(إيش نسوِّي)..؟!!
11-15-2013 02:53 PM

* من حكم السودانيين الشعبية البليغة (القلم ما بزيل بلم)..
* والحكمة هذه أتذكرها كلما رأيت صاحب درجة علمية رفيعة يأتي بفعل- أو قول- منافٍ لأبسط قواعد الذوق واللباقة و (الإتيكيت)..
* قواعد يراعيها الكثيرون ممن لم يُؤتوا حظاً من العلم بحسبانها من المسلمات في الشأن (الاجتماعي)..
* ومن الغريب أن واحدة تحمل درجة الدكتوراة في (الشأن الاجتماعي) هذا- على سبيل المثال- ينطبق عليها تماماً المثل القائل (القلم ما بزيل بلم)..
* فـ(الدكتورة) هذه لا تكتفي بـ(مصادقة) طليق أختها وإنما تهاتفه في حضورها- وحضور زوجها الحالي- وهي تقذف باسمه من فمها مصهوراً بكل الذي يُصهر به (المقذوف) من فوهات البنادق..
* وحين تُواجه- صاحبة شهادة الاجتماع المذكورة- بعتاب على مفارقة سلوكها هذا (أدب العلائق المجتمعية) تتحصن بعبارة (إنه يساعدني) التي لا محل لها في الإعراب إلا في عالم (البلم)..
* وآخر يحمل درجة (الأستاذية) في اللغويات لا يجد من بين اللغات التي يجيدها مفردة (واحدة) تصلح أن ينطق بها (ذوقاً) إزاء خدمة يقدمها له آخرون..
* فهو لا يحسن- أبداً- أن يقول (شكراً) أو (كتر خيرك) أو (جُزيت خيراً) ولو كان الذي يستحق المفردات هذه يبُّزه شهرة وقبولاً ونجومية رغم أن (خادمة المنزل الأجنبية) تحتم أبجديات (الذوق الاجتماعي) أن تحظى بمثلها..
* وثالث- تنسحب عليه حكاية "القلم ما بزيل بلم" هذه- يصرخ في وجوه منسوبي (جهة ما) رفضاً لأن يُعامل كما (العامة) من الناس باعتباره شخصاً (مميزاً) يحمل جنسية دولة أوروبية ذات شأن..
* ويتناسى (الدكتور) هذا- أو ينسى أن الناس في بلاده يعلمون- أن الدولة التي (يفاخر) بالانتساب إليها (جوازاً) لا كبير فيها على اللوائح والضوابط والقوانين ولو كان رئيس الوزراء نفسه..
* ورابعة- إمرأة ذات (تخصص)- تتأفف في مناسبة عامة من (الحر) وهي تقول دونما حياء: (بلدكم دي سخنة شديد) رغم أن (بلدها دي) لم تفارقها إلا قبل نحو عامين حين اُبتعثت إلى بلد (غريب) لنيل التخصص المشار إليه..
* ولأن (القلم ما بزيل بلم) فقد غادرت حاملة شهادة الماجستير هذه وطنها وهي سمراء( من غير سوء) وعادت إليه بيضاء (بكل سوء) حتى كادت أن (تنكرها) أرضه ونيله وسماؤه وطيره وشجره..
* وخامس - دكتور- يُفاجأ أهل حيِّه (الشعبي) بلسان منه هو إلى ألسنة الخليجيين الذين مكث بين ظهرانيهم حيناً أقرب من ألسنة السودانيين..
* وعندما يتساءل (الضكتور) في ختام حفل الاستقبال الذي أقامه له أهل حيِّه هؤلاء (الحين إيش أسوِّي؟!) يرد ظريفهم مغمغماً (والله أنحنا اللي مش عارفين الحين إيش نسوِّي؟!)..
* و(الحين لا ندري إيش نسوِّي)- نحن أيضاً- مع ظواهر (القلم ما بزيل بلم)هذه؟؟!!!!!

[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4504

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#828270 [ودالباشا]
4.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 05:46 PM
صالة المغادرة ذااااتا بقى شكاهلها يغنى عن السؤال الضيق والزحمة وكمان شويات اهانات واستفزاز حتى وانت مغادر تصور روعة المشهد


#827795 [الزول الكان سمح]
4.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 08:40 AM
يا ود عووضة

والله الشهادات التى ذكرتها صارت تباع زى بيع (الوَدَكْ) زمان فى سوق النسوان

وما دكتوراه ربيع عبد العاطى سوى خيرمثال على ذلك

ولد دددده


ردود على الزول الكان سمح
[بتتتتتت دى] 11-16-2013 01:33 PM
حسى فى داعى لعقد الجندرة مالك ومال ودك وكركار النسوان


#827739 [العريبية]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 06:53 AM
وللا حملة لقب مفكر اسلامى ---ماشاء الله الكل بقى يفكر فى الاسلام ----عجيبة والله يعنى باقى الناس ماتفكر فى الاسلام ----حتى الاسلام خصخصو التفكير فيهو وبقى لجهات معينة سبحان الله


#827616 [صالة المغادرة]
4.50/5 (3 صوت)

11-15-2013 09:11 PM
والله نحنا ياعووضة عندنا راى كبير وكبير جدا فى كل حملة الدكتوراة التى اصبحت على قفا من يشيل اما الاستاذية ناس بروف فلان دى كمان بقت الهبرو ملوا بالاضافة الى رتبة فريق فكل من هب ودب اصبح بين عشية وضحاها يحمل لقبا لايتحقه ولا يشبهه ولكن حكومة الالغاز نتوقع منها اكثر من ذلك والشىء بالشىء يذكر فسعادة البروف الفادنى الاستاذ الجامعى وامين عام ديوان الزكاة السابق كتب ذات مرة معلقا على طلب احد اقرباء الشهداء وبالحرف الواحد كتب فضيلته تصدق له ببقرتان حلوبتان يا بروف الباء دى تجر قطر بضاعة وركاب ورحم الله البروفسير عبد الله الطيب الاديب الاريب الكريم العظيم علما وخلقا واصلا ونفسا وسلم لى يا عووضة على مجمع الفقه وهيئة علماء السلطان والذين ياكلون بعد انتهاء الحفلة مع الفنان.


ردود على صالة المغادرة
United States [الحقيقة مرة زي الدواء] 11-16-2013 03:18 PM
واحد عريس جهز كل شئ لعرسه شيله وذهب وووووو وباقي له فقط صالات العرس وتحديد اليوم والكروت - قام سأل جاره المسطول يا عم فلان وين احسن صالة في البلد دي؟؟؟؟ عمكم المسطول نظر الى الارض مليا ثم رفع رأسه ونظر للعريس في وجهه وقال له يا ولدي احسن صاله في البلد دي يا ها ((صالة المغادرة))


#827586 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2013 08:01 PM
لا غرو أن يصير هؤلاء حملة الدرجات العلمية والوظيفية الرجل علماً علي رؤسهم رماد إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت .. فإن كلمته فرّجت عنه وإن خليته كمدا يموت.


#827540 [حليمه وجزمتا القديمه!!]
5.00/5 (2 صوت)

11-15-2013 06:14 PM
ياود عووضه إيه رايك فى كمية (البلم) المستوطنه فى (النادى الكاثوليكى) حتى إشعار آخر ؟... وهل تعلم ياود عووضه أن جلهم كان ومازال محتفظا باللكنه التى آتى بها من مورده ويتعامل بها مع الناس رغم إجتهاده الشديد فى محاولة إخفائها إﻻ ان الطبع يقلب التطبع !! والعجب العجاب إدعائهم (البندريه) فى عير محله وﻻ يليق بهم فيصابون بالعقد فيحاولون تفريغ عقدهم فى خلق الله وكائن هذه الخﻻئق هم السبب فى عقدهم الشخصيه ، وزمان لما الدنيا كانت بخيرها كان للسياسيون وخاصة نواب الشعب الذين كانوا يأتون من مشارب شتى كانت ﻻحاديثهم (طعم ونكهه) ولم يتعقدوا كحال سياسيو الصدفه هؤﻻء .. وعليه ﻻتستغرب ياود عووضه إن رآيت رب البيت بالدف ضاربا فﻻ بد لك من رؤية من كان دونه مبدعا فى رقصه !! وخاصة فى هذا الزمن اﻻجرب .. فكلهم ﻻ خلقه وﻻ اخﻻق والعياذ بالله .


#827494 [هاجر حمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2013 04:18 PM
لكن اهلنا اللماحين يزيلون البلم في لمح البصر ! اذ يظلون يرددون كلامهم غلي مسمع منهم ويشكل كاراكتيري حتي يكرهون الدنيا وما فيها فيعودون الي قواعدهم سالمين ! قال دوام قال ! وعمل مالا ؟


ردود على هاجر حمد
United States [الكاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن] 11-16-2013 01:11 AM
! قال دوام قال ! وعمل مالا ؟ الدوام لله
تسلمى ياهاجر


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية
تقييم
8.41/10 (8 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة