المقالات
السياسة
بكل صراحة يا مجلس الوزراء
بكل صراحة يا مجلس الوزراء
11-19-2013 08:19 PM

درج مجلس الوزراء على عقد منتدى يناقش في كل مرة موضوعاً ذا أهمية كبيرة ويدعو إليه العلماء المختصين وأهل الرأي وأهل الشأن. كان آخر منتدى دعيت إليه وحضرته يوم الأربعاء 13 /11/2013 م المنتدى بعنوان «ترقية وتطوير الأداء المهني للمعلم». وكيف أتخلف عن أمرٍ فيه تعليم أو زراعة أو تقانة مستقبل؟
كانت فقرات البرنامج متعددة تبدأ بالجلسة الأولى وهي كلمات الوزراء. وتحدث وزراء التعليم العام والعالي والاتصالات ووزير مجلس الوزراء. واحتفت الأجهزة الإعلامية بهذه الجلسة أيما احتفاء، ولملمت كل الأجهزة الإعلامية عدتها من كاميرات ومايكات وخلافه وذهبت بعد انتهاء الجلسة «الوزايرية».
صراحة وقبل أن نخوض في الموضوع لا داعي لهذه الجلسة الأولى التي تأخذ وقتاً الناس أحوج ما يكونون إليه في مناقشة لب الموضوع المطروح. أعني لو وافقني السادة المعدين للمنتدى أن يراعوا ذلك في منتدياتهم القادمة. فكلمات الوزراء يمكن الاستغناء عنها والاستفادة من هذا الوقت في مناقشة الموضوع الأساسي.
النقطة الثانية عدد المدعوين كان كبيراً مقارنة بالوقت ثم أن كثيراً من الذين وجهت لهم الدعوة بحكم مواقعهم مثل النقابة واتحاد المعلمين والمنتدى التربوي، كل هؤلاء تمنيت لو حضروا بصفة مراقب ولا تفرض لهم فرص تعقيب أضاعوها كما يضيع اللاعب ضربات الجزاء.
لو طلب مني معدو هذا المنتدى مقترحاً لكيف يتم هذا المنتدى لقلت يدعى إليه عدد لا يزيد عن العشرين ويجلسون في دائرة أو متقابلين وتقدم الورقة الأولى مباشرة وتطرح للنقاش ويدلي المختصون ذوو العلم بالموضوع والتجربة آراءهم فيها. ومن ثم تطرح الورقة الثانية بنفس الطريقة وبذا يكون الوقت كله للب الموضوع وليس للهوامش والنقاش الذي ليست له علاقة بالموضوع ومما يسمونه off point والذي وقع فيه كثير من المعقبين.
استمر هذا المنتدى من الحادية عشرة صباحاً حتى قرابة الثالثة بعد الظهر، هدر للوقت كبير قد يصيب بالملل أو التسرب خارج القاعة.
بعد هذه المقبلات التي تشبه مقبلات المطاعم الشامية، نحدث عن موضوعي المنتدى.
الورقة الأولى«مشروع قانون أكاديمية تدريب المعلمين» قدمها الأستاذ محمد إبراهيم الإمام واللافت فيها أن «50 %» من المعلمين تقريباً غير مدربين ويمارسون مهنة التعليم وربما التربية. مما استدعى قيام أكاديمية لتدريب المعلمين لتدارك هذا الخطر العظيم. بالله لو قيل لك إن «50 %» من سائقي السيارات بالعاصمة لا يحملون رخصاً وغير مدربين بالقدر الكافي ألا يؤدي ذلك لعدم خروج الناس من منازلهم؟!
الآن تقول لكم وزارة التربية أن «50 %» من الذين يدرسون أبناءكم غير مدربين؟؟ ماذا أنتم فاعلون؟؟؟ هذا العدد تقريباً «125» ألف معلم والحديث ما زال في طور بناء أكاديمية من عدة أدوار في الخرطوم لتأتي بعدها أكاديمية لكل ولاية. في رأيي الأمر لا يحتمل هذا الانتظار وأرى أن توضع مواصفات التدريب المطلوب ويوكل ذلك للقطاع الخاص بعد فرض كل القوانين والنظم التي تجعل التدريب حقيقياً لدرجة المثالية.
الورقة الثانية لا تقل أهمية عن الأولى عنوانها «مشروع لائحة تنظيم أعمال مجلس المهن التربوية والتعليمية» قدمها البروفيسور عبد الباقي عبد الغني، رئيس مجلس المهن التربوية. أخيراً يا بروف؟ سبقنا البياطرة والأطباء والمهندسون بعشرات السنين في تكوين مجالسهم وللدقة منذ 1954 و1956 شوف هم فين ونحنا فين؟
لن تكون مهنة التعليم مهنة من لا مهنة له بعد هذا المجلس، ولن يكون المعلمون كلهم في رتبة واحدة. سيكونون كما القوات النظامية هناك سلم للترقي بمواصفات يبدأ بمعلم خريج، معلم ممارس، معلم متميز، معلم أول، معلم خبير، كبير معلمين، وكل له استحقاقاته وشروطه وليس بالأقدمية.
الأمر كبير ومهم ومفيد، ونسأل الله التوفيق. كلمة أخيرة كثرة ترؤس الأستاذ محمد الشيخ مدني لجلسات المجلس التشريعي وخبرته الطويلة جداً فيه، لا تكفي مؤهلاً لترؤس جلسة مثل هذه.


احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1511

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#833340 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 10:24 PM
*ايا استاذ ألأجيال يا احمد يا مصطفى ابن ابراهيم .. من بعد "اندياح" التحيات اليك.. انى اتساءل عما اورده المتحدثون فى ذلك اللقاء الذى لم يكن له من الأهداف الا البهرج وال SHOW فالموضوع كان ممكن مناقشتو مع اهل الأختصاص شانه شان اى موضوع تعليمى تربوى مهنى يعلم اغواره اهله من المتخصصين ونفر قليل من اهل الحل والعقد والمال .. المهم الذين تحدثوا قالو شنو؟ اقترحوا ايتها استراتيجيه تنبثق عنها خطط تنداح عنها خارطة طريق او برامج عمل مرحلى ؟وهل من آليات للتنفيذ او ميزانية ومن اي ياتى التمويل -ان شاء الله سبحانه وتعالى؟
* كل المنى ان تكون الست وزيرة التربية والتعليم حسمت امر عودة السنة "ألأثنى عشريه" الى اى من المرحلتين ..على امل ان تقتنع اليوم وليس غدا ومن ورائها المتفانون ومدعو التفانى ووكيلها (الماسكاه "ام فريحانه" و يتكشم زى نار القصب وهو يكاد لا يصدّق انه يجلس على كرسى جلس عليه عوض ساتى ونصرحاج على وبقية المنظومه من قدامى مديرى المعارف ووكلاء التربية والتعليم) رحم الله من انتقل الى رحاب ربه).. تكون اقتنعت بضرورة عودة المرحلة المتوسطه الى قواعدها سالمة بعد ان ران صمت اهلها القدامى عن تذكارها منذ تغيير السلم التعليمى الى"سبدراتى" الهيكل لتنزيل شعار "اعادة صياغة ألأنسان السودانى" الى ارض الواقع.
*و نتساءل: ايه دخل وزير مجلس الوزراء فى موضوع "تطوير ألأداء المهنى للمعلم" عشان يخاطب المجتمعين؟
*هل تطوير اداء المعلمين محتاج الى اكاديميه؟ ولآ الحكايه وراها اصحاب مصلحه وخلق وظائف ومخصصات.. مين حيقوم بمهمة تدريب المعلمين فى هذا الزمان؟ والمعلمون يدربوهم على شنو..هل على التجوال من مدرسه حكوميه الى اخرى خاصه طوال ساعات اليوم لسد "الفجوه" بين دخولهم ومنصرفاتهم..؟
* هل اكتملت كافة مقومات اعداد المعلمين فى كليات التربيه المنتشره فى كل ألأتجاهات .. ايجد الدارسون كل المعلومات النظريه والمكتبات والوسائل المعينه حديثها او قديمها وفوق هذا وذاك هل يجدون من يقدم لهم ما كان يعرف "بالديمونستريشن ليسونز" وهل من مرشدون وموجهون متفقهون يتابعون اداءالمتدربين فى فترات "التيتشنق براكتيس" Teaching Practice"ويدلونهم على الثغرات التى يجب تفاديها
* ان كانت نسبة عدد المعلمين غير المدربين تبلغ (50%) حوالى 1500 معلم كم من الزمن يحتاج هؤلاء الى تدريبهم ؟ واين المال اللازم؟ ايكون التدريب على سبيل التفرغ الكامل ومن سيحل مكان المتدربين فى مدارسهم ام يكون التدريب على رأس العمل "انسيرفس"؟ وفى اى ألأوقات من العام الدراسى او العطلة الصيفيه؟ هل سيكون لهم الخيار بين التدريب او المشاركه فى التصحيح والكنترول؟
* ما المقصود بترك الأمر للقطاع الخاص؟ من هم ناس القطاع الخاص؟ هل هم اصحاب العمل وسيدات ألاعمال وناس التمويل الأصغر ولاّ اصحاب المدارس الخاصه؟
*لائحة تنظيم اعمال مجلس المهن التربويه!!! ان هذا المجلس قائما كيف كان ماشى بدون لائحه تنظم اعمالو وايه حكاية اعادة ترتيب مسميات المعلمين الجديده؟ مدرس خريج؟ مدرس ممارس؟ مدرس كومبارس؟ مدرس خبير وطنى؟ مدرس نقابى؟ الخ
*واخيرا وليس آخرا .."ألأستاذ ود الشيخ" بحكم خبراتو المتعدده لازمة يكون رئيس طالما فيه عرق ينبض بالحياة..على غرار ألأمام الحبيب الرمز وعلى شمو!! موش محمد الشيخ المدنى هو الوزير السابق ورئيس المجلس التشريعى ألأن وابو القوانين وحلال العقد والمشاكل الكرويه وطبعا اهم من دا كوووولو موش كان بيدرس رياضيات ..قول لى وين؟ فى "حنتوب"!! اليس هذا يكفيه جهدا وجهادا؟ قدامى الحنتوبيين على قناعة كامله انو الماقرا او درّس فى حنتوب لا قرا ولا درّس .. بعضهم يصر على الجمع بين ألأتنين القرايه مع التدريس .. آخرون يحددون القرايه فى حنتوب بسنوات المستر براون والتدريس زمان نظارة هاشم ضيف الله ان ما حصّلو نظارة براون .. نهايتو ود الشيخ ايام استوزارو كان برضو بيدرّس رياضيات تطوعا ..أها انت يااستاذ احمد يا صاحب ألأستفهامات كان ما قريت او اشتغلت فى المحل المذكور اعلاه حقك راح!!


#832128 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2013 10:13 PM
"بالله لو قيل لك إن «50 %» من سائقي السيارات بالعاصمة لا يحملون رخصاً وغير مدربين بالقدر الكافي ألا يؤدي ذلك لعدم خروج الناس من منازلهم؟!
الآن تقول لكم وزارة التربية أن «50 %» من الذين يدرسون أبناءكم غير مدربين؟؟ ماذا أنتم فاعلون؟؟؟"
والغرابة فى شنو يامعرص الانتكاسة؟
ماهو انت شغال تحت امرة مصفر الاست ود مصطفى دلوكة كل تاهيلو انو فنى سلكية ولاسلكية "دبلوم متوسط"
وانت عامل فيها اليت عندك ماجسطير فى تقانة !!!!
صحى كسب المعايش جبارة والاختشوا ماتوا
الطريفى ود كاب الجداد عن اولاد الجزيرة البقوا باعة للمويه والهتش بشوارع الخرطوم وخاصة شارع المك نمر


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة