريخ التسجيل: 03-04-2003
مجموع المشاركات: 767 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: أحمد أمين)

الاخ احمد امين لك كل الشكر على المعلومة
هل الدراسة بمعهد الرداسات الافريقية التي اشرت إليها غير كتاب إيلي مالكا ؟؟؟ لانني بحثت هناك ولم اجدها تذكر العنوان قد يفيد


طبعت دار جامعة سيراكوس للنشر كتاباً اسمه " بنو اسرائيل في أرض المهدي: يهود السودان" Jacob's Children in the Land of the Mehdi: Jews of the Sudan لمؤلفه إيلي س. مالكة Eli S. Malka الذي ولد في السودان، وكان أبوه كبير حاخامات اليهود في الجيش الإنجليزي الذي حارب الإمام المهدي؛ فقد ذكر مالكة أنه كان رئيس الجاليه اليهودية بالسودان، ونائب رئيس محفل بناي برث بالخرطوم، ومدير شركة جيلاتلي التجارية التابعة لمجموعة جيلاتلي هانكي العالمية التي تعمل في مجال الشحن التجاري بمنطقة البحر الأحمر.

تحدث مالكة كذلك عن نشأة الجالية اليهودية في السودان، والصعوبات التي واجهتها في أيام حكم المهدي، وزعم أنهم أجبروا على اعتناق الإسلام تحت تهديد السيوف!، كما تحدث في كتابه عن العقد الخصيب من عمر الجالية، والذي امتد من الثلاثينيات إلى الأربعينيات من القرن المنصرم، ووصف الاتصالات التي تمت بين يهود السودان ويهود مصر وأثيوبيا وأريتريا، كما وصف الزيارات التي قام بها كبار المسئولين اليهود للسودان، كما تحدث عن الفترة الحرجة التي مرت بالجالية عقب حرب 1967 م، كذلك حوى كتاب مالكة إحصاء مفصلاً ليهود السودان والأماكن التي استقروا بها بعد هجرهم للسودان
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 07:31 PM


omar ali

تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

نميري اول من اذاع ذلك في في ما كان يسمي آنذاك ب (لقاء المكاشفة) الشهرية او ربما ربع السنوية..وهي لقاءات كانت تنشر بالكامل في صحيفتي الايام والصحافة..يعني موثقة..وبالفعل اطلعت قبل زمن علي هذا الذي قاله نميري عن فاطمة عند صديق كان يحتفظ بعدد من جريدة الصحافة منشور فيه لقاء المكاشفة المعني .. ويمكنك الرجوع الي دار الوثائق المركزية..وربما في اعداد اعوام 1976 او 1977 ..ويمكنك الاتصال ب فضل الله محمد ربما يتذكر بالتقريب..المهم قيل ان لها صلة باليهود من جهة الام ..وابوها نوبي من دنقلا..طبعا نميري قالها كنوع من التشنيع للنيل منها..وهذه عنصرية بغيضة ..فاليهود امة حيوية لها بصماتها في التاريخ منذ فجر الانسانية..ففي تاريخنا الحديث هناك ثلاثة يهوداثروا في مجري التاريخ..انشتاين ..وماركس ...وفرويد في مجال السلوك الانساني.
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 07:44 PM


مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: omar ali)

السيد الملك تحياتى .. وامنياتى لك بالتوفيق

نعم المعلومة الأولى عن الأستاذة فاطمة احمد ابراهيم صحيحة بالكامل ، وهنالك المرحومة سميرة إسحق أيضاً ينطبق عليها نفس الشئ .. أما مسألة ناتنياهو فهى مجرد فرية وشائعة رعناء لا أكثر .
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 08:50 PM


Hussein Mallasi

تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 24924 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: مارد)


Quote: لان مثل هذا النوع من الافلام لايحتمل أي نوع من الاخطاء لحساسية الموضوع



فعلا لا تحتمل الاخطاء ولذلك حكايات الونسة و الضل لا يمكن ان تكون مرجع موثوق به, يمكنك الاتصال بذوى الشان مباشرة او الاستعانة بالوثائق المعتمدة.

تحياتي وامنياتي الطيبة لك
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 10:37 PM


sultan

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1376 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Hussein Mallasi)


Napta King والأخ مارد

هذه الأسرة بالذات ليس بها يهود اليوم - أسلمت المهدية - قسرا - أصحاب الديانات الأخرى، عاد البعض إلى دياناتهم الأصلية بعد هزيمتها. عادت هذه الأسرة فأشهرت إسلامها!


الأستاذة فاطمة - والدها الشيخ أحمد إبراهيم - دنقلاوى من القطينة

أسم الوالدة - عائشة محمد أحمد - دنقلا

الأستاذة فاطمة بنت خالة الأستاذة محاسن محمد عبدالعال (هى الاخرى دنقلاوية)

زوجة المهندس محمد الفضل محمد أحمد (خال الأستاذتين فاطمة ومحاسن) "مسلمة" من أصول يهودية (الأب) - ألام سودانية.

اقترح عليك محاولة الأتصال باصحاب العلاقة لتوثيق كل شىء - إذا أنت في السودان الاستاذة فاطمة ستكون بينكم عما قريب.


الأخ كوفي

تصحيح

كل ما في الأمر أن نميرى ذكر في لقاء صحفي أن اليهود في السودان هم أهل فاطمة أحمد (يعنى بشكل غير مباشر عناصر مشكوك في وطنيتها) - استاء المرحوم صلاح من هذا الأمر وتقدم باستقالاته من الخارجية وكان سفيرا بالجزائر (1975). المهندس مرتضى فصل من الخدمة بعد 19 يوليو.

سكرتيرة بهاء السابقة - ليلي - والدها إبراهيم إسرائيل الشقيق الأكبر لزوجة محمد الفضل - عضو مؤتمر الخرجين وكاتب صحفي ومن الشخصيات التي كان لها دور في ثورة 1924

المرحومة سميرة أسحق إسرائيل - معلمة وشيوعية - أرملة الشهيد مصطفى محمد صالح. تزوجت الأستاذ سليمان حامد فيما بعد. والدتها بنت المؤرخ محمد عبدالرحيم وأمها شقيقة المهندس محمد الفضل

فتحى

تصحيح

هاشم بدرالدين -- والدته أخت مزمل غندور (غنادير امدرمان) والده ابن المؤرخ محمد عبدالرحيم وهو أخ غير شقيق لوالدة المرحومة سميرة اسحق.

مع تقديري لكم جميعا!!
======
السودان لكل السودانيين
(عدل بواسطة sultan on 11-11-2003, 10:42 PM)

English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
11-11-2003, 10:56 PM


مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: sultan)

شكراً سلطان أنا معك فى كل ماقلته أنا أشرت لناحية الصلة فقط ، ولاعلاقة لذلك بالديانة فعلاً
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 01:16 AM


Faisal Salih

تاريخ التسجيل: 12-10-2002
مجموع المشاركات: 477 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

شكرا للمعلومات المتدفقة
السفير الاسرائيلي الأسبق بالقاهرة موشيه ساسون من يهود السودان
وقد درس بعض مراحله بالسودان، وجدت معلومات عنه من الاستاذ التجاني الطيب قيادي الحزب الشيوعي المعروف وهو مقيم بالقاهرة.
وهناك مليونير اسرائيلي شهير أظنه ...يعقوب نمرود أو اسم قريب من هذا وجدت اشارة له أيام الانتخابات الاسرائيلية باعتباره من مواليد السودان
هناك جدل طويل دار ب"سودان ليست" حول يهود السودان تمت الإشارة فيه لكتاب صدر عنهم سأحاول العودة لليست لمدك باسم الكتاب ومؤلفه ودار النشر
شكرا للمداخلات المفيدة
فيصل
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 02:42 AM


Abomihyar

تاريخ التسجيل: 19-03-2002
مجموع المشاركات: 2405 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

Benjamin Netanyahu was born in Tel-Aviv on October 21, 1949. He served as a soldier and officer in an elite commando unit in the Israel Defense Forces (1967-1972). A graduate of the Massachusetts Institute of Technology, with a bachelors' degree in architecture and a masters in business administration, Mr. Netanyahu worked in consulting and management positions in industry in the United States and Israel. Since 1976 he has been a director of the Jonathan Institute, a foundation studying ways to combat terrorism.


:source
http://www.israel.org/mfa/go.asp?MFAH00jy0http://www.is...mfa/go.asp?MFAH00jy0
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 06:41 AM


مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Abomihyar)

شكراً يافيصل .. ومعلوماتك صحيحة أيضاً .. اليهود السودانيين كان لهم وجود ونشاط حتى فى لندن حيث كانت لهم رابطة برئاسة رجل عجوز يدعى " حبيب كوهين " .. وقد قال كوهين ذات مرة فى حديث صحفى إنه غادر السودان فى الخمسينات لأنه النشاط الشيوعى بدأ يغزوه .. بالمناسبة كان فى معبد يهودى جوار سينما كلزيوم مباشرة .. لقد كان بين يدى عدد إرشيفى من الصحافة .. يشير لذلك المعبد بترويسة" جمعية إسرائيلية فى الخرطوم وبعلم الحكومة " . لكن بكل أسف فقدت هذا العدد الآن بسبب ظروف التنقل ، تانى برجع ليكم لموضوع يهود السودان ده.
(عدل بواسطة مارد on 12-11-2003, 06:42 AM)
(عدل بواسطة مارد on 12-11-2003, 06:44 AM)
(عدل بواسطة مارد on 12-11-2003, 06:45 AM)

English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 08:41 AM


أبوالزفت

تاريخ التسجيل: 15-12-2002
مجموع المشاركات: 1507 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

الى جميع الاخوان الاعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يوجد موقع باللغة العربية عن التلمود او التوراة
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 09:14 AM


ABU QUSAI

تاريخ التسجيل: 31-08-2003
مجموع المشاركات: 1785 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: أبوالزفت)

القيادي النقابي البارز في نقابة الصيادلة الدكتور منصور اسحق اسرائيل شقيق سميرة اسحق اسرائيل مازال موجود داخل السودان وله صيدلة بمنزله بشارع العرضة بام درمان مقابل البلدية وهو مازال مواصل عمله النقابي وهو من خريجي بيوت الاشباح ومن المترددين كثيرا على سجن كوبر وممكن يكون مرجع مفيد بالنسبة لك .

موشي ساسون من يهود بحري درس ( كل مراحله ) داخل السودان وكان ضابط بلدية بحري خرج من السودان إلى بريطانيا لتحضير الدكتوراه وكان رئيسا لاتحاد الطلاب السودانيين في المملكة المتحدة ، وبعد نيله الدكتوراة اختفى ولم يعد إلى السودان حسب رواية أحد زملائه في تلك الفترة ولم يظهر إلا بعد تعيينه سفيرا لاسرائيل في القاهرة بعد كامب ديفيد .
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 09:38 AM


قلقو

تاريخ التسجيل: 13-05-2003
مجموع المشاركات: 3931 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: ABU QUSAI)

الأخوة المشاركون
هل تلك المساحة المسورة بالمنطقة الصناعية الآن والتى تفتح على شارع الحرية من الناحية الغربيةو قرب عيادة د.لويس عبدة والتى صارت مبولة للميكانيكية والسمكرجية ودون اى اعتبار لحرمة الموتى هل كانت فعلا مقبرة لليهود وهل تبقت رفاة اى منهم بها؟
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 09:34 AM


Al-Shaygi

تاريخ التسجيل: 16-11-2002
مجموع المشاركات: 7700 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)




السلام عليكم....

الشكر للجميع على السيل المتدفق من المعلومات عن يهود السودان رغم عدم التوثيق ولكنها إنشاء الله مدخل لذلك، فالتصل المعلومة ومن ثم ينفيها أو يؤكدها العارفون والمالكون للحقيقة والوثائق.

* في يوم من الأيام درسني أستاذ للغة الإنجليزية يدعى (سعد إسرائيل) ويسكن أمدرمان فهل هو من ذات العائلة التي تتحدثون عنها (اسحق اسرائيل) وبالمناسبة كان مسيحياً.

* فيما يتعلق بالعائلة التي سكنت مروي ونسب إليها نتنياهو بالخطأ:
سمعت من أحد أعمامي بأن العائلة اليهودية الستي سكنت مروي هي عائلة (الياهو الكبير) توفى فيها ودفن بها أيضاً وكان له سبعة أبناء هاجروا جميعاً ما عدا واحد أشهر اسلامه وتزوج سودانية وأنجب منها ذرية وما زالت أسرته تعيش هناك.

إلى هنا تمت الرواية ولا أعلم مدى صحتها....
الرجاء من من لديه معلومات أكثر عن هذا الموضوع أن يفيدنا أفادكم الله جميعاً.


___________________________________
وا مغستي رحل تلوت الليل ،،،،،،
___________________________________
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 10:20 AM


الكيك

تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 18279 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Al-Shaygi)

اكثر من اهتم بيهود السودان والان يعد كتابه الاول عنهم الاستاذ الصحفى الزميل مكى ابو قرجة الصحفى بصحيفة الاتحاد فى ابو ظبي .. ونشر جزء من كتابه عن يهود السودان الشهر الماضى وانا باقيله فى حلقه الي ان يطبع هذا الكتاب ويري النور ..
كما قال الاخ فيصل فان موسي شاسون السفير الاسرائيلى الاسبق فى مصر سودانى وهو من رتب لقاء نميري مع شارون بمساعدة تونى رولاند وتم من خلال هذا اللقاء ترتيب عملية الفلاشا ..
ارجع لموضوع فاطمة احمد ابراهيم ومعلومة علاقتها باليهود ..هذه المعلومة كتبها انيس منصور فى مجلة وادى النيل فى الثمانينات وانا كتبت رد علي ادعائه لم يملك الشجاعة على نشره .. رغم اننى ذهبت بنفسى الي مكتبه وسلمت السكرتير الموضوع .
من الاسر اليهودية السودانية اسرة العينى وشاؤول وبنيامين
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
21-11-2003, 11:52 PM


Napta king

تاريخ التسجيل: 03-04-2003
مجموع المشاركات: 767 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: الكيك)

الاخ الكيك
تحية طيبه هل مازلت تحتفظ بذلك المقال الذي رديت فيه على أنيس منصور ؟؟ ام صار في ذاكرة النسيان؟؟

وهل هناك من يملك معلومات اضافية عن اسرة العيني في مدني ؟؟؟

اما بالنسبة لكتاب الاستاذ مكي ابوقرجة فهو ليس كتاب من تأليفه بل ترجمه لكتاب إيلي س. مالكة Eli S.
" Jacob's Children in the Land of the Mehdi: Jews of the Sudan (ابناء يعقوب في أرض المهدي) وقد نشر منه حوالي اربعة حلقات في جريدة الاتحاد الاماراتية
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 10:04 AM


Ridhaa

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 8369 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)


مقابر لليهود

بالخرطوم


هنالك مقابر لليهود بالخرطوم وأنت نازل من كبري الحرية متجه جنوبا وهي بالناحية اليمنى جوار المنطقة الصناعية
حكومة الجبهة حاولت الاستيلاء عليها وبيعها فأحضرت بلدوزرات البلدية وقاموا بتحطيم الجدار الخارجي تمهيدا لتسويتها ولكنها أوقفت بواسطة المحكمة لان هناك عيون يهودية كانت تراقب

ياترى هل تمت ازالتها وبيعها أم لازالت في مكانها


English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 11:13 AM


THE RAIN

تاريخ التسجيل: 20-06-2002
مجموع المشاركات: 2761 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

الأخ كنج

توجد كذلك عائلة الأعمام يعقوب نيشان وجوزيف "يوسف" نيشان

كانو جيرانا لنا فى فترة ما بالخرطوم شرق جوار فندق الواحة والى الشرق من سينما كولزيوم، هاجر ابنا عمهم، جورج وإلياس، بعد حرب سبعة وستين، وظل يعقوب وأخوه نيشان موجدين ورفضا مغادرة البلد تماما على الرغم من الإغراءات العجيبة التى قدمت لهم، حسبما أخبرنى الوالد، ولديهم محل تجارى فى السوق العربى فى شارع الممشى القديم "شارع هاشم بك" فى الزاوية المقابلة لمحل عبده تادرس ويلاصق محل العم الطيب الغزالى، لديهم إين واحد وبنتان وقد انقطعت صلتى بهم منذ نهاية السبعينات ولم التق بأى منهم منذ ذلك الحين، لكن وكما اخبرنى الوالد فقد توفى الرجلان ولكن لا يزال ابنائهم موجدين فى الخرطوم فى نفس المحل التجارى ونفس المنزل، وهم والله من أطيب خلق الله معشرا وإلفة، ويمكنك الذهاب اليهم ومعرفة الكثير عن تاريخ ومجتمع اليهود فى السودان

وبمناسبة المعبد اليهودى، نعم كان موجوجا حتى بداية التسعينات كما أظن، وموقعه الى الجنوب مباشرة من مستشفى دار الشفا، وشمال مدرسة اليونيتى ، كان يقابل المكتبة الأمريكية سابق وهى الآن مصرف تجارى لا اعرف اسمه

كنا ونحن أطفال نخشى حتى ملامسة الجدار المغطى بنباتات متسلقة وكذلك الباب الأنيق والذى ثبتت عليه نجمة داود السداسية على ضفتيه، فقد كان يقال لنا أن هذا المبنى مسكون، ولم نكن نعرف تماما انه معبد لليهود، والراجح انه اوقف نشاطه بعد العدوان الثلاثى عام ستة وخمسين، ولست متاكدا تماما من ذلك

المهم يا أخ كنج يمكنك الاتصال بأبنا العم يعقوب نيشان ان كانوا لا يزالو موجودين، وهم قطعا نافعوك ومادوك بالكثير من المعلومات التوثيقية

ولك التحية
(عدل بواسطة THE RAIN on 12-11-2003, 11:28 AM)

English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
17-11-2003, 01:22 PM


haleem

تاريخ التسجيل: 10-09-2002
مجموع المشاركات: 0 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: THE RAIN)

الأخ المطر The RAIN
شكرا لك على المعلومات التي تفضلت بها عن هذه الأسرة اليهودية..أسرة نيشان..فقد كنت أرتاد محلهم بالسوق العربي مع الأسرة وأنا طفل وأذكر فعلا أنه مواجه لمحل عبدة تادرس..فقط لم أكن أعلم الإسم..وقد تم هدم المحل وقامت مكانه عمارة ولا أدري ان كانت تخصهم أم باعوا المكان..إلا أنني متأكد من تواجد هذه الأسرة حتى بداية التسعينات حيث كنت أشاهد الإبن كثيرا في الخرطوم واعتقد أنه عضو بالنادي السوري بالخرطوم
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
17-11-2003, 07:53 PM


Napta king

تاريخ التسجيل: 03-04-2003
مجموع المشاركات: 767 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: THE RAIN)


الاخ THE RAIN
أو (مطر عز الحريق)
شكرا لك على المعلومة الهامة واسرة نيشان فعلا نموذج للاسر القلائل التي فضلت البقاء في السودان على الرغم من الضغوط التي تعرضت لها ولكن للاسف من تبقى منهم( يعقوب وأخوه) لا أثر لهم البته احتاج الى وصف تفصيلي للمنزل او يمكنك ارساله لي في البريد وكذلك احتاج الى سماع رأي اسر سودانية عاشرت هؤلاء اليهود أو كانت لهم علاقة بهم


أما معبد اليهود الذي أشرت إليه فهذه هي قصته
Quote: استطاع اليهود شراء قطعة أرض واسعة في وسط شارع فكتوريا (القصر حالياً)، الذي كان أجمل شوارع العاصمة في ذلك العهد·· كان واسعاً تحفه الأشجار الباسقة الممتدة من قصر الحاكم العام (الجمهوري حالياً) على النيل الأزرق وحتى محطة السكة الحديد·
تم تشييد معبد واسع وجميل على قطعة الأرض على طراز معابد السفارديم يسع حوالى 500 شخص·· وألحق به قسم خاص بالنساء (العزارا) في الطابق الأعلى مواجهاً للهيكل· وطبقاً لتقاليد السفارديم أقيمت منصة متحركة مع مكتب عرضه ثمانية أقدام في وسط المعبد يواجه جماعة المصلين وفي اتجاه الهيكل· وأقيمت منصة أخرى تضم مخطوطات التوراة· وتغطي باب الهيكل ستارة من المخمل الأحمر والأزرق المقصب (باروخيت)، أهداها بعض المصلين للمعبد بعد أن طرزوا عليها أسماء أحبائهم الراحلين·· أما مخطوطات التوراة فقد تم وضعها في اسطوانات خشبية مغطاة بالمخمل من تراث السفارديم تعلوها أجراس فضية للزينة ولتخلق جواً من الرهبة والخشوع عند فتح باب الهيكل· تميز المعبد بكثرة النوافذ التي انتظمت الجدران تطل على فناء محيط وحديقة لتلطيف الهواء خلال أيام الحر القائظ· كما تم تزويده بعدد من مراوح السقف حيث لم تكن أجهزة تكييف الهواء قد عرفت بعد· ومن الهيكل والمنصة ينهض الحاخام مالكا يحيط به فرج شوا والمنشد ألبرت جبّاي - الذي يمتلك صوتاً جميلاً أخاذاً· وكان ينضم إليهم تلميذ الحاخام ديفيد أوهانا ومخلوف مالكا· وكانت الترانيم تؤدي بأنغام السفارديم التي انحدرت من التراث اليهودي القديم المغربي والمصري· وكانت تثير جموع المصلين الذين يرددون الترانيم مع المنشدين بطريقة السفارديم· وكانت المواعظ في المسائل الدينية يقدمها الحاخام مالكا باللغة العربية التي كان يفهمها معظم المصلين· وكانت تنشر أيضاً في صحيفة الشمس اليهودية الأسبوعية الوحيدة التي كانت تصدر باللغة العربية في المنطقة· وفي وقت لاحق جمع اليهود هذه المواعظ في كتاب تم نشره بعنوان المختار في تفسير التوراة وقام بترجمتها من لغتها العربية الى الإنجليزية بالإضافة الى كتابات الحاخام مالكا الأخرى ابنه أدموند مالكا وتم نشرها في ثلاثة مجلدات بعنوان تخوم الإيمان اليهودي ·
كان لابد لنا من التعرض لوصف هذا المعبد اليهودي - الذي كان يقع في قلب الخرطوم ولا نعلم ما كان يجري في داخله منذ أن تم إنشاؤه في عام 1926 بتكلفة بلغت ثلاثة آلاف جنيه· كان مبلغاً ضخماً بمقاييس تلك الأيام· وقد ساهم بمعظمه يهود السودان من الرجال والنساء· ذلك بالإضافة الى تبرعات جاءتهم من يهود مصر، ومن بينهم أبراهام بتيش الذي تبرع بـ 250 جنيهاً، بينما قدم في نفس الوقت مبلغاً مماثلاً لبناء معبد آخر في تل أبيب· وبعض المساهمات وصلتهم أيضاً من يهود المملكة المتحدة من خلال الوكالة اليهودية في لندن·

English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 11:34 AM


Dr.Abbas Mustafa

تاريخ التسجيل: 04-10-2003
مجموع المشاركات: 229 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

في جامعة جوبا درست طالبة من اسرة يهودية لا اذكر اسمها .. ولكنني اعرف عائلتها .. اسرة يعقوب شاؤول في مروي وهي اسرة معروفة وعلى علاقة حميمة بالمجتمع الذي يعيشون معه .
اعتقد ان من الضروري ان تلم باطراف الموضوع بشكل اكثر توثيقا .. انت مقدم على مشروع ستكزن مسئولا عن اطرافه وزواياه .. ومثل تحتاج الى البحث المعمق الذي يلم بهؤلاء ومواقعهم . لك التوفيق
دكتور عباس مصطفى
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 11:48 AM


sari_alail

تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 1505 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

يهود السودان

Quote:
اكثر من اهتم بيهود السودان والان يعد كتابه الاول عنهم الاستاذ الصحفى الزميل مكى ابو قرجة الصحفى بصحيفة الاتحاد فى ابو ظبي .. ونشر جزء من كتابه عن يهود السودان الشهر الماضى وانا باقيله فى حلقه الي ان يطبع هذا الكتاب ويري النور ..
كما قال الاخ فيصل فان موسي شاسون السفير الاسرائيلى الاسبق فى مصر سودانى وهو من رتب لقاء نميري مع شارون بمساعدة تونى رولاند وتم من خلال هذا اللقاء ترتيب عملية الفلاشا ..
ارجع لموضوع فاطمة احمد ابراهيم ومعلومة علاقتها باليهود ..هذه المعلومة كتبها انيس منصور فى مجلة وادى النيل فى الثمانينات وانا كتبت رد علي ادعائه لم يملك الشجاعة على نشره .. رغم اننى ذهبت بنفسى الي مكتبه وسلمت السكرتير الموضوع .
من الاسر اليهودية السودانية اسرة العينى وشاؤول وبنيامين



الاستاذ الكيك بخصوص الكتاب بتاع الاستاذ مكي ابو قرجة كيف يمكن ان اتحصل على هذا الكتاب

وبمناسبة روني شاؤول هو قاعد في السودان لغايت هسع على حسب معلوماتي
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 11:50 AM


أبو ساندرا

تاريخ التسجيل: 26-02-2003
مجموع المشاركات: 15187 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

ما أن تستقر مجموعة سكانية في مكان ما حتى تنشيء معابدها ومدافنها ، وفي السودان كما أشار الاخوة اعلاه يوجد معبد يهودي {كنيس} في الخرطوم قرب سينما كلويزيوم ، وكذلك توجد مقابرهم بعد كبري الحرية جنوبآ قبل المنطقة الصناعية ، وهذا بالطبع يؤكد انهم كانوا في قلب الخرطوم ، والسؤال ماهي أثارهم الأخرى؟
لا يوجد موقف ضد اليهودية ############ مقدسة ،ومسألة التعامل مع اليهود كعرق غير صحيحة، وهو ما سعت له الدولة الإسرائيلية فيما عرف بالصهيونية ، وتوجد أعداد مقدرة من اليهود يرفضون{دينيآ} قيام كيان /دولة يهودية
واليهود السودانيين مثلهم والمسلمين السودانيين والمسيحيين السودانيين والروحانيين السودانيين بل والملحدين السودانيين ، لذا ندعو لدولة المواطنة
التحية للأخ سلطان لفيض المعلومات المفيدة ،ووينك يا راجل ؟
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 12:46 PM


الجندرية

تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: أبو ساندرا)

والله البوست دا استفدت منه استفادة عظيمة
شكراً لصاحبه وللمتداخلين للمعلومات
هل من مزيد عن يهود السودان ؟
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 03:25 PM


haneena

تاريخ التسجيل: 27-05-2003
مجموع المشاركات: 2002 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: الجندرية)

سلام للجميع
معلومة صغيرة

اسم اسرائيل يتسمي به المسيحيون ايضا

اذكر الوالدة حكت عن ترزي نسائي مشهور كان يقيم بالخرطوم غرب واسمه اسرائيل تعاملوا معه في صغرهم
وهو قبطي ارثوذوكسي اصلا من الاقصر بصعيد مصر وغالبآ تكون اسرته قد هاجرت الان

لذا لزم التنويه
وشكرا
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 06:02 PM


muntasir

تاريخ التسجيل: 07-11-2003
مجموع المشاركات: 454 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: haneena)

نقلا عن بوسط سابق للاخ القرير عن كتاب للأستاذه فاطمه احمد على عن الشايقيه واعتقد البوست كان بعنوان مروى الرصيفها حجر





اليهود : ولحسم اللقط الذي صاحب اتنخاب نتنياهو : حضر جد اليهود الى ديار الشايقية عام 1880 او 1885 ويدعى الياهو واستقر بمدينة مروي واشترى ساقية ببلدة حلوف تعرف اليوم ساقية الياهو .وكان يزرع فيها الحنظل والحرجل والسنامكة ويصدرها الى اوروبا .وصل بعده الى الشايقية ابنه شاول سنة 1920م. ويصحبه ابنه خضر ..وخضر هذا ولد بالعراق ووالدته تدعي حنينه ..استقر شاول بارض الشايقية وانجب اولاده سليمان شاول والياهو شاول وموسى شاول.وجمعيهم هاجروا من السودان ما عدا خضر شاول الذي اعتنق الاسلام عام 1938 وتزوج فرع الزين من الكرو وانجب منها عبد الجليل وثلاثة بنات
_________________
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 08:56 PM


Abdel Aati

تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 31678 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: muntasir)

هناك مسلمون ايضا اسموا ابنائهم باسم اسرائيل

اعرف شابا في عطبرة؛ اسمه الاصلي كما اسماه له ابوه اسرائيل؛ وابوه مسلم متدين وعائلته مسلمين؛ وان كان هو يستعمل اسما اخر للتعامل معه؛ ولا ادري هل غير اسمه رسميا ام لا
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 10:01 PM


Adil Osman

تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Abdel Aati)

ايلى ملكا من احفاد اليهود السودانيين كتب كتابآ اسمه اطفال يعقوب فى ارض المهدى تجدون معلومات وافية عنه فى الوصلة التالية

http://www.orthohelp.com/geneal/book.htm
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
24-11-2003, 08:51 AM


Napta king

تاريخ التسجيل: 03-04-2003
مجموع المشاركات: 767 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: muntasir)

الأخ منتصر
شكرا لك على المعلومة

طبعاً نتانيهو لم يولد بالسودان كما اشار بوست سابق ولكن الذي اثار الامر واحدث جدلا قبل سنوات في الخرطوم ان نتانياهو سوداني حديث له في هيئة الاذاعة البريطانية تعرض فيه الى ذكرياته في السودان او كما قيل وربما عاش طفولته في السودان او صباه مع جده الكبير الياهو .
على العموم لم اجد في كل مجالات البحث ما يؤكد هذه المعلومة وسوف اعود الى الصحف التي صدرت في تلك الايام

اما خضر شاول الذي اعتنق الاسلام عام 1938 وتزوج من شايقية فهو من اشهر اليهود في مروي وانوي الذهاب الى هناك ومقابلته
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-11-2003, 09:54 PM


aba

تاريخ التسجيل: 06-03-2002
مجموع المشاركات: 1993 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

العزيز نبتة
سلام
إستلمت إيميل من أحد متابعي المنبر (علي)
وطلب توصيله لك

Quote: Mr. Aba
salaam
Iam not a member of Sudaneseonline, and that why i am sending this information through your e-mail and my apology for any inconvenience.
I hope u doing fine. Please pass this information to Mr. Napta regarding his documentary film about the Jews in Sudan. These are some books that talk about Jew in Sudan. The most authoritative one is the first one. I read that book long time ago and while it contains some inaccurate information still it considered the most comprehensive source of information about Jews in Sudan

1.Jacob's children in the land of the Mahdi : Jews of the Sudan / Eli S. Malka. Publisher Syracuse University, c1997. The author's family e-mail malkajef@orthohelp.com

2.Sephardic Genealogy Discovering Your Sephardic Ancestors and Their World / Publisher: Avotaynu; (January 2003)
by Jeffrey S. Malka (chapter 23 about Jews in Sudan)
23. Sudan 180
Jewish Archives 181
Sudan Jewish Cemetery 181

3.The Jews of the Middle East and North Africa in Modern Times /Edited by Reeva Spector Simon, Michael Menachem Laskier, and Sara Reguer. There is a chapter about Jews in Sudan. Publisher Columbia University Press 2003.

Salam


English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-11-2003, 04:59 AM


kamalabas

تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: Napta king)

up
English Forum | |Articles |News |مقالات |اخبار و بيانات




صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
14-11-2003, 01:15 PM


sultan

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1376 للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري (Re: kamalabas)


Quote:
بالاشارة الي البوست

فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري

القول بأن فاطمه من اليهود أو تحمل دماء يهوديه مثل ان نقول أن شوقي بدري ألماني . ألشئ الغير معروف ان والدة فاطمه الحجه عائشه محمد احمد كانت زوجه الدرديري نقد في العشرينات وهي قريبته . والدرديري نقد هو والد الدكتور عبده الدرديري الذي قتل في حادث الحزام الاخضر المشئوم ومحاولة نهب سنة 1974 ووالد الدكتورة سيدة الدرديري زوجة النطاسي والعالم الكبير الدكتور احمد عبد العزيز وعبد الرحمن الدرديري والدكتوره امال الدرديري زوجة فيصل فضل محمد احمد شقيق عائشه ام فاطمه وعبد الرحمن ونوسه واخرين , وشقيقتهم تعرضت لحادث قتل بواسطه الخادم الآسيوي في الكويت في نهايه التسعينات , ووالدة ابناء الدرديري هي مكه شقيقه الدكتور علي ارباب والوزير زيادة ارباب في الحكومات الآولي وحكومه عبود كان وزيراً للمعارف .

والدة الدرديري نقد هي أم الحسن أبتر ( التومه) وخالة الدرديري ونقد هي آمنه أبتر زوجه عوض الكريم خال العيال الذي ينسب اليه الحي والسوق في بيت المال وعرف بخال العيال لأنه كان تاجراً في المهدية وعندما مرض لم يحسن ابناء اخته معاملة الزبائن وعندما شفى أسرع الناس لتجارته قائلين خال العيال جاء.
الشيخ احمد ابراهيم والد فاطمه كان يدرس الفقه وترتيل القرأن في جامع مرفعين الفقراء في العباسيه - امدرمان وقد تتلمذ علي يده التلفزيوني المعروف حسن عبد الوهاب.

دناقله امدرمان الذين هم أهل فاطمة تركزوا في منطقة بيت المال منهم آل حمد , الحاج وأبو شقه حمد , جارينتوت , البلوك , آل عثمان صالح , آل مرغنى , وآل سوركتى ومنهم سكينه سوركتى والدة عبد الكريم مرغني وأشقائه وآل ابو القاسم ومنهم النور وعلي ابو القاسم زوج بت النور من اسرة بابكر النور وحسن النور ,وآل النصرى وكركساوى وآل سوار الدهب وكثير من دناقله امدرمان .

صلة فاطمه وبنت خالتها محاسن عبد العال هي ان خالهم تزوج ورده اسرائيل . والسودان كان مليئاً باليهود والمسيحيين ولقد أسلم كثير منهم وحسن اسلامهم وحتى اللذين لم يسلموا كانوا من خيرة السودانيين ولقد تزوج النبى صلى الله عليه وسلم باثنين من اليهوديات احداهن ريحانه بنت حى ابن اخطب
.
ولقد أعطت ورده اسرائيل السودان اعظم الرجال والنساء في شكل لباة ففاروق كان طبيباً وكان في نفس السنه الدراسيه التى دخل فيها الصادق المهدي وعمر نور الدائم ومأمون يحى الذي صار وزيراً في زمن نميرى وابراهيم جاد الله وعلي عثمان ابو عفان وزير في حكومه الصادق وآخرين في كليه العلوم وفتحي فضل الموجود ببراغ اللآن ومتزوج بالدكتوره خوليت الفضل من لاتين امريكا ودكتور فيصل رحمه الله عليه وفتحيه وفائزه وفوزيه وفاطمه وفائزه هي زوجه الدكتور منصور يوسف العجب من آل ابو جن من نظار وحكام النيل الازرق وكان العم يوسف العجب يصوم العام كله فيما عدا ايام العيد وكان عضواَ في الجمعيه التشريعيه والبرلمان الاول وأحد مؤسسى الحزب الجمهوري الاشتراكي. وزوج بنت ورده اسرائيل عبادي الذي كان وكيلاَ لوزاره الماليه وابنه خالد كان يدرس في برلين واظنه الآن في لندن .

شقيق ورده اسرائيل هو اسحاق اسرائيل والد فريده والدكتور أبو بكر اسحاق الذي مات في بدايه شبابه والفت نظركم هنا الى الاسم ابو بكر واسم فاطمه فضل إبنه ورده.

عندما مات النجاشى قال النبي للصحابه صلوا علي أخاَ لكم مات وكبر أربعه مرات ونزلت الآيه ( وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما انزل اليكم وما انزل اليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً أولائك لهم اجرهم عند ربهم وان الله سريع الحساب ) صدق الله العظيم سوره عمران .

فريده درست علم النباتات وتزوجت مصطفى الذي كان في اتحاد الشباب واصله من عطبره علي
ما أظن .
نميرى كان ينفذ السياسه المصريه وهي استغلال الاعلام لتشويه سمعه الآخرين فسعد ابوالعلا قد تزوج باول طبيبه سودانيه وهي زروى سركيس ازمريان ولقد تخرجت في نفس السنه مع الاخت خالده زاهر التى تزوجت عثمان شقيق عبد الخالق محجوب الاكبر. تكوى شقيقه زروى أول من انشأت مجله تهتم بشئون المرأه وأظنها قد درست حقوق أو آداب في جامعه الخرطوم . وآل ازمريان مسيحيون لم يساوموا في مسيحيتهم ولكن لم نسمع اي شخص يتحدث عن اهل ابوالعلا كأرمن أو مسيحيين .

ولقد استخدم سدنه مايو الاعلام لتشويه سمعه الآخرين ولقد زعم زين العابدين محمد احمد عبد القادر بحضور منصور خالد في بورتسودان في سنه 1972 في احتفالات مايو بأن الاستاذ محجوب عثمان قد سرق اموال السفاره في يوغندا وهرب الي براغ وعندما عاد محجوب عثمان في 74 الي السودان بعد قرار الحزب سنرجع الي السودان حتى اذا نصبوا المشانق في مطار الخرطوم تأكدت هذه الكذبه واعطت وزارة الخارجيه الاستاذ محجوب عثمان شهادة خلو طرف .

ولقد كان اليهود جزء من المجتمع السوداني وكانوا مميزين جداَ ومحبوبين العم سليمان داوود منديل اول من جمع الدوبيت السوداني ونشره في كتاب وأول من نشر راتب المهدي وطبقات ود ضيف الله وأول من اصدر جريده تجاريه ثم ادمجت الجريده التجاريه وحضارة السودان في جريده واحدة باسم ملتقي النهرين وعمل معه التجانى يوسف بشير ورعى التجاني في ايام مرضه اكثر من الذي يتشدقون بالوطنيــه والاسلام .

ويبدو ان اليهود كانوا في كل مدينه في السودان ويذكر عبد الله رجب في مزكراته ان منشى كان تاجراً يهودياًَ في سنجه وكان له بيت من الطوب يختلف من بقيه البيوت وهذا قبل العشرينات وعندما كان في فراش الموت كان يقوم ويقع ويصرخ ويزبد الي ان مات بين يدي رجب والد عبد الله وبقية الجيران ثم سافر التاجر محمد بشير مع زوجة اليهودي وابنائه حتى اوصلهم الي اهلهم في الاسكندريه .

ويذكر عبد الله رجب ان الانجليز اتوا بمجموعه من اليهود اليمنيين خاصه ايام الحرب وكانوا متخصصين في تحويل الفحم النباتي الي قوالب بعد طحنه وخلطه ببزرة القطن التي لم يكن السودانيين يأكلونها قديماً هذا عندما انعدم الفحم الحجري في ايام الحرب ويذكر ثلاثه من اليمنيين في سنجه قديماً كان احدهم طباخاً يصنع الفول في السوق واللآخر خباز بفرن قاسم رحمة الله والثالث يجوب الشوارع وينادي علي الطعميه ويسميها فلافل وهنالك مجموعه كبيره من اليمنيين الذين كانوا في السودان هم يهود في الأصل .

الياهو ابن اليسار سفير اسرائيل في الامم المتحدة وهو يهودي عاش وترعرع ودرس في السودان . احد آل منديل كان موظفاً في جامعه الخرطوم وكان مساعداً لجمال محمد احمد الذي كان مسجل الجامعه في بداية الخمسينات منديل تعرض لحادث سير واقعده عن العمل .

كثير من الشوام الذين كانوا في السودان كانوا يهود مثل عائلة قرنفلي وآل ساسون الذين ارتبطوا بكردفان وابنهم موسى مؤلف الكتاب سبعه سنين في بلاد المصريين وبسببه حقق الأمن المصري مع حاجه كوكب السودانيه ام زوجة الضابط كسباوي فعندما قابلها بالصدفه في احد الهوتيلات في القاهره قابلها ببشاشه وود غير عادي وعندما سؤلت عن صلتها بالسفير الاسرائيلي قالت ده ولدي شلتوا في صفحتي . العم قاوون الذي يمتلك فندق الهيلتون في جنيفا ومن اثرياء العالم يعتبر نفسه سودانياَ ولقد اقام عرساً لابنه في هوتيل داوود في تل أبيب يشابه عرس الحردلوا في السودان سمعت عمنا رحمه الله عليه بدوي مصطفى يتحدث عنه بود شديد . وبدوى مصطفى هو من اول الاخوان المسلمين في السودان وعندما كان المفتي رئيساً للتنظيم كان هو وعلي طالب الله بمثابه نائب الرئيس والسكرتير العم بدوي مصطفى هو اول من ادخل الدين الاسلامي كماده اساسيه في الشهاده السودانيه عندما كان وزيراً للمعارف في حكومه الازهري الديمقراطيه الثانيه وهو زوج عازه الريح العيدروس .

آل بسيوني كانوا تجاراً كباراً في التركيه ثم صارت لهم دكاكين في المهديه بالقرب من المحطه الاوسطي اليوم وكان بابكر بدري يستأجر منهم دكاناً في امدرمان وكان موسى ويعقوب بسيوني مسئولين عن ماليه وتجاره يعقوب جراب الراى اخ الخليفه عبد الله التعايشي وبالقرب من دكاكينهم كانت دكاكين آل عبودي اليهود وابراهيم عبودي كان يحفظ المصحف وانتقلت العائله لنيويورك في الخمسينات والستينات ولا يزالوا يتحدثون مع ابنائهم بلهجه امدرمان موريس عبودي له متجر كبير متخصص في لعب الاطفال والاحذيه النسائيه يردد باستمرار اغنيه البنسلين يا تمرجي جوزيف عنده شركه للتحف والصيني ابنه ابراهيم عبودي رئيسه الجمعيه اليهوديه في نيويورك الدكتور شلوم متخرج من جامعه الخرطوم وله مستشفى خاص في نيوجرسى والاصغر داوود وهو محامي . شقيق ابراهيم عبودي هو يوسف عبودي الذي كان يسكن بالقرب من السينما في الخرطوم بحري . آل عبودي لا يزالوا يحنون للسودان.
سنواصل اذا سمحت الظروف .
شوقي .....


#815226 [هشام]
2.50/5 (5 صوت)

11-01-2013 10:10 AM
هاهاهاها .... تعرف ياشوقي مره من المرات قال لي الشاعر الراحل خفيف الظل ابو آمنه حامد وكان يأتي لمكتب الأستاذ غازي سليمان كثيرا وانا وقتها كنت طالب الحقوق بجامعة القاهرة فرع الخرطوم : تعرف ياهشام الجنوبيين ديل مظلومين في كل شيء حتي في الغناء . فقلت له كيف بالله يا أبو آمنه ؟؟؟؟ فقال لي ياخ شوف أحمد المصطفى بقول شنو !!! ( انا ابن الشمال سكنتو قلبي وعلى ابن الجنوب ضميت ضلوعي ) ليه ماكان يسكن ابن الجنوب قلبه ويضم ابن الشمال عشان البرد والهجير يهلكوه . فضحكت كثيرا ثم اردف .. وكمان شوف الشفيع بقول (يا الفي الجنوب حي الشمال) ... ليه الفي الشمال مايحي الجنوب فيها شنو يعني ؟؟؟؟!!!! في وقتها اعتبرت هذا الشيء احدى ملح الظريف ابو آمنه ولكن الأن تذكرت ذلك وتأكد ان الراحل كان نافذ البصيرة ... عجبي ياشوقي !!! by the way ياشوقي (ضابط البوليس محمد مالك محمد علي مدير شركة النيل الأزرق العالمية ويييييييييين ياخ ؟؟؟؟؟؟!!!! هاهاها انت لو ماعارف انا عارف .


ردود على هشام
European Union [shawgi badri] 11-01-2013 08:40 PM
العزيز شوقي لك التحية . شكرا علي المعلومات . افترق طريقنا مع محمد علي مالك ارجو ان يكون بخير . ماهي اخباره


#814984 [هشام سليمان]
3.82/5 (5 صوت)

10-31-2013 11:16 PM
الاستاذ العزيز شوقى نعم انا اعرف الجنوبيين ولى منهم زملا عملودراسة وعلاقتى بهم اكثر من جيدة واما اشارتك لى بانى رميتهم بتهمة الكسل وهم ليسو كذلك فلقد سبقتنى انت بوصمك اهل الخليج بانهم كسالى ليس لهم القدرة على فعل اى عمل فنى فكيف تفعل انت وتعيب على غيرك ???اما الذين كانوا يحملون المونة والطوب ربما كان هذا فى الخرطوم هنا ولكن انا لست من الخرطوم ولم اعرف او ارى فى طفولتى او شبابى ان مهنة رفع الطوب والمونة هى مهنة جنوبيين وماذا حدث بعد انفصالهم وذهابهم هل توقف البناء فى الشمال؟ اما البترول فهم لم يساهموا فيه ولو بالراى فكل ما تم صرفه من مكون محلى وغيره هو من مال للمواطن الشمالى فالبترول هذا ثروة وطنية بدات مسيرته منذ منتصف السبعينات ليس فى عهد الانقاذ فكان الاجدر ان يكون اقتسامه وفق معايير تعود بالفائدة لكل الطرفين بدون الضرر بالمواطن الشمالى الذى يدفع الان ثمن خطاء تفاوضى سببه الغبى على عثمان محمد طه اما معلوماتى والله لا استقيها من الانتباهة ونادر جدأ اقرأها فانا لا اؤسس رؤيتى ووجهة نظرى على اراء غير موضوعية او عاطفة فانا ضد الانقاذ جملة وتفصيلا رغم المرارة والضرر الشخصى الذى حاق بى وانا لم اقضى اكثر من ٧ أشهر فى اول واخر وظيفة حكومية فلقد تم طردى بدون اى سبب فى بداية عهد الانقاذ ولكن مدح وصواب كل من هو ضدها يجعل الكلام غير موضوعى وعاطفى فتجريم الانقاذ وحدها على ما حاق بالشمال والجنوب هذا كلام غير منطقى فالجريمة فى حق السودان بدأت منذ اول يوم تم فيه رفع علم الاستقلال فحرب الجنوب بدات فى خمسينيات القرن الماضى اما الفساد ونهب اموال الناس فقد كان قبل ذلك منذ جوال بلح سيدى الميرغنى واقطاعيات قطن سيدى عبدالرحمن المهدى اما عدم احترام الدولة ومؤسساتها فصاحب سنته هو الازهرى عندما رفض تنفيذ قرار اعادة اعضاء الحزب الشيوعى الى البرلمان فكل تاريخ السياسة فى السودان لم يخلوا ولا ساعة واحدة من ممارسات فاسدة فهل ظل سياسي الجنوب وحدهم جيديين ولم يرتكبوا جرائم فى حق اهلهم ولم يفسدوا فقط الشماليين هم من ظلمهم ومارسوا ضدهم العنصرية والاضطهاد? لعمرى انهم كانوا هنا يعيشون ويسكنون ويعملون ويشكلون العصابات لمهاجمة الشماليين فى الكلاكلات والحاج يوسف ولكن لم يفعلوا بهم الشماليين كما فعل الهوتو بالتوتسى بحسبانهم اقلية فى الشمال ولم يفعلوا بهم كما يفعل النازيون الجدد بالمهاجرين فى اوربا عجبى لازال البعض يكتب ويتحدث عن اضطهاد الشماليين للجنوبيين ظنأ ووهمأ بان هذا يجعله انسان متحضر يعترف بالاخطاء وعدم الانسانية التى مارسها هو نفسه ضد اقلية امنة مسالمة ووديعة كالحملان كانت تشاركه الوطن انتهى الفصل الاخير من مسرحية اسمها البكاء على الجنوب والجنوبيين وبقيت حقيقة واحدة شاخصة وسؤال هل سيتحمل المواطن الشمالى عبء ديون السودان القديم وحده وينفرد الجنوبيين ببترول السودان القديم وحدهم ويكتب رجل متحضر شاعر بتانيب ضميره الحى هذا ثمن اضطهادكم لهم واخر يقول هذا رزق ساقه على عثمان محمد طه اليهم


ردود على هشام سليمان
United States [قلام] 11-01-2013 01:05 PM
صدقت والله يا هشام لقد مللنا من لعب الجنوبيين دور الضحية و هم يتحملون الفسم الاعظم مما حدث لهم

و قد قلتها مرارا شعب ينوم و يسكر رجاله و تعمل نسائهم لتطعم الرجال لا خير يأتي من ورائهم

شكرا على رأيك الشجاع و احيي الراكوبة على نشره على غير عادتها في حجب اي رأي يمس الجنوب بينما تسمح بلعن سنسفيل السودان الشمالي!

United States [ود الحاجة] 11-01-2013 10:15 AM
الاخ هشام تحية طيبة

كن واقعيا , فيما يتعلق بديون السودان قبل 2011 فان الاعراف الدولية سيكون لها القول الفصل في الامر .
اما ما يتعلق بالبترول فطالما ان جنوب السودان استقل فكل ما على ارضه ملك له و كل ما على ارضه من مشاكل فهو مسؤول عنها و لا داعي لذكر الجهة التي استخرجت البترول فهذا يعتبر سياسيا مجرد لغو و كلام فارغ!

لو كانت النخبة السودانية واعية لطالبت بمحاكمة طه و كل من ساهم في توقيع اتفاقية نيفاشا فالاتفاقية ذهبت بالبترول و لم تات بالسلام و هذا افضل من مجرد سب الرجل فالسب لن يزيده الا غرورا!


#814940 [ابو كريم]
4.10/5 (9 صوت)

10-31-2013 09:49 PM
الاستاذ / العم شوقي الجنوبي الهوى .... نستمتع جدا بكتاباتك .... لك التحية

الجنوب مظلوم ظلم تأريخي منذ الاستقلال وكل من ينكر ذلك مكابر وجائر ,الجنوب توجد فيها مناطق الى اليوم لايعرف اهلها الملابس التى تستر عوراتهم ولم يروها في حياتهم ناهيك عن اي مظهر من مظاهر الحياة المدنية , ونجي نحنا الشماليين نتبجح وماسكين بتمرد بمذابحة توريد الاول ضد الشماليين بالرغم من ان المتسبب الاول فيها كان الرئيس عبود لم يعرف التأريخ جيدا, مشكلة الجنوب هي مشكلة نفسية بالمقام لكل هذة التراكمات ,بالرغم من ذلك القيادات الجنوبية كانت قد حزمت امرها للحفاظ على الوحدة. ونزلت بثقلها مع خيار الوحدة كما نادى بذلك زعيم الحركة والنائب الأول لرئيس الجمهورية في ذاك الوقت سلفاكير ميارديت في مؤتمر الحوار الجنوبي الذي عقد في منتصف 2008، فإن خيار الوحدة كان هو الراجح عند الاستفتاء بحكم سيطرة الحركة التامة على الجنوب وهذا مايبيين صدق نوايا الحركة نحو بقاء السودان موحداً ولاننسى ان خط الزعيم الراحل المؤسس د/جون قرنق كان خط وحدوي منذ البداية


اذا المشكلة دائماً كانت تاتي من الشمال حكومة الشمال,,, اتسأل دوما مالذي كان سيحصل اذا ذهبت كل اموال البترول وتنازلت عنها طوعا حكومة الشمال لصالح الجنوب منذ توقيع اتفاقية نيفاشا 2005 مرورا بالفترة الانتقالية حتى موعد الاستفتاء 2011 خلال الستة سنوات هذة ووظفت في تنمية الجنوب وجنوب كردفان والنيل الازرق وانسانها دون مناطق السودان الآخرى ؟؟!! ما الذي كان سيحصل ؟؟
اؤكد لك اننا لم نكن لنفقد شبرا واحدا من ارض الجنوب ولم يكن ليصوت الجنوبيين بالاجماع لصالح الانفصال وبل بالعكس من ذلك لأدى ذلك الى استقرار بقية مناطق السودان ولما ظهر التمرد في جنوب كردفان والنيل الازرق و لما تجذرت مشكلة دارفور وما كان حال اقتصادنا كماهو عليه اليوم في الحضيض
,لكن اقول لك ان هذا هو حال السياسيين الشماليين وبالذات الاسلاميين الاكثر فشلاً... من الصعب جدا ان تجد بينهم من يتصف بالحكمة والنزاهة والنظرة الثاقبة للأمور


#814813 [تينا]
3.85/5 (6 صوت)

10-31-2013 06:30 PM
الأخ الفاضل ((( الصوت ))) لك الشكر الجزيل على المرور والتعقيب . ابدا أخى ما فايرة فقط أردت تثبيت الحق لأننى دائما أحب قول الحق ولو على نفسى . وأأسف اذا كان كلامى فيه غلظة ما أردت الا الخير . تحياتى


ردود على تينا
[الصوت] 10-31-2013 08:26 PM
انا امزح يا الغالية ... شكرا على التعقيب ....


#814723 [تينا]
4.03/5 (8 صوت)

10-31-2013 04:40 PM
العم شوقى بدرى . تحية طيبة . أراك دائما تدافع عن الجنوبيين وتحاول أن تصور لنا أن كل الجنوبيين ملائكة و أن كل الشماليين أبالسة وأنهم ظلموا الجنوبيين وأن الجنوبيين ضحايا الشماليين ولا أدرى هل لأنك كما قلت عشت معهم فترة وأفتكر كأنك قلت أن زوجتك منهم أم ماذا . أنا لا أنكر أن الجنوبيين فيهم الملائكة وكذلك فيهم الأبالسة وفيهم اللصوص ودونك الحركة الشعبية عندما شاركت حكومة السجم والرماد كلهم سرقونا فلماذا لا تقول هذا وبنفس القدر يوجد فى الشماليين الملائكة ويوجد فيهم الأبالسة و اللصوص . لكن ما يحزننى فى كتاباتك لا تعدل بين الشماليين والجنوبيين دائما ما تكون منحازا للجنوبيين دون كلمة الحق . وبالمناسبة أجدادى خدموا فى الجنوب بل كانوا من مؤسسى نهضة وعمران الجنوب حيث أنهم كانوا يعملون فى مجال المقاولات وحكوا لنا عن كل شيىء وعن حرب توريت التى كان فيها ضحايا كثر من الشماليين ولكن لا أحد يذكر هذا دائما الناس يتحدثون عن ضحايا الجنوبيين فقط .وزرنا الجنوب وزاملت كثير من الاخوة الجنوبيين فى الجامعة ووجدت فيهم الصالح والطالح ككل أهل منطقة وليس كلهم ملائكة كما تقول . وعمى من كبار تجار بانتيو وكانت له وابور شحن ومشاريع فى بانتيو الى وقت قريب والآن توفى له الرحمة والمغفرة والى الآن يزورنا فى أمدرمان أهلنا ألجنوبيين أصحاب أهلنا الذين كانوا فى الجنوب . أقول هذا الكلام فقط من باب احقاق الحق لأنك تصور الشماليين كأنهم هم أعداء الجنوبيين وهذا غير حاصل والحكومات كلها مع الانجليز هم من خلق هذه المشاكل . تحياتى


ردود على تينا
European Union [shawgi badri] 10-31-2013 07:57 PM
الابنة تينا لك الشكر والتحية . اولا انا شمالي من والدين شماليين . انا ملتصق بمجتمع السودان اكثر من الاغلبية . لانني تنقلت كثيرا وتعاملت مع كل قطاعات المجتمع . وانا فخور بسودانيتي واحب السودان كثيرا . واكره اشياء كثيرة ولا افهم ان شعب عظبم ذي الشعب السوداني ممكن يمارس ختان الاناث . ولا يزال هنالك في السودان من يمارس الشلوخ . واكره المظاهر والمأتم الذي يكلف اكثر من العرس . ولااقبل ان يطالب الناس بمهور عالية لبناتهم . وارفض البوبار وحب المظاهر ، واريدها ان تختفي .
ما لااقبله لاهلي ممارسيهم للشوفونية والعصبية . نحن اخطأنا كثيرا في حق الجنوب . انا شفت وعشت ما حكو لي . ودلوكت بنقتل في ناس جبال النوبة وجنوب النيل الازرق . ودارفور . لماذا النظرة الاسيعلائية ؟؟ نعم لقد اخطأ الجنوبيون . ابن اختي الظابط عصمت بحيري قتل في توريت ولم توجد جثته عاشي والدته كل حباتها في انتظاره الي ان ماتت . ولكن كل الشماليين الذين قتلوا وهذا خطأ كانو خمسمئة . وقتل اضعافهم . ومات اثنين مليون اخيرا . انا كنت اكتب عن غلطات الشمال . ولا اقبل ان يكون شعبي شعب ظالم وعنصري . الجنوبيون لايفرقون الشماليين . ولكن نحن نفرق الجنوبيين والارتريين والآخرين وده غلط .

[الصوت] 10-31-2013 05:40 PM
مالك فايرة كدة الليلة ؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههه تحياتي


#814622 [أسامة الكردي]
3.79/5 (7 صوت)

10-31-2013 03:03 PM
أولا يسرني أن أتقدم بالشكر الجزيل لأخونا الأستاذ شوقي بدري الذي عودنا دائما على مثل هذه المقالات الرائعة .
وأنتهذ هذه الفرصة لكي أرد على تعليق أخونا هشام سليمان .
السكن فى االخرطوم وعيش الحياة الرغدة من ريع ميزانيات التعليم والصحة فهي هموم كل الناس في السودان ، والبتروح ليس هدية بل حق مشروع ، أماإدعائك بأن الجنوبيون بطبعهم لا يحبون العمل وكسالى فهذه ليس حقيقة ودليل ذلك إنهم الوحيدين الذي يقومون باالأعمال الشاقة تحت لهيب الشمس مثل الطلبة والحدادة وغيره من الأعمال الشاقـة والخطــرة والغـذرة كما بطلق علي هنا في كـوريا( D D D - Difficult، Danger and Dirty Jobs ) وذلك ليست رغبة منهم فيها بل لأن هذه هي الفرص الوحيدة المتاحة لهم.
أن المصريين عندما أطلقوا في دول الخليج إشاعة أن السودانيين كسالا لم يقصدوا بذلك أهلنا الجنوبيين لأنه لا يودجد جنوبيين في تلك الدول لذالك كان القصود السودانيين الشماليين وللأسف الشديد هذه حقيقة با الأضافة إلى عدم أحترام المواعيد وعدم الأهتمال بالملبس والظهور بالمظهر الأنيق والجميل .


#814477 [wad Bentiu]
4.11/5 (8 صوت)

10-31-2013 12:15 PM
اونكل شوقى كيف حالك وحال اسرتك الكريمه وكل عام وانت بالف خير .........

انا من المتابعين لكتاباتك الثره الممتعه لاسيما وانها تحفل بالكثير من الاسرار والحكاوى
الغائبه عن اذهاننا نحن جيل الثمانينيات والسبعينيات اقصد سنوات مولدنا
انا فى الاصل من ابناء امدرمان وترعرعت بها بالمسالمه وحى العمده والركابيه حتى اواخر
العشرينات من عمرى حيث التحقت بالعمل كقاضى بقضائيه جنوب السودان بعد توقيع نيفاشا
ووزعت بمدينه بانتيو الجميله معقل النوير اهل الكرم والجود وحسن المعامله وللامانه وجدت
كل ماتخبر عنه من صفات اهلنا فى الجنوب .......طبعاً رجعت بعد الانفصال واقاموا لى احتفال وداع حضره الاطفال والكبار ولان منزلى بامدرمان دار لابناء منطقه بانتية بالجامعات والمعاهد العليا بالشمال .............العم شوقى ارجوك ان تصدر كتاباً تضمن فيه كل حكاوى امدر وطرائف اهلها غهى تستحق واقترح عليك ان سمحت لى اسم احاجى امدرمان ايام زمان ..........متعك الله بالصحه والعافيه


ردود على wad Bentiu
[محي الدين] 11-01-2013 12:12 AM
وأنا نشأت في حي الاملاك بالخرطوم بحري وسافرت الي امريكا للدراسة الجامغية في أؤائل الثمانيات ومازلت أعيش بها وأذكر وأنا صغير كان يعيش في هذا الحي سودانيون من عدة أعراق وطوائف مثلا نحن كنا من المحس وكان هناك ايضا يهود وهم عائلة شاوول منشي ويوسف جبرا واقباط منهم رسام الكاركتبر وحارث مرمي نادي الثربا الرياضي ادوارد وسودانيون من اصل مصري وسودانيون من اصل تركي وسودانيون جنوبيين واثيوبيون ويونانيون تصاهروا مع جنوبيين كانا نعش كأسرة واحده يجمعنا نادي الكوكب لكرة الفدم ونادي المكتبه القبطبة لكرة السله . أذكر ان اليهود واليونانيون غادروا السودان في اوائل السبعينيات
لدي رجاء للعم شوقي ان يكتب لنا باسلوبه الممتع اي شي عن اليهود الذين كانوا يعيشون في السودان وكذلك الهنود

European Union [shawgi badri] 10-31-2013 02:09 PM
ابني ابن بنتيو لك الود والتحية . لقد اثرت شجوني بكلامك عن بانتيو . هنالك كتاب مطبوع اسمه حكاوي امدرمان . وهنالك كتاب آخر جاهز في طريقه للطبع

United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 10-31-2013 01:42 PM
الاخ العزيز مولانا القاضي ود امدرمان
كل ما تبحث عنه عن حكاوي امدرمان موجود في مكتبة العم شوقي في الراكوبة ، وايضاً كتاب حكاوي امدرمان.
والدتي من حي العمدة ودرست في الراهبات في المسالمة تحياتي لناس الركابية.
مع مودتي


#814387 [أحمد]
3.47/5 (6 صوت)

10-31-2013 10:52 AM
الا تعلم أين ذهبت تلك البلايين ياعم شوقى ؟ إذا زرت يوماً ما منطقة ال Time Square بالعاصمة الماليزية أو زرت جزيرة النخلة بدبى أو ذهبت الى تركيا والصين أو حتى الجارة القريبة أثيوبيا مستائلاً عن حجم ال Business الخاص ببعض النافذين فى حكومة السجم, حينهاستعلم أين ذهبت تلك البلايين المقترضة.


#814382 [رانيا]
4.19/5 (6 صوت)

10-31-2013 10:50 AM
المضحك إنه في كل مرة وقبل ما يتنازلوا عن جزء من بلدم بيظهر فجأة السفير الاميريكى والرئيس لمناقشة مشاكل الشمال وإمكانية إعفاؤه من العقوبات . . إتعملت كذا مرة وحسه عشان موضوع ابيي إتكررت بنفس الغباء. المؤكد إنه بعد موجة الإحتجاجات الحصلت بقوا مسعورين اكتر علي الااوال لانه كل منهم يريد نهاية سعيدة لاسرته بعد ما حسوا بأن مركبهم بيغرق. اموت واعرف البشير حيقبل وين في نهاية المطاف بعد ما وسخ مع الكل بما فيهم السعودية?


#814350 [هشام سليمان]
4.11/5 (8 صوت)

10-31-2013 10:20 AM
اولأ الجنوبيون ليسوا اقل لصوصية وفساد من اهل الانقاذ فقياداتهم التاريخية ساهمت بصورة كبيرة فى خلق اوضاعهم الحالية فكل همومهم كانت السكن فى االخرطوم وعيش حياة رغدة من ريع ميزانيات التعليم والصحة فى اقليمهم وياحبذا لو اقترن بامراة شمالية فساعتها سيذهب الى كل الميزانيةويكفى ان رئيسهم سلفا كير تحدث علانية وطالب برد مئات الملايين من الدولارات المنهوبة لاعضاء فى حكومته .
ثانيأ البترول الذى اهداه اليهم عبقرى التفاوض الانقاذى على عثمان محمد طه الذى بفضله تحول السودان الى دولة شحادة بعد ان كان مصدر للبترول هذا النفط لم يساهم فيه الجنوب الرسمى ولاالشعبى بشى فالجنوبيون بطبعهم لا يحبون العمل فهم كسالى ولا يذهب الجنوبى للعمل اذا كان لديه خمسة جنيه فى جيبه فهم يتجمعون فى مجموعات ويقضون عشرة ساعات او اكثر فى الثرثرة كان هذا ملاحظ ومعروف ابان تواجدهم بالشمال
اين اموال مشاريع التنمية فى عهد نميرى سكر ملوط ومنقلا والمشاريع الزراعية فى اعالى االنيل وغيرها وحتى الاموال التى دفعتها الانقاذ قبل الانفصال فقد كان يقوم على امرها جنوبيون كلها
ما ذنب المواطن فى االشمال ليتحمل تكاليف لصوص الجنوب ايضأ فيكفيه الان انه يدفع مخصصات وامتيازات لاهل الاسلام تفوق قدرته مئات المرات


ردود على هشام سليمان
European Union [shawgi badri] 10-31-2013 02:05 PM
العزيز هشام لك التحية . اولا البترول لم يقم باستخراجه الشمال او الجنوب .انها شركات اجنبية اعطيت عقودا والعائد قام بسرقته الكيزان . وصف الجنوبيين بالكسالي امر مجحف خاصة من من يعانون من هذه الوصمة في كل الدول العربية .
سؤال بسيط ، من الذي حمل صاج المونة وطلع السقالة وجرف الرمل والحصي وحمل الطوب في اغلب المباني في الشمال ؟ اليسو هم الجنوبيين ؟ ومن الغلط التعميم ،الجنوبيون شعوب مختلفة ان اعالي النيل وحدها تفوق مساحتها مساحة غانا . تصريح الرئيس سلفا كير برهان كافي لان في الجنوب محاسبة . ولقد طرد واعتقل وزراء بسبب الفساد . هل تعرف اي جنوبيين ، هل صادقتهم وادخلتهم منزلك ، اوهل ذهبت الي الجنوب لكي تحكم عليهم ؟ ام تستقي معلوماتك من الانتباهة وامثالها ؟

[عبدالمنعم] 10-31-2013 12:42 PM
انت يا هشام باين عليك راجل عنصري نفس الكلام القلته ده كله بيقولوه اهل الخليج عن السودانين الشماليين. احسن نشوف عوجة رقبتنا قبل ما نرمي الاخرين بنفس الوصفه. العمله اهلك من الانقاذيين فاق كل التصورات استعملوا كل موارد البلد لحزبهم وحماية نفسهم كما قال الاخ شوقي ادفع ليك ثمن الصوت البتجلدني بيه.


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة