الموردة والكلام كمل
11-09-2013 01:59 PM

الموردة والكلام كمل

وان في الثانية عشر من عمري قبضت فلوس الفطور في الصباح . وبسبب الاجازة الصيفية ، فلم يكن عندنا الصبر لانتظار فطور البيت . وعلي بعد خطوات قابلت زميل مدرسة بيت الامانة وجاري الدب .وعرفت انه ذاهب الي الموردة لشراء سمك لفطوره . الدب كان يحب العضة ، وهو اول من عرفني بأكل ابو الدمام في سوق الزلعة ، الذي يقام في المولد النبوي الشريف . وساحة المولد كانت علي مرمي حجر من حينا السردارية .
الاغلبية يعرفون الدب ، انه العملاق وحارس مرمي السودان عندما فاز السودان بكأس الامم الافريقية ، عبد العزيز عبد الله امتاز بدماثة الخلق والادب . وكان علي عكسنا غير عدواني ؟
بعد ان انحرفنا قليلا الي اليمين عند محطة كاس كومري جنوب محطة الدايات ، مررنا بالقصر او ما عرف تاريخيا بدار فوز ، صرنا اغرابا في ضيافة اولاد الموردوة الذين نعرفهم . وكنت اقصد دكان العم عثمان السكي وابنه مصطفي كجل ، الرحمة علي الحيين والميتين . ولكن الدب اشار الي بالذهاب الي محل بشير للاسماك ومحله جنوب السكي ودكان الشايقي الذي كان يبيع الخيوط والسنارات . محل السكي كان يمتليء بالمشترين وكثير من شباب الموردة وبانت والعباسية واحياء بعيدة ولا يستطيع الشيخ والآخرين تلبية الطلبات بسبب الزحام .
يوم الجمعة كان فستفالا تعلو فيه الضحكات والقفشات . ويستعرض الجميع آخر صيحات الموضة . اهل الموردة والعباسية كانوا يرتدون ما عرف بملابس التحشيش . وكان توتو رحمة الله عليه يصنع قمصانا مميزة جدا ، يتعرف الانسان عليها مباشرة . وكان اخوه الباهي يخيط بدلا وملابس مميزة . تخصص في البدل السفاري وكان يخيط ملابس السفير الامريكي ، الذي احب بدل السفاري . وكان صديقي فيما بعد عبد القادر الجزولي وعم المخرج السينمائي في الخليج وعازف الكمان وزميل براغ ابراهيم الجزولي ، خياطا بمزاج خاص . وكانت جلاليبه مختلفة . ومحلات عبد المحمود ابو صالح تضم مجموعة من احسن الترزية تنافس اشهر المحلات في امدرمان في سوق الموية ترزي المؤتمر وصاحبه العم عبد الصمد من سكان الموردة .
لاعب الكرة الاسطورة منذ الاربعينات خليل ابو زيد كان ملك الشياكة في كل السودان . وفي زواجه المشهور غنيت الاغنية خليل يا خليل خليلك وين . ذكر لي الاخ مهدي رحمة الله علية انه بعد افتتاح فندق السودان اقيم حفل غنائي . وفي آخر لحظة اعلنوا عن جائزة لاكثر الحضور اناقة . وقال الجميع ان الجائزة ستكون من نصيب خليل الذي لم يكن قد حضر وعندما حضر خليل كان يرتدي قميصا اصفرا فاقع اللون وبنطلون كانه مرسوم وبلون اسود . وساعد جسمه الرياضي في اظهار كل ذالك ، وكانت الجائزة من نصيبه .
مهدي رافق بنات واولاد الاكرووبات الي الصين . وكان يقول ان المشاكل والتعب الذي وجده من تلك المجموعة يدخل الانسان الجنة . وعن تلك المشاكل كان ابن العباسية حامد موسي يحكي لي الكثير . وحامد هو ابن الحكم الدولي الخليفة موسي .
مهدي كان عازفا في فرقة الفنان شرحبيل احمد مع ابو داؤود و اخصائي القلب في مانشستر فيما بعد علي نور الجليل والطيوبة واخي الحبيب حسن السروجي وآخرين . ولاول مرة في السودان شاهد الناس فرقة موسيقية بملابس موحدة وقمصان خضراء اللون وبناطلين سوداء . وحتي سيدات وفتيات المنطقة كن يتفنن في الملابس الانيقة . والاغنية يا اللابس البمبي الفت في حفل لزوجة مهدي لانها كانت ترتدي اللون البمبي الذي لم يكن معروفا وصار يرتديه حتي الرجال .
عتدما كنت في تلك الرحلة الي الموردة مع الدب شاهدت لاول مرة الاخ المحينة ، ولم يكن امام دكان شقيقه بشير ، ولكن كان امام دكان العم السكي ، حيث يتجمع الجميع ويتعرضون لاقذع الشتائم من العم عثمان وبعضهم يخرم اليها . وكان المحينة يبدو قويا حتي بالمقارنة بشباب الموردة الاقوياء . وكانت له كاريزما عالية ويمتليء شعورا بالاعتداد بالنفس والثقة . وكانت اناقته تزري باناقة الآخرين .
ارسل لي الوجيه الصناعي يوسف بدر، قبل اسبوعين صورة المحينة وبكيت بالدمع . والآن وانا اكتب لااستطيع كبح دموعي , الصورة كانت تمثل احد المتشردين . تذكرت مجموعتي ورفاق دربي في الموردة . تذكرت الغالي مصطفي كتبا واناقته وسوالفه المميزة رحمة الله عليه . وتذكرت اولاد مسار الاربعة اكبرهم شمس الدين الذي كان ترزيا افرنجيا في الخرطوم وقائد مجموعتنا حسن ود مسار او حسن النمر والذي كان يشبه اللاعب الدولي المحينة . وتذكرت شقيق حسن النقاش برقودي واصغرهم ابراهيم بلالايكا . وتذكرت الحبيب اميقو باناقته وجسمه القوي ، رحمة الله علي الحيين والميتين . وتذكرت رفيق الدرب والدراسة والملاكم المرهوب عبد المنعم عبد الله حسن عقباوي ،والذي تزوج فيما بعد ابنة خاله العم عثمان السكي .
الحلاق والفنان عطي كوكو من فرقة اولاد الموردة . كان فنانا في الحلاقة . تذكرته وانا اشاهد صورة المحينة وهو اشعث اغبر . عندما اعجبنا من حلاقة عبد المنعم عقباوي ونحن في مدرسة الاحفاد واولاد الاحفاد اشتهروا بالاناقة ، اخذنا لعطي كوكو ، ودكانه بالقرب من الجزار المشهور مارقيط ، الذي ذكرته في كتاب حكاوي امدرمان كأحد مشاهير الموردة . وقد غادر عالمنا قبل شهور رحمة الله عليه . وكان من اشهر حراس المرمي في السودان .
بعد ان جلس شقيقي الشنقيطي ربط العم عطا كوكو الفوطه وسلم المكنة لتعلمجي . وفتح الجريدة . فقال له عقباوي . ديل اولاد ناس بدري جايين من آخر الدنيا يحلقوا عندك . لو ولدك ده ظعمتهم الا يلبسوا طواقي . فوضع العم عطا الجريدة . واتحفنا بحلاقة رائعة . اتمني الآن ان يحظي الامير المحينة بمثلها
عندما بدأ بناء استاد الموردة لم يكن عند الموردة الموارد التي توفرت للهلال والمريخ . وذهبنا لحفر ساس الاستاد كنوع من التضامن ولكي يحس الجميع انهم اصحاب النادي . واذكر ان كثيرا من الشباب قد مجلت اياديهم . ولكن واصلوا الحفر بطريقة عقائدية . المحينة كان يطوف علي الناس ويرفع معنوياتهم ويحفذهم ويمازحهم .
الموردة كانت اسما وهوية . انا كنت مريخابيا ولقد اعطيت دمي للمريخ فلقد شاركت في ماتشات الملاكمة باسم المريخ . وتحصلت علي احد ثلاثة كؤوس حازتها امدرمان عندما احتكرت الخرطوم الملاكمة . فذكي الحاج الذي سيطر سيطرة كاملة علي الاتحاد كان يكره ملاكمي امدرمان . ولكني كنت احب الهلال ولا ازال احب الهلال كثيرا ,, كله بتاعنا ,, ولكن عندما تلعب الموردة مع الهلال او المريخ ، الكلام كمل . كنت اشجع الموردة . لقد قال سليمان فارس اوالسد العالي كما اسمته الصحف المصرية . وهو من اول اللعيبة المغتربين ، بعد عبد الخير حمدتو ودالجراح وكلول . السد قال عندما سألوة عن الهلال والمريخ ,, الموردة بتلعب ,, قالها باللهجة المصرية وصارت مثلا يردد في كل المناسبات حتي في لعب الورق او التجارة . والآن تهدد الموردة بالهبوط . ويتحاوم المحينة امير الموردة كالمتشرد . انها والله المحن السودانية .
قناطة كان من شخصيات الموردة المميزة . كان لا يتكلم الا باللغة العربية الفصحي . حكم عليه بالسجن بتهمة اسائة المحكمة لانه وصف القاضي بالجهل .كان شاهدا في معركة دموية في جنينة برمبل او الرفيرا لاحقا . وعندما سؤل قال ,, عندما كنت مستلقيا في الحديقة استنشق الهواء العليل مستمتعا بشقشقة العصافي ، فاذا بضربة عكاز تدوي في الفضاء ,, وعندما قال له القاضي مجلس القضاء الاوسط ، وهم من اعيان امدرمان والتجار يازول اتكلم كويس ، قال ,, يا للعار يا للعار القاضي لا يفهم اللغة العربية ,,
ارتباط المحينة وقناطة كان بسبب قصة سارت بها الركبان . فلقد ضاق المحينة بحذلقة قناطة فاخذ شيئا من تربيزة احد الجزارين وقذف به قتاطة . وذهب قناطة الي بشير قائلا ,, بينما كنت سائرا في شارع المحدقات فاذا باخيك الذي اصغر من سنا واكبر منك حجما يرميني بحلقوم بقر ، فاذي كان يقصد شرا فالسجن نحن من اربابه ,, واهل الموردة والعباسية كانوا يرددون .اذا كنت تقصد شرا ..... الخ
الرياضة كانت شيئا جميلا ونظيفا ، فالامير صديق منزول اسطورة الكرة العالمية سكن كل حياته في الموردة . في نهاية الخمسينات اختير احسن 22 لاعبا في العالم اولهم كان ياشينوف حارس المرمي الروسي . احدهم كان صديق منزول الذي كان كابتن الهلال . وكل لعيبة الموردة من اصدقائه , وعندما تخاشن بكري عثمان مع الامير قام شقيقه الاكبر عمر عثمان بصفعه في الهافتايم في غرفة الملابس . وطلب منه الاعتذار للامير . ووقف بكري رحمة الله علي الجميع انتباه وقال حاضر .
الشاويش جمعة كان يعمل في مدرسة وادي سيدنا الثانوية . كان يحضر بالعجلة ويتكلها ويلعب الماتش في دار الرياضة . وبعد الماتش يرمي الدينمو ويرجع لوادي سيدنا . هذا التفاني والروح القتالية هو ما جعل الموردة تفوز بالدوري وتبهدل الزمالك لدرجة ان لعيبة الزمالك فشوا غبنهم في عفش الهوتيل .
الاخ الصوفي كان غاضبا في 1963 لانه رجع البيت في الهاشماب ووجد ان مسئولا من فريق الموردة قد ترك له ثلاثين جنيها بعد توقيعه . وكان يقول لنا في دكان قايد اليمني ,, انا لو كنت عاوز امضا بي قروس كنت مضيت للمريخ ادوني ستين جنيه . وقتها قطعة الارض في الثورة ب 30 جنيه .صديقي عمر حاج وقع للموردة بالرغم من ان والده كان هلالابيا ولكن شقيقه القائم مقام والحاكم العسكري الزين حسن كان موردابيا متشددا . والهلال والمريخ كانا يريدان تسجيله فلقد كان ساحرا منذ ايام كرة الشراب .
. السني الماظ لاعب والذي ذهب الي ليبيا والدنمارك فيما بعد ، كان ابن اخ صديقي الجاك الماظ او الجاك طرزان فردة حسن النمر والذي كان كذالك من الرعيل الاول في فريق الموردة . وهم من اسرة البطل عبد الفضيل الماظ . ختم وعمر عثما ومحمود الزبير وكل تلك المجموعة الرائعة كانوا لا يكلفون النادي فلوسا .
ظابط شرطة في مطار عمان مررني بسرعة في الثمانينات عندما عرف بانني سوداني . كان يقول لي انه اندهش من براعة الفريق السوداني ويذكر ولدي الزبير كما سماه ، و الذي بهدلهم ومشي علي الكرة كالساحر . وتعبير طلع في الكفر ظهر في بداية الستينات عندما هزمت الموردة المريخ ومشي محمود الزبير علي الكرة . عندما رجع ود الزبير من رحلة الي عدن احضر راديو ترانزيستر لجاره وصديقي الحميم مصطفي كتبا رحمة الله عليه . كان الترانزيستر يعني الكثير ولم اشاهده عند احد وقتها . وكنا ناخذه معنا في العصر ويتحلق حوله الكثيرون امام الريفيرا .
سمعت احد السعوديين يتحدث عن الكدارة والكدايس . وعرفت ان الكبتن ترنه او محمد عبد المجيد هو من ادخل اليهم تلك الكلمات فهو اول مدرب سوداني مارس التدريب كمحترف في السعودية . ترنه كان كابتن فريق الموردة . وفي حالة التسمية في الدافوري ، نأتي في شكل ازواج ونقدم انفسنا حتي يختار الكباتن احد اللاعبين . ونقول من اللنقليزي ابو شنب للطيارة ام ضنب . او من ترنا الحاور الباكات لي صديق منزول القدد الشبكات . وترنة كان صنوا للامير صديق منزول . ترنا وقرعم لاعب المريخ ذهبوا الي انجلترة لكورسات تدريب . ولقد سبقهمالاستاذ العظيم هاشم ضيف الله ، والذي لعب لفريق ليدز الانجليزي في الثلاثينات عندما كان طالبا في جامعة ليدز . وهو من مؤسسي فريق الهلال بعد ان انفصلوا عن المريخ ، وان كان مولودا في الموردة .
السعوديون كانوا يتنافسون في ركل الكرة عاليا تحت تصفيق المشجعين . وبعد ارشادات ترنه تعلموا ان يضعوا الكرة ,,واطا ,, الدكتورالفاضل عباس ذكر لي انهم عندما كانو في مدرسة حنتوب ، ان الطالب رجب من ابناء اعالي النيل شات الكرة عاليا ضد تعليمات الاستاذ حمد النيل ، فصفر الاستاذ وترك الميدان وعندما لحقوا به وترجوه للرجوع ، سأل مستفسرا ,, هي الكورة جات من السما ؟ ,,
مع بداية الخمسينات تعرض فريف الترسانةالمصري لما تتعرض له الموردة الآن . وكان امامهم اربعة ماتشات ، وعليهم الفوز في جميع الماتشات . حضروا للسودان واخذوا اسطورة الكرة وقتها عبد الخير وامه عجوبة البائعة المحبوبة في سوق شدرة آدم بالقرب من ابروف . ومعه كان ود الجراح الذي لعب في الوطن وميدان الوطن كان الفضاء في حي الملازمين والذي صار نادي العمال . ومعهم كان حمدتو وكلول . واعطت القرعة الكرة للترسانة . وتبادل الاربعة الكرة وكانت اصابة في دقائق . ووضع الاهلي الكرة واختطفها عبد الخير وفي دقائق كانت النتيجة اتنين صفر . وفازت الترسانة بالاربعة ماتشات وثبتت .
انها قصة رائعة وكنت اشاهد عبد الخير كثيرا في قهوة مكي في سوق الموية . ولكن في 1987 مات الكابتن في غرفة عبارة عن خربة في فريق حفرة كولودو شمال غرب فريق السيد المكي . وذهبت زوجته تبحث عن من يدفنه في الليل البهيم . حمدتو ضاقت به الدنيا وصار حارس بوابة الترسانة .
الاستاذ المعلم برعي احمد البشير كابتن المريخ والمشهور باسم القانون عانا من الفقر في الزمن الكالح . الامير صديق منزول تخرج من مدرسة التجارة وعمل محاسبا وهذه وظيفة كبيرة وقتها ، سكن مع عائلته في شارع الاربعين في منزل بالايجار اضطروا لاخلائه بعد عقود عديدة . والسد العالي الذي مارس التدريب فيما بعد وسكن بحري واجه شظف العيش .
من القصص المشهورة ان المحينة سجل اصابة من ضربة جزاء ضد فريق اوربي . احتج حارس المرمي بانه لم يثبت . واعاد الحكم الكرة فرجع المحينة واشار للحكم بيده اكثر من مرة لكي يؤكد ثبات حارس المرمي . ثم وضع مسافة بينه وبين الكرة ، واطلقها ولها هدير ومرت امام وجه الحارس الذي اضطرب ، وسكنت الشباك . واشار الحارس باصبعه الي رأسه وكانه يقول ,, انت ما عاقل؟؟ , المحينة اشتهر بقوته الجسدية وشوتاته المرعبة .
المشكلة ان الكرة قد خرجت من النبل واللعب النظيف الذي عرفت به . وصار يسيطر عليها من يحسبون ان رئاسة الفرق هي نوع من القشرة والنفخة . رحم الله اللاعب عوض الله الذي تصدي لضربة قوية وقضي نحبه في الميدان ، كانت هنالك يافطة في دار الرياضة امدرمان تشير الي ذالك الحادث .
المحينة ذهب الي اثيوبيا ممثلا السودان واصيب اصابة بالغة منعته من لعب الكرة .ولكن اين اهل الموردة ؟؟

شوقي بدري
[email protected]

تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 5395

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#827080 [طلال ساكن شارع الفيل]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 11:57 PM
التحية والسلام أخي محمد( موسكو )،..... و التحية و الشكر والتقدير لك سيدي شوقي على حكاياتك الشيقة عن امدرمان، والتي كثيرا ما صادفت هوى عندي فنقلتني إلى ( البقعة ) الطيبة وعهدي الجميل بها...عهد الظل من عمري.......التقدر والعرفان لك ومتعك الله بالصحة.................يبدوا أخي محمد أن لك محبة و مودة لأهل شارع السيد الفيل و الموردة ،و زكريات مع الرجل الخلوق مولانا القاضي / رضا شايقي........للأسف أنا بعيد من امدرمان، مقيم بالولايات المتحدة لكن بإمكاني الحصول على بريده الإلكتروني وارساله لك في بريدك..... أكرمكم الله جميعا .


#822879 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 04:00 PM
يا عم شوقي اطال الله عمرك ايها الممتع بحديث الذكريات ابكيتني بكل ما كتبت نحن في زمان المحنة كل شئ تغير الي الاسوا ولا احد يصدق ما حدث لنا ولهذا البلد ولكن ايه نعمل مع العباطه جابتنا واطا...رحم الله امدرمان التي درسنا بها وعشنا فيها زهو الشباب ومجتمعها المتكافل الذي اعاش ودنفاش وعشرات من اهل الفكاهه بتكافل منقطع النظير


#822744 [masood abdlwhab]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 01:56 PM
شكرا ش وقي وين قسم الله الجقر وين الرب محمد عبدالجليل حقي وين بشير متولي محمد وين علي جحا وين عبدالله الحاج وين الصياد تذكرت قصه ولد صغير جاري ورا عمك قصم الله ده وقع منك يا عم قسم الله وكان دفتر برنسيس قال ليهو دي لو كاتت طراده وفيها عمك قسم الله شايل المكوه كان اديتا ليهو رحم الله من عاش ومن مات


#822741 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 01:55 PM
سافرت الى عدن في مهمة عمل وفي اثناء تعارفنا مع الاخوة اليمنيين

سألني احدهم ؟ من اي منطقة في السودان ؟

قلت انا من الموردة ...

اكيد ما في واحد بيعرفها .

لكن لدهشتي صاح احدهم ( الموارده ) ، الشياب عندنا الى

اليوم يحكون عن فريق الموارده اللي لعب في عدن في الخمسينات

وهزم كل فرق اليمن وترك ذكرى طيبة في نفوسهم ...

ليس من العيب وتحت ضغط بعض الظروف ان ينزل الفريق الى الدرجة التانية

لكن المشكلة ان نستكين للخسارة فنسقط اكثر واكثر ...

كبوة محارب وتنجلي ان شاء الله


ردود على مجودي
European Union [shawgi badri] 11-10-2013 06:50 PM
العزيز مجودي لك التحية . من تلك الرحلة الي عدن رجع ود الزبير براديوترانستر لاخي مصطفي كتبا رحمة الله عليه والذي كان سواقا في النقل الميكانيكي . كان موضوع فخر واعتزاز بالنسبة لمصطفي . قام احد الضيوف بسرقته واختفي . وجدته في السوق في شتاء 1964 . قمت بجره الي الموردة . كنا بنقطسوا في الموية ويقعد بي هدومه لحد نص الليل . لحد ما مصطفي حن عليه . وهذا تصرف ادينه الآن . ولكن تلك كانت قوانين امدرمان .


#822722 [أبوسارة]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 01:37 PM
سمعت عن الأستاذ هاشم ضيف الله. نحن تلاميذ تلاميذه. أذكر أن إبنة أخيه و إسمها إحلام السيد ضيف الله كانت تعمل معنا في الوزارة و هي من بنات الأسر المتميزة. تحياتي لها من علي البعد.


#822640 [nazim salih albahar]
4.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 12:12 PM
لك الود عمنا شوقي واحييك علي كتاباتك عن الكيان ام درمان ..(( انها قصة رائعة وكنت اشاهد عبد الخير كثيرا في قهوة مكي في سوق الموية . ولكن في 1987 مات الكابتن في غرفة عبارة عن خربة في فريق حفرة كولودو شمال غرب فريق السيد المكي )). وذهبت زوجته تبحث عن من يدفنه في الليل البهيم ؟؟ هل تقصد بالذي توفي في خربه هو عبدالخير صالح ؟؟ فقد حدثت وفاته بالمهديه الحاره السادسه في منزله حول ابنائه جعفر وعصام وبقية البنات وزجته سعديه بت عابدين .. ارجو التوضيح


ردود على nazim salih albahar
European Union [shawgi badri] 11-10-2013 04:28 PM
العزيز ناظم لك التحية . اصابني كلامك بكثير من الراجة . انا كنت اعرف ان عبد الخير كان يسكن في حفرة كولودو . الاخ المضيف في سودانير راشد قال لي في 1999 في لندن انهم شاركوا في دفن عبد الخير في الثمانينات وان الغرفة التي مات فيها لم تكن بها شبابيك ولم تكن تليق بمكانة ملك الكرة السودانية والذي كنا نشبه انفسنا به . ولقد احببت اغنية دمعة الشوق لانها كانت تهدي في برنامج ما يطلبه المستمعون اليه ولعلي ود بري الذي عمل في قهوة مكي . راشد تزوج شقيقة المحامي كمال الجزولي وهؤلاء سكنوا بالقرب من حي كولودو . لقد كنت ولا ازال الوم نفسي والآخرين ان عبد الخير لم يكرم ولم يطلق اسمه علي اي مؤسسة رياضية


#822578 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:07 AM
العم العزيز شوقي
تحياتي يا عمي العزيز
الليلة بكلم ناس الموردة كلهم واقول ليهم شوفو مقال العم شوقي، تعرف كل الناس ديل جيران لينا من بداية شارع الفيل في الاربعين الى نهايته في الموردة عند منزل نسيب عمي ياسين معني( محمود الفكي) ومنزل كمال همزة (دبي) الذي اصبح الان بنك السلام، الى زمن قريب كان الناس بيقولو البيت ده مسكون والبيت شكله مثلث. رحم الله العم مبارك مارقيط والله العم مبارك بمثابة الوالد وطبعا هم جيرانا بالحيطة، وتمشي شوية بالشارع الثاني منزل العم عبد الوهاب سلمان والد عبقري الكرة السودانية كمال، والله كمال ربنا يشفيه لو تشوفو حسة بعد المرض تبكي وتموت كمد، وهم على فكرة كلهم جمعتهم مهنة الجزارة وهم افرباء بعض، مارقيط متزوج من خالة حسن حامد لاعب الموردة وخالهم كمال احمد ناصر الحكم المشهور عليه رحمة الله اخو زوجة مارقيط ، وورانا منزل اسرة عبد الفضيل الماظ ، ناس السني الماظ(الدنمارك) والرسام عبدالله وسليمان وعثمان، اسرة تشرف اي سوداني ، تعرف الموردة وبانت والعباسية كلها حاجة واحدة كثير من اعلام السودان سكنت هنا، بس الناس الجاهلين يقولو ليك ده مناطق ما عارف شنو، التحية لكل اهل الموردة وبرجع ليك ان شاءالله ثاني.


#822373 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 06:12 AM
الحبوب شوقى
كنت اتوقع منك ان تحدثنا عن عمنا عبدالوهاب سليمان وإبنه الدكتور كمال وإفلاته من المورده وتسجيله فى المريخ.


ردود على Zingar
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 11-11-2013 08:40 AM
الحبيب زنقار والعم العزيز شوقي
والله ده شهادة اعتز بيها ولكن وين العين ما بتعلى على الحاجب وين انا منك انت يا عم شوقي وهل يفتى ومالك في المدينة، والحبيب زنقار كمان علم معروف، امدرمان ده ياخي ريحتها ساكت مختلفة خليك من ناسها، رغم انو اغلب بيوت الاسرة في الخرطوم لكن امدرمان غير في كل شئ، تعرف يا عم شوقي والله كنت اتمنى حلقة تلفزيونية يكون فيها الهادي الضلالي والمرحوم كمال سينا زوج خالتي وعثمان توفيق وانت يا عم شوقي وعمي محمد معني وميرغني ود الشول ومبارك مارقيط وكان الناس جد حتعرف حاجة، امدرمان حسه بهدلوها وعايزين يكسروها ويدمروها والله انا صغير في السن لكن ولله الحمد البعرفو عن امدرمان كثير لانو اتربينا في مجمتع خلاص ولى وراح زمانه، وبرجع ليك ثاني، وخاصة يا الحبيب زنقار عن سؤالك كيف تم تسجيل عبقري الكرة السودانية في المريخ الرجل الخلوق اخونا الاكبر كمال عبد الوهاب وبالمناسبة كمال اخوانه كلهم مرضانين بالكورة وابوهم العم عبد الوهاب ايضاً كان لاعب يشار اليه في فريق الموردة.

European Union [shawgi badri] 11-10-2013 02:09 PM
لعزيز زنقار لك التحية امسكوا قوي في الابن محجوب معني بيعرف اكتر مني . من الليلة هو المسئول عن امدرمان .


#822351 [حيدر غبدالله جادالله]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 04:03 AM
لك محبتى السادقة قراءت ماتكتب متعه انك زاكرة للزمن الجميل الذى ولى ولن يعود بذهاب الناس السمحين وكان كل منهم حكاية مشوقة وحينما اقراء ما تكتب غن امدر وعن الرائعين احس واشعر بالابعاد الثلاثيه صوت وصةرة وروح والروح دى المهمة مع محبتى الصادقة


#822329 [امدرماني]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 01:46 AM
حدائق الموردة النيلين التي اصبحت مسجد النيلين الجندول التي اصبحت جامعه القران الموردة ثم الريفيرا التي اصبحت صالة افراح وكان يمكنك مشاهده النيل من سوق الموردة وانت عابر راجل او راكب اما الان فغطتة المباني ودفن معة كل جميل


#822294 [الجوكر]
1.50/5 (2 صوت)

11-09-2013 11:42 PM
وهو من مؤسسي فريق الهلال بعد ان انفصلوا عن المريخ ????

وهذا صحيح،، فعندما إنشق المريخ إلى مجموعتين خرجت المجموعة المغادرة فى المساء بعد أن قرروا تكوين فريق جديد وفكروا فى إختيار الإسم فنظر أحدهم للسماء وكان الهلال بارزاص فإقترح أن يسموا فريقهم الهلال وقد كان،، إذا المريخ هو الأب والأصل والهلال هو الإبن المنشق،،

نرجو من العم شوقى تأكيد ذلك،،،،


ردود على الجوكر
European Union [shawgi badri] 11-10-2013 02:00 PM
هاشم ضيف الله هو شقيق اللواء حمدالنيل ضيف الله رئيس اركان الجيش السوداني. وهو وصديقه اللواء عوض عبدالرحمن صغير اجبرا عبود على التنازل لحقن الدماء في اكتوبر. و المربي هاشم ضيف الله كان رياضيا بحق و حقيقة وكان لاعب تنس عندما كان في الموردة ميدان تنس.
وبدأ مشواره كلاعب كرة في المريخ قديما . والمريخ تكون قبل الهلال وكان النادي الاول في المسالمة كان له باب اخضر من الخشب يفتح شرقا. وهذا في شارع المسالمة الذي يأتي من السوق و الموازي لشارع كرري. ولكن لبعد المسافة تكون ما عرف بفريق عباس. وكانوا يلعبون في الميدان, في حي برمبل, او فريق القنادير فيما بعد. وهذا جنوب مدرسة امدرمان النموذجية. وصار سوق القش فيما بعد.
ومن المؤسسين الحاج وشقيقه حسن عوض الله رجل الحزب الوطني الاتحادي. وكان منزلهم على بعد امتار من ميدان بوسته امدرمان. ولحسن عوض الله كانت تغني حواء جاه الرسول (الطقطاقة) ازهري اتعلى و التاني حسن عوض الله. وكان معهم اللواء طلعت. فريد وآل فريد سكنوا بالقرب من المستشفى وكان معهم خليل ابوزيد و التوم كديس وآخرون. وانضم لهم لثلاثة مواسم وهي مواسم 32-34 كروان السودان كرومة. وهؤلاء الذين انفصلوا عن فريق المريخ وجدوا الدعم من عامل بسيط اسمه عباس جلادي كان ما يميزه انه كان كريم العين. وكان يحب الرياضة. وكان يشتري من حر ماله الكورة والمعدات. عندما كانوا الناس يشاهدون هذه المجموعة يسألون ده ياتو تيم. و الرد يكون ده تيم عباس. و في الاول كانوا يخسرون بإستمرار امام المريخ. ثم صاروا يفوزون على المريخ وسجلوا انفسهم تحت اسم الهلال.
عندما كانوا يقولون لهؤلاء الشباب انتو مش كنتو مريخاب كان هاشم ضيف الله يقول دائما المريخاب شنو ....المريخاب ما هلالاب حردانين. وإستمرت هذه الجملة. وان كانت الحقيقة هي ان المريخ تكون قبل الهلال . الموردة و ابوعنجة و الربيع سجلوا قبل الهلال و المريخ. و المحنة السودانية هي ان عباس جلادي الذي خلق الهلال من حر ماله وبجهده لا ذكر له وليس هنالك قاعة بإسمه في نادي الهلال. هذه احدى المحن السوداني...

[عاطف] 11-10-2013 10:30 AM
حسب علمي قبل الانقسام كان يسمي تيم عباس وانقسم الي الهلال والمريخ والله اعلم ونتظر تأكيد العم شوقي


#822274 [معز محمود]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 11:05 PM
مهدي علي الامام حيي يرزق ويسكن الثورة الحارة السابعة


ردود على معز محمود
European Union [shawgi badri] 11-10-2013 02:15 PM
معز محمود لك التحية قبل سنتين تكلمت مع الاخ مهدي ونشرت موضوعا عن الاخ مهدي وارسلته للابن الكردي رئيس تحرير حكايات وطالبت بأن يتصل بالاخ مهدي لان عنده كنز معرفة . والترحم يجوز للحي والميت .


#822257 [الماعاجبو العجب ولا....]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 10:31 PM
سؤال عفوى ياعم شوقى ،وين صفيحة؟؟؟؟


ردود على الماعاجبو العجب ولا....
European Union [shawgi badri] 11-10-2013 04:45 PM
Från: Babiker Badri ([email protected]) Avsändaren finns i din lista över betrodda avsändare.

Skickat: den 10 november 2013 11:50:11
Till: shawgi badri ([email protected])
حجم الخط:
حوار- صلاح حبيب
حارس عرين نادي الموردة خلال فترة الخمسينيات والستينيات، يمتاز بالهدوء وضبط الأعصاب، عاشق لكرة القدم رغم تقدمه في السن.. حاولنا التعرف عليه عن قرب.. مولده.. كيف سجل لنادي الموردة مباريات عالقة بذاكرته.. أول مباراة أداها مع الموردة.. هدف سكن مرماه ولم ينسه.. هوايات ظل يمارسها.. نقدمه للقارئ عبر هذه المساحة فسألناه في بداية حوارنا معه:
} من أنت ؟
-"عبد الوهاب السماني عبد الرحمن" الملقب بـ(صفيحة).
} ما سر هذه التسمية؟
-أذكر وقتها كنت ألعب مع نادي الحرية بأم درمان، وعندما بدأت تسجيلات اللاعبين للأندية الكبرى الهلال والمريخ والموردة، كانت وقتها رغبتي الانضمام لنادي المريخ، ولذلك حاولت إدارة النادي إخفائي حتى إصدار الكشوفات، ومن ثم يحق تسجيلي، ولكن بعد انتهاء القترة وظهور الكشوفات اصطحبت لنادي المريخ، ولكن عمنا "شاخور" قال لهم: هذا ولدنا اتركوه لعام آخر بناديه الحرية.. فلم يعجبني كلام عمنا "شاخور" فزعلت وخرجت غاضباً من نادي المريخ، وأثناء سيري بالقرب من شارع الشنقيطي قابلني "حمد النيل ضيف الله" الحاكم العسكري ومعه داخل العربة (ترنة) مدرب الموردة، ففتحوا الباب وطلبوا مني الركوب معهم.. انطلقت السيارة إلى نادي الموردة، وداخل النادي تجمع عدد من أقطاب النادي مثل "أبو عكر" و"عمر عثمان" وآخرين فطلبوا مني التوقيع لنادي الموردة.. فلم أتردد.
} كم دفعوا لك عندما وقعت؟
-وقعت بكباية شاي، ومُنحتُ ورقة لصرف ملابس الكرة (الكدارة، والشرابات، والشورت وانكل الركب)..
} في أي الخانات كنت تلعب؟
-كنت حارس مرمى
} أول مباراة لعبتها مع الموردة؟
-بعد تسجيلي بأسبوعين كانت هناك مباراة بين الموردة والمريخ، فطلبت من مدرب النادي إشراكي، وسوف أتحمل النتيجة، وبالفعل أشركت وانتهت المباراة لصالح الموردة (2/ صفر)، فاستبسلتُ فيها حتى أؤكد لنادي المريخ أنني جدير باللعب..في اليوم التالي تصدرت مانشتات الصحف هزيمة المريخ من الموردة.. وجاءني بعض أبناء الحي ليخبروني أن صورتي بالصحيفة، ومن الاستعجال بدلاً أن يقولوا لي إنني بالصحيفة قالوا لي: الله جابوك في (الصفيحة) فتناقلها أبناء الحي حتى أصبحت لقباً.
} أين كان ميلادك؟
-كان ميلادي بمدنية المسالمة بأم درمان، وتلقيت دراستي الأولية بمدرسة الهجرة الابتدائية، ثم الأقباط المتوسطة.
} أين كانت محطتك الأولى؟
-عملت بالري المصري بقسم الحدادة.
} هل لعبت مع نادي الموردة ضد أندية خارجية؟
-نعم لعبنا ضد الفريق التشيكي، والريد ستار.
} وكم كانت نتائج تلك المباريات؟
-لم تزد عن (2/1) أو (3/1) لصالح الفرق الأجنبية.
} أخطر هداف واجهك؟
-كانوا أكثر من هداف مثل "صديق منزل" و"سليمان فارس" (السد العالي)، و"برعي أحمد البشير".
} كم الفترة التي لعبت فيها مع الموردة؟
-لعبت مع الموردة من (1957) حتى (1965) م.
} من هم الحراس الذين كانوا أمامك؟
-"سبت دودو"، و"سمير محمد علي"، و"فيصل السيد" وكانوا جميعاً من الحراس المميزين.
} هل كانت لك هوايات مارستها؟
-العزف على الإيقاع (الطبلة).
} مع من مارستها؟
مع الفنان "إبراهيم عوض" و"الجابري".
} إذا أعدناك لأيام الدراسة ما هي المواد المحببة لك؟
-اللغة العربية والتربية الإسلامية.
} كم كان ترتيبك؟
-متوسط
} فنانك المفضل؟
-"إبراهيم عوض"
} أغانٍ معجب بها؟
-(يا غائب عن عيني)
} أيام فرح عشتها؟
-أيام الزواج.
} أيام الحزن؟
-عند وفاة إحدى كريماتي.
} برامج تحرص على متابعتها عبر الإذاعة والتلفزيون؟
الأخبار والمصارعة.
} مدرب في الذاكرة؟
-"ترنة" مدرب نادي الموردة.
} حكم في الذاكرة ؟
-"الخليفة موسى"
} مدن عالقة بذاكرتك داخلياً وخارجياً؟
-بورتسودان داخلياً وعدن خارجياً.
} هدف لن تنساه؟
-أذكر أنه في مباراة كانت بين الموردة والمريخ، والأرض كانت مبتلة بسبب الأمطار، فانفرد لاعب المريخ "جقدول" فمرر الكرة فحاولت التصدي لها، ولكن نظراً لأن الأرض مبتلة سقطت على الأرض، ومرت الكرة من تحت أرجلي فبدأت أتابعها وهي في طريقها إلى المرمى فالجماهير تطالبني بالنهوض لاستلام الكرة، ولكن لم أستطع فظللت أتابعها، وأنا على الأرض حتى سكنت الشباك.

European Union [shawgi badri] 11-10-2013 04:11 PM
لك التحية ، هذا السؤال يوجه لمحجوب معني . اذكر ان صفيحة ذكر في التلفزيون انه حاول اللعب للهلال وقالوا ليه تعال لمن تكبر . مشي الموردة ترنة عنده نظر سجله . نصر الدين جكسا اتسجل في الربيع الذي تأسس 1927 وقام احد المسئولين بطرده من الناي ، قائلا شايف زول قدرك في النادي ده يلا بره .


#822242 [موسكو]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 10:01 PM
الف الف شكر استاذ شوقى -
دكان الشايقى الوارد ذكره - هل صاحبه هو المرحوم محمد محمود شايقى
وكان يسكن شارع الفيل وله ابن اسمه رضا - ارجو منك وكذلك اذا كانت لدى الاخوة
القراء الاعزاء اية معلومة موافاتنا مع الشكر والتقدير -


ردود على موسكو
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 11-26-2013 01:22 PM
حبيبنا موسكو
الف تحية يا ملك
والله بس كثرة المسؤوليات مع العمل والعيال، ان شاء الله نتواصل
مع مؤدتي

United States [موسكو] 11-13-2013 08:38 AM
شكرا عزيزنا محجوب على المعلومة
الجميلة - وهو ايضا درس فى موسكو -
لاتقطع عنا اخبارك ومواصلتك -ومقالات
الاستاذ شوقى وانتما موسوعة امدرمانية
هامة - عنوانى هنا بالاسفل - لكم مليون تحية-

European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 11-12-2013 07:39 AM
التحية للجميع
نعم ابنه زميل الدراسة رضا، شاب ذو خلق عظيم
مع مؤدتي

United States [موسكو] 11-11-2013 07:24 PM
شكرا جزيلا لك عزيزنا طلال - وشكرا كثيرا للاستاذ الرائع شوقى بدرى
فهو سبب هذا التواصل الجميل هنا -
ارجو منك اخى طلال ابلاغ سلامنا الى كل شارع الفيل الموردة والى رضا
وكونه اصبح مولانافهذه مفاجئة لى - رجاء اذا امكن تزويدى عنوانك
الالكترونى على عنوانى [email protected] مع تقديرى تحياتى من موسكو

United States [طلال ساكن شارع الفيل] 11-10-2013 11:03 PM
لك التحية و المحبة أخي موسكو. هو عمنا عبدالله صاحب محل ( الميني فاتورة) المعروف كما تكرم السيد شوقي باسم دكان الشايقي وهو والد الإخوان محمد، بابكر والمرحوم عمر. أما عمنا المرحوم محمد محمود شايقي واذكره جيدا في طفولتنا الأولى كان من أعيان سوق الموردة ويمتلك محل ضخم للعيش ( عياشي ) ، وهو كما تفضلت والد مولانا رضا والإخوان عبد الله، محمود، الزين، متوكل وعبد المنعم ..... السلام لكم جميعا

European Union [shawgi badri] 11-09-2013 11:17 PM
العزيز موسكو لك التحية . انا عرفت العم الشايقي وكما عرفته كل الموردة بالشايقي . وكان له ابن يساعدة وهو من مواليد بداية الخمسينات . لكن كان في شايقي تاني في الموردة فريق ريد.


#822220 [الجويرابي]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 09:15 PM
مقالك اضحكني وابكاني .. ذكرتني ابن المقفع.

أم درمان لها القدح المعلي في تكوين الوجدان السوداني .. لأنها بوتقة كل السودان.

هل تري سيعود ذا الزمن؟؟؟؟ يا بلادي

لك التقدير


#822189 [Abu Ahmad]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 08:30 PM
إقتباس
--------------
ترنا وقرعم لاعب المريخ ذهبوا الي انجلترة لكورسات تدريب . ولقد سبقهما الاستاذ العظيم هاشم ضيف الله ، والذي لعب لفريق ليدز الانجليزي في الثلاثينات عندما كان طالبا في جامعة ليدز . وهو من مؤسسي فريق الهلال بعد ان انفصلوا عن المريخ ، وان كان مولودا في الموردة .
--------------
المعلومة الذكرتها في الفقرة اللي فوق دي مهمة شديد ياعم (شوقي) لأنو أنا كنت بفتش على تأكيد ليها من زمن وأقصد لعب (هاشم ضيف الله) مع فريق ليدز الإنكليزي في حقبة الثلاثينات بل أنني سمعت وقرأت لأحد رؤوساء نادي الهلال السابقين بأن (طلعت فريد) لعب في ذات الفترة مع فريق الأرسنال وكذلك اللاعب (حمدتو) الذي لم يمكث في إنكلترا كثيرا وغادر إلى مصر حيث إستقر هناك . فقط أرجو التأكيد مرة أخرى على هذه المعلومة والفترة التي قضاها (هاشم ضيف الله) مع الفريق الإنكليزي إن أمكن من أجل التوثيق ولك خالص الشـكر ،،


ردود على Abu Ahmad
[Abu Ahmad] 11-10-2013 10:24 AM
شــكرا جزيـلا للعم (شوقي) وللأستاذ عباس محمد علي من أبوظبي على هذه الأفادة المهمة وأعتقد أن تثبيت معلومة (هاشم ضيف الله) هي في حد ذاتها أمر مهم بالنسبة للتوثيق إذ كان هناك إلتباس حول من هو أول لاعب سوداني لعب أو إحترف بالخارج (ماهو سـائد أن اللاعب إسماعيل برجل هو أول من إحترف بالخارج .. فرنسا بالتحديد) .. كتر خيركم وبارك الله فيكم .

European Union [shawgi badri] 11-09-2013 11:12 PM
ويضيف الأستاذ عباس محمد علي ( أبو ظبي ) إلى ما تفضل به الأخ الأستاذ شوقي بدري عن أستاذ الأجيال " هاشم ضيف الله " :
" كان من خريجي كلية غردون المتميّزين فقد انخرط في مهنة التدريس التي سرعان ما أوفدته إلى لندن ثم ليدز ببريطانيا للدراسات التخصصية ، وهناك انضم هاشم لفريق ليدز يونايتد لموسم أو موسمين، وربما كان الأفريقي الوحيد آنذاك بكرة القدم البريطانية؛ وعاد من بعد ذلك لحنتوب حيث درّس مادة الجغرافيا (وقبل ذلك كان يدرس الإنجليزية والفنون الجميلة) ولعب في نادي الاتحاد بود مدني لعدة سنوات ، ثم انتقل لمدني الثانوية ناظراً منذ تأسيسها عام 1956م

European Union [shawgi badri] 11-09-2013 10:50 PM
العزيز ابو احمد لك التحية . كل ما اكتب هو من الذاكرة . وانا ذاتي ما عارف الكلام ده قاعد وين ؟ انا لست متأكدا من انه طلعت لعب في انجلترة . لان الجميع كانوا يلتقون في بيت السودان . ولم يذكر لي اي انسان انه قد قابله في لندن . وطلعت سكن بالقرب من الاسبتالية والكلية . او مدرسة امدرمان الاميرية . ودخل الجيش والتجنيد كان يحصل بدون الكلية الحربية التي قفلت في 1924 وواصل في الجيش .
وانا صغير شاهدت قرعم في بيت المال وكان راجع من لندن . هاشم او ابو الضيف لعب في ليدز . ساسأل . لكن مفروض تكون في سجلات في الفرق وعند الدولة .


#822181 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 08:22 PM
يا سلااااام ذكرتى الموردة ذلك الحى الجميل المحفور فى وجدانى حيث نسكن ومعظم عائلة والدى جوار حديقة الموردة وجوار النيل ودار اتحاد الفنانين . كثير من الأسماء والأماكن التى ذكرتها أعرفها الترزى المرحوم توتو ونطلق عليه فى الموردة توتو ترزى وكان مشهورا بخياطة الأكفان رحمه الله . وكذلك محلات السكى للأسماك ودكان الشايقى دائما نذهب اليه ونجلب منه كل شيىء نحتاجه بسرعة . والعم عبد المحمود ابو صالح نسيبنا والمرحوم العم الصوفى عمى . ((( ما عندى مانع حتى لو الضيعنى ساكن الموردة )))


#822140 [mak]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 06:58 PM
واحد من اهل الموردة قرب جامع الادارسة ناس عمك مكاوى وجده احمد عبدالصمد ترزي المو؛تمر لم اشهد
التواريخ بعينها فى تلك الازمان ولكن اعرف كل اسم ذكرته من هؤلاء بحكم الحى ٠ظرفاء واعلام الموردة والعمالقة
وكنت في اجازة
هن بلاد الغربة وفى شهر اكتوبر من هذا العام رايت العملاق المحينه فى حالة يرثى لها وكم شددة الدمعة مظهره
لم ادرى العن تلك الصدفة ام الزمن الذى وجده فيه ٠الموردة تلعب ٠


#822126 [مصطفى كونج]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 06:30 PM
يا سلام عليك يا شوقي بدري امتعتنا ياآخ


#822090 [عبدالمنعم]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 04:38 PM
سلامات ياشوقي انا كمان بدات ابكي من محن الزمان والله الزمن تغير والحمد لله كما قال البشير بقينا ناكل هوت دوق وبيتزا . الهوت دوق اللي اكله الشنقيطي في براغ لما كان البشير بمشي ام فكو وحفيان . انا لله وانا اليه راجعون من نهاية هولاء الابطال الذين قدموا للبلد كل ماكان عندهم لكن يبدوا نحنا غير شاكرين للجميل الله يرفع الحال علي المحينه وامثاله كان مفروض نكرمهم


#822088 [نادر]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 04:36 PM
الموردة إنهار كما إنهار السودان كله,,,,,,,,,,,,,, ألم أقل لكم إن الموردة هى السودان


#822029 [الخير عز]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 02:44 PM
ده الزمن الجميل ياشوقى, وين نحنا منو هسع؟


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة