11-30-2013 09:16 AM

تعتبر الولاية الشمالية نموذج للتعايش السلمي بين مكونات المجتمع السوداني المختلفة من عرب واقباط ونوبة وفلاحين ونيليون, ويظهر هذا جلياً في حاضرة الولاية مدينة دنقلا العرضي حالياً بعد أن توسعت المدينة وانتقلت إليها الاسر من جميع مكونات الولاية الاثنية من شايقية ومحس ودناقلة وسكوت وحلفاوية وعرب ومهاجرين ولقد ظل الاقليم الشمالي منبع للحضارات منذ الكوشيين وتعتبر مملكة كوش النوبية أقدم الممالك السودانية، حيث ظهرت فيها اللغة الكوشية كلغة تفاهم بين الكوشيين قبل ظهور الكتابة المروية (نسبة إلى مدينة مروي التي تقع علي الضفة الشرقية لنهر النيل). وكانت مروي عاصمة للسودان في الفترة ما بين القرن السادس قبل الميلاد والقرن الرابع الميلادى، وازدهرت فيها تجارة الصمغ والعاج والذهب مع شبه الجزيرة العربية وبين موانئ السودان والحبشة. وكانت للكوشيين حضارة عرفت نظم الإدارة وشيدت الإهرامات (التي أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي ) .
إندثرت حضارة النوبة الفرعونية لتقوم مكانها عدة ممالك مسيحية بلغ عددها في القرن السادس الميلادي حوالي 60 مملكة، أبرزها مملكة نبتة في الشمال ومملكة المغرة في الوسط وعاصمتها دنقلا العجوز على بعد 13 ميل جنوب مدينة دنقلا الحالية، ومملكة علوة في الجنوب وعاصمتها سوبا إحدى الضواحي الجنوبية للخرطوم الحالية. بعد ذلك بداءت الحضارة النوبية والنوبين في الاندثار
لعل السياسين وكتاب الغفلة ممن يعيشون في ظل ازمة الدولة السودانية الذين
يستثمرون وبطرق انتهازية علاقتهم بالساسة والانقلابيين الذين لم يسلطون الضوء علي الازمة التي تمر بها البلاد منذ ان اتي هؤلاء والي يومنا هذا.ولم يتم تسليط الضوء علي الولاية الشمالية التي ظلت تعاني من كافة الانظمة المتعاقبة علي السلطة والتهميش الذي طال الاخضر واليابس بل بالعكس في ظل هذا النظام ومنذ 1989م ظل مواطني الاقليم الشمالي يعانون من الهجمات الشرسة من قبل فئات كثيرة من اطراف الوطن علي كافة المستويات بدواعي ان انسان الولاية الشمالية هوالمهيمن علي مقاليد الحكم الأمر الذي أدى الى شرخ عميق في النسيج الاجتماعي.. مع أن تناغم النسيج الاجتماعي هو من أرفع القيم التي سادت المجتمع السوداني ... فأصبحت مناطق عدة من الوطن وخاصة أطرافه مناطق إحتقان تفتقد للسلم والتنمية والطمأنينة . في حين ان النخبة الحاكمة في الخرطوم لا علاقة لها بانسان الولاية الشمالية وهؤلاء ( لانعتز بهم ولايسيؤن الينا ) وظل المواطن في الولاية الشمالية يدفع فاتورة التهميش ونهب الثروات والتهجير الذي طال ماتبقي من النوبيين والمناصير وضحايا سد كجبار وشهداء 28 رمضان والتلوث البيئي وتفشي مرض السرطان والفشل الكلوي الذي زار كل البيوت في الولاية الشمالية والاثار البيئية التي صاحبت المشروع الفاشل ( سد مروي ) فقط اريد ان اقول نحن في الولاية الشمالة آخذين في الإعتبار تجارب الأمس وسياسات النظام التي أدت إلى فصل الجنوب ووضعت النظام تحت طائلة القانون الدولي لارتكابه الإبادة الجماعية ومارس العنصرية والجهوية والإستعلاء العرقي والثقافي والديني وأشعل الحروب في أكثر من مكان في السودان والإنهيارالإقتصادى والفساد والفشل وتبديد مقدرات الوطن وخطابه الرسمي إستعلائي ومتعجرف وصادر الديمقراطية ومارس الظلم علانية و سراً وأفسد علانية و سراً وعزل السودان عن محيطه الدولي والإقليمي وأصبح في حالة عداء يومي مع كل سوداني يعتز بقيم الحق والعدالة ونحن ابناء الولاية الشمالية في الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان لن نسمح بتبديد موارد الولاية الشمالية من الموارد الطبيعية والزراعية والبشرية لصالح هذا النظام فسكان تلك المناطق .. كل مايجبرهم للبقاء هناك هو حب الأرض فهم الآن يسطرون في ملحمة البقاء فى الصراع بين الهجرة والبقاء .والاقليم قد اصبح يصيح عليه ألغراب وألبوم وأصبحت ألبلد في حاله يورثي لها. وتلك المعناة تتستر عليها حكومة الولاية والمجلس التشريعي وكل من له علاقة بالحزب الحاكم حتى يجدوا بعض الرضا والقبول من قيادتهم فى الخرطوم .
ومن هنا ندعو كافة ابناء الاقليم الشمالي في الخارج للعمل على عقد إجتماع عاجل وشامل لكافة الأطراف والتوقيع على برنامج للعمل السياسي المشترك والبحث في الخارطة الاجتماعية وصناعة دليل سياسي لمجمل النشاط وحصر الجالية السودانية في كل قطر بمختلف اتجاهاتها وتصنيفها سياسياً وتحديد قنوات اتصال ومتابعة وفق اساس لائحة ودستورالحركة الشعبية لتحرير السودان والتوافق في الفكرة والرؤية حول مستقبل الاقليم والقضايا المصيرية وخلق توازن سياسي حقيقي من اجل الاقليم وان تكونوا عونا في دعمه وتنميته وتجديد دمائه .
في هذا الاطار لاتتوقعون ان بقدم المؤتمرالوطني اي تنازلات لان قادته طلاب سلطة لذلك نناشدكم انت تقيفوا سدا ضد هذا النظام وللمساعدة الفعالة في تشييد مادمره هذا النظام عن طريق جلب الاستثمارات وتشيد الطرق الاستراتيجية بالاقليم والقري النموزجية والمدارس والمستشفيات بعد ان تم اغراق وتهجير ماتبقي من النوبيين وبعد ذلك جاء سد مروي وكجبار لكي يقضي علي ماتبقي من النوبيين وعلي السياسين ان يضعو اقدامهم علي ارض الواقع قبل ان يضعوها علي المواقع التي اماتوها واغتالوها بمحض ارادتهم نذكر انه قد صدر في وقت سابق قرار رئاسى رقم206 لعام2005م بنزع مليون فدان من اراضى الولاية الشمالية غير المستصلحة وتمليكها لوحدة تنفيذ السدود وقد اصبح هذا القراراكبر مهدد يمزق النسيج الاجتماعي في المنطقة بما اوجده من غبن المتاثرين من السدود وحول ملكية الاراضي حول البحيرة .

[email protected]





تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1851

خدمات المحتوى


التعليقات
#842921 [أبوضوة الوراريق]
4.16/5 (10 صوت)

11-30-2013 09:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم.
-----------------------------
أولاً: ياأخي أنت تريد أن تعطر علينا بكلام معسول ثم تغدق علينا بالعاطفة الماكرة كما يفعل شريكك في الحكم سابقاً. لكنا نقولها لك بالفم المليان والحقيقة الماثلة علي الأرض كأحد أبناء الشمالية إننا وإقليمنا أصبحنا ملجأ آمناً لكل من عركته ظروف الحياة بالرغم من بساططتنا لأنا وببساطة لم يكن بيننا العنصري أو الجهوي أو الدوني فكل مجتمع السودان تجده عندنا وكل خير يظهر في بلادنا نتقاسمه مع اآخرين ويثبت ذلك تنقيب الذهب في او حمد وصيد الأسماك في حلفا وبحيرة المناصير فتجد الغرباوي والبجاوي والوسطاوي ولقد تصاهر بعض أهل الغرب وإستقروا ونحن وهم كلنا إنسان واااااحد فقط ما نريده منك هو إبعد عنا شئ إسمه حركة شعبية وغيره أول من زرع الفتنة في الشمال هي الحركة الشعبية . وأول من إجلب مصطلاحات العنصرية والكراهية في الشمال هي الحركة الشعبية وأول من إتهم الشمالية بالعنصرية والهيمنة هي الحركة الشعبية وأول من شق المناصير إلي نصفين هم أعضاء الحركة الشعبية وأول من ذبح أبناء الشمال هي الحركة الشعبية وأول من طرد أبناء الشمالية من جوبا دون الآخرين هي الحركة الشعبية فالآن وبعيداً عن الحركة الشعبية وغيرها أصبحت مدننا ملجأ لكل سوداني مثل عطبرة وما بها من أبناء دار فور وهندوة والباوقة ودنقلا وما بها من أبناء النوبة والفلاتة وفور وبعض الجنوبيون وكذلك كريمة ومروي وأبو حمد وبربر والدامر ونوري وشندي تعتبر عبارة عن سودان مصغر كل هذا ولم نشعر في يوم من اليام أن هذا غريب أو ذاك لكن عندما يدخل علينا ذئب الحركة الشعبية فهذا هو الغريب بعينه .
وأخيراً يا حبيبي فهذه هي مجرد محاولة يائسة منك وبعد وفاة مايسمي بالحركة في الشمال محاولة منك لصيد بعض الأفراد لها ولو بعد حين .
وماهي علقتنا بحزب أجنبي يتبع لدولة اجنبية ولقد إستقلت عن السودان؟؟؟؟؟؟؟


ردود على أبوضوة الوراريق
[الزول الزمان] 12-02-2013 01:58 AM
اعتقد انك كما زكر عطوي انت رجل مريض وتعاني من نفس المرض الذي يعاني منه الخال الرئاسي نسأل الله لك الشفاء العجل انت وكل الذين يعانون من هذا المرض ولو ان مرضكم هو الحركة الشعبية لتحرير السودان فلا اعتقد انكم ستشفون منه لان ليس له دواء او عقار يوصف الا بعد تحقيق رؤية السودان الجديد الذي هو ات لامحال سودان يسعنا جميعا بكل ثقافاتنا وعاداتنا وتقاليدنا سودان خالي من جميع الامراض الوراثيه التي تعاني منها انت ومن معك امثال الخال الرئياسي العنصري وهذا ليس منبر للجدل حول من فصل الجنوب وقتل المدنين الابرياء لان لو ان هنالك مسالة فاعتقد ان الخال الرئاسي الذي اسس هذا المنبر المتعجرف اسسه بعد ثلاثة ايام فقط بعد توقيع اتفاقيه السلام الشامل التي وقعت يوم 9/1/2005 وهو اسس هذا المنبر بعد 72 ساعه يوم 12/1/2005 وليس هذا التاريخ جاء عن طريق الصدفه واعتقد كاتب المقال هو من ابناء الشمال في صفوف الحركة الشعبية والجيش الشعبي وهو يدرك مايقول وعليك انت فقط انت وامثالك ان تتخلصو من هذه الامراض التي ادت الي انشطار جزء من هذا الوطن حتي يتحقق السودان الذي يحلم به السودانيين سودان يسعنا جميعا بمختلف عاداتنا وتقاليدنا وكريم معتقداتنا لاننا نمتلك من الثقافات مالم يمتلكه اي قطر ولدينا ارث تاريخي عظيم وعليكم انت ان تقدرو حجم هذا الارث التاريخي وتسعون نحو مستقبل مشرق ومشرف حتي يقبل بعضنا الاخر

European Union [عطوى] 12-01-2013 06:22 PM
هههههه بس سؤال انت مشكلتك مع الحركة الشعبية شنووووو ؟؟؟؟؟؟! نفسك حاااار يا عمك ؟


اسلوبك اقرب لناس الممبر ؟؟؟ المنبر العنصرى الشهير يعنى بين قوسين انت احدى ماكينات الكيزان العنصرية اى ذووول بكرة الحركة الشعبية دا نحنا عندنا فيهو راى ؟؟؟؟

واحد يا اما عنصرى يا اما عنصرى ......

بس انا نفسى افهم حاجة يعنى لو حكمك كوكو او تية او ابكرونا ههههه حتخش الجحيم وا الله بغضب عليك ؟؟؟؟ او تانى مش حتخش الجنة ولا كيف يعنى ؟؟؟ ولا تفتكر حيجو ناس ابكرونا وكوكو يعرسووو كل خليجيات الولاية الشمالية ؟؟ ياااخ اسا المانعم شنووو ؟؟؟ الدنيا خاشة على بعضها وهااااااااك يا خمج ؟ وتانى حاجة انا شخصيا فضووولى جدا ما قاعد اشووف فرق يزكر بين ابكرونا وكوكو وبشبش ووالله مرة شفت واحد ابكرونا بشبش الخاتلق الناطق لو ما رطن ماكن عرفتوووو ؟؟؟

وبرضووو لو حكمك عمر البشير هههههههه تانى 24 سنة جوع وفقر وصداع واضطراب ودغمسة وسرقة ومرض ومحسوبية يعنى كده انت مرتاااااح بفهمك دا يعنى ذى ما قال صاحبى انشالة عمر البشير يبول فى رسينا بس ما يحكمنا ............ ؟

همسة ... دا تسمى شنو ؟؟؟ اختار واحد :
1/ غباء مرضى
2/ حالة نفسية معقدة جدا جدا جدا
3/فوبيا من الغرباء
4/ عنصرية
5/ عقدة نفسية لسبب ما
6/ خوووف ورعب من اى شيىء ياتى خارج نطاق الولاية الشمالية
7/ ربما نت شخص هجين وتعانى من تشويش نفسى وتخاف من شيىء ما تعتقد بانة سيؤثر على اشياء تخاف ان تفقدها ؟
8/ احساس غريب ينتابك بانك واقليمك شعب الله المختار فهو احساس نازى ناتج عن مشاكل نفسية .
9/ تعانى من عقده ماااااا والله اعلم .


#842646 [محمد عبدالرحيم]
4.16/5 (10 صوت)

11-30-2013 03:07 PM
الطرح جميل وربما كان عاطفيا نوعا ما ولكن انك عضو فى الحركة الشعبية التى تقتل الامنين وتروع الناس فى بيوتهم والله اذا شرقت نغرب واذا بحرت نقبل اعوذ بالله من الحركة الشعبية ومنتسبيها لا خلق لا دين لا جيرة ولا برنامج واضح انت بتتكلم كيف كنا نريدك الى الدعوة لتكوين جسم جديد وطرح هادف ومنطقى برنامج يقينا شر الانقاذ وشر الجبهة وشر الاتحادى والامة القومى ومكوناته ........تقول لى حركة شعبية الم تنفصل الحركة الام وكذلك تلك ستنشطر الى .............وللا انت من الجماعة اياهم؟


#842643 [عادل الامين]
4.16/5 (10 صوت)

11-30-2013 03:04 PM
اذا بدات الثورة الدستورية في كوش لاند
اولا للتحرر من اصر المركز ونخبه الفاشلة المحسوبة على الشمال يتم
اعتماد اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 مرجعيةبطاقات
1- المطالبة بعودة الاقليم الشمالي في حدود المديرية الشمالية في 1 يناير 1956
2- اجراء انتخابات اقليمية لحاكم اقليم وبرلمان يفرز حكومة من باناء الاقليم بالبطاقات 9و10و11و12 البطاقات النيفاشية واستعادة هذا المستوى من الحكم في الموراد الدستورية التي تم اسقطاها بعد انفال دولة الجنوب لنفس الاسباب"التهميش"
3- اخضاع امر الغاء ا وابقاء المستوى الولائي والولايات الحالية-نهر النيل والشمالية الى المشورة الشعبية لكل اهل الاقليم -الناخبين ومؤسسات المجتمع المدني والمبدعين ورجال الاعمال..
4- تفعيل المحكمة الدستورية العليا في المركز برفدها بقضاة مستقلين بموجب الدستور وابالتالي تفعيل المحكمة القومية في الاقليم لحل كافة القضايا العالقة بين المركز والاقليم المتعلقة بالسدود والتردي في كافة المرافق والفساد المالي والادراي على مبدا التسوية ما عدا القضايا الجنائية شهداء الحمداب وكجبار والمفصولين للصالح العام


#842551 [عبد السميع]
4.16/5 (10 صوت)

11-30-2013 12:48 PM
اتفق معك واضيف الاتي: في مشروع البرقيق الذي يقع علي بعد حوالي 50 كلم شمال مدينة دنقلا ظهرت مياه من باطن الارض في شكل نز قبل حوالي عامين واخذت في الازدياد ودمرت عددا كبيرا من المنازل وماتت اعداد من اشجار النيم وظهر البعوض ليلا ونهارا ، وكونت اللجان على المستوي المحلي والولائي والمركز ،واخذت الوفود الحكومية والمنظمات تزور المنطقة ولا يوجد حل والرؤية غير واضحة علما بان مشروع البرقيق تم انشاؤه عام 1943م وهو العمود الفقري لاقتصاد المحلية والولابة .ختاما ما مصبر المواطنين ؟


#842522 [نصر الله]
4.16/5 (10 صوت)

11-30-2013 12:10 PM
أهلي في الشمال لكم التحية والود-- ما جاء به كاتب المقال كلام جميل --- لكن اهلي كلنا يعلم ان هذه المجموعة الحاكمة والمتحكمة في مصير الناس والبلاد تدعي انها تحميكم وتحمي ثرواتكم وممتلكاتكم ممن يظنون انهم يستهدفونكم من ابناء السودان في الجنوب والغرب تحديدا والشرق -- وقد سمعت ذلك باذني من المدعو صلاح قوش وهو يخاطب الحملة الانتخابية في مروي --- ونحن نعلم ان جل ابناء الاقليم لا يؤيدون هذه الحكومة الظالمة ولا يؤيدون افعالها القبيحة التي مزقت النسيج الاجتماعي في البلاد واهانت العباد ودمرت الاقتصاد --- لذلك نطلب منكم في هذه المرحلة الدقيقة ان تتجمعوا كما قال كاتب المقال وان يكون تجمعكم داعما ومساندا لكل اهل السودان وبما ان هذه الشرزمة المؤتمرية تدعي حمايتكم فنرجو ان يصدر كلاما صريحا يرد لها بضاعتها الكاسدة ومن ثم مطالبتها علنا بايقاف القتل والدمار الذي تمارسه في انحاء السودان الاخري ولنقوم معا بعمل منابر في الخارج لايصال صوتنا جميعا شعب السودان ضد هذه الشرزمة التي تعمل على ضياع بلدنا وتدميره وتفريق اهله وان نوصل هذا الصوت تحديدا للجامعة العربية والمؤتمر الاوربي والاتحاد الافريقي والامم المتحدة ومجلس الامن متحدين ضد هذه الشرزمة التي تعمل داخليا على تفريقنا والعيش على ذلك لاطالة بقائها في الحكم لامتصاص ما تبقي من دم السودان ان بقي فيه شئ والله المستعان


#842386 [adil.nimir]
4.16/5 (10 صوت)

11-30-2013 10:05 AM
حقيقة أتفق معك فى الكثير مما ذكرته خاصة التفاف أهل الشمال حول بعضهم للدفاع عن الهويه وجمع كافة ابناء الاقليم الشمالي في الخارج والداخل للعمل على عقد إجتماع عاجل وشامل لكافة الأطراف والتوقيع على برنامج للعمل السياسي المشترك والبحث في الخارطة الاجتماعية وصناعة دليل سياسي لمجمل النشاط وحصر الجالية السودانية في كل قطر بمختلف اتجاهاتها وتصنيفها سياسياً وتحديد قنوات اتصال ومتابعة وفق اساس لائحة ودستورالحركة الشعبية لتحرير السودان والتوافق في الفكرة والرؤية حول مستقبل الاقليم والقضايا المصيرية وخلق توازن سياسي حقيقي من اجل الاقليم وان تكونوا عونا في دعمه وتنميته وتجديد دمائه .
ونقول لكم أن أشواقنا تواقه لهذا التجمع وأنا سعيد أن اسمع مثل هذه الأصوات تعلوا فى العلن حيث أننا جزء من النسيج حاولنا وماذلنا نحاول ونحارب ومعنا بعض الأخوه المؤمنين بالقضيه وكان على رئسهم المرحوم القامه الشاعر/محمد الحسن سالم (حميد) لأنشاء مايسمى (كيان الشمال)فهل التقيتم معنا لنتوحد أولا ونعمل سويا كيفية حماية أنسان الشمال الذى يعانى الأمرين . . .ولاشنو؟


طارق حسن عبد العزيز
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة