11-01-2013 09:33 AM


(1) في وقت سابق من هذا الشهر، نشرت وسائل الإعلام خبر صدور حكم قضائي بالسجن ثلاث سنوات على سلمى صباحي، ابنة السياسي المصري المعروف حمدين صباحي بتهمة النصب والاحتيال. وقد يقول قائل إن هذا دليل على عدالة ونزاهة القضاء في مصر المحروسة وسيادة حكم القانون، بدليل أن صباحي من أحد أبرز مؤيدي الحكم الانقلابي في مصر، والمستميتين في الدفاع عنه. يكفي أنه ظهر على قناة تلفزيونية موالية لسوريا قبل يومين من الحكم على ابنته ليؤدي واجب الدفاع عن الانقلاب بأشرس من رجل أمن في ميدان رابعة العدوية.

(2)

يمكن أيضاً أن يقال إنه لا تزر وازرة وزر أخرى، فليس صباحي مسؤولاً عن سلوك كل أفراد أسرته. من جانبه فإن حمدين صباحي أعلن ثقته في القضاء المصري وببراءة ابنته. ولكن صباحي يعلم قبل غيره أن القضاء المصري، ومنذ أيام خالد الذكر عبدالناصر وحتى يومنا هذا، لا يدع القانون يقف القانون عائقاً في طريق إصدار الأحكام التي يريدها ولي الأمر. فمعظم قضاة مصر هم في حقيقة الأمر محامون يجيرون القانون لمصلحة الجهة التي يخدمونها. وليس أدل على ذلك من اختيار رئيس المحكمة الدستورية لتولي قيادة نظام خرق الدستور المصري، مع وجود تكتلات من القضاة كل منه يؤيد حزباً أو فريقاً.

(3)

أمس الأول نشرت ‘النيويورك تايمز′ على صفحتها الأولى تحقيقاً مطولاً عن اللواء محمد فريد التهامي رئيس المخابرات المصري الجديد الذي وصفته بأنه كان حارس الفساد في مصر مبارك، وفصلت كيف أنه تستر على فضائح لا حصر لها، منها رشوة القضاة ومنع القضاء من الحكم في قضايا الفساد. وهذا دليل آخر بأن من يبرئ ويحكم في المحروسة ليس هو القضاء، ولكن من يقف خلف باب المحكمة.

(4)

مهما يكن فإن أي شك في الخلفية السياسية للحكم على ابنة صباحي ينتفي حين يتابع المرء تغطية الإعلام المصري للقضية، حيث أصرت كل النصوص الأخبارية، ناهيك عن التعليقات، كانت تصر في كل فقرة على أن المتهمة هي ‘ابنة حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي’. أما التعليقات ومقالات الرأي، فحدث ولا حرج. فمن الواضح إذن أن المحاكمة سياسية والحكم سياسي والغرض سياسي.

(5)

تزداد أهمية هذه القضية مع تواتر التسريبات التي تهاجم صباحي، مثل اتهامات السيسي له في شخصه وبأنه نقل عنه بغير أمانة حول نياته بعدم الترشح للرئاسة. وهناك صفحات على فيسبوك تهاجم صباحي، واتهامات له بأنه يمول من إيران واتهامات أخرى لا نهاية لها.

(6)

يبدو أن هذا الجهد من خصوم صباحي الكثر داخل النظام لا حاجة له، لأن الرجل يقوم بالواجب نهاية عنهم. فقد أضر الرجل بنفسه وسمعته كثيراً حين لم يكتف بتأييد الانقلاب، وإنما أكثر من منافقة العسكر وكبيرهم الذي علمهم السحر، فخسر معظم الرصيد الذي بناه من مواقفه الشجاعة ضد نظام مبارك. فكثير من المواقف المخزية التي اتخذها صباحي ومن شايعه من مناصري الانقلاب لا تليق بوزير من وزراء مبارك السابقين من أمثال صفوت الشريف والعادلي، فكيف بمن يدعي النضال؟

(7)

معظم التأييد الجماهيري الذي كسبه صباحي لم يكن بسبب وجود جماهير ‘ناصرية’ (وكفى به إشكالاً لتنظيم سياسي أن يتسمى باسم شخص مهما علا شأنه). فالناصرية انهارت في يونيو 1967، وقبل ذلك بانفصال سورية وممارسات الأجهزة القمعية التي ارتبطت بها وما تزال تنهش جسد مصر المريض. وإنما تألق صباحي برهة لأنه اتخذ مواقف شجاعة ومبدئية من عدد من القضايا الوطنية وقضايا الفقراء. ولكن شجاعة وقت مضى لا تبرر تخاذل وقت لاحق.

(8)

ما حدث لصباحي من تراجع يشبه مآسي الأساطير الإغريقية في سقوط الأبطال. فلم يكن رجل في مثل مكانته وشعبيته يحتاج للوقوع في السقوط الأخلاقي بالقبول بالانقلاب على اللعبة الديمقراطية، بدل العمل عبر الآليات الديمقراطية لإسقاط حكومة مرسي. ولكن ما زاد الطين بلة هو السكوت على جرائم إضافية أعقبت الخطيئة الانقلابية الأصلية، من مجازر واستهداف للخصوم. وثالثة الأثافي هي الاستخذاء أمام جبروت العسكر، والركوع والسجود لأساطين المخابرات. فكيف يصون كرامة الأمة من لا يستطيع الحفاظ على كرامته الشخصية؟

(9)

من أهم شروط العملية الديمقراطية المنافسة الشريفة مع الخصوم، ويشمل ذلك التساوي في الفرص. ولكن صباحي ومنافسه السيسي يريدون أن يعتقلوا الخصوم ويقتلوهم ويحظروا أحزابهم ويصادروا أموالهم، ثم يقولوا إننا فزنا في الانتخابات. وهذا أشبه بفريق في كرة القدم يقوم بتقييد خصومه وقطع أرجلهم وفقأ عيونهم، ثم يحتفل بتسديد الكرة في المرمى ويفتخر بأنه أفضل لاعب كرة في الميدان!

(10)

ويبدو أن للاعبي الكرة إياهم وسائل أخرى، من أمثلة الأساليب القذرة التي استخدمت ضد صباحي نفسه، وقبل ذلك ضد سامي عنان. وليس من حق صباحي أن يعترض، ليس فقط لأن هذه أساليب ‘ناصرية’ صميمة، بل لأنه شارك في مثلها، وسكت عما هو شر منها، فسقط وأسقط. وإنها لمأساة لسياسي كان في وقت ما واعداً. وكما قال أحد المغردين على التويتر، ‘البقاء لله في سمعة صباحي’.

القدس العربي

تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 4093

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#816928 [ابومصطفى جيفارا]
4.15/5 (11 صوت)

11-03-2013 12:27 PM
التحية والتجلة لكم جميعا..... مازال هؤلاء المتأسلمين ينفثون سموم احقادهم
عبدالوهاب الافندي..وما ادراك ما عبدالوهاب.. نجم الفضائيات والذى تفوق نجوميته
الن ديلون...وهو ضمن الموقعين..على...بيان الأمس مع الطيب زين العابدين وحسن مكي
يحاولون دوما ...اللالهاء عن الماسأة...الماثلة واستجلاب عداء الأخرين...والتدخل فيما
لايعنيهم...وعندما...حاول شيخكم..حسن الترابي...وزمرته الفاسدة إغتيال المخلوع مبارك
جاءكم الرد بإقتلاع..وأخذ...حلايب وشتلاين....إرجعوهم...إن كنتم سودانيين؟!!
أبنة حمادين صباحي..متهمة بالنصب والاحتيال...حسب ما اوردت...ليس في جريمة زنأ أو دعارة
أو شذوذ...أو سحاق...ولك أن تذكر أمامك..حاج نور!! وزمرتكم غير الاسوياء أبن شيخكم والسطو
على التموين الأسمنت..السكر..والطحين!!! وزميلكم الذي أغتصب..طالبته ببخت الرضا وصدر حكم
قضاء مشفوعا بعفو رئاسي..وفصلت الطالبة المغتصبة...الاتدري أيها الماسوني ..المأفون...ربيب
زمرة الشواذ...والمخنثين!!! وأما عن السيسي فله منا السلام...خلص المحروسة وإنحاز للثوار
دحر...المتأسلمين...رواد التمكين..والإقصاء...سلمت أرض الكنانة من شرورهم...وجورهم..
دع عنك التطاول ولا تغتر فمثل الدكتوارة التي تتباهى تباع وتشترى سل ربيبكم مأمون حميدة؟
سل وستجد من يبيعك أخرى!! تتطاول على ناصر والناصرية...وتشكك في نضال حمدين صباحي وشعبيته
خير لك أن تبتعد..عن ارض الكنانة فسهام أبناء المحروسة مصر...لا تخطيء أبدا..


#816835 [EzzSudan]
4.12/5 (10 صوت)

11-03-2013 10:41 AM
What about you Mr.Afandy


#816828 [سامى]
4.11/5 (10 صوت)

11-03-2013 10:31 AM
الافندى يتكلم عن حمدين صباحى وينفس سمومه القذرة فى انبل الرجال فى الوطن العربى بعد عبد الناصر - حقد الاخوان على عبد الناصر لن ينتهى وهذا هو الافندى احد مفكرى الجماعة الارهابية التى صعدت الى قمة الحكم فى مصر بالنفاق والتستر خلف الدين والتجارة به والرشاوى والزيت والسكر للمناطق الفقيرة -- هذا الافندى سقط اخلاقيا من زمان عندما اتى يتصدر المشهد مع سلطة الانقاذ الانقلابية التى لم يطلبها الشعب السودانى بل اتت بليل وفى الظلام وبخيانة وعدم امانة وكذب بين العسكر والاخوان وتبادل ادوار قذر -- وحتى ولو كانت الثورة فى مصر انقلاب فهو انقلاب لصالح الشعب المصرى وهو اشرف منكم ومن حكمكم البغيض الذى افقد السودان نصفه من الارض وقتل ابنائه وشوه نسائه -- يارب ارنا فيهم عجائب قدرتك هذا الافندى ومن لف لفه من الخائنين لله ولانفسهم ولاوطانهم ولدينهم


#816797 [خالد]
4.18/5 (11 صوت)

11-03-2013 10:00 AM
حقيقة انت مخدوع يا الافندي موضوعك هو هل ما حدث في مصر انقلاب ام لا؟ انت تري انه انقلاب وحمدبين صباحي يري غير ذلك بالتاكيد فالنقاش معك علي المبدأ (رغم قناعتي الشخصية بأن أي أخو مسلم ليس له مبدأ يحاكم عليه) سأتاغاضي عن ذلك مؤقتا الذي تم في مصر هو ان شخصا منتخبا اخل بقسمه الدستوري وتجاوز تفويضه وسعي لتمكن حزبه وتحصين نفسه والمؤسسات التي تدعمه باعلانات غير دستورية وغير سوية(تمكين كما فعل حزبكم في السودان ولا يزال) هذ اكثر من مقنع لخلعه زائدا علي التهم الجنائية والسياسية والتجاوزات الادارية التي هو متهم بها.
انت في بريطانيا لماذا اقال حزب العمال توني بلير؟ لماذا اقيل ديغول من قبل وكيف؟؟؟لماذا اقيل نيكسون او استقال؟ مخالفات دستورية وضغط شعبي!!!!!!!!!!!!
لا تحاول ان تغطي الشمس بكفك والتزم مبدأ الحيادية والعلمية الذي تدعيه ولا تناقش الامور باجتزاء يا أستاذ.
عداءك للناصرية مفهوم واطمنك انت لا تساوي شيئا ولا فكر قومك الارهابي الاقصائي التكفيري شيئامن الفكر الناصري(إقرأ لـ د.عصمت سيف الدولة)
جمال بد الناصر هو باني نهضة مصر الحالية من بنا السد العالي؟ من انهي الاقطاع وعبودية الفلاح المصري؟ من اسس مشاريع الريف وتنميته؟ من دافع وقاد جيوش العرب ضد اسرائيل في اربعه معارك طاحنة؟ رفعت قيمة العرب ووضعهم الدولي هل هم الاخوان الذين يفاوضون في السفارات ويستلمون رواتهم من القنصل الامريكي والمعارك دائرة انهم الناصريون والقوميون العرب انتم جبناء اسلوبكم التلصص والميكافيلية البغيضة انا وانت والزمن طويل واتحدي كل الاسلامين ولاد امريكا ان يقول لا لاسرائيل دعك من قتالها
من انتم؟
شئت ام ابيت هذا واقع انكر ذلك فقد انكر قادة الاخوان في مصر انتماؤهم للتنظيم وانت لست باحسن منهم في شئ.


#816629 [ward]
4.16/5 (7 صوت)

11-03-2013 06:38 AM
رحم الله عبدالناصر فقد كان سابقا لعصره
واسال الله ان يتكتب ضربه للكيزان فى ميزان حسناته
ونسال الله ان ينصر السيسى فى معركته ضد الكهنوت والارهابين وتجار الدين


#816250 [جمعه]
4.16/5 (7 صوت)

11-02-2013 03:41 PM
" من أهم شروط العملية الديمقراطية المنافسة الشريفة مع الخصوم، ويشمل ذلك التساوي في الفرص. ولكن صباحي ومنافسه السيسي يريدون أن يعتقلوا الخصوم ويقتلوهم ويحظروا أحزابهم ويصادروا أموالهم، ثم يقولوا إننا فزنا في الانتخابات" اهـ

بكون جيّد يا الافندي لو إتكلمت عن تنظيمك بتاع الاخوان المسلمين وسفالتهم وجرائمهم وفسادهم وخليت موضوع الديمقراطيه.
يا اخي اختشي........! ما ممكن انت بالتحديد تكلمنا عن الديمقراطيه! وتاريخك معروف ولا تزال مخازيه تتوالي!

لكن طبعا الكيزان لا يختشون.. والحياء كما في الحديث من شيم الايمان!


#816132 [نادر الطيب]
4.10/5 (6 صوت)

11-02-2013 12:50 PM
كلام ممتاز ... والعلمانيين سقطو في امتحان الديقراطية في مصر بتايدهم للانقلاب العسكري علي الديقراطية ... ارجوكم لا تكيلو بمكيالين انقلاب البشير ... وانقلاب السييسي كلها انقلابات ضد انظمة ديقراطية منتخبة بارادة حرة


ردود على نادر الطيب
United States [خالد] 11-03-2013 10:01 AM
صحي انت نادر


#816088 [ياسر عبد الوهاب]
4.13/5 (9 صوت)

11-02-2013 12:01 PM
انت ما الا كوز صدئ...


#815849 [سوداني مغبون]
4.13/5 (9 صوت)

11-02-2013 06:52 AM
وماذا عن سكوتك أنت عن خطيئة إنقلاب السفاح البشير الأصلية علي النظام الديمقراطي في السودان؟ بل لماذا قبلت أن تعمل بوقاً إعلامياً في سفارته في لندن للدفاع عنه بالباطل خلال أسؤ فترات حكمه وأشدها بطشاً وتنكيلاً بالخصوم؟ ماذا عن استخذائك أنت أمام جبروت العسكر الإسلاموي في السودان؟ كيف تصون كرامة الأمة بعد أن عجزت عن صيانة كرامتك الشخصية وبعد أن خنت مسؤليتك كمتعلم وأكاديمي (علي حساب محمد أحمد الغلبان) في الدفاع عن الحقيقة دون تحيز والوقوف إلي جانب الشعب المهضوم الحقوق والمسلوب الإرادة؟ لا تنهي عن خلق وتأت بمثله!!!


#815725 [Jedo]
4.17/5 (13 صوت)

11-01-2013 10:59 PM
هههههه كمان عايز تشمت هي دي قيم الاسلام السياسي
اناعايز اعرف بس كيف انتو شايفين انو الحصل في مصر ده انقلاب؟؟؟


#815674 [maw]
4.11/5 (8 صوت)

11-01-2013 09:24 PM
اهاشتت افكارنا
احنا مالنا وصباحى ومصر


#815657 [هشام سليمان]
4.13/5 (7 صوت)

11-01-2013 08:52 PM
الدكتور إلإفندي منذ متي كان الهجوم المستمر على الانقلابيين والبكا على الديمقراطية هو نهج الايدولوجيين لقد سمعتك باذنى منذ سنوات خلت وانت تتولى منصب حكومى فى السفارة السودانية فى لندن تبرر وجود الانقاذ ، لقد كنت جزء من حكومة انقلابية آنت نفسك فلماذا تصف قائد الانقلاب المصرى بكبيرهم الذى علمهم السحرولم تصف قائد انقلاب السودان بذات الصفة برغم الفارق الكبير بينهم فالمصري لا يستعمل لغة سوقية فى خطبه ويكيل السباب للمعارضين والشعب
الدكتور الافندى لا يستطيع الانسان ان يشطب ماضيه او ان يمسح من ذاكرة الناس ما كان يفعل او يقول ، فكدت ان اصدق أنك واخرين من ألأسلامويين قد ادركتم ألخطاء ألكبير والوهم الهلامى الذى لا وجود له هوما يعرف بالفكرة ألسياسية الاسلامية الذى كنتم وتاكد بعد انقلاب مصر انكم لازلتم ورأها ،بالله عليك هل لازلتم تبحثون عن الدولة الاسلامية وتبحثون عن شعب اخر ليكون فار التجارب التالى بعد الشعب السودانى الذى لم يتبقى له الاالمرحلة الاخيرة ، مرحلة الصوملة، خير ما فعل الجيش المصرى انه طرد هؤلا، طردهم قبل ان يحيق بمصر ما حاق بالسودان واهله كيف يسكتون وهم يرون جارهم ذلك النموذج المرعب ،فلقد بدات اولى عمليات التطبيق لما يعرف بالتمكين وبعدها زراعة عديمى الكفاة وعديمى الموهبة فى جسم الدولة فتتحلل مؤسسات الدولة وينفذ اليها اللصوص والانتهازيين من الاسلاميين فيسخروها لخدمتهم . فتتحقق الدولة الفاشية الاسلامية .
أصدق القول وانت العارف هل كانت هناك طوال تاريخ الاسلام دولة أسلامية ؟، هل كانت حتى فترة الخلافة الراشدة دولة اسلامية ؟
ذكر لى صديقى ان الموضة ونجومية القنوات الفضائية والصحف هذه الايام هى البكا على الديقراطية فى مصر


#815634 [زاهراحمد]
4.13/5 (11 صوت)

11-01-2013 08:22 PM
من انت حتى تتحدث عن المناضل حمدين وانت تعلم انه خاض الانتخابات دون مال اوسند الامن ابناء مصر المناضلين انت لا تتحدث عن الفساد لانك تربيت فى احضان حزب فاسد وقاتل ولا علاقة له بقيم الفضيلة وهوناصرى تربى فى عهد كانت افريقية ودول العالم الحر تحت رعاية الاستعمار فايقظ الشعوب اقرا ماكتبه المناضل بنبله


#815546 [kalifa ahmed]
4.14/5 (9 صوت)

11-01-2013 06:08 PM
الكوز كوز ولو غسل 7 مرات أحداهما بالتراب !!!! مصر ياالأفندي كانت في الطريق الأسواء من السودان ولولا خروج 33 مليون مصري للشارع ما كان للجيش أن يتحرك !!! الانقلاب الحقيقي نفذه مرسي يوم عدل الدستور ويوم أقال النائب العام وعين واحد ملاكي بدلا عنه .....صندوق الإنتخابات فوز مرسيك على دستور محدد لا يجب تعديله إلا بالرجوع للشعب ولا تنسي يا فندي أن أكبر دكتاتور في تاريخ البشرية هو هتلر الذي وصل للحكم عن طريق الانتخابات وهذا يثبت أن الصندوق يمكن أن يحوي الثعابين أيضا كمرسيك وخيرت الشاطر وعصام عبد الماجد وآل الزمر وغيرهم من ارهابين وقتلة محترفين بتسترون بالدين وهو منهم برئ !!!!!!


#815544 [فاروق بشير]
4.15/5 (8 صوت)

11-01-2013 06:06 PM
وهل النكسة فى صباحي وحده. ماذا عن تنظيم تمرد, الذى استطاع ان يخرج باجماع 20 مليون توقيع ومتظاهر, وقيل اكثر؟,
فركل كل هذا المجد وقبل بوأد الديمقراطية. ديمقراطية كان تمرد اعظم لاعبيها.كان قادرا على نزال الاخوان بشرف.
الافندى لا يتغاضى عن تمرد مصادفة وسهوا. لانه مع تيار كيزان مصر يريد شرعية الاخوان كفصل خاتم فى الديمقراطية. لذا هو ايضا ضد الديمقراطية.
يبدو ان الافندى واخرين يبررون ولا يرون غضاضة فى خنجر الاخوان خلف ظهورهم وهم يقبلون التصويت الديمقراطي. يبدو ان هذا هو ردهم على اليسارييين حين يساندون سلاح قرنق مثلا, او كاسترو او جيفارا.
ولكن نحتاج ان نسمع من الافندى رايا حول سلاح اخوان مصر.


#815442 [جبار الكسور]
4.15/5 (10 صوت)

11-01-2013 03:42 PM
هل تتيحون الفرص لمن يوافق كلامه كلامكم عيب ياسوار


#815376 [ابو نهال]
4.15/5 (8 صوت)

11-01-2013 01:35 PM
كراهية الاخوان المسلميين لعبدالناصر تطفح فى كل مكان

والافندى يسير فى نفس الخط للاسف


#815300 [مواطن]
4.10/5 (10 صوت)

11-01-2013 11:39 AM
للاسف يا دكتور كنت قد بدأت أكون رايا ايجابيا عنك وعن كل الاسلاميين الذين ينادون بالحرية والديمقراطية , لكن تجاوزكم المخزى والمعيب لثورة الشعب المصرى فى يونيو دليل على كفركم بالحرية والديمقراية والدولة المدنية الوطنية. طابت بالخير أوقاتك وانت ترفل فى ظلال الدولة العلمانية الكافرة البعيدة عن الدين ... بالمناسبة هل صحيح أن الدستور البريطانى غير مكتوب؟ ولماذا رضيت عنك اليهود والنصارى وجعلتك استاذا بجامعاتها؟


ردود على مواطن
United States [مواطن] 11-01-2013 06:55 PM
لانه ماسوني ... رضيت عنه اليهود والنصارى ..


#815289 [Amin]
4.13/5 (10 صوت)

11-01-2013 11:24 AM
الكل يعلم حالة الاحتقان التي سبقت تدخل الجيش

مصر أكبر من أن تترك للاخوان .. وبشتنة السودان عبرة لمن يعتبر


#815256 [المستعرب الخلوى]
4.17/5 (12 صوت)

11-01-2013 10:37 AM
يا دكتور .. خلاص مشاكلنا خلصت مشيت تحلل فى مشاكل الجيران ..؟؟


#815251 [khalid mustafa]
4.11/5 (15 صوت)

11-01-2013 10:30 AM
دودة الاخوان المسلمين لن تفارقك يا دكتور الافندي حاولت اخفائها بسلسلة من المقالات المؤيده للشعب السوداني في انتفاضته المجيده ضد الحكم الاخواني البغيض وحاولت اخفاء المستور وهو انك كوز حتي النخاع و عتابك علي نظام البشير ولا اقول عداوتك له نابعه من حنقك علي النظام بعد اقصائه لحسن الترابي ولي نعمتكم وعراب تنظيمكم البغيض
يا افندي لم يخالجني شك في ان ولائك لتنظيم الاخوان اكبر واقدس لك من ولائك لوطننا العزيز السودان وقد وضح في مقالك اعلاه انك لا زلت علي تزرف الدمع علي اطلال مرسي والبديع والعريان الذين يقبعون في سجون مصر وهو المكان الامثل لهولاء السفلة المجرمين وعما قريب سيكون حال اخوتك في التنظيم الاخواني في السودان ستقطم روسهم مقاصل العداله وسيقبع بعضهم في سجون السودان وللاسف لن تطالك عدالة شعبنا لانك هربت من السودان وفضلت الاقامه في بريطانيا بلد الكفر كما يطلق عليها تنظيمكم الملعون


#815222 [الحريه قبل الخبز احيانا]
4.16/5 (17 صوت)

11-01-2013 10:03 AM
تتحدث عن ثورة يونيوالمصريه على انها انقلابا وتصمت عن انقلاب كيزانك على الديمقراطيه في السودان الكوز كوز مهما حاولت ان تتجمل لقد كانت ضربة الشعب المصري لكم قاسيه وانتم تتخبطون حتى الان ياليت عندنا سيسي او صباحى لرمي امثالكم في مذبلة التاريخ


ردود على الحريه قبل الخبز احيانا
[المغبون من الاسلاميين] 11-01-2013 02:05 PM
دكتور الافندى انت انسان مهذب والله ما نتشبه الاسلاميين .لانهم كلهم فاسديين وانت ادري بهم .


د. عبدالوهاب الأفندي
د. عبدالوهاب الأفندي

مساحة اعلانية
تقييم
9.01/10 (23 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة