المقالات
السياسة
منطوق و مسكوت خطاب، بكري حسن صالح ( 1-2 )
منطوق و مسكوت خطاب، بكري حسن صالح ( 1-2 )
12-05-2013 06:39 AM

أورد الكاتب/ أسعد على على موقع صحيفة الراكوبة بتأريخ 20 إكتوبر، 2013م خبراً مفاده أن هناك مجموعة من السودانيين قد التقت بمحض الصدفة إبان فترة عيد الأضحى المبارك، خارج المسجد النبوي بالمدينة المنورة، بعضو حكومة الاسلامويين القائمة "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح. و التف حوله حينها مجموعة منهم حيث بادره أحد الشباب الشجعان، يسمى/ حسن خبير بالهجوم قائلاً: "كيف تقتلون السودانيين، و تخربون السودان ثم تأتون إلى الحج؟" فاضطر "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح للرد عليه لكي يخرج نفسه من الحرج، و يفك حصارهم له وسط الناس، خاصة أن الأيام أيام حج، يكثر فيها الناس حول الحرمين. و يا ليته سكت، و لم ينطق. فقد أخرج كلاماً نتناً كأنه نطق بأسته. فقال للأخ خبير: "أنت شكلك من الشمالية ؟!" ".....و الله لو نحن ما حاكمين، البلد دي تخش في فوضى، و يجوك في بيتك جوة، ما تقدر تسوي حاجة! البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي. ...دار فور دي مصيرها تنفصل، أي حاجة سويناها ليها، و برضوا ما عاجبهم، أديناهم وزارات، و مناصب، و قروش، و بدون فائدة. ..الناس ديل عندهم أحقاد...! و بعدين لعلمك، ما دار فور براها الحاتنفصل، البلد دي حاتنقسم لخمسة دول عديل. و دا مخطط كبير موضوع، و جاهز، و نحن عارفنو." ( انتهى هراؤه)
**********************
تقول المأثرة السودانية العامة: "الزول دا باطنه أسوأ من ظاهره". أو "الزول دا أحسن يسكت من أن يتكلم". و يقصدون في الغالب الشخص السكوت الذي لا يتكلم كثيراً. و غالبية الناس أمثال هؤلاء أن لا يكون سكوتهم لحكمة، أو فضيلة، أو سكوتهم من ذهب، و إنما بسبب البلاهة أحياناً، أو الجهل، أو العي، و هو عدم القدرة على الإبانة، أو الكلام، أو بسبب أنهم منطوين على السوء، و كل هذا ينطبق على "الرطاني"/ بكري حسن صالح. فالمرء خلف لسانه. لذلك دعنا نحلل كلامه هنا. و كما هو معروف في "علم اللنقويستكس"، أو "اللغويات"، فإن لكل خطاب، أي خطاب كنسق لغوي، منطوق، و مسكوت، أي ظاهر، و باطن، أو معلن، و مضمر. لذلك ما هو منطوق و مسكوت كلام هذا "الرطاني"؟؟؟؟؟

1." أنت شكلك من الشمالية". كيف عرفت يا بكري أن حسن خبير هذا من شكله من ناس الشمالية؟؟؟؟؟هل ناس الشمالية لهم قرون، أو أذناب يعرفون بها، و تميزهم عن بقية السودانيين في الجزيرة، و البطانة، و الشرق، و الغرب؟؟؟؟ يا بكري لو قابلت موسي هلال بتاع دار فور دا، و كنت لا تعرفه، هل بتعتبره من شكله هذا فقط من ناس الشمالية، أم من ناس دار فور، أم من وين؟؟؟؟؟ و لعلمك جريدة الرياض السعودية عندما عملت لقاء مع موسى هلال إبان إشتعال أزمة دار فور بداية العام 2003، أشار أسيادك السعوديين إلى أن موسى هلال ملامحه عربية. و ملامحه عربية دي يا بكري بمعايير السعوديين، و ليست بمعييرك أنت الذي تعتبر الغراب علي عثمان، و الطيب سيخة، و عوض الجاز، و علي كرتي، و الزبير أحمد الحسن، و حسن مكي، و البشير أبو شلاليف أولاد عرب، و من أحفاد العباس كمان. أم لأنك لاحظت عليه لهجة أهلك الرطانة مثل : "يا تير يا تاير"، أو "مهموت مرقت من البيت"؟؟؟؟ و حتى هذا لو حصل هذا ليس دليل على أنه من الشمالية، فهناك دار فوريين ، بل حتي جنوبيين يا بكري تزوجوا من مصريات، و سوريات، و حلبيات، زي حسن مكي نسيب غازي صلاح الدين، و أنجبوا أبناء أشكالهم أجمل منك، و من أبناءك، لذلك ما يركبك وهم مثلث حمدي دا ساكت ، و بطلوا يا بكري سياسة التعامل مع السودانيين من أشكالهم دي، فنحن كلنا سودانيين.
2. وثانياً يا بكري كان يمكن أن تقدم أجوبة موضوعية على أسئلة السودانيين التي حاصروك بها، و توضح لهم التناقض في سلوككم، في كيف تقتلون السودانيين في مظاهرات فقط، ثم تذهبون للحج. كيف تستحلون قتل النفس التي حرمها الله إلا بالحق؟؟ و لعلمك يا جاهل، أن الفقهاء يقولون قتل النفس أشد حرمة من هدم الكعبة. يعني يا بكري لو خيرت بين هدم الكعبة، أو قتل إنسان، فعلى طول أهدم الكعبة. هذا بمعايير الدين الاسلامي الحنيف الذي تدعي أنك تحكم السودانيين بموجبه. لكنك تركت كل هذا يا ساذج و حاولت تبتز، أو تلعب على عواطف الأخ/ حسن خبير. "أنت شكلك من الشمالية". يعني بالبلدي كدا، "يا أخي أنت ابن عمي، و القتلناهم ديل عبيد، أو غرابة، أو من الجبهة الثورية"، أنت مالك شغلة بهم، و هذا ما يسمي يا بكري يا جاهل بمسكوت الخطاب، عشان ما تأتينا، أو ياتينا كلاب أمنك، أو بعد قليل "الدجاج الإليكتروني، أو ناس عصام دبلوق، و يقولوا لنا لا هو ما قاصد كدا.
****************************************************
2." و الله لو نحن ما حاكمين، البلد دي تخش في فوضى، و يجوك جوة بيتك، ما تقدر تسوي حاجة."
أولاً كيف تقسم يا بكري يا جاهل على تقييم واقع يمكن أن يختلف الناس حوله؟؟ و كيف عرفت و أقسمت بالله لو أنتم مافي السودان بيخش في فوضى؟؟؟ هل جاءك وحي من السماء يا جاهل؟؟؟؟
ثانياً: لم يوضح بكري المسكين ( مسكين فهم ) ماذا يقصد بالضمير "نحن"؟؟ قد ينصرف ذهن القارئ العادي، و غير المدرك لأحابيل الخطاب، و أساليب القراءة في علوم اللغة بأن المقصود بالضمير "نحن"، هو "حكومة الإسلامويين". كلا، و ألف كلا. يقصد بكري بالضمير "نحن"، نحن ناس الشمالية. وهذا واضح من سياق الخطاب، مما سبقه و مما يليه. من ما سبقه من كلامه للأخ/ حسن خبير، أنت شكلك من ناس الشمالية، و من ما يليه : "يجوك في بيتك جوة"، و دي أنا جاي لها. و هذه لغة و روح غارقة في العنصرية. و كما قلت في مقالاتي السابقة، في سلسلة "افصلوا الشمالية"، و التي هزت "الجلفاويين"، و أحرقت أعصابهم، من أن "الجلفاويين"، هم أكثر أقلية عنصرية في هذا السودان. و قلت حتى لو كان الدارفوريين، و من قبلهم الجنوبيين عنصريين، فإن عنصريتهم رد فعل على عنصرية الجلفاويين، فعنصرية الأخيرين ليست عنصرية أصيلة. و لكل فعل رد فعل مساوي له في الشدة، و مضاد له في الاتجاه، كما قال عمنا نيوتن. فكيف يا دبلوك تترك الفعل، و تعمل هيلمانة حول رد الفعل؟؟؟؟
3. "و يجوك في بيتك جوة، ما تقدر تسوي حاجة".
و لم يوضح المسكين/ بكري ماذا يقصد بالضمير الغائب للفعل "يجوك". مرة أخرى أقول قد ينصرف ذهن القارئ إلى آخرين، لكن كما هو من سياق الخطاب، مما سبقه و أتى بعده، فهو يقصد الدارفوريين، أو على أقل تقدير ناس الجبهة الثورية. هذا هو منطوق الخطاب، أما مسكوت الخطاب، فهو الإيحاءات الجنسية المضمرة من حكاية "يجوك في بيتك جوة". يعني يجوك عشان يأخذوا بناتك أو "مرتك". و يروج الجلفاويين باستمرار حكاية الدارفوري "المعقد"، أي عنده عقدة لون، أو عقدته مرة بيضاء، أو "لونها فاتح". و هذه أيضاً محاولة خبيثة راكزة في الخطاب الشمالي، كمحاولة لتعبئة و تجييش الغوغاء، من أن ناس الجبهة الثورية ديل بس جايين يسوقوا أخواتكم. و هم يدركون أن هذه أكثر وسيلة لتعبئة رجل الشارع السوداني البسيط، بعدما استنفدوا الوقود الديني.
و نواصل



*مصطلح "الجلفاويين"، مصطلح صكه الكاتب ليعني الفئة من السودانيين التي تسكن بين الجيلي و حلفا، و كون من المقطعين، المقطع الأول من كلمة الجيلي، و المقطع الأخير من كلمة حلفا. و هو قطعاً بغرض الدقة و ليس الزراية و التحقير كما يتبادر إلى البعض، مثل مصطلح غرابة أو أدروب، ...





منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا
[email protected]

تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 3375

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#849007 [النور الكاروري]
1.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 05:08 AM
ياالحردان سوى اشتغلنا في السعودية او بريطانيا نحن اهل اقدم حضارة ياجاهل مش بنبيع العرقى شئت ام ابيت بكرى هو الرئيس القادم للسودان وسلامتكم


#848979 [New Sudan]
1.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 02:58 AM
انا هنا ليس بصدد الدفاع عن بكرى .. وبكرى لا يهمنى فى شئ وانا لا ادافع عن القتلة والمجرمين والظالمين , لكننى بصدد الدفاع عن لغتى التى سخرت منها وتهكمت عليها للنيل من بكرى .. يا اخى انت اوردت كلمة الرطانة والرطانى فى صلب مقالك من غير العنوان لاكثر من 3 مرات وحشوت هذه المفردة بصيغها المختلفة حشوا فى مقالك والفقرة القادمة والتى ما بين القوسين هى القشة التى قصمت ظهر البعير واكدت بما لا يدع مجالا للشك بان استخدامك لمفردة ( الرطانة والرطانى ) ابتداءا من عنوان المقال بان لديك غرض وغرض سئ هو التهكم والسخرية والتقليل من لغة ولسان بكرى واهله وقيل ان الغرض مرض عندما تقول( أم لأنك لاحظت عليه لهجة أهلك الرطانة مثل : "يا تير يا تاير"، أو "مهموت مرقت من البيت"؟؟؟؟ و حتى هذا لو حصل هذا ليس دليل على أنه من الشمالية، فهناك دار فوريين ، بل حتي جنوبيين يا بكري تزوجوا من مصريات، و سوريات، و حلبيات، زي حسن مكي نسيب غازي صلاح الدين، و أنجبوا أبناء أشكالهم أجمل منك ) نعم اهل بكرى يتحدثون وينطقون هكذا ( يا تير يا تاير)( لطير يا طائر ) ويقولون( لمحمود مرق من البيت ) ( مهموت مرقت من البيت ) ولا نشعر بالحرج ولا بالدونية من هذا النطق , لانو السبب ببساطة يا سيد سنارى لغتنا النوبية واشدد على كلمة لغة واضع تحتها خطين مافيها حروف ( الهاء , الطاء , الغين , العين , الصاد ) على سبيل المثال و كذلك الكلام ده بينطبق على لغات كتيرة من لغات العالم , مثلا بريطانيا العايش انت فيها دى وانت بتتعامل مع اللغة الانجليزية فى حياتك اليومية .. هل وجدت فرق فى الكتابة والنطق باللغة الانجليزية عند البريطانين فى اسم ( تامر وطارق ) والا على اسم ( احمد وعامر ) والا على اسم ( حامد وهادية ) والا على اسم ( سيد وصالح ) على سبيل المثال ؟ بمعنى هل يوجد حروف ( الطاء , العين , الهاء الغين , الصاد ) فى اللغة الانجليزية ؟ , وكذلك اللغة النوبية من خصوصياتها انها لغة ما فيها اداة تانيث مثل ( التاء ) سوى كانت مفتوحة او مربوطة وكذلك لا توجد فيها ضمائر مؤنثة مثل ( هى ,هن ) وهذا لا يعيب اللغة النوبية بالطبع , يعنى يا استاذ السنارى بالمختصر المفيد اهل بكرى الذى تسخر من نطقهم لكلمات عربية وهم ينطقونها حسب لغتهم النوبية ولسانهم النوبى هى عنصرية عديل وكمان معاها جهل لانك بتجهل بحقيقةوطبيعة لغتهم , هل يمكن ان تسخر من الخواجة عندما ينطق اسم طارق ( تارق ) ام تجد له العذر لعدم وجود حرف ( الطاء ) فى لغته؟ يا عزيزى مقالك هذا كلمة حق اريد به باطل ! انا اتفق معاك بان القيادات النوبية مثل بكرى حسن صالح وعبدالرحيم محمد حسين ومن قبلهم دكتور محى الدين صابر وعزالدين السيد على سبيل المثال باعوا القضية النوبية لصالح المشروع العروبى مقابل سلطة ومال فى المركز وانهم ضد القضايا النوبية و لا يمثلون الا انفسهم وحكاية طالما بكرى وعبدالرحيم مسئوليين حكوميين معناها اهلهم فى نعيم بسبب خدماتهم لهم.. الكلام ده اذا تقصت عنه بحيادية من مصادره بعيدا عن الاحكام المسبقة وبعيدا عن الاتهام والتجريم لاهلهم ستجد بان هؤلاء لا فضل لهم على المنطقة وكل المشاريع من مدارس وشفخانات وصهاريج بعون ومجهود المغتربين وخاصة مغتربى دول الخليج , هؤلاء النفر المحسوبين على النوبة فى الحقيقية هم الخطر على النوبة , هل تسمى من يريد اغراق منطقته ببناء سدود عبثية لا يستفيد منها الا الاجنبى ( مصر ) ؟ ماذا تسمى من ذهب الى مصر وخاطب المصريين بخلو الشمالية من الناس ويقول لهم انتم اولى بالنزوح جنوبا لفك الضائقة السكانية والاقتصادية التى تعانى منها بلدكم ( مصر ) , يعنى زول يدعو لاحتلال بلده لصالح المشروع الاسلاموى العروبى الذى لا يريد بقاء اى ثقافة غير الثقافة العربية والاسلامية , يعنى بالبلدى الزول ده شغال لتطهير عرقى لاهله باغراقهم واغراق بلدهم وجلب ملايين المصريين لتفكيك وتغيير الهوية النوبية التى تتعارض مع هويتهم ومشروعهم العروبى ! استاذ سنارى بكرى هذا احد هؤلاء الذى انت بسببه تسئ وتريد ان تنال من اهله ! يا عزيزى فى خلاصة كلامى عايز اقول وطبعا انا ما وصى عليك , لكن نصيحة منى لانو ان شايف انا وانت وناس كتار من ابناء الشمال غايتنا واحدة والكلام ده ما بقول ليك عشان اتملقك والا اكسب ودك لانو لا انت عارفنى ولا انا عارف على المستوى الشخصى , لكن من خلال كلامك نحن متفقين بانو فى قضية فى السودان وقضية كبيرة تتجاوز حدود الاكل والشرب وعمرها اكثر من 24 عام ( عمر الانقاذ ) لكن نختلف معاك فى الوسائل , ياعزيزى خليك رجل مناضل وحقانى ومتصالح مع نفسك والاخرين واطرح قضيتك دون اساءة وتجريح وخاصة اذا الناس اللى بتجرحهم وبتسئ اليهم لا ناقة لهم ولا جمل مما يحدث وانا اقول ليك بان مشكلة السودان مشكلة نخبة وديل ما بتسميهم شمال جغرافى , بل تسميهم شمالى سياسى والشمال السياسى غير الشمال الجغرافى وتجد فيه من كردفان ودارفور والجزيرة والشرق والنيل الازرق , اليوم رحل عن دنيانا الفانية رجل الانساية والحرية والسلام وفخر الافارقة والقارة الافريقية الزعيم( نلسون ماندلا ) الشخص الذى بقوة شكيمته وانسانيته وسلوكه الحضارى وتسامحه جعل اعدائه يحترمونه قبل اصدقائه , اليوم سيرة هذا الرجل على كل لسان فى العالم واكيد انت متابع وسامع الاعلام التى نكست والحداد الذى تم فى بعض دول العالم , يا اخى شخصية مثل ماندلا افريقى مننا وفينا ورمزنا , على الاقل نقتدى بيه فى التعامل بانسانية والتسامح وعدم التشفى والانتقام , عشان نقدر نبنى دولة تسودها المحبة والتسامح وقبول الاخر وحق الاخر !


ردود على New Sudan
United States [المزغلل] 12-24-2013 09:04 PM
اخيى [New Sudan] انت ليه حارق اعصاب الاخ سناري برضو ما زي بكري في تفكيرو بس ما لقي سلطة انا ما من الشمالية والله علي ما اقول شهيد لكن بكره الانسان ان يعاقب قوم كامل بجريرة اشخاص معدودين


#848720 [أبو المجتبى]
1.00/5 (1 صوت)

12-06-2013 05:55 PM
المسكوت عنه في مصطلحك واضح ياجلف .. وما تعمل فيها حريف
ومادام ده قولك يابتاع لندن يبقى نعزر بكري في تعاملو مع أمثالك


#848511 [mahmoudjadeed]
1.00/5 (1 صوت)

12-06-2013 12:18 PM
بل أنت الذي تتحدث بإستك أيها الـ ( استغفر الله ) يا رجل كلامك نتن وعنصري وبغيض بالله عليك كم مرة اوردت كلمة رطاني وبعض العبارات العنصرية والجهوية البغيضة . يا راجل اتقي الله فينا وفي نفسك وفي الوطن .. أعوذ بالله من غضب الله .


#848390 [النور الكاروري]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 09:49 AM
الى كاتب المقال العنصرى حتى النخاع والله بكرى ليهو حق يقول اللى قالوا انت لو ما عنصرى مابتقول الرطاني بكرى مالهم الرطانه ما هم اسيادك وانت يازغاوى شوف ليك بلد غير السودان وبعديين السعوديين لو اسيادنا نحن برضو اسيادك ولعلمك بكرى هو الرئيس القادم للسودان وحيطاردكم حتى تشاد وسلامتكم


ردود على النور الكاروري
United States [المزغلل] 12-24-2013 09:13 PM
طزفيك وفي كاتب المقال اللندني وفي بكري صالح ...كلكم زي بعض

European Union [الحردان] 12-06-2013 11:17 AM
يا يا النورالكار ري أنت شكلك من أهل بكري خدم قصور الباشوات في السابق، و الان خدم قصور اولاد سعودي الان حتي في بريطانيا دي. انت كدا حرر نفسك اولا من خدمة القصور دي و بعد داك تعال ابقي سيد علي منصور السماوي، فاهم؟؟


#848185 [الصوت]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 11:29 PM
اشكرك يا اخ منصور على تناول هذا الامر الذي لم يتناوله احدٌ من قبلك بل صمت القوم عنه تماماً كما صمتوا بالامس عن جرائم دارفور وعلى الرغم من ان مرتكبها اقر بعشرة الآف (( بس ))، إلا انك لم تسمع لهم حتى همس ناموسة ... والسبب بسيط (( فابـ منقور ما بسل عين اخو )) ....ولك يا اخي ان تحتسب
عند الله هذا السيل من الشتائم والذي رمى بأُس الموضوع ليتناول تلابيب الراوي بالسؤال : من انت حتى
تتطاول على اسيادك ؟؟؟؟ او هكذا يكون.....
وهو السؤال القديم بحلله المزركشة المتناغمة مع ايقاع الحدث والحديث .....فلك الله على ما نقرأ ...


#848150 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 10:14 PM
)الصديق عصام دبلوك، أنا أعتقد أنك شخص مستنير، لكن يا أخي أرجو أن تفرق بين اللغة و اللهجة. اللغة كما تعرف عند علماء اللغويات هي نظام التواصل بين البشر-حتى غير البشر- الذي يتكون من الإشارات و الأصوات، بينما اللهجة هي الفوارق التي تحدث داخل لغة واحدة بسبب عوامل الجغرافيا، التاريخ، وغيره. فما يتكلمه الصعايدة هذا لهجة، وليست لغة. أما كلام الدناقلة و المحس و الفور و الدينكا، فهذه لغات على الرغم من أنها غير مكتوبة، فعلماء اللغويات لم يضعوا الكتابة أحد شروط اللغة، و أنا متخصص في علم اللغويات، لكن كما ترى في السودان بسبب الاستلاب العروبي يطلقون على هذه اللغات "رطانات" كنوع من السخرية، و أنا ضد هذا على الرغمم من أنني لست رطاني. و كان يمكن أن تشجع هذه اللغات و تكتب و تثري الثقافة السودانية بشكل جيد.
نعم اللغة العربية هي الان لغة السودان الأولى لكن يا أخ عصام يجب ألا تفرض، يجب أن تترك للناس ليختاروه اختيار، و هذا سلوك ديموقراطي و متحضر. لماذا تفرض على لغة أنا ما دايرها. أما من ناحية أن العروبة رباط ثقافي، فمتفق معك يا عصام، لكن في السودان لا يتم التعامل هكذا (


لا اختلف معك اخي السناري في مفهوم اللغة واللهجة لكن القصد حتى اكون واضحا انت حاولت اثارة ابن كوش بانه لايستطيع ااذاعة النشرة بالتلفزيون بسبب عجمة لسانه للنطق العربي للحروف هذا كان قصدك ببساطة لانه ليس من المعقول ان يذيع بالرطانة نشرة يسمعها الجنوبي والهدندوي وكافة الاطياف يستطيع لذلك كان ردي عليك ان الصعيدي بلكنته الصعيدية او البدوى بكنته البدوية لايستطيعون قراءة نشرات الاخبار.
لايوجد شييء اسمه استلاب فبلد به اكثر من 600 لفة محلية لابد من وجود لغة موحدة تسهل التواصل
سادت العربية للعامل الديني لانها لغة القرآن بنسبة مائة بالمائة فاهل دارفور لهم لغاتهم ورطينهم الخاص بهم كما رطيني الشمال والشرق والجنوب ايامها ولكن الاسلام جمع وفرض اللغة العربية
وسبب آخر قبائل الجنوب التى كانت تمثل مايقارب ال40% من سكان وقبائل السودان فرض الاستعمار طوقا حديديا عليها وبما انها مناطق تخلفت عن ركب العلم والاستنارة فكان من الطبيعي ولوجود مناطق تماس الرعي مع القبائل العربية والتأثر الطبعي والطبيعي فكانت العربية لغة التواصل ولم يفرضها احد بالقوة ومن الطبيعي بطبعية الاشياء والمنطق انك عندما تتطلع لحياة افضل وتهاجر في سبيل ذلك ان تتعلم لغة القوم فانت ببريطانيا ان لم تجيد الانجليزية فلا تستطيع التواصل لذا لايستطيع بالمنطق العربي اللسان ان يتعلم يتعلم كل هذه اللغات ليتعامل معهم .
اجد قولك لاتفرض علي لغة لااريدها غريبا وغير منطقي ويستحيل تطبيقه علي ارض الواقع وبما انك متخصص في اللغات ماذا تقترح ان تكون لغة التواصل بين الهدندوي والشايقي والفوراوي والهوسا والبني عامر والحس والدناقله والنوبة واذا حددت (س ) لغة تواصل رسمية الاتظلم اللغات الاخري وكيف التطبيق العملي لهكذا اقتراح وكم من قرن نحتاج كوقت لمحو اللغة العربية وايجاد لغة اخري للتواصل ,الا اذا عنيت اللغة الانجليزية ودينيا لن نبدل لغة القرآن بلغة النصاري وماهي لفائدة التى عنيتها بكتابة اللغات الاخري واى نوع من التشجيع يعنى اشجع الشايقي يتعلم لغة افور مثلا او اشجع الزغاوي بتعلم لهجة المحس اذا الفائدة التلاقح الحضاري فنحن امة بعد ذهاب الجنوب ليس افضل من الدين ليجمعنا ويصهرنا بدليل التصاهرات الحادثة بين مختلف القبائل وقولك تشجيع اللغات الاخري كان ان تقرنها باقتراحات عملية مع بيان الفائدة المرجوة.
اننا الآن اخي السناري في مرحلة لازالة نظام كرس لهذه النعرات ونحتاج للتكاتف وليس للتفريق وماتسطره بصراحة راجيا ان تتقبله بصدر رحب ماتسطره ليس صحيحا وليس هذا وقته سطر مقترحات بناءة تزيد من اللُحمة والتقارب في سبيل سودان موحد ليس فيه تميز لعرق او لون وبالطبع توجد اخطاء واخطاء جسيمة ادت الي الاحتراب والقتال والكل اصبح واعيا لها وتحتاج لوقت وليس لقوانين فلنتوحد ونكتب مايوحد ولايفرق في عالم اصبحت الغلبة فيه للتكتلات والكيانات المتحدة فماذا سنجنى من دولة الفور والزوغتوة ودوله الشرق ودولة الشمال ودولة الوسط خمس او ست دويلات يسهل التهامها من الجيران بلمح البرق في عصر القوة والسلاح لنتحد ونتفادي اخطاء وجراحات الماضي ونواجهها بالنقد البناء والصراحة اللازمة انت بمقالاتك تتحدث عن افرزات وممارسات خاطئة اطرح الحلول وليس تعميق الجراح واحياء النعرات في مجتمع قبلي هش سريع الاستجابة للنعرة القبلية تحياتى


#848077 [عابر]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 08:31 PM
"الجلفاويين" ؟ اسمهم الشماليين يا عنصري يا جلف ..
المصطلحات دي بصكوها على ما اشكل من مفاهيم ، او للتعبير عن مفاهيم جديدة ، عندك مفهوم جديد ؟
خليك واضح وورينا مشكلتك ، هل هي مع الشماليين بشكل عام ولا مع الحكومة والكيزان ..


#848037 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 07:21 PM
ورد علي ردك علي ابن كوش
اللغة العربية هي لغة السودان الرسمية وبالتالي من يذيع يُفترض ان يجيد العربية عمرك سمعت صعيدي بيقرأ نشرة اخبار في مصر ولا سمعت بدوي بقرأ نشرة اخبار في الخليج بلهجة البدو؟؟
ثانيا ليس لك الحق في ان توزع وتمنح وتمنع الناس في الرجوع لاصولها فمن يعتقد انه من اصول عربيه فهو حر فلماذا تستنكر عليه ان يتمسك او يعلن عروبته فالعروبة ليست لو ن فاتح اوشعر رأس سبيبي هل شاهدت قبائل منطقة جيزان وسحناتهم والوان بِشرتهم هل رأيت قبائل الدواسر السعودية والوانهم وسحناتهم هل رأيت الوان بشرة مناطق الغور الاردني هل زرت المغرب لتري الابيض والاسود العربي ؟؟؟؟
لتدع المتمسك باصله العربي ان يتمسك شريطة وضع خط طويل وعريض تحت شريطة هذه شريطة ان لايمنحه ذلك الانتماء اى تميز او اختلاف في الحقوق والواجبات مع غيره من القبائل


ردود على عصام علي دبلوك
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 08:42 PM
الصديق عصام دبلوك، أنا أعتقد أنك شخص مستنير، لكن يا أخي أرجو أن تفرق بين اللغة و اللهجة. اللغة كما تعرف عند علماء اللغويات هي نظام التواصل بين البشر-حتى غير البشر- الذي يتكون من الإشارات و الأصوات، بينما اللهجة هي الفوارق التي تحدث داخل لغة واحدة بسبب عوامل الجغرافيا، التاريخ، وغيره. فما يتكلمه الصعايدة هذا لهجة، وليست لغة. أما كلام الدناقلة و المحس و الفور و الدينكا، فهذه لغات على الرغم من أنها غير مكتوبة، فعلماء اللغويات لم يضعوا الكتابة أحد شروط اللغة، و أنا متخصص في علم اللغويات، لكن كما ترى في السودان بسبب الاستلاب العروبي يطلقون على هذه اللغات "رطانات" كنوع من السخرية، و أنا ضد هذا على الرغمم من أنني لست رطاني. و كان يمكن أن تشجع هذه اللغات و تكتب و تثري الثقافة السودانية بشكل جيد.
نعم اللغة العربية هي الان لغة السودان الأولى لكن يا أخ عصام يجب ألا تفرض، يجب أن تترك للناس ليختاروه اختيار، و هذا سلوك ديموقراطي و متحضر. لماذا تفرض على لغة أنا ما دايرها. أما من ناحية أن العروبة رباط ثقافي، فمتفق معك يا عصام، لكن في السودان لا يتم التعامل هكذا.


#848036 [حمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 07:20 PM
فالمرء خلف لسانه. لذلك دعنا نحلل كلامه هنا. و كما هو معروف في "علم اللنقويستكس"، أو "اللغويات"، فإن لكل خطاب، أي خطاب كنسق لغوي، منطوق، و مسكوت، أي ظاهر، و باطن، أو معلن، و مضمر. لذلك ما هو منطوق و مسكوت كلام هذا "الرطاني"؟؟؟؟؟
الاخ منصور
السلام عليكم ورحمة الله
من المعلوم تاريخيا ان اللغة العربية لم تدخل الى بلاد السودان الا في القرن السادس الميلادي .
ياترى بم كان يتحدث اهل بلاد السودان قبل دخول الاسلام والذي كان له الفضل في انتشار اللغة العربية في السودان .
ليس من مكارم الاخلاق ان تسخر من قوم بسبب لغتهم .
لقد جنيت على كل من يتحدثون الرطانة بسخريتك وتهكمك بتكرارك كلمة الرطاني في مقالك بصفة مستمرة وكأن الرطانة اصبحت من الموبقات .
أخي منصور
لقد تفوقت على بكري بمراحل كبيرة في العنصري بل تعديت مرحلة العنصرية الى البغض والكراهية عندما سلكت نفس اسلوب بكري وانتهجت طريقته بتكرارك كلمة الرطاني ومصطلح الجلفاويين .
نعم نختلف مع بكري ومع الانقاذ جملة وتفصيلا ولكن لايمكن ان نحمل قبيلة الجعليين جريرة البشير ونافع ولا قبيلة الشايقيةوز علي عثمان .لكنك اختزلت الرطانة في شخص بكري .
نعم نحن رطانة ونفتخر باننا رطانة لان الرطانة هي تراثنا واصلنا ومن ليس له قديم فلا جديد له .والجلفاويين هم اصل واهل الحضارة في السودان .
يكون ردك لبكري ولغيره بما تشاء وكما تشاء ولكن دون اقحام القبلية تصريا او تلميحا لان مثل هذه الامور هي التي تولد الاحقاد والاحن في النفوس والسودان وطن يسع الجميع اذا صدقت النواي وخلصت الاعمال .
لك كل الود
والسلام عليكم ورحمة الله


ردود على حمد احمد
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 08:52 PM
الأخ الكريم حمد أحمد، أشكرك على الرد. يا أخي أنا لست عنصري، و لم أصف بكري بالرطاني كنوع من التحقير و العنصرية، لذلك وضعتها طوال استخدامي لها بين قوسين، و هذه مسألة تحريرية. كما أنني أدرك أن هناك الكثير من القراء هنا من من لا يتكلمون بالعربية، بالتالي ليس من حقي، و لا من الأدب و الأخلاق أن أسئ إليهم بلا سبب، و أنا شخص اذا لم احترم القارئ، يعني أنني لم احترم نفسي، لكن أردت أن اذكر بكري بأنه هو نفسه "رطاني" بالتالي ما في داعي للكلام القاسي الذي يقوله في حق الدارفوريين و اتهامهم الغليظ بالأحقاد. و لك الود


#848025 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 07:07 PM
لا اطن اخي السناري ان السيد بكري حسن صالح بهذه السذاجة ليتكلم بهذه الطريقة او بهذا المعنى والاهم من ذلك الرجل مساعد لرئيس الجمهوريه ولواء ركن علي مااظن لن تسمح السعودية بأن يتجول علي هُداه بدون حراسه بدون تأمين لتسمح للمدعو خبير بالاساءة لنائب رئيس هنالك بروتوكول يتم ارسال عبر السفارة قائمة باسماء القادمين ومواقعهم في السلم الاداري والحكومى حتى السكن والاكل يتم ترتيبه ويتم تعين حراسات ظاهرة للعيان وحراسات من الاستخبارات لاتلحظها الا عين الخبير والفاحص ومن مثل السعودية في قوة ومتانة الاجراءات الامنية .
النقطة المهمة انك دخلت مربع العنصرية بإمتياز ياسناري وهاجمت واسئت للشماليين وهو مانربأ بك عنه من قلم مستنير ومقيم بام الديمقراطية وستمنستر فعار عليك عظيم ان تقيم بام الديمقراطية وتلتزم بها خوفا من العقوبات الصارمة في التهجم او التجنى اللفظي واسوأها واغلظها عقوبات العنصرية تلميحا او تصريحا وتجي ناطي في مواقع المحنه والمحبة السودانية وتمارس ماتشاء من سب وشتم واساءات يعنى في بريطانيا تاكل بالشوكه والسكين وتجى بلدك تاكل بيدك بعد ماتنفض باقي السعوط لم هذا التناقض؟؟
بعدين ياحبيب لماذا لاتحاول ان تصلح وتعدل في المسارات والافكار الخاطئة بنبذ ولعن العنصرية وتشجيع التعاضد وغرس قيم المحبة لاحظ الآن كم تعليق معك وضدك وكم النيران والعصبية التى اوقدتها وتتحمل وزرها امام الله والعكس لو كتبت في الاتجاه السليم لتعضيد وغرس قيم المحبة والتكافل بلا عرق او لون لكان لك اجر سنة استنيتها سنة حسنة والقلم امانة فيقرأ لك الجهل والمتعلم والامي وتوقد نيران الفتنة ماهكذا تورد الابل ياسناري لو كتبت من هنا ل100 سنه لن تفيد او تستفيد فالمرء عندما يكتب يكتب ليفيد لينتقد في حدود اللياقة والادب والعفة اللازمة (استه) هل هذا تعبير لائق لتقرأه امهاتنا ا اخواتنا او زوجاتنا حتى الكُره او الحقد او الحسد له حدود يفرضها الدين وتفرضها قيم وخُلق المجتمع الذي تربينا فيه من خلاوي همشكوريب الي عد الغنم الي تهاميام الي الطينة الي خلاوي الغرب ونيران الفرآن بالغرب والشرق والشمل مودتى وتحياتى لك ودعواتى لك بالهداية وعدم الكتابة وانت غاضب والغضب شيطان وياادارة الراكوبه المقالات التى لاتصب في خانة لم الصفوف وتعمق النعرات القبلية مالفائدة ان لم يكن المنبر مفيدا للمجمتع مثل هذه المقالات لتصب في خانة الاتجاه السالب


ردود على عصام علي دبلوك
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 09:04 PM
الأخ عصام تحياتي مرة أخرى، يا أخي كما يقولون العهدة على الراوي، و أنا أثبت في صدر المقال المصدر الذي نقلت منه الكلام، و هو جريدة الراكوبة. يا عصام الشماليين بيمتلكون دولة بكاملها اسمها السودان، و استخدموا جهاز الدولة كله في ضرب الناس في الشرق و الغرب و الجنوب، فما لهم يا أخي لا يتحملون مجرد مقالات شخص غلبان مثلي؟؟ كما أنني لست عنصري كما تتهمني، و هذا اتهام جاهز عند ناس الشمال كل ما انتقدهم حد يقولوا لك هذا عنصري. هل يا عصام أنت تستطيع أن تنفي العنصرية عن ناس الشمال، و حتي أهلى في وسط السودان؟؟؟
يا عصام أنت تعتقد أن مشكلة السودان هي نظام الاسلامويين الحالي، و أنا أقول لك لا. الانقاذ نتاج و ليست سبب. نتاج لوضعية خاطئة في السودان منذ الاستقلال، و أنا أطالب بتصحيح هذه الوضعية، و خطابي الحاد فرضته ظروف الصراع. لاحظ يا عصام، و لماذا أنت لا يهمك هذا، و لم تشر إليه في كل تعليقاتك حتى مجرد إشارة فقط مركز على وصفي لبكري بأنه رطاني، و هو أصلو شنو قرشي من مك؟؟ة. لاحظ تهجمه العنيف على ناس دار فور، و اتهامه لهم الغليظ بالأحقاد لمجرد مطالبتهم للدولة بالعدل و المساواة مع بقية السوودانيين؟


#848004 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 06:34 PM
اخونا السناري اسمي عصام دبلوك وليس دبلوق واستغرب جدا انك اخذت كلام المدعو خبير مأخذ الجد و100% وبنيت عليه مقالك وقد سبق ان تناقشنا عبر الايميلات وظننت بصراحة انك استوعبت هدف مساجلاتى معك في ان نكتب ونعمق معنى السودانوية بلا قبيلة او عرقية طالما اتيحت الفرص لك ولي لنكتب علي النت فليس من العدل مطلقا ان تأخذ السيد بكري حسن صالح بكلام لم تسمعه باذنك او تناقلته وسيلة اعلامية وموثق كاتهام مصطفي عثمان اسماعيل للشعب السودانى بالشحاتين قبل الانقاذ او كخطابات البشير المنقولة علي الهواء ولو تأملت اخي السناري ان الحديث في مجمله غير منطقي وغير مرتب ترتيب يؤكد حقيقته فصدق الحديث يُعرف بالمتن والسياق وتجنيت علي الرجل بقولك (المدعو) وولغت في نتن العنصرية بقولك (الرطاني)ومن يرطن بالسودان قبائل كثيرة ليس قبائل الشماليين وحدهم ولاتعتبر الرطانة او اللهجات القبلية الخاصة عيبا او منقصة او سبه او شتيمة وافريقا كلها تتكلم الرطين والهجات المحلية ولن تصدق توجد قبيلة بالسعودية تتكلم اللغة الحميرية الي الآن وعجمة اللسان لاتعيب فالعربية ليست لسانهم والقاريء للقرآن وهو عليه شاق ويتعتع في تلاوته لعجمة لسانه له اجران اكثر من صاحب اللسان العربي المبين ولااعتقد رجلا برتبة رفيعة ودرس المراسم والبرتوكولات ومارسها يطلق مثل هذا القول الفطير ساواصل


ردود على عصام علي دبلوك
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 09:14 PM
الأخ عصام دبلوك تحياتي، يا أخي آسف لو كتبت اسمك خطأ و كما تدري هي مسألة أخطاء الطباعة. يا عصام أنا لا أحتقر الرطانة، لكن أنا أتحدث عن واقع ماثل في السودان و الثقافة السودانية، أحسن نواجهه أم نسكت عليه. و لو طالبتني بمتابعة مظاهر احتقار الرطانة في الثقافة السودانية لأتيتك بعشرات الأمثلة. لا حظ لفظ "رطاني" فقط و الذي يطلق أحيانا كثيرة بصورة تحقيرية . و كل رطاني للنار. و يا عصام أنا أذكر أن أهلنا في الجزيرة حتي منتصف السبعينيات، عندما كان يأتي ناس الشمال الذين لا يتكلمون اللغة العربية بشكل جيد، لو شاهدوك صاحبت واحد منهم يقولون لك يا أخي "أنت عربي كيف تصاحب واحد رطاني". و لو حاولت تتزوج منهم أو حاولت تزوجه أختك لقامت عليك الدنيا. فيا أخي هذه أوضاع خاطئة يجب أن نصححها، لذلك حاولت أن أذكر بكري بأنه هو نفسه ضحية لهذه الثقافة، و بالتالي ما في داعي يتعنطز على الدا فوريين في الفارغة.


#847940 [عبد السميع]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 04:57 PM
اذا كان هذا هو الطرح والنقاش فاستعدو لتقسيم السودان لحمسة اقاليم .


ردود على عبد السميع
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 09:21 PM
الأخ عبد السميع شكرا على المرور. يا أخي هل توجد مشكلة في السودان أم لا؟؟؟ ما هي المشكلة طيب؟؟؟ هل هي كتابات منصور السناري الغلبان؟؟؟؟ و لو هذه هي المشكلة، أنا مستعد من اليوم أتركها، الكتابة مرهقة بالنسبة لي. لكن المشكلة هي هناك هيمنة أقلية شمالية على السلطة و الثروة في السودان منذ الاستقلال، و هذه الهيمنة هي سبب الحروب و شلال الدم الجاري. و لكي تنتهي المشكلة خلي الشماليين يقبلوا بالتوزيع العادل للسلطة و الثروة في السودان بين كل السودانيين في دار فور و كردفان و الجزيرة و البطانة و النيل الابيض و النيل الازرق و الشرق. أنا بترك الكتابة و باتجه لقراءة شكسبير و تي أس أليوت و الجابري و أركون و هومي بابا.


#847843 [mahjoom]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 03:17 PM
الذي يقصده سناري من كلمة رطاني،هو تعجبه ان يدافع شخص عن مشروع استعلائي سيكون هو اول ضحاياه،فمشروع الانقاذ هو مشروع اسلاموي عروبي لا مكان فيه لبقية النحل والاثنيات،وان يحزر بكري عن الاخر المزعوم وهو نفس الاخر الذي يسعي نظام الانقاذ لتهميشه،ولكن الانقاذ في متاهتها الان تحولت الي مشروع غنيمي نفعي يضم السزج والطفيليين من شتي انحاء الوطن


ردود على mahjoom
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 09:24 PM
حياك الله الأخ محجوب أنت هو الشخص الوحيد الذي فهمني الفهم الصحيح لأنك تقرأ بالعقل و بلا تحيزات مسبقة، و لك الشكر على المرور.


#847720 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 01:09 PM
هذا الذي تنعتو بالرطاني هذا ابن السودان الاصيل ابن حضارة كوش ابائه واجداده هذا موطنهم منذ الاف السنين اي اهل الساس والراس ولم تجئ به امه (تحمله علي ظهرها ) من تشاد ونيجيريا وحديث العهد بالجنسية السودانية حيث لايتعدى وجوده في السودان بضع سنوات ابان حكومة المرحوم نميري اتى من اتى لمشروع الجزيرة عمالة لتلقيط القطن ثم سكن واستراح وتعلم واغترب واتى يناطح من هم اسياد البلد اتمنى ان لايكون وجود في السودان مثل ماذكرته


ردود على ابن كوش
United States [المزغلل] 12-24-2013 09:24 PM
قبتي لي السودان دة حق ابوك ملك..؟؟؟؟مبروك..ههههههههههه

European Union [منصور السناري] 12-05-2013 04:04 PM
الأخ ابن كوش متفق معك تماما لكن كلم بكري قريبك و قل له أنت رطاني مثل الدار فوريين، بالتالي ما في داعي تتعنصر عليهم لمجرد مطالبتهم بحقوقهم، و ما تتهمهم بالاحقاد ساكت، و أنت لست عربي، و بالتالي مافي داعي لمساندة الأندلس العربية السودانية دي، بل أنت مهمش زيهم و أقرب دليل لذلك مافي أي رطاني يتركونه يذيع باللغة النوبية في التليفزيون القومي أو الاذاعة القومية، أو حتي لو عنده لكنة نوبية أو لكنة رطانة ساكت مثل يا تير يا تاير، أو "مهمود مرقت من البيت"، لا يتركونه يقترب من أجهزة التليفزيون الرسمية، لماذا؟؟؟ واضح؟؟؟


#847552 [نوارة]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 10:43 AM
تاني جيت تكتب احقادك وامراضك وتنفث سموم حقدك فينا حقيقة صحيح ماقالو بكري انتم لو اعتليتم سدة الحكم لو فعلتم بنا نحن ابناء النيل مافعله السيسيي في معتصمين رابعة العدوية او ادخلتونا في افرام نار كما فعل هتلر بهلكوست لن يشفي غليلكم منا
السودان وطن لكل ولحق الدارفوري والنوباوي والزغاوي والهدندوي وجميع قبائل السودان ان يحكم ويصير رئيس فالناس سواسية في الحقوق والواجبات ونحن ليس لدينا اعتراض ومرحب بك اذا جيت عن طريق صندوق انتخاب كما تفعل الدول الراقية فالسودان ليس حكرلاثنية او قبيلة واحدة
واخيرا بمقدورك تعتلي سدة الحكم وان تحكمني لكن ليس بمقدورك ان تغصبني كي انصهر واتزاوجك معك وهذا هو لب الموضوع وبيت الداء والعلة والسلام ختام


ردود على نوارة
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 03:34 PM
الأخ أبو نوارة، أنت لماذا زعلان من كتابتي، لأني أتلمس مكامن الداء، و ألمس قضايا لا يريد الجلفاويين من أمثالك التطرق إليها. ثم من هم أبناء النيل، هل أنت من العرب كالجعليين و الشاقية، أم من نوبة الشمال أهل بكري؟؟؟بافتراض أنني من الهامش، من دار فور لماذا لا تريد مصاهرتي؟؟؟ أنتم ما قلتم أنكم مسلمين، و الآن تحكمون بالاسلام، و كلام الاسلام في قضايا الزواج دي ما واضح : إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه زوجوه، ألا تفعلوه تكن فتنة و فساد عظيم، أم لأنك عنصري لا تريد مصاهرة العبيد، إذا لماذا تلومني على العنصرية إذا كنت أنا في نظرك عنصريا.
و بعدين يا أخي لماذا الكذب، متى قلت أنني أريد أن أضع الجلفاويين في أفران الغاز، أنا قلت فقط أريد دولة موضوعية و عادلة تساوي كل السودانيين، أن يحكم السودان شخص من الجزيرة، أو دار فور أو الشرق مثل ما حكمه الشمالييين منذ خروج الإنجليز، فهمت؟؟؟

European Union [منصور السناري] 12-05-2013 11:37 AM
الاخ ابو نور انت يبدو انك لا تقرأ أو تقرأ و لكنك لا تفهم . هل الموضوع في المقال عن المصاهرة ؟؟ و بعدين أنت منو القال لك أنا مشكلتي في السودان مصاهرتك أنت، يا سيدي أنا منصور السناري دا عربي، و أهلي لو جاءهم واحد من أهل بكري دا ما يصاهروا لأنه في نظرهم رياني أقل أنسانية منهم و هذا شي خاطئ و برفضه أنا تماماً.


#847514 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 10:03 AM
أذا دققننا فى كلامتك انت لست بأق منه عنصرية وهذه هى مشكلتنا


ردود على مواطن
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 03:36 PM
الأخ مواطن كيف عرفت أنني عنصري، أنتم تصنفون الناس كل ما اختلفوا معكم؟؟هات دليل على عنصريتي.


#847490 [سيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 09:40 AM
الاخ السناري المحترم
كيف بالله وانت قاعد في بريطانيا العظمي ارقي دولة في العالم , ويطلع منك كلام زي القطران - و محاولة تحليلك لحديث الأخ بكري معناه انك متعلم - ومن قولك وترديدك للكلام القديم الذي قيل علي فناننا العظيم محمد وردي 0 يا تير يا تاير - يدل علي معايشتك للحقبة المعنية .فالفتنة نائمة لعن الله من ايقظها. والفتنة اشد من القتل . فهلا بشرت معنا لسودان راقي نتعايش فيه بكل الود والاحترام ونتغاضى فيه عن الذي يخرج من بعض الغافلين منا .ونعتبره الجانب المظلم من تاريخنا . حفظ الله سوداننا بشكله الحالي عاليا خفاقا مع الدعوة والابتهال الي الله ان يعيد لنا الجنوب الحبيب لنا مرة اخري . امين - امين - امين واتخيلك وانت تقول امين .
مع الامنية القلبية الخالصة ان اقر ليك في المرات القادمة وقد اصبحت غير .


ردود على سيد
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 03:40 PM
الأخ/ سيد أنا لم استخدم يا تير يا تاير التي قيلت لوردي بغرض السخرية و التحقير ، لكني أردت أن أذكر بكري حسن صالح بأن العرب حتى في الشمال ينظرون إليه باعتباره أقل إنسانية منهم ، كرطاني أو حتى كعب أحيانا ، لذلك ما في داعي يتعنصر على الدار فوريين و يتهمهم بالأحقاد لأنه هو نفسه غير عربي و رطاني كمان زيهم.


#847463 [Tehiraka]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 09:21 AM
أخي منصور تكرارك لكلمة (رطاني) يوحي بأن العربية هي لغة الام لشخصكم الكريم وبما أنني من رطانة دارفور المكلوم أحسست بأن كلما كتبته عن هذا (النكرة) لم يكن الا بسبب انه رطاني دالا بأنك أكثر عنصرية منه وأخشى أن تكون أنت أيضامن الجلفاويين!!!!!!


ردود على Tehiraka
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 03:45 PM
الأخ تاهراكا يا أخي أنا لم استخدم كلمة "رطاني" بغرض التحقر أو السخرية من الرطانة، لذلك وضعنهت بين قوسين، لكن أردت بذلك أن أذكر المدعو بكري بنظرة العرب في السودان له، حتى في الشمال الذي ينتمي اليه، لذلك مافي داغي يتعنصر على الدارفونيين و يتهمهم مجانا بلا دليل بالاحقاد لمجرد مطالبتهم بحقوقهم في الدولة السودانية، بل بالعكس عليه أن يقف معنا من أجل إقامة دولة عادلة.


#847458 [عبدالرحيم محى الدين أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 09:17 AM
من كتابك أنت راجل عنصرى أكثر من الشخص الذى تتهمه يبدوا أن اليهود تمكنوا تماما من إختراق السودانيين وعقليتهم البسيطه وللأسف تدعون بالفهم اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها ومابطن


ردود على عبدالرحيم محى الدين أحمد
European Union [منصور السناري] 12-05-2013 03:48 PM
الأخ محي الدين أنا لست عنصري، لكن حتى لو كنت عنصري هل أصبحت عنصري بلا سبب، هل يصبح الانسان عنصريا بلا سبب؟؟؟و هل الشماليين غير عنصريين؟؟؟؟


#847375 [الكنزي]
2.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 08:20 AM
يعني نفهم انك تقصد بوصف بكري حسن صالح بال (رطاني) زم يعني ولا شنو يعني ؟؟؟؟ ... حريقة فيك و في المعارضة و في الحكومة و في بكري زاتو ... و الله انتو اخير منكم الحكومة دي


#847356 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 08:10 AM
هذا النكرة جميع كتاباته عنصرية وطبعا الراكوبة اذا سمحت لامثال هؤلاء بالكتابة بهذا الطريقة نحن اصلا ضد هذا النظام مما
استلم السلطة لكن مثل هذه الكتابات سوف تصيب المعارثة في مقتل وتؤدي لخروج الكثير من الناس من هذا المنتدي الذي كنا نحسبه يودي دور وطني لتلبية اشواق اهل السودان نحو التغير والحياة الحرة الكريمة السماح لاقلام الكريهة العنصرية تجعلنا نقف مع تلنئظام مجبرين للدفاع عن اهلنا وطز في السودان


ردود على ابو محمد
[الصوت] 12-05-2013 04:32 PM
عفوا ابو محمد فأنتم لم تبرحوا النظام اصلاً ..... والرجل كتب تحليلاً اتفقنا معه او اختلفنا
فالفيصل مقارعة الحجة بالحجة وليس بالوقوف مع الباطل نكايةً في الباطل كما نرى ... اليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟
واسمح لي يا ابو محمد بان (( طزكم )) التي ترفعها في وجه السودان ليست وليدة اليوم او الامس
فهي منذ 50 عاما حين آثرتم الجهة على الجهات والقبيلة على القبائل والطائفة على الدولة....
انا اقدر عدم تقبلكم لأي رأي شفاف مخالف - فلم تتعودوا على ذلك ابداً من قبل - خاصة اذا
كان الناقد فيه شبهة (( هامش الجغرافيا والتاريخ )) .... ولكن الحديث مهما احتد
سيقود الى التفهم ومن ثم الى التفاهم ..... فالصوت المحموم خير من الصمت المغبون ...
اليس كذلك؟؟؟


#847321 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 07:56 AM
تنت حفبقة وووالله انت انيان واطي وعنصري


ردود على ابو محمد
European Union [New Sudan] 12-07-2013 02:14 PM
معليش يا ابومحمد
مداخلتى وتعليقى اعلاه ليس لك بل نزل عن طريق الخطأ على انه رد ليك
اسف على هذا الخطأ مع شكرى

European Union [New Sudan] 12-07-2013 02:21 AM
انا هنا ليس بصدد الدفاع عن بكرى .. وبكرى لا يهمنى فى شئ وانا لا ادافع عن القتلة والمجرمين والظالمين , لكننى بصدد الدفاع عن لغتى التى سخرت منها وتهكمت عليها للنيل من بكرى .. يا اخى انت اوردت كلمة الرطانة والرطانى فى صلب مقالك من غير العنوان لاكثر من 3 مرات وحشوت هذه المفردة بصيغها المختلفة حشوا فى مقالك والفقرة القادمة والتى ما بين القوسين هى القشة التى قصمت ظهر البعير واكدت بما لا يدع مجالا للشك بان استخدامك لمفردة ( الرطانة والرطانى ) ابتداءا من عنوان المقال بان لديك غرض وغرض سئ هو التهكم والسخرية والتقليل من لغة ولسان بكرى واهله وقيل ان الغرض مرض عندما تقول( أم لأنك لاحظت عليه لهجة أهلك الرطانة مثل : "يا تير يا تاير"، أو "مهموت مرقت من البيت"؟؟؟؟ و حتى هذا لو حصل هذا ليس دليل على أنه من الشمالية، فهناك دار فوريين ، بل حتي جنوبيين يا بكري تزوجوا من مصريات، و سوريات، و حلبيات، زي حسن مكي نسيب غازي صلاح الدين، و أنجبوا أبناء أشكالهم أجمل منك ) نعم اهل بكرى يتحدثون وينطقون هكذا ( يا تير يا تاير)( لطير يا طائر ) ويقولون( لمحمود مرق من البيت ) ( مهموت مرقت من البيت ) ولا نشعر بالحرج ولا بالدونية من هذا النطق , لانو السبب ببساطة يا سيد سنارى لغتنا النوبية واشدد على كلمة لغة واضع تحتها خطين مافيها حروف ( الهاء , الطاء , الغين , العين , الصاد ) على سبيل المثال و كذلك الكلام ده بينطبق على لغات كتيرة من لغات العالم , مثلا بريطانيا العايش انت فيها دى وانت بتتعامل مع اللغة الانجليزية فى حياتك اليومية .. هل وجدت فرق فى الكتابة والنطق باللغة الانجليزية عند البريطانين فى اسم ( تامر وطارق ) والا على اسم ( احمد وعامر ) والا على اسم ( حامد وهادية ) والا على اسم ( سيد وصالح ) على سبيل المثال ؟ بمعنى هل يوجد حروف ( الطاء , العين , الهاء الغين , الصاد ) فى اللغة الانجليزية ؟ , وكذلك اللغة النوبية من خصوصياتها انها لغة ما فيها اداة تانيث مثل ( التاء ) سوى كانت مفتوحة او مربوطة وكذلك لا توجد فيها ضمائر مؤنثة مثل ( هى ,هن ) وهذا لا يعيب اللغة النوبية بالطبع , يعنى يا استاذ السنارى بالمختصر المفيد اهل بكرى الذى تسخر من نطقهم لكلمات عربية وهم ينطقونها حسب لغتهم النوبية ولسانهم النوبى هى عنصرية عديل وكمان معاها جهل لانك بتجهل بحقيقةوطبيعة لغتهم , هل يمكن ان تسخر من الخواجة عندما ينطق اسم طارق ( تارق ) ام تجد له العذر لعدم وجود حرف ( الطاء ) فى لغته؟ يا عزيزى مقالك هذا كلمة حق اريد به باطل ! انا اتفق معاك بان القيادات النوبية مثل بكرى حسن صالح وعبدالرحيم محمد حسين ومن قبلهم دكتور محى الدين صابر وعزالدين السيد على سبيل المثال باعوا القضية النوبية لصالح المشروع العروبى مقابل سلطة ومال فى المركز وانهم ضد القضايا النوبية و لا يمثلون الا انفسهم وحكاية طالما بكرى وعبدالرحيم مسئوليين حكوميين معناها اهلهم فى نعيم بسبب خدماتهم لهم.. الكلام ده اذا تقصت عنه بحيادية من مصادره بعيدا عن الاحكام المسبقة وبعيدا عن الاتهام والتجريم لاهلهم ستجد بان هؤلاء لا فضل لهم على المنطقة وكل المشاريع من مدارس وشفخانات وصهاريج بعون ومجهود المغتربين وخاصة مغتربى دول الخليج , هؤلاء النفر المحسوبين على النوبة فى الحقيقية هم الخطر على النوبة , هل تسمى من يريد اغراق منطقته ببناء سدود عبثية لا يستفيد منها الا الاجنبى ( مصر ) ؟ ماذا تسمى من ذهب الى مصر وخاطب المصريين بخلو الشمالية من الناس ويقول لهم انتم اولى بالنزوح جنوبا لفك الضائقة السكانية والاقتصادية التى تعانى منها بلدكم ( مصر ) , يعنى زول يدعو لاحتلال بلده لصالح المشروع الاسلاموى العروبى الذى لا يريد بقاء اى ثقافة غير الثقافة العربية والاسلامية , يعنى بالبلدى الزول ده شغال لتطهير عرقى لاهله باغراقهم واغراق بلدهم وجلب ملايين المصريين لتفكيك وتغيير الهوية النوبية التى تتعارض مع هويتهم ومشروعهم العروبى ! استاذ سنارى بكرى هذا احد هؤلاء الذى انت بسببه تسئ وتريد ان تنال من اهله ! يا عزيزى فى خلاصة كلامى عايز اقول وطبعا انا ما وصى عليك , لكن نصيحة منى لانو ان شايف انا وانت وناس كتار من ابناء الشمال غايتنا واحدة والكلام ده ما بقول ليك عشان اتملقك والا اكسب ودك لانو لا انت عارفنى ولا انا عارف على المستوى الشخصى , لكن من خلال كلامك نحن متفقين بانو فى قضية فى السودان وقضية كبيرة تتجاوز حدود الاكل والشرب وعمرها اكثر من 24 عام ( عمر الانقاذ ) لكن نختلف معاك فى الوسائل , ياعزيزى خليك رجل مناضل وحقانى ومتصالح مع نفسك والاخرين واطرح قضيتك دون اساءة وتجريح وخاصة اذا الناس اللى بتجرحهم وبتسئ اليهم لا ناقة لهم ولا جمل مما يحدث وانا اقول ليك بان مشكلة السودان مشكلة نخبة وديل ما بتسميهم شمال جغرافى , بل تسميهم شمالى سياسى والشمال السياسى غير الشمال الجغرافى وتجد فيه من كردفان ودارفور والجزيرة والشرق والنيل الازرق , اليوم رحل عن دنيانا الفانية رجل الانساية والحرية والسلام وفخر الافارقة والقارة الافريقية الزعيم( نلسون ماندلا ) الشخص الذى بقوة شكيمته وانسانيته وسلوكه الحضارى وتسامحه جعل اعدائه يحترمونه قبل اصدقائه , اليوم سيرة هذا الرجل على كل لسان فى العالم واكيد انت متابع وسامع الاعلام التى نكست والحداد الذى تم فى بعض دول العالم , يا اخى شخصية مثل ماندلا افريقى مننا وفينا ورمزنا , على الاقل نقتدى بيه فى التعامل بانسانية والتسامح وعدم التشفى والانتقام , عشان نقدر نبنى دولة تسودها المحبة والتسامح وقبول الاخر وحق الاخر !


منصور محمد أحمد السناري
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة