في



( معكم وضدكم)
11-17-2013 07:24 AM


:: ومن أحكام سلاطين أيام زمان، كان في ديار العرب قراقوشاً ينفذ حكم الإعدام برمي المدان في بحيرة تضج بالتماسيح..جاءت شرطته ذات يوم برئيس عصابة مداناً في جرائم نهب وقتل، فحكم عليه بالإعدام ثم أمر الشرطة برميه في تلك البحيرة..فرموه، ولكنه تغلب على التماسيح وعاد إلى الشاطئ..فأمرهم برميه مرة أخرى، ففعلوا، ولكنه نجح للمرة الثانية في التغلب على التماسيح وانقاذ نفسه..حكيم المدينة كان يتابع الحدث، فاقترح للشرطة : ( كتفوه وأرموه)..نقلوا فكرة الحكيم إلى قراقوش، فإستحسنها ثم أمر الشرطة : ( الحكيم ده بالجد زول خبرة، خلاص كتفوه وإرموه).. وبتنفيذ الأمر الأخير، فقدت المدينة حكيماً إلتهمته التماسيح ..!!

:: وهكذا حالنا مع شعبة مستوردي الأدوية.. قبل أسابيع، بعد تظلم الشركات، طالبت بنك السودان بتوفير النقد الأجنبي بالسعر الرسمي لشركات الأدوية حتى لاتلجأ الشركات إلى السوق الأسود، ثم تخسر في حال تسعير مجلس الصيدلة الأدوية بالسعر الرسمي أو ترهق المواطن في حال تسعيرها بسعر السوق الأسود، وقلت فيما قلت بالنص : الميزانية المقدرة للدواء (300 مليون دولار)، ونسبة عائد الصادر المخصصة للدواء (100 مليون دولار)، وعليه هناك عجز في الميزانية الدوائية مقدر ب (200 مليون دولار)، وعلى البنك المركزي سد هذا العجز قبل أن تتفاجأ الناس والبلد بفجوة دوائية..هكذا ناشدت بنك السودان بلسان حال المواطن ، والمناشدة موثقة في إرشيف الزاوية ..!!

:: تابع البنك تلك المنشادة، ثم عقب - بالنص المكتوب والموثق أيضاً في إرشيف الزاوية - بما يلي ..ليس هناك أي عجز في ميزانية الدواء، ونجحنا في توفير النقد الأجنبي للشركات بواسطة البنوك التجارية الناشطة في مجال التصدير، واليوم بالبنوك التجارية فائض نقد أجنبي مخصص للدواء ولكن شركات الأدوية عاجزة حتى عن شراء النقد الأجنبي بالسعر الرسمي لضعف مقدرتها المالية ولعجزها عن توفير السيولة بالجنيه السوداني، ومضى الناطق الرسمي باسم البنك المركزي متحدياً شركات الأدوية بالنص : على أي شركة راغبة في شراء النقد الأجنبي زيارتنا اليوم لتأكيد توفر هذا النقد بيان بالعمل..هكذا كان رد بنك السودان، واضح وفصيح ..!!

:: ومع ذلك، لتأكيد أيهما يكذب وأيهما يصدق، تحرينا وتقصينا ثم كتبت - بالنص الموثق بارشيف الزاوية أيضاً- ما يلي : نعم هناك نقد أجنبي مخصص للدواء - من نسبة عائد الصادر - بالبنوك التجارية الناشطة في مجال الصادر، ولكن هذه البنوك لا تتعامل مع كل شركات الأدوية، بل فقط مع الشركة العميلة لديها قبل قرار تخصيص تلك النسبة، ولذلك تحظى شركات بالنقد الأجنبي ولا تحظى به شركات أخرى وهي التي تتظلم، ولذلك يجب تجميع مبالغ نسبة عائد الصادر في محفظة ثم تقسيمها لكل الشركات بالعدل أو حسب الأصناف الدوئية التي تستهلكها عامة الناس بكثرة .. هكذا قدمت المقترح، ثم ( قفلت بلف القضية)..!!

:: ولكن - كما حال ذاك الحكيم - تفاجأت يوم الخميس الفائت بصفحة كاملة مدفوعة القيمة بصحيفة التغيير، كالت فيها شعبة مستوردي الأدوية لي من الإتهامات والشتائم ما إستطاعات إليها سبيلاً، وكل ذلك بتهمة مفادها ( إنت ساويت بين الحق والباطل بنشر تعقيب البنك و بتقديم المقترح)، وليست هناك تهمة أخرى في البيان الساذج..والمهم، كتبت - ولا زلت - للمواطن فقط لاغير، أي ليس لهذه الشعبة أو تلك، فليحكم المواطن لو أخطأت في نشر تعقيب بنك السودان أو في التحري ثم تقديم مقترح حل الأزمة ، وأنا بحكمك أيها العزيز (موافق)، حتى ولو كان ضدي..!!

:: أما لساده الشعبة وشركاتها، فليس لي من رد على بيانهم غير ( ما فاضي لمهاتراتكم وشتائكم)، ثم أقلامنا معكم في قضية توفير الدولار بالسعر الرسمي لصالح أدوية المواطن..ولكن، أقلامنا ضدكم في قضية تحرير أسعار الأدوية و قضية خداع المجلس بعدم تسجيل الأدوية بأسعارها الحقيقية و قضية إستغلال الدولار الرسمي في شراء مستحضرات التجميل..تلك هي القضايا الخلافية التي مواقفنا فيها تؤرق مضاجع الشعبة وشركات لحد اللجوء إلى المحكمة الدستورية..وفي تلك القضايا، دع عنكم شتائم البيانات و التهديد بالمحكمة الدستورية، بل لو أسست الشعبة وشركاتها فضائية للشتائم وأخرى للمهاترات ثم لجأت لمحكمة لاهاي ( مافي حتى حياد)، ناهيكم عن المناصرة ..!!
__________
السوداني
[email protected]





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5846

خدمات المحتوى


التعليقات
#829943 [الكردفاني ام خيراً بره و جوه]
4.07/5 (5 صوت)

11-18-2013 10:46 AM
ناس الإمدادات الطبية شغلهم شنو ؟ أليس توفير الدواء من أهم اولوياتهم أم لا ؟


#829874 [AHMEDJALAL]
4.07/5 (5 صوت)

11-18-2013 10:03 AM
ونحن معك اخي ساتي ونحن نحكم عليك بمواصلة المسيرة وكشف كل المستور ونشر الفضائع وتبصير الشعب بحقوقه ولزم تعرج علي البلوي التي وقعت علي مشروع الجزيرة وفقك الله


#829483 [gamar alanbya]
4.07/5 (5 صوت)

11-17-2013 10:31 PM
الحكومه اخي الطاهر لا تهتم بالمواطن ولا توفير النعينات له بالسعر المعقول وتركت امر تقدير الاسعار في هذه السلعه الاستراتيجيه للشركات نفسها بعيدا عن اي رقابه والا لكان لها الية متابعه سعر الشراء من الجهه الخارجيه عبر الشركات المورده لتصل للمواطن بسعر مناسب خصوصا وان السلعه مرتبطه ارتباطا وثيقا بحياته , ولكن ترك الحبل علي القارب مؤشر علي مدي الباب الواسع الذي يؤطر للفساد وفوضوية الساحه .


#828856 [jangy]
4.19/5 (7 صوت)

11-17-2013 11:28 AM
الخلاصة يا ساتى شركات الادوية عايزة الدولار بالسعر الرسمى دون التقيد بنوع الدواء المستورد المهم الدولار الرخيص وبعد كدى انشاء اللة تجيب بية قرض وعرديب والباقى مزرعة فى السليت وشقة فى قاردن ستى واشمعنا هم يعنى


#828682 [ابومحمد]
4.07/5 (5 صوت)

11-17-2013 09:37 AM
الله يقويك


#828641 [ود البلد]
4.19/5 (6 صوت)

11-17-2013 09:10 AM
ود الساتي
الجماعة ديل تتكلم في حقهم مش عاجبهم وتتكلم في حق المواطن برضو مش عاجبهم ، وهذه الشركات ليس شركات ادوية وانما شركات ادوات تجميل وشركات اعشاب ضارة معجونة بالزئبق الخطير المسرطن ولذلك تجد اغلب الشعب السوداني لديه سرطان او فشل كلوي او التهاب الكبد الوبائي .
علي فكرك قبل مدة كبيرة شركات الاعشاب كان لديها قنوات تلفزيونية في النايل سات وتم ايقافها وخاصة في دول الخليج نسبة للغش الحاصل في هذه الادوية ،
اما نحن كسودانين انظر الي بناتنا في حفلات الاعراس الواحدة معروفة انها اسمر اللون ولكن يوم الحفل تتغير الشكل بفعل هذه التركيبات الغريبة المضرة لصحة المواطن .
ارجو ان تكتب في هذا الموضوع حيث ان شركات الاعشاب كثرت في الاونة الاخيرة كامثال شركة النيلين وابن علي وغيرها
اين الصحافة السودانية من الارياف والقري في السودان ولماذا جل الصحف قابع في الخرطوم وضواحيها اذهبو لاهلنا الغبش وتفقدو عن احوالهم واكتبو عنهم بدل ما انتم قاعدين في مكاتب مكيفة وما جايبين خبرهم


ردود على ود البلد
United States [mohd] 11-17-2013 09:32 PM
كلام في الصميم يا ود البلد يجب فتح موضوع شركات الاعشاب


#828621 [نبض التعب]
4.07/5 (5 صوت)

11-17-2013 08:53 AM
يا ودساتي .. مضمون زاويتك اليوم عبارة عن (تتراسايكلين) عدييييل كده ضد الفيروس المسمى بالبشير الحقير .. (هكذا قدمت المقترح، ثم " قفلت بلف القضية").. ( بل لو أسست الشعبة وشركاتها فضائية للشتائم وأخرى للمهاترات ثم لجأت "لمحكمة لاهاي" مافي حتى حياد)، ناهيكم عن المناصرة) .. غايتو يا الطاهر (تحشيرتك) ــ هذه مفردة من لغة الصفيين ــ للبشير حلوة شديد وملعوبة بحنكة ودراية ، فالقصة ليست شُعبة مستوردي الأدوية ، إنما الحكاية في شُعبة البشير الحقير المسنوردة لكل الأفعال السامة والمُدمرة والمميتة .. برافو عليك!.


ردود على نبض التعب
United States [سيمو] 11-17-2013 12:12 PM
إنما الحكاية فى (لمحكمة لاهاى)،، دى البتسبب الكاروشة لبشبش وصحبه،،،

الله يحفظك يا الطاهر،،


الطاهر ساتي
  الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة