12-02-2013 11:16 AM



كان ذاك يوم عمل شاق قضيته في ولاية نيوجرسي الامريكية..كنت في طريقي الى بيتي ..سيدة بيضاء تخرج من موقف مطعم شهير وتنتقي عربتي المتهالكة من بين *كل العربات لتدهسها ..بين غمضة عين وانتباهتها وصلت عربة الشرطة ثم الإسعاف ..لم يسألني احدهم عن عنواني او دخلي..اكتفوا بتدوين المعلومات التي نالها الشرطي على عجل..بقيت في المشفى نحو ثلاثة ايام .. كانوا حريصين على تزويدي بكل شيء حتى الطعام الحلال.. فاتورة العلاج ظلت اخر الاهتمامات وحسمت بين شركات التامين بعد ستة اشهر.. معظم المشافي قطاع خاص .. في نهاية كل سنة تتولى الحكومات الولائية دفع الدين الهالك.
امس الاول زرت في مشفى خاص ..صديق عزيز داهم مخاض الولادة زوجته في شهرها السابع..ظرف عارض وغير متوقع ..بعد جهد كبير تم إنقاذ حياة الام بعد نزفت دما كثيفا..طفلة جميلة القسمات تحتاج الى أكسجين..المستشفى الخاص ذو الخمس طوابق في شرق الخرطوم لديه اجهزة بدائية تعمل يدويا لتوفير الحياة ..مستشفى بفخامة جمل الطين وسعر الغرفة بالشيء الفلاني ويعجز عن توفير جهاز يهب الحياة ثمنه عشرين الف دولار.
نحن الان بصدد البحث عن الجهاز المنقذ..المعلومات تقول انه متوفر ببعض المشافي الخاصة ..مستشفى الاطباء يعتذر عن إنقاذ الحالة لان الطفل لم يولد بين جدرانه..تم الاتصال بعدد من الوسطاء من بينهم وزير الصحة بولاية الخرطوم ..تكللت المساعي بالنجاح ..المشفى الخاص يطلب ثلاثين الف جنيه نقدا وعدا قبل ان يستقبل الحالة الحرجة.. تكاليف نقل الطفلة بالإسعاف تبلغ خمسة الف جنيه اخرى.. خمسة وثلاثين مليون بالقديم مطلوب توفيرها .. البديل لذلك تعريض حياة طفلة حديثة الولادة للخطر.
حسنا ..هنالك ضوء في اخر النفق..مستشفى السويدي مؤسسة خيرية مصرية تهب الحياة لأطفال السودان.. المستشفى به اربعة اجهزة لتوفير الأكسجين للأطفال حديثي الولادة..هذا المشفى يقدم هذه الخدمة وغيرها مجانا او بتكاليف زهيدة جداً..ولانه المشفى الوحيد يزدحم الناس على أبوابه الفقراء والأغنياء على حد السواء.
مأساة الطفلة امل تجعل كثير من الأسئلة تقفز مصحوبة بعلامات استفهام كبيرة..من يمنح التصديق لمشافي تحمل اسماء الأحلام وليس بها جهاز لإنقاذ حياة طفل..قيمة هذا الجهاز يمكن ان تكون نثرية جيب يحملها اي وزير في حله وترحاله بين دول العالم..وهل من حق إذ مستشفي خاص او عام الامتناع عن تقديم خدمة طبية لمريض في حوجة ماسة..عدالة الاسلام تفرض دفع الدية على سكان قرية كاملة ان شهدت حادثة قتل في ظروف معينة.. ما فائدة سبعة عشر وزارة صحة بلإضافة للوزارة الاتحادية تعجز عن توفير اجهزة طبية زهيدة الثمن ولكنها حيوية في إنقاذ حياة الناس.
بصراحة مازالت الدولة تتعامل مع الاطفال باعتبارهم مجرد عفش على مسئولية صاحبه..اي طفل يجب ان يكون اصلا من الأصول العامة..كل يافع سيكون مشروع رجل عظيم ان تغمدناه بالرعاية والاهتمام.. معظم الذين خرجوا على المجتمع وباتوا مجرمين كان يمكن ان يكون مسارهم مختلف لو وجدوا يد حانية..تلك الدول تعاقب الأبوين ان قصروا في واجباتهم نحو أطفالهم .
بصراحة اذا ماتت الطفلة امل من واجبنا فتح بلاغ ضد الدولة.. اذا حدث السيناريو الأسوأ من حق الناس مقاطعة ذاك المستشفى الفخيم الذي يملكه لواء طبيب اصدر ذات يوم توجيهات بتنفيذ حكم القطع من خلاف على مواطن لا نعلم الظروف التي جعلته في ذاك الموقف.
اللهم قد بلغت فاشهد .

الأهرام اليوم.
[email protected]

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3660

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#848212 [غاليه]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2013 01:34 AM
يقول الدكتور يوسف القرضاوي يشترط فيمن يعمل في مجال الاعلام ان تطبق عليه القاعدة التي تطبق علي اي وظيفه(ان خير من استأجرت القوي الامين) فلا يكفي فقط الكفاءة المهنيه وانما ايضا ينبغي توافر الامانة والالتزام الخلقي . قال تعالي في كتابه العزيز(ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الي اهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعا بصيرا) ويقول تعالي (ياايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم علي الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوي واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون ) اي لا يحملنكم بغض قوم علي الا تعدلوا, رمي الناس بالتهم الباطلة وتنصسب نفسه قاض من يعتقد انه حامل أمانة هي امانة الكلمه فينصب نفسه قاض دون سابق دليل او تحريات او سماع لكل الاطراف هو ظلم كبير سيسال عنه بين يدي الله سبحانه وتعالي وهو نوع من الافساد في الارض باثارة الاحقادونشر تهم باطله في غير محلها بين الناس قال تعالي علي لسان نبيه هود (وياقوم اوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولا تعثوا في الارض مفسدين ) ايفاء الكيل ليس فقط في الاوزان والمكاييل بل هو في المعاملات وحقوق الناس لان بخس الناس حقوقهم هو نوع من الافساد في الارض الذي ختمت به الايه ولكن النخلة يرميها الناس بالحجارة وترميهم برطبها فالشجرة المثمرة وحدها يرميها الناس بالحجارة. اللواء طبيب احمد عبد الوهاب يامن تناولتموه بافواهكم ماذا تعرفون انتم عنه وعن خلقه وعن فتح ابواب مستشفياته ماذا تعرفون انتم عن اياديه البيضاء ومساعدته الناس وتجاوزه عنهم لن نفسد اعماله بتناولها ولن نخوض كما خضتم ولكن ان لم تضع الدولة قانونا للصحفيين بوزن الكلمة في ميزان الحق والعدل قبل القائها في وجوه الناس وهم الذين يرتقون منبرا سيسألون عنه يوم القيامة , ان لم تضع لهم الدولة قانونا يلتزمون بنصوصه فليكن الفيصل هو القضاء وذلك للعظه والاعتبار قال تعالي علي لسان نبيه سليمان ( سننظر أصدقت ام كنت من الكاذبين)


#845283 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2013 10:05 AM
يا عزيزي الاصل ان يفتح بلاغ الآن و لا ننتظر موت الطفلة لفتح بلاغ .... الاهم يا عزيزي هل يوجد دولة اصلا لتفتح بلاغا ضدها؟ السودان تحكمه عصابة تشبه المافيا تتحكم في كل السلطة بقوة السلاح و البطش و الارهاب دون حسيب او رقيب ... بدلا عن فتح بلاغ دعنا نتحزم و نتلزم و نتسلح و نتخلص من هذه العصابة .... حينها يمكن ان تصبح لنا دولة نقاضيها اذا قصرت


#845227 [أم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2013 09:32 AM
وفقك الله وانت تواكب أحوال الناس بالمناسبة الجهاز أصغر مقاس بألف دولار فقط


#844938 [abuadeela]
3.50/5 (2 صوت)

12-02-2013 09:49 PM
QUOTE: (( بصراحة اذا ماتت الطفلة امل من واجبنا فتح بلاغ ضد الدولة.. ))
الدولة حتة واحدة كده ياظافر ؟
ياحبيبنا أنت لاتستطيع أن تفتح بلاغا ضد فرد شرطة قبل أن ترفع عنه الحصانة ولكنك قبل ذلك امامك أن تدوخ السبعة دوخات أو أن تقول الروب وحقى برقبتى .
نسأل الله أن يشمل الطفلة برعايته وأن يأخذ بيدها وأن يعافها ويشفها وأن يطمئن قلب والديها وقلوبنا عليها .


#844901 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

12-02-2013 09:05 PM
بلاغ ضد من الدولة تقتل جهارا نهار ا الطفلة في رعاية الله وباذنة باذنة شافية وتعود لوالديها باره يفرحوا بها ( تلغر اعينهم )و لماذا هذا التشاؤم مثلما رحمة الله واسعة تشمل الانسان مهما كان جنسة وعمره بمقدارها مضاعفة تنزل علي ولاة الامر و الاطباء الجشعين


#844713 [مالك الحزين]
5.00/5 (2 صوت)

12-02-2013 05:20 PM
لك الله ياوطنى ,, الذى صار كاليتيم ,, كل يصفعه ,,ولايجد من يحنو عليه حتى أهله صاروا يكرهونه وينهشون لحمه بلا رحمه ,, بألاختصار المفيد ,, ومن الآخر ,, فأن الحكومه صارت كلها سماسره , وكل واحد عاوز يكبر كومه على حساب المواطن المغلوب ,, وكما قال الأستاذ حسين خوجلى (( الممعوطه مابتطير ,, وسيف البال قدر ماتسنو مابيقطع !!


#844658 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 04:33 PM
دا مستشفى (((ساهرون))) ولا شنو ؟؟ اذا هو على السودان السلام لأنه محسوب من المستشفيات الخاصةذات الأفضلية .


#844585 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 03:28 PM
بصراحة اذا ماتت الطفلة امل من واجبنا فتح بلاغ ضد الدولة
من حق الناس مقاطعة ذاك المستشفى الفخيم الذي يملكه لواء طبيب اصدر ذات يوم توجيهات بتنفيذ حكم القطع من خلاف على مواطن

بصراحة يا عبدالباقي قول لي
كم طفل مات بالانتنوووووووووف ؟؟
كم طفل مات من برد بسبب النزوح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كم طفل مات من جراء العطش معد دفن ابار الماء ؟؟؟؟؟؟
كم طفل مات بعد ان بقر الجنجويد بطن والدته في دارفور و جبال النوبة ؟؟؟؟؟؟
كم طفل مات بسبب جراحه التي لم تجد من يداويه بعد دمر القصف الجوي الوحدة الصحية الوحيدة بالمنطقة ؟؟؟؟؟؟؟
الطفل المات في دارفور وجبال النوبة ما مات من قلة الاوكسجين ولا من عدم المال .... لا مات لانو ........ ما دايرو يعيش

الفرق كبير ياعبدالباقي
بين واحد شايل طفلو بيفتش للعلاج من مستشفى لستشفى وواحد من الانتنوف

بصراحة يا عبدالباقي ما جربت دق الانتنوف


#844581 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 03:27 PM
بصراحة اذا ماتت الطفلة امل من واجبنا فتح بلاغ ضد الدولة
من حق الناس مقاطعة ذاك المستشفى الفخيم الذي يملكه لواء طبيب اصدر ذات يوم توجيهات بتنفيذ حكم القطع من خلاف على مواطن

بصراحة يا عبدالباقي ما جربت دق الانتنوف
بصراحة يا عبدالباقي قول لي
كم طفل مات بالانتنوووووووووف ؟؟
كم طفل مات من برد بسبب النزوح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كم طفل مات من جراء العطش معد دفن ابار الماء ؟؟؟؟؟؟
كم طفل مات بعد ان بقر الجنجويد بطن والدته في دارفور و جبال النوبة ؟؟؟؟؟؟
كم طفل مات بسبب جراحه التي لم تجد من يداويه بعد دمر القصف الجوي الوحدة الصحية الوحيدة بالمنطقة ؟؟؟؟؟؟؟
الطفل المات في دارفور وجبال النوبة ما مات من قلة الاوكسجين ولا من عدم المال .... لا مات لانو ........ ما دايرو يعيش

الفرق كبير ياعبدالباقي
بين واحد شايل طفلو بيفتش للعلاج من مستشفى لستشفى وواحد من الانتنوف


#844479 [محمد]
5.00/5 (3 صوت)

12-02-2013 01:54 PM
الحكومة باعت وتبيع كل الاصول في السودان من عقارات واراضي ومصانع ومزارع وثروات وامتيازات لجهات اجنبية خفية تتستتر في الشراء خلف اسماء افراد سودانيون من جهاز الامن وغيرهم بيع بالباطن(للتسلل من مصيدة العقوبات الاقتصادية الامريكية) ليقوم النظام بدوره بإدارة تلك الاملاك لاصحابها الاجانب الجدد التي باعوها بابخس الاثمان في سبيل الاستمرار في السلطة الذين هم بدورهم اي الاجانب اصحاب نفوذ سياسي في الخارج (اصطاتدهم واغرتهم السفارات السودانية بالخارج والوسيط القطري)يضغطون هؤلاء الاجانب ضد اي سياسة دولية ضد السودان تهدد مصالحهم وممتلكاتهم في الداخل ،الم تروا مدى الثقة والتعالي والاستخفاف التي كان يتحدث بها البشير وهو يعلن رفع الدعم عن المحروقات ويلحقها بالسخرية والاستخفاف بهذا الشعب المخدوع منذ فجر التاريخ منذ المهدية باسم الدين والمغلوب على امره (علمناكم اكل الهوت دوق) ، فهذا هو على ما اظن المشروع الاستثماري الذي يروجون له هذه الايام اعلاميا لصالح هذا المالك الاجنبي الاقطاعي الجديد فلا تظنوا اني ادعوا او احرض بالخروج على هؤلاء لان القادم سيكون اسوء بكثير والله من وراء قصد kamalomer10‎‎@‎gmail.com


#844450 [Ehab]
5.00/5 (2 صوت)

12-02-2013 01:30 PM
السوءال الذي يجب أن تطرحه هل كان ليحدث هذا قبل 89 .. الكلام البتقول فيه دا حدث فقط في عهد الأنقاذ وتوطين العلاج والآخ وزير الماليه على محمود يعالج ابنه في واشنطون دي سي على حساب الشعب السوداني والبشير يتعالج على حساب الشعب السوداني في السعوديه وقبل المحكمه الدوليه كان بتعالج في إنجلترا والنقاهه في المغرب الله ينتقم من البشير دنيا واخره


#844382 [صديق]
5.00/5 (2 صوت)

12-02-2013 11:54 AM
قولو اسماااااااء، الغتغته دي هي الجابت خبرنا، و افترض ان اي صحفي عندو موضوع زي ده يا يقولو عدييييل، او ... ياخ فكنا .


ردود على صديق
United States [جكسا] 12-03-2013 11:08 AM
(من يمنح التصديق لمشافي تحمل اسماء الأحلام وليس بها جهاز لإنقاذ حياة طفل.. ) الكلام دا ماواضح بالنسبة ليك ؟؟ مابتعرف احلام او حلم بالانجليزى شنو؟ خمسة طوابق فى شرق الخرطوم ماعرفتو برضو؟؟ بتاع نساء وتوليد اها لسه؟؟ طيب صاحبو لواء طبيب مستثمر فى احلام الناس للانجاب عرفت ولا اقول كمان؟؟؟؟


عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة