المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مع الزبير في قصره..المقال الذى اغضب الطاهر جدا !ا
مع الزبير في قصره..المقال الذى اغضب الطاهر جدا !ا
01-04-2011 11:51 AM

مع الزبير في قصره..المقال الذى اغضب الطاهر جدا !!

عبدالباقى الظافر
[email protected]

ذهبت أمس الأول إلى مدينة مدني برفقة الزميلين الأستاذ عثمان ميرغني والأستاذ أمام محمد إمام لإحياء ندوة في المدينة العريقة.. بعيد انقضاء المنشط أصر صديقي اللواء مهندس محمد الأمين الشريف مستشار التخطيط العمراني أن أقضي ما تبقى من ليلة معه.. كان في ذهني أنني سأمكث وقتا طيباً في (ميري) الجزيرة.. تبدد بعض حلمي والمستشار الشريف يبلغني أنّه والوالي و مستشار آخر يسكنون في القصر الولائي.. وجبة العشاء المخصصة للوالي ووزرائه كانت عدس وزبادي.. عندما استيقظت صباحاً لم يكن الماء كافياً للاستحمام في نُزل الوالي.
والي الجزيرة لم يستقر بالمنزل الفخيم الذي كان يسكن فيه سلفه الفريق سرالختم.. وذلك لأنّ أسرته ما زالت تستقر في بيت حكومي بالخرطوم.
قبل سنوات طويلة شاهدت الزبير بشير يستدعي المراقب المالي بجامعة الخرطوم وينثر بين يديه ما تبقى من نثرية دولارية علقت بجيبه كمدير للجامعة بعد إكماله زيارة رسمية لروسيا.
كل هذه المشاهد كانت في ذهني ونحن نزور والي الجزيرة الذي اتهمته بعض صحافتنا بحماية الفساد.. ومضات أخرى تبشر باستقالته في (مانشيتات حمراء) .. وكل هذا اللهب لم ينطلق من صحف تجهر بمعارضتها للمؤتمر الوطني.. بل في أحسن التصنيفات صحف توالي الحزب الحاكم بالمودة وحسن المعشر.
نثرت على منضدة الوالي واقعة اتهامه بالتستر على قضية فساد في جامعة الخرطوم.. شرح الزبير الأمر والذي كان عبارة عن تجاوزات إدارية لأحد الرجال المقربين منه.. وأكد أن الرجل موضوع المسألة قد دفع ثمن أخطائه كاملاً غير منقوص.. ثمّ استقال وترك الجامعة من خلفه.
نتفق أو نختلف على أداء الزبير الإداري.. وحقيقة رغم تجوالي القصير في مدينة مدني إلا أنني لم أجد بصمات واضحة للوالي الزبير علي المدينة العريقة.. رؤيته في نهضة الولاية والتي شرحها لنا في عجالة لم تكن مقنعة لي.. بل شعرت بصراحة أنّ الوالي يستخدم آليات قديمة لمعالجة مشاكل مستعصية ومعقدة.
ولكن الذي يجد اتفاقا من قطاعات واسعة من الذين يعرفون الزبير بشير أنّ السلطة لم تصبه بأدوائها ومصائبها.. وأنّ يديه لم تتلوّث بمال حرام.. ربما يجتهد في أمر ولا يحالفه التوفيق.. وأن لديه قدر من الشجاعة للاعتراف بالخطأ مهما كان عظيما.
الذين ينقبون في قضايا الفساد غير المباشر غابت عن أعينهم حوادث ضخمة تمثل إشارات واضحة.. سكتوا عن ملفات الفساد التي قيدت ضد مجهول أو انتهت إلى استراحة محارب.
في تقديري أن الوالي الزبير مواجه بحرب منظمة من خصومه.. وأغلب الظن أنّ النيران الكثيفة هذه تأتي من داخل الحوش الوطني.. وترمي هذه الحملة المزودة بمعلومات دقيقة لإبعاد الرجل من حكم الجزيرة.. واقعة التفكير في احتكار تجارة القطن.. والتي انتهت في مهدها باعتبارها فكرة غير رشيدة .. اهتدت بفعل فاعل طريقها إلى الصحافة.. وجعلتنا ننظر إلى الوالي باعتباره يسير عكس عجلة التاريخ.. ولما تبيّنا وجدنا أن الأمر لم يتعد التفكير.
على الجميع توجيه النيران للقضايا وعدم إصابة الأفراد.







تعليقات 45 | إهداء 1 | زيارات 9338

خدمات المحتوى


التعليقات
#89123 [motaz]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2011 09:19 PM
كذب وفساد الكيزان ازكم الانوف وفاحت الرائحة النتنة-----اللهم خذهم اخذ جبار منتقم فقد فسدوا


#88446 [صادق]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2011 04:49 AM
عملوا ليك كمين وصدقت
اطعم الفم تستحي العين

المستشار صديقك والذي كان يعمل في جامعة الخرطوم مع والي الجزيره الذي ترك ابنائه في الخرطوم حيث الرئيس بنوم ... المستشار ياعزيزي اُقيل من الشرطة الت ادخله لها صديقه الوالي عندما كان وزيرا للداخليه المستشار اقيل لانه بدد مبلغ 140 مليار جنيه بالقديم من وزارة الداخلية .... وقد اجريت التحقيقات واحيل حتى يخرج بحقوقه ولا يسأل عن المال الضاع وين مامعروف
فتمت مكآفته على ذلك بتوليه إستشارية ولي نعمته
ما لكم كيف تحكمون


#87057 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2011 06:06 AM
لو كان القصد الترويج \" لزهد\" الوالي فقد طاش العيار .. لانه لو كان زاهدا لسمعنا بانه قد تنازل عن راتبه الذي يبلغ عشرات الملايين او علي الاقل مخصصاته الاخري التي لا يعلم الا الله كم تبلغ! اما اكله للعدس فلا يدل سوي علي انه \" جلدة\" و \"مكنب\" اذ يستكثر علي نفسه غير العدس و الزبادي... و الاسوأ ان يقدم ذلك ايضا لضيوفه..... لا ندري \" من اين اتي الوالي\" و لا \" من اين اتي هؤلاء\" و لكن فقط نؤكد ان افقر مزارع في افقر قرية في الجزيرة لو اتاه ضيف لذبح آخر ما يملك من بهيمة او لاستدان ليفعل!
اما انقطاع الماء عن قصر الوالي فذلك دليل مؤكد و موثق علي فشل حكومته في تقديم الخدمات خاصة امداد المياه حتي في مدينة ترقد علي ضفاف النيل الازرق و محاطة بعدد من قنوات ري مشروع الجزيرة و التي تكفي لامداد كل السودان بالمياه!


#86753 [العجب]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2011 01:07 PM
ما دام قاعد تحموم على بيوت الولاه كنت تتم الفرقة على سنار عشان اسلمك تقرير ديوان المرجع العام عن فساد الولاه واذا طلبت ذلك فأنا جاهز


#84912 [ابو عبادة]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2011 10:54 PM
وكانك يا اخي تريد ات تفهمنا رسالة الوالي ومضمونها ......من اراد ان يسرق فليسرق ....لكن اذا انكشف امره ......فليرد ما سرق ثم يذهب لحاله .......... يعني لو تم ضبط نشال في موقف السوق الشعبي .....فما عليه سوى رد المال المنشول وليذهب لحاله ........اي منطق واي تبرير ..........لو كان هذا السارق خارج اطار المؤتمر الوطني فهل كان من الممكن ان تتم لملمة الموضوع بهذه الكيفية .......اتقوا الله يا من تدعون الشرف والامانة ........
يزكرني الحديث عن نقاء وطهارة هذا الوالي بحديث لرئيسه البشير الذي ارادة ان يقنعنا بعدالته ونزاهته....... بقوله ان بنت اخته جالسة معه بالبيت ولا تجد عملا .........يبدوا ان رئيس المؤتمر سلم تماما بان جميع اهل السودان اغبياء ويصدقون مثل هذه الاكاذيب.......... مادام نحن كذلك دعونا نسال بغباء الم يمهر رئيس المؤتمر خطاب تعين اخيه عبدالله حسن احمد البشير ضابطا برتبة رفيعة بالقوات المسلحة ..........الم يوقع فرمان تعين زوجة اخيه السيدة نور الهدى ضابطا برتبة لواء بقوات الشرطة .......الم يعين ازواج اخواته محافظين وغيرهم الكثير .....كفانا كذبا يا هؤلاء .......وكفاكم تدليسا يا اؤلئك


#84860 [شوشو]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2011 08:27 PM
سبحان الله


#83592 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2011 06:53 PM
الزبادى و العدس ديل قبل الاكل و لا بعد الاكل


#80675 [الصاحب]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 06:02 PM
ايام الانتخابات وعلى لسان الترابى. قد شهد للزبير بحسن الخلق والتقوى.ولكن كما قال مشروع الجزيرة ما عندو مرض نفسى حتى يقوم الزبير بمعالجته(يحمل دكتوراة فى الطب النفسى)


#72809 [Tigani, KSA]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 10:35 AM
الأخ كمال لك التحية

كل منا يشهد بما يعلم وهو مسؤول عن شهادته

اسئلة أ. الطاهر تستحق التحقيق والتحقق منها. وأحيه على شجاعته. ولم أنف أحتمال خطأ الزبير لكن أشرت لسايكولوجية الزبير التى ربما تعميه عن رؤية أو تقصي الحق.

18مليون ماعندي علم بصحتها (ليش ما ترفع قضية بها من باب الجدية في الدفاع عن المال العام حتى لو كنت تعلم ألا عدل في المحاكم فقط من باب تثبت الحقوق والسعي) وكونوا تعترف أن يكون هنالك صراع حول ردها هذا ربما له معنى عند القاريء لو كان بالفعل توجد قضية. الذي أعلمه أن المبعوث قد يكمل دراسته ولا يرجع للجامعة مرة أخرى وقد لا يكمل دراسته ولا يرجع أيضا لجامعته وفي كلا الأحوال لايرجع مليما ولا يوجد قانون يطالبه بمثل هذا الارجاع دعك ممن ذهب ولم يرجع بسبب الموت. حسب علمي المبعوث لا يدفع له مقدما حتى تكون له 18مليونا في حسابه. أعرف بحكم الزمالة أن المرحوم اسماعيل بعث في عهد د/بوب وزير التعليم العالى حينها والمعروف بموقفه السياسي تجاه الجبهة وما يشاع عن فساد منتسبيها. ولا أظن سيضع له 18مليونا مقدما في حسابه.
أنا والله يا أخ كمال ليس لي أي وسيلة اجمع بها أخبار سوى ما هو متاح للجميع كما ليس لى أي صفة تنظيمية لكن أعلم كما يعلم الكثير أن هنالك صراعا بين د.الترابي ود.ابراهيم ربما قبل الانشقاق العظيم ويكفى عداءا أن ابراهيم رضي أن يحل محل حسن في أول طلاق كبيرا والزبير تلميذ لابراهيم لذا لا استبعد استهدافهما.ما أعلمه عنهما أنني كنت في يوم ما طالب في القسم الذي تخرج منه الزبير و ابراهيم. أحسب أن ابراهيم مبدئي وتقي ولا يسرق الأموال العامة وكذا الزبير. لكن عندي كذلك ليس التقوى وحدها دليل صحة لتولى المناصب العامة.بس قبل ما \"يشيلوا\" الزبير نحتاج نعلم من القادم الجديد؟ وقبل ما \"تشيلو\" أيضا البشير ممكن نعرف من القادم.
صدقني كثير من الناس يتعاطفون مع البشير وحزبه خوفا من القادم لا حبا في البشير ولا لمصلحة شخصية.
الله يكون في عون البلد


#72495 [زول نصيحه]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 09:49 PM
من راى منكم اْنقاذي بلا فساد فاليرمني بحجر


#72469 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 08:08 PM
يعنى عنده بيتين بتاعات حكومة اذا هو فعلا شريف وامين يفترض يخلى بيت الخرطوم الحكومى وهو يعطوه بيت زاتو ليه دى اموال شعب البيت ده اولاء ان يكون مقر لشىء عام وطالما عندك مرتب وماهيه ليه حكومة السودان تعطيك سكن ام نحن بقينا كرماء مثل امير دوله خليجيه الله يرحمه مشهور بالكرم كان يعطى السكن وبدل السكن والاكل وبدل الاكل وفى احد المغتربين دعى له بانه لايموت ولايفوت
عزيزى انت اكلت العدس بالقدحة وريحتك فاحة بس لم تحدثنا ليه عنده بيت حكومة وهو ساكن فى قصر مخصص للوالى زنبنا نحن شنو نسكن امثاله وهو له راتب


#72433 [حسن على محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 06:38 PM
ولماذا لم تتحدث انت عن ملفات الفساد التى قيدت ضد مجهول او انتهت الى استراحة محارب!ام با ترى ان فلانا ذاك قد قذف فى قلبك الرعب او نثر عليك الدنانبر؟!


#72412 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 05:23 PM
صحي والله الكوز عمرو ما يتوب ...


أيوة أظهر على حقيقتكـ بالش لف و دوران بتاع كيزان


#72348 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 02:37 PM

الاخ تجانى

الاثنين الزبير وابراهيم احمد عمر حراميه ومنافقين===

= الزبير امامك مقالات البطل الطاهر

= ابراهيم احمد عمر ال 18 مليون دولار مال الشعب المسروق كانت بحساب ابنه المرحوم اسماعيل ببريطانبا وبعد موته رفضت ارملته ابنة الحرامى الشريف التهامى
ردها وحدثت حرب بين الاسرتبن لمح لها حسين خوجلى فى الوان واوقفت جريدته بسبب تلميحه====


#72193 [ود الحاحة]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 10:57 AM
اتق الله يا الظافر. ما زلت اذكر مقالات الطاهر ساتي في هذا الموضوع. الوالي اخرج ذاك المجرم من السجن ووصف جريمته بالابتلاء. وهذا ديدن الكيزان اذا سرقوا فهو ابتلاء اما ان سرق غيرهم فهاذا فساد كبير. خلي الوالي انت بتاكل عدس. صدقني الكل يعرف ان الكيزان لا يفضلون غير الثريد.


#72171 [د. تجاني الامين-السعودية]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 10:35 AM
الزبير بعد رجوعه من البعثة (في العادة لا يرجعون) ظل يركب موتر حتى جاءته فرصة انتداب لجامعة الامارات حيث ظلّ بها حتى أكمل 5سنوات ولم يزد يوما (قي العادة يزيدون).
من ناحية نظيف فظني هو كذلك بل مثل صحن الصيني
هل هو اداري ناجح؟ يمكن أن يختلف حتى الذين لا يشكون في زهد وشجاعة الزبير
أعتقد أنّه عاطفي بل ربما أكثر من اللازم.

لا علم لي بحمايته للمفسدين بسبب تلك العاطفة لكن ما أظنّه إذا اقتنع أو وجد عذرا لشخص مذنب لن يسلمه ولو تكلم كل الناس عنه. يعنى لا يهتم بالرأي العام.

هو تلميذ حقيقي لإبراهيم أحمد عمر لا يعرفان نفاق الدبلماسية ولا الطعن من خلف ولا السرقة. استاذه ابراهيم كان ضد العمل ضد نميرى مادام تصالحت الحركة مع نميري.
أسألوا عمال جامعة الخرطوم حينما كان مديرا لها؟ هو دوما مع الضعفاء وإذا كان في الجماعة اياهم شيوعية فهو منهم رغم سلفيته.
\"زاهد\" ما في كلام، \"بشتغل ساعات طويلة\" ما في كلام، بتغشى \"برضو\" ما عندي كلام.وحكاية \"مجاهد دي\" ممكن تلعب به، والله أعلم.


#72070 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 08:45 AM
طاهر ساتي
[email protected]

لم تنجح في قضية المجاهد، فأجتهد في قضية المستشار..!!

** سيدي الرئيس، نعلم بأن أحزاب المعارضة عميلة وموالية لأمريكا، ونعلم بأن زعماء المعارضة عملاء ، ولدينا معلومات مؤكدة بأن سيادتك تعتقل معارضيك وتحتفظ بهم في السجون لتحميهم من غضب الشعب، أليس كذلك ؟..هكذا سأل رئيس تحرير إحدى صحفنا - قبل عام تقريبا - الرئيس الأرتري أسياس أفورقي، في حوار تم نشره على ثلاث حلقات تحت عنوان : مواجهة ساخنة مع الرئيس أفورقي ..نعم المواجهة كانت ساخنة، لأن كل الاسئلة كانت ساخنة كما ذاك النموذج ..تأمل النموذج، لم يسأله زميلنا عن أسباب إعتقاله لمعارضي نظامه، وإن كانت تلك الأسباب مشروعة أم لا ، بل برر له الإعتقال بذكاء يحسده عليه إنشتاين.. ولو وجد رؤساء الأنظمة الافروعربية ذكاء زميلنا هذا، لأعتقلوا نصف شعوبهم ليحمونه من غضب النصف الأخر..عن هذا النوع - من المبرراتية وترزية التحرير - كتب الأستاذ فتحي الضو مقالا حمل عنوان : رؤساء آخر الزمن.. وكان المقال بمثابة : أصدق ما قرأته في العام الفائت.. نعم سلطتنا تابعة وليست رابعة، لقد صدق فتحي الضو حين أكد ذلك بذاك المقال الصادق ..فلنقرأ ما يلي ، نموذجا ..!!
** التيار- بلسان مستشارها عبد الباقي الظافر- تسأل والي الجزيرة : الصحافة تشير إلى واقعة فساد حدثت أيام توليكم جامعة الخرطوم، ويتهمونكم بالتستر على المفسدين ، أليس كذلك ؟..هكذا سألت التيار أول البارحة، فرد الوالي قائلا بالنص : ( قرأت هذا الكلام في إحدى الصحف، وسنقوم باللجوء للقضاء لرد الظلم ..وكل ماحدث في هذه القضية أن أحد المجاهدين أرتكب تجاوزات إدارية أفضت إلى خسائر مالية لحقت بالجامعة..وهذا الشخص مجاهد أبلى بلاءا حسنا في أيام الحرب، وأنا دائما قلبي على هؤلاء .. ورغم ذلك تم تكوين لجنة تحقيق وأصدرت اللجنة تقريرها الذي أوصى بأن يتحمل هذا الشخص كل التبعات المالية الناتجة عن تصرفه، ودفع كل الأموال، وأستهدف هذا الرجل في الجامعة حتى قدم إستقالته وذهب لحال سبيله )..هكذا نص الرد، فأكتفى به مستشارالتيار ونشرها في صفحة كاملة، بعد أن أعلن عن الصفحة يوما وآخر ..!!
** حسنا.. كماتعلم يا صديق، حروف ذاك السؤال مستوحاة من زاوية إتهامنا، ولكن نص رد الوالي ليس بكل معلومات تلك الزاوية.. ولوكان مستشار تحرير التيار إستقصائيا يبحث عن كل الحقيقة، لسأله : إن كان مجاهدك مذنبا، فلماذا لم يقدم إلى محاكمة عادلة ؟ ولماذا لم تقله بدلا عن منحه شرف الإستقالة ؟ وهل دفع المبالغ المختلسة عبر المحكمة كمايجب أم بالتقسيط المريح؟ وهل إستقال وذهب إلى حال سبيله أم ذهب مع البروف الزبير مديرا لإدارة الخدمات بوزارة العلوم والتقانة، ولايزال إلى يومنا هذا يشغل هذا الموقع؟ وهل أن يبلى المرء بلاء حسنا في الحرب يمنحه صك الفساد ويلزم أميره بحماية فساده وتوجيه النيابة بحفظ البلاغ المقيد ضده؟.. هكذا أسئلة الإستقصاء التي كان يجب أن يطرحها مستشار التيار، لكي يخرج حواره مع الوالي حوارا إستقصائيا ..ولكنه لم يطرح تلك الأسئلة ، ليس عن جهل، بل لمعرفته بأن أسئلة كتلك قد تفسد عليه طعم ( العدس والزبادي )..!!
** على كل حال..يجب أن أعتذر للأخ عبد الباقي الظافرعلى مقال السبت الفائت، والذي جاء تعقيبا على مقاله الأنيق : مع الزبير في قصره ..نعم الظافر يستحق الإعتذار، بحيث لم أكن أعلم بأنه كان موظفا بجامعة الخرطوم أبان تولي البروف الزبير أمر إدارتها، وذلك قبل أن يغادر إلى أمريكا.. وكذلك لم أكن أعلم بأنه عاد إلي ذات الجامعة قبل شهرين نائبا لمدير إدارة مطبعة الجامعة..كنت أحسبه كاتبا صحفيا ومتفرغا لإستشارة التيار فقط ، ولم أكن أعلم بأنه يتخذ زاويته ثم التيار كلها سلما نحو ( رد الجميل ) ..فقط ثمة أسئلة للأخ ظافر نائب مدير مطبعة الجامعة ومستشار تحريرالتيار، كيف كان وضعك الوظيفي بالجامعة طوال فترة تواجدك بالمهجر، خمس سنوات تقريبا ؟ هل كنت في إجازة بدون مرتب أم كانت هجرة في سبيل الله بحيث ارسلك البروف الزبير لتدخل الأمريكان في دين الله أفواجا ؟..ثم كيف إستوعبتك الجامعة مرة أخرى في هذا المنصب الرفيع - نائب مدير المطبعة - علما بأن صحيفتك لم تنشر إعلانا يوضح حاجتها لمن يشغل تلك الوظيفة ؟ بمعنى، هل نافست مع المتنافسين أم تم تعيينك بنهج البدريين ؟ وكيف توفق بين تكاليف التيار ذات التجوال الولائي ومهام وظيفة نائب مدير مطبعة الجامعة؟ ..وسؤال أخير، هل بالله عليك بجامعة الخرطوم مطبعة يستدعي نشاطها وفعاليتها تعيين خفير، ناهيك عن نائب مدير؟.. يلا، تابع ما يلي أيضا ..!!
** وعليه، إتكئ على تلك المعلومة ذات الوثائق الموثقة ، وأكلفك - أخي الظافر - برحلة ثانية إلى الجزيرة ، لتستقصي لنا عن قضية أخرى لا علاقة لها بقضية المجاهد التى لم تفلح في إستقصائها .. مستشار الوالي للتخطيط العمراني، إسمه المهندس محمد الأمين الشريف، كان مديرا للإدارة الهندسية بجامعة الخرطوم أيضا، فى عهد إدارة البروف الزبير أيضا، وأشرف على تشييد قصر الضيافة بشمبات، لتستخدمه الجامعة وضيوفها الأجانب..هل تعلم بأن الجامعة لم تستخدم هذا القصر حتى يومنا هذا كما يجب ؟..حيث كشفت تقارير إستلامه عن جملة أخطاء هندسية وتجاوزات وتلاعب في مواد البناء وأسعارها ، كل التقرير موثق في أرشيف هذه الزاوية منذ ثلاث سنوات، وبعد التوثيق طالبت من يهمهم الأمر بمحاسبة مدير الإدارة الهندسية وكل العاملين معه على هذا الفساد الذي أهدر أموال الناس .. مع ذلك ، لم يحاسبوا مدير الإدارة الهندسية على مئات الملايين التى أهدرت في هذا المشروع تحت سمع وبصر و إدارة البروف الزبير.. ليس ذلك فحسب، بل سيادته يشغل اليوم منصب مستشار البروف الزبير للتخطيط العمراني بولاية الجزيرة ..أها، شن قولك يا الظافر ؟.. أعلم بأن هذه المعلومة صادمة لكم جميعا، أنت والوالي ومستشاره العمراني ، ولأصدقائي القراء أيضا.. ولكن لاعليك يا الظافر.. فلاتحزن، فالقصد ليس فقط التأكيد بأني لا أرمى الكلام على عواهنه حين أسميهم ب(حماة الفساد) ، بل القصد أيضا مساعدتك على أن ترد لهم الجميل بشكل ( أفضل ومستمر ) ..!! هذا المقال للاستاذ الطاهر ساتي


#72013 [صلاح عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 08:04 AM
والله يا لظافر براك بتجيبو لنفسك
كان في داعى تجيب سيرة أنك أتعشيت مع الوالي وتفصل كمان نوع العشاء
دا كلو ما بهم الناس
عمك الزومه زمان كتب بأنه أكل كنافه مع والي من دارفور وزاد بأنها كانت أحلى كنافة أكلها في حياته - شفت المحن دي -
أها أتمحنا وسكتنا وتيقنا أن عمنا الزومة راجل (بطينى ساكت)
هسى خليك من الطاهر ساتى وزعله
أقرأ التعليقات شوف أنت زعلت كم زول
غايتو الله يصلح حالك ويلهمك الوعى ويشيل من رأسك الكوزنه التى هى عند كل أهل السودان (سلة موبقات) إبتداء بالكذب والسرقة وليس إنتهاء بالقتل والتعذيب
وتانى ندعو ليك ربنا يصلح حالك
وأسمع نصيحتى السابقة وفك درب عثمان ميرغنى
ياأخى دا هو نفسه شخص حائر بيه الدليل
تبقوا أتنين تايهين ليوم القيامة ما حتصلوا وتخرجوا من جب الكيزان وعطنه وعفنه
الله يهديك بس


#71922 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 06:01 AM
كلما اقرا لك سطرا ازداد قناعة انك ورئيسك ورئيس تحريرك كيزان صدئه...


#71918 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 05:58 AM
مع إحترامى لكل المعلقين على الموضوع ده...(زى الخاسر) ده تخلوه يموت بغيظه بدون تعليقات عشان يعرف إنو مهمش. هى الكتابة دى ما خشوم بيوت


#71899 [عبيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 05:20 AM
الظافر...اختشي شوية


#71884 [مواطن بدل فاقد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2011 04:34 AM
إنت المفروض يسموك الخاسر مش الظافر ، وأكيد بعد ما ضربت زبادي (كابو) والعدس اللذيذ بقيت تغني وتقول: ( أجمل عدس ما تقولوا لي .. ما تقولوا لي .. ! عدس تركي أحمر خطير ما تقولوا لي .. ! نيفر نيفر.. !! بالله قوم لف كده ..


#71838 [ختري]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 10:56 PM


يا الظافر احسن حاجة كان تقطع مقال الطاهر ساتي في حنانك وتقش خشمك من الزبادي وتلبد لانه ردك ده غير كشفك وخلاك في الصقيعة ما عمل حاجة ..... اقل حاجة ردك بوضح انه اما انك ما قريت مقال الطاهر او ما فهمته .... بالله عيلك اقرا المقال تاني وبنديك فرصة تعدل ردك .... وفي انتظارك على احر من الجمر يا الظافر على ظافر ... قلت لي الزبادي كيف !!!!!


#71826 [منعمl]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 09:50 PM
قلت لى شفت الحرامى الزبير قبل سنوات رجع باقى دولارتنا لخزنة الجامعه === ده دليل كتبته بيدك يثبت انك الصحفى والنافى الرسمى للحرامى الزبير من زمااااان====
-قوم لف يا كوز يا ماكل عدس السحت


#71795 [هانى]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 08:07 PM
يا أستاذ الظافر
ما اكرموك الجماعة ديل معقول عدس وزبادى ما ممكن ديل بيكلو خرفان محشية


#71767 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 06:48 PM
يعنى اكلت مال السحت ياخ انت عارف البنت او الرجل لوتابع زول مشكوك فى اخلاقه الناس بتضمه معهم وانت نصيحه لله كده ابعد عن الشبهات والسمعه الكعبه مابتروح


#71752 [متفائل ..]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 06:10 PM

لا يسعنا في مثل حالة (الظافر) هذه غير استعارة قول الكاتب والصحفي الرائع مرتضى الغالي حينما قال « إن الجدل الدائر بعد واحد وعشرين عاماً حول نجاح أو فشل هذا النظام وأهله تحصيل حاصل لكل من وهبه الله عينين ولساناً وشفتين و ربع عقل ..
والذين لا يزالون يدافعون عنه ، مثلهم مثل الذين يحاول اثبات وجود العدم والكدم .. أو كمن يحاول بيع الثلج في القطب الشمالي...! وهي محاولة عبثية استحالتها تشبه حال الذي يريد حشر فيل استوائي في كيس مخدة ...! »





#71741 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 05:47 PM
ممكن الوالي بعمل حمية او عنده مبادي تصلب شرايين من ما اكلوه في السابق بس العدس اكيد سويسري والذبادي هولندي هو الوالي ساكن عزابي ليه في زول عارف حاجة ...................................


#71736 [شاهد]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 05:34 PM
والله والله والله الزبير حرامى انا شخصيا عندى قريبى شغلوا فى شركته الهندسية ونقول ليك واتوسط لاناس
فى ......


#71726 [بعلبك]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 05:16 PM
الزبادي والعدس أهل الجزيرة مشتهنهن خليك من شكير الراكوبة في الخريف ياكوز ... يعني فرحان خالص عايز تورينا أنك إتعشيت مع الوالي الذي لم يوليه أحد من أهل الجزيرة ... الله يتولى أمرنا فيكم.


#71719 [Ali Algarabndi]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 05:01 PM
\"وجعلتنا ننظر إلى الوالي باعتباره يسير عكس عجلة التاريخ.. ولما تبيّنا وجدنا أن الأمر لم يتعد التفكير.\"

إنه يفكر عكس التاريخ إذاً!


#71713 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 04:48 PM
يا اخ الظافر انت تعرف المقولة البتقول كل كوز حرامى وليس كل حرامى كوز وهذه تنطبق على الزبير وامثاله وانت تعلم ذلك اين امانة الكلمة يا ظافر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#71686 [hill]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 03:54 PM
والله مشكله يا الظافر مع القراء غايتو دور على طريقه تصحح بها المسار وتبعد عن دروب السلطان وغلطه الشاطر بالف ومن ناحيه اخرى الا شياء الايجابيه يجب ان لا ننساها ونغمط الناس حقهم والسيد الوالي بطريقته يدافع عن نفسه انت مش ناطق باسمه


#71676 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 03:22 PM
الوالي المقصود كان وزيرا للداخلية وقتل اربعة من خيرة شبابنا في كجبار في مظاهرة سليمة في بلد اناسه كانو يخافون اللون الكاكي فلماذا القتل وماذا تم في قضيتهم ، اذا كنتم رجال صحافة حقيقيين اين ملف القضية الخاصة بشهداء كجبار


#71666 [متفلهم ]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 03:05 PM
كويس أنو تعيشتو ده يعني أنو تغديتو ... ده ما المهم... الزول ساكن عزابي .. أولاده في الخرطوم وهو في مدني .. وبعد شوية تقول لينا قام عمل ليك حلة وكلنا اشتركنا فيها .. وهكذا كلام ... لكن هو ما قالوا زول بتاع صيام وكده الزبادي ليه شنو .. وما يشوف ناس الجزيرة الغادي السووه الجمامع نادي....


#71642 [حامدابوعبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 02:36 PM
مساء الخير عليكم
اوعه تفك الابريق ياظافر خلينى اغسل يدى من العدس وباقى الزبادى سمعتا النكته بتاعت بتقرا فى سنه كم القالها عمك لى واحد من ناس مدنى كان بغسل لى من الزبادى والعدس رد عليهو بتاع مدنى ماشفوت وكدى بى قلاصه قال اه فهمتك بتقرا فى خامسه قصدك ماتزعل
شيل الاباريق ومبارات حفلات الزبادى والعدس غتست حجرك الاصلو مغتس ومدغمس ستين مره قلنا ليك الخبر بجيبو بى مصادر يعنى مقربين سواقين طباخين خدم منازل اعترافات وزير سابق وحق العدس بكون عليك انتا ده بى الطريقه دى ويكليكس بكون اكل قراصه نبق او قراصه غباء دامس دمس الله ايامك الجيل ده واعى شديد وناس الراكوبه ديل امبارح كتبو اعتذار للجنوبيين والله كل القاده السياسيين تلقاهم محتارين حتى المتعشين عدس ولا طحين دراش عليك الله اتلما يالظافر
................تصبحوا على وطن


#71595 [على طهl]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 01:36 PM

روح يا عبد الباقى يا قزر يا جبان يا صحفى السلطان لعنة الله عليك


#71589 [مـــــحنــــان ]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 01:24 PM
حسبناك ظافرا حقا ... وباقيا علي الحق .......!!!
لكن يبدو ان العدس قد أفسدك ....!!!


#71580 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 01:08 PM

وهل تحدثت انت يا جبان عن فساد استراحة محارب الحرامى ابورياله عبد الرحيم-؟---

لعنة الله عليك يا كوز يا **** يا اكل عدس الحرامى عاشق زواج الفتيات الصغار عرفيا المجرم الزبير


#71576 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 01:03 PM
بعد الأكاذيب التى نشرها المتأسلمون طوال العشرين سنة الماضية منها على سبيل المثال لا الحصر (مزقنا فاتورة القمح وفاتورة السكر ) عايزنا نصدق أن سيادة الوالى بيأكل عدس وزبادى (هاك الزبادى دا) لقوم لف ياكوز يامعفن ههههههههههههههه تصدق صدقناك


#71561 [ابو طارق]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 12:52 PM
بصراحة يا الظافر اسئلتك للوالى اسئلة بسيطة وعادية جدا وجبانة جدا جدا يعنى بالعربى كدة ما اسئلة صحفى , يعنى الكلام القالو ليك شلتو وجيت جارى بية


#71550 [هاشم عبد الماجد خالد]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 12:35 PM
البشوف كتاباتك يقول انظف زول
انت البوديك تتعشى مع الوالى شنو
شابكنا مولانا الميرغنى والبيضة والحجر
اها حجر الميرغنى كشف حالك
احسب ليك صحن بوش هنيئا مريئا


#71546 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 12:28 PM
\"وأغلب الظن أنّ النيران الكثيفة هذه تأتي من داخل الحوش الوطني.. وترمي هذه الحملة المزودة بمعلومات دقيقة لإبعاد الرجل من حكم الجزيرة\" ما دمت اعترفت ان الحملة مزودة \" بمعلومات دقيقة\" اذن فلها ما يبررها ما دام فيها هذ المعلومات الدقيقة. و لقد قرأنا مقال الطاهر و فيه ايضا معلومات دقيقة عن صاحب البروفسور الذي كانت \" مخالفاته الادارية\" عبارة عن \"اختلاس\" للمال العام، و حسب المقال فانه لم يدفع ثمن تلك \"المخالفات الادارية\" اذ تم \"تقسيط\" تلك المخالفات بالتقسيط المريح ثم انتقل بعدها الي منصب في وزارة التعليم العالي. نذكر اولا ان الساكت عن الحق شيطان اخرس، و ان المخلص و غير المفسد لا يمالئ المفسدين و لا يتستر عليهم و لا يشفع لهم و الا كان مثلهم سواء و ان تعشي بالعدس! و السؤال الاخلاقي هو هل اذا اختلس اي مواطن- لا ينتمي للمؤتمر الوطني و لا يمت بصلة لاحد متنفذيه -مبلغا كبيرا من المال العام هل كان سيعامل مثل تلك المعاملة الكريمة؟ و يسمي اختلاسه \" مخالفة ادارية\" و لا يفصل عن عمله و لا يتم ايقافه و يعطي شرف الاستقالة ثم يعين في منصب ارفع؟ تلك هي الورطة الاخلاقية لمن يدعون الاسلام و يتصايحون باسمه و يرتكبون كل ما يخالف قواعده، و فيهم جاء الحديث الشريف \" انما اهلك من كان قبلكم.....)


#71537 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 12:10 PM
إقتباس
((على الجميع توجيه النيران للقضايا وعدم إصابة الأفراد)))

وهل القضايا ما هي إلا من صنع الأفراد ؟؟؟؟؟

الطعن في الفيل أم في ظله يا هذا ؟؟؟؟

بعدين عايز تقنعنا نحن كشعب أن الوزراء يأكلون مما يأكله الشعب ؟ ويتعالجون في

مستشفيات الشعب الرديئة هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ويشربون ماء الطحالب الذي نشربه ؟؟


#71535 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 12:06 PM
إقتباس
((على الجميع توجيه النيران للقضايا وعدم إصابة الأفراد)))

وهل القضايا ما هي إلا من صنع الأفراد ؟؟؟؟؟


ردود على blackberry
Sudan [hamidebbedelnas] 01-04-2011 01:04 PM
باللة عليك تقول الزبير رجع ما تبقى من نثرية هو لو زاهد ما كان قعد فى الجامعة ولا خايف من سن المعاش .أى زول بتعشى فى بيت الوالى ما مصدق خالص إنت ماشى عشان تمدح ما ماشى عشان تطبل واللة الزبير العملو فى جامعة الخرطوم لا يعلمه إلا اللة الواحد الأحد باللة عليك فى زول بكتب مقال من داخل بيت الوالى ووالى كوز 12


عبدالباقى الظافر
عبدالباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة